أخبار وتقارير...26 قتيلاً في إطلاق نار بكنيسة في تكساس الأميركية.. السلطات: مُطلق النار كان مزودا برشاش وسترة واقية من الرصاص...ترامب يندد بعملية إطلاق نار «مروعة» في تكساس...مقتل مسلح وشرطي خلال هجوم على نقطة تفتيش في روسيا...رُعب "الإنذارات" يجتاح روسيا.. وإجلاء عشرة آلاف شخص!......البنتاغون يلوح بـ"إحتلال" كوريا الشمالية و15 من أعضاء الكونغرس يحذرون من مقتل الملايين...دحر "جهاديي" سوريا والعراق قد لا يكون نهائيًا عودتهم "الانتقامية" خطر مرتقب في أي وقت...البحرين تدعو رعاياها إلى عدم السفر إلى لبنان والمقيمين هناك إلى المغادرة فورا...

تاريخ الإضافة الأحد 5 تشرين الثاني 2017 - 5:36 م    عدد الزيارات 2504    التعليقات 0    القسم دولية

        


26 قتيلاً في إطلاق نار بكنيسة في تكساس الأميركية.. السلطات: مُطلق النار كان مزودا برشاش وسترة واقية من الرصاص..

العربية.نت، وكالات.. أفادت وسائل إعلام أميركية بسقوط 26 قتيلاً على الاقل، وعشرات الجرحى، في إطلاق نار داخل كنيسة، الأحد، في ولاية تكساس الأميركية. وقد أعلنت السلطات أن مُطلق النار بتكساس كان مسلحاً برشاش. وأعلن المسؤول في قوات الأمن بتكساس، فريمان مارتن، أن مطلق النار الذي قتل 26 شخصاً داخل كنيسة، بحسب حصيلة رسمية جديدة، كان مزوداً برشاش وسترة واقية من الرصاص. وأوضح مارتن أنه لم يتم تحديد هوية المشتبه بإطلاق النار "بشكل كامل"، لكنه قال إن الأمر يتعلق بـ"شاب أبيض في العشرينات من العمر يرتدي ملابس سوداء". وقد استطاع ان يلوذ بالفرار قبل أن يتم العثور عليه جثة هامدة داخل سيارته من دون أن يتضح في الحال ما إذا كان قد انتحر أو أن أحداً أطلق عليه النار. وفي وقت سابق نقلت "اي بي سي نيوز" عن مسؤول في الشرطة قوله إن إطلاق النار وقع في الكنيسة المعمدانية في "ساذرلاند سبرينغز" التي تبعد نحو 50 كلم جنوب شرق سان انطونيو. وأفاد موقع "ويلسون كنتري نيوز" إن رئيس شرطة منطقة ويلسون كنتري، جو تاكيت، قال إن مطلق النار قُتل، فيما نقلت مروحيات الضحايا إلى المستشفيات. ونقلت وسائل إعلام محلية عن مكتب قائد شرطة مقاطعة ويلسون في تكساس القول إن الشرطة انتشرت في مكان إطلاق النار. وقال شهود العيان إن هناك عدد كبير من قتلى ومصابين، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز". وأفادت وكالة "فرانس برس" بأن إطلاق النار وقع في الكنيسة المعمدانية في "ساذرلاند سبرينغز" جنوب شرق مدينة سان انطونيو. وقالت إن مطلق النار دخل الكنيسة قبل الظهر بقليل وأطلق النار. ويقطن منطقة "ساذرلاند سبرينغز" نحو 400 شخص على بعد 50 كيلومتراً جنوب شرق سان أنطونيو. وقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إنه يتابع الموقف أثناء وجوده في اليابان في إطار جولة آسيوية تستمر 12 يوماً. وقال على "تويتر": "كان الله في عون الناس في سوذرلاند سبرينغس في تكساس. مكتب التحقيقات الاتحادي وأجهزة إنفاذ القانون في الموقع". وفي الشهر الماضي قتل مسلح 58 شخصاً في حفل موسيقي في لاس فيغاس في أدمى إطلاق نار عشوائي في تاريخ الولايات المتحدة الحديث.

ترامب يندد بعملية إطلاق نار «مروعة» في تكساس

الراي.. (أ ف ب) .. ندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الاثنين بعملية إطلاق النار «المروعة» التي أودت أمس الأحد بحياة 26 شخصا داخل كنيسة بولاية تكساس بعد إقدام مسلح على فتح النار عليهم. وقال ترامب من طوكيو في اليوم الثاني من جولة له في آسيا «نحن حزانى. نحن نتحد ونحشد قوانا. من خلال دموعنا وحزننا نبقى أقوياء».

مقتل مسلح وشرطي خلال هجوم على نقطة تفتيش في روسيا

الراي.. (رويترز) .. ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء نقلا عن أجهزة أمنية ومصدر طبي أن مسلحا وشرطيا قتلا يوم أمس الأحد خلال هجوم على نقطة تفتيش على طريق في جمهورية الأنجوش المضطربة الواقعة في منطقة القوقاز. وذكرت الوكالة نقلا عن بيان من اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب «تم تحييد أحد الخارجين على القانون وحوصر آخر في مبنى خلال تبادل لإطلاق النار عند نقطة تفتيش للشرطة على طريق قرب قرية يانداري». ونقلت تاس عن مصدر طبي قوله إنه ثلاثة من أفراد الشرطة المصابين نقلوا إلى المستشفى. ومنذ تولي الرئيس فلاديمير بوتين السلطة قبل 18 عاما سحق خلالها تحركات انفصالية شيشانية تقاتل روسيا ضد تمرد يسعى لإقامة دولة إسلامية على أراضي الشيشان والأنجوش داغستان.

رُعب "الإنذارات" يجتاح روسيا.. وإجلاء عشرة آلاف شخص!..

الجمهورية...أعلنت وكالات الأنباء الروسية إخلاء مواقع عدة في قلب موسكو الأحد مثل مسرح البولشوي والمخازن الكبرى "غوم" وفنادق عدة فخمة، إثر ورود إنذارات بوجود قنابل تبيّن أنها كاذبة، ما يذكر بسلسلة إنذارات مماثلة حصلت في أيلول الماضي. وقال مصدر مقرب من هذا الملف لوكالة انترفاكس "هناك موجة جديدة من الاتصالات الهاتفية من مجهولين بشأن وجود قنابل وفي الاجمال تم إجلاء نحو عشرة آلاف شخص في موسكو بسبب هذه الانذارات". والمباني التي أخليت هي البولشوي والمخازن الكبرى "غوم" و"تسوم" وفندقان فخمان قرب الساحة الحمراء والكرملين في قلب موسكو هما "متروبول" و"ناشيونال"، حسب المصدر نفسه. كما أشارت وسائل إعلام روسية أيضاً الى إخلاء بضع صالات سينما الأحد ومراكز تجارية أخرى في العاصمة. وتعيد هذه الإنذارات الكاذبة بوجود قنابل بالذاكرة الى سلسلة أخرى مشابهة من الانذارات هزت روسيا وأدت الى إخلاء مناطق واسعة من دون العثور على قنابل. وأعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي "أف اس بي" في أيلول أن مواطنين روساً يعيشون في الخارج يقفون وراء هذه الاتصالات بالتعاون مع أشخاص في روسيا. وكانت روسيا عززت الإجراءات الأمنية منذ نحو عام إثر الاعتداء الذي استهدف مترو سان بطرسبورغ في الثالث من نيسان وأوقع 16 قتيلاً وعشرات الجرحى. كما تؤكد السلطات الروسية نجاحها في إفشال اعتداءات.

البحرين تدعو رعاياها إلى عدم السفر إلى لبنان والمقيمين هناك إلى المغادرة فورا...

(كونا) ... دعت وزارة الخارجية البحرينية اليوم الأحد جميع رعاياها الموجودين في لبنان إلى المغادرة «فورا» مع توخي أقصى درجات الحيطة والحذر. وقالت الوزارة في بيان صحافي إن ذلك يأتي نظرا للظروف والتطورات الحالية التي تمر بها الجمهورية اللبنانية...

دحر "جهاديي" سوريا والعراق قد لا يكون نهائيًا عودتهم "الانتقامية" خطر مرتقب في أي وقت

إيلاف- متابعة... تقترب القوات العراقية والسورية بشكل متزامن على جانبي حدوديهما، في سعيهما إلى إطباق الخناق على تنظيم داعش، غير أنه يجب على البلدين الجارين الاستعداد لمرحلة "مربع التمرد الأول" للجهاديين، وفق ما يشير خبراء.

إيلاف - متابعة: من جهة بغداد، يشير العميد يحيى رسول، المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية إلى "تنسيق مع الجيش العربي السوري". وفي دمشق، يلفت مصدر عسكري إلى أن "التنسيق موجود من غرفة العمليات المشتركة السورية الروسية العراقية الإيرانية في بغداد".

عدو مشترك

لكن وراء الإعلانات الصادرة من قنوات رسمية، فإن العمل يدًا بيد على الأرض مهمة صعبة للجهات الناشطة والفاعلة، بحسب ما يقول كريم بيطار الباحث في معهد العلاقات الدولية والإستراتيجية في باريس. في محافظة دير الزور السورية، يتعرّض تنظيم داعش لهجوم على جبهتين، الأول يشنه الجيش السوري، الذي استعاد المدينة التي تحمل الاسم نفسه، والثاني من قوات سوريا الديموقراطية (تحالف عربي كردي) المدعومة من الولايات المتحدة. إلى جانب القوات التي تقاتل على الأرض، يضاف الحلفاء والجهات الراعية والقوى الأخرى الإقليمية أو العالمية المنخرطة في الحرب ضد "الجهاديين" أو في النزاع داخل سوريا. يوضح بيطار أنه "في سوريا، لا شيء كان ممكنًا من دون الغطاء الجوي الروسي" الداعم لدمشق. وفي سوريا، كما في العراق، فإن "الإيرانيين يسعون إلى ضمان الاستمرارية الجغرافية التي تسمح لهم بتأمين قنوات الإمداد لحزب الله" اللبناني، وفق ما يشرح المختص في شؤون الشرق الأوسط. أما مايكل نايتس الباحث في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى فيرى أن سوريا والعراق "يهاجمان العدو نفسه في المنطقة نفسها". وقياسًا إلى المعارك الأخيرة في تلعفر والحويجة، فإن استعادة المنطقة الحدودية من الجهة العراقية، قد تتطلب "أسبوعين".

العودة إلى 2013

عند انتهاء المعارك، ينهي العراق ثلاث سنوات من احتلال ما يقارب ثلث أراضيه. سوريا بدورها، يمكنها أن تطرد تنظيم داعش سريعًا من محافظة دير الزور، آخر مناطق التواجد الكبير للتنظيم. وأمام التقدم السريع للقوات العراقية في المناطق الصحراوية ذات الجغرافية الصعبة، تُسجل انسحابات في صفوف عناصر التنظيم المتطرف. يؤكد الكولونيل راين ديلون المتحدث باسم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لفرانس برس أن "قيادات داعش تترك أتباعها للموت أو للقبض عليهم في تلك المناطق". لكنه يشير في الوقت نفسه إلى أن العناصر الذين يتمكنون من الهروب "يختبئون في صحراء" وادي الفرات الأوسط، التي كانت على مدى سنوات خلت معبرًا للتهريب ودخول "الجهاديين" وغيرهم من المقاتلين المتطرفين. يلفت بيطار إلى أن "الطابع الصحراوي لتلك المناطق، سيجعل من تأمينها أمرًا صعبًا، ويمكن لفلول تنظيم داعش أن يبقوا ناشطين حتى بعد الهزيمة". في هذا السياق، يوضح نايتس أن "الجهاديين" في الواقع قد "عادوا إلى ما كانوا عليه في العام 2013"، قائلًا إنهم "سيعيدون التمرد إلى المربع الأول، أي قبل إعلان "الخلافة" في يونيو العام 2014.

خلافة زائلة

يضيف أنه "في العديد من الأماكن، استعادوا قدرات العام 2013"، ولا تزال لديهم جيوب عدة محتملة على امتداد الأراضي العراقية، مشيرًا إلى مدن "الرمادي والفلوجة، والحزام المحيط ببغداد، ومناطق في محافظتي الأنبار وديالى". من تلك المناطق الصحراوية أو الجيوب الخارجة عن سيطرة القوات العراقية "سيسعى الدواعش إلى شن هجمات لزعزعة استقرار السلطات محليًا، ومواصلة العمليات الخارجية والإعلامية، سواء من خلال التخطيط لها أو إلهام مهاجمين في الخارج، للحفاظ على غطاء من الشرعية"، وفق ما يؤكد ديلون. في كل الأحوال، فالقوات العراقية وضعت يدها على نقطة مهمة الجمعة، بحسب بيطار، الذي يشير إلى أن سيطرتها على منفذ القائم الحدودي مع سوريا "له رمزية". ويختم بيطار بالقول إن "وهم الخلافة الذي كان قادرًا على محو الحدود التي فرضها اتفاق سايكس-بيكو، أوشك على نهايته".

البنتاغون يلوح بـ"إحتلال" كوريا الشمالية و15 من أعضاء الكونغرس يحذرون من مقتل الملايين

ايلاف....عادل الثقيل... واشنطن: قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) السبت، إن الطريق الوحيد للقضاء على الترسانة النووية لكوريا الشمالية، هو بإحتلال الأخيرة عبر قوات برية. ويأتي هذا التأكيد من القيادة العسكرية الأميركية في تقرير أرسلته إلى الكونغرس، لينفي التحليلات التي كانت تقول إن واشنطن قادرة على تدمير قدرات كوريا النووية عبر ضربات جوية، ترافقها عمليات سريعة لقوات خاصة. ورد 15 من أعضاء الكونغرس من الديمقراطيين والجمهوريين وجميعهم من المحاربين القدامى في بيان مشترك أصدروه السبت ونشرته وسائل الإعلام الأميركية، على تقرير البنتاغون وحذروا “من أن الغزو البري ستنتج عنه خسائر فادحة في الأرواح للقوات الأميركية وحلفائها”. وأضاف البيان "لا توجد خيارات عسكرية جيدة لكوريا الشمالية، وقد يؤدي غزوها إلى مقتل الملايين من الكوريين الجنوبيين وتعريض القوات (الأميركية) والمدنيين في غوام واليابان إلى خطر". والأسبوع الماضي، أعلن ديمقراطيون بالكونغرس إعدادهم لمشروع قانون "يحظر على رئيس البلاد شن حرب من دون أخذ الموافقة مسبقاً من السلطة التشريعية"، محذرين في تصريحات صحافية أن الرئيس قد يشعل حرباً نووية "تودي بحياة الملايين". والشهر الماضي، حذر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الجمهوري بوب كوركر في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز "من أن الرئيس دونالد ترمب قد يشعل حرباً عالمية ثالثة". وبدأ ترمب الأسبوع الجاري، زيارة خارجية تستمر 11 يوماً تشمل دولاً منها الصين وكوريا الجنوبية واليابان، حيث ستحتل أزمة كوريا الشمالية جزءاً كبيراً من المحادثات التي سيجريها مع قادة الدول الثلاث، وفقاً لوسائل إعلام أميركية.

تقرير ألماني يتوقع انهيار «الأوروبي»..

الراي....برلين - «الجزيرة نت» - دعا تقرير إستراتيجي رسمي الجيش الألماني إلى إحداث تطوير نوعي غير مسبوق بآلياته وتسليحه لمواجهة سيناريوهات متوقعة الحدوث خلال عقدين أو ثلاثة، سيكون أسوأها انهيار الاتحاد الأوروبي وتفكك الغرب بصيغته الراهنة. وحمل التقرير، الذي حصلت عليه مجلة «دير شبيغل» الألمانية ونشرت أجزاء منه، عنوان «المنظور الإستراتيجي حتى العام 2040» وجاء في 102 صفحة، وصودق عليه في فبراير الماضي، وأحيط منذ ذلك التاريخ بسرية مطلقة. وذكرت المجلة أن التقرير الإستراتيجي وضع ستة سيناريوهات توقع حدوثها حتى العام 2040، داعياً الحكومة الألمانية إلى الاستعداد لمواجهة تداعياتها غير المتوقعة على بلادها خصوصاً في المجال الأمني. وأشار التقرير إلى «عالم مقبل خلال 20 و30 عاماً يتآكل فيه النظام العالمي الحالي بعد عقود من عدم الاستقرار، ويؤدي فشل الولايات المتحدة كقوة عالمية أحادية في إيقاف انهيار النظام الدولي إلى اتساع وتفاقم حدة الأزمات مما سيتسبب بتغييرات جذرية في البنية الأمنية لألمانيا وأوروبا». وقال الخبراء الذين عكفوا على وضع التقرير إن السيناريو السادس هو أسوأ السيناريوهات الستة المحتملة، وستأخذ فيه ألمانيا وضع رد الفعل، بالموازاة مع مواجهات متعددة وانهيار «الأوروبي»، بعد أن يتم التخلي عن توسعة الاتحاد وخروج دول عدة من صفوفه وفقدان أوروبا لقدرتها التنافسية بمجالات عدة. ومن السيناريوهات الأخرى التي توقعها التقرير سيناريو «غرب أوروبا في مواجهة شرقها»، وهو أقل حدة وسوءاً من السيناريو السادس، وستواجه فيه برلين تجميد بعض دول شرق أوروبا لعملية اندماج الاتحاد، وتشكيل دول أخرى من شرق القارة تكتلاً خاصاً يجمعها. وتوقع سيناريو آخر «منافسة متعددة الأقطاب» بوصول التطرف اليميني والقومي لذروته في الأوروبي خلال عقدين أو ثلاثة، وتقارب شركاء بالاتحاد اقتصاديا مع النموذج الرأسمالي للدولة على غرار النموذج الموجود بروسيا.

إطلاق سراح مشروط في بلجيكا لرئيس كتالونيا ومستشاريه الأربعة

الراي.. (أ ف ب) ... أعلنت النيابة العامة في بروكسل ليل الأحد أنه تم إطلاق سراح الرئيس الكتالوني المقال كارليس بوتشيمون ومستشاريه الأربعة بشكل مشروط من جانب قاضي التحقيق. وكانت النيابة العامة لأعلنت في وقت سابق لأن بوتشيمون ومستشاريه اللأربعة الموجودين في بلجيكا والذين أصدرت مدريد بحقهم مذكرة توقيف أوروبية، سلموا أنفسهم صباح أمس الأحد الى الشرطة المحلية. ويعود تنفيذ مذكرة التوقيف الآن الى هيئة قضائية أخرى في بروكسل خلال الأسبوعين المقبلين.

إعتقال مئات المتظاهرين ضد بوتين في مختلف أنحاء روسيا وإخلاء مسرح وفنادق في موسكو بعد تهديدات كاذبة

اللواء..(ا.ف.ب-رويترز).... اعلنت وكالات الانباء الروسية اخلاء مواقع عدة في قلب موسكو امس مثل مسرح البولشوي والمخازن الكبرى «غوم» وفنادق عدة فخمة، اثر ورود انذارات بوجود قنابل تبين انها كاذبة، ما يذكر بسلسلة انذارات مماثلة حصلت في ايلول الماضي. وقال مصدر مقرب من هذا الملف لوكالة انترفاكس «هناك موجة جديدة من الاتصالات الهاتفية من مجهولين بشأن وجود قنابل (...) وفي الاجمال تم اجلاء نحو عشرة الاف شخص في موسكو بسبب هذه الانذارات» بوجود قنابل. والمباني التي اخليت هي البولشوي والمخازن الكبرى «غوم» و»تسوم» وفندقان فخمان قرب الساحة الحمراء والكرملين في قلب موسكو هما «متروبول» و»ناشيونال»، حسب المصدر نفسه. كما اشارت وسائل اعلام روسية ايضا الى اخلاء بضع صالات سينما الاحد ومراكز تجارية اخرى في العاصمة. وتعيد هذه الانذارات الكاذبة بوجود قنابل بالذاكرة الى سلسلة اخرى مشابهة من الانذارات هزت روسيا في منتصف ايلول وادت الى اخلاء مناطق واسعة من دون العثور على قنابل. واعلن جهاز الامن الفدرالي الروسي «اف اس بي» في ايلول ان مواطنين روسا يعيشون في الخارج يقفون وراء هذه الاتصالات بالتعاون مع اشخاص في روسيا. على صعيد اخر، اوقفت الشرطة الروسية 380 شخصا على الاقل الاحد خلال تجمعات بلا تراخيص في عدد من المدن الروسية ضد الرئيس فلاديمير بوتين بدعوة من معارض قومي فر الى باريس. ودعا المعارض فياتشيسلاف مالتسيف، المرشح السابق في الانتخابات التشريعية في 2016 ومدير قناة سياسية يتابعها عدد كبير من مؤيديه على يوتيوب، الى «ثورة للشعب» عبر تجمعات في مختلف انحاء روسيا للاطاحة بحكم فلاديمير بوتين. ونشر دعوته على موقعه من فرنسا حيث أكد اقامته بعد مغادرة روسيا. وذكرت المنظمة غير الحكومية «او في دي-انفو» المتخصصة بمتابعة الاعتقالات ان 380 شخصا اعتقلوا، بينهم 13 في سان بطرسبورغ و346 في موسكو. وكانت الشرطة اعلنت بعد الظهر توقيف 263 شخصا في موسكو. وأفادت وكالة الانباء تاس ان عددا من الموقوفين كانوا يحملون سكاكين وأدوات قتال يدوية واسلحة تطلق رصاصا مطاطيا. وتابعت المنظمة ان المتظاهرين سيخضعون لاستجواب عناصر لجنة التحقيق المكلفة القضايا الجنائية الكبرى في روسيا. وكتب الصحافي في الاذاعة المعارضة «صدى موسكو» اندري ييجوف على تويتر انه تم توقيفه، ونشر تسجيل فيديو صور داخل شاحنة للشرطة، موضحا ان معظم المعتقلين شبان في العشرينات من العمر. وقد افرج عنه بدون ملاحقات. وكان الشرطة اوقفت السبت عشرات الاشخاص خلال المسيرة التقليدية لمجموعات قومية صغيرة ويمينية متطرفة في موسكو. وكان جهاز الامن الروسي ذكر الجمعة انه اوقف في موسكو ومنطقتها مجموعة من انصار مالتسيف كانوا يعدون «اعمالا متطرفة واسعة» في الرابع والخامس من تشرين الثاني، وخصوصا احراق مبان حكومية ومهاجمة شرطيين. وصادرت قوات الامن حوالى 15 زجاجة حارقة. واضاف الجهاز ان الشرطة اوقفت ايضا خمس مجموعات من انصار مالتسيف في مدن اخرى. وتحدث المعارض اليكسي نافالني الذي يعبر في بعض الاحيان عن وجهات نظر قومية، في تسجيل فيديو الاسبوع الماضي عن حملة ترهيب تنظمها السلطات ضد مؤيدي مالتسيف.

عشرات الضحايا المدنيين ومقتل جندي أميركي في أفغانستان... جامعة كابل احتفلت أمس بتخريج دفعة من طالبات الماجستير في فروع العلم المختلفة في ظل ظروف أمنية متردية

كابل: «الشرق الأوسط»... صرح مسؤولون محليون أمس بأن غارات أميركية على إقليم قندوز المضطرب شمالي أفغانستان أسفرت عن سقوط عشرات من الضحايا المدنيين، وذلك بعد يوم واحد من مقتل جندي أميركي متأثرا بجروح أصيب بها في عملية جنوب شرقي البلاد». وتضاربت البيانات حول عدد ضحايا الغارات الأميركية التي استهدفت منطقة تشهاردارا بقندوز». وقال سيف الله عميري العضو بمجلس الإقليم إن الغارات التي استهدفت ثلاث قرى متجاورة في تشهاردارا أسفرت عن مقتل 22 مدنيا». وأضاف أن «40 مدنيا آخرين أصيبوا في الضربة»، موضحا أن الحادث وقع بعد توجه سكان محليين من قرى أخرى لانتشال جثث مسلحين من طالبان قتلوا في غارات سابقة». من جانبه، نفى جاويد سميم المتحدث باسم القوات الخاصة الأفغانية في قندوز المزاعم المتعلقة بسقوط قتلى مدنيين في العملية المستمرة بدعم جوي من القوات الأميركية، وقال إنه «لم يكن هناك (ضحايا) مدنيون في تلك القرى» خلال العملية وما أعقبها من تبادل لإطلاق نار». وقال إن 250 من القوات الخاصة الأفغانية يشاركون في العملية في المنطقة». ويخوضون معارك مع مسلحي طالبان في القرى الثلاث التي تردد أن الضحايا المدنيين سقطوا بها على مدار الأيام الثلاثة الماضية». وقال غلام رباني ومولاي خوش محمد نصراتيار، وهما عضوان في مجلس إقليم قندوز، إن مسلحي طالبان أجبروا سكانا محليين على انتشال جثث المسلحين». وقال نصراتيار: «وفقا لأحد البيانات، قُتل 14 مدنيا وأصيب 13 آخرون». وأشار إلى أنه تم استهداف المدنيين ظنا بالخطأ أنهم من مسلحي طالبان بعد دخولهم منطقة الصراع». وقد ارتفعت أعداد الغارات الأميركية في أفغانستان بصورة كبيرة منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب استراتيجية استباقية بصورة أكبر بشأن أفغانستان». وفي سبتمبر (أيلول)، أسقط سلاح الجو أكبر عدد من القنابل والذخيرة على الجماعات المتشددة في أفغانستان منذ عام 2012، وذلك وفقا لأحدث الإحصائيات الرسمية». وقد قفزت أعداد الضحايا المدنيين من الغارات الجوية التي تقوم بها القوات الأميركية والأفغانية بنسبة 52 في المائة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2017 مقابل العام الماضي. وقالت القوات الأميركية في أفغانستان في رسالة بالبريد الإلكتروني إنها على علم بالأنباء عن سقوط ضحايا مدنيين وأنها «تعمل على تقييم الوقائع المرتبطة بالحادث». ولقي جندي أميركي حتفه أمس متأثرا بجروح كان أصيب بها في عملية بإقليم لوجار. وقالت عملية الدعم الحازم، التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان، في بيان الليلة الماضية إنها ستصدر في وقت لاحق المزيد من التفاصيل حول الحادثة». وفي كونار ذكر الجيش الأفغاني أول من أمس أن سلاح الجو نفذ سلسلة من عمليات القصف الجوي على مخابئ الإرهابيين الأجانب بإقليم كونار شرق أفغانستان، طبقا لما ذكرته وكالة «خاما برس» الأفغانية للأنباء أمس». وتم تنفيذ عمليات القصف الجوي، بالقرب من منطقة ماروارا بإقليم كونار، مما أسفر عن مقتل ثلاثة مسلحين أجانب على الأقل». إلى ذلك, واجهت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) رد فعل غاضبا بعد أن غيرت اسم إحدى صفحاتها على «فيسبوك» باللغة المحلية إلى (بي.بي.سي داري) وهو الاسم الرسمي للغة الفارسية المستخدمة في أفغانستان والذي يرفضه في نفس الوقت العديد من الناطقين بالفارسية في البلاد. وتعرضت صفحة «فيسبوك» وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي لانتقادات بسبب تغيير الاسم. ويقول العديد من الناطقين بالفارسية إن اسم داري فرضته تاريخيا قبائل البشتون المهيمنة على المنطقة كرفض ضمني لوجود أفغانستان في نطاق العالم الناطق بالفارسية. ويسلط رد الفعل الضوء على حساسية القضايا اللغوية في أفغانستان وهي بلد تتحدث جماعاته العرقية، ومنها البشتون والطاجيك والهزارة والأوزبك والتركمان، أكثر من 35 لغة. ويعيد إلى الأذهان كذلك بعض التوترات المتعلقة بحكومة الرئيس أشرف عبد الغني التي تشكلت بعد انتخابات عام 2014 المتنازع على نتائجها والتي يرى العديد من الطاجيك والهزارة الذين يتحدثون الفارسية إنها تحابي البشتون. وتختلف اللغة الفارسية التي يتحدثون بها في أفغانستان من حيث اللهجة عن الفارسية التي يتحدثون بها في إيران المجاورة لكنها تتفق معها في أساسيات أخرى وتشبه الفروق بينهما تلك التي بين الفارسية التي يتحدثون بها في فرنسا وتلك التي يتحدثون بها في كندا. وقال مجيب رحمن رحيمي المتحدث باسم الرئيس التنفيذي عبد الله عبد الله الذي يستمد حزبه «الجماعة الإسلامية» التأييد من الطاجيك «لغتي هي الفارسية». وكتب على صفحته الشخصية على «فيسبوك» يقول: «وقت خيانة لغتنا وثقافتنا قد انقضى. لن نسمح لأحد أن يختار اسما للغتنا».

 



السابق

الطيران العراقي يدعم توغل «الحشد» قرب البوكمال وقاعدة روسية في دير الزور...معارك في شمال حلب وقصف على ريفي إدلب وحماة...«وثيقة سوتشي» تكشف عدم نضوج ظروف «لويا جيرغا السوري».. موسكو فوجئت برفض حلفائها والمعارضة الحضور..القوات النظامية تقترب من البوكمال....3 إعلاميين قُتلوا في سورية الشهر الماضي...سكان الرقة يبدأون العودة بعد حل التوتر مع «قسد»...مصادر معارِضة: إيران تجند الشباب في درعا......الغلاء والكساد يغزو أسواق اللاذقية.. وهاجس التدفئة يشغل بال الأسر...الشتاء في مخيمات ريف اللاذقية معاناة تتجدد كل عام....كالن: لن نشارك في مؤتمر سوتشي والروس أبلغونا بعدم دعوة PYD إليه

التالي

التحالف يغلق منافذ اليمن الجوية والبحرية والبرية مؤقتا..."إيلاف" تنشر أسماء القائمة الأولى وعلى رأسها عبد الملك الحوثي... السعودية ترصد مكافآت ضخمة لملاحقة 40 مطلوبًا في اليمن...من عبدالملك الحوثي المطلوب الأول بقائمة إرهابيي اليمن؟...تحطم مروحية في السعودية ووفاة أمير وعدد من المسؤوليين بعد اختفاء طائرتهم في جبال عسير....تركي المالكي: إيران وراء التصعيد الحوثي ضد السعودية ودول خليجية وعربية وعالمية تؤكد تضامنها مع المملكة...عشرات القتلى بهجوم لـ «داعش» على مقر المباحث في عدن....نائب هادي يدعو صنعاء للانتفاضة ضد الانقلابيين....الإرهاب يسرق مستقبل 5600 طالب في عدن..«القاعدة» تخسر ثاني أكبر معاقلها في أبين...السعودية: منصب المشتبه فيه او موقعه لن يؤثر في تطبيق العدالة...منع طائرات خاصة من الإقلاع من مطار جدة....محادثات تركية - قطرية عسكرية..

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,694,612

عدد الزوار: 6,908,896

المتواجدون الآن: 103