إسرائيل تفاخر بحصولها على طائرات تجسس:الأكثر تطوراً في العالم وقادرة على بلوغ إيران

تاريخ الإضافة الإثنين 22 شباط 2010 - 6:27 ص    عدد الزيارات 2181    التعليقات 0    القسم دولية

        


أعلن الجيش الاسرائيلي حصوله أمس على أول سرب من طائرات تجسس من دون طيار تعتبر الأكثر تطوراً في العالم من حيث قدراتها الاستخباراتية.
وذكر بيان عسكري أمس، ان سلاح الجو الاسرائيلي حقق "إنجازاً تكنولوجياً" بعد أن أدخل في الخدمة طائرة تجسس ضخمة من دون طيار يصل نطاق عملها الى مسافات طويلة تبلغ إيران.
وقال قائد سلاح الجو الجنرال ايدو نيهوستان في البيان، ان "وضع هذه الطائرة في الخدمة يشكل منعطفاً مهماً جداً في تطوير الطائرات من دون طيار".
وأطلق على هذه الطائرة اسم "ايتان" (أي قوي بالعبرية)، وهي ثمرة عشرات السنين من الابحاث التي كانت تجري بين الصناعات الجوية وسلاح الجو الاسرائيليين.
وأكد نيهوستان أن هذه الطائرة تسجل الذروة في القدرات التكنولوجية الحربية للجيش الإسرائيلي منذ حرب لبنان الثانية 2006، فيما أكد مسؤولون عسكريون أن طائرتين من هذا النوع قادرتان على رصد معلومات استخبارية من كل منطقة الجنوب اللبناني ومناطق بعيدة وقصيرة المدى تعتبرها إسرائيل خطراً على أمنها.
وذكر عسكريون إسرائيليون أن الطائرة قادرة على الوصول إلى إيران من دون الحصول على إذن دول أخرى لعدم القدرة على رصدها، إذ وفق الإسرائيليين، تملك طائرة "ايتان" قدرات استخبارية عدة، فهي تحمل أجهزة رادار واستطلاع ومعدات استخبارية وكاميرات تجسس.
ونقل موقع صحيفة "معاريف" الإلكتروني عن ضابط في سلاح الجو الإسرائيلي، أن الحديث يدور عن أحدث الطائرات من دون طيار في العالم كما أن لديها قدرة تصوير جوي هي الأدق عالمياً.
ووفقاً لمعطيات سلاح الجو، فإن طائرة "إيتان" قادرة على التحليق على ارتفاع 40 ألف قدم بينما تحلق طائرة "شوفال" الأكثر تطوراً المستخدمة اليوم على ارتفاع 30 ألف قدم، كما أن بإمكان "إيتان" البقاء في الجو 24 ساعة متواصلة على ارتفاع شاهق بينما بإمكان "شوفال" البقاء في الجو لثلاثين ساعة لكن على ارتفاع منخفض شرط تخفيف زنة حمولتها.
كذلك، فإن "إيتان" قادرة على حمل شحنات أثقل من طائرات الاستطلاع الأخرى بزنة مئات الكيلوغرامات بدلاً من 250 كيلوغراماً فقط في طائرات "شوفال".
إضافة إلى ذلك، فإن "إيتان" مجهزة بأنظمة تكنولوجية أكثر تطوراً من سابقاتها.
وتم اختبار الطائرة التي هي من دون طيار بنجاح في مناسبات عدة بما فيها خلال عملية "الرصاص المصبوب" في قطاع غزة قبل نحو عام.
وتم إنتاج الطائرة المسيّرة ذاتياً الجديدة تلبية لاحتياجات إسرائيل الإستراتيجية حيث يبلغ طول جناحيها 26 متراً بما يماثل طائرة "بوينغ 737"، ويبلغ طول الطائرة 14 متراً وتستطيع التحليق على علو أقصاه 40 ألف قدم لمدة أقصاها 24 ساعة، ويطال مداها ايران. ويبلغ وزن الطائرة الاجمالي اثناء الإقلاع 4,5 اطنان وتحمل معدات بوزن أقصاه طن واحد.
وباشر الجيش الاسرائيلي استخدام الطائرات من دون طيار منذ السبعينات.
وتتنافس اسرائيل مع الولايات المتحدة في تسويق هذا النوع من الطائرات في الاسواق العالمية.


المصدر: جريدة المستقبل

روسيا وتركيا... «تعايش عدائي»...

 السبت 25 أيلول 2021 - 1:36 م

روسيا وتركيا... «تعايش عدائي»... الشرق الاوسط... مرت العلاقات بين روسيا وتركيا بالكثير من المراحل… تتمة »

عدد الزيارات: 73,561,608

عدد الزوار: 1,934,190

المتواجدون الآن: 47