إسرائيل تحذر ثم تنفي: حرب... لا حرب مع لبنان

تاريخ الإضافة الأحد 24 كانون الثاني 2010 - 5:35 ص    عدد الزيارات 3713    التعليقات 0    القسم دولية

        


نفت اسرائيل امس انها تستعد لمواجهة مع "حزب الله"، وقالت انها تتطلع الى "ارساء علاقات سلمية مع لبنان وكل جاراتها".
واكد ديوان رئاسة الوزراء الاسرائيلي  في بيان مساء امس ردا على تصريحات سابقة للوزير الاسرائيلي بلا حقيبة يوسي بيليد ان "اسرائيل غير معنية على الاطلاق بمواجهة عسكرية مع لبنان بل انها تتطلع إلى إرساء علاقات سلمية معه ومع جميع جاراتها الأخرى".
و كان بيليد توقع قبل ساعات  "اندلاع مواجهة جديدة عند الحدود الشمالية مع لبنان ".  وقال ان "العالم فشل في تعامله مع حزب الله، وان الحزب زاد قوة منذ حرب لبنان الثانية". ونقل موقع صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية عنه "ان هدف اسرائيل الرئيسي هو ضمان وجود الدولة اليهودية للاجيال المقبلة".
وإذ سئل عما اذا كان يعتقد ان جولة اخرى من الحرب ستندلع على طول الحدود الشمالية لاسرائيل ، اجاب: "نعم ، لكن لا نعرف متى ، تماما مثلما لم يكن احد يعرف وقت اندلاع حرب لبنان الثانية ". وقال في حفل ثقافي في مدينة بئر السبع: "اذا نشبت الحرب في الشمال فان لبنان وسوريا ستتحملان المسؤولية". واضاف "ان العالم فشل في التعامل مع حزب الله الذي جمع المزيد من الاسلحة اكثر مما كان يملك عام 2006، ولبنان هو البلد الوحيد في العالم الذي يحتوي على تنظيم عسكري لحزب الله حيث يعمل بشكل مستقل عن الحكومة ".
وكانت صحيفة "الواشنطن بوست" توقعت ان" تتحول اي مواجهة عسكرية مستقبلية بين حزب الله واسرائيل حرباً واسعة بين اسرائيل ولبنان"، وقالت ان "نشر حزب الله صواريخه البعيدة المدى على مساحة كبيرة في شمال لبنان ومنطقة البقاع سيؤدي حتما الى اتساع رقعة القتال".
ويشير المحللون، بحسب "الواشنطن بوست"، الى ان "حزب الله لم يعد عصابة بل انه يمارس حربا هجينة تشتمل في آن واحد على تكتيك العصابات من جهة واستراتيجية الجيش النظامي ومبادئه اللوجيستية من جهة اخرى".

رام الله - من محمد هواش     


المصدر: جريدة النهار

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,121,311

عدد الزوار: 6,754,555

المتواجدون الآن: 105