القرضاوي يكرر ندمه على التقارب مع الشيعة...البحرين: السجن 15 عاما لـ57 مداناً تورطوا في أعمال شغب..خلوة وزارية عربية في أبوظبي تبحث في تدخلات دول الجوار

خبراء إيرانيون في شبوة لدعم الميليشيات...ميناء البيضا مهدد بالقصف لأنه ممر سري للحوثيين..بحاح في عدن لاستئناف العمل الحكومي

تاريخ الإضافة الثلاثاء 26 كانون الثاني 2016 - 5:41 ص    عدد الزيارات 1758    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

بحاح في عدن لاستئناف العمل الحكومي
الرياض - هليل البقمي { المكلا - عبدالرحمن بن عطية { جازان - يحيى الخردلي { صنعاء، عدن - «الحياة» 
سيطرت القوات المشتركة لـ»المقاومة الشعبية» والجيش الوطني أمس على مواقع لجماعة الحوثيين وقوات حليفهم الرئيس السابق علي صالح في مديرية مجزر شمال مأرب، وشن طيران التحالف سلسلة غارات استهدفت تعزيزات للجماعة كما جدد استهداف مواقع المتمردين في صنعاء وتعز والجوف وصعدة.
وترافق ذلك مع الإعلان عن عودة نائب الرئيس اليمني ورئيس الحكومة خالد بحاح إلى مدينة عدن مع عدد من الوزراء، وعلمت «الحياة» من المتحدث باسم الحكومة راجح بادي أن الجهاز الحكومي عاد صباح أمس إلى عدن بشكل نهائي لممارسة مهماته، مؤكداً أن مغادرة الحكومة كانت على إثر التفجير الإرهابي الذي استهدفها في فندق «القصر» في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي. وأشار بادي إلى أن أعضاء الحكومة كانوا يزاولون مهماتهم خلال الفترة الماضية من عدد من المناطق اليمنية، وخصوصاً من حضرموت وسقطرى ومأرب وعدن، إضافة إلى العاصمة السعودية الرياض.
وقال بادي في اتصال هاتفي مع «الحياة» أمس، أن خالد بحاح بدأ ممارسة مهماته من مقر الحكومة في «قصر المعاشيق»، لافتاً إلى أن اليمن يخوض معركة عسكرية وسياسية تستدعي وجود القيادات الحكومية داخل اليمن، وأحياناً خارجه، لأجل التنسيق مع قيادة قوات التحالف، وخصوصاً السعودية في ما يتعلق بالمسار السياسي أو العسكري.
وكان الرئيس عبدربه منصور هادي عاد إلى عدن في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بعد ترميم مقر إقامته في قصر «المعاشيق» الرئاسي، وذلك في سياق محاولات السلطة الشرعية استعادة حضور الدولة والحد من انفلات الأمن ونشاط الجماعات المسلحة.
ميدانياً شنت وحدات الجيش المتمركزة في حرض هجوماً عنيفاً بالقذائف والصواريخ على جبل أبو النار شرق حرض في اتجاه مديرية الملاحيط، وتمكنت من قتل العشرات من مسلحي الحوثيين وصالح، فيما ساندتها الطائرات بقصف جوي على مواقع المسلحين في صعدة وحجة وعبس وحيران ومنطقة الدوش في بني حسن بمديرية عبس. وقصفت المدفعية السعودية عدداً من اﻷهداف للحوثيين وصالح، أدت إلى مقتل وجرح العشرات، فيما فرّ الباقون إلى مرتفعات صعدة.
وأكد مصدر ميداني لـ«الحياة» استيلاء الجيش والمقاومة على ذخائر وأسلحة تركها الانقلابيون في المواجهات التي دارت بالقرب من منطقة الصفراء بين مأرب والجوف في الجهة الشمالية من مديرية مجزر بعد فرارهم. وتقدمت قوات الجيش بإسناد من رجال المقاومة في شمال محافظة مأرب، وأصبحت على مشارف منطقة الصفراء في محافظة الجوف. وأشار مصدر في المقاومة إلى مقتل نحو 27 مسلحاً حوثياً ومن قوات صالح وأسر 40 آخرين من بينهم 25 جريحاً، خلال المعارك الدائرة بين الطرفين في مأرب والجوف.
وضرب طيران التحالف تعزيزات للحوثيين في منطقة حباب التابعة لمديرية صرواح غرب مأرب كانت في طريقها إلى جبال «هيلان» التي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع في ظل تقدم للمقاومة والجيش الوطني في أجزاء واسعة من السلسلة الجبلية.
كما استهدفت الغارات مواقع للمتمردين في جبل عيبان غرب العاصمة، ودمرت مبنى «الأدلة الجنائية» الذي يسيطر عليه الحوثيون في شمالها، وأكد شهود أن إحدى الغارات استهدفت في حي النهضة منزل رئيس المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الإرهاب وأمن الدولة المعين من قبل الحوثيين يحيى ربيد، ما أدى إلى مقتله مع عدد من أفراد أسرته، وكان الانقلابيون كلفوا المحكمة التي يرأسها ربيد بمحاكمة الرئيس هادي وعدد من مسؤولي الحكومة بتهمة «الخيانة العظمى».
من جهة أخرى أكد شهود في محافظة لحج أن مسلحي تنظيم «القاعدة» أحكموا سيطرتهم أمس على مدينة «الحوطة» عاصمة المحافظة وتمركزوا في المقرات والمباني الحكومية التي تعرضت للسلب والنهب، وتتهم السلطة المحلية في المحافظة الحكومة بالتقصير في مدها بالمتطلبات الضرورية لفرض الأمن.
وكان تنظيم «القاعدة» سيطر في وقت سابق على كبرى المدن في أبين المجاورة لمحافظة لحج بما فيها العاصمة زنجبار، إلى جانب سيطرته منذ نيسان (أبريل) الماضي على مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت والبلدات المجاورة لها على ساحل بحر العرب.
ميناء البيضا مهدد بالقصف لأنه ممر سري للحوثيين
ضابط يمني لـ "إيلاف": تحرير شبوة على الأبواب
جمال شنيتر
يستعد اللواء 19 مشاة لتحرير بيحان وعسيلان في محافظة شبوة، فيما هدد التحالف بقصف ميناء البيضا من الجو، كونه بات ممرًا للسلاح والمؤونة لمسلحي الحوثي.
 صنعاء: تستعد المقاومة الشعبية في مديرتي بيحان وعسيلان بمحافظة شبوة، مسنودة بقوات اللواء 19 مشاة، لخوض معركة تحريرها من قبضة الميليشيات الحوثية وقوات علي صالح، فيما أكد العميد الركن مسفر الحارثي، قائد اللواء 19 مشاة، لـ "إيلاف" أن معركة تحرير باقي أراضي محافظة شبوة باتت على الابواب، متوعدًا بهزيمة قاسية وبضربات موجعة.
 وقالت مصادر محلية في منطقة بئر علي الساحلية الواقعة بين محافظتي شبوة وحضرموت أن طيران التحالف العربي هدد بقصف ميناء البيضاء الذي يرجح أن الميليشيات الانقلابية تستخدمه ممرًا لتزويدها بالأسلحة والمؤن. وقال شهود عيان إن معظم مستخدمي الميناء الصغير الذي يقع قرب بلدة بئر علي الساحلية انسحبوا مساء الاحد خوفًا من تعرض الميناء لقصف طيران التحالف العربي.
 معركة حاسمة
 وقال الحارثي إن افراد اللواء اكملوا استعدادهم لخوض المعركة الاخيرة لتحرير مديريتي عسيلان وبيحان في محافظة شبوة بجنوب اليمن، بعدما خاضوا في وقت سابق معارك ضد الانقلابيين في أطراف المديرتين. وأكد الحارثي لـ "ايلاف" أن معركة تحرير باقي أراضي محافظة شبوة على الابواب، متوعدًا "الانقلابيين" بهزيمة قاسية وبضربات موجعة، مناشدًا افراد "المقاومة الشعبية" التعاون لتحقيق النصر.
 وأضاف: "نحن مستعدون للقتال والتضحية إلى آخر قطرة دم فداء للجمهورية والوحدة المجيدة والشرعية الدستورية ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي"، مشيرًا إلى أن قيادة اللواء عملت بدعم من السعودية والإمارات على إعادة بنائه منذ تموز (يوليو) الماضي، واستطاعت خلال اربعة اشهر فقط جعل اللواء قوة ضاربة بعد أن تم تجنيد وتدريب وتسليح افراده.
 وأردف قائلًا: "سنلتقي ونحتفل بالنصر في ميدان السبعين في صنعاء، ولن نتراجع حتى نقضي على ميليشيات الحوثي وصالح، وسندوسهم بجنازير الدبابات، وهو لشرف عظيم أن يقدم افراد اللواء ارواحهم في معركة عسيلان وبيحان، خصوصًا الكتيبة الثالثة في اللواء، التي استشهد عدد من افرادها في معارك بيحان السابقة بقيادة الشهيد علوي المنصوري، والتي سميت الكتيبة باسمه"، كما وعبر الحارثي عن شكره وتقديره لدول التحالف، وفي مقدمها السعودية والإمارات على الدعم الذي تقدمانه للجيش الوطني.
 التحام وطني
 في سياق متصل، قال الشيخ علي احمد الحجري، قائد "المقاومة الشعبية" في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة في جنوب اليمن، إن المقاومة الشعبية باتت على أهبة الاستعداد لخوض المعركة الاخيرة لتحرير باقي مناطق المحافظة من سيطرة الميليشيات الانقلابية وقوات صالح.
 وأضاف لـ "إيلاف": "تلتحم المقاومة الشعبية في عسيلان مع قوات اللواء 19 مشاة، لدك معاقل الانقلابيين وطردهم من اراضي شبوة، حيث أن المقاومة رتبت صفوفها، وتم تزويدنا بأسلحة مختلفة من قوات التحالف كالمدفعية وراجمات الصواريخ والأطقم وغيرها، وتم تدريب ابطال المقاومة بشكل جيد".
 وكانت قوات اللواء 19 مشاة منتشرة ضمن قوات من الجيش الوطني اليمني في صحراء العبر الواقعة بين محافظات حضرموت وشبوة ومأرب استعدادًا للمشاركة في تحرير باقي مناطق محافظتي شبوة ومأرب، ومن ثم العاصمة اليمنية صنعاء وباقي المحافظات المحتلة من قبل ميليشيات الحوثي وقوات صالح، إلا أن قوات اللواء 19 مشاة تقدمت الشهر الماضي نحو مديريتي عسيلان وبيحان لتحريرهما من ميليشيات الانقلاب.
 عصابات التهريب
 إلى ذلك، قالت مصادر محلية في منطقة بئر علي الساحلية، بين محافظتي شبوة وحضرموت، إن طيران التحالف العربي هدد بقصف ميناء البيضاء الذي يرجح أن الميليشيات الانقلابية تستخدمه ممرًا لتزويدها بالأسلحة والمؤن.
 و قال بعض الشهود العيان لـ "إيلاف" إن معظم مستخدمي الميناء الصغير الذي يقع قرب بلدة بئر علي الساحلية قد انسحبوا مساء الاحد خوفًا من تعرض الميناء لقصف طيران التحالف العربي.
 وقال مدير امن محافظة شبوة العميد احمد عمير العولقي إن الأجهزة الأمنية في المحافظة تمكنت خلال الاسابيع القليلة الماضية من مصادرة عدد من الشاحنات الكبيرة المحملة بمختلف انواع الاسلحة كانت في طريقها إلى الميليشيات الحوثية. واعترف لـ"إيلاف" بأن سواحل محافظتي شبوة وحضرموت أصبحت طريقًا مناسبة للميليشيات لاستقبال الاسلحة المرسلة من ايران، حيث تستغل الميليشيات هشاشة الوضع الأمني في المنطقة وعدم وجود قوة خفر السواحل.
 وكانت "إيلاف" انفردت بتقرير حصري نشرته في 26 كانون الاول (ديسمبر) الماضي، كشفت فيه معلومات حصرية وخاصة نقلتها عن ناشطين محليين تحدثوا عن وجود مرسى بحري صغير يستخدم سرًا لتزويد الحوثيين بالسلاح والمؤن.
 وكشف تقرير "إيلاف" عن أن تجارًا وسماسرة محليين يقومون بإدارة عمليات التهريب الواسعة النطاق عبر هذا الميناء، حيث يتم تهريب الاسلحة والوقود والمخدرات إلى محافظات الشمال اليمني. وأشارت "إيلاف" عبر مصادرها الخاصة إلى أن هناك عمليات تهريب واسعة للبشر تتم عبر نفس الميناء، حيث يتم يوميًا استقبال مئات المهاجرين غير الشرعيين القادمين من دول القرن الافريقي، ويتم إدخالهم إلى الاراضي اليمنية. وحذر شيوخ قبائل في عدة محافظات جنوبية من أن الميليشيات تستغل أعدادًا من هؤلاء المهاجرين، وتقوم بتجنيدهم لصالحها، ومن ثم الزج بهم في المعارك الدائرة التي تخوضها مع سلطات الحكومة الشرعية.
 
القاعدة سيطر على عاصمة لحج وخلاف صالح والحوثي وصل جامعة صنعاء
قائد عسكري لـ»السياسة»: خبراء إيرانيون في شبوة لدعم الميليشيات
مقتل 27 من المتمردين وأسر 40 آخرين خلال معارك في منطقة بين محافظتي مأرب والجوف
صنعاء، عدن – «السياسة»:
توقع العميد مسفر الحارثي قائد «اللواء 19 مشاة» الموالي للرئيس عبدربه منصور هادي في محافظة شبوة شرق اليمن انطلاق معركة تحرير مديرية بيحان ومديرية عين وما تبقى من مديرية عسيلان من قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح وميليشيات الحوثي خلال الساعات المقبلة.
وقال الحارثي في تصريح خاص لـ»السياسة» إن «الاستعدادات لهذه المعركة استكملت فهناك غرفة عمليات مشتركة وأكثر من 2700 مقاتل من المقاومة الجنوبية جاهزون للقتال جنباً إلى جنب مع ثلاثة آلاف و371 مقاتلاً من قوات اللواء 19، إضافة إلى قوات برية خاصة من قوات التحالف مدعومة بمختلف الأسلحة موجودة في محافظة شبوة ونحن بانتظار الإشارة من الرئيس هادي وقوات التحالف للبدء بالمعركة بإسناد جوي من طيران التحالف».
وأضاف « إن تلك المناطق هي آخر مناطق يتمركز فيها مسلحو الميليشيات في محافظة شبوة وبعد تحريرها سنواصل الزحف صوب العاصمة صنعاء لتحريرها من ميليشيات صالح والحوثي»، كاشفاً عن وجود خمسة خبراء عسكريين إيرانيين في صفوف القوات الموالية لصالح وميليشيات الحوثي في مناطق بيحان.
من جهتها، أكدت مصادر محلية في شبوة لـ»السياسة» أن مسلحين من المقاومة الجنوبية فجروا أول من أمس عبوة ناسفة في طاقم تابع لميليشيات الحوثي في مدينة ريدان في بيحان العليا، ما جعل الحوثيين يداهمون منازل في المدينة بحثاً عن متهمين بتفجير العبوة.
وفي محافظة مأرب، أكدت مصادر عسكرية أن 27 مسلحاً من قوات صالح وميليشيات الحوثي قتلوا أول من أمس ووقع 40 منهم في الأسر بينهم 25 جريحاً، في اشتباكات مع قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في منطقة الصفراء بالجهة الشمالية من مديرية مجزر الواقعة بين محافظتي مأرب والجوف.
وأشارت إلى أن قوات المقاومة والجيش الوطني تقدمت نحو 12 كيلومتراً باتجاه محافظة الجوف وباتت منطقة الصفراء محاصرة من ثلاث جهات باستثناء الجهة الشمالية.
وجاء هذا التقدم مسنوداً بغطاء جوي لطائرات التحالف التي شنت 11 غارة خلال أقل من 24 ساعة على مواقع وتجمعات لقوات صالح والحوثي في منطقة حباب في مديرية صرواح ومفرق الجوف، في حين أفادت مصادر قبلية أن قوات الحوثي وصالح قصفت بصواريخ «الكاتيوشا» مواقع للجيش الوطني الموالي للرئيس هادي بمنطقة ملعاء غرب وادي حريب.
إلى ذلك, لقي القاضي يحيى ربيد وستة من أفراد أسرته بينهم زوجته مصرعهم بغارة لطيران التحالف فجر أمس في حي النهضة بصنعاء.
وكان الحوثيون عينوا ربيد رئيسا للشعبة الجزائية المتخصصة في قضايا أمن الدولة بصنعاء التي تحاكم الرئيس هادي وستة من مستشاريه ومعاونيه غيابيا بتهمة «الخيانة العظمى».
كما استهدف طيران التحالف بسلسلة غارات جبل عيبان بصنعاء ومقر الأدلة للبحث الجنائي في منطقة ذهبان شمال صنعاء، وقرية عمد بمديرية سنحان، ومعسكر الاستقبال في منطقة ضلاع همدان بمحافظة صنعاء (الريف)، فيما لقي شخصان مصرعهما بخمس غارات لطيران التحالف استهدفت معاقل الحوثيين في منطقة قماعل في باقم بمحافظة صعدة شمال اليمن.
وفي محافظة تعز، أكدت مصادر عسكرية لـ»السياسة» أن 10 مقاتلين من المقاومة الشعبية بينهم قيادي بارز ومن قوات صالح وميليشيات الحوثي قتلوا مساء أول من أمس في قصف متبادل واشتباكات بين الجانبين بمنطقة المسراخ وحي الأربعين والجحملية بمدينة تعز، موضحة أن الميليشيات تحاول بقصف مدفعي وصاروخي مكثف بالكاتيوشا استعادة السيطرة على منطقة نجد قسيم التي سيطرت عليها المقاومة السبت الماضي.
في سياق آخر، أكدت مصادر أكاديمية أن مندوب جماعة الحوثي أوقف أول من أمس في كلية التربية بجامعة صنعاء احتفالية تخرج تحت اسم «الوفاء للزعيم علي عبدالله صالح»، مشيرة إلى أن المندوب قام بتمزيق اللافتة التي علقت للاحتفال وتحمل اسم صالح، وهدد باعتقال الطلاب المحتفلين وإحالتهم للتحقيق مالم يقوموا بتغيير اللافتة.
في غضون ذلك، أكدت مصادر محلية في محافظة لحج جنوب اليمن أن مسلحي تنظيم «القاعدة» سيطروا أمس بشكل كامل على مدينة الحوطة عاصمة المحافظة غداة قيامهم بتفجير مقر إدارة الأمن.
وأكد شهود عيان أن مسلحي التنظيم تمركزوا في المباني والمؤسسات الحكومية والخدمية في ظل غياب كامل للسلطة المحلية.
وسبق لعناصر التنظيم أن سيطروا على عاصمة محافظة أبين مدينة زنجبار ومدينة جعار، وهو ما يجعل التنظيم يحاصر مدينة عدن من الجهتين الشمالية والشرقية.
العديني لـ»السياسة»: الوضع الصحافي كارثي والحوثيون أسكتوا كل الأصوات
صنعاء – «السياسة»:
وصف مدير مكتب الاتحاد العربي للصحافيين الشباب في اليمن محمد صادق العديني الوضع الصحافي والإعلامي في اليمن بالكارثي والمزري.
وأكد العديني في تصريح لـ»السياسة»، أن اليمن بات بيئة غير آمنة للصحافة وحياة المشتغلين فيها، مضيفاً «لم يعد هناك صحف مستقلة ولا حتى حزبية تصدر وآخرها صحيفتا الوحدوي، التابعة للتنظيم الناصري، والثوري، التابعة للحزب الاشتراكي، اللتان أوقفتا بأوامر من الحوثيين، كما أن الحريات الصحافية وحرية التعبير انتهت ولم يعد هناك صوت آخر، لأن الحوثيين أسكتوا كل الأصوات».
وأشار إلى أن «الصحافيين في عهد الرئيس السابق علي عبدالله صالح دفعوا أثمانا باهظة وفي عهد الرئيس عبدربه منصور هادي لم يتحسن الحال كثيراً وهذه المرحلة التي يمر بها اليمن هي أسوأ مرحلة، ففي سجون جماعة الحوثي وصالح هناك 13 صحافيا وإعلاميا منذ أشهر عدة وتم حجب عشرات المواقع الإلكترونية وتوقيف الصحف المستقلة والأهلية عن الصدور باستثناء صحف حزب صالح وجماعة الحوثي، إضافة إلى اختطاف مراسل قناة الجزيرة حمدي البكاري والمصور عبدالعزيز الصبري وسائق سيارة البكاري منير السبئي من منطقة خاضعة للمقاومة في مدينة تعز».
وأضاف «كنت حصلت على أوامر من رئيس اللجنة الثورة العليا التابعة للحوثيين محمد علي الحوثي بإطلاق سراح الصحافيين المعتقلين لكن أوامره لم تنفذ وتم التضييق أكثر على الصحافيين»، لافتا إلى أن الصحافي أحمد شوقي يقبع في سجن البحث الجنائي بمدينة عدن التي تخضع لسلطات هادي بتهمة غريبة وهي أنهم وجدوا تأشيرة قديمة في جواز سفره إلى إيران، مع أنه من الداعمين للشرعية، (أفرج عنه أمس).
وأشار إلى أن «العشرات من الصحافيين اليمنيين المتواجدين في الرياض وفي عواصم عربية أخرى ولأنهم ظهروا في قنوات فضائية يتحدثون عن الأوضاع في اليمن وينتقدون جماعة الحوثي وصالح فقد لا يتمكنون من العودة إلى أي منطقة يسيطر عليها الحوثيون وأتباع صالح في اليمن وحياتهم باتت مهددة».
واعتبر العديني أن نقابة الصحافيين اليمنيين باتت مجرد نقابة لإصدار البيانات، قائلاً «لم يعد أحد يتواجد في مقرها من قياداتها وقد انتهت بانتهاء شرعية مجلس النقابة منذ عامين ولم يعد لها أي دور يذكر». وانتقد الأطراف السياسية اليمنية قائلا «إنها أضاعت فرصتها في أن تكون عامل استقرار وتنمية لليمن».
 
خلوة وزارية عربية في أبوظبي تبحث في تدخلات دول الجوار
الحياة..أبوظبي - شفيق الأسدي 
عقد المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية بمشاركة الأمين العام نبيل العربي، خلوة تركز البحث خلالها على مواجهة التحديات والمخاطر التي تهدد الدول العربية، خصوصاً الإرهاب والتدخلات الأجنبية وتداعياتها على مستقبل الأمن والاستقرار في المنطقة العربية وتأثيراتها في سيادة الدول واستقلالها ونسيجها الاجتماعي ووحدتها الوطنية.
وأحيطت الخلوة التي عقدت أمس في منتجع السعديات في أبو ظبي، بحضور وزراء الخارجية العرب ورؤساء الوفود، بكثير من التكتم. وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات أنور قرقاش في تغريدة على حسابه في «تويتر»: «بدأت الخلوة الوزارية العربية الأولى في أبوظبي»، ووصفها بأنها «تجربة جديدة هدفها مناقشة أحوال الأمة بعمق وبعيداً من الرسميات».
واكتفت الخارجية الإماراتية بإصدار بيان مقتضب عن الاجتماع، ذكرت فيه أن البحث تناول السبل الكفيلة بتعزيز العمل العربي المشترك وتطوير هياكله وآليات عمله لمعالجة الأزمات والقضايا المطروحة على أجندة العمل العربي المشترك.
وكان العربي أعلن بداية الشهر الجاري، أن اجتماعاً تشاورياً مغلقاً على مستوى وزراء الخارجية، سيعقد في دولة الإمارات قبل نهاية الشهر الجاري في خطوة غير مسبوقة للبحث في التدخلات الخارجية، وذلك بناء على اقتراح سابق من الجامعة لمناقشة كل التحديات التي تواجه المنطقة، بما فيها مشكلات تدخل دول الجوار في الشأن العربي.
الرياض تثني على إدانة «التعاون الإسلامي» الاعتداءات الإيرانية على بعثاتها
 أثنى مجلس الوزراء السعودي، خلال جلسة رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بعد ظهر أمس في قصر اليمامة بمدينة الرياض، على البيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي استجابة لدعوة المملكة العربية السعودية، الذي دان الاعتداءات على بعثات المملكة الديبلوماسية في طهران ومشهد، ووصفها البيان بأنها خرقٌ واضحٌ لاتفاقية فيينا للعلاقات الديبلوماسية 1961 واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية 1963، وأن هذه الاعتداءات تتنافى مع ميثاق منظمة التعاون الإسلامي وميثاق الأمم المتحدة.
 
البحرين: السجن 15 عاما لـ57 مداناً تورطوا في أعمال شغب وتمرد في قضية أحداث «سجن جو»...
السياسة...المنامة – بنا: أعلن رئيس نيابة المحافظة الجنوبية في البحرين مهنا الشايجي، أن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة حكمت على 57 متهما في قضية أحداث سجن «جو» بالسجن لمدة 15 سنة عما اسند اليهم من اتهام وبإلزام المتهمين متضامنين بدفع 508 آلاف و187 دينارا و970 فلساً قيمة التلفيات وبمصادرة المضبوطات.
وقال الشايجي إن تفاصيل الواقعة تعود إلى تلقي النيابة العامة بلاغاً من إدارة الإصلاح والتأهيل بافتعال نزلاء بعض العنابر في 10 مارس 2015، أعمال الفوضى والشغب والتمرد داخل المباني المخصصة لإقامة النزلاء، وعدم انصياعهم للأوامر والتعليمات الصادرة لهم، وطردهم أفراد الحراسة من تلك العنابر والمباني وإغلاق بواباتها عليهم بالأثاث ومحتويات المبنى من الداخل، ما اضطر الإدارة إلى إنذارهم بالعدول عن ذلك، إلا أنهم استمروا في تلك الممارسات بإتلاف محتويات المباني وأجهزة التكييف والكاميرات الأمنية، وإشعال حريق في بعض الأماكن، واعتلاء أسطح المباني ورشق القوات بالأحجار والأدوات الصلبة، وإتلاف برجي حراسة، ما اضطر رجال الأمن إلى دخول تلك المباني وبسط السيطرة عليها ما أدى إلى إصابات في صفوفهم وبصفوف النزلاء.
ولفت إلى أنه ثبت من التحقيقات أن قيمة التلفيات التي نجمت عن هذه الأحداث بلغت 508 آلاف و178 دينار و970 فلس تقريباً (نحو مليون و350 ألف دولار أميركي).
وأضاف الشايجي إن النيابة أسندت الى المتهمين جنايات استعمال القوة والعنف مع موظفين عموميين هم أعضاء قوات الأمن العام بنية حملهم بغير حق على الامتناع عن أداء وظيفتهم ونالوا من مقصدهم بأن اعتدوا على سلامة جسمهم بالضرب والقذف بأدوات صلبة أثناء وبسبب تأديتهم لوظيفتهم، وإشعال حريق في مبنى مخصص لمنفعة عامة من شأنه تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر بأن أضرموا النار في محتويات بعض مباني الإدارة ونتج عنه أضرار، والإتلاف العمد بتحطيم بعض مرافق المباني بقصد إشاعة الفوضى وتعطيل مرافقها بجعلها غير صالحة لإقامة النزلاء وترتب عليها جعل حياة النزلاء وصحتهم وأمنهم في خطر.
من جهة أخرى، أمرت النيابة العامة في البحرين بجلب أمين عام إحدى الجمعيات السياسية من محبسه لاستجوابه، وذلك في ضوء نشره ما يتضمن تحريضاً ضد نظام الحُكم، والحض على عدم الانقياد للقوانين، والدعوة المتكررة للخروج في مسيرات حاشدة بالمخالفة لأحكام القانون.
وقال القائم بأعمال رئيس نيابة محافظة المنامة محمد المالكي، إن «النيابة العامة تلقت بلاغاً من الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والالكتروني مفاده تمكن الإدارة من رصد حساب بأحد المواقع الإلكترونية يخص أمين عام إحدى الجمعيات السياسية، والذي يقضي حالياً العقوبة المحكوم بها عليه بالسجن المركزي، ينشر من خلاله ما يتضمن تحريضاً ضد نظام الحُكم في البلاد والحض على عدم الانقياد للقوانين ودعوة متكررة للخروج في مسيرات حاشدة بالمخالفة لأحكام القانون».
القرضاوي يكرر ندمه على التقارب مع الشيعة
السياسة..دبي – سي ان ان: أعاد الداعية المصري يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين المرجع الروحي لجماعة «الإخوان»، التغريد بشأن فيديو له يشن فيه هجوما قاسيا على فكرة التقريب بين المذاهب، منتقداً المرجعيات الشيعية التي قال إنها تكفر الصحابة وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم ولم تفتِ بجواز التعبد بالمذهب السني، معتبراً أن فكرة التقريب صبت لصالح الشيعة ولم يستفد السنة منها شيئاً.
ويبدو القرضاوي في الفيديو الذي أعاد نشر تقرير بشأنه وهو يعبر عن «ندمه» لمحاولاته في السنوات الماضية للتقريب بين السنّة والشيعة قائلاً «بعد هذا العمر الطويل لم أجد فائدة من التقريب بين السنة والشيعة سوى تضييع السنة وتكسيب الشيعة، السنة لا يكسبون شيئا وهم (الشيعة) يكسبون من ورائنا».
وأضاف القرضاوي، الذي يبدو أنه كان يتحدث خلال ندوة نظمها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه، إن «الشيعة يكفرون الصحابة جميعا ويكفرون سيدنا أبي بكر الصديق وسيدنا عمر بن الخطاب، وسيدنا عثمان بن عفان وسيدنا طلحة والزبير والسيدة عائشة والسيدة حفصة»، في إشارة إلى صحابة النبي وزوجاته الذين يتمتعون بمنزلة رفيعة عند المسلمين.
وأشار إلى أن «الشيعة يعتقدون أن الصحابة أكفر من أبي جهل والنمرود»، موضحاً أن شيخ الأزهر الراحل محمود شلتوت، صاحب الفتوى الشهيرة بجواز التعبد بالمذهب الشيعي، كان يهدف بفتواه إلى التقريب بين المذاهب ولكن بالمقابل لم يصدر عن مراجع الشيعة ما يفيد بجواز التعبد بالمذهب السني.
وكان القرضاوي، من بين أبرز الداعين إلى التقريب بين المذاهب خلال السنوات الماضية، قبل أن يوجه انتقادات إلى الأداء السياسي للتنظيمات والشخصيات الشيعية في المنطقة.
ومع بدء «الربيع العربي» والأحداث في سورية، وجه القرضاوي نقدا قاسيا لأمين عام «حزب الله» اللبناني حسن نصرالله، معتبراً أن علماء السعودية الذين كانوا ينتقدون الحزب كانوا أعلم منه بحقيقة الحزب.

المصدر: مصادر مختلفة

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,354,890

عدد الزوار: 7,025,097

المتواجدون الآن: 76