مصر وإفريقيا..ملفات سوريا وليبيا تتصدر الحوار الاستراتيجي بين مصر وأميركا... سحب قانون حظر النقاب ومكاتب التموين تتلقى التظلمات..إجراءات أمنية استثنائية حول أديرة الصحراء الغربية...32 قتيلاً حصيلة انفجارات فندق مقديشو..سلامة يعلن الربيع موعداً للانتخابات الليبية..تلامذة المغرب يصعدون احتجاجاتهم بعد تكريس التوقيت الصيفي..

تاريخ الإضافة السبت 10 تشرين الثاني 2018 - 6:48 ص    عدد الزيارات 2218    التعليقات 0    القسم عربية

        


ملفات سوريا وليبيا تتصدر الحوار الاستراتيجي بين مصر وأميركا...

الشرق الاوسط...القاهرة: سوسن أبو حسين.. اتفق سامح شكري وزير الخارجية المصري، ونظيره الأميركي مايك بومبيو في اتصال هاتفي، بينهما على التحضير لعقد جولة «آلية الحوار الاستراتيجي». وذلك في إطار التشاور المستمر بين البلدين بشأن مجمل تطورات الأوضاع في المنطقة، والتباحُث حول الأوضاع الثنائية. فيما أوضحت مصادر دبلوماسية، أن «ملفات الأزمة في المنطقة تتصدر اللقاء المصري الأميركي الذي سيتحدد موعده في الوقت المناسب للطرفين»، مؤكدة أن هناك سعياً حثيثاً لإيجاد سبل تنفيذ ما اتفق عليه دولياً في ملفات سوريا وليبيا واليمن. من جانبه، قال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الوزيريّن تناولا أهمية مواصلة الدفع قدماً بالعلاقات الثنائية خلال المرحلة المقبلة، حيث تم التطرق لبدء التحضيرات لعقد اجتماعات بين وزيري دفاع وخارجية البلدين، وفقاً لصيغة 2+2. وجولة آلية الحوار الاستراتيجي، وذلك في إطار تدعيم العلاقات المشتركة على الأصعدة كافة. وأضاف حافظ أن الوزيرين تبادلا الرؤى حول مستجدات الأوضاع في المنطقة؛ كما اتفقا على تكثيف التواصل خلال المرحلة القادمة بغية التشاور بشأن القضايا الإقليمية والتحديات التي تواجه استقرار الشرق الأوسط. فيما أجرى شكري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية العراقي محمد الحكيم، لتهنئته بمناسبة توليه مهام منصبه، ومتمنياً له التوفيق والسداد. مؤكداً تطلعه للعمل معه خلال الفترة المقبلة، وتعزيز التشاور والتنسيق بشأن مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك لما فيه خير ومصلحة الشعبيّن الشقيقيّن، منوهاً إلى عمق ومتانة العلاقات التاريخية بين مصر والعراق، وحرص قيادتي البلدين على تطوير أطر التعاون الثنائي في كل المجالات. وأعرب شكري لنظيره العراقي عن خالص تعازيه لضحايا الحادث الإرهابي الغاشم الذي شهدته مدينة الموصل، مؤكداً تضامن مصر الكامل ووقوفها مع العراق الشقيق في جهود مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار. إلى ذلك، يتوجه سامح شكري، مساء اليوم (السبت)، إلى العاصمة البحرينية المنامة للمشاركة في أعمال الدورة العاشرة للجنة المصرية البحرينية المشتركة، التي من المقرر عقدها على مدار يومي 10 و11 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي برئاسة وزيري خارجية البلديّن. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أمس، إن انعقاد اللجنة يأتي في إطار حرص البلديّن على دورية انعقادها، وتطوير أُطر التعاون الثنائي بينهما في جميع المجالات والدفع بها إلى آفاق أرحب، بما يرقى إلى عمق ومتانة الروابط التي تجمع بين البلديّن على المستويين الشعبي والرسمي، موضحاً أنه من المقرر أن تشهد أعمال اللجنة التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم في المجالات المختلفة، فضلاً عن التشاور والتنسيق بشأن مجمل القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، تعزيزاً للتضامن والعمل العربي المشترك في مواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها المنطقة. تجدر الإشارة إلى أن الاجتماعات التحضيرية للّجنة المشتركة تعُقد خلال اليوم الأول على مستوى كبار المسؤولين، تمهيداً لعقد الاجتماع الوزاري للجنة على مستوى وزيري خارجية البلدين.

مصر: سحب قانون حظر النقاب ومكاتب التموين تتلقى التظلمات..

سفير الاتحاد الأوروبي: السيارات الأوروبية ستعفى من الجمارك في يناير..

الجريدة...كتب الخبر حسن حافظ.. بعد حالة من الجدل شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي والفضائيات المصرية، قررت النائبة غادة عجمي، سحب مشروع قانون حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة والهيئات الحكومية، والذي أعلنته الأسبوع الماضي، وقالت إن قرارها جاء بعدما استشعرت أن القانون أثار حالة من الانقسام في الشارع المصري، في حين تسعى البلاد إلى توحيد الجهود للبناء والتعمير. وتعقد اللجان النوعية لمجلس النواب عدة اجتماعات اليوم، لمناقشة عدد من مشاريع القوانين وخطط عمل الوزارات، فضلاً عن استعراض عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب في حضور وزراء الاستثمار والتخطيط والتربية والتعليم، فضلاً عن اجتماع لجنة الشؤون العربية لاستكمال نظر آخر تطورات العلاقات المصرية السودانية. وتستمع لجنة الشؤون الاقتصادية لعرض وزير الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر، حول خطة عمل الوزارة، في حين تستمع لجنة القوى العاملة لعرض وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري هالة السعيد، فيما يخص برنامج الحكومة في مجال الإصلاح الإداري والتدريب على مستوى الجهاز الإداري، ومناقشة بعض مواد قانون الخدمة المدنية، خصوصاً مع وجود تعارض بين بعض مواد لائحته التنفيذية مع بعض أحكامه. إلى ذلك، تبدأ مكاتب التموين على مستوى المحافظات المصرية، اعتباراً من اليوم استقبال التظلمات من أصحاب البطاقات التموينية، التي بها مشاكل تتعلق بتحديث البيانات ما أدى إلى وقفها، بعد انتهاء وزارة التموين من إجراءات تحديث البيانات، خلال الأشهر الماضية، ويستفيد من البطاقات التموينية، التي تقدم السكر والأرز والزيت وبعض السلع الاستهلاكية بأسعار مدعمة، نحو 70 مليون مصري. في سياق آخر، أعلن سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر إيفان سوركوش، أن القاهرة ستخفض التعرفة الجمركية على السيارات الأوروبية إلى الصفر، اعتباراً من 1 يناير 2019. وأوضح أن هذه الخطوة تأتي بموجب اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي، مؤكداً أن ‏العلاقات بين ‫الجانبين تشمل كل المجالات المهمة لتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة. وذكر سوركوش أن الإعلان الرسمي في هذا الصدد صدر، أمس، في القاهرة، خلال اجتماع لجنة الشراكة الأوروبية المصرية. وكانت وزارة التجارة والصناعة المصرية قد تقدمت إلى الاتحاد الأوروبي بطلب تأجيل إلغاء الرسوم على السيارات الأوروبية مدة تتراوح بين عام أو عامين، حسب ما ذكرته 3 مصادر مطلعة لنشرة "إنتربرايز" وهو ما قوبل على ما يبدو برفض الاتحاد الأوروبي. ووفقاً لبنود اتفاق الشراكة المصرية الأوروبية، فإن الرسوم الجمركية على واردات مصر من السيارات الأوروبية ستلغى بحلول 2019، علماً أن مصادر رسمية أكدت في سبتمبر الماضي اتجاه الحكومة المصرية إلى تأجيل تطبيق الخفض الأخير في الرسوم على السيارات الأوروبية البالغة 10 في المئة.

طوارئ في مصر لمواجهة الأمطار والسيول

الراي..القاهرة ـ من حنفي رضوان .. أعلنت السلطات المصرية رفع حالة الاستعداد بجميع المحافظات خاصة الساحلية والصعيد، استعداد لموسم الأمطار والسيول، بالتزامن مع هطول أمطار غزيرة طوال اليوم الجمعة على السواحل الشمالية. وقرر وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي رفع حالة الاستعداد بجميع غرف العمليات المركزية بالمحافظات، لمتابعة الموقف بصفة مستمرة والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء وغرفة عمليات الوزارة. وتعرض عدد من شوارع محافظة دمياط أمس، للغرق إثر هطول أمطار غزيرة، خاصة فى مدن رأس البر وعزبة البرج، كما تسببت الأمطار وانسداد بلاعات تصريف مياه الأمطار فى تحول عددا من المناطق إلى جزر منعزلة بسبب تراكم كميات كبيرة من مياه الأمطار. وشهدت مدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، سقوط أمطار غزيرة، وتحولت الشوارع إلى برك طينية خاصة فى المناطق النائية بالمدينة. وتسببت الأمطار الغزيرة في ارتباك حركة المرور على الطرق وخصوصا الطريقين الزراعي والدائري، مما أدى إلى تكدس السيارات وتجمع المياه في مطالع ومنازل الكباري، مما أعاق الحركة بشكل كبير. كما شهدت المدينة انقطاعا للكهرباء بسبب الأحوال الجوية.

مصر: إجراءات أمنية استثنائية حول أديرة الصحراء الغربية

القاهرة – «الحياة» ... شهدت أديرة في جنوب صحراء مصر الغربية إجراءات أمنية غير مسبوقة أمس، في ظل توقعات بتوافد مئات الأسر المسيحية لزيارتها في أعقاب هجوم دموي استهدف يوم الجمعة قبل الماضي حافلة كانت تُقل أقباطاً قرب دير الأنبا صموئيل في الصحراء الغربية قبالة محافظة المنيا جنوب العاصمة. وقُتل 7 مسيحيين في الهجوم، الذي تبناه تنظيم «داعش» الإرهابي. وأعلنت الشرطة في أعقاب الهجوم قتل 19 متشدداً قالت إنهم متورطون فيه، علماً أنه الهجوم الثاني الذي يقع في تلك المنطقة، إذ قتل مسيحيون العام الماضي لدى زيارتهم الدير نفسه. وكانت لجنة شكلها بطريرك الأقباط البابا تواضروس الثاني للإشراف على احتفالات مولد القديس ماري جرجس، في ديره بصحراء الأقصر جنوب مصر، قررت استمرار الاحتفالات مع السماح باستقبال الزائرين على رغم الهجوم الإرهابي في المنيا. وقالت مصادر قبطية إن مشاورات جرت بين أعضاء اللجنة، في شأن إلغاء الاحتفالات أو استمرارها. وأوضحت أن اللجنة قررت استمرار الاحتفالات حتى 17 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، وهو ما وافق عليه البابا تواضروس الثاني. وأوضحت أن القرار سببه الرغبة في عدم الرضوخ إلى الإرهابيين. وأبلغت الكنيسة قرارها إلى قوات الأمن التي نشرت تعزيزات غير مسبوقة في محيط الدير خشية استهدافه، فانتشرت الدوريات الأمنية الثابتة والمتحركة في مختلف الطرق الجبلية المؤدية إليه، كما انتشرت الخدمات السرية في محيطه، فضلاً عن تشديد الإجراءات الأمنية في محيط دير الأنبا صموئيل، مع استمرار إغلاق الطريق المؤدي إليه من جهة الطريق الصحراوي الغربي. وتوافدت أمس مئات الأسر القبطية على دير القديس ماري جرجس جنوب الأقصر، وشوهدت عشرات الخيام في محيطه استعداداً لمبيت الراغبين، علماً أن الاحتفالات ستنطلق رسمياً اليوم وتستمر أسبوعاً. ويقع دير القديس ماري جرجس على بعد ثلاثين كيلومتراً غرب مدينة الأقصر، علماً أن الأديرة والكنائس التي تحمل اسم القديس ماري جرجس تنتشر في مناطق عدة في مصر، كونه أكثر القديسين شعبية لدى المسيحيين في مصر. وقال بطريرك الأقباط في مصر البابا تواضروس الثاني إن استهداف الإرهاب المسيحيين لن يؤثر في وحدة المصريين.

شكري إلى المنامة لحضور اجتماع اللجنة المصرية - البحرينية

الحياة..القاهرة - محمد الشاذلي... يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري مساء اليوم إلى العاصمة البحرينية المنامة للمشاركة في أعمال الدورة العاشرة للجنة المشتركة المصرية- البحرينية، والتي تستمر لمدة يومين برئاسة وزيري خارجية البلدين. وكان شكري بحث مع نظيره الأميركي مايك بومبيو مستجدات الأوضاع في المنطقة، وأجرى اتصالاً بوزير الخارجية العراقي محمد الحكيم لتهنئته بتوليه حقيبة الخارجية. وصرح الناطق باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد حافظ بأن انعقاد اللجنة يأتي في إطار التعاون الثنائي بين البلدين في كل المجالات والدفع بها إلى آفاق أرحب، بما يرقى إلى عمق ومتانة الروابط التي تجمعهما على المستوييّن الشعبي والرسمي. وأوضح أن من المقرر أن تشهد أعمال اللجنة التوقيع على عددٍ من الاتفاقات ومذكرات التفاهم في مجالات مختلفة، فضلاً عن التشاور والتنسيق في شأن مجمل القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، تعزيزاً للتضامن والعمل العربي المشترك في مواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها المنطقة. وتُعقد الاجتماعات التحضيرية للجنة المشتركة اليوم على مستوى كبار المسؤولين، تمهيداً لعقد اجتماع وزاري على مستوى وزيريّ خارجية البلدين غداً. وكان شكري تلقي مساء أمس اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية الولايات المتحدة، تم خلاله التشاور في مجمل تطورات الأوضاع في المنطقة، وبحث الأوضاع الثنائية. وأشار حافظ إلى أن الوزيرين تناولا أهمية مواصلة الدفع قدماً بالعلاقات الثنائية خلال المرحلة المقبلة، حيث تم التطرُّق إلى بدء التحضيرات لعقد اجتماعات بين وزيريّ دفاع وخارجية البلدين وفقاً لصيغة ٢+٢، وجولة آلية الحوار الاستراتيجي، وذلك في إطار تدعيم العلاقات المشتركة على جميع الصعد. وأكد الناطق باسم الخارجية المصري أن الوزيرين تبادلا الرؤى حول مستجدات الأوضاع في المنطقة، كما اتفقا على تكثيف التواصل خلال المرحلة المقبلة، بغية التشاور في شأن القضايا الإقليمية والتحديات التي تواجه استقرار الشرق الأوسط. وأبلغ شكري نظيره العراقي تطلعه للعمل سوياً خلال الفترة المقبلة، وتعزيز التشاور والتنسيق في شأن مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك لما فيه خير ومصلحة الشعبيّن الشقيقيّن، منوهاً بعمق ومتانة العلاقات التاريخية بين مصر والعراق، وحرص قيادتي البلديّن على تطوير أطر التعاون الثنائي في المجالات كافة. وأعرب شكري عن خالص تعازيه لضحايا الحادث الإرهابي الذي شهدته مدينة الموصل مساء الأربعاء، مؤكداً تضامن مصر الكامل ووقوفها مع العراق في جهوده لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار.

تدريبات على مكافحة الإرهاب ضمن مناورات «درع العرب - 1»

القاهرة - «الحياة».. تواصل القوات العربية المشاركة في تدريبات «درع العرب -1» في مصر تنفيذ أنشطة تدريبية برية وبحرية وجوية في إطار فعاليات التدريب الذي يستمر حتى 16 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري في قاعدة محمد نجيب العسكرية شمال غربي مصر، وفي ميادين التدريب القتالي بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية. وأفاد الناطق باسم الجيش العقيد أركان حرب تامر الرفاعي في بيان، بأنه تم خلال التدريب عقد عدد من المحاضرات النظرية والعملية لصقل خبرات القادة وتوحيد المفاهيم العملياتية بين مختلف القوات، كما نفذت عناصر القوات الخاصة عدداً من الأنشطة التدريبية أبرزت المهارة في الميدان وأعمال الإخفاء والتمويه واستغلال طبيعة الأرض لكل العناصر إضافة إلى تنفيذ أعمال الكمين والإغارة على الأهداف المعادية وتنفيذ تمارين الرماية بالذخيرة الحية لجميع الأسلحة. ونفذت قوات المظلات المشاركة من مختلف الدول تدريبات على الإعداد والتجهيز والتحميل للأفراد والتعامل مع المواقف الطارئة التي يمكن التعرض لها خلال القفز بالمظلات من الارتفاعات العالية نهاراً وليلاً وتحت مختلف الظروف وكيفية تنفيذ أعمال الإزاحة والتشكيلات الجوية وتنفيذ قفزات مشتركة، أظهرت مدى ما يتمتع به العناصر المشاركة من كفاءة وقدرة تنفيذ المهمات والوصول إلى الأهداف المخططة بدقة عالية. وتواصل عناصر القوات البرية مدعومة بعناصر من القوات الخاصة الإعداد والتجهيز لتنفيذ أنشطة اقتحام بؤرة إرهابية والقتال في المدن وتنفيذ رمايات تكتيكية بالذخيرة الحية، فيما نفذت عناصر القوات الخاصة البحرية تدريبات على اقتحام السفن المشتبه بها وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش. كما تستمر عناصر القوات الجوية في التدريبات على تخطيط وإدارة أعمال قتال جوية مشتركة، وتبادل الخبرات بين الأطقم الجوية، وقيام المقاتلات متعددة المهمات بتنفيذ العديد من الطلعات للتدريب على أعمال الدفاع والهجوم على أهداف معادية. كما تواصل أجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة والمنطقة الشمالية العسكرية بالتعاون مع هيئة تدريب القوات المسلحة، التنظيم والتخطيط الجيد لمختلف الأنشطة التدريبية وتوفير مساعدات التدريب وتنسيق الجهود المشتركة للدول كافة لتنفيذ الأنشطة المخططة وتسهيل مطالب القوات المشاركة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من التدريب الذي يعد من أكبر التدريبات العربية التي تُنفذ في المنطقة.

مصر تبدي استعدادها لدعم نيجيريا لمواجهة تحديات الإرهاب وأكدت أن قضايا القارة السمراء في مقدم أولوياتها

(«الشرق الأوسط»).. القاهرة: وليد عبد الرحمن.. أبدت مصر أمس استعدادها لدعم نيجيريا في مواجهة تحديات الإرهاب، وقال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب المصري (البرلمان)، إن «مصر تدرك جيداً حجم التحديات التي تواجه نيجيريا وعلى رأسها الإرهاب والجريمة المنظمة، والقاهرة مُستعدة لتقديم الدعم والتدريب للنيجيريين لمجابهة تلك التحديات».
وأكد رضوان الذي يشارك في أعمال الدورة 73 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الأفريقي في العاصمة أبوجا، أن «الإدارة السياسية في مصر تضع على رأس أولوياتها تعزيز الاندماج والاهتمام بالقضايا الأفريقية، فمصر أفريقية تاريخياً وجغرافياً، وستعمل جاهدة مع شركائها من أجل تحقيق التكامل الأفريقي، وأن تُصبح بوابة التنمية الأفريقية». مشيراً إلى الدفع بتشكيل آليات تشاور على المستويين التنفيذي والتشريعي بين مصر ونيجيريا. وتشهد نيجيريا هجمات من وقت لآخر تشنها حركة «بوكو حرام» في مناطق متعددة ومزدحمة مثل الأسواق ومخيمات اللاجئين... وتصاعد نشاط «بوكو حرام» عقب مبايعتها لتنظيم داعش الإرهابي؛ حيث اتخذت الحركة من «داعش» وحشيته، لذلك حازت على لقب «الجماعة الأكثر دموية في العالم». ويشار إلى أنه في مارس (آذار) 2015 بايعت «بوكو حرام» تنظيم داعش في بيان صوتي بُث عبر حساب الحركة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»؛ لكن الانقسام ضرب الحركة بسبب قرار «داعش» تغيير زعيمها أبو بكر شيكاو، وتنصيب أبو مصعب البرناوي خلفا له. وقال مراقبون إن معظم هجمات «بوكو حرام» تستهدف أماكن مكتظة بالسكان كالأسواق والمساجد وغيرها، وأسلوب الحركة في أغلب عملياتها يميل إلى استخدام الأحزمة الناسفة والتفجيرات الانتحارية مما يزيد من أعداد القتلى والجرحى. والتقى النائب رضوان أمس، مدير القطاع الأفريقي بوزارة الخارجية النيجيرية السفير محمد لأول جانا في إطار زيارته للعاصمة أبوجا، في حضور السفير عاصم حنفي سفير مصر لدى نيجيريا، والملحق الدبلوماسي شادي هشام. وأكد رضوان ضرورة تعزيز أُطر التعاون بين البلدين على المستويات كافة، تنفيذاً للتوجه السياسي المصري الحالي للدفع قُدماً بالعلاقات المصرية - الأفريقية، وكذا إضفاء مزيد من الزخم على أوجه التعاون القائمة بالفعل، انطلاقاً من الجذور المصرية الراسخة في القارة، ولتحقيق الاستفادة القصوى من الرئاسة المصرية القادمة للاتحاد الأفريقي. مشيراً إلى أن نيجيريا بلد فاعل على المستويين الإقليمي والدولي، وأن الوقت قد حان لتُشكل العلاقات المصرية - النيجيرية المتميزة القوة الدافعة للتقدم والاندماج الأفريقي. من جهته، أثنى جانا على العلاقات المصرية النيجيرية، واصفاً مصر بالشريك الاستراتيجي بالغ الأهمية، مؤكداً أن نيجيريا تتطلع دائماً لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع مصر كماً وكيفاً. مشيراً إلى رغبة نيجيريا في تفعيل اللجنة التشاورية السياسية، لما تشكله كآلية شديدة الأهمية للتشاور والتنسيق حول ما يتصل بالأمور ذات الاهتمام المُشترك، سواء سياسية أو أمنية أو تنموية. وتشير تقارير إلى أن تمرد «بوكو حرام» والمواجهات بين مقاتليها والجيش النيجيري أسفرت عن مقتل أكثر من عشرين ألف قتيل إضافة إلى 2.6 مليون نازح منذ عام 2009... وتقول منظمات غير حكومية إن 11 مليون نيجيري يحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة. ويقول المراقبون إن جماعة «بوكو حرام» نجحت أيضاً في إقامة شبكة علاقات قوية مع التنظيمات «القاعدية» في شمال أفريقيا، وخصوصاً مع تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب» من خلال إرسال الجماعة عدداً من مقاتليها للمشاركة في القتال في شمال جمهورية مالي، والحصول على التمويل والسلاح والتدريب لعناصرها. وتشير بعض المؤشرات في هذا الصدد إلى أن تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب» أمدّ الجماعة بكميات من الأسلحة نقلت إليه من ليبيا عبر دول الجوار، خاصة، النيجر وتشاد. وسبق أن أعلن الجيش النيجيري في سبتمبر (أيلول) الماضي، أن «بوكو حرام» قتلت ما لا يقل عن 30 جندياً في هجوم على قاعدة عسكرية في زاري الواقعة قرب الحدود مع النيجر شمال شرقي نيجيريا... وفي أغسطس (آب) الماضي، قتل أعضاء من «بوكو حرام» 17 جندياً ومدنياً واحداً في هجوم على قاعدة عسكرية قرب قرية غاروندا.

32 قتيلاً حصيلة انفجارات فندق مقديشو.. بينهم ستة مهاجمين ينتمون لجماعة «الشباب»

مقديشو: «الشرق الأوسط».. ارتفعت حصيلة قتلى انفجار ثلاث سيارات في العاصمة الصومالية مقديشو أمس، إلى ما لا يقل عن 32 شخصا، من بينهم ستة مهاجمين ينتمون لجماعة «الشباب» الصومالية الإرهابية. وقال علي حسن كولميه من رجال الشرطة، إن ما لا يقل عن 19 من ضحايا الهجوم الذي وقع أمس على فندق الصحافي بالعاصمة، هم من المدنيين. وانفجرت ثلاث سيارات مفخخة بالقرب من تقاطع مزدحم بالعاصمة الصومالية مقديشو، حسبما قال أحد مراسلي إحدى الوكالات، تصادف وجوده في موقع الحادث وقت وقوعه. وأعقب التفجيرات إطلاق النار من أسلحة آلية أمكن سماع دويها على نطاق واسع في أنحاء المدينة التي غلفتها سحابة من الدخان. ولم ترد أنباء فورية عن سقوط قتلى أو جرحى بعد التفجيرات، لكن شهود عيان قالوا للوكالة الألمانية إن الانفجارات وقعت قبالة فندقين بالقرب من إدارة التحقيقات المركزية. والتقاطع الذي وقعت فيه التفجيرات المعروف باسم «الكيلو أربعة» قريب أيضا من مطار مقديشو الذي يخضع لحراسة أمنية مشددة.

البرلمان التونسي يجتمع الإثنين للمصادقة على التعديل الوزاري

تونس - «الحياة»... قرّر البرلمان التونسي في اجتماع عقده ليل أول من أمس، عقد جلسة يوم الإثنين المقبل للمصادقة على التعديل الوزاري الذي قدمه رئيس الحكومة يوسف الشاهد، ليضع بذلك حداً لجدل قانوني وسياسي رافق هذا التعديل الحكومي. وفجرت التعديلات التي أدخلها الشاهد على حكومته مطلع الأسبوع، نقاشاً دستورياً، أعقبه إعلان الرئيس الباجي قائد السبسي رفضه التعديل الذي وصفه بـ «المتسرّع والمباغت»، ما أثار خلافات حول مدى احترام رئيس الحكومة الدستور في التعديل الوزاري المقترح. ويشدّد المناهضون للتعديل الحكومي الذي يقودهم حزب الرئيس «نداء تونس» على وجود خروق دستورية تمس خاصة الفصل 92 من الدستور، الذي ينص على أن «استحداث وزارات جديدة يتم بعد عقد اجتماع لمجلس الوزراء»، وهو الأمر الذي لم يحدث، على رغم استحداث وزارتين جديدتين في التعديل الحكومي الأخير، بينما يؤكدّ الداعمون للحكومة الذين تتصدرهم «حركة النهضة»، على أن الشاهد لم يتجاوز الصلاحيات التي يمنحها له الدستور في هذا التعديل. وفصل البرلمان التونسي، ليل الخميس، في هذا الخلاف القانوني، بعد مداولات ساخنة بين أعضائه، انتهت بتحديد عقد جلسة عامة للنظر في منح الثقة للوزراء الجدد المقترحين، ستكون يوم الإثنين، وذلك عقب عقد يوسف الشاهد مجلساً وزارياً للتداول في عملية إلغاء وإحداث وزارات، تطبيقاً للفصل 92 من الدستور. ولا يبدو أن الشاهد سيجد عائقاً في الحصول على تزكية البرلمان لتشكيلته الوزارية الجديدة، بالنظر إلى الحزام البرلماني المساند للحكومة والذي يمتلك أغلبية برلمانية، إذ تدعم «حركة النهضة» (68 مقعداً) هذا التعديل، ومعها كتلة «الائتلاف الوطني» (35 مقعداً)، وكتلة «مشروع تونس» المنضمّة حديثاً إلى الحكومة (14 مقعداً)، إضافة إلى أصوات عدد من النواب المستقلين، في وقت لا يحتاج الشاهد إلا إلى 109 أصوات لتمرير حكومته الجديدة. وكان الباجي قائد السبسي، أكد في مؤتمر صحافي الخميس، أنه «إذا وافق البرلمان على التعديل الوزاري، فلن يعارض ذلك، وسيستقبل الوزراء لتأدية اليمين»، وذلك على رغم رفضه الطريقة التي انتهجها الشاهد في إجراء التعديل، وعدم إعطاء الرئيس وقتاً كافياً للاطلاع على قائمة الوزراء المقترحين، وأخذ رأيه فيها.

إجراءات في جنوب السودان للتصدي لفيروس «إيبولا»

الحياة..جوبا - رويترز .. تشهد بلدة ياي في جنوب السودان إجراءات للوقاية من انتشار فيروس «إيبولا» من جمهورية الكونغو الديموقراطية المجاورة. وتقع ياي على بعد نحو 300 كيلومتر من الكونغو الديموقراطية التي تكافح تفشياً لفيروس الحمى النزفية الفيروسية (إيبولا). ..وتقول الأمم المتحدة إن ثلاثة فقط من الطرق الرئيسة بين البلدين، وعددها 15، تتم مراقبتها خوفاً من انتقال الفيروس. وقالت طبيبة تدعى جويس دومينيك رلازاريو إن الناس يستخدمون طرقاً للتنقل بين البلدين غير الطرق الرسمية المعتمدة، ما يجعل تتبعهم صعباً». وأشارت إلى أن «الأمور جيدة بما فيه الكفاية حتى الآن. ليس لدينا أي حالات إيبولا في ولاية نهر ياي، لكن لو دخلها فيروس إيبولا فسيكون تتبع الناس الذين أتوا عبر حدود يسهل اختراقها بمثابة تحد كبير». وفي المستشفى المحلي، تقيمّ فرق طبية المرافق وتقوم بنصب خيام لعزل مرضى «إيبولا». ويقول العاملون إن هناك حاجة ملحة إلى سيارة إسعاف جديدة، حيث تعطلت سيارة الإسعاف الوحيدة الخاصة بالمستشفى. وتُبذل جهود من بيت لآخر أيضاً لتوعية الناس بطرق الوقاية. وتسارع معدل ظهور حالات الإصابة الجديدة بالمرض في شرق الكونغو في الأسابيع الأخيرة. وأعلنت لجنة طوارئ تابعة لمنظمة الصحة العالمية في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، إن من المرجح أن يتفشى الفيروس في شكل كبير ما لم يتم تعزيز سُبل التصدي له.

إرهابيون برفقة عائلاتهم يسلمون أنفسهم للجيش الجزائري

الحياة...الجزائر - عاطف قدادرة .. سلّم ثلاثة مسلحين جزائريين أنفسهم برفقة 12 فرداً من عائلاتهم إلى قوات الجيش الجزائري أمس، في محافظتين مختلفتين واحدة في الشمال وأخرى في أقصى جنوب البلاد. ونشرت وزارة الدفاع الجزائرية صور إثنين من النساء وعدد من الأطفال يرافقون «أبو أيمن»، وهو مقاتل سابق في «القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي» سلّم نفسه في محافظة سكيكدة ( 550 كلم شرق العاصمة)، فيما سلّم آخران نفسيهما في محافظة إليزي أقصى جنوب شرقي البلاد على الحدود الليبية. ونشرت وزارة الدفاع الوطني أمس، صوراً لعائلات المسلحين الذين سلّموا أنفسهم. وأكدت في بيان أنه في إطار «مكافحة الإرهاب ومواصلة قوات الجيش الوطني الشعبي جهودها، سلّم إرهابي نفسه إلى السلطات العسكرية في سكيكدة برفقة ثلاث عائلات مكونة من (12) فرداً». وكشف بيان وزارة الدفاع أن «الأمر يتعلق بالإرهابي فيلالي بلال المدعو أبو أيمن وعائلته المكونة من زوجته وأبنائهما الخمسة (ولدان وثلاث بنات)، إضافة إلى عائلتي إرهابيين اثنين مكونتين من امرأتين وأبنائهما الثلاثة». وأشار إلى أن «الإرهابي الذي التحق بالجماعات الإرهابية في العام 1998، كان بحوزته مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف وثلاثة مخازن ذخيرة». وأفادت مصادر «الحياة» بأن الإرهابي سلّم نفسه إلى قوات الأمن في قرية سيوان التابعة لدائرة أولاد عطية في ولاية سكيكدة، وذلك بعد اتصالات قادتها قوات الجيش معه لمدة شهور، وذلك في سياق إجراءات المصالحة الوطنية، أما العائلات التي ترافقه فظلت برفقته منذ مقتل مسلحين آخرين في محافظة جيجل المحاذية. وأضاف البيان أنه وفي سياق متصل، «سلّم إرهابيان آخران نفسيهما إلى السلطات العسكرية في جانت التابعة إلى المنطقة العسكرية الرابعة. ويتعلق الأمر بكل من إيلي عصمان وطرمون علي الملقب بفارس، اللذان كان في حوزتهما رشاشان من نوع كلاشنيكوف». والمسلحان وفق مصادر «الحياة»، كانا في تنظيم «طرمون عبدالسلام» زعيم ما يعرف بـ «حركة أبناء الصحراء من أجل العدالة» القريبة من تنظيم «القاعدة» التي تنشط في منطقة سبها جنوب ليبيا. وقتلت ليبيا عبدالسلام، القيادي البارز الذي تطارده منذ العام 2013، وهو تاريخ تسلّمه قيادة التنظيم خلفاً لـ «محمد الأمين بن شنب» الذي قتل في عملية «تيغنتورين» في الصحراء الجزائرية. ويتمركز عناصر التنظيم عند حدود مدينة سبها في قلب الصحراء الليبية، وهو بات يعرف باسم «حركة أبناء الصحراء من أجل العدالة»، بعدما ورث عبد السلام قيادته عن محمد الأمين بن شنب، الذي شارك في الهجوم على منشأة «تيقنتورين» في الجنوب الشرقي الجزائري في الـ16 كانون الثاني (يناير) 2013 وقُتل خلاله. وهي العملية التي دبرها القيادي الجزائري «مختار بلمختار» الملقب بـ «الأعور أبو العباس» أو «بلعور». وأعلنت الوزارة أن «هذه النتائج النوعية تؤكد من جديد فعالية المقاربة التي تعتمدها القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي للقضاء على ظاهرة الإرهاب، واستتباب الأمن والطمأنينة في كل أرجاء البلاد».

سلامة يعلن الربيع موعداً للانتخابات الليبية

طرابلس، باريس، روما - «الحياة»، رويترز، أ ف ب .... أكد الموفد الدولي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة أن الانتخابات الليبية ستجرى في الربيع المقبل، بعد عقد المؤتمر الوطني للبحث في سبل الخروج من الأزمة الحالية. وأبلغ سلامة جلسة لمجلس الأمن خصصت للقضية الليبية في وقت متقدّم ليل الخميس- الجمعة، أن «المؤتمر الوطني سيعقد في الأسابيع الأولى من عام 2019، ويجب أن تبدأ العملية الانتخابية المترتبة على ذلك في ربيع 2019». ورأى عضو مجلس النواب عبد السلام نصية، أن ما طرحه سلامة أمام مجلس الأمن «لا يتعارض مع مشروع إعادة توحيد السلطة التنفيذية». وقال في تغريدة على موقع «تويتر» إن «عقد ملتقى وطني في ظل سلطة موحدة، أفضل بكثير من أن يُعقد في ظل انقسام مؤسساتي، إذ يمكن أن يلعب دوراً بارزاً في التهيئة للانتخابات ومعالجة المسار الدستوري». وكانت قوى غربية والأمم المتحدة تأمل بإجراء الانتخابات في العاشر من كانون الأول (ديسمبر) المقبل، لكن العنف والجمود بين الحكومتين المتنافستين في ليبيا جعل ذلك أمراً غير واقعي، على رغم أن أحداً لم يعلن رسمياً أن هذا الموعد لم يعد صالحاً، أو يحدد إطاراً زمنياً جديداً. وقال سلامة أمام مجلس الأمن: «الأمم المتحدة تريد التركيز على مؤتمر وطني لمنح الليبيين منبراً لمناقشة مستقبلهم وتقليص هوة الخلافات بين الجماعات المسلحة والقبائل والبلدات والأقاليم». ولم يحدد سلامة موعداً جديداً للانتخابات أو يذكر موعد العاشر من كانون الأول الذي اتفقت عليه شفاهةً الأطراف الليبية المتنافسة خلال قمة استضافتها فرنسا في أيار (مايو) الماضي.
ورأى الموفد الدولي أن «مجلس النواب المعترف به دولياً فشل عمداً في إقرار تشريع لإجراء الانتخابات». وزاد: «فشل المجلس في الاضطلاع بمسؤولياته، وأصبح واضحاً أن الجلسات المؤجلة والتصريحات المتناقضة للنواب، لم تكن تهدف سوى إلى إضاعة الوقت». واعتبر أن «الهيئة التي تصف نفسها بأنها المجلس التشريعي الوحيد في ليبيا عقيمة إلى حد بعيد». وتابع: «بالنسبة إلى البرلمانيين، الانتخابات خطر تنبغي مقاومته أياً يكن الثمن، ولكن بالنسبة إلى المواطنين، الانتخابات سبيل للتحرر من السلطات غير الفعالة وغير المشروعة». في غضون ذلك، التقى وفد من مدينة مصراتة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، في مقر الوزارة في باريس لمناقشة الوضع الليبي. وتمحور النقاش حول السبل الممكنة لتوحيد مؤسسات الدولة الليبية السياسية والعسكرية، وكيفية الوصول إلى انتخابات تعيد توحيد ما تفرّق من المؤسسات. وأكد الوفد ضرورة أن ينفذ المجلس الرئاسي مهماته التي جاء من أجلها. وثمّن لودريان دور مدينة مصراتة وقوات «البنيان المرصوص» في القضاء على تنظيم «داعش» في سرت. وأشاد بدور المدينة السياسي ودعمها الانتخابات الذي «يعطي دفعة إضافية لتحقيقها»، ويكمل وجهة النظر الفرنسية في كون الانتخابات هي الطريقة الوحيدة لتوحيد مؤسسات الدولة ووقف التشظي في كيانها. في غضون ذلك، عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اجتماعاً مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فائز السرّاج، في قصر «وحيد الدين»، في الشطر الآسيوي من إسطنبول. إلى ذلك، أفادت جماعة مفوضة من الأمم المتحدة في تقرير أصدرته بعد اجتماعات نادرة عقدتها في أنحاء ليبيا، بأن الليبيين يريدون بغالبية ساحقة تشكيل حكومة وطنية تمثل كل مكونات المجتمع، وتوزيع الموارد في صورة عادلة. وأبرزت النتائج التي توصل إليها «مركز الحوار الإنساني»، وهو منظمة غير حكومية، استياء واسعاً لدى الليبيين من الصراع بين حكومتين وجماعات مسلحة وقبائل ومناطق متنافسة، منذ إطاحة نظام معمر القذافي عام 2011. وأورد تقرير المركز المؤلف من 77 صفحة، والذي حصلت «رويترز» على نسخة منه، أن أكثر من 7000 ليبي شاركوا في الاجتماعات التي عقدت بتكليف من الأمم المتحدة في كل مناطق ليبيا، موضحاً أن 30 في المئة منهم شاركوا عبر الإنترنت، لأن عدم الاستقرار جعل حضورهم متعذراً.

ترحيب دولي برغبة المغرب في حوار مع الجزائر

باريس، الرباط - «الحياة»، أ ف ب... أشادت فرنسا برغبة العاهل المغربي محمد السادس الدخول في حوار «مباشر وصريح» مع الجزائر لـ «تجاوز الخلافات» بينهما. وقالت إنياس فون دير موهل الناطقة باسم الخارجية الفرنسية في بيان: «لقد دعت فرنسا دائماً بقوة إلى تعزيز العلاقات بين المغرب والجزائر اللذين هما شريكان كبيران تجمعنا بهما صلات متميزة». وأضافت أن «فرنسا أخذت علماً باهتمام كبير باقتراح ملك المغرب لحوار مع الجزائر». واقترح العاهل المغربي إنشاء «آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور» لتحسين العلاقات بين الرباط والجزائر التي يوترها الخلاف حول الصحراء الغربية. تجدر الإشارة إلى أن الحدود البرية مغلقة بين البلدين منذ العام 1994 ويعود آخر لقاء لقائديها إلى 2005. ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات حول الصحراء، المتوقفة منذ 2012، يومي 5 و6 كانون الأول (ديسمبر) المقبل في جنيف برعاية الأمم المتحدة وبمشاركة المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا. إلى ذلك، رحبت الحكومة الأردنية بدعوة العاهل المغربي لإطلاق حوار مباشر وصريح مع الجزائر لتجاوز الجمود في العلاقات بين البلدين، وإعادة بناء هذه العلاقات على أسس متينة من الثقة والتضامن والأخوة. وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن «تجاوز الخلافات بين البلدين وفتح صفحة جديدة من التعاون يمثلان مصلحة عربية وسيعززان العمل العربي المشترك وقدرته على خدمة القضايا العربية وتجاوز التحديات التي تواجه الأمة العربية». وأكد «مركزية دور المغرب والجزائر في منظومة العمل العربي المشترك، ما يجعل التفاعل بإيجابية مع آفاق تحسين العلاقات بين البلدين التي حملتها دعوة العاهل المغربي في خطابه، ضرورة تفرضها مصالح البلدين والمصالح العربية». ولفت إلى أن «موقف الأردن ثابت في دعم كل الجهود لحل الخلافات العربية وبناء آليات التعاون الفاعلة». من جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية المغربية أن الشرطة تمكنت من توقيف شخصين، يشتبه في موالاتهما تنظيم «داعش» الإرهابي. وأفادت الوزارة في بيان بأن فرقة خاصة تابعة للأمن المغربي، تمكنت صباح أمس، من ضبط شخصين في مدينتي إنزكان وأيت ملول، جنوب المغرب. وأكد البيان أن الموقوفين اللذين سبق لأحدهما أن قضى عقوبة سجن بتهمة الإرهاب في أحد السجون المغربية، كانا على ارتباط بعناصر إرهابية في مدن مغربية أخرى، تم توقيفها في شهر تموز (يوليو) الماضي كل من فاس وآسفي (وسط). وأكدت الوزارة، أن الموقوفٓين كانا يعملان للحصول على أسلحة، وتعلما صناعة المتفجرات، لاستعمالها في عمليات إرهابية ضد أهداف حساسة في المغرب. وأصدر القضاء المغربي أمس، أحكاماً بالسجن في حق 9 أشخاص لصلتهم باحتجاجات شهدتها مدينة جرادة في العامين الأخيرين.

تلامذة المغرب يصعدون احتجاجاتهم بعد تكريس التوقيت الصيفي.. مسيرات في مدن مختلفة... ووفاة طالب في مكناس

الرباط: «الشرق الأوسط».. يواصل قرار الحكومة المغربية ترسيم التوقيت الصيفي طيلة السنة (غرينيتش 1+) إثارة احتجاجات التلاميذ في مختلف المدن المغربية وحصد المزيد من الانتقادات، حيث شهدت مدينة مكناس (وسط) حادث وفاة تلميذ يبلغ من العمر 13 سنة، في حادث سير بمدينة مكناس أثناء مشاركته في الاحتجاجات التي يخوضها التلاميذ ضد قرار الحكومة. وأفاد بيان للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بمكناس، تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، أن التلميذ «زهير الوكيلي المولود بتاريخ 17 أغسطس (آب) 2005، والذي كان يتابع دراسته بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي بثانوية ابن رشد الإعدادية نقل إلى مستشفى محمد الخامس بمكناس، إثر تعرضه لحادث سير، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة هناك». وتناقل عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورة التلميذ الضحية وأرفقوها بتعليقات غاضبة، حملوا فيها مسؤولية التطورات، التي تعيشها مدن المملكة، بسبب احتجاجات التلاميذ للحكومة ورئيسها سعد الدين العثماني، كما طالبوا بضرورة استدراك الموقف والتراجع عن القرار «اللاشعبي». وتواصلت أمس لليوم الثالث احتجاجات التلاميذ المغاربة ضد التوقيت الصيفي الذي أقرته الحكومة طيلة السنة، عبر تنظيم مسيرات احتجاجية في مناطق ومدن مختلفة تطالب جميعها بإسقاط الساعة الإضافية، والعودة إلى التوقيت العالمي كما كان الحال عليه في السنوات الماضية. كما حذر عدد من النشطاء الحكومة من الاستهانة باحتجاجات التلاميذ العارمة في ربوع المملكة، والتي لا يمكن أن يتوقع أحد عواقبها، حسب رأيهم، حيث أظهرت مقاطع فيديو بثت على مواقع التواصل الاجتماعي رفع شعارات مناوئة للحكومة، ومنددة بالأوضاع التي تعيشها البلاد. كما هاجم التلاميذ في مسيراتهم قانون الخدمة العسكرية الإجباري، ورددوا شعارات ضده، مثل: «(ماتخلعوناش) لا ترهبوننا بالتجنيد... (ولاد 2000 ماشي عبيد)، أي (مواليد 2000 ليسوا عبيدا». وفي المقابل، شكك نشطاء في عفوية المسيرات الاحتجاجية لتلاميذ المدارس والشعارات، بعد أن رفعت فيها شعارات ذات حمولة سياسية، ولمحوا إلى دخول جهات سياسية على الخط، واتهموها بمحاولة استثمارها لإثارة الفتنة وخدمة مصالحها الضيقة. ورغم الإجراءات المصاحبة التي اعتمدتها وزارة التربية الوطنية في تأخير التوقيت المدرسي بساعة، وجعله من (9 صباحا إلى الواحدة زوالا)، ثم من (الثانية ظهرا إلى السادسة مساء)، لم تفلح في إقناع التلاميذ وأسرهم بالموافقة على القرار، الذي أثر في الحياة اليومية لمختلف الأسر المغربية، والتي عبر الكثير منها عن رفضهم للقرار، وللصعوبات التي يطرحها. وكان رئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني قد أعلن في جلسة الأسئلة الشهرية بالبرلمان، التي انعقدت الأسبوع الماضي، تمسك حكومته بقرار تمديد العمل بالتوقيت الصيفي طيلة السنة، واعتبر أن التراجع عنه في الوقت الحالي «مغامرة». مؤكدا أن اعتماد المغرب التوقيت الصيفي أثبت أن «له دورا في تقليص استهلاك الطاقة والاستثمار فيها، فضلا عن تقليص الانبعاثات الغازية»، مشددا على أن التغيير المستمر في الساعة الإضافية الذي بلغ 4 مرات في السنة «مربك وفيه إشكال»، وسجل أن الاقتصاد الوطني يربح من خلال هذا الإجراء ما يفوق «240 مليون درهم سنويا (نحو 24 مليون دولار)»، حسب تعبيره. كما عبر رئيس الحكومة عن تفهمه لتوجس المواطنين من القرار، وأكد أن الحكومة ستعمل على تعديل التوقيت الإداري بشكل شامل، ومعالجة مشكل التوقيت المدرسي، حيث سيكون عند الحكومة «تصور شامل بصيغة جهوية وإقليمية»....

"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة السبت

اليوسفي: المبادرة الملكية تفتح صفحة جديدة مع الجزائر الشقيقة

ايلاف....شعيب الراشدي... حفلت الصحف اليومية الصادرة السبت، بالكثير من العناوين البارزة، وضمنها ترحيب عبد الرحمن اليوسفي، الوزير الأول السابق لحكومة التناوب، بدعوة الملك محمد السادس لفتح صفحة جديدة مع الجزائر، ومنع حكومة مدريد للقاء حول "بوليساريو" في البرلمان الإسباني، وتصاعد احتجاجات التلاميذ على التوقيت الجديد، وتطور سوق مكاتب الدراسات بالمغرب.

 

إيلاف المغرب من الرباط: في تفاعل له مع المبادرة الملكية لفتح صفحة جديدة مع الجارة الجزائر، اختار اليوسفي، الوزير الأول السابق في حكومة التناوب، والامين العام الاسبق لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، صحيفة "الأحداث المغربية" للتعبير عن ارتياحه للدعوة التي جاءت في خطاب الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى ال 43 للمسيرة الخضراء، والرامية إلى خلق كل الشروط الإيجابية لتحقيق المصالحة التاريخين بين البلدين الجارين. وقال اليوسفي في مقال له بعنوان " مبادرة صدق لتحقيق انتصارنا الجماعي"، إنه يعتبر أن هذه المبادرة الملكية موقف صدق من الملك "لا مزايدة فيه، ولا غاية منه، غير أن ينظر إلى مشاكلنا العالقة وإيجاد الحلول الناجعة لها، التي نحن جميعا ملزمون بإبداعها، من موقع الأخوة والتاريخ المشترك، بذات الروح التي ميزت التزام بلادنا مع جيل الوطنية والفداء بالجزائر الشقيقة، سواء في الدولة، أو في المجتمع". وتابع قائلا انه يعتبر مقترح ومبادرة الملك محمد السادس "بابا لتحقيق انتصارنا الجماعي كجزائريين ومغاربة، على ذات المستوى من القيمة والمسؤولية، على كل المعيقات التي تعطل حق شعوبنا في النماء والتكامل والتعاون، وحقها في أن تكون فضاء للأمن والابتكار والمساهمة الإيجابية بشكل مشترك ضمن أفق للتجاوز بقارتنا الإفريقية، وبكامل غرب عالمنا العربي وغرب المتوسط". وفي ختام مقاله، تمنى اليوسفي أن تكون هذه المبادرة جواب أمل مطمئن أمام القلق الذي يسكن نخب البلدين من مستقبل المنطقة المجهول، مضيفا:" لا تزال ترن في أذني كلمات أخي الجزائري، الأخضر الإبراهيمي، القلقة، التي قالها بالرباط، كيف أنه يئسنا كجيل بعد فشلنا في تحقيق حلم المغرب الكبير، وأتمنى أن جيل القادة الجدد في بلدينا سينجز تلك المهمة بإصرار ويقين وصبر".

مدريد تتبرأ من "بوليساريو"

أفادت صحيفة "أخبار اليوم" أن الحكومة الإسبانية أقدمت على منع لقاء سعت إلى تنظيمه أطراف داعمة لأطروحة "بوليساريو" بمقر البرلمان، في تأكيد لمنحى تضييق الخناق على الجبهة الانفصالية داخل إسبانيا، مقابل حرص مدريد على حماية مصالحها مع الرباط. فمن أجل الحفاظ على العلاقات الثنائية المتميزة مع المغرب في الآونة الأخيرة، توضح الصحيفة، سلمت الخارجية الإسبانية تقريرا سريا إلى البرلمان الإسباني، تؤكد فيه رفضها تنظيم اللقاء الذي من المرتقب تنظيمه، يومي 16 و17 من الشهر الجاري بمقر البرلمان الإسباني، من لدن تنسيقية برلمانية داعمة ل"بوليساريو"، حيث سيشارك فيه نواب عن حزبي "بوديموس" و"مواطنون"، وأحزاب أخرى من أوروبا وإفريقيا، فيما يغيب عنه الحزبان الرئيسيان الإسبانيان، الاشتراكي والشعبي. وجاء في التقرير أن "أي إجراء من قبل السلطات العمومية لدعم مطالب (الجمهورية الصحراوية) أو جبهة البوليساريو يمكن أن تكون له آثار فورية على العلاقات الثنائية (مع المغرب)، مع ما يترتب على ذلك من تأثير على المصالح العامة". ويبرر التقرير أيضا، حسب الصحيفة، منع اللقاء ب"التزام اسبانيا بمبدأ الوحدة الترابية باعتباره عاملا أساسيا للنظام الدولي"، رغم اعترافه بأنه "لا يمكن مقارنة الصحراء الغربية، سياسيا ولا قانونيا، بأرض أخرى تطمح إلى الاعتراف الكامل بها دولا مستقلة"، قبل أن يستدرك قائلا:" أي اعتراف ب"بوليساريو" فاعلا كامل الحقوق في المجتمع الدولي يمكن أن يفسر على أنه عدم تماسك أو غموض في موقف اسبانيا من هذه القضية"، وهو الجدل الذي انتهى بتصويت الحزبين الاشتراكي والشعبي المهيمنين على البرلمان لصالح قرار رفض تنظيم اللقاء.

حبل الاحتجاج يشتد حول عنق الحكومة

خصصت صحيفة " العلم" موضوعها الرئيس لمتابعة المسيرات الاحتجاجية التي يقوم بها تلاميذ مختلف الأسلاك التعليمية، رافعين شعارات ترفض الاستمرار في اعتماد صيغة التوقيت الصيفي، وأخرى تطالب بإسقاط الحكومة، وبرأس وزير القطاع، الذي كان قبل ذلك، قد قلل من حجم ردود الفعل الاحتجاجية، ووصفها ب"المعزولة". وأشارت الصحيفة إلى أن شوارع مدن المملكة ومقرات مديريات التعليم، شهدت مسيرات ووقفات احتجاجية، شارك فيها عشرات الآلاف من التلاميذ الغاضبين. في غضون ذلك، قالت الصحيفة ان الحكومة تصر على إدارة ظهرها لغضب الشارع، معلنة تشبثها بصيغة التوقيت المعتمدة، وفاتحة في نفس الوقت باب الحوار من اجل التوصل إلى حلول وسطى تحتفظ بصيغة التوقيت المعتمدة، مع ربطها بإجراءات لتخفيف آثارها السلبية. وأمام انتقال عدوى الاحتجاجات إلى مدن وقرى صغيرة، ودخول عدد من المتدخلين الجدد إلى حلبة التنديد بقرار اعتماد التوقيت الصيفي، بصفة مستمرة، كشفت مصادر مطلعة أن مصالح وزارة الداخلية بعدد من الأقاليم والجهات، شكلت لجان أزمة ومتابعة لاحتواء الأشكال الاحتجاجية المحلية، وتفادي تطورها إلى مواجهات عنيفة مع قوات استتباب الأمن.

مكاتب الدراسات..دجاجات تبيض ذهبا في خزائن المحظوظين

تطرقت صحيفة "المساء" في ملفها الأسبوعي إلى ما سمته "موضة" لجوء القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية المختلفة إلى مكاتب الدراسات من أجل الحصول على " خبرات" في التقييم والإنجاز، كما حصل في قضية الساعة الإضافية. وقالت الصحيفة في تقديمها للملف، إنه بغض النظر عن "اختفاء" الدراسة التي أنجزتها الحكومة، فإنها لجأت إليها من أجل شرعنة قرارات لا تحظى بالقبول الشعبي، وإضفاء الشرعية عليها، ولو تعلق الأمر بالبتر والحذف وتزييف الحقائق في بعض الأحيان. ومما جاء في الملف أن سوق مكاتب الدراسات بالمغرب تطور بشكل سريع في ظرف سنوات قليلة فقط، لكن الحصة الكبيرة من الكعكة تنالها مكاتب دراسات أجنبية، أميركية وألمانية وفرنسية، تستحوذ على أكثر من الثلثين من سوق الدراسات المزدهر. وتساءلت الصحيفة:" ألا تتوفر الإدارة العمومية على كفاءات قد تعوض هدر المال العام في دراسات، يصنف الكثير منها في خانة "غير ذي جدوى؟"، قبل أن تجيب بأن إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، كان واضحا جدا، وهو يقدم تقريره السنوي أمام البرلمانيين:" غالبية الدراسات التي قامت بها وزارة التعليم في البرنامج الاستعجالي، لا تستجيب لأي مطلب تربوي، بل إنها كبدت الدولة خسارات مالية من دون أن تتم أصلا."

 



السابق

العراق.....مباحثات نفطية عراقية سعودية .. والرئيس صالح في جولة خليجية......45 يوماً أمام العراق للتخلي عن "كهرباء إيران".....تظاهرة في محافظة البصرة العراقية للمطالبة بجعلها إقليما..عبد المهدي يكثّف لقاءاته لإنجاز تشكيلته الوزارية..مخاوف من عودة إرهابيين إلى الموصل...حزب برهم صالح لاختيار رئيس بديل..

التالي

لبنان..."عجقة" زوار من قيادات لبنانية إلى موسكو....الحريري لمراجعيه: لن أقبل بوديعة للمخابرات السورية في الحكومة.. باسيل يتحسَّر على الوقت الضائع.. ولا مبادرة لنصر الله اليوم..لبنان في فم «أخطبوط مَخاطِر» قاسية.. جنبلاط: إيران تُعاقِبنا وهل المطلوب تمثيل علي المملوك في الحكومة؟...سلوتسكي لجنبلاط: مصلحة لبنان في أولوية السياسة العليا الروسية..

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,820,444

عدد الزوار: 7,004,799

المتواجدون الآن: 60