المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى يحذّر:

الانقضاض على "الطائف" يمس الوحدة الوطنية

تاريخ الإضافة الأحد 4 تشرين الأول 2009 - 6:58 ص    عدد الزيارات 3769    التعليقات 0    القسم محلية

        


رأى المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى ان "المواقف التي تستهدف النيل من الوحدة الوطنية والانقضاض على اتفاق الطائف تمسّ أسس الوحدة الوطنية". واذ دعا إلى "الالتزام التام لاتفاق الطائف، نصا وروحا، والعمل على تطبيقه تطبيقا كاملا"، تمنى على جميع الافرقاء "التجاوب مع سياسة اليد الممدودة التي أطلقها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري... لتأليف الحكومة".
 

البيان

عقد المجلس جلسته الدورية، برئاسة مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، وتداول الشؤون الإسلامية والوطنية والوقفية والتطورات في لبنان. وأصدر بيانا تلاه عضو المجلس القاضي الشيخ عبد الرحمن شرقية، وجاء فيه:


- أولا: أبدى المجلس ارتياحه الى أجواء التفاؤل بإمكان تشكيل حكومة وفاق وطني. ودعا الجميع إلى التجاوب مع سياسة اليد الممدودة التي أطلقها الرئيس المكلف سعد الحريري بالتعامل الهادئ والموضوعي مع كل القوى السياسية لتأليف الحكومة، طالبا من الافرقاء السياسيين تعزيز الثقة بينهم وتغليب المصلحة الوطنية على كل المصالح الأخرى.


- ثانيا: توقف المجلس عند بعض المواقف والتصريحات المستهجنة التي تستهدف النيل من الوحدة الوطنية والانقضاض على وثيقة الوفاق الوطني، أي اتفاق الطائف، وبالتالي النيل من الدستور اللبناني الذي أكد المناصفة بين المسلمين والمسيحيين وأرسى قواعد الاستقرار. ورأى ان تلك المواقف والتصريحات تمسّ بأسس الوحدة الوطنية وتعيد اللبنانيين إلى زمن مشؤوم دفعوا ثمنه غاليا من أرواحهم وممتلكاتهم واستقرارهم وازدهارهم. ودعا أركان الدولة إلى الالتزام التام اتفاق الطائف، نصا وروحا، والعمل على تطبيقه تطبيقا كاملا، لما في ذلك من خير للبنان وللبنانيين جميعا.


- ثالثا: أعرب المجلس عن قلقه من بعض الأجواء الأمنية والإعلامية وما يرافق عمليات الدهم الأمني من تصرفات مؤلمة، داعيا الى التعجيل في بت قضية الموقوفين وإنهاء التحقيقات وإطلاق الأبرياء ومعاقبة كل مخل بالأمن والاستقرار.


- رابعا: تابع المجلس بقلق شديد المخططات الصهيونية التي يتعرض لها المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، مؤكدا نداء القدس الشريف الذي أطلقه المفتي قباني، وداعيا القادة العرب والمسلمين إلى نصرة المسجد الأقصى واتخاذ موقف عربي وإسلامي موحد لردع المعتدين وحماية القدس الشريف من التهويد الصهيوني.


- خامسا: توقف المجلس عند الأجواء الايجابية التي تسود أجواء المصالحة بين الأشقاء الفلسطينيين، برعاية مصرية كريمة، وحض كل الافرقاء الفلسطينيين على التعجيل في تحقيق المصالحة، لما فيه خير كل الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وتحقيق عودته إلى أرضه وقيام دولته وعاصمتها القدس الشريف.


- سادسا: توجه المجلس بتهنئة كبيرة الى خادم الحرمين الشريفين بالانجاز العلمي الكبير الذي تمثل في جامعة الملك عبد الله بن عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا وما رافقه من أجواء تبعث على الأمل في مستقبل عربي واعد لأمتنا والأجيال الطالعة. وشكر لخادم الحرمين الشريفين مكرماته المتجددة لدعم طلاب المدارس الرسمية في لبنان للعام الرابع على التوالي، والتي أتت في ظل ظروف اقتصادية صعبة يعيشها اللبنانيون على أبواب العام الدراسي واستحقاقاته المالية".


المصدر: جريدة النهار

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,166,256

عدد الزوار: 6,758,407

المتواجدون الآن: 130