عسيري: ارتفاع عدد دول التحالف الإسلامي العسكري إلى 40 دولة ..ولي عهد أبو ظبي يحادث كيري في موسكو بوتين لمحمد بن زايد: زيارتك جاءت في وقت مناسبٍ...موسكو تنتظر الرياض لتحديد موعد زيارة الملك سلمان

الحوثيون غاضبون من دعوة صالح إلى التظاهر غداً..المتمردون احتجزوا في مطار صنعاء جرحى جنوبيين عادوا من الأردن..

تاريخ الإضافة الجمعة 25 آذار 2016 - 4:47 ص    عدد الزيارات 2339    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

الحوثيون غاضبون من دعوة صالح إلى التظاهر غداً
صنعاء، عدن - «الحياة»، أ ف ب 
في وقت أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ موافقة الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح على وقف لإطلاق النار يبدأ في العاشر من الشهر المقبل تمهيداً لجولة من مفاوضات السلام تستضيفها الكويت في الـ18 من الشهر نفسه، استمرت أمس المعارك في جبهات تعز والجوف وشبوة بالتزامن مع غارات لطيران التحالف استهدفت مواقع المتمردين.
ومع إعلان ولد الشيخ تحقيق اختراق جديد على صعيد الأزمة اليمنية، يتمثل في التوافق على موعد وقف إطلاق النار، دعا الرئيس السابق علي صالح أنصاره إلى الاحتشاد صباح غد (السبت) في أكبر ميادين صنعاء (ميدان السبعين) لمناسبة مرور عام على بدء التحالف العربي عملياته العسكرية في اليمن إلى جانب الحكومة المعترف بها دولياً.
وأثارت دعوة صالح أنصاره إلى التظاهر بمعزل عن تظاهرة أخرى للحوثيين ستقام في شارع جوار الكلية الحربية شمال العاصمة، غضباً واسعاً في صفوف الجماعة وقياداتها، إذ اعتبرها بعضهم محاولة للتمرد على سلطاتهم وتمهيداً للانقضاض عليهم في صنعاء، فيما اعتبرها مراقبون مجرد رسالة من صالح إلى حلفائه في الداخل وخصومه في الخارج مفادها أنه ما زال رقماً مهماً في أي «تسوية سياسية» مقبلة.
وجدد صالح في خطاب بثته قناة «اليمن اليوم» التابعة له ليل أول من أمس (الأربعاء)، رفضه الاعتراف بشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، وهدد بالاستمرار في الحرب ومواجهة التحالف العربي والتضحية بمليون يمني، إلا أنه رحب بأي اتفاق لإنهائها تحقيقاً لـ «السلام» لا «الاستسلام» على حد تعبيره. وفي ما يخص العلاقة مع الحوثيين، نفى صالح وجود أي خلاف معهم، وقال أنه تصالح معهم «تصالح الرجال للرجال»، كما نفى أي تحالف مع إيران أو وجود عسكري لها في اليمن، وقال: «لو كان هذا التحالف متاحاً لقبلنا به». ويعتقد المراقبون أن عودة صالح إلى سياسة حشد الشارع المناصر له في تظاهرات شعبية في هذا التوقيت ليس لاستعراض القوة فحسب، بل لتحذير حلفائه الحوثيين من مغبة اتخاذ أي قرار أو اتفاق في شأن إنهاء التمرد والتوصل إلى حل للأزمة اليمنية بعيداً منه.
ميدانياً، أفادت مصادر المقاومة والجيش الوطني بأن عشرات المسلحين من الحوثيين وقوات صالح سقطوا قتلى وجرحى في الجبهتين الغربية والشرقية من تعز إلى جانب ثمانية آخرين قتلوا في المواجهات الدائرة على أطراف مديرية بيحان في محافظة شبوة.
وقالت المصادر أن وتيرة المعارك اشتدت في مناطق «الجحملية والزهراء» شرق تعز بموازة معارك ضارية في الجبهة الغربية في مناطق الضباب وحي «الزنوج» وحدائق الصالح وتبة الخزان، في ظل تقدم لقوات المقاومة والجيش.
من جهة أخرى، نقلت وكالة «فرانس برس» عن مسؤول يمني أن حصيلة القصف الجوي الأميركي على معسكر لتنظيم «القاعدة» في المكلا (جنوب شرقي اليمن) ارتفعت إلى 71 قتيلاً على الأقل من عناصر التنظيم و28 جريحاً. وكانت الحصيلة السابقة تشير إلى 40 قتيلاً.
المتمردون احتجزوا في مطار صنعاء جرحى جنوبيين عادوا من الأردن.. «الخليجي» يدعم المفاوضات اليمنية بالكويت..وتجدد المعارك في نهم
صنعاء – «السياسة»:
أعلن مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أمس، دعمه لمفاوضات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة بين الأطراف اليمنية التي ستعقد بالكويت في 18 أبريل المقبل.
وأعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات في الأمانة العامة للمجلس عبد العزيز العويشق في بيان، عن الأمل في أن تسفر هذه المفاوضات عن تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن.
وأشار إلى أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أشاد بالدور «الكبير والمهم» الذي تؤديه دول مجلس التعاون ودول التحالف العربي في مساندة الشرعية والحفاظ على سيادة اليمن ووحدة أراضيه.
وأكد اهتمام دول المجلس بالأوضاع الإنسانية في اليمن وجهودها لتوفير المساعدات الإنسانية في جميع المحافظات اليمنية، مشيراً إلى الخطوات التي تم اتخاذها للإعداد لمؤتمر دولي يستضيفه مجلس التعاون لإعادة الإعمار في اليمن، حيث عقد أول اجتماع بهذا الشأن في 13 من مارس الماضي بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون.
من جهة أخرى، دعا الرئيس السابق علي عبد الله صالح في خطاب مساء أول من أمس، أنصاره إلى التوجه غداً السبت إلى ميدان السبعين بصنعاء للتظاهر، نافياً وجود أي تحالف بينه وبين إيران.
وقال صالح في إشارة إلى هادي «قلتم أنكم على أبواب صنعاء، لكنها عصية وكل مدن الجمهورية عصية».
ميدانياً، أكدت مصادر محلية في محافظة صنعاء (الريف) أن المعارك بين قوات الجيش الوطني المدعوم بالمقاومة الشعبية الموالية لهادي وبين قوات صالح وميلشيات الحوثي تجددت، أمس، في جبل الحلول ومنطقة ملح بمديرية نهم بمختلف الأسلحة بعد أيام من توقف نسبي للمعارك في هذه الجبهة.
وتزامن ذلك مع اشتداد المعارك بجبهة تعز بين قوات الشرعية والمتمردين.
وقال مصدر في المقاومة لـ»السياسة» إن مقاتلي المقاومة تمكنوا من استعادة السيطرة على طريق التربة – تعز، مشيراً إلى أن الطريق ما زال محفوفاً بالمخاطر بسبب كثافة النار من قبل الميليشيات.
إلى ذلك، كثف طيران التحالف العربي من غاراته على معسكرات ومواقع وتجمعات المتمردين في تعز، حيث قصف مناطق الضباب والسجن المركزي وحدائق الصالح غرب المدينة، كما قصف مواقعهم بمديرية ذباب.
وشن طيران التحالف غارات أخرى على مديريتي المصلوب والمتون بمحافظة الجوف ومنقطة المعيقيب بمديرية بيحان بمحافظة شبوة شرق اليمن، غداة غارات دمرت طاقمين عسكريين للميليشيات بمديرية صرواح في محافظة مأرب.
على صعيد متصل، ارتفعت حصيلة القصف الجوي الأميركي على معسكر لتنظيم «القاعدة» في منطقة حجر غرب المكلا مركز محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن الثلاثاء الماضي إلى 71 قتيلاً من التنظيم.
في غضون ذلك، اتهمت مصادر في المقاومة المتمردين باحتجاز عدد من جرحاها من أبناء المحافظات الجنوبية، بعد هبوط اضطراري لطائرة نقل تابعة للخطوط الجوية اليمنية في مطار صنعاء بسبب الأحوال الجوية ووفاة أحد الجرحى على متن الطائرة قبل هبوطها.
وقالت المصادر إن 15 جريحاً من رجال المقاومة آتوا من عمّان، حيث كان مقرراً أن تهبط الطائرة بمطار سيئون بمحافظة حضرموت قبل الإنذار بسوء الأحوال الجوية لكن أحد الجرحى على متن الطائرة توفي، الأمر الذي جعل قائد الطائرة يهبط بها بمطار صنعاء.
في المقابل، نفي مدير عام مطار صنعاء الموالي لجماعة الحوثي خالد الشايف في تصريحات صحافية ما تردد عن التحقيق مع ركاب الطائرة أو احتجازهم، قائلاً «لم يتم إنزال أحد من الركاب أو التحقيق معهم كما زعمت بعض المواقع الإخبارية ونحن بانتظار إذن من التحالف لتقلع الطائرة من المطار ولا توجد حولها أي مشكلة».
عسيري: ارتفاع عدد دول التحالف الإسلامي العسكري إلى 40 دولة
الرياض – “السياسة”:
كشف مستشار وزير الدفاع السعودي العميد ركن أحمد عسيري عن ارتفاع عدد دول التحالف الإسلامي العسكري الذي تقوده المملكة لمحاربة الإرهاب من 34 إلى 40 دولة.
ونقلت صحيفة “عكاظ” السعودية عن عسيري قوله إنه “منذ إعلان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب هناك فرق تعمل منذ ذلك الوقت إلى اليوم”.
وأكد أن اجتماعات تحضيرية قائمة استعدادا لانعقاد أول اجتماع للتحالف الإسلامي العسكري ضد الإرهاب في الرياض، لافتاً إلى أنه سيتم إعلان جميع التفاصيل مع اقتراب موعد الاجتماعات الرسمية لأعضاء التحالف الإسلامي العسكري.
من جهة أخرى، يتوقع خلال الأيام المقبلة عقد الاجتماع الأول لوزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب في الرياض.
يشار إلى أن السعودية أعلنت في 15 ديسمبر 2015 تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب، وتأسيس مركز عمليات مشتركة مقره الرياض لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب، ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود، حيث سيعمل التحالف على أربعة محاور رئيسية تتضمن الجانب الفكري والمالي والإعلامي والعسكري.
ولي عهد أبو ظبي يحادث كيري في موسكو بوتين لمحمد بن زايد: زيارتك جاءت في وقت مناسبٍ
إيلاف...نصر المجالي
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن زيارة ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى موسكو جاءت في وقت مناسب على ضوء الوضع في المنطقة. وتزامنا التقى الشيخ محمد وزير الخارجية الأميركي في موسكو.
نصر المجالي: في مستهل لقاء الرئيس الروسي مع ولي عهد أبوظبي يوم الخميس، أشار بوتين إلى حسن العلاقات بين القيادتين الروسية والإماراتية، معربا عن أمله في نمو التبادل التجاري الثنائي بينهما.
من جانبه أشار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى أن روسيا تلعب دورا هاما في الشرق الأوسط، مؤكدا أهمية الحوار بين الدولتين، سواء حول المسائل ذات الاهتمام المتبادل، أو تلك التي تخص إعادة الاستقرار إلى المنطقة.
وتناولت المحادثات علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين ومجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وكان الكرملين أفاد سابقا بأن المباحثات بين الجانبين ستشمل العلاقات الروسية الإماراتية وسبل التسوية في سوريا.
التسوية السورية
وقد أعلن الكرملين، الأربعاء، أن الرئيس بوتين والشيخ آل نهيان سيتبادلان وجهات النظر حول التطورات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسيكرسان اهتماما كبيرا للتسوية في سوريا، على ضوء الاتفاق الروسي الأميركي لوقف إطلاق النار هناك، وقرار موسكو الأخير بسحب جزء من قواتها العاملة في سوريا.
وأشارت مصادر الكرملين، إلى أن بوتين وآل نهيان سوف يركزان خلال المحادثات على القضايا الملحة في العلاقات الروسية الإماراتية، حيث من المنتظر أن يبحثا سير تطبيق اتفاقات تجارية واقتصادية واستثمارية أبرمها البلدان في وقت سابق، كما سيتوقفان عند المسارات الرئيسة التي ترسم علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
لقاء سوتشي
وسبق لبوتين أن التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في سوتشي الروسية، في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، حيث بحث الجانبان الأوضاع في سوريا والعلاقات الروسية الإماراتية.
وكان رشح عن مباحثات سوتشي، إعراب المستثمرين الإماراتيين عن استعدادهم للتوظيف في صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي لتمويل مشاريع في حقل الطاقة الكهرذرية.
يذكر أن التجارة البينية، سجلت في الفترة بين كانون الثاني/ يناير وحزيران/ يونيو 2015 تراجعا حادا بين روسيا والإمارات بواقع 40 في المئة، قياسا بالفترة نفسها من العام 2014. وهبط التبادل التجاري بين البلدين بواقع 566,1 مليون دولار، حيث بلغت قيمة الصادرات الروسية إلى الإمارات 483,1 مليون دولار، مقابل صادرات إماراتية إلى روسيا بواقع 83 مليونا.
ويعزو الخبراء تراجع حجم الصادرات الروسية إلى الإمارات إلى انخفاض استيراد الإمارات الحبوب والمجوهرات والأحجار الكريمة من روسيا.
محمد بن زايد وكيري
واجتمع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في موسكو اليوم الخميس مع جون كيري وزير الخارجية الأميركي، وجرى خلال اللقاء بحث علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.
وتناول اللقاء الذي حضره الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي أبرز قضايا وتطورات المنطقة وتبادلا الرأي ووجهات النظر حولها وعلى رأسها الأزمة السورية وأهم الأفكار والجهود المبذولة على المستويين الإقليمي والدولي لحل الأزمة ومسار المفاوضات الجارية.
وتطرق الجانبان إلى جهود البلدين ضمن التحالف الدولي لمكافحة التطرف والإرهاب وأكدا أهمية مواصلة جميع المساعي الهادفة إلى إرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
وحضر اللقاء علي بن حماد الشامسي نائب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي.
موسكو تنتظر الرياض لتحديد موعد زيارة الملك سلمان
المستقبل..(آر تي)
 أعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية، المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط أن موسكو تترقب زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. وفي حديث أدلى به، أمس، قال: «لقد تسلم جلالته الدعوة منا، فيما نحن نأمل بأن نتلقّى من القيادة السعودية في القريب العاجل المواعيد المقترحة للزيارة«. وكشف بوغدانوف عن أن التسوية السورية سوف تتوسط أعمال القمة الروسية - السعودية المنتظرة، والتي لم يتم البت بموعد انعقادها بعد.

المصدر: مصادر مختلفة

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,798,445

عدد الزوار: 6,915,568

المتواجدون الآن: 90