أخبار وتقارير..ترمب يشكل فريقا جديداً لـ{النووي} الإيراني...تظاهرة في موسكو ضد تشديد الرقابة على الإنترنت...«تحذير» ألماني لروسيا بعد تسليمها توربينات للقرم..لائحة من عشرة مبادئ لتوحيد المعارضة في تركيا...مظاهرات في أنقرة والشرطة التركية تعتقل العشرات...مادورو: التصويت على تشكيل جمعية تأسيسية جديدة في فنزويلا الأسبوع القادم...المعارضة في فنزويلا تدعو إلى إضراب عام...أفغانستان: 10 قتلى في تفجير سيارة مفخخة بكابول...حركة «جيش التحرير الوطني» الكولومبية تريد إبرام هدنة مع الحكومة...معركة ماراوي تدخل شهرها الثالث ودعوات إلى استراتيجية جديدة في الفيليبين...

تاريخ الإضافة الإثنين 24 تموز 2017 - 7:32 ص    عدد الزيارات 3014    التعليقات 0    القسم دولية

        


ترمب يشكل فريقا جديداً لـ{النووي} الإيراني

واشنطن: «الشرق الأوسط».. حيّد الرئيس الأميركي دونالد ترمب وزير خارجيته ريكس تيلرسون في ملف الاتفاق النووي مع إيران، وكلّف بدلا منه فريقا من البيت الأبيض، وفق تقرير لمجلة «فورين بوليسي» الأميركية. وذكرت المجلة نقلا عن مصادر مطّلعة أن ترمب أصدر تعليمات، الأسبوع الماضي، لمجموعة من موظفي البيت الأبيض يحظون بثقته لتقييم مدى التزام إيران بشروط الاتفاق النووي. وصرح مصدر مقرب من البيت الأبيض للمجلة بأن الرئيس «كلّف موظفين في البيت الأبيض مهمة الاستعداد لاحتمال التراجع عن الاتفاق الإيراني خلال فترة المراجعة التي تمتد لتسعين يوماً، وتنتهي في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وهي مهمة تم تكليف وزير الخارجية ووزارته اياها في السابق». وأوضحت المصادر أن الفريق الجديد يضم عدة مسؤولين في مجلس الأمن القومي، من بينهم ديريك هارفي، كبير المستشارين لشؤون الشرق الأوسط، وجويل رايبيرن، المكلف شؤون العراق وإيران ولبنان وسوريا، ومايكل أنطون، الذي يتولى الاتصالات الاستراتيجية، وفيكتوريا كوتس، نائبة أنطون.

تظاهرة في موسكو ضد تشديد الرقابة على الإنترنت

الراي...وكالات.. شارك نحو ألف شخص، اليوم الأحد، في تظاهرة بالعاصمة الروسية موسكو، احتجاجا على تشديد الرقابة والقيود المفروضة على شبكة الإنترنت. واعترض المتظاهرون على إجراءات تشريعية أقرتها السلطات أخيراً لتعزيز مراقبة الإنترنت، كما هتف بعض المحتجين للمطالبة بـ «روسيا بلا بوتن»، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس. يشار إلى أن حزب بارناس، برئاسة رئيس الوزراء السابق ميخائيل كاسيانوف، هو من دعا لهذه التظاهرة، التي شارك فيها ما بين ألف و1500 شخص. ووفقاً لسكاي نيوز عربية، أوقفت قوات الأمن 3 متظاهرين، أحدهم بسبب توزيع منشورات مؤيدة للمعارض أليكسي نفالني، على ما أعلنت منظمة «أو في دي- إنفو» الروسية المتخصصة في متابعة التوقيفات. وكان البرلمان الروسي قد أقر، أمس الأول الجمعة، قانونا يحظر استخدام خدمات «إخفاء الهوية» والخوادم الوكيلة (بروكسي)، التي تجيز للمتصفح دخول مواقع محجوبة في البلاد. كما أقر قانونا يلزم المستخدمين بالتعريف عن أنفسهم، بتوفير رقم هاتف لاستخدام خدمات الرسائل القصيرة على إنترنت. وكانت هيئة روسكوم نادزور لمراقبة وسائل الإعلام، قد هددت في آخر يونيو 2017، بقطع تطبيق تلغرام للتراسل في روسيا بفضل تشفيره العالي. ومنذ الأول من يناير 2017، أصبحت شركات تزويد الإنترنت الروسية والأجنبية، ملزمة بتخزين بيانات مستخدميها وإحالتها إلى السلطات عند طلبها.

«تحذير» ألماني لروسيا بعد تسليمها توربينات للقرم

الحياة..برلين - رويترز - أوردت صحيفة «بيلد أم زونتاغ» أمس أن ألمانيا حذرت روسيا من توتر في العلاقات السياسية بين البلدين، بعد انتهاك العقوبات المفروضة على موسكو، بما في ذلك نقلها 4 توربينات للغاز الى شبه جزيرة القرم، كانت شركة «سيمنز» الألمانية سلّمتها لروسيا. ونقلت الصحيفة عن ناطق باسم الخارجية الألمانية أن الحكومة الألمانية لفتت نظر موسكو مراراً، الى الخرق الوشيك للعقوبات والسلوك غير القانوني للشركات الروسية. وأضاف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد لوزير الخارجية زيغمار غابرييل، والذي كان وزيراً للاقتصاد في ألمانيا خلال التسليم، أن التوربينات ليست للقرم. وتابع أن «الحكومة ذكّرت موسكو بهذه التأكيدات مرة أخرى، وأشارت إلى أن أي خرق كبير مشابه للعقوبات سيحمّل العلاقات الألمانية - الروسية أعباء جديدة».

لائحة من عشرة مبادئ لتوحيد المعارضة في تركيا

الحياة..أنقرة – يوسف ماجد .. تنطلق اليوم وسط ترقب تركي ودولي، أولى جلسات محاكمة صحافيين وإداريين في جريدة «جمهورييت» المؤيّدة للمعارضة، لاتهامهم بدعم جماعة الداعية المعارض فتح الله غولن. وتكتسب هذه القضية أهمية، إذ تطاول أبرز صحف المعارضة ذات التوجه العلماني الأتاتوركي، ولكونها عُرفت بأنها من أشدّ المعارضين لغولن سابقاً، حين كانت الجماعة على وفاق مع حكومة حزب «العدالة والتنمية» الحاكم. لذلك تشكّل محاكمة إدارييها وأبرز صحافييها بدعم تلك الجماعة، أهم مثال تقدّمه المعارضة على تسييس القضاء وتحوّله أداة من أجل تصفية المعارضة والضغط على الإعلام والصحافة، علماً أن بين المتهمين المسجونين على ذمة القضية منذ نحو سبعة أشهر، الصحافي قدري غورسال الحائز جوائز أوروبية، والعدو الأول لجماعة غولن في الإعلام التركي منذ سنوات طويلة. ويتهم المدعي العام الصحيفة بـ «التعاون» مع جماعة غولن، بعدما دبّ خلاف بين الجماعة والحكومة عام 2013، في نشر وثائق كثيرة سرّبها عناصر من الجماعة كانوا يعملون في أجهزة الأمن، من أجل الضغط على الحكومة وتشويه سمعتها. لكن الصحيفة تؤكد أنها نشرت وثائق صحيحة، تثبت فساد وزراء، وتشدد على أن ذلك لا يمكن أن يُعتبر تعاوناً مع جماعة غولن، وأن اعتبار ذلك جريمة سيحوّل العمل الصحافي المنتقد للحكومة، متهماً بدعم الجماعة. وتنتظر المعارضة خطوة «إيجابية» من المحكمة، تتمثّل في إطلاق المتهمين ومنعهم من السفر، على الأقل خلال فترة محاكمتهم. وكانت المعارضة و «حزب الشعب الجمهوري» أعربا عن تفاؤلهما بتعيين عبدالحميد غل وزيراً للعدل الأسبوع الماضي، في خطوة اعتبراها محاولة من الحكومة لتصحيح أوضاع القضاء، اذ يُعرف عن غل انفتاحه على الحوار. وقال رئيس «حزب الشعب الجمهوري» كمال كيليجدارأوغلو: «أي قاض يخشى إصدار قرار بالإفراج عن أي صحافي معارض، لأن ذلك قد يعرّضه لغضب الحكومة التي قد تحاكمه وتتهمه بالانتماء إلى جماعة غولن». الى ذلك، أعدّ الحزب لائحة مطالب، يسعى الى توحيد المعارضات من مختلف الأطياف حولها، من أجل «الاستفادة من زخم ودعم شعبيَين لمسيرة زعيم الحزب مشياً على الأقدام من أنقرة إلى إسطنبول، تحت اسم مسيرة العدالة، والتي طالب فيها بتصحيح وضع المحاكم والقضاء، ولقيت دعماً شعبياً ضخماً». وتضمّ اللائحة عشر مسائل أساسية، بينها رفع حال الطوارئ وتصحيح أوضاع عشرات الآلاف من الموظفين الذين طُردوا من وظائفهم الحكومية، بشبهة انتمائهم الى جماعة غولن من دون تحقيق رسمي، والإفراج عن 150 صحافياً محتجزين في ملفات مختلفة وتأمين محاكمات عادلة لهم. كما تدعو الى إلغاء التعديلات الدستورية التي حوّلت النظام رئاسياً، في استفتاء نُظم في نيسان (أبريل) الماضي، متحدثة عن تزوير شاب النتائج.

مظاهرات في أنقرة والشرطة التركية تعتقل العشرات

الراي..(رويترز) ... ذكرت محطة (سي.إن.إن ترك) الخاصة أن الشرطة التركية اعتقلت 61 متظاهرا في العاصمة أنقرة يوم أمس الأحد كانوا يتظاهرون دعما لأستاذين سجنتهما السلطات قبل شهرين لإضرابهما عن الطعام. واستخدمت الشرطة رذاذ الفلفل ومدافع المياه لتفرق المحتجين الذين احتشدوا في ميدان كزلاي في وسط أنقرة، واقتادت بعض المتظاهرين بعيدا واعتقلتهم لكن آخرين عادوا بعد فترة وجيزة في محاولة لمواصلة احتجاجاتهم. وبدأت أستاذة الأدب نوريا جولمان (35 عاما) والمعلم بالمرحلة الابتدائية سميح أوزاكتشا (28 عاما) إضرابا عن الطعام بعدما فقدا وظيفتيهما بموجب مرسوم حكومي في إطار حملة أمنية واسعة على القطاع العام أعقبت محاولة انقلاب عسكري فاشلة في يوليو الماضي. وأمرت محكمة باعتقالهما في انتظار المحاكمة بعد أن قضت بأن إضرابهما عن الطعام هو احتجاج نفذ باسم جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري وهي جماعة يسارية متطرفة. وقال المعلمان إن إضرابهما عن الطعام جاء لتسليط الضوء على محنتهما ومحنة نحو 150 ألف موظف حكومي أوقفتهم السلطات عن العمل أو فصلتهم بعد محاولة الانقلاب ومن بينهم أكاديميون وموظفون وقضاة وجنود.

مادورو: التصويت على تشكيل جمعية تأسيسية جديدة في فنزويلا الأسبوع القادم

الراي..(رويترز) ... في تحد لضغوط خارجية وداخلية قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس الأحد إن تصويتا سيجرى كما هو مخطط له في مطلع الأسبوع القادم لاختيار جمعية تأسيسية جديدة أثارت جدلا واسعا بعد أن قال خصومه إنها ستكرس للديكتاتورية. وأضاف مادورو «الجناح اليميني الإمبريالي يعتقد أن بإمكانه إصدار أوامر لفنزويلا. الوحيد الذي يصدر أوامر هنا هو الشعب» في إشارة إلى تهديد من الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض عقوبات اقتصادية على فنزويلا إذا لم يتم إلغاء التصويت.

المعارضة في فنزويلا تدعو إلى إضراب عام

الحياة..كراكاس - رويترز ... دعت المعارضة في فنزويلا إلى إضراب عام ليومين هذا الأسبوع، لكي يلغي الرئيس نيكولاس مادورو انتخابات مثيرة للجدل ستُنظم في 30 الشهر الجاري، لاختيار جمعية تأسيسية. وقال النائب المعارض سيمون كالساديا: «ندعو كلّ الشعب وفئات المجتمع إلى إضراب لـ48 ساعة». وأشار إلى أن الإضراب سينتهي بمسيرة تُنظم الجمعة المقبل، لمطالبة مادورو بسحب مشروع انتخاب الجمعية التأسيسية. وكانت المعارضة نظمت الخميس الماضي إضراباً عاماً شلّ أجزاء من العاصمة ومدناً أخرى. وتعهد مادورو المضيّ في خطته، علماً أن الجمعية ستحظى بصلاحيات بينها صوغ دستور جديد وحلّ البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب حضّ نظيره الفنزويلي على سحب مشروعه، مهدداً بـ «تدابير اقتصادية قوية وسريعة». وأطلقت قوات الأمن غازاً مسيلاً للدموع على متظاهرين معارضين شاركوا في مسيرة نحو مقرّ المحكمة العليا في كراكاس، مطالبين برحيل مادورو، كما دعموا 33 قاضياً اختارتهم المعارضة في إطار «محكمة ظل»، ليحلّوا مكان قضاة المحكمة العليا المحسوبين على مادورو. وسلك المتظاهرون طريقاً سريعاً رئيساً في طريقهم إلى المحكمة العليا وسط العاصمة، لكن دراجين من قوات الحرس الوطني قطعوا الطريق عليهم وأطلقوا غازاً مسيلاً للدموع لتفريقهم. وقال القيادي المعارض فريدي غيفارا، نائب رئيس البرلمان: «الجميع أعطى دعمه للمحكمة العليا الجديدة». لكن الحكومة الفنزويلية رأت في «محكمة الظل» «تحريضاً على التخريب» و «خيانة»، مهددة بسجن المعارضين. وأعلن البرلمان أن أجهزة الاستخبارات الفنزويلية أوقفت أنخل زيربا أبونتي، أحد قضاة «محكمة الظل»، فيما أسفرت الصدامات عن جرحى، بينهم الطالب المعارض ويلي أرتياغا الذي اشتهر بعزفه على كمان خلال مسيرات المعارضة، في مواجهة قوات الأمن. ونُقل أرتياغا إلى عيادة للعلاج، وظهر في تسجيل على سرير مستشفى مع ضمادات على وجهه وتورم في شفتيه. وقال إنه أُصيب بطلقة، وزاد في إشارة إلى رجال الأمن: «لن يتمكنوا من إخافتي. سنستمر في القتال». وقال النائب المعارض لويس فلوريدا خلال المسيرة: «القمع هو الوسيلة الوحيدة التي تجعل هذا النظام في السلطة حتى الآن».

أفغانستان: 10 قتلى في تفجير سيارة مفخخة بكابول

الراي.. (أ ف ب) .. قتل عشرة أشخاص على الأقل في هجوم بسيارة مفخخة استهدف صباح اليوم الاثنين حيا في غرب كابول غالبية سكانه من أقلية الهزارة الشيعية، كما أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية لوكالة فرانس برس. وكانت الشرطة الأفغانية قد أعلنت مبكرا انفجار سيارة مفخخة صباح اليوم غرب كابول من دون أن يتضح في الحال ما إذا كان الاعتداء قد أسفر عن ضحايا. وقال الناطق باسم الشرطة نجيب دانيش إنه لم تتضح في الحال أيضا الجهة المستهدفة بهذا الاعتداء، علما بأن الانفجار وقع في حي تقطنه خصوصا عائلات من طائفة الهزارة الشيعية التي كانت قبل عام تماما هدفا لأول اعتداء في قلب العاصمة الأفغانية يتبناه تنظيم الدولة الإسلامية.

حركة «جيش التحرير الوطني» الكولومبية تريد إبرام هدنة مع الحكومة

الراي.. (أ ف ب) ... أبدت حركة «جيش التحرير الوطني» الكولومبية المتمردة أمس الأحد رغبتها بإبرام اتفاق مع الحكومة لوقف إطلاق النار والتوافق على شروط لنزع الالغام، وذلك في اطار مفاوضات السلام التي تستأنف بين الطرفين اليوم الاثنين في كيتو. وقالت الحركة المتمردة في بيان على تويتر إن «الطرفين لديهما الامكانية وعليهما المسؤولية لأن يخطوا خطوة تاريخية: التوصل الى اتفاق ثنائي لوقف اطلاق النار يوفر للبلاد تهدئة للنزاع المسلح». وأضافت أن الاتفاق الذي تطمح اليه «من شأنه أن يخفف الوضع الانسانية للمجموعات المقيمة في اهم مناطق النزاع»، مشترطة في الوقت نفهسه «وقف الاعتداءات» على ناشطي المجتمع المدني. وكان الطرفان أعلنا لدى اختتامهما الجولة الثانية من مفاوضات السلام في يونيو أنهما سيدرسان ما إذا كانت الظروف متوفرة لابرام اتفاق لوقف اطلاق النار قبل الزيارة المرتقبة للبابا فرنسيس الى كولومبيا في يوليو. وتنطلق في كيتو اليوم الاثنين الجولة الثالثة من مفاوضات السلام بين «جيش التحرير الوطني» والحكومة الكولومبية. وبحسب الحركة المتمردة فان هذه الجولة يفترض ان تستمر حتى سبتمبر.

معركة ماراوي تدخل شهرها الثالث ودعوات إلى استراتيجية جديدة في الفيليبين

الحياة..مانيلا - رويترز - مرّ شهران منذ شنّ متشددون هجوماً على ماراوي، وهي واحدة من أكبر المدن في جنوب الفيليبين، وما زالت الاشتباكات مستمرة، فيما أعلن الرئيس رودريغو دوتيرتي استعداده للانتظار سنة لكي تنتهي الأزمة. ويقرّ أبرز ضباط الجيش أنهم استهانوا بجماعة «ماوتي» الموالية لتنظيم «داعش»، ويواجهون مصاعب في القضاء على مسلحيها الذين يتمتعون بقدرات تنظيمية عالية، بعد اجتياحهم ماراوي في 23 أيار (مايو) الماضي وسيطرتهم على بعض أحيائها، على رغم هجمات برية متواصلة يشنّها مئات الجنود وقصف يومي بمقاتلات ومدفعية. ويشارك في القتال في ماراوي متشددون من ماليزيا وإندونيسيا، علماً أن جماعة «ماوتي» يقودها الشقيقان عبدالله، وعمر الخيام ماوتي إسنيلون هابيلون الذي أعلنه «داعش» أميراً في جنوب شرقي آسيا. وتريد الجماعة إعلان ولاية تابعة للتنظيم في إقليم لاناو دل سور الذي شنّت فيه معارك ضارية استمرت أياماً مع الجيش، منذ العام 2016، منيت فيها بخسائر جسيمة قبل أن تعيد ترتيب صفوفها بعد أشهر. ويعتبر خبراء أمنيون أن على الحكومة تعديل استراتيجيتها، بعدما فشلت في التصرّف بناءً على تحذيرات منذ فترة طويلة، تشير إلى أن الأفكار المتطرفة بدأت تترسخ في مينداناو وتجتذب مسلحين أجانب ممّن عجزوا عن الانضمام الى «داعش» في سورية والعراق. وقال المحلل رودولفو ميندوزا، وهو ضابط استخبارات متقاعد في الشرطة: «الأمور تبدّلت جذرياً، وعلى بلادنا أن تجري تغييرات. علينا أن نتصدى لانتشار الإرهاب، لا بدعم استخدام الاستخبارات أو الاستخبارات المضادة، بل بمعالجة الأسباب الأصلية» للتطرف.



السابق

تفاهمات إقليمية ودولية تتحكم بسير معارك الجرود.. محادثات الحريري في واشنطن تبدأ اليوم .. وعرسال تلتف حول الجيش في وداع الفليطي..تظاهرة احتجاجية رفضاً للضرائب...لقاء ترامب ـــ الحريري غداً: عودة الاهتمام الأميركي بلبنان...الموسوي: المعركة وطنية بامتياز..توقيت إقليمي مدروس للمعركة و الرسالة الكويتية تحرج لبنان...الحريري في واشنطن و... «بين ناريْن» و«حزب الله» يقبض على «الميدان» وعلى القرار الاستراتيجي....

التالي

روسيا تعلن عن نشر قوات عسكرية لمراقبة "الهدنة" جنوبي سوريا....واشنطن: أي حل سياسي أو عسكري بسوريا سيأخذ أمن تركيا بعين الاعتبار...مراكز تفتيش ومراقبة روسية في سورية....موسكو تدرس شروط «خفض التوتر» في إدلب... ودمشق ترى انفراجاً....استعراض قوة روسي قبالة الساحل السوري...تعزيزات من الحرس الجمهوري إلى السخنة بوابة دير الزور....«قوات سورية الديموقراطية» تسيطر على 41 في المئة من الرقة...الطائرات الحربية السورية تخرق هدنة الغوطة....

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,078,180

عدد الزوار: 6,751,725

المتواجدون الآن: 116