مواقع التواصل تضج بتجارة الأسلحة في ليبيا..واشنطن تعارض استفتاء في دارفور..رئيس الحكومة المغربية يصف خصمه بـ «قاطع طرق»..فالس يلتقي الرئيس الجزائري في ظل «تعتيم صحافي احتجاجي»

الدراسات الفنية للمشروع تبدأ مباشرة.. جسر سلمان بوابة صادرات السعودية الجديدة لأفريقيا...الجبير: تيران وصنافير سعوديتان باعتراف الحكومة المصرية مؤكدًا أن بعضهم يصطاد في الماء العكر...الملك سلمان يطالب أمام البرلمان المصري بتوحيد الجهود لـ «محاربة الإرهاب»...إقامة صندوق استثمار بـ16 مليار دولار.. 25 مليار دولار قيمة الاتفاقيات الموقعة بين مصر والسعودية....إذاعة إسرائيل: جسر الملك سلمان يُعدُّ تهديداً استراتيجياً وسبباً للحرب

تاريخ الإضافة الإثنين 11 نيسان 2016 - 5:41 ص    عدد الزيارات 1940    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

الدراسات الفنية للمشروع تبدأ مباشرة.. جسر سلمان بوابة صادرات السعودية الجديدة لأفريقيا
إيلاف...محمد الحربي
مرحلة جديدة من العلاقات السعودية - المصرية بدأت فصولها خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لمصر، والتي تهدف الى تعزيز التعاون القائم في كل المجالات، وتطوير العلاقات القائمة، لكن التعاون الاقتصادي قد يكون اللغة الأبرز والأعلى صوتاً في هذه الزيارة، وتمثل في الإعلان عن إنشاء جسر بري بين البلدين.
 الرياض: أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يوم أمس الجمعة، خلال زيارته الحالية لمصر، إعلان تشييد جسر بري يربط بين السعودية ومصر.
 وقال الملك سلمان خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس المصري اليوم (الجمعة) إن الجسر البري سيرفع التبادل التجاري بين البلدين ويخلق مئات من فرص العمل لأبناء المنطقة.
 واقترح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تسمية الجسر البري بين مصر والسعودية باسم الملك سلمان، واصفًا زيارته لمصر بالتاريخية، قائلاً إن زيارة الملك سلمان ترسي أساسًا وثيقًا للشراكة الاستراتيجية بين مصر والسعودية، وأن التنسيق مع السعودية يمثل نقطة انطلاق حقيقية لحل المشكلات في المنطقة.
 فكرة المشروع
 بدأت فكرة مشروع الجسر البري بين السعودية ومصر قبل 28 عاماً، لكن الظروف السياسية والاقتصادية حالت دون تحويل الفكرة إلى واقع، ووقفت عائقاً أمام تنفيذه، فالدراسات المبدئية للمشروع بدأت منذ عام 1988، واستمرت جلسات العمل المكثفة بين المسؤولين في كلتا الدولتين حول مناقشة تنفيذ المشروع، وكان التاريخ المقترح لتنفيذه أو وضع حجر الأساس للمشروع عام 2006، لكن ذلك تأجل دون تحديد الأسباب خلف ذلك التأجيل أو التعطيل، حتى تم في 2012 تشكيل لجنة لدراسة إحياء مشروع الجسر بين البلدين، وتم اتفاق على تاريخ مبدئي آخر للبدء في المشروع في منتصف 2013، لكن الظروف السياسية في مصر أجلت العمل على هذا المشروع للمرة الثانية.
 بدء الدراسات الفنية للجسر
 قال وزير النقل المصري الدكتور جلال مصطفى السعيد، إن الدراسات الفنية المتعلقة بإنشاء الجسر بين المملكة ومصر ستتم فوراً، مشيراً إلى أن دور الفنيين المختصين سيبدأ لتحديد نقطة البداية والنهاية للجسر، وطريقة الإنشاء والطول والتكاليف وموعد البدء والانتهاء من العمل، وكل الأمور الفنية المتعلقة بهذا المشروع.
 وأضاف أن هذا الجسر كان فكرة طرحت من قبل، ولكن الظروف الآن تغيّرت والتكاليف تغيّرت، الأمر الذي يستدعي إجراء دراسة جديدة.
 التسريبات الأولية
 تشير التسريبات الأولية عطفاً على الدراسات السابقة أن الجسر البري، مشروع الجسر العملاق، يربط مصر من منطقة منتجع شرم الشيخ مع رأس حميد في منطقة تبوك شمال السعودية عبر جزيرة تيران، ويبلغ طوله 50 كم، ومن المخطط أن يتم تنفيذه خلال 7 سنوات بتكلفة تصل إلى 4 مليارات دولار.
 التبادل التجاري بين البلدين
 تشير الدراسات الأولية للمشروع أن العائدات السنوية تبلغ 200 مليار دولار سنوياً، وأنه سيسهم في زيادة التبادل التجاري بين البلدين الذي يبلغ في عام 2014 نحو 4.7 مليارات دولار، فيما يبلغ حجم التجارة بين البلدين 3.6 مليارات دولار، تمثل الصادرات السعودية لمصر نحو 2.2 مليار دولار، فيما يبلغ حجم الصادرات المصرية للرياض نحو 1.8 مليار دولار في العام 2014.
 ويعتبر الجسر بوابة اقتصادية أخرى للسعودية على القارة الأفريقية خصوصاً الشمال الافريقي، وبالتالي فإنه يسهم في زيادة التبادل التجاري بين السعودية ودول الشمال الأفريقي، مستفيدة السعودية من الحدود البرية المصرية التي تربطها مع دول الشمال الأفريقي.
إذاعة إسرائيل: جسر الملك سلمان يُعدُّ تهديداً استراتيجياً وسبباً للحرب
المستقبل.. رام الله ـ أحمد رمضان
تبدي إسرائيل انزعاجاً شديداً من مشروع بناء «جسر الملك سلمان» بين مصر والسعودية، وتعتبره تهديداً استراتيجياً وسبباً مباشراً للحرب.
وقالت الإذاعة الإسرائيلية «إن إسرائيل تعتبر بناء جسر فوق جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين عند مدخل خليج العقبة، يمثل تهديداً استراتيجياً لها لأنه يعرض حرية الملاحة من وإلى منفذها البحري الجنوبي للخطر«. وأضافت أن «إسرائيل أعلنت مراراً وتكراراً أنها تعتبر إغلاق مضيق تيران سبباً مباشراً للحرب«.
وأشارت الإذاعة إلى أن «معاهدة كامب ديفيد الموقعة بين إسرائيل ومصر تؤكد حق حرية الملاحة عبر مضيق تيران، حيث تنص المادة الخامسة منها على أن الطرفين يعتبران مضيق تيران من الممرات المائية الدولية المفتوحة لكافة الدول دون عائق أو إيقاف لحرية الملاحة أو العبور الجوي، كما يحترم الطرفان حق كل منهما في الملاحة والعبور الجوي من وإلى أراضيه عبر مضيق تيران«. ويشار إلى ان اغلاق مضائق تيران والطلب من مراقبي الامم المتحدة الانسحاب من قبل الرئيس المصري جمال عبد الناصر سنة 1967، كانا من الاسباب التي ادت الى تدهور الاوضاع ولاحقاً اندلاع الحرب في 5 حزيران من ذات العام، والتي انتهت باحتلال اسرائيل لصحراء سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية والضفة الغربية التي كانت حينها جزءاً من الاردن.
الجبير: تيران وصنافير سعوديتان باعتراف الحكومة المصرية مؤكدًا أن بعضهم يصطاد في الماء العكر
إيلاف...عبد الرحمن بدوي
أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان باعتراف الحكومات المصرية منذ عهد الملك فاروق وحتى الحكومة الحالية تعترف بذلك، واصفًا ردود الأفعال حول قرار الحكومة المصرية قائلًا "بعضهم يصطاد في الماء العكر".
القاهرة: أوضح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أحقية المملكة في جزيرتي تيران وصنافيرقائلًا: الملك فاروق عرض على الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن حماية الجزيرتين من اعتداءات الكيان الصهيوني، إذ إنه في أواخر الثمانينيات، بعث وزير الخارجية المصري رسالة إلى المملكة يؤكد فيها أن الجزر سعودية، وحتى أن جميع الحكومات المصرية منذ عهد الملك فاروق وحتى الحكومة الحالية تعترف بأن تيران وصنافير تابعة للمملكة.
وقال وزير الخارجية: "بعد 67 والاحتلال ثم كامب ديفيد رفضت إسرائيل فصلهما عن الاتفاقية، خصوصًا أنهما كانتا ضمن الأراضي المحتلة وبذلك دخلتا فى كامب ديفيد وبعد ذلك مصر والسعودية شكلتا لجنة لاستعادة الجزر، ولكن الأحداث التي مرت بها المنطقة بعد 11 أيلول/سبتمبر والانشغال الذي دخل فيه العالم العربي أدى إلى تأخر مسألة تحديد الحدود البحرية".
 وتابع وزير الخارجية السعودي: "مصر لم تحتل هذه الجزر ولكنها دخلت بناء على طلب السعودية، وهناك دراسات معمّقة ومفصّلة من قبل وزارة الخارجية المصرية تؤكد هذه الحقيقة ووزارة الخارجية المصرية من أمهر وزارات الخارجية في العالم العربي".
واستشهد الجبير خلال اللقاء بعرض الملك فاروق على الملك عبد العزيز حماية هذه الجزر، وشكر الملك عبدالعزيز لمصر على ذلك آنذاك، مضيفًا "التاريخ والواقع ووثائق البلدين لم تظهر أي خلاف إطلاقًا بين الحكومتين على سعودية الجزر، ومصر دولة محترمة ولديها وثائقها ولم تعترض القاهرة أبدًا على ذلك ولكن بعضهم يصطاد في الماء العكر".
وأكد خلال لقائه اليوم الأحد بالإعلاميين المصريين عدم وجود أي علاقة تربط المملكة بجماعة الإخوان في اليمن، مضيفًا "إن العلاقة بين المملكة ومصر لها أبعاد تاريخية متميزة، حيث إن لهما رؤية متطابقة فيما يخص العالم العربي والإسلامي، وأن المملكة دعمت فكرة إنشاء القوة العربية المشتركة، مشدّدًا على أنه لا يوجد خلاف بين المملكة ومصر تجاه الشأن اليمني؛ إذ إن المملكة لم تطلب من مصر إرسال قوات برية إلى اليمن.
وحول الوضع الإسرائيلي، وتوقيع معاهدات مع الكيان الصهيوني بشأن هاتين الجزيرتين، قال وزير الخارجية عادل الجبير "لن يكون هناك توقيع معاهدات مع إسرائيل حول جزيرتي تيران وصنافير".
اسألوا الدكتور شهاب
من جانبه قال السفير أحمد قطان، سفير المملكة العربية السعودية لدى القاهرة أنه لم يكن هناك أي خلاف بين المملكة ومصر حول جزيرتي تيران وصنافير، قائلاً خلال لقاء جمع وزير الخارجية السعودى عادل الجبير ورؤساء تحرير الصحف المصرية: "لم يكن هناك خلاف أبدًا مع مصر.. واسألوا الدكتور مفيد شهاب".
وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد اشتعلت أمس، بمجرد إعلات تسليم الجزيرتين للمملكة واعتراف الحكومة المصرية بحقها فيهما، حيت انقسم نشطاء التواصل ما بين من اتفق مع القرار ومن رآه تعدّيًا على السيادة المصرية وتفريطًا في أرضها، بما لا يتفق مع مواد الدستور الذي تم الاستفتاء عليه.
 
أجرى زيارة تاريخية للأزهر ووضع حجر الأساس لمدينة البعوث الإسلامية.. الملك سلمان يطالب أمام البرلمان المصري بتوحيد الجهود لـ «محاربة الإرهاب»
القاهرة - «اللواء» - وكالات:
دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في كلمة القاها امام البرلمان المصري أمس الى توحيد الجهود لـ«مكافحة التطرف ومحاربة الارهاب».
وقال الملك سلمان في كلمة قصيرة بعد ان تم استقباله بتصفيق حار عدة مرات من قبل اعضاء البرلمان المصري ان احدى المهام التي يتعين على مصر والسعودية ان تعملان على انجازها سويا تتمثل في «مكافحة التطرف ومحاربة الارهاب».
وأضاف الملك سلمان «لقد ادركت السعودية ضرورة توحيد الرؤى والمواقف لإيجاد حلول عملية لهذه الظاهرة فتم تدشين تحالف اسلامي عسكري» في كانون الاول الماضي.
وأوضح الملك سلمان «كما اننا نعمل سويا للمضي قدما في انشاء القوة العربية المشتركة».
وتوجه العاهل السعودي للنواب المصريين بالقول: «إنه لمن دواعي سروري أن أكون معكم في هذا اليوم الذي أسعد فيه بلقائكم في مجلسكم الموقر».
وأضاف أن «مجلس النواب المصري وعلى مدى سنوات طوال أسهم في تشكيل تاريخ مصر ووجهها الحضاري الحديث في مختلف جوانبه.. أود التأكيد على الدور المؤثر لمجلسكم في تعزيز العلاقات التاريخية بين بلدينا الشقيقين».
كما شدد الملك سلمان على «ان القناعة الراسخة لدى الشعبين السعودي والمصري، بأن بلدينا شقيقان مترابطان، هي المرتكز الأساس لعلاقاتنا على كافة المستويات».
وأضاف «لقد أسهم أبناء مصر الشقيقة منذ عقود طويلة في مشاركتنا بالعمل والتنمية والبناء، ولا يزال بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية يسعد باستضافتهم».
وقال الملك سلمان «إن معالجة قضايا أمتنا، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، تتطلب منا جميعاً وحدة الصف وجمع الكلمة، ويعد التعاون السعودي – المصري الوثيق الذي نشهده اليوم – ولله الحمد – انطلاقة مباركة لعالمنا العربي والإسلامي لتحقيق توازن بعد سنوات من الاختلال، وانتهاجاً للعمل الجماعي والاستراتيجي بدلاً من التشتت، وقد أثبتت التجارب أن العمل ضمن تحالف مشترك يجعلنا أقوى، ويضمن تنسيق الجهود من خلال آليات عمل واضحة».
وأكد خادم الحرمين الشريفين أنه «من المهم أن تتحمل السلطات التنفيذية والتشريعية في دولنا مسؤولياتها الكاملة تجاه شعوبنا ومستقبل أمتنا، وأن نتعاون جميعاً من أجل تحقيق الأهداف المنشودة المشتركة التي تخدم تنمية أوطاننا».
وقال «إن لدى المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية فرصة تاريخية لتحقيق قفزات اقتصادية هائلة من خلال التعاون بينهما».
وأضاف العاهل السعودي «خلال اليومين الماضيين تم توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية والعقود الاستثمارية، كما اتفقنا على إنشاء جسر بري يربط بين بلدينا الشقيقين، وسيربط من خلالهما بين قارتي آسيا وإفريقيا، ليكون بوابة لإفريقيا، وسيسهم في رفع التبادل التجاري بين القارات، ويدعم صادرات البلدين إلى العالم، ويعزز الحركة الاقتصادية داخل مصر، فضلاً عن أن هذا الجسر يعد معبراً للمسافرين من حجاج ومعتمرين وسياح، وسيتيح فرص عمل لأبناء المنطقة. وقد كان من ثمرات الجسر الأولى ما تم الاتفاق عليه بالأمس للعمل على إنشاء منطقة تجارة حرة في شمال سيناء، وهذا سيساعد في توفير فرص عمل وتنمية المنطقة اقتصادياً، كما سيعزز الصادرات إلى دول العالم، وسنصبح أقوى – بإذن الله – باستثمار الفرص التي ستنعكس بعائد ضخم على مواطنينا وعلى الأجيال القادمة».
وقال الملك سلمان «إن المهمة الأخرى التي ينبغي أن نعمل من أجلها سوياً تتمثل في مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب الذي تؤكد الشواهد أن عالمنا العربي والإسلامي هو أكبر المتضررين منه، وقد أدركت المملكة العربية السعودية ضرورة توحيد الرؤى والمواقف لإيجاد حلول عملية لهذه الظاهرة، فتم تشكيل التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب وتنسيق الجهود بما يكفل معالجة شاملة لهذه الآفة، فكرياً وإعلامياً ومالياً وعسكرياً. كما أننا نعمل سوياً للمضي قدماً لإنشاء القوة العربية المشتركة».
زيارة الأزهر
وكان الملك سلمان قام أمس الاول بزيارة تاريخية هي الاولى من نوعها لعاهل سعودي الى الجامع الأزهر الشريف يرافقه أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وعدد من كبار المسؤولين في الأزهر.
ووضع العاهل السعودي حجر الأساس لمدينة البعوث الجديدة، التي يقيم بها الطلاب القادمون للدراسة بالأزهر من مختلف أنحاء العالم.
وأهدى خادم الحرمين الشريفين، شيخ الأزهر الشريف، كسوة الكعبة المشرفة.
ومن جانبه، أصدر الإمام الأكبر للجامع الأزهر قرارا بتوثيق الزيارة رسميا ووضع الكسوة بالجامع الأزهر بمناسبة زيارة العاهل السعودي.
وحرص العاهل السعودي وشيخ الأزهر على أداء ركعتي تحية للمسجد، وذلك فور وصولهما إلى الجامع الأزهر.
وسبق لشيخ الأزهر أن التقى الملك سلمان يوم الجمعة في مقر إقامته بالقاهرة.
وبحث خادم الحرمين الشريفين مع شيخ الأزهر سبل تنسيق الجهود بين الأزهر الشريف والمملكة العربية السعودية، من أجل نشر الفكر الوسطي ومحاربة التطرف والإرهاب.
وأعرب شيخ الأزهر خلال اللقاء عن ترحيبه والأزهر وعلمائه وطلابه والعاملين فيه، بهذه الزيارة التاريخية للملك سلمان كما أشاد بجهود خادم الحرمين الشريفين في خدمة قضايا أمته العربية والإسلامية وحرصه على وحدة الأمة الإسلامية.
وقد ناقش اللقاء سبل تدعيم التعاون وتنسيق الجهود بين الأزهر الشريف والسعودية في نشر الفكر الوسطي ومحاربة التطرف والإرهاب وإرساء دعائم السلام في المنطقة والعالم أجمع، وأشاد خادم الحرمين بالجهود التي يبذلها الأزهر وشيخه في مواجهة الفكر المتطرف.
لقاء بابا الأقباط
وكان الملك سلمان قد التقى بابا الأقباط المصريين تواضروس الثاني في مقر إقامته بالقاهرة في اليوم الثاني لزيارته.
وأعرب البابا تواضروس الثاني عن ترحيب الكنيسة القبطية المصرية بزيارة العاهل السعودي، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تأتي تأكيدا لعلاقات الأخوة والمحبة التي تربط بين مصر والسعودية، كما قدم الشكر للملك سلمان على رعاية بلاده للمصريين العاملين بالمملكة.
ومن جانبه أشار الملك سلمان إلى ذكرياته الشخصية عن مصر خلال زياراته السابقة لها، ومن بينها تأثره بمجلة الهلال المصرية، كما دار الحديث خلال اللقاء حول سماحة الأديان وأن الدين بالأساس هو علاقة بين الإنسان والله، وأشار قداسة البابا إلى أن المصريين جميعا يعيشون في محبة وانسجام عبر القرون الطويلة، مؤكدا على أن للكنيسة القبطية علاقات طيبة مع الجميع.
الى ذلك، أجرى الملك سلمان مباحثات مع رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل. ورحب رئيس الوزراء بهذه الزيارة التاريخية، والتي تؤكد على عمق العلاقات والروابط التي تجمع بين القيادتين والشعبين السعودي والمصري.
إقامة صندوق استثمار بـ16 مليار دولار.. 25 مليار دولار قيمة الاتفاقيات الموقعة بين مصر والسعودية
السياسة...القاهرة – وكالات: أعلنت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر، أمس، أن القيمة الإجمالية للاتفاقيات الموقعة خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر تبلغ 25 مليار دولار.
وذكرت الوزارة في بيان، أن نصر وقعت مع الجانب السعودي اتفاقيات بنحو اثنين مليار دولار، بينهم منحة لا ترد قيمتها 200 مليون دولار، ليبلغ إجمالي ما تم توقيعه بين البلدين 36 اتفاقية.
وقالت نصر «إنه تم (أول من) أمس، بحضور خادم الحرمين والرئيس عبد الفتاح السيسي توقيع اتفاقيات ومذكرة تفاهم لتمويل مشروعات جديدة ضمن مشروع تنمية سيناء، مع كل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي والصندوق السعودي للتنمية بقصر عابدين».
وأضافت أنها وقعت مع ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الأمير محمد بن سلمان مذكرة تفاهم تستهدف إنشاء منطقة اقتصادية حرة بسيناء.
واستكمالاً لاتفاقيات تمويل مشروعات تنمية سيناء من قبل الصندوق السعودي للتنمية، والبالغ قيمتها 1.7 مليار دولار، أشارت نصر إلى أنها وقعت مع وزير المالية السعودي رئيس الصندوق السعودي للتنمية إبراهيم العساف 10 اتفاقيات بقيمة 1.130 مليار دولار.
وأوضحت أن الاتفاقية الأولى تتضمن إنشاء أربع وصلات فرعية لربط طريق محور التنمية بالطريق الساحلي بطول 61 كيلومتراً بقيمة 50 مليون دولار، والاتفاقية الثانية تهدف إلى إنشاء طريق محور التنمية بطول 90 كيلومترا بقيمة 80 مليون دولار من أجل خدمة التجمعات السكنية الجديدة بشرق قناة السويس وربطها بالدلتا غرب القناة.
وأضافت إن الاتفاقية الثالثة تتضمن استكمال التجهزات الخاصة بجامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بقيمة 50 مليون دولار، فيما تهدف الاتفاقية الرابعة إلى إنشاء 13 تجمعاً زراعياً بسيناء بقيمة 106 ملايين دولار، منها 11 في شمال سيناء، واثنان في جنوبها لزراعة 23 مليون متر مربع، موضحة أن الاتفاقية الخامسة تهدف لاستكمال التجمعات السكنية بسيناء بواقع 17 تجمعاً سكنياً، منهم 11 في شمال سيناء وستة في جنوبها، بقيمة 113 مليون دولار، فيما تتضمن الاتفاقية السادسة إنشاء ورصف طريق الجدي بقيمة 66 مليون دولار لدعم التنمية بوسط سيناء.
وأشارت إلى أن الاتفاقية السابعة تتضمن إنشاء محطة معالجة ثلاثية للصرف الصحي بقدرة مليون متر مكعب يومي بقيمة 210 ملايين دولار لتوفير مياه الزراعة في محافظة الإسماعيلية، واستصلاح أراض زراعية بمساحة 60 ألف فدان، مضيفة «إن الاتفاقية الثامنة تتضمن إنشاء سحارة جديدة بسيناء بقيمة 66 مليون دولار لتوفير مياه الزراعة من خلال استغلال مياه مصرف (المحسمة) لاستصلاح أراض زراعية بمساحة 250 مليون متر مكعب»، فيما تتضمن الاتفاقية التاسعة إنشاء طرق النفق بطابا بقيمة 280 مليون دولار لربط مدينة طابا ورأس النفق بغرب قناة السويس.
ولفتت إلى أن الاتفاقية العاشرة تتضمن مشروع تطوير طريق عرضي «1» بقيمة 114 مليون دولار لخدمة التجمعات السكنية الجديدة بشرق قناة السويس، ويربط الطريق الساحلي بطريق نفق طابا».
وأكدت الوزيرة، بصفتها منسقة الجانب المصري في مجلس التنسيق المصري – السعودي أن القيمة الإجمالية للاتفاقيات التي وقعت خلال الزيارة بلغت نحو 25 مليار دولار، موضحة أن وزارة التعاون الدولي وقعت اتفاقيات بنحو ملياري دولار، وهي قيمة مشروعات تنمية سيناء مع الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 1.7 مليار دولار منهم منحة لا ترد قيمتها 200 مليون دولار.
ولفتت إلى أن قيمة اتفاقية تطوير مستشفى قصر العيني بلغت 120 مليون دولار، فيما بلغت قيمة اتفاقية تمويل إنشاء محطة كهرباء غرب القاهرة 100 مليون دولار.
وأكدت أنه تكليلاً للجهود التي استمرت طوال الأشهر الماضية لأعمال المجلس التنسيقي، تم التوقيع على اتفاق لإنشاء صندوق مصري – سعودي للاستثمار بقيمة 60 مليار ريال (نحو 16 مليار دولار)، إضافة لعدد من مذكرات التفاهم في مجالات الإسكان والبترول والتعليم وتأسيس شركة جسور المحبة لتنمية منطقة قناة السويس بقيمة ثلاثة مليارات جنيه، وشركة لتطوير ستة كيلومترات مربعة من المنطقة الصناعية بمنطقة قناة السويس بقيمة 3.3 مليار دولار.
ومساء أول من أمس، استقبل السيسي الملك سلمان بقصر عابدين في القاهرة، حيث شهدا توقيع 21 اتفاقية ومذكرة تفاهم استثمارية بين البلدين في عدد من المجالات.
 
من المسدسات والبنادق ... إلى المعدات المتطورة مواقع التواصل تضج بتجارة الأسلحة في ليبيا
إيلاف...أشرف أبو جلالة
في ظل الفلتان الأمني الذي تعيشه ليبيا، تشهد تجارة الأسلحة ازدهارًا ملحوظًا، ولا سيما عبر منصات التواصل الاجتماعي وخدمات الهواتف المحمولة، فيما أشار تقرير نُشر حديثًا إلى أن مصدر هذه الأسلحة يعود للمخازن الحكومية التي نُهبت عقب سقوط القذافي.
طرابلس: كشف تقرير إعلامي عن حقيقة تزايد استخدام موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، وخدمة التراسل عبر الهواتف المحمولة "واتس آب"، في عمليات بيع أسلحة، من بينها بندقية الكلاشنكوف الهجومية AK-47 والرشاشات التي تحمل على الشاحنات، في مناطق عدة بليبيا، التي تمزقها أجواء الحرب والصراعات الدموية.
وأوضح التقرير، الذي تم إعداده بناءً على بيانات تم تجميعها من قبل شركة الاستشارات المتخصصة في خدمات بحوث التسليح ARES وبتمويل من قبل مشروع مسح الأسلحة الصغيرة الموجود في جنيف، أن ذلك الاتجاه الخطر بدأ يبرز في ليبيا عقب سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي بعد أكثر من 40 عامًا في الحكم.
السوق السوداء
وأضاف التقرير أن القذافي كان يحكم السيطرة بصورة كبيرة على تجارة السلاح خلال فترة حكمه، لكن بعد الإطاحة به في 2011، بدأت تتعرض مخازن السلاح التابعة للحكومة لعمليات مداهمة وسطو، وهو ما أدى لرواج السوق السوداء في البلاد.
وطبقًا لما ورد في التقرير من بيانات، فإنّ أغلب الأسلحة التي يتم تداولها في السوق على مدار الـ 18 شهرًا الماضية هي مسدسات وبنادق وكذلك معدات تسليح متطورة.
ونقل التقرير كذلك عن إن آر جينزين-جونز، مدير مركز ARES، قوله إن معظم الأسلحة يتم نشرها على شبكات التواصل الاجتماعي ومواقعه، من دون الإشارة إلى أسعارها.
مضاد للطائرات!
وسبق أن وجد تقرير استقصائي نشرته صحيفة النيويورك تايمز أنّ هناك أسلحة يتم بيعها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا، العراق واليمن، وأن تلك الأسواق الإلكترونية تظهر في المناطق التي يحظى فيها تنظيم داعش بتواجد قوي للغاية.
ومن بين أخطر الأسلحة التي يتم عرضها الآن للبيع في ليبيا هي أنظمة الصواريخ التي تطلق من الكتف، وهي الأنظمة التي تشكل خطرًا كبيرًا على الرحلات الجوية المدنية. كما عُثِر على نظام كامل مضاد للطائرات عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وهو معروض للبيع لمن يرغب من الأفراد أو الجماعات مقابل 62 ألف دولار.
 
واشنطن تعارض استفتاء في دارفور
الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور 
أبدت الولايات المتحدة قلقها حيال إجراء استفتاء إداري في دارفور، يبدأ اليوم ويستمر ثلاثة أيام، واعتبرت أن الاقتراع لا يضمن التعبير عن إرادة الدارفوريين بمصداقية ويقوض عملية السلام الجارية.
ووفق اتفاق الدوحة للسلام في دارفور، فإن الاستفتاء سيقرر الوضع الإداري لدارفور، وتُضّمن نتيجته في الدستور، ويشمل خياري الإبقاء على الوضع الراهن لنظام الولايات أو توحيد دارفور في إقليم واحد.
وورد في بيان صحافي لنائب الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر، أن انعدام الأمن في دارفور والتسجيل غير الكافي لسكان دارفور يمنع النازحين في المخيمات من المشاركة الكافية.
ورأت الخارجية الأميركية أن الإعلان الذي تم أخيراً من مفوضية الاستفتاء ويحظر على سكان دارفور الذين يقيمون خارج الإقليم من التصويت باعتبارهم غير مؤهلين، «يهمش الملايين من سكان دارفور واللاجئين والنازحين».
وأوضح البيان أنه لا يمكن إجراء استفتاء يعبر عن إرادة شعب دارفور بمصداقية تحت الشروط والبنود الحالية، إضافة إلى ذلك فإنه يقوض عملية السلام الجارية الآن.
ورأت الخارجية الأميركية أن الاستفتاء المعلن يتعارض مع الأهداف الرئيسية والهدف الأوسع لتحقيق السلام والاستقرار بدارفور». وتابعت: «سيتحقق السلام الدائم في السودان فقط من خلال عملية سياسية تعالج الأسباب الكامنة وراء الصراع في دارفور، وتضمن وقفاً مستديماً للأعمال العدائية، وخلق مساحة للمشاركة الفعالة للجماعات الدارفورية وكافة السودانيين في حوار وطني شامل وحقيقي».
من جهة أخرى، قال متمردو «الحركة الشعبية- الشمال»، إن قواتهم تمكنت من تدمير حاميتين عسكريتين للجيش السوداني غربي كادقلي وجنوبي كالوقي في ولاية جنوب كردفان، حيث تدور معارك حامية بين الطرفين على عدة محاور منذ نحو أسبوعين. وقال الناطق باسم الحركة أرنو نقوتلو لودي، إن قواتها استولت على كميات من الأسلحة والذخائر وسيارات عسكرية وقتلت حوالى 85 من القوات الحكومية في محاور عدة خلال يومين وفقدت بضعة قتلى وجرحى، ولم يصدر تعليق رسمي من الجيش.
وفي المقابل، اتهمت السلطات في ولاية جنوب كردفان منظمة «سمارتن بيرس» الأميركية بالقيام بعمليات تهويد في المناطق التي تقع تحت سيطرة متمردي «الحركة الشعبية»، إلى جانب عمليات تنقيب عن الذهب وتجارة السلاح بالتعاون مع المتمردين. وأوضح محافظ منطقة كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان ياسر كباشي، أن منظمة «سمارتن بيرس» هي في الأصل منظمة أميركية- يهودية تسمى (المنظمة اليهودية السامرية) وتعمل تحت غطاء العمل الإنساني، وعملت على تقديم الدعم المتواصل للمتمردين عبر نشاطها الإنساني، بخاصة توفير المؤن والذخائر والأسلحة من دولة جنوب السودان.
وقال كباشي إن المنظمة «اليهودية السامرية» تنشط في التبشير لليهودية في مناطق البرام، وأم دورين وهيبان وكاودا التي يسيطر عليها المتمردون، وكشف عن وجود معبد يهودي داخل كاودا، معقل المتمردين الرئيسي.
 
رئيس الحكومة المغربية يصف خصمه بـ «قاطع طرق»
الحياة...الرباط - محمد الأشهب 
شن رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران هجوماً غير مسبوق على خصمه السياسي إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المعارض، وصل حد تصنيف الأخير ضمن «قطاع الطرق الذين أتوا ليكذبوا على الشعب المغربي»، وفق تعبير بن كيران. وأكد بن كيران ثقته في فوز حزبه «العدالة والتنمية» بالانتخابات الاشتراعية المقررة في السابع من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، ولمح الى أن أي نتائج مخالفة لتوقعاته تشي بحدوث شوائب تطاول شفافية الاقتراع.
وسخر بن كيران خلال تجمع لحزبه في مدينة سلا المحاذية للعاصمة الرباط السبت، من «دفاع» إلياس العماري عن «الفقراء الذين يزرعون مخدر الحشيش»، واستهجن « تجرؤه» على الملك محمد السادس لمطالبته بتحرير تلك الزراعة، «من أجل أن تنتشر ويعم الشر» كما قال رئيس الحكومة، مشدداً على أن الأمر يتعلق بملك البلاد الذي كان «همّ أجداده هو محاربة المخدرات».
وتساءل بن كيران عما إذا كان «الشر يأتي بالخير»، معتبراً أن مساعدة فقراء مناطق الريف حيث تنتشر زراعة الحشيش يتم بوسائل بديلة بعيدة من نشر زراعة محظورة قانوناً. ورأى في تحرير زراعة الحشيش «رفعاً لنسبة الجرائم والشر». ويرى مراقبون أن الحملات الانتخابية الممهدة لاستحقاقات السابع من تشرين الأول، بدأت قبل الأوان، وأنها تشي بارتفاع منسوب الانتقاد الحاد بين حزب العدالة والتنمية الحاكم وخصومه وعلى رأسهم «الأصالة والمعاصرة».
وقال بن كيران إن المغاربة «أذكياء لا يمكن خداعهم»، مضيفاً: «هم يعرفون أن الأصالة والمعاصرة ولد بالأمس القريب بطريقة فجة وغوغائية، وجمعت له كل الإمكانات البشرية والمالية، وجمع بين المتلاشيات من اليمين واليسار وبعض المرتزقة».
وحذر غريمه السياسي من «توظيف الألاعيب والمناورات التي لم توصلك بعد إلى أي شيء». وشبه بن كيران الوضع السياسي في بلاده بحكاية الثعبان الذي يلتهم الفتى، وخاطب إلياس العماري قائلاً: «أنت ثعبان لكن الشعب المغربي ليس الفتى». واتهم «من طال انتظارهم لتحقيق الثورة «بالسعي وراء» تحقيق شيء ما للإفادة المالية».
وأشار رئيس الحكومة إلى أن علاقة حزبه و»الاستقلال» الذي سبق وانسحب من الائتلاف الحاكم، «علاقة أخوة». وأضاف: «من الممكن أن تقع في خصام مع صديقك ولكن أخاك لا»، معتبراً أن الحلف الذي كان يعمل ضد حزبه «انكسر».
في غضون ذلك، تراجع وزير المال والاقتصاد محمد بوسعيد عن تصريحات سابقة حول إمكان حل مشكلة الأساتذة المتدربين، وذلك خلال جوابه عن رسالة صادرة من حزبين معارضين هما «الأصالة والمعاصرة» و»الاتحاد الاشتراكي». وقال محمد بوسعيد إن المطالبة بإلغاء المرسومين غير ممكنة، في إشارة إلى دعم موقف رئيس الحكومة الذي رهن التوظيف بصدور المرسومين. وأشار بوسعيد أن «الحل المطروح الآن هو الالتزام الحكومي بالتوظيف على دفعتين، ذلك ان الدولة تتعهد، باعتبار أن توظيف الجميع في هذه السنة غير ممكن لأنه لا وجود لمخصصات مالية». واعتبر تصريحاته السابقة أنها أتت في سياق طمأنة الطرف الآخر.
فالس يلتقي الرئيس الجزائري في ظل «تعتيم صحافي احتجاجي»
الحياة...الجزائر - عاطف قدادرة 
التقى رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أمس، الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، في اليوم الثاني لزيارة قاطعتها وسائل إعلام فرنسية، احتجاجاً على رفض السلطات الجزائرية منح تأشيرتي دخول لصحافيين من صحيفة «لوموند» وقناة «كانال بلوس». وبررت الحكومة الجزائرية ذلك بأن «لوموند» الفرنسية أهانت الرئيس بوتفليقة.
وخيمت «أزمة الصحافة» التي نشبت بين الجزائر وفرنسا، على زيارة فالس، وخصص رئيس الحكومة الجزائرية عبد المالك سلال جزءاً من محادثاته مع ضيفه لهذه القضية، التي زادها تأزماً، تصريح وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت من اليابان، منتقداً قرار السلطات الجزائرية عدم منح تأشيرة لبعض الصحافيين الفرنسيين لتغطية الزيارة الرسمية، معتبراً ذلك «انتهاكاً لحرية الصحافة».
وفي مؤتمر صحافي مشترك، عاد سلال لإثارة الموضوع، ملقياً باللوم على السلطات الفرنسية على أساس أن «ما قامت به لوموند مساس برموز الدولة»، ولم يشأ فالس الخوض كثيراً في هذه القضية، واكتفى بالقول إنه «يكن كل الاحترام للرئيس بوتفليقة»، وتابع: «رسالتنا وصلت في هذا الشأن فلنلتفت إلى المستقبل».
وذكر سلال إن هذه القضية «يجب الا تؤثر في علاقات البلدين وتم التوقيع على 26 اتفاقية»، مضيفاً: «حاولنا تقريب وجهات النظر في ملفات أمنية تخص دول الساحل كما تطرقنا لقضية الصحراء الغربية ولمسنا تفهماً كبيراً من الجانب الفرنسي».
وكان فالس أكد أمس، اعطاء الأولوية «للعلاقة الإستراتيجية» بين البلدين على رغم مشكلة التأشيرات. وفي لقاء صحافي مع عبد المالك سلال أكد أنه لم يفكر في أية لحظة في إلغاء الزيارة. وقال: «أنا عبرت عن رأيي وستكون لدي الفرصة إذا سألتموني لتكراره وللتعبير عن الأسف» لرفض السلطات الجزائرية منح التأشيرة لصحافيين، مضيفاً أن «ما يعنيه هو هذه الرؤية الإستراتيجية للبلدين، والتي لا مناص منها نظراً إلى الصعوبات والتحديات» التي يشهداها.
وأضاف: «لكن ما يعنيني أنا هو هذه الرؤية الإستراتيجية التي لدينا والتي لا مناص منها بالنظر إلى الصعوبات والتحديات التي يشهدها بلدانا». وقبل أن يتوجه إلى الجزائر، عبر فالس في تغريدة عن «الأسف العميق» لقرار السلطات الجزائرية، مؤكداً أنه سيثير الأمر مع الحكومة الجزائرية «في كنف الصداقة والصراحة».
وشدد على أن «الصداقة تأتي بالتوازي مع الصراحة وقول الأشياء في شكل مباشر جداً، ولكن أيضاً من خلال أن يفهم بعضنا بعضاً». وتابع: «أعتقد بأنه لا ينبغي لأي شيء أن يجعلنا نحيد عن هذا التحالف الإستراتيجي. وهذا هو المهم». واعتبر أنه «لم تتم التضحية بأي مبادئ» من خلال هذا الموقف.
 

 


المصدر: مصادر مختلفة

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 157,047,469

عدد الزوار: 7,053,080

المتواجدون الآن: 73