واشنطن تواصل مراجعة سياستها حيال إيران والدول الست ترحّب باستعداد أوباما للحوار

تاريخ الإضافة الخميس 5 شباط 2009 - 9:32 م    عدد الزيارات 5467    التعليقات 0    القسم دولية

        


في اجتماعها الأول في ظل الإدارة الأميركية الجديدة، جددت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا التزامها التوصل إلى حل ديبلوماسي لمشكلة البرنامج النووي الايراني، ورحبت بعرض الرئيس الأميركي باراك أوباما اجراء حوار مباشر مع طهران.
وناشدت الدول الست في فيسبادن بالمانيا، طهران الامتثال الكامل لقرارات الأمم المتحدة التي تشمل وقف تخصيب الأورانيوم.
وتحدث مسؤول أوروبي عن عقد اجتماع آخر في آذار حين تستكمل واشنطن عملية مراجعة سياستها حيال إيران.
وأفاد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف ان الاجتماع تميز بـ"نبرة" أميركية جديدة توحي باحتمال إجراء محادثات مباشرة بين واشنطن وطهران. وقال نائب رئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف: "إذا طلب منا احد المساعدة في اقامة حوار مباشر، فنحن مستعدون للمساهمة".
وتحدث السفير الأميركي في موسكو محمود رضا سجادي عن "ثلاث نقاط تجعلنا نعتقد ان تعامل اميركا مع ايران سيشهد تغييرا. الاولى هي ان النواب الديموقراطيين يريدون اعتماد رؤية منطقية حيال ايران، والثانية هي نظرة المسؤولين الحاليين الكبار في الادارة الاميركية الذين يرون وجوب تغيير السياسة المتهورة التي اعتمدتها الادارة السابقة. والثالثة هي ان ايران تتسلم رسائل من مساعدين لاوباما مفادها ان الادارة الجديدة تدرك ضرورة التعاون والمشاركة مع طهران".
وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية روبرت وود بان وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية وليم بيرنز الذي حضر الاجتماع سيطلع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون على نتائجه. وأضاف ان بيرنز لم يحدد إطاراً زمنياً لانتهاء إدارة اوباما من مراجعة سياستها حيال طهران.
وفي لندن، شدد وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند على ضرورة المعالجة السريعة للملف النووي الإيراني، إذ انه "ليس قضية يمكن ارجاؤها ببساطة إلى فترة ولاية ثانية لإدارة أوباما".
 

رويترز، أ ب، أ ش أ
 


المصدر: جريدة النهار - السنة 76 - العدد 23603

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,084,610

عدد الزوار: 6,752,054

المتواجدون الآن: 111