بلينكن يبحث في أربيل إمكان إقامة محافظة مسيحية في سهل نينوى ..أعضاء في الكونغرس يقترحون منطقة آمنة للأقليات

بارزاني وبلينكن بحثا وضع الموصل السياسي بعد تحريرها..بارزاني: حزب الاتحاد الديموقراطي يدعم الأسد ونخشى منه على أكراد سوريا ..فنلندا تعزز «مستشاريها» لتدريب «البيشمركة»

تاريخ الإضافة الجمعة 16 أيلول 2016 - 6:29 ص    عدد الزيارات 2523    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

واشطن تدعو حزبي بارزاني وطالباني لحماية وحدة الاقليم
بارزاني وبلينكن بحثا وضع الموصل السياسي بعد تحريرها
ايلاف...د أسامة مهدي
واشنطن: ندعم بقوة المصالحة والاصلاحات في العراق
شهدت مدينة أربيل العراقية الشمالية اليوم مباحثات عراقية أميركية تناولت الخطط الجارية لتحرير الموصل ومستقبل مكونات المدينة بعد تحريرها من قبضة داعش وآخر الاستعدادات لاستقبال ورعاية نحو مليون مواطن يتوقع نزوحهم منها لدى بدء معركة تحريرها إضافة إلى مناقشة جهود إعادة إعمار المناطق المحررة من التنظيم.
إيلاف من لندن: بحث مبعوث وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى بغداد نائبه أنتوني بلينكن مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الحرب ضد الارهاب والاستعدادات لتحرير مدينة الموصل ومشاركة الاطراف العراقية في العملية.
ورافق بلينكن في المباحثات وفد سياسي وعسكري أميركي رفيع ضم المبعوث الخاص للرئيس الأميركي باراك اوباما في التحالف الدولي للحرب ضد داعش بريت مكغورك والسفير الأميركي الجديد في العراق دوغلاس سليمن وقائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ستيفن داونسيند والقنصل الأميركي العام في أربيل كين غروس وعدد من المستشارين في وزارة الخارجية الأميركية.
ونقل بلينكن الذي وصل إلى أربيل في وقت سابق اليوم لبارزاني "تحيات الرئيس اوباما مثمنا دور وبطولة قوات بيشمركة كردستان وتقديره للانتصارات ضد تنظيم داعش.. لافتا إلى أنّ شجاعة قوات البيشمركة هي التي حققت التقدم الملحوظ في الحرب ضد هؤلاء الارهابيين كما نقل عنه بيان صحافي لرئاسة الاقليم اطلعت على نصه "إيلاف".
من جهته اشاد بارزاني بدعم الرئيس اوباما وشعب وحكومة وجيش الولايات المتحدة الأميركية لشعب كردستان وقوات البيشمركة في الحرب ضد الارهاب معربا عن امله في ان يثمر هذا التعاون والعمل المشترك بين الجانبين عن تحقيق انتصارات اكبر ضد الارهابيين.
وبحث الاجتماع الاستعدادات والخطط العسكرية لتحرير الموصل والتنسيق والتعاون بين القوات المشتركة حيث تطرق بارزاني إلى اهمية وجود خطط سياسية لمرحلة ما بعد تحرير الموصل من اجل منع تعميق المشكلات وحماية المكونات وطمأنتها وخصوصا المسيحيين والايزيديين في محافظة نينوى.
وشهد الاجتماع تأكيد الوفد الأميركي على دور ومكانة قوات البيشمركة في عملية تحرير الموصل على الخطط والاستراتيجية العسكرية والسياسية من بداية عملية تحرير الموصل والتنسيق والتعاون بين قوات البيشمركة وقوات التحالف الدولي والقوات العراقية..حيث قدم بارزاني للوفد الأميركي ملاحظاته وتوجيهاته بشأن الخطط السياسية والعسكرية.
وقد شدد الطرفان على ضرورة استمرار الضغط على الارهابيين وأكدا اهمية التنسيق والتشاور المستمر بين الاقليم والتحالف الدولي.
 الاستعدادات لتحرير الموصل
ومن جهته بحث أنتوني بلينكن مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم في مدينة أربيل عاصمة اقليم كردستان العراق الشمالي عدة ملفات سياسية وامنية والحرب ضد الارهاب وعملية استعادة الموصل من قبضة تنظيم داعش اضافة إلى الاوضاع في إقليم كردستان العراق.
وجرى خلال الاجتماع بحث الاستعدادات الجارية لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش فضلا عن سبل تدعيم الاستقرار واعادة الاعمار في المناطق المحررة من قبضة التنظيم وملف النازحين.
وأكد الرئيس معصوم ضرورة مضاعفة الجهد الدولي خلال عملية تحرير مدينة الموصل وتظافر جميع الجهود المشتركة في الحرب ضد الارهاب ودعم الاطراف المشاركة استعدادا للمعركة المرتقبة.
كما شدد الرئيس العراقي على ضرورة حشد جميع الطاقات المحلية والدولية لاستيعاب النازحين متوقعا ازدياد اعدادهم لاسيما مع اقتراب انطلاق العمليات العسكرية لتحرير الموصل كما نقل عنه بيان صحافي رئاسي اطلعت على نصه "إيلاف". من جانبه أكد بلينكن التزام بلاده في دعم العراق في حربه ضد الارهاب وتقديم المساعدات الانسانية للنازحين.
واشنطن تدعو حزبي بارزاني وطالباني لحماية وحدة الاقليم
ومن جهته دعا مبعوث الرئيس الأميركي الخاص إلى التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بريت مكغورك الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني إلى حماية وحدة الصف في اقليم كردستان.
وقال ماكغورك في تغريدة له على "تويتر" ان الوفد الأميركي عقد مباحثات ايجابية مع عدد من "الأصدقاء القدامى في الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني في أربيل" وطالبهم بحماية وحدة الصف في اقليم كردستان.. مشددا على ان لوحدة الاطراف في الاقليم ن دورا رئيسا في القضاء على داعش بشكل كامل.
وكانت السفارة الأميركية في بغداد قالت الثلاثاء لدى وصول المسؤول الأميركي إلى العاصمة العراقية إنه سيبحث في أربيل تعزيز الجهود المشتركة لتدمير وهزيمة داعش وتقديم الدعم لقوات البيشمركة الكردية وكذلك استجابة واشنطن العاجلة للأزمات الإنسانية ومساعدة النازحين في العراق.
وفي يوليو الماضي وقعت أربيل وواشنطن بروتوكولا عسكريا يقضي بتسديد وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" رواتب افراد للبيشمركة حتى انتهاء الحرب ضد داعش وبما قيمته 450 مليون دولار ومشاركة الطرفين في معركة تحرير الموصل.
وبحث مسعود بارزاني عقب توقيع الاتفاق اخر مستجدات الحرب ضد داعش مع اليسا سلونكين نائبة وزير الدفاع الأميركي التي أشارت إلى أنّ هذا البروتوكول يعتبر دعما عسكريا للاقليم ويدل على وجود قوة جيدة بين واشنطن وأربيل مؤكدة ان الجانبين سيشاركان في عملية تحرير الموصل. ومن جانبه ثمن بارزاني دور الولايات المتحدة المهم في دعم قوات البيشمركة لمواجهة تنظيم داعش واكد ان الولايات المتحدة هي الحليف القوي للإقليم.
بلينكن ناقش في بغداد الاستعدادات لتحرير الموصل
وخلال مؤتمر صحافي في بغداد عقب مباحثاته مع رئيسي الحكومة حيدر العبادي والبرلمان سليم الجبوري حيث بحث خطط استعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش فقد اكد نائب وزير الخارجبة الأميركي دعم بلاده القوي لاصلاحات العبادي وللمصالحة الوطنية متوقعا نزوح مليون مواطن من الموصل لدى بدء عمليات تحريرها واوضح أن العراق استرجع 50 بالمائة من اراضيه التي احتلها داعش بفضل التعاون مع التحالف الدولي.
وقال خلال مؤتمر صحافي في مقر السفارة الأميركية في بغداد "اننا ندعم بقوة إصلاحات رئيس الوزراء العراقي والمصالحة الوطنية ومحاربة القوات العراقية لداعش".. مشددا بالقول إن "واشنطن داعمة لعراق ديمقراطي فدرالي موحد".
واضاف "نستعد لتحرير الموصل من داعش وسنقدم 181 مليون دولار للدعم الانساني ليكون حجم المساعدات الأميركية المقدمة للعراق في هذا المجال مليار دولار منذ عام 2014. واوضح ان المساعدات الجديدة ستكون عبارة عن مواد غذائية وصحية وفي مجال التعليم وتوفير المرافق الصحية النظيفة للنازحين وسيتم تحويل 83 مليون دولار لاعادة الاستقرار ضمن برنامج الامم المتحدة الانمائي.
وتوقع نزوح مليون شخص من الموصل والمناطق المحيطة بها حال بدء العمليات العسكرية لتحرير المدينة.. وأشار إلى أنّه قبل عامين كانت بغداد وأربيل في خطر من داعش وبعد الشراكة مع التحالف الدولي استرجع العراق 50 بالمائة من الاراضي من سيطرة التنظيم وعاد مليون نازح عراقي لمناطقهم المحررة.
 والخميس الماضي أعلن التحالف الدولي ضد داعش أن الولايات المتحدة نشرت في العراق خلال الأيام الأخيرة أكثر من 460 عسكريا إضافيا. وقال الكولونيل جون دوريان المتحدث باسم التحالف إن عدد العسكريين الأميركيين في العراق ارتفع في غضون أسبوع من حوالي أربعة آلاف إلى 4460 عسكريا من دون أن يوضح مهمة هذه التعزيزات التي تمت الموافقة عليها في وقت سابق من العام الحالي.
وتأتي زيادة عدد القوات الأميركية هذه في الوقت الذي تستعد فيه القوات العراقية لشن عملية عسكرية لاستعادة الموصل ثاني كبرى مدن البلاد من قبضة التنظيم الارهابي والتي تعتبر معقله الأساسي في العراق حيث يتراوح عدد مسلحي التنظيم الموجودين حاليا في الموصل بين 3 آلاف و4 آلاف فرد.
وقد تراجعت المساحات التي يسيطر عليها داعش في العراق من 40 بالمائة من مساحة البلاد عام 2014 إلى 10 بالمائة حاليا حيث لم يبق بيده سوى محافظة نينوى وعاصمتها الموصل إضافة إلى بعض المناطق في محافظة الأنبار الغربية.
بلينكن يبحث في أربيل إمكان إقامة محافظة مسيحية في سهل نينوى
المستقبل...بغداد ـ علي البغدادي
تحمل محادثات نائب وزير الخارجية الأميركي انطوني بلينكن مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم وقادة إقليم كردستان في أربيل أبعاداً مهمة من ناحية تعزيز التنسيق بين التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة وقوات البيشمركة الكردية استعداداً لمعركة طرد تنظيم «داعش» من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (شمال العراق)، فضلاً عن إمكان وضع الأسس لتشكيل محافظة مسيحية في مناطق محاذية للإقليم لحماية المكون المسيحي الذي تعرض لانتهاكات على أيدي المتشددين.

وكشفت مصادر مطلعة أن بلينكن أجرى محادثات مع معصوم بعد انتهاء الاجتماع مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في منتجع بيرمام في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق.

وقالت المصادر لصحيفة «المستقبل» إن «الاجتماع مع معصوم تناول الأوضاع في العراق، وسبل دعم الاستقرار، وإعادة الإعمار في المناطق المحررة، وملف النازحين، وذلك بحضور المبعوث الخاص للرئيس الأميركي بريت مكورك ووكيل وزارة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط جوزف بيننغتون والسفير الأميركي في بغداد دوغلاس سيليمان وقائد قوات التحالف الدولي الجنرال تاونزند، كما أن الاجتماع مع بارزاني تناول بحث عملية استعادة الموصل ودعم قوات البيشمركة في الحرب على داعش«.

وبحسب مصادر أخرى، فإن «الوفد الأميركي يأمل في ايجاد تنسيق عسكري بين أربيل وبغداد بدعم من واشنطن، لوضع خطة موحدة لتحرير الموصل خلال شهرين»، لافتة الى أن «الوفد الأميركي سيبحث في أربيل إمكان إقامة محافظة للمسيحيين في سهل نينوى، بينما يدور الخلاف حول تبعيتها لأربيل أو بغداد»، مشيرة الى أن «بغداد أعربت للمسؤول الأميركي عن رفضها اقتراح تشكيل محافظة مسيحية جملة وتفصيلاً».

وأوضحت المصادر أن «الوفد الأميركي حض أربيل على دفع واردات النفط الى بغداد مقابل ضمانات بتسليم الحكومة العراقية مستحقات الإقليم المالية«، مبينة أن «واشنطن رحبت بجولة المفاوضات الأخيرة التي أجراها وفد كردي برئاسة نيجيرفان بارزاني مع المسؤولين في الحكومة العراقية«.

ولا تزال المحادثات مستمرة بين المسؤولين الأميركيين وإقليم كردستان والمسيحيين بشأن مستقبل منطقة سهل نينوى بعد التخلص من تنظيم «داعش»، إذ عقد مبعوث الرئيس الأميركي الخاص بريت ماكغورك لقاءات عدة مع الأحزاب التي تمثل المسيحيين الذين يرغب كثير منهم بتشكيل محافظة في سهل نينوى تكون تابعة لإقليم كردستان.

وقال النائب يونادم كنا، سكرتير «الحركة الديموقراطية الآشورية» في تصريح إن «على سكان منطقة سهل نينوى أن يحددوا مصيرهم في محافظتهم، ولكن الكثير من المسيحيين يرون أن يكون الحل مع إقليم كردستان»، مشدداً على ضرورة «احترام إرادة المواطنين«.

وحذر من «النتائج السلبية عندما يتم فرض الأمر الواقع»، مؤكداً أنه «يجب ألا تؤدي القرارات التي يتم اتخاذها، الى حصول نزاعات، لكي لا تتحول هذه المنطقة الى سهل للمعارك بين أربيل والموصل أو بين بغداد والموصل«.

وفي السياق نفسه، يبدو أن حزب «بيت النهرين»، وهو أحد الأطراف السياسية المسيحية المسلحة، له رأي مغاير من هذه المسألة خصوصاً بعد النقاشات مع مبعوث الرئيس الأميركي الخاص بريت ماكغورك ومع الأطراف المسيحية في أربيل يركز حول «إنشاء هذه المحافظة في سهل نينوى التي يجب أن يرتبط بإقليم كردستان وليس ببغداد«.

وكان بلينكن وصل أمس إلى مدينة أربيل آتياً من بغداد للقاء بارزاني ومناقشة مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية أبرزها تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم «داعش«.

وأجرى بلينكن في بغداد أول أمس محادثات مع رئيسي الوزراء حيدر العبادي والبرلمان سليم الجبوري وعدد من القادة السياسيين حول الحرب على «داعش» وزيادة الدعم الدولي للعراق في هذه الحرب، وإعادة الاستقرار إلى المناطق المحررة، والاستعدادات لتحرير الموصل، إضافة الى الأوضاع السياسية والتحديات التي تواجه الحكومة. الى ذلك، أحبطت القوات الأمنية العراقية أمس هجوماً لتنظيم «داعش» استهدف حقل عجيل النفطي، شمال شرق محافظة صلاح الدين، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بين عناصر التنظيم.
أعضاء في الكونغرس يقترحون منطقة آمنة للأقليات
الحياة...أربيل – باسم فرنسيس 
أجرى نائب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلنكن أمس محادثات في أربيل للتنسيق، ركزت على خطة استعادة الموصل، ومرحلة ما بعد طرد «داعش» منها.
ودعا زعيم الكنيسة الكلدانية «الفرقاء السياسيين إلى الحوار للتوصل إلى اتفاق على مستقبل المدينة»، فيما اقترح أعضاء في الكونغرس الأميركي إنشاء منطقة آمنة للأقليات في سهل نينوى.
وكان بلنكن وصل مساء الثلثاء إلى بغداد، على رأس وفد ضم المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف الدولي بريت ماكغورك، وعقد مشاورات مع المسؤولين العراقيين، أكد خلالها تقديم بلاده 181 مليون دولار مساعدات إنسانية للنازحين الذين يتوقع وفق تقرير أممي أن تصل أعدادهم إلى نحو مليون شخص، بعد انطلاق العمليات العسكرية.
وفور وصوله عقد بلنكن اجتماعات منفصلة مع رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، والرئيس العراقي فؤاد معصوم ومسؤولين آخرين، ويسعى الوفد الأميركي إلى إنهاء الخلاف القائم بين أربيل وبغداد، على مستقبل نينوى، إذ يرفض الأكراد الإنسحاب من المناطق التي سيطرت عليها قواتهم، كما يطالبون باستحداث محافظات جديدة في سنجار للأقلية الإيزيدية، ومحافظة للمسيحيين والأقليات.
من جهة أخرى، قال بطريرك الكلدان لويس ساكو في بيان أمس، إنه «بحث مع السفير الفرنسي لدى العراق في التطورات وتحرير الموصل وسهل نينوى، وأفق المستقبل، خصوصاً مستقبل المكون المسيحي»، لافتاً إلى أنه «أكد أهمية عقد لقاء شامل بين الفرقاء لتبادل الآراء والتوصل إلى رؤية مشتركة تضمن وحدة الصف قبل عملية تحرير الموصل، وأهمية الحفاظ على حقوق وممتلكات سكانها وبلدات سهل نينوى، والاتفاق على حل مرضٍ للجميع».
وأعلن «التحالف الوطني» أن زعيمه عمار الحكيم أكد خلال لقائه ساكو «ضرورة إشراك كل سكان الموصل في تحرير مدينتهم»، ودعا «القيادات المجتمعية إلى لعب دور في مرحلة ما بعد داعش، من خلال تحقيق السلم الأهلي ومعالجة المشكلات التي يخلفها التنظيم»، وجاء ذلك بعد ساعات من لقاء بلنكن مع الحكيم الذي شدد على ضرورة أن «تؤطر المعركة بموافقة الحكومة لمشاركة أي طرف».
وكان أعضاء جمهوريون وديموقراطيون في الكونغرس الأميركي أعلنوا السبت الماضي نيتهم طرح مشروع قرار يدعو إلى إنشاء منطقة آمنة للأقليات الدينية في سهل نينوى.
وقال رئيس الحزب «الوطني الآشوري» عمانوئيل خوشابا لـ «الحياة» إن «المناطق المتنازع عليها حددت في الدستور الذي يمنح سكانها الحق في تقرير مصيرهم ولكن في إطار وحدة أراضي الدولة العراقية، ونحن نطالب منذ سنوات باستحداث محافظة وتوفير حماية دولية، لأن القوانين الدولية تؤكد ضمانة حقوق الأقليات في حال فشلت السلطات في حمايتها»، وأضاف «لقد تعرضنا لحملات قتل وتهجير، لكن البلاد لا يمكن أن تدار اليوم بلون وطائفة واحدة، لأن سياسة الإقصاء بعيداً من مبدأ الشراكة والتعايش أوصلتنا إلى المرحلة التي نعيشها اليوم»، وعزا مطالب المسيحيين بتوفير حماية دولية إلى «الكارثة التي حصلت بعد انهزام الجيش ما أفقدهم الثقة بعدم تكرار المأساة».
بارزاني: حزب الاتحاد الديموقراطي يدعم الأسد ونخشى منه على أكراد سوريا
 (السورية نت)
 انتقد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، سياسات «حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردي ـ الجناح السوري لمنظمة «حزب العمال الكردستاني«، قائلاً إن «الحزب يُسيطر على كل المناطق التي يعيش فيها الأكراد (في سوريا)، ويقوم بتطبيق سياسات منظمة العمال الكردستاني هناك، وأنه يدعم نظام بشار الأسد«.

جاء ذلك في مقابلة مع صحفية «لوموند» الفرنسية نشر حزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه بارزاني، نصها عبر موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت.

وقال بارزاني: «أنا قلق حيال مستقبل أكراد سوريا. الاتحاد الديموقراطي يُسيطر على كل المناطق التي يعيش فيها الأكراد، ويقوم بتنفيذ سياسة منظمة بي كي كي هناك، وتركيا في حالة حرب مع حزب العمال الكردستاني».

وأضاف أن الاتحاد الديموقراطي الكردي يقوم باتباع سياسة أحادية، ولم «يهيئ أجواءً للمشاركة، كما لم يتبع سياسة تتلاءم مع طبيعة المنطقة، ولا يزال يدعم النظام السوري، ولم يتصالح مع المعارضة السورية»، مبيناً أن تلك التطورات تشير إلى أن مستقبل الأكراد في سورية «ليس مضيئاً«.
فنلندا تعزز «مستشاريها» لتدريب «البيشمركة»
بغداد - «الحياة» 
أعلن مسؤل كردي أمس ان فنلندا قررت إرسال عشرات المستشارين العسكريين الى إقليم كردستان للمساعدة في تدريب قوات «البيشمركة»، فيما أكدت قيادة العمليات في بغداد اعتقال قيادي في «داعش» جنوب العاصمة كان «يخطط لشن هجمات على المحتفلين بعيد الأضحى».
وقال قائد محور جبهة الكوير، جنوب أربيل، سيروان بارزاني أمس إنّ «محادثات في فنلندا مع جهات حكومية، أسفرت عن قرار لوزارة الدفاع بإرسال 50 مستشاراً عسكرياً للمساهمة في تدريب قوات البيشمركة» وأضاف أنّ «الوزارة وافقت أيضاً على استقبال جرحى البيشمركة لتلقي العلاج هناك».
في بغداد، أفادت مديرية الاستخبارات العسكرية في بيان ان «عناصرنا وفي عملية نوعية استباقية ألقت القبض على الإرهابي اسماعيل شهاب حمد، المسؤول عن المفارز الخاصة لما يسمى ولاية الجنوب، وكان يروم تنفيذ عمليات ارهابية خلال عيد الأضحى المبارك».
وأوضحت قيادة العمليات في بيان، أن «قوة من الفوج الأول اللواء 25 نفذت واجب تفتيش في منطقة البو عوسج، جنوب بغداد، وعثرت على 22 قذيفة هاون مختلفة العيارات و17 صاعقاً وصاروخ إس بي جي 9 وقنبلتين يدويتين، ومواد متفجرة زنة 5 كلغم»، وأضافت أن «اللواءين 55 و 23 عثرا على عبوتين ناسفتين، في منطقة العبيد، وقذيفة هاون ورمانة قاذفة في مشروع الأبراج في منطقة الكراغول، كما تمكنت قوة من الفوج الأول اللواء 54 من تنفيذ واجب تفتيش في منطقة عامرية الفلوجة، وعثرت على مضافة للإرهابيين ضبطت فيها سبعة أحزمة ناسفة معدة للتفجير، وست قنابل حرارية، و13 قذيفة هاون و17 حشوة دافعة».
وأكدت وزارة الداخلية ان عبوة ناسفة انفجرت أمس قرب سوق الرشيد لبيع الفواكه والخضراوات في حي أبو دشير، جنوب بغداد، ما أسفر عن مصرع شخصين وإصابة تسعة آخرين وانفجرت عبوة اخرى قرب محلات تجارية في منطقة العامرية ادت الى قتل شخص وجرح ستة آخرين».
في الأنبار، قال مصدر في قيادة العمليات إن «الجيش صد هجوماً شنه داعش شمال الرمادي، بمساندة طيران التحالف الدولي والقوة الجوية العراقية، وقتل العشرات من الإرهابيين اثناء محاولتهم الهجوم على مقر الفوج الأول ومقر الفوج الثاني في منطقة الجرايشي».
وفي صلاح الدين، اعلن بيان لوزارة الدفاع ان «جنود الفوج الثاني في قيادة عمليات صلاح الدين صدوا هجوماً شنه عناصر داعش بعربة مفخخة قرب مفرق الشرقاط».
حزب بارزاني يجمع تواقيع نواب ليحول دون سحب الثقة من زيباري
بغداد – «الحياة» 
لجأ الحزب «الديموقراطي الكردستاني»، بزعامة مسعود بارزاني، إلى جمع تواقيع عشرات النواب لإعادة التصويت على أجوبة وزير المال هوشيار زيباري، بعدما قرر البرلمان عدم اقتناعه بها خلال استجوابه منذ أسبوعين، للحيلولة دون سحب الثقة منه في جلسة ستعقد بعد عطلة عيد الأضحى.
وكان البرلمان استجوب زيباري في 25 آب (أغسطس) الماضي، بناء على طلب من النائب هيثم الجبوري، عضو «ائتلاف دولة القانون»، بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، وصوّت المجلس في 27 من الشهر ذاته على عدم اقتناعه بأجوبة الوزير، ما يحتم إعادة طرح الثقة به وفق النظام الداخلي.
وقال النائب طارق صديق، من كتلة بارزاني، لـ «الحياة»، إن «بعض نواب جبهة الإصلاح وائتلاف دولة القانون جمعوا أقل من 40 توقيعاً لإدراج اقتراح سحب الثقة من زيباري على جدول الأعمال»، وأضاف: «نحن في الديموقراطي ومعنا نواب من الكتل الكردية والسنية والشيعية، تهمّنا مصالح العراق وتوحيد الصفوف، جمعنا 115 توقيعاً لإعادة التصويت على أجوبة وزير المال». وأشار الى أن «نواب الحزب كانوا خارج قاعة البرلمان أثناء التصويت، إضافة الى أن البعض ادعى أن النصاب كان غير مكتمل»، وأعرب عن أسفه لأن «رئاسة البرلمان عكست السؤال عند طرح التصويت على الأجوبة، بقولها من مع أجوبة الوزير، وهذا قانونياً يحتاج إلى دراسة وإعادة نظر».
وأكد وجود «تفاهمات مع كتل سياسية»، لم يسمّها، لحل مسألة زيباري، وتابع أن «الديموقراطي أجرى لقاءات مع ائتلاف دولة القانون وجبهة الإصلاح للتفاهم على موضوع الاستجواب». وشدّد على ضرورة أن «لا يتحول البرلمان إلى عزرائيل بالنسبة إلى الوزراء».
وأفادت النائب بهار سليمان، من تحالف الكتل الكردستانية، «الحياة»، بأن «كتلة الديموقراطي جمعت 130 توقيعاً لإعادة تقييم إجابات زيباري»، وبررت الإجراء بأن «الكتلة لم تكن حاضرة خلال جلسة التصويت السابقة، وكانت الأوضاع غير طبيعية».
وعلمت «الحياة» أن حزب بارزاني قلق من مؤشرات ظهرت خلال عطلة عيد الأضحى، تفيد بأن نواباً قد لا يلتزمون توجيهات قادة كتلهم خلال التصويت السري على سحب الثقة من وزير المال.
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,226,733

عدد الزوار: 7,624,928

المتواجدون الآن: 0