أردوغان يخاطب شعبه بالكردية

تاريخ الإضافة السبت 3 كانون الثاني 2009 - 2:31 م    عدد الزيارات 1886    التعليقات 0    القسم دولية

        


انقرة   

افتتح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان القناة الرسمية السادسة والناطقة بالكردية، وبدأ كلمته الموجهة الى اكراد تركيا والتي اذيعت في تلك القناة بجملة تهنئة ومباركة قرأها بالكردية، ثم تابع خطابه بالتركية مع دبلجة بالكردية وترجمة خطية باللغة التركية.
وكانت أوساط كردية شككت حتى اللحظة الأخيرة في اقدام الدولة التركية على انشاء محطة رسمية تبث باللغة الكردية على مدار الساعة، بل ان نواب البرلمان الاكراد من «حزب المجتمع الديموقراطي» ذي التوجه القومي الكردي، قاطعوا حفلة الافتتاح واعتبروا القناة محاولة من «حزب العدالة والتنمية» الحاكم لجمع اصوات الناخبين الاكراد في الانتخابات البلدية المقبلة.
لكن الشارع الكردي في جنوب شرقي تركيا عبر عن ترحيبه بهذه الخطوة التي جاءت متأخرة بحسب كثير من الاكراد، فيما طالبت جمعيات حقوقية كردية برفع الحظر القانوني على استخدام الاحرف الكردية في الكتابة واستخدام اللغة الكردية في الطباعة، اذ ان القانون التركي لا يزال يمنع استخدام حروف اللغة الكردية في كتابة أي منشورات او لوحات عامة، وهو ما دفع اوساطاً الى القول ان القناة الكردية الحكومية خرقت عمليا هذا القانون وأن رئيس الوزراء التركي استعجل في اطلاقها من أجل اغراض انتخابية قبل تهيئة الارضية القانونية المناسبة لها.
لكن المسؤولين الاتراك أكدوا ان اطلاق القناة الكردية يأتي ضمن مشروع كبير للانفتاح على الأكراد، وان حل القضية الكردية يبدأ من اطلاق حرية استخدام اللغة الكردية في الصحافة والاعلام والفن، ويمر بتبني الدولة لقناة فضائية كردية، وتنفيذ مشاريع تنمية اقتصادية كبيرة في منطقة جنوب شرقي الاناضول حيث الغالبية الكردية من السكان، وكذلك فتح كليتين للغة والادب الكردي في جامعتي اسطنبول وأنقرة، انتهاء بإقرار درس اختياري في المدارس الحكومية والخاصة لتعليم اللغة الكردية.
وكانت القناة الرسمية الكردية (قناة شيش) واجهت مصاعب اثناء الاعداد لإطلاقها، لا سيما في ايجاد كوادر كردية اعلامية مدربة تستطيع استخدام اللغة الكردية السليمة ولا تنتمي لأحزاب كردية انفصالية. ذلك ان عددا من المغنين والفنانين الأكراد رفضوا التعاون مع القناة الرسمية لأسباب عدة، أولها خشيتهم من أن تكون قناة تعكس او تروّج لأفكار كمالية او طورانية تركية باللغة الكردية، أو بسبب تهديد «حزب العمال الكردستاني» لهم بمعاقبتهم او حرمانهم من تنظيم حفلات في اوروبا حيث تقيم الجالية الكردية التي للحزب نفوذ فيها. وتضم القناة الكردية الرسمية، فضلاً عن نشرات الاخبار، برامج منوعات وأفلام ومسلسلات مدبلجة الى الكردية.


المصدر: جريدة الحياة

Making the Central African Republic’s Latest Peace Agreement Stick

 الأربعاء 19 حزيران 2019 - 7:25 ص

Making the Central African Republic’s Latest Peace Agreement Stick https://www.crisisgroup.org/af… تتمة »

عدد الزيارات: 24,356,158

عدد الزوار: 602,523

المتواجدون الآن: 0