تهديدات سورية بإغلاق الحدود مع العراق وترحيل 1,5 مليون لاجىء

تاريخ الإضافة السبت 28 تشرين الثاني 2009 - 8:24 ص    عدد الزيارات 3085    التعليقات 0    القسم عربية

        


دمشق - وكالات الانباء

وجهت مصادر مقربة من الحكومة السورية ، تحذيرات لحكومة نوري المالكي في العراق امس من "الاستمرار في نغمة التهديد والوعيد لدمشق ، بإعادة النظر في العلاقات الاقتصادية والتجارية معها ، إذا لم تسلم اللاجئين العراقيين من حزب البعث العراقي ، والذين تتهمهم بغداد بارتكاب أعمال عنف.

ودعت مصادر صحفية رسمية في سوريا ، الحكومة إلى التفكير جديا في إمكانية إغلاق الحدود مع العراق ، خاصة أن هذا التهديد يأتي متزامنا مع نشر السلطات العراقية ، قوات إضافية في منطقة القائم الحدودية بين البلدين ، على خلفية إعلان بغداد عن إحباط محاولة لتفجير شاحنة ملغمة.

ونشرت صحيفة الوطن السورية الرسمية ، مقالا بعنوان "ابتزاز عراقي" ، تعقيبا على تهديد نائب مقرب من رئيس حكومة حزب الدعوة نوري المالكي ، بإعادة النظر في العلاقات الاقتصادية والتجارية مع سوريا ، حيث تساءلت الصحيفة "هل تريد هذه الأصوات أن تغلق سوريا حدودها مع العراق ، التي ينتقل عبرها نحو ألفي عراقي يومياً؟ ، وكيف سيكون حال هذه الكتل السياسية إذا استيقظت في اليوم التالي ، لتسمع بقرار سوري يقضي بإعادة المليون ونصف مليون لاجىء إلى العراق؟".

وأكدت الصحيفة ان "دمشق لا تفكر بالطريقة التي يفكر بها الساسة في بغداد ، ولكن إذا استمرت النغمة العراقية بالتهديد والوعيد ، فإن على الحكومة السورية ، التفكير جدياً في إمكانية إغلاق الحدود مع العراق".

ولفتت مصادر سورية إلى أنه من غير المفهوم أن يأتي هذا التهديد ، والعراق يعتبر هو الشريك الاقتصادي الأول لسوريا ، حيث يشكل الميزان التجاري بين البلدين ، ما يعادل نحو ثلاثة مليارات دولار ، منها ملياران ونصف مليار صادرات سورية.

 

المصدر: جريدة الدستور الأردنية

«العالم في 2022... تحديات وتحولات».. الحلقة الخامسة...

 الأربعاء 19 كانون الثاني 2022 - 5:40 ص

«العالم في 2022... تحديات وتحولات».. الحلقة الخامسة... الشرق الاوسط..... هل سنكون أمام نظام … تتمة »

عدد الزيارات: 82,743,918

عدد الزوار: 2,055,676

المتواجدون الآن: 73