واشنطن بوست: إعادة تموضع صواريخ حزب الله تهدد بتوسيع مجال النزاع مع إسرائيل

تاريخ الإضافة الأحد 24 كانون الثاني 2010 - 6:00 ص    عدد الزيارات 5042    التعليقات 0    القسم دولية

        


قال محللون ان حزب الله لجأ إلى إعادة نشر صواريخه بعيدة المدى في شمال لبنان وسهل البقاع ،في خطوة قالوا انها تهدد بتوسيع مجال أي نزاع مستقبلي بين الحزب وإسرائيل ليصبح حرباً بين بلدين.
وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" امس السبت انه بالرغم من ان الأمم المتحدة، التي تنشر قواتها لمراقبة الحدود مع إسرائيل، واثقة ان قواتها تساعد في تخفيض خطر نشوب نزاع ،وتقلص من قدرة حزب الله على نقل أسلحته عبر جنوب لبنان، إلا ان محللين في لبنان وإسرائيل يقولون ان مهمة الأمم المتحدة بعيدة عن هذا الأمر.
واعتبرت الصحيفة ان إعادة تسليح حزب الله ونشر صواريخه يؤشر إلى ان الاشتباك المقبل مع إسرائيل لن يتركز على الحدود وإنما سيمتد إلى داخل لبنان ويشكل تحدياً للجيش والحكومة اللبنانية.
ورأت ان الوضع مهم بالنسبة إلى الجهود الأميركية في المنطقة، سواء كانت منصبة على كبح "أرباب" حزب الله في إيران أو على إقناع سوريا بجعل موقفها من إسرائيل وجيرانها أكثر اعتدالاً.
ونقلت الصحيفة عن الباحثة في شؤون حزب الله جودي بالمر حريق من بيروت قولها ان حزب الله "يقوي نفسه في العديد من المناطق"، ومع وجود الأمم المتحدة والقوات اللبنانية "على طول الحدود نحن نتوقع معركة أكثر امتداداً في كل ما للكلمة من معنى".
ولفتت إلى ان المحللين العسكريين يرون الآن ان حزب الله ليس مجرد مليشيا وإنما منظمة تنفذ "حرباً هجينة" ،تمزج بين التكتيكات الميليشياوية التقليدية وبين إستراتيجية وتجهيزات وقدرات جيش فعلي.
وأكدت ان السياسيين والمحللين في بيروت يوافقون على ان حزب الله ازداد قوة منذ انتهاء حرب العام 2006 مع إسرائيل التي تراه جزءاً من معركة أوسع على النفوذ في المنطقة بين إيران والدول العربية المعتدلة الحليفة لأميركا. (يو بي أي)


المصدر: جريدة المستقبل

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,776,257

عدد الزوار: 6,914,420

المتواجدون الآن: 108