وساطة إيرانيّة في أزمة طوزخرماتو تراوح مكانها

العثور على جثّة مصوّر عراقي بعد خطفه في النجف

تاريخ الإضافة الإثنين 16 تشرين الثاني 2015 - 6:55 ص    عدد الزيارات 2656    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

وساطة إيرانيّة في أزمة طوزخرماتو تراوح مكانها
الحياة..صلاح الدين - عثمان الشلش 
تواصل السلطات الحكومية والوفود المفاوضة في مدينة طوزخورماتو، بمحافظة صلاح الدين شمال العراق، عقد محادثات لتسوية الأزمة المندلعة منذ أيام في المدينة، إثر الاشتباكات بين قوات «الحشد الشعبي» في المنطقة وقوات «البيشمركة» الكردية، في حضور وسطاء إيرانيين من دون إيجاد حلول.
وقال شلال عبدل أحمد، قائممقام طوزخورماتو، لـ «الحياة»، أن «اجتماعات عدة انعقدت في طوزخورماتو لساعات متتالية منذ اندلاع الاقتتال يوم الخميس، لكن من دون جدوى حيث أنه فور إعلان وقف إطلاق النار تعود الأوضاع إلى ما كانت عليه بعد وقت قصير». وأضاف عبدل أحمد: «اتفقنا على إنهاء الأزمة وتبادل الرهائن وتشكيل لجنة لإدارة الأمن في المدينة، لكن الأمر عاد إلى ما قبل أن نتّفق». وأشارت مصادر إلى أن أكثر من ثلاثة اجتماعات للتباحث عقدت حتى ظهر أمس، وتبعها اجتماع للجنة حكومية من بغداد.
وقال رئيس الجبهة التركمانية، تنظيم صلاح الدين هيثم مختار أوغلو، لـ «الحياة»، أن «الجبهة التركمانية تطالب بإخراج البيشمركة والحشد الشعبي التركماني من طوزخورماتو لتجنيبها الحرب المندلعة هناك»، لافتاً إلى أن «قوى كبرى تسعى الى إشعال النار في المدينة ومن ثم في كل البلاد، وهي التي ترفض أن تفرز تلك الاتفاقات الناتجة من المفاوضات حلولاً إيجابية».
وقالت مصادر أمنية لـ «الحياة»، أن «طريق بغداد - كركوك، شمال العراق، ومن ثم إقليم كردستان، بات سالكاً، لكن الأكراد والتركمان يتعرضون لمضايقات بحواجز التفتيش المنصوبة للجانبين». وأشار إلى أن «العشرات لا يزالون محتجزين لدى الطرفين، وعمليات الإحراق التي تطاول المنازل والمتاجر مستمرة، إضافة إلى الاشتباكات المحدودة».
ووصل وفد حكومي مرسل من رئيس الحكومة حيدر العبادي، إلى المنطقة لفرض الحوار على الطرفين.
ومن بين الشخصيات التي وصلت طورهان، المفتي المنسق العام والنائب جاسم محمد جعفر، والنائب أرشد الصالحي، من التركمان، والنائب شوان الداودي ومستشار رئيس الجمهورية خالد شواني، من الأكراد، وجمع من القيادات الحكومية والعسكرية رفيعة المستوى بمصاحبة قوة عسكرية كبيرة.
وقال مصدر حكومي لـ «الحياة»، أن «الزيارة تأتي للاطلاع ميدانياً على الأوضاع والمساعدة في استتباب الأمن». كما قالت مصادر سياسية لـ «الحياة»، أن «إقبال محمد إقبال المعروف بإقبال آغا، المسؤول الإيراني الذي وصل إلى طوزخورماتو من أجل تهدئة الأوضاع وإيجاد مخرج للأزمة، ما زال موجوداً بصفته مستشاراً للحشد الشعبي». وأشارت إلى أن «إيران هي من أسّس الحشد الشعبي في طوزخورماتو، لذلك هي تسعى الى التوسط في حلّ الأزمة».
الى ذلك، قال الخبير في شؤون الجماعات المسلّحة هشام الهاشمي، لـ «الحياة»، أن «الأزمة لن تنتهي بهذه الاتفاقات لأن الأمر ليس حرباً طائفية أو قومية وهي فعل ورد فعل، لذلك يجب استبدال القوّتين بقوات أخرى». وأضاف أن «القوة ليس بالضروري أن تكون نفسها، وإنما قوات أخرى من البيشمركة وأخرى من الحشد الشعبي، وذلك من أجل الحفاظ على ما تبقى من الممتلكات الخاصة وأرواح المدنيين، لأن الجانبين لا يتعاملان في شكل نظامي وإنما في شكل عشائري».
وكان القيادي في «الحشد الشعبي» سامي المسعودي، قال خلال لقائه الأمين العام لمنظمة «بدر» هادي العامري، أنه لن يتم السكوت عن التجاوزات بحق أبناء المكون التركماني في طوزخورماتو. وأصدرت منظمة «بدر» بياناً استنكرت فيه ما وصفته بـ «حملة الإبادة التي تشنّها البيشمركة الكردية على الأهالي المدنيين في طوزخورماتو، وقتلها العشرات من الآمنين وتدمير منازلهم».
وأعلن المتحدث العسكري باسم حركة «عصائب أهل الحق» جواد الطليباوي، إرسال لواء خاص مدرّب على حرب المدن إلى طوزخورماتو لردع من وصفهم بـ «المعتدين» على حدّ تعبيره، متهماً القيادة الكردية بإدخال قوات من حزب العمال الكردستاني إلى المدينة لـ «قتل التركمان الشيعة». ووجّه نائب الرئيس العراقي نوري المالكي، تحذيراً لـ «البيشمركة» في طوزخورماتو، قائلاً: «نحذر البيشمركة من استهداف المدنيين في طوزخورماتو»، مناشداً «القوات الأمنية والحشد الشعبي حماية المواطنين».
العثور على جثّة مصوّر عراقي بعد خطفه في النجف
الحياة...النجف - أ ف ب
عثرت السلطات العراقية أمس، على جثه مصوّر صحافي يعمل لمصلحة قناة الفرات الفضائية، وذلك بعد خمسة أيام من اختطافه أثناء خروجه من محلّ عمله في مدينة النجف، جنوب البلاد.
وقال محافظ النجف لؤي الياسري، في مؤتمر صحافي: «تم العثور على جثة الشاب المقتول عماد الجبوري في أحد الدور السكنية، وأُلقي على اثنين من المجرمين الذين سرقوا سيارته».
وقال شهود لوكالة «فرانس برس» للأنباء، أن جثة المصوّر المغدور عُثر عليها في منزل في أحد المجمعات الاستثمارية قيد الإنشاء. وأكد قائد شرطة محافظة النجف العميد سلمان هادي الزاملي، في مؤتمر صحافي، أن «قضية المصوّر عماد الجبوري هي قضية جنائية بحتة». وقال أن «الأجهزة الأمنية قامت بتشكيل فريق لمتابعة الموضوع وللتحقيق والبحث عنه بعد ورود أخبار عن اختفائه»، مشدداً على أنه «تمت ملاحظة السيارة العائدة الى المقتول عماد في أحد الأحياء الشمالية، من جانب مفارز الاستخبارات، وتم إلقاء القبض على اثنين من المجرمين اعترفا بجريمتهما بالقتل»، موضحاً أن «الاعترافات ثبتت رسمياً وقضائياً».
وكان المصوّر عماد الجبوري غادر مكتب قناة الفرات التابعة للمجلس الأعلى الذي يتزعمه عمار الحكيم، في نهاية الدوام الرسمي قبل خمسة أيام عائداً إلى منزله، لكن عائلته قدمت بلاغاً إلى الشرطة بأنه لم يصل إلى المنزل واختفى هو وسيارته.
سنجار شبه مدمرة... والعثور على مقبرة جماعية لإيزيديين
الحياة..بغداد – حسين داود 
واصلت قوات «البيشمركة» الكردية أمس عملية تحرير ما تبقى من قرى قضاء سنجار، فيما هاجمها انتحاريون من تنظيم «داعش» قرب سد الموصل. ووصف مسؤولون بعد يوم واحد على تحرير مركز قضاء سنجار بأنها «كوباني ثانية» إثر التدمير الذي لحق بها، والعثور على مقبرة جماعية ضمت إيزيديين.
في غضون ذلك، أعلنت القوات الأمنية تحرير عدد من البلدات في الأنبار جنوب الرمادي وغرب قضاء العامرية، مع استمرار مساعي القوات الأمنية لتحرير مركز المدينة بإسناد من قوات «التحالف الدولي».
وقالت مصادر أمنية كردية لـ «الحياة» أن قوات «البيشمركة» تمكّنت أمس من تحرير ثلاث قرى جنوب قضاء سنجار، هي كرجامع وزكدخان وكري بيردي، فيما تتواصل المعارك في قرى أخرى. وأضافت المصادر أنه تم العثور على مقبرة جماعية تضم عدداً من جثث الإيزيديين قرب المعهد التقني في منطقة صولاغ شرق سنجار، كما تم العثور على أنفاق تابعة لـ «داعش» فتم تدميرها بالكامل. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن «البيشمركة» لم تعثر على مخطوفين إيزيديين خلال عملية تحرير سنجار بعد أن قام «داعش» بنقلهم منذ شهور إلى تلعفر والموصل والرقة في سورية.
وأوضحت المصادر أن معارك تُجرى بين «البيشمركة» ومقاتلين من «داعش» في مناطق مفرق كرزرك وخراب بازار وأبو خشب وتل العرج، فيما شوهدت حرائق في المباني والمنازل بمناطق كرعزير وتل قصب وتل بنات وكوجو والحاتمية، وهي آخر معاقل «داعش» في القضاء. ووصف قائمّقام سنجار محما خليل حالة المدينة بأنها «كوباني ثانية» بسبب الدمار الذي لحق بها، لافتاً إلى أن حجم الدمار يصل إلى 60 في المئة، لكنه أكد أن سنجار آمنة الآن.
وأشار خليل إلى أن «سنجار آمنة، لكن لم تفتح جميع شوارعها خوفاً من العبوات الناسفة والمكامن التي خلفها داعش بعد انسحابه من القضاء»، ودعا الجهات الأمنية إلى تسجيل أسماء المتورطين مع «داعش» وتسليمهم إلى القضاء ومحاسبتهم. وأردف في بيان أن «مناطق القضاء تعرضت لدمار كبير بسبب القتال وعمليات تخريب نفذها داعش»، داعياً حكومة إقليم كردستان إلى تنظيم مؤتمر لإعادة إعمار سنجار، مشيراً إلى أن «90 في المئة من منظومة الكهرباء مدمرة بالكامل.
إلى ذلك، شن «داعش» هجمات انتحارية على قوات «البيشمركة» في منطقة سد الموصل شمال نينوى، فيما أعلن مجلس أمن إقليم كردستان إحباط محاولة تفجير انتحاري داخل أربيل. وقالت مصادر في «البيشمركة» أن ثلاثة انتحاريين يضعون أحزمة ناسفة حاولوا التسلل أمس إلى المواقع الأمامية للبيشمركة في قرية الدواسة بمحور سد الموصل، لكن عناصر «البيشمركة» صدت الهجوم وقتلت الانتحاريين. وزادت أن قوات «البيشمركة» أحبطت أيضاً هجمات انتحارية شنها «داعش» بالأفراد وبالعجلات المفخخة على مواقعها في ناحية ‏زمار شمال غربي الموصل، وأكدت عدم وقوع أية خسائر في صفوف «البيشمركة».
وأعلن النائب عن كتلة «الحزب الديموقراطي الكردستاني» عرفان أكرم خلال مؤتمر صحافي أمس أن «رئيس الإقليم مسعود بارزاني قصد بأمره رفع علم كردستان في قضاء سنجار منعَ رفع الأعلام الحزبية، وليس القصد منه منع رفع العلم العراقي».
وفي الأنبار، أعلن رئيس مجلس قضاء الخالدية علي داود أمس أن القوات الأمنية تمكّنت من اقتحام منطقة معامل البلوك في محيط حي التأميم جنوب الرمادي وتطهيرها، بعد معارك مع عناصر داعش الإرهابي، أسفرت عن مقتل العشرات من عناصر التنظيم. وتابع أن القوات الأمنية تستعد لاقتحام حي التأميم من محاور عدة بعد انهيار صفوف التنظيم، مشيراً إلى أن «ساعة الصفر اقتربت في اقتحام الرمادي بعد تدمير الخطوط الدفاعية للتنظيم في محاور المدينة التي باتت غالبية مناطقها تحت قبضة القوات الأمنية، ومنها القاطع الشمالي والغربي للرمادي». وأعلنت «قيادة عمليات الأنبار» في بيان أمس أن القوات الأمنية من الفرقة الثامنة تمكّنت أمس من تطهير منطقتي البومناحي والبودعيج التابعتين لقضاء العامرية جنوب الفلوجة.
 

المصدر: جريدة الحياة

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 156,092,348

عدد الزوار: 7,014,977

المتواجدون الآن: 69