زيارة سرية لمسؤولين إسرائيليين إلى سلطنة عمان

تاريخ الإضافة الأربعاء 25 تشرين الثاني 2009 - 7:20 ص    عدد الزيارات 2619    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

 
القدس- وكالات- ذكرت صحيفة هآرتس امس ان عددا من كبار المسؤولين الاسرائيليين زار يوم الاحد الفائت سلطنة عمان وعقد لقاءات سرية مع مسؤولين عمانيين تتمحور حول اعادة اطلاق مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.
وبحسب الصحيفة، فان المدير العام لوزارة الخارجية الاسرائيلية يوسي غال ونائبه للشرق الاوسط ياكوف هداس قادا هذا الوفد الذي تباحث بالخصوص مع وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي.
وفي مسقط، اكد مصدر رسمي رفيع المستوى ان الزيارة تمت وان الموفدين الاسرائيليين تناولوا شؤون السلام في المنطقة، لكنه نفى ان يكونوا التقوا وزير الخارجية العماني كما قالت هآرتس. وقال المصدر العماني الرفيع ان المسؤولين الاسرائيليين «التقوا امين عام الخارجية بدر بن حمد البوسعيدي». واضاف ان «الزيارة كانت في اطار العمل مع مركز ابحاث حول تحلية المياه في الشرق الاوسط والذي مقره سلطنة عمان». واشار ايضا الى ان الوفد «تحدث عن وجهة نظره بخصوص السلام، فيما قدمت سلطنة عمان وجهة نظرها التي هي اعادة التشديد على المطالب الدولية في ما يتعلق بالسلام وخصوصا مسألة وقف الاستيطان، وهي وجهة نظر معلنة ومعروفة».
واوضحت هآرتس ان غال اثار خلال الاجتماع مقترحات اسرائيل بهدف استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين المعلقة منذ الهجوم الاسرائيلي على غزة الشتاء الماضي. وردا على سؤال لوكالة فرانس برس اكد دبلوماسي اسرائيلي طلب عدم كشف هويته، ان «غال زار مسقط في اطار التعاون الاسرائيلي العربي الاقليمي المتواصل رغم كل شيء».
وكانت سلطنة عمان قطعت روابطها التجارية مع اسرائيل في عام 2000 مع بدء الانتفاضة الفلسطينية الثانية. لكن اسرائيل عضو في مركز ابحاث حول تحلية مياه البحر في الشرق الاوسط الذي تأسس في 1996 ويضم ايضا سلطنة عمان وقطر والاردن والسلطة الفلسطينية والولايات المتحدة واليابان وهولندا وكوريا الجنوبية.

 

المصدر: جريدة القبس الكويتية

....Considering Political Engagement with Al-Shabaab in Somalia....

 الجمعة 24 حزيران 2022 - 9:17 م

....Considering Political Engagement with Al-Shabaab in Somalia.... The war with Al-Shabaab’s Isl… تتمة »

عدد الزيارات: 95,656,205

عدد الزوار: 3,553,128

المتواجدون الآن: 84