مصر وإفريقيا...القاهرة: لا فرض للضرائب على المغتربين..شيخ الأزهر: المسلمون ضحايا الإرهاب والشرق ليست لديه مشكلة مع الغرب..مناورات مصرية ـ روسية تحاكي إنزالاً جوياً على عناصر إرهابية..الجزائر تناقش ملف الصحراء مع موريتانيا...اجتماع مفاجئ لحفتر مع قادته العسكريين في بنغازي..المهدي يعود إلى السودان في ذكرى استقلاله.."إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الثلاثاء...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 23 تشرين الأول 2018 - 7:22 ص    عدد الزيارات 1984    التعليقات 0    القسم عربية

        


القاهرة: لا فرض للضرائب على المغتربين..

القاهرة – القبس .. نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، أمس، ما تردد من إعداد الحكومة قاعدة بيانات متكاملة للمصريين في الخارج، تهدف إلى معرفة رواتب الموظفين، تمهيدا لفرض ضرائب عليهم. وذكر المركز أنه تواصل مع وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، التي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدة أنه لا نية على الإطلاق لفرض أي ضرائب على المصريين في الخارج، وأن الحكومة تستهدف إعداد قاعدة بيانات متكاملة بهدف تلبية طلبات المصريين في الخارج، وفقاً لاحتياجاتهم وتخصصاتهم وشرائحهم المختلفة، ودمجهم في خطة الحكومة للتنمية 2030، وليس بهدف فرض ضرائب جديدة. من جهة ثانية، أصدر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قرارا في شأن توفيق أوضاع 76 كنيسة و44 مبنى، بإجمالي 120 كنيسة، عن طوائف الكنائس المعتمدة، شرط استكمال اشتراطات الحماية المدنية واستيفاء حقوق الدولة. أمنياً، بدأت نيابة أمن الدولة تحقيقاتها مع الخبير الاقتصادي عبد الخالق فاروق، على خلفية إصداره كتابا تحت اسم «هل مصر بلد فقير حقاً؟»، معتبرة أن الكتاب تضمن أخبارا مغلوطة، من شأنها التأثير في الاقتصاد القومي للبلاد. وقالت نجلاء سلامة زوجة فاروق، إن 3 ضباط ألقوا القبض عليه في شقته، وأنه سُمح لها في ما بعد بتسليمه طعاما وأدوية وملابس في قسم شرطة الشروق، المحتجز به. وكانت أجهزة الأمن ألقت القبض على إبراهيم الخطيب صاحب مطبعة دار السلام، التي طبعت الكتاب، وبعد يوم أخلت سبيله، في حين انتشر الكتاب إلكترونياً على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي. في سياق متصل، استمر الغموض حول اختفاء مصطفى النجار، النائب السابق، وأحد رموز ثورة 25 يناير، بعدما ردد نشطاء انه تم القبض عليه من قبل أجهزة الأمن، وأنه لم يظهر في جلسة النقض، التي أيدت الحكم بحبسه ثلاث سنوات، في قضية إهانة القضاء . وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان انه تواصل مع محامي النجار ومع وزارة الداخلية، وجاءه الرد بأنه لم يلق القبض عليه. وناشد رشوان النجار الظهور، لما في ذلك من مصلحة له وللدولة، قائلاً: «أرجوك يا دكتور مصطفى بكل أنواع المصلحة أن تظهر». وفي جديد قضية السائح البريطاني ديفيد همفريز، الذي توفي وزوجته في الغردقة، الشهر الماضي، وأعلنت أسرته عقب استلامها جثته أن أعضاءه سُرقت، ذكر رشوان أن أعضاءه أرسلت للتحليل، مبينا أن أخذ عينات من جثته من دون الرجوع إلى أسرته أو موافقتها هو إجراء متعارف عليه ومستقر في كل مدارس الطب الشرعي في العالم وفي المراجع العلمية. وتابع رشوان أن تشريح جثة همفريز حق للنيابة «لكن الفجوة أن الأسرة لم تُبلّغ بأن أعضاءه أرسلت لإجراء فحوصات، للتأكد من أن وفاته طبيعية»، موضحا أن «الصحف الأجنبية استغلت ذلك لتشن هجمة إعلامية على مصر»، وانه «سيتم إرسال أعضاء همفريز إلى بلاده».

شيخ الأزهر: المسلمون ضحايا الإرهاب والشرق ليست لديه مشكلة مع الغرب... أوروبيون أكدوا في تجمع بالقاهرة أن منتسبين للأديان أساءوا لرسالتها

الشرق الاوسط....القاهرة: وليد عبد الرحمن.. أكد مشاركون في تجمع عالمي نظمه الأزهر بالعاصمة المصرية أمس، أن «بعض المنتسبين للأديان أساءوا استخدام الرسالة السامية للأديان السماوية، نتيجة الفهم الخاطئ». بينما قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن «المسلمين الذين يوصفون بالعنف والوحشية، هم دون غيرهم ضحايا (الإرهاب الأسود)... وإن تعقب أسباب الإرهاب ليس محله الإسلام ولا الأديان، إنما الأنظمة العالمية التي تتاجر بالأديان والقيم والأخلاق». وافتتحت أمس فعاليات الندوة الدولية التي نظمها الأزهر ومجلس حكماء المسلمين، بعنوان «الإسلام والغرب... تنوع وتكامل»، بمشاركة مفكرين وشخصيات من أوروبا وآسيا. وتبحث الندوة على مدار ثلاثة أيام بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر (شرق القاهرة)، القضايا المعاصرة المتعلقة بالعلاقة بين الإسلام وأوروبا، وقال شيخ الأزهر، في كلمته خلال افتتاح أعمال الندوة الدولية، إن الشرق أدياناً وحضارات ليست له أي مشكلة مع الغرب، سواء أخذنا الغرب بمفهومه المسيحي المتمثل في مؤسساته الدينية الكبرى، أو بمفهومه كحضارة علمية مادية، وذلك من منطلق تاريخ الحضارات الشرقية ومواقفها الثابتة في احترام الدين والعلم، أياً كان موطنهما، وكائناً من كان هذا العالم أو المؤمن. وأكد الدكتور الطيب أن مناهج الأزهر بأصالتها وانفتاحها هي التي «تصنع العقل» الأزهري المعتدل في تفكيره وسلوكه، والقادر دائماً على التكيف مع العصر وإشكالاته ومعطياته. مضيفاً أن «الصمت المريب عن الإرهاب مكن الحركات السياسية المسلحة من الربط بين الإسلام وبين جرائمها الإرهابية، وإطلاق أسماء دينية على منظماتها، استقطبت بها كثيراً من الشباب والشابات الذين غرهم هذا المظهر الديني الخادع... حتى استقر في أذهان الغالبية من الأوروبيين والأميركان أن العنف والإسلام توأمان»، لافتاً إلى أنه «بات من الصعب توضيح الحقيقة للغرب والغربيين، وأن هذا الدين مختطف بالإكراه لارتكاب جرائم إرهابية بشعة». وقالت مصادر في الأزهر، إن «تجمع القاهرة يهدف إلى تجاوز الصور النمطية والتصورات المسبقة فيما يتعلق بالإسلام والمسلمين، وصولاً إلى فهم مشترك، يقوم على رؤية موضوعية وأسس علمية، بعيداً عن النظرة الاتهامية التي تروجها بعض وسائل الإعلام، لربط التطرف والإرهاب بالإسلام».
من جهته، قال إيف ليتريم، رئيس الوزراء البلجيكي السابق، إن «الغرب يعلم أن الإسلام رسخ للديمقراطية والمساواة»، مؤكداً أهمية أن يكون الحوار معتمداً على دعم القيادات السياسية والدينية والاجتماعية، بما يضمن تحقيقه لنتائج عملية. ولفت إلى أن «هناك عدة عوامل أدت لزيادة التعصب الديني في الفترة الأخيرة، ولا حل لهذا التعصب سوى التعليم والتثقيف». وأكد رجب ميداني، رئيس ألبانيا الأسبق، أنه توجد حقيقتان متعارف عليهما في التعامل مع المهاجرين، هما الاستيعاب والاندماج، فالاستيعاب يولد نوعاً من العزلة ما يخدم التطرف، بالإضافة إلى انتشار البطالة وصور التمييز، وهو يولد انقساماً اجتماعياً. مشيراً إلى أن الحقيقة الثانية هي الاندماج، وهو طريق مزدوج تتبادل فيه ثقافات الأغلبية والأقلية التأثير، دون أن يتخلى كل طرف عن هويته، وهو أفضل حل لخلق نموذج معاصر، مضيفاً أنه علينا أن نستبدل فكرة الاندماج بالاستيعاب، من خلال توفير فرص للمهمشين لضمان التلاحم الحقيقي بين الأفراد من دون تمييز. في حين قال فيليب فويانوفيتش، رئيس دولة الجبل الأسود (مونتينيغرو) السابق، إن الإسلام هو ثقافة وحضارة تقوم على رفض العنف واحترام الآخر، مؤكداً أن الرسالة السامية للأديان السماوية قد يساء استخدامها نتيجة الفهم الخاطئ من بعض المنتسبين للأديان، وهو ما حدث بالفعل مع الإسلام، مطالباً المجتمع المسلم والأئمة بمواجهة هذه الإساءة، ومجابهة الإرهاب من منطلق رسالتهم الوسطية القائمة على التعاليم الصحيحة للإسلام. وخلال جلسات الندوة، قال جاستن ويلبي، رئيس أساقفة كانتربري، إن «المؤمنين سيعملون بكل إخلاص وعزيمة لوضع أرضية مشتركة يمكن من خلالها مواجهة المخاطر، والعمل على تحقيق السلام وخدمة الصالح العام». وأكد كازو تكاهاشي، نائب رئيس الرابطة اليابانية لدراسات «كيو سي»، أن الحوار أصبح ضرورة ملحة لمواجهة الاختلاف الناجم عن صراع الحضارات. فيما شدد عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، على أهمية أن نكون أكثر صراحة في الإقرار بأن هناك صراعاً حضارياً، ونحن جزء من هذا الصراع، ولا ينبغي أن نشتكي؛ لكن ينبغي أن نحل تلك المشكلات، وهذا الصراع، بالثقافة والمعرفة والتحليل السليم والموقف الصامد، وأن يجتمع العالم الإسلامي بأبعاده المترامية حول فكر واحد سليم، ونحن لنا إرث عظيم يجب أن ننطلق منه وندافع عنه.

مناورات مصرية ـ روسية تحاكي إنزالاً جوياً على عناصر إرهابية بتجمع سكني في إطار فعاليات التدريب المشترك «حماة الصداقة 3»

القاهرة: «الشرق الأوسط».. واصلت قوات المظلات المصرية والروسية تنفيذ فعاليات وأنشطة التدريب المشترك «حماة الصداقة 3»، الذي يعد من أهم التدريبات المشتركة بالمنطقة، وينفذ بمصر داخل ميادين التدريب لقيادة قوات المظلات؛ حيث قامت قوات المظلات المصرية والروسية بتنفيذ عمليات إسقاط وإبرار جوي لأكثر من 200 مظلي. وقال بيان للقوات المسلحة المصرية، نشر أمس، إن المراحل الأولى للتدريب تضمنت رفع حالات الاستعداد القتالي، وإجراءات التحضير والتنظيم للمعركة، والتحرك إلى مطارات الإقلاع لتنفيذ عملية الإبرار الجوي بالتنسيق مع القوات الجوية، وشملت الأنشطة التدريب على عملية إسقاط جوي مشترك للقضاء على عناصر إرهابية مسلحة بإحدى المناطق السكنية، كذلك القيام بأعمال قتال غير نمطية لقطع طرق ومحاور الإمداد، ومنع هروب العناصر المتسللة. ووفقا للبيان، يهدف التدريب إلى تبادل الخبرات في مجالات التخطيط والإدارة والسيطرة، وتأكيد القدرة على تنفيذ عمل جماعي مشترك بدقة وكفاءة، وتشكيل قوة إبرار جوي مشتركة، باستغلال كافة الإمكانات المتيسرة، بما يحقق تنفيذ المهام المختلفة، وكذا التدريب الفني والتخصصي على أسلوب الإعداد والتجهيز لمعدات الإسقاط المختلفة. كما يتم التدريب على أحدث الأساليب في تنفيذ خطط التحميل المختلفة لقوات الإبرار الجوي، وتأمين مناطق الإبرار الجوي، والسيطرة على القوات أثناء التحرك، وتنفيذ المهام المخططة، وسرعة مجابهة المواقف الطارئة أثناء إدارة العمليات، وذلك بمشاركة كثير من طرازات الطائرات المختلفة للقوات الجوية المصرية والروسية.
يذكر أن بداية انطلاق تدريب «حماة الصداقة» لأول مرة كانت عام 2016 بمصر، ثم نفذ في روسيا عام 2017، وهو يعكس عمق علاقات الشراكة والتعاون الاستراتيجي لكلا البلدين، في كثير من المجالات. وبين مصر وروسيا، تعاون عسكري وثيق، ازداد منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكم في مصر عام 2014، الذي وقع اتفاقات لتحديث الترسانة العسكرية المصرية وتزويدها بالسلاح الروسي، في إطار خطة تنويع مصادر التسليح التي أعلنتها القيادة في مصر. ويتركز التعاون العسكري بين مصر وروسيا في الخمس سنوات الماضية على دعم قدرات الدفاع الجوي المصري، عبر تحديث منظومة الدفاع الجوي قصيرة المدى، إلى منظومة «تور إم 2»، ومنظومة الدفاع الجوي متوسطة المدى إلى منظومة «بوك إم 2»، هذا فضلا عن إهداء روسيا القطعة البحرية «مولينيا 32 بي» للقوات البحرية المصرية.

رئيس البرلمان المصري يحسم الجدل حول تغيير «الصفة الحزبية» للنواب

الحياة...القاهرة – رحاب عليوة ... حسم رئيس البرلمان المصري علي عبدالعال أمس الجدل، حول تغيير نواب في البرلمان على مدار الشهور الماضية صفتهم الحزبية سواء باستقالتهم من أحزابهم التي انتخبوا من خلالها، أو انضمامهم إلى أحزاب أخرى، ما قد يعرضهم لإسقاط عضوياتهم في البرلمان، إذ أكد عبدالعال أنه «لم يُبلغ بتغيير الصفة الحزبية لأي نائب». وبدا من تصريح عبدالعال أمس، اتفاق الأحزاب في البرلمان على عدم الإبلاغ باستقالة أو إقالة أي نائب، ما يستوجب عرض أمره على الجلسة العامة والتصويت لإسقاط عضويته، لتسقط إذا ما وافق ثلثا أعضاء المجلس وفق ما ينص عليه قانون الانتخابات، خصوصاً أن غالبية الانتقالات في الفترة الماضية صبت في مصلحة حزب «مستقبل وطن» وهو جزء من ائتلاف الموالاة «دعم مصر»، ومن ثم تصبح الانتماءات نظرياً كما هي، فيما تترجم عبر تنسيق المواقف بين أحزاب الائتلاف بصورة غير رسمية. وأبدى عضو اللجنة الدستورية النائب مصطفى بكري تخوفاً من تبعات تغيير الصفة الحزبية على الوضع القانوني للبرلمان، وقال خلال الجلسة العامة أمس، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية، إن «المادة 110 من الدستور والمادتين 6 و386 من قانون مجلس النواب تنص على أنه في حالة تغيير الصفة الحزبية لأي من أعضاء المجلس، يتم إسقاط العضوية بموافقة ثلثي أعضاء المجلس». وأشار بكري إلى «ضرورة عرض الأمر أمام البرلمان، حتى تكون الأمور واضحة أمام الجميع، وذلك حتى لا يتعرض البرلمان لأي إشكاليات قانونية»، ليرد رئيس البرلمان قائلاً: «لم يصل إلى علمي تغير الصفة الحزبية لأي من أعضاء المجلس». ووفق تقارير إعلامية، انتقل 51 نائباً من حزب «المصريين الأحرار» إلى حزب «مستقبل وطن»، وعلى رغم أن الأول لم يُصدر أية بيانات رسمية تفيد بانسحاب أعضاء منه، لكن رئيس حزبه الدكتور عصام خليل سبق أن هدد نواباً في الحزب من حضور إفطار رمضاني لحزب «مستقبل وطن» في أيار (مايو) الماضي، مؤكداً أن من يشارك فيه سيعده الحزب مستقيلاً. وشارك عدد من نواب الحزب في الاحتفالية وعلى رأسهم رئيس لجنة حقوق الإنسان علاء عابد. وبخلاف الانتقالات الجماعية التي أثيرت في الفترة الماضية، والتي أكدتها قيادات في «مستقبل وطن» في تصريحات صحافية، أعلن حزب «الوفد» قبل أسابيع إقالته النائب محمد فؤاد، ما يعني تغيير صفته الحزبية من حزبي إلى مستقل. وأشار الحزب آنذاك بنيته إبلاغ البرلمان رسمياً بالإقالة لاتخاذ اللازم. وفي غضون أزمة فؤاد، أعلن رئيس لجنة الإدارة المحلية أحمد السجيني استقالته من «الوفد» ونشرها في بيان رسمي، وتبع ذلك انتقاله إلى منصب قيادي في ائتلاف الموالاة «دعم مصر»، علماً أن الوفد ليس جزءاً من الائتلاف. إلى ذلك، انتقد رئيس البرلمان علي عبدالعال أمس، التمثيل الحكومي في جلسات البرلمان، قائلاً إن «الحكومة تبعث إلينا بصغار الموظفين في الجهاز الإداري للدولة للرد على استفسارات النواب، وهذا أمر لن يرضاه مجلسنا». وهو ما رد عليه وزير الشؤون البرلمانية المستشار عمر مروان قائلاً إن «الحكومة تحرص على تواجد أهل التخصص، لذا قد يحضر موظف صغير لكن لديه الدراية الكاملة بتفاصيل القضية التي تُناقش». وتعود الشكاوى البرلمانية من التفاعل الحكومي مع مطالب النواب، إلى الحكومة السابقة في عهد المهندس شريف إسماعيل. وكان رئيس الوزراء الحالي مصطفى مدبولي دعا وزراءه في مناسبات عدة إلى التفاعل مع المجلس وحضور جلساته، قبل أن تؤكد شكوى عبدالعال أمس، عدم وصول التفاعل بين الحكومة والبرلمان إلى درجاتها المرجوة، علماً أن القوانين التي تقدمها الحكومة، تكون ذات أولوية لدى البرلمان.

الجزائر تناقش ملف الصحراء مع موريتانيا

الجزائر - «الحياة» ... التقى رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى أمس، وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي يزور الجزائر حالياً. وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون الثنائي وبحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وقال مصدر في وزارة الخارجية الموريتانية أن الزيارة الحالية التي يقوم بها ولد الشيخ إلى الجزائر «تعد أساسية لتقييم العلاقات بين البلدين وبحث القضايا المشتركة». وأشار المصدر في حديث إلى وكالة «سبوتنيك» إلى أن «علاقات موريتانيا بالجزائر تاريخية وتعرف منذ فترة تطوراً متزايداً وانسجاماً في المواقف». وحول علاقة الزيارة بملف الصحراء الذي ستشارك موريتانيا والجزائر في مفاوضات دولية حوله في كانون الأول (ديسمبر) المقبل إضافة إلى طرفي الصراع المغرب والبوليساريو، قال المصدر إن «ملف الصحراء والمفاوضات حوله كان من بين الملفات التي تم التباحث بخصوصها بين الطرفين، كما تمت مناقشة ملفات التعاون وتاريخ انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين». وعقد ولد الشيخ أحمد جلسة محادثات مع نظيره الجزائري عبد القادر مساهل أول من أمس، تبادلا خلالها «الآراء حول قضايا تهم البلدين، ومن بينها الوضع في منطقة الساحل، إضافة إلى قضايا الإرهاب والتطرف وناقشا قضية الصحراء الغربية وفكرة إعادة مسار بناء الاتحاد المغاربي»، وفق ما أعلنت الإذاعة الحكومية في الجزائر. وقال ولد الشيخ أحمد عقب لقائه مساهل إن «موريتانيا ترغب في تطوير علاقاتها التاريخية والمميزة مع الجزائر والدفع بها إلى الأمام»، وأكد وجود «الكثير من التطورات الإيجابية» في العلاقات الثنائية بين البلدين و «نرغب في تفعيل هذه القفزة». ووصف مساهل العلاقات بين الجزائر وموريتانيا بـ «التاريخية والمتينة»، لافتاً إلى أنها شهدت «قفزة نوعية» في الآونة الأخيرة. وكانت الأمم المتحدة أعلنت أن الجزائر وموريتانيا وافقتا على الدعوة التي وجهت إليهما لحضور المفاوضات الخاصة بقضية الصحراء.

اجتماع مفاجئ لحفتر مع قادته العسكريين في بنغازي وتصفيات بين الميليشيات وأعمال خطف في طرابلس

الشرق الاوسط...القاهرة: خالد محمود.. أعلن مكتب القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، أنه التقى بشكل مفاجئ، أمس، بمقره في الرجمة خارج مدينة بنغازي شرق ليبيا، قادة الوحدات والمناطق العسكرية الخاضعة له للاطلاع على أوضاع مناطقهم العسكرية وسير العمل بها، مشيرا أيضا إلى أنه تم إبلاغ هؤلاء القادة بالعديد مما وصفه بـ«التعليمات والأوامر الهامة للعمل خلال المرحلة المقبلة». يأتي ذلك في وقت يستعد الجيش لعملية عسكرية واسعة النطاق لاستعادة السيطرة على المنطقة الجنوبية بعد تصاعد خطر الجماعات المسلحة هناك، خاصة المحسوبة على المعارضة السودانية والتشادية، علما بأن البيان الصادر عن مكتب حفتر لم يوضح ماهية التعليمات أو الأوامر التي وجهها إلى قادته العسكريين. ومن المنتظر أن يناقش اجتماع وزاري سيعقد على مدى يومين بالعاصمة التشادية أنجامينا اعتبارا من يوم غد الأربعاء بين ليبيا ودول الجوار الجغرافي الجنوبي (السودان وتشاد والنيجر) تعزيز أمن الحدود المشتركة، بمشاركة وزراء الخارجية والدفاع والداخلية والأجهزة الأمنية. إلى ذلك، أعلنت قوات الجيش الوطني الليبي أنها عثرت على مخبأ سري للجماعات الإرهابية جنوب منطقة هراوة، بالإضافة إلى تفكيك سيارة مفخخة كانت معدة لاستهداف قواته بعد اعتراف أحد قادة تنظيم داعش بمكانها بعد اعتقاله. وقالت «شعبة الإعلام الحربي» التابعة للجيش في بيان مقتضب إن «كتيبة طارق بن زياد المقاتلة» و«الكتيبة 128 مشاة» عثرت على مغارة جبلية كان يتحصن بها الإرهابيون للابتعاد عن أنظار نسور الجو واستطلاع الجيش الليبي، واستخدامها للمعيشة والمبيت وتجهيز المفخخات ومنطلقا للعمليات الإرهابية. في غضون ذلك، أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا أن أكثر من 13 ألف مهاجر غير شرعي تم ترحيلهم من ليبيا إلى بلادهم خلال عشرة أشهر. وقالت البعثة في بيان مقتضب إن «المنظمة الدولية للهجرة ساعدت منذ بداية العام الجاري وحتى الحادي عشر من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري من الشهر الجاري، أكثر من 13 ألف مهاجر على العودة بأمان إلى 32 بلدا».
طرابلس
على صعيد آخر، إلى ذلك، تحدثت تقارير واردة من العاصمة طرابلس عن عثور أجهزة الأمن على جثة معاون آمر الفرقة التاسعة، التابعة لميليشيا الأمن المركزي - أبو سليم مسعود المقرحي، ملقاة داخل كيس أمام أحد المستشفيات في العاصمة طرابلس. وقال مصدر أمني إن ميليشيات مسلحة أخرى تعرف باسم الكاني اعتقلت المقرحي خلال المواجهات التي خاضتها ضد ميلشيا الأمن المركزي أبوسليم في جنوب طرابلس مؤخرا. كما أعلنت شركة «ليبيانا» عن اختطف مسلحين مجهولين لمدير مقرها في طرابلس محمد بن عياد، في أحدث عملية خطف يتعرض لها مسؤول حكومي لكنها لم تفضح عن مبررات الاختطاف أو هوية الخاطفين. في غضون ذلك، أكد فائز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية أمس، دعمه الكامل لتوحيد المؤسسة العسكرية في البلاد. ونقل محمد السلاك الناطق باسم حكومة السراج عنه في مؤتمر صحافي عقده أمس بطرابلس، أن السراج يتابع ما سماه بـ«المسار التفاوضي الهام» بشكل مستمر مع ضباط الجيش التابعين لحكومته من أجل توحيد المؤسسة العسكرية. لكنه شدد على أن رئيس الحكومة ومع رغبته في التوصل إلى الاتفاق النهائي بهذا الصدد فإنه يحرص على «توضيح وضع السلطة المدنية المتمثلة في القائد الأعلى للجيش وصلاحياته»، على حد قوله. وبحسب السلاك، فإن المفاوضات ما زالت مستمرة إلى حين الوصول إلى اتفاق بهذا الخصوص، مؤكدا على أن توحيد المؤسسات، ولا سيما السيادية منها لا يمكن فصلُه عن الحل السياسي الشامل. ونقل عن السراج أيضا تأكيده استمرار الإصلاحات السياسية عبر تعديل وزاري قادم، استكمالا لما جرى من تعديلات في الفترة الماضية، لكنه لم يفصح عن المزيد من التفاصيل.

إيطاليا تُشكك بإجراء الانتخابات الليبية في موعدها

طرابلس ـــ «الحياة»، رويترز، ا ف ب - قال رئيس الوزراء الإيطالي غوسيبي كونتي، إن «من التفاؤل القول إن ليبيا باتت في وضع يمكنها من إجراء انتخابات في كانون الأول (ديسمبر) المقبل»، لافتاً إلى أنه يعتقد أن «الرئيس الفرنسي (إيمانويل ماكرون) يدرك أيضاً أن ليبيا لا تستطيع إجراء اقتراع في الموعد المحدد»... في غضون ذلك، تستعد ليبيا للمشاركة في الاجتماع الوزاري الرابع الذي يضم السودان وتشاد والنيجر (اجتماع الخبراء) والذي يعقد غداً في العاصمة التشادية أنجمينا، ويهدف إلى تعزيز أمن الحدود المشتركة بين الدول الأربع، بمشاركة وزراء الخارجية والدفاع والداخلية والأجهزة الأمنية. وأفادت مصادر مطلعة بأن الاجتماع الذي يستمر لمدة يومين يهدف إلى مكافحة الإرهاب والإتجار بالبشر وتجارة المخدرات والجرائم العابرة للحدود، إضافة إلى تنمية المناطق الحدودية. ويأتي استمراراً لـ «اجتماع أنجمينا» الذي تم خلاله التوقيع على اتفاق طارئ لتعزيز التعاون الأمني على الحدود المشتركة بين الدول الأربع. على صعيد آخر، تمكنت عناصر من «الكتيبة 128» التابعة للجيش الليبي أول من أمس، من تفكيك سيارات مفخخة جنوب مدينة هرواه شرق سرت. وكشفت مصادر أن العملية جاءت بناء على اعترافات أحد عناصر تنظيم داعش الإرهابي ممن ألقي عليهم أخيراً، والذي أفاد بأن هذه السيارات كانت مجهزة للهجوم على نقاط تابعه للجيش الليبي شرق البلاد وتفجيرها. إلى ذلك، التقى الموفد الدولي إلى ليبيا غسان سلامة، وفد من الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور. وأفادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بأن سلامة التقى وفداً من الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور برئاسة الجيلاني أرحومة، لمناقشة المسار الدستوري في البلاد، لافتة إلى أن الوفد ركز على ضرورة المضي قدماً في مشروع الاستفتاء. وعقدت كتلة الوفاق في مجلس الدولة الاستشاري اجتماعها الثالث في طرابلس أول من أمس، حيث اتفق المجتمعون على الإسراع في دفع عملية إعادة هيكلة السلطة التنفيذية للدولة. وبحث عضو المجلس الرئاسي أحمد معيتيق الوضع في الجنوب الليبي مع الأمين العام لمجلس الوزراء في حكومة الوفاق الطاهر عامر. وشدد معيتيق خلال اللقاء على وضع مشاكل الجنوب كأولوية في الاجتماع القادم لمجلس الوزراء الذي يعقد غداً. وشرعت وزارة الداخلية في حكومة الوفاق أمس، في تكليف مديريات الأمن في المناطق، بمشاركة كل الأجهزة الأمنية، في تنفيذ خطة أمنية واتخاذ الإجراءات الكفيلة بإنجاحها، للحفاظ على سلامة المواطنين وممتلكاتهم. وتعرض رئيس لجنة قبول الطلبة في معهد علوم الشرطة العقيد فرج داود الحاسي، لمحاولة اغتيال فاشلة في حي الزهور في طبرق أمس. وكشف مصدر لموقع «قناة ليبيا 218» أن الحاسي لم يتعرض لأذى، لافتاً إلى أن لا أخبار مؤكدة حول الجهة أو الأطراف التي تقف وراء العملية. وأعلن مصدر أمني، ليل الأحد– الإثنين، العثور على جثة معاون آمر الفرقة التاسعة التابعة للأمن المركزي في أبو سليم، النقيب مسعود عمر دخيل أبوهمود المقرحي، ملقاة أمام إحدى المستشفيات في طرابلس. وكشف المصدر في تصريح إلى موقع «بوابة الوسط» إن المقرحي أسر خلال مواجهات خاضتها قوات الأمن المركزي في الضواحي الجنوبية لطرابلس مع إحدى الميليشيات المسلّحة أخيراً.

المهدي يعود إلى السودان في ذكرى استقلاله

الحياة...الخرطوم - النور أحمد النور .. حدد حزب الأمة السوداني المعارض 19 كانون الأول (ديسمبر) المقبل موعداً لعودة زعيمه الصادق المهدي إلى السودان، بالتزامن مع ذكرى إعلان استقلال السودان. وغادر المهدي البلاد في مطلع شباط (فبراير) الماضي إلى أديس أبابا للمشاركة في مشاورات مع الوساطة الأفريقية بقيادة ثابو مبيكي، وبعد انتهائها توجه إلى القاهرة، لكن الأخيرة أبعدته في تموز (يوليو)، فاختار العاصمة البريطانية لندن منفى اختيارياً له. وقالت الأمين العام لحزب الأمة سارة نقد الله، في بيان: «إنه وبعد اكتمال دراسة مسألة عودة رئيس الحزب من جوانبها السياسية والديبلوماسية والقانونية واللوجستية، والإحاطة الكاملة بالسيناريوات المحتملة، توصلت مؤسسات الحزب بالإجماع إلى قرار العودة إلى أرض الوطن في التاسع عشر من كانون الأول، حيث يصادف ذكرى إعلان استقلال السودان من داخل البرلمان في العام 1955». ورأت سارة إن عودة المهدي ليست حدثاً عابراً «إنما عملية سياسية متكاملة الأبعاد، تهمّ كل مكونات الشعب السوداني، نظراً لمكانته الفكرية، وقبوله الشعبي، ودوره الوطني، وموقفه النضالي تجاه قضايا الوطن والمواطن». وذكرت أن «المهدي سيعود في مرحلة مفصلية من مسيرة الشعب نحو الخلاص الوطني»، لافتة إلى أن «البلاد تشهد تردياً في الأوضاع الاقتصادية والسياسية والأمنية بصورة مقلقة للغاية، نتيجة سياسات النظام، وانسداد الأفق، ما ينذر بتصاعد وتيرة الانتهاكات، وتفاقم الأزمات، وشبح التشرذم، والاستقطاب السياسي، والتضييق على الحريات، وانتهاك حقوق الإنسان». وأكد البيان أن «المهدي عائد لقيادة مسيرة الخلاص ومواصلة النضال من أجل نظام جديد يكفل الحقوق والحريات، ويجمع الصف ويوحد الإرادة تحت سقف الوطن». واعتقلت السلطات السودانية المهدي في أيار (مايو) 2014 بعد انتقادات وجهها إلى قوات الدعم السريع الحكومية، إذ اتهمها بارتكاب انتهاكات جسيمة في دارفور وشمال كردفان. وأخلي سبيله بعد شهر، غادر بعدها البلاد لأكثر من عامين متنقلاً بين أديس أبابا والقاهرة وباريس ثم عاد إلى الخرطوم في كانون الثاني (يناير) 2017. على صعيد آخر، استضافت الخرطوم أمس اجتماعات رؤساء أركان جيوش الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا «إيغاد»، لمناقشة نشر قوات حماية إقليمية في جنوب السودان وتنفيذ الترتيبات الأمنية التي نص عليها اتفاق السلام الموقع بين أطراف الصراع هناك. وشارك في الاجتماع رؤساء أركان جيوش «إيغاد» التي تضم: السودان، إثيوبيا، كينيا، أوغندا، راوندا، الصومال، جيبوتي وجنوب السودان. وأكد وزير الدفاع السوداني عوض محمد أحمد بن عوف «حرص الخرطوم على تحقيق السلام واستدامة الاستقرار في دولة جنوب السودان». وتشمل الترتيبات الأمنية إخلاء كل المواقع المدنية في جنوب السودان من كل المظاهر العسكرية، والفصل بين القوات، وتجميع الأسلحة.

إصابة 12 عسكرياً مغربياً لدى محاولتهم منع مهاجرين من العبور إلى مليلية

الرباط: «الشرق الأوسط».. أصيب 12 عسكرياً مغربياً أمس الأحد، بعضهم بجروح خطرة، لدى محاولتهم منع مهاجرين توفي أحدهم، من تسلق السياج الفاصل بين شمال المغرب ومدينة مليلية الإسبانية، حسبما أفادت أمس الاثنين وزارة الداخلية المغربية. وكانت السلطة المحلية في مليلية قالت الأحد إن مهاجراً توفي وأصيب 19 آخرون بجروح أثناء محاولة عبور السياج انطلاقاً من مدينة الناظور شمال المغرب. ومن نحو 300 تمكن 200 تقريباً من عبور السياج والمرور إلى مليلية، بحسب السلطات الإسبانية. وأوضحت وزارة الداخلية أنه تم توقيف 141 مهاجراً أثناء هذه العملية دون تقديم عدد دقيق لمن حاولوا العبور إلى مليلية. وأضافت في بيان: «قررت السلطات المغربية ترحيل جميع المشاركين في عملية الاقتحام هذه صوب بلدانهم الأصلية، وذلك طبقا للقوانين الجاري العمل بها». وباتت إسبانيا أول بوابة دخول للمهاجرين إلى أوروبا مع أكثر من 47 ألف مهاجر منذ بداية 2018، خمسة آلاف منهم تقريبا وصلوا براً، بحسب المنظمة الدولية للهجرة. ويعتبر المغرب بلد عبور لآلاف المهاجرين المتحدرين من دول جنوب الصحراء الأفريقية الراغبين في الوصول إلى أوروبا. وتكثف السلطات المغربية التي كانت أشارت إلى 54 ألف محاولة عبور تم إحباطها منذ بداية العام، منذ الصيف الماضي عمليات المراقبة ونقل آلاف المهاجرين، مما أثار انتقادات حقوقيين.

العثماني: المغرب مؤمن بأن لا ديمقراطية من دون تنمية محلية خلال افتتاح المنتدى العالمي للجهات في الرباط

الرباط: «الشرق الأوسط»... قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، إن بلاده تؤمن إيماناً عميقاً بالدينامية التي يجب أن تسهم بها الجهات (المناطق) والحكومات المحلية في مختلف أوجه التنمية ومستوياتها، مؤكداً أن الديمقراطية تحتاج إلى ديمقراطية محلية قريبة من المواطنين. وأضاف العثماني، الذي كان يتحدث في افتتاح الدورة الحادية عشرة من المنتدى العالمي للجهات في الرباط، مساء أمس، أن المغرب يؤمن أن «لا ديمقراطية من دون تنمية محلية، وإشراك السكان المحليين في تدبير شؤونهم بأنفسهم»، مشدداً على ضرورة مراعاة الخصوصيات التي تتميز بها المناطق والجهات حتى داخل البلد الواحد. وينظم المنتدى العالمي للجهات تحت شعار «الجهات في مواجهة تحديات تنفيذ الأجندات الثلاث» (أجندة 2030، اتفاق باريس، الأجندة الحضرية الجديدة). وأبرز العثماني أمام العشرات من رؤساء المناطق الجهوية من دول مختلفة، أن المملكة المغربية منخرطة في التطور العالمي والدينامية التي جاءت بها الأجندات العالمية الثلاث «على الرغم من الكلفة المالية والاقتصادية لهذا الانخراط». واستدرك قائلاً: «ولكن نؤمن أنه على المدى المتوسط سيربح المغرب، وسيربح المواطنون في مواجهة التقلبات المناخية المؤثرة على مستقبل البشرية ومستقبل أبنائنا». وقال العثماني إن المغرب منخرط «عملياً ومنذ سنوات في مضامين هذه البرامج الثلاثة». وأشار رئيس الحكومة إلى أن المغرب بحاجة إلى أن يستفيد من أصدقائه عبر العالم، وأن «نتقاسم معهم تجاربنا وأن نعطي أهمية للجهات في تنفيذ وتطبيق هذه السياسات». كما سجّل أن المغرب يمتلك «استراتيجية للتنمية المستدامة وبدأ العمل على تنزيلها»، معتبراً أن الاستثمار في الطاقات المتجددة يهدف إلى تحقيق «أهداف طموحة، ونسعى إلى توليد 42 في المائة من الكهرباء الوطنية من الطاقات المتجددة عام 2020، و52 في المائة من الطاقات المصنعة في سنة 2030، وهناك استراتيجية النجاعة الطاقية التي نحن بصدد المصادقة عليها». وأوضح العثماني أن موضوع المنتدى العالمي للجهات «يدخل في الاهتمامات اليومية للمسؤولين مركزياً وجهوياً ومحلياً». وشدد على أنه يلبي رغبة مغربية في المشاركة عالمياً في هذه الدينامية الإيجابية التي تتوفر من جهة على دعم الحكومات المحلية ودعم التنمية المستدامة ومختلف برامجها في مواجهة التقلبات المناخية. من جهته، دعا نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المغربي، إلى ضرورة استثمار الفرص التي تتيحها الأجندات الثلاث الدولية لتقليص الفوارق الاجتماعية وتحفيز الاقتصاد المحلي وتقليص التبعية الطاقية والتصدي بشكل فعال للتغيرات المناخية. وحث بركة الجهات على تملك استراتيجية ورؤية «بعيدة المدى تشرك جميع الفاعلين في إطار مشروع مجتمعي يشارك فيه ويمتلكه المجتمع»، معتبراً أن الجهات مدعوة لإنجاح العديد من الأوراش وإرساء دينامية اقتصادية قادرة على الصمود وضمان الاستدامة. بدوره، أكد عبد الصمد سكال، رئيس منظمة الجهات المتحدة، ورئيس جهة الرباط - سلا - القنيطرة، في كلمة ألقاها نيابة عنه نائبه محمد عواد، أن المنظمة منذ إحداثها سنة 2007 وهي تعمل على تكريس وتقدم مسار الجهوية وتعزيز أدوار الجهات في منظومة حكومة الدول. وأضاف سكال أن ضمان مستقبل أفضل للبشرية وتحقيق شروط حياة أحسن لسكان هذا الكوكب تمر بالضرورة عبر «تضافر جهود كل الفاعلين والمعنيين من أجل تسريع وتيرة تنفيذ الأجندات الثلاث»، محذراً من أن أي تأخير في تنفيذها، وخاصة أجندة اتفاق باريس للمناخ، ستكون له «عواقب وخيمة وغير قابلة للتدارك»، بحسب تعبيره. وسجل المتحدث ذاته أن التقارير الدولية الصادرة أخيرا تشير إلى «أننا بعيدون عن الانخراط الجماعي لكل الدول والحكومات المحلية والفاعلين بالشكل المطلوب بما يضمن بلوغ أهداف هذه الأجندات في الآجال المقررة»، مشدداً على أن بلوغ هذا الهدف يتطلب إحداث «تغييرات هيكلية عميقة في نماذج التنمية المعتمدة وفي أنماط التخطيط والبرمجة، ولن تكفي فيه برامج أو إجراءات معزولة». ويرتقب أن يختتم المنتدى العالمي للجهات أشغاله اليوم الثلاثاء، حيث يرتقب أن تصدر عنه جملة من التوصيات التي من شأنها الإسهام في تسريع تحقيق الأهداف التي نصت عليها الأجندات الثلاث، التي اختارت الدورة مناقشتها.

إسبانيا تطرد 55 مهاجرا دخلوا مليلية إلى المغرب

الراي.. طردت السلطات الإسبانية أمس الاثنين إلى المغرب 55 من أصل 208 مهاجرين كانوا دخلوا الأحد مليلية بعد أن تسلقوا السياج الذي يحيط هذا الجيب الإسباني في شمال المغرب. وجاء في بيان لمحافظة مليلية أن «الحكومة طبقت المعاهدة الإسبانية المغربية للترحيل على 55 شخصا أعيد اقتيادهم الى المغرب». وتقدم 140 مهاجرا بطلبات لجوء، وجاء في البيان أن من بين طالبي اللجوء ثلاثة قصّر، كما أن عشرة من بينهم لا يزالون يتلقون العلاج من جروح أصيبوا بها. وكان أحد المهاجرين توفي الأحد بعد دخوله مليلية. وأوضحت محافظة مليلية أمس الاثنين أن «التشريح أظهر عدم وجود إصابة خارجية أدت إلى الوفاة»، وكانت الأحد أشارت إلى أن الوفاة قد تكون نجمت عن نوبة قلبية وضيق تنفس. وتوفي مهاجر آخر أثناء محاولة عبور السياج من الجانب المغربي، وأعلنت سلطات الرباط توقيف 141 مهاجرا. ونددت عدة جمعيات كاثوليكية لمساعدة المهاجرين في بيان مشترك بالطرد السريع لهؤلاء المهاجرين. وكتبت «إن السرعة ليست دائما دليل نجاعة عندما يكون مستقبل الناس وحياتهم على المحك».

"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الثلاثاء

الصحراء تشعل حرب كواليس قبل أيام من جلسة مجلس الأمن

شعيب الراشدي... مع اقتراب انعقاد جلسة مجلس الأمن حول الصحراء، اهتمت الصحف اليومية الصادرة الثلاثاء بما يروج في كواليس المنتدى الدولي بخصوص هذه القضية.

إيلاف المغرب من الرباط: نشرت صحيفة "المساء" أن النظام الجزائري كثف من تحركاته في قضية الصحراء على بعد أيام قليلة من جلسة مجلس الأمن حول الصحراء وتجديد ولاية بعثة "مينورسو"، بعدما استقبل دبلوماسي جزائري كبير مسؤولا موريتانيا بسبب الصحراء، كما استقبل الرجل الثالث بالخارجية الأميركية السفير الجزائري بواشنطن. ونقل مصدر من وزارة الخارجية الموريتانية، وفق الخبر، أن الزيارة التي قام بها الوزير اسماعيل ولد الشيخ للجزائر لها علاقة بملف الصحراء، الذي ستشارك كل من موريتانيا والجزائر في مفاوضات أممية حوله في شهر ديسمبر المقبل، حيث قال المصدر إن "ملف الصحراء والمفاوضات حوله كانا من بين الملفات التي جرى التباحث بخصوصها بين الطرفين". الإذاعة الجزائرية أوضحت أن وزير الخارجية الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ أحمد عقد مع نظيره الجزائري عبد القادر مساهل جلسة مباحثات، أول من أمس الأحد، تبادلا خلالها "الآراء حول القضايا التي تهم البلدين، ومن بينها الوضع في منطقة الساحل، بالإضافة إلى قضايا الإرهاب والتطرف العنيف والمنطقة المغاربية، حيث تمت بهذا الخصوص مناقشة مسألة الصحراء، وكذلك فكرة إعادة مسار بناء الاتحاد المغاربي". وفي سياق متصل بالتحركات الجزائرية،قالت الصحيفة ان المسؤول عن القضايا السياسية بالخارجية الأميركية استقبل السفير الجزائري بالولايات المتحدة، حسب ما أعلنت عنه الخارجية الأميركية على موقعها عبر شبكة الأنترنت، من دون ذكر تفاصيل اللقاء، وما ناقشه الجانبان. ولم يفت الصحيفة التذكير بأن لقاء السفير الجزائري بالمسؤول الأميركي يأتي على بعد أيام من جلسة مجلس الأمن، التي من المقرر أن تشهد نقاشا حول بعثة "مينورسو"والمدة التي يجب أن يجدد لها، إذ تسعى الجزائر إلى ترويج أطروحتها بخصوص النزاع للجانب الأميركي، الذي يتكلف عادة بتحرير قرار المجلس قبل توزيعه على الأعضاء لمناقشته والمصادقة عليه.

ترقيم المغاربة منذ الولادة

أفادت صحيفة"أخبار اليوم" أنه بمجرد ما سيولد طفل مغربي مستقبلا، سيكون له رقم تعريف شخصي سيصاحبه طوال حياته، مشيرة إلى أن هذا هو المشروع الذي تشتغل عليه وزارة الداخلية منذ سنة 2017، وينتظر أن يخرج إلى حيز الوجود في عام 2021. يتعلق الأمر، حسب الصحيفة، بمشروع إحداث السجل الوطني للسكان، والذي سيساعد في التحقق التلقائي من مصداقية معطيات هوية كل فرد على أساس البيانات الديمغرافية والبيومترية لجميع المواطنين، بمن في ذلك الأجانب المقيمون بالمغرب. هذا السجل سيكون مفيدا في عمليات الإحصاء التلقائي للسكان، كما أنه سيكون أساسا للسجل الاجتماعي الموحد الذي ستعتمده الحكومة لتقديم الدعم المالي للأسر المحتاجة. وحسب التقرير الاقتصادي والمالي المرفق بقانون المالية لسنة 2019، فإن هذا المشروع يستهدف تحسين حكامة مختلف برامج الحماية الاجتماعية، وضمان تحسين استهداف الفئات الفقيرة والهشة، وسيشكل السجل الاجتماعي "بوابة الأسر للاستفادة من مختلف برامج الحماية الاجتماعية، حيث سيمكن من تصنيف الأسر بناء على مؤشرات اجتماعية واقتصادية".

قادة" العدالة والتنمية" يطالبون بطي صفحة ابن كيران نهائيا

أفادت صحيفة "الأحداث المغربية" أن قيادات من حزب العدالة والتنمية طالبت في جولة الحوار الداخلي الثالثة، التي عقدت السبت الماضي، بطي صفحة عبد الإله ابن كيران ، الأمين العام السابق، نهائيا من حياة الحزب، بعد الأزمات التنظيمية التي طالته، وبعد إعفاء ابن كيران من تشكيل الحكومة، ورحيله عن الأمانة العامة للحزب، وبعد رفض اللجوء لخيار تمديد ولاياته على رأس الحزب. واستنادا للصحيفة ذاتها، دعا محسوبون على ابن كيران لطي صفحة هذا الأخير، وكشفت مصادر داخل الحزب أن عبد العالي حامي الدين، عضو لجنة الحوار الداخلي، دعا رفقة عدد من مناصري بن كيران إلى طي صفحته كاملة، مضيفين أن فتح هذه الصفحات بشكل مستمر سيكون مضيعة للوقت فقط، على حد إفادة المصادر نفسها. في نفس السياق، نفى الدكتور سعد الدين العثماني، الأمين العام الحالي لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة الحالي، أن تكون الفترة التي تلت إعفاء ابن كيران من تشكيل الحكومة قد أمليت فيها التحالفات على حزبه. وقال العثماني إن "جميع القرارات كانت جماعية"، في إشارة للتحالفات التي عقدها بعد إبعاد ابن كيران، والتي أشركت حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في الحكومة، حيث كان ابن كيران يرفضها بشدة.

الحرب الضروس للأغلبية الحكومية

انتقدت صحيفة "العلم" ما تشهده مكونات الأغلبية من "حروب ضروس" تكشفها التصريحات الحادة والعنيفة المتبادلة بينها، وفي المعارك التي تخوضها على عدة مستويات، وبذلك فإن "مكونات الأغلبية الحكومية تجد نفسها مضطرة لتركيز أهم جهودها على الحسم في النزاعات الملتهبة فيما بين مكوناتها، لتكون النتيجة لحد الآن هدرا فظيعا لزمن الإصلاح وضياعا كبيرا للجهود". وعلقت الصحيفة على هذا الصراع قائلة إن هذا ليس ما ينتظره المغاربة من حكومتهم، إنهم ينتظرون منها تعبئة جهودها كافة لمواجهة التحديات الصعبة التي تمثل إكراهات حقيقة أمام تسريع وتيرة التنمية، وأنهم ينتظرون التفرغ لمعالجة الاختلالات الكبيرة في مسار هذه التنمية وكسب رهان تحدياتها. وخلصت "العلم" الناطقة بلسان حزب الاستقلال، المعارض، في الختام إلى القول:" نحن هنا لسنا بصدد تحميل المسؤولية لجهة ما، على حساب جهة أخرى، ولا بصدد إلقاء اللوم على مكون من مكونات الأغلبية الحكومية، بقدر ما نعبر عن شعورنا بالتذمر العام السائد في أوساط الرأي العام الوطني من حالة التمزق والتشرذم التي آلت إليها أحوال أغلبية حكومية فريدة من نوعها".

 



السابق

العراق...استياء نيابي يسبق إعلان حكومة عبد المهدي..بارزاني زعيم بلا منازع في كردستان... ومفاوض قوي مع بغداد...العبادي يدعو إلى حصر السلاح في يد الدولة..البرلمان العراقي يطالب وزارة الهجرة بإغاثة النازحين..التصويت السري يعقّد مهمة عبد المهدي في البرلمان العراقي...

التالي

لبنان..8 آذار للرئيس المكلَّف: كفى تغنيجاً «للقوات» وتمثيل سُنّة المعارضة من حِصّتِك!...عون وحزب الله يستعجلان التأليف.. و«معراب» تُطالِب بالإتصالات...تأكيدات من "حزب الله"... ولا حكومة من دون تمثيل سنّة "8 آذار"؟.. لبنان: اتصالات مكثفة لولادة الحكومة...عون يحض على تذليل العقبات: الظروف تفرض الإسراع في تشكيل الحكومة...«القوات»: نبحث عن بدائل تجنباً لمواجهة مع عون ...لبنان يعوّل على القمة الاقتصادية لاستعادة ثقة الدول العربية...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,770,758

عدد الزوار: 6,914,161

المتواجدون الآن: 132