مصر وإفريقيا..مصر لتطوير التعاون العربي - الأوروبي... التعديلات الدستورية تطاول طريقة تعيين وزير الدفاع..الجيش السوداني يدعو إلى إجراءات {تحفظ التوازن السياسي» ...اعتداءان دمويان في الصومال يستهدفان ميناءً وسوقاً شعبية..الجامعة العربية: الملف الاجتماعي لقمة تونس يتضمن استراتيجية...مقاتلات فرنسية تدعم جيش تشاد بعد توغل قافلة من ليبيا..المغرب يسعى إلى تعزيز الحماية للعاملات الموسميات في إسبانيا.."إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية الصادرة الثلاثاء..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 5 شباط 2019 - 5:59 ص    عدد الزيارات 2100    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر لتطوير التعاون العربي - الأوروبي...

القاهرة – «الحياة»... دعت القاهرة إلى مراجعة التقدم المُحرز في مجالات التعاون القائم بين الجانبين العربي والأوروبي، وتطويره استناداً إلى قاعدة مبدأ الاحترام المُتبادل للخصوصية، والبناء على المصالح المشتركة والمُتبادلة بين الجانبين. فيما أعلنت وزارة الداخلية مقتل 7 عناصر إرهابية في عملية دهم أمنية في العريش، وعثر بحوزتهم على أسلحة و 3 عبوات ناسفة. وأعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري عن تطلع الجانب العربي لقيام الاتحاد الأوروبي بدعم المساعي الرامية لتحقيق التنمية الشاملة ودعم المشاريع التنموية في الدول العربية. وألقى شكري أمس كلمة أمام الاجتماع الوزاري العربي- الأوروبي في بروكسيل بمشاركة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وفي حضور وزراء خارجية الدول العربية والأوروبية المُشاركة في أعمال الاجتماع. وأكد شكري أهمية انعقاد هذا الاجتماع لما يُمثله من منصة لتعزيز التشاور وتبادل وجهات النظر في شأن مُجمل القضايا محل اهتمام الجانبين العربي والأوروبي، بما يخدم المصالح المشتركة لكافة شعوب ودول المنطقتين، وعلى نحو يبني بشكل فعّال على الروابط التاريخية العميقة التي دائماً ما جمعت بين العالمين العربي والأوروبي. وهذا الاجتماع يعقد تمهيداً لأعمال القمة العربية الأوروبية الأولى، التي ستستضيفها مصر يومي 24 و 25 شباط (فبراير) الجاري. وأكد شكري مركزية القضية الفلسطينية للشعوب العربية ولتحقيق الاستقرار في المنطقة بأكملها. وتطرق إلى التطورات التي تشهدها المنطقة، ومنها الأزمة السورية، والأوضاع في ليبيا، وأكد مُحددات الموقف المصري للتعامل مع تلك التحديات، من خلال الدفع بالحلول السياسية لإنهاء تلك الأزمات، واستمرار الجهود الرامية للقضاء على الإرهاب والبيئة الحاضنة له، وبما يضمن الحفاظ على وحدة وسيادة تلك الدول وسلامة أراضيها. وحض على ضرورة اتباع مقاربة شاملة لمكافحة ظاهرة الإرهاب، ومواجهة الأيديولوجيات التكفيرية لتلك الجماعات الإرهابية، وتبني آليات لمكافحة تمويل الإرهاب، فضلاً عن اتخاذ إجراءات حازمة وجادة ضد الدول والكيانات التي تدعم تلك الظاهرة البغيضة. وقال إن الآثار التي ترتبت على توظيف دول للمنظمات الإرهابية لتحقيق مصالح سياسية ساهمت في مضاعفة الأضرار التي تواجه العالم. على صعيد آخر، أعلنت وزارة الداخلية مقتل 7 عناصر إرهابية في مداهمات أمنية في العريش، وعثر بحوزتهم على أسلحة و3 عبوات ناسفة. وقالت الوزارة إن قطاع الأمن الوطني تمكن من رصد بؤرة إرهابية تخطط لتنفيذ سلسلة من العمليات ضد المنشآت المهمة والحيوية بإحدى المناطق النائية بمدينة العريش. وأوضحت أنه بمداهمة تلك البؤرة بادرت العناصر الإرهابية بإطلاق النيران بكثافة على قوات الشرطة وتم التعامل معها ما أسفر عن مصرع 7 منهم والعثور بحوزتهم على 2 بندقية آلية و3 بندقية خرطوش، و3 عبوات متفجرة.

مصر: التعديلات الدستورية تطاول طريقة تعيين وزير الدفاع

القاهرة – «الحياة».. كشف مجلس النواب المصري أن التعديلات الدستورية المقترحة من قبل ائتلاف الغالبية (دعم مصر) تطاول طريقة تعيين وزير الدفاع، إضافة إلى مد فترة الرئاسة إلى 6 سنوات بدلاً من 4 وقصرها على دورتين، في وقت أعلن تحالف «25 – 30» البرلماني المعارض رفضه تعديل الدستور، لكن تكتل المعارضة لا يضم سوى بضعة نواب، ليس بإمكانهم التأثير في مجريات التصويت في البرلمان على تلك التعديلات. وأفاد البرلمان في بيان بأن من المبادئ التي تقوم عليها التعديلات أن القوات المسلحة هي الحامية والضامنة للديموقراطية ومدنية الدولة، وهذا واضح وظاهر من انحيازاتها دائماً للشعب والوقوف بجواره، وبالتالي يتعيّن إعادة النظر في صوغ هذه المهمة بما يعكس هذا الفهم، وهذا يقتضي إعادة النظر في طريقة تعيين وزير الدفاع. وينصّ الدستور الحالي في أحكامه الانتقالية، على أن تعيين وزير الدفاع يكون بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، على أن تسري أحكام هذه المادة لدورتين رئاسيتين كاملتين اعتباراً من تاريخ العمل بالدستور في العام 2014، علماً أن الدورتين الرئاسيتين تنتهيان في العام 2022. وكانت اللجنة العامة في مجلس النواب استعرضت الطلب المقدم من أكثر من خُمس عدد أعضاء المجلس، بشأن تعديل بعض مواد الدستور، ووُزعت التعديلات على أعضاء اللجنة العامة. وقال رئيس البرلمان علي عبد العال، خلال اجتماع اللجنة العامة: «لا ينكر منصف أن الاختبار الواقعي لبعض النصوص الدستورية التي استحدثها دستور 2014 تحتاج إلى بعض المراجعة، وليس في ذلك عيب أو انتقاص، وتجارب الدول حولنا تشهد بذلك»، موضحاً أنه يجب أن تكون بوصلة أي تعديل يتعلق بالتنظيم الدستوري لسلطات الحكم بناء مؤسسات قوية ومتوازنة وديموقراطية تستطيع الاضطلاع بمسؤولياتها بكفاءة، وذلك من دون المس بالضمانات الأساسية التي كفلها الدستور. وأوضح عبد العال أن التعديلات تقوم على مبادئ أهمها: دعم المرأة، ودعم تمثيل الشباب، والمسيحيين، والأشخاص ذوى الإعاقة، والمصريين المقيمين في الخارج بنصوص ثابتة وراسخة لا تقبل التأويل، وإنشاء غرفة ثانية للبرلمان (مجلس الشيوخ)، لتوسع قاعدة التمثيل، وضمان وجود قدم في المجالس النيابية، فضلاً عن معالجة القصور الشديد فى تحديد مدة تولى رئاسة الجمهورية؛ لتصبح ست سنوات بدلاً من أربع سنوات، والتي أثبت واقع الحال وواقع المنطقة وظروف البلاد عدم مناسبتها تماماً. ولفت رئيس البرلمان إلى أن التعديلات تستحدث منصب نائب رئيس الجمهورية لمعاونة الرئيس في مهماته، فضلاً عن إجراء بعض الإصلاحات في نظام اختيار رؤساء الجهات والهيئات القضائية، والنائب العام، ورئيس المحكمة الدستورية العليا، لافتاً إلى أن الواقع العملي أظهر أن للجهات والهيئات القضائية شؤوناً مشتركة يتعيّن أن يقوم عليها مجلس تنسيقي يترأسه رئيس الجمهورية بوصفه رئيساً للبلاد. وأشار بيان البرلمان إلى أن أعضاء اللجنة العامة ناقشوا التعديلات، وأكدوا جميعاً «أننا نشهد اليوم بداية مرحلة جديدة من العمل الوطني، وأن مرحلة الانتقال من المرحلة الانتقالية إلى مرحلة استقرار الدولة بدأت، وهذه المرحلة الجديدة تحتاج إلى تعديلات دستورية تدعم الإصلاح السياسي بحق». وأوضح أن اللجنة أرجأت استكمال أعمالها إلى جلسة لاحقة، يتم فيها عرض وتلاوة مشروع تقريرها الذي ستعده في هذا الشأن، والذي سيتضمن رأيها في مدى توافر الشروط المنصوص عليها في الدستور، ومبدأ التعديل، فإذا وافقت عليه اللجنة بغالبية أعضائها بعد مناقشته، يقدّم التقرير إلى البرلمان لمناقشته. وستجتمع اللجنة مُجدداً اليوم، لاستكمال المناقشة.

مصر: إحالة أوراق 8 على المفتي في محاولة اغتيال السيسي

الراي..القاهرة - من فريدة موسى وهند العربي ... قضت المحكمة العسكرية المصرية، أمس، بإحالة 8 متهمين من اصل 292 متهماً على المفتي، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، بعد إدانتهم في قضية محاولة اغتيال الرئيس عبدالفتاح السيسي، وولي العهد السعودي السابق الأمير محمد بن نايف، مع تحديد جلسة 6 مارس للنطق بالحكم. والمتهمون المحالون على المفتي، هم: كمال علام وجواد عطاالله ونبيل حسين علي وأحمد حسين سليمان ومحمد أحميد وأشرف سالم وأسامة محمد وطارق محمد نصار. وفي قضية منفصلة، قضت محكمة جنايات سوهاج، بمعاقبة المتهمين مصعب.ح وخلف.ع.أ من عناصر جماعة «الإخوان» بالسجن المشدد 3 سنوات. وأعلنت السلطات، أمس، القضاء على خلية إرهابية تضم 7 مسلحين بعملية أمنية في العريش شمال سيناء. وفي بوادر خلافات حكومية ـ برلمانية جديدة، قال رئيس البرلمان علي عبدالعال، لوزير شؤون المجلس أشرف مروان: «الحكومة حطتك (وضعتك) في وش المدفع مش عارف ليه، وأنا أشفق عليك من أن تتحمل هذه الأعباء، وأنا أعلم أن لديك الإرادة لتحمل الكثير، ولكن على الحكومة أن تستجيب لكل مطالب المجلس». وعندما سأل رئيس البرلمان عن غياب وزير المالية محمد معيط، أعلن مروان، إن الوزير سيحضر الجلسة العامة في الساعة الثانية وربع بعد الظهر، فقال عبدالعال «نحن من نحدد موعد حضور الوزير للجلسة العامة وليس الوزير».

صندوق النقد يوافق على صرف شريحة من قرضه لمصر بقيمة ملياري دولار

الراي..... أعلن صندوق النقد الدولي، اليوم الاثنين، انه سيدفع شريحة جديدة من القروض بقيمة ملياري دولار لمصر، بعد مراجعة جديدة لبرنامجها للإصلاح الاقتصادي. وبشكل إجمالي، دفع الصندوق نحو 10 مليارات دولار منذ نوفمبر 2016 عندما حصلت السلطات المصرية على خطة دعم بقيمة 12 مليار دولار، وفق بيان لهذه المؤسسة.

الجيش السوداني يدعو إلى إجراءات {تحفظ التوازن السياسي» والشرطة تفرّق احتجاجات في الخرطوم وأم درمان

الخرطوم: «الشرق الأوسط»... شهدت العاصمة السودانية، الخرطوم، ورديفتها على الضفة الغربية للنيل، أم درمان، مزيداً من التحركات الاحتجاجية التي فرقتها قوات الأمن، فيما أشار الجيش السوداني إلى أن الاحتجاجات والمظاهرات المستمرة منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي كشفت فصاماً واضحاً بين الأجيال الشابة والكبار، ما يستدعي إعادة صياغة الكيانات السياسية والحزبية والحركات المسلحة بما يحفظ «توازن المشهد السياسي». وقال شهود إن مئات تظاهروا، أمس، في بعض شوارع الخرطوم وأم درمان، وسارعت قوات الأمن إلى تفريقهم مستخدمة الغاز المسيل للدموع. وعلى الرغم من ذلك، واصل بعض المحتجين ترديد هتافات معادية لنظام الحكم في البلاد. وجاءت الاحتجاجات الجديدة، أمس، استجابة لدعوة «تجمع المهنيين السودانيين» وجماعات أخرى ضمن جدول احتجاجات يُعلن أسبوعياً. وحسب هذا الجدول، ينتظر أن تشهد مدن وقرى وبلدات خارج العاصمة مظاهرات واحتجاجات تحت مسمى «يوم الريف السوداني». في غضون ذلك، أعلن الجيش السوداني مجدداً حرصه على أمن الوطن وسلامة المواطنين وأرواحهم، قاطعاً بأنه سيظل صمام أمان يحول دول انزلاق الوطن أمام مصير مجهول. وأكدت القوات المسلحة، حسب نشرة صادرة عن الإعلام العسكري، أمس، التفافها حول قيادتها، وذلك عقب لقاء تنويري لضباطها برتبتي مقدم ورائد في «أكاديمية نميري العسكرية» بأم درمان. وتحدث وزير الدفاع، عوض بن عوف، عما سماه «تضحيات القوات المسلحة»، قائلاً إنها ظلت «على مدى التاريخ الصخرة التي تتكسر عليها كل سهام الاستهداف». وقطع بأن تظل قواته «صمام أمان الوطن من الانزلاق للمصير المجهول أو التشظي أو الاختطاف». وأوضح وزير الدفاع أن «الأحداث الأخيرة» أظهرت «الانفصام والفروق الواضحة بين الأجيال الشابة والكبار حتى داخل الأسر»، واعتبره أمراً يستوجب «التواصل بين الأجيال، ووضع المعالجات العادلة لمشكلات الشباب والوصول بهم للطموح المعقول». وقال بن عوف إن الأحداث الأخيرة (ويقصد بها الاحتجاجات والمظاهرات) كشفت ضرورة إعادة صياغة وتشكيل الكيانات السياسية والحزبية والحركات المسلحة، لإعادة التوازن للمشهد السياسي وضمان الاستقرار وحماية المكتسبات والأعراض وحقن الدماء. وفي أول تصريح من نوعه، قال رئيس هيئة الأركان اللواء ركن كمال عبد المعروف، إن قواته تتمسك بواجباتها إلى جانب إيمانها بـ«التداول السلمي للسلطة وحماية الدستور». ودخلت الاحتجاجات في السودان أسبوعها السابع الآن. وبعدما كانت قد بدأت تلقائية تذمراً من تردي الأوضاع الاقتصادية، تحولت إلى مناهضة الحكومة والمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير وحكومته. وحسب معلومات رسمية، قُتل 30 شخصاً أثناء المظاهرات، فيما تقول المعارضة إن عدد القتلى بلغ أكثر من 50 قتيلاً. وألقت السلطات القبض على أكثر من 800 شخص، فيما تقول المعارضة ومنظمات حقوقية إن العدد أكبر من ذلك بكثير. في سياق ذي صلة، أعلن جهاز الأمن السوداني عن تشكيل لجنة تحقيق بمستوى عال برئاسة فريق للتحقيق في مقتل المعلم أحمد الخير بمدينة خشم القربة أثناء اعتقاله. وقال جهاز الأمن، حسب صفحته على «فيسبوك»، أمس، إن «لجنة التحقيق باشرت مهامها» اعتباراً من أمس، قاطعاً بأنه يؤدي عمله ومهامه بمهنية واحترافية وبالتزام القانون الذي يحكم تصرفات الضباط والأفراد، وذلك رداً على ما تناقلته وسائل إعلام ومنصات تواصل اجتماعي وبيانات صادرة عن قوى معارضة بأن المعلم توفي نتيجة التعذيب الذي تعرض له أثناء التحقيق معه في معتقلات جهاز الأمن. وعلى الرغم من أن بيان جهاز الأمن أكد على الرواية الرسمية التي تقول إن المعلم توفي نتيجة تسمم غذائي، أبدى السفير البريطاني في الخرطوم، عرفان صديق، قلقه من «التقارير الأخيرة عن الوفيات في المعتقل». ودعا السفير البريطاني، في تغريدة على حسابه بموقع «تويتر»، إلى إجراء تحقيق حول هذه الوفيات و«محاسبة المتورطين» فيها.

اعتداءان دمويان في الصومال يستهدفان ميناءً وسوقاً شعبية

الحياة..مقديشو - أ ف ب .. شهد الصومال أمس يوماً دامياً، إذ قتل عناصر من «حركة الشباب» الصومالية المتطرفة مديراً مالطي الجنسية لميناء في بوساسو تديره مجموعة إماراتية، بينما فجّر إرهابيون سيارة في العاصمة مقديشو، ما أسفر عن سقوط أكثر من 10 قتلى وعدد من الجرحى. وأطلق مسلح النار على المواطن المالطي بول أنطوني فورموزا، مدير ميناء بوساسو في إقليم أرض البنط (أو بونتلاند) الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي، يعمل لحساب شركة «بي أند أو بورتس» التابعة لمجموعة «موانئ دبي العالمية» الإماراتية. وبعد وقت قصير، هزّ انفجار قوي سوق حمروين المكتظة في مقديشو، ما تسبب بمقتل 11 شخصاً على الأقل، في حلقة جديدة من مسلسل الاعتداءات التي تنفذها «حركة الشباب» المرتبطة بتنظيم «القاعدة». وقال المسؤول الأمني المحلي محمد ضاهر لـ«فرانس برس»، إن «مسلحاً قتل بالرصاص بول أنطوني فورموزا، الذي يعمل مديراً لمشاريع البناء في موانئ دبي العالمية، في حرم الميناء»، موضحاً أن «قوات الأمن أردت المهاجم في المكان». وأكد المكتب الإعلامي لحكومة دبي الوفاة في بيان على موقع «تويتر»، مشيراً إلى أن التحقيق جارٍ لكشف ملابسات العملية. وجاء في البيان أن «شركة بي أند أو بورتس المملوكة من قبل حكومة دبي تؤكد وفاة أحد العاملين لديها في ميناء بوساسو في بونتلاند في حادث نتج عنه أيضاً إصابة ثلاثة موظفين آخرين، جميعهم يتلقون العلاج الطبي اللازم». وتبنّت «حركة الشباب» الاعتداء في بيان ذكر أن «هذا الهجوم هو جزء من خطة أوسع تستهدف الشركات المرتزقة التي تنهب موارد الصومال». وأثارت شركة الموانئ الإماراتية استياء مقديشو على خلفية تطويرها مرافئ في بربرة في أرض الصومال، التي لم يتم الاعتراف باستقلالها، وفي بونتلاند.

الصومال: مقتل موظف بارز في شركة تملكها دبي

الحياة...غاروي (الصومال) - رويترز ... قتل مسلحان تنكرا في هيئة صيادين رئيس عمليات شركة «موانئ بي.آند.أو» بول أنتوني فورموسا المملوكة لحكومة دبي في إقليم بلاد بنط شبه المستقل في الصومال أمس. وأعلنت «حركة الشباب» الصومالية مسؤوليتها عن قتله. وقال حاكم منطقة باري في بلاد بنط يوسف محمد لـ»رويترز» إن رجلين متنكرين في هيئة صيادين أطلقا النار على فورموسا لدى توجهه إلى ميناء بوصاصو. وأضاف: «قتل فورموسا في سوق الأسماك عندما كان متجهاً إلى ميناء بوصاصو هذا الصباح، وأصابه الرجلان المسلحان بمسدسين بعدة طلقات في الرأس». وشدد على أن «قوات الأمن قتلت أحد المهاجمين بالرصاص في الموقع واحتجزت الآخر». وأكدت شركة «موانئ بي.آند.أو» أن أحد موظفيها توفي وأصيب ثلاثة آخرون في «حادث» في ميناء بوصاصو، من دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل. وأضافت في بيان نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي على «تويتر» أنها تتعاون مع التحقيق الذي تجريه السلطات في بلاد بنط. وأكدت «حركة الشباب» أنها نفذت الهجوم واتهمت فورموسا بأنه موجود في الصومال بصورة غير مشروعة.وقال الناطق باسم العمليات العسكرية لـ»حركة الشباب» عبد العزيز أبو مصعب: «نفذنا العملية، وحذرناه سابقاً لكنه لم يستجب، وكان في الصومال بصورة غير مشروعة». وتدير شركة «موانئ بي.آند.أو» ميناء بوصاصو في بلاد بنط منذ فازت بعقد امتياز مدته 30 سنة عام 2017 لتوسيع المنشأة وإدارتها..

الجامعة العربية: الملف الاجتماعي لقمة تونس يتضمن استراتيجية كبار السن ومكافحة الإرهاب

القاهرة - «الحياة»... أعدت اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الملف الاجتماعي الذي سيرفعه المجلس إلى القمة العربية في دورتها العادية 30 في تونس نهاية آذار (مارس) 2019 ضمن الملف الاقتصادي والاجتماعي المعروض على القادة العرب. وقالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية الدكتورة هيفاء أبو غزالة في تصريح لها أمس (الاثنين) ان الملف الاجتماعي للقمة يتضمن الاستراتيجية العربية لكبار السن وموضوع الإرهاب والتنمية الاجتماعية والدليل الاسترشادي الخاص بمكافحة التدخين والتبغ ومنتجاته. وأوضحت أبو غزالة أن اللجنة الاجتماعية بحثت خلال اجتماعها تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة التي عقدت في لبنان يوم 20 يناير 2019، وقرارات القمة العربية الأفريقية في دورتها الرابعة وخطة التعاون العربي الأفريقي في المجالات الاجتماعية. وفيما يتعلق بجهود الجامعة العربية في الموضوعات ذات الصلة بالسكان، أشارت الأمين العام المساعد إلى أن اللجنة بحثت النظام الأساسي للمجلس العربي للسكان والتنمية الذي سبق موافقة المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته الماضية على إنشائه، بما ينعكس إيجاباً على أوضاع السكان في الدول العربية. ولفتت الدكتورة هيفاء أبو غزالة إلى أن اللجنة بحثت أيضاً موضوع التعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية وذلك في إطار التعاون مع التجمعات الإقليمية والجهوية، بما يعزز العمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات الاجتماعية التنموية التي تمثل أولوية للمواطن العربي وفي إطار تعزيز الجهود العربية لتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 في أبعادها الاجتماعية. وأكدت جامعة الدول العربية حرصها على تعزيز علاقات التعاون مع منظمة الصحة العالمية في مجال التصدي للأمراض غير المعدية، وهو أحد البرامج والأنشطة التي تضمنتها بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين الأمانة العامة والمكتب الإقليمي في ديسمبر 2009. وبمناسبة اليوم العالمي للسرطان أوضحت الجامعة في بيان لها أمس أن الأمراض غير المعدية (الأمراض غير السارية)، والتي تأتي في مقدمتها وأكثرها انتشاراً الأمراض السرطانية، تشكل تحدياً تنموياً وعبئاً على الاقتصاديات والنظم الصحية في الدول العربية وخاصة الدول الأقل نمواً والفئات الأكثر فقراً في هذه الدول.

مقاتلات فرنسية تدعم جيش تشاد بعد توغل قافلة من ليبيا

الحياة..باريس – رويترز.. أعلن الجيش الفرنسي في بيان أن سلاح الجو الفرنسي قصف أهدافاً في شمال تشاد أول من أمس دعماً لقوات من الجيش التشادي سعت إلى صد قافلة لمقاتلين لم تحدد هويتهم، توغلت عبر الحدود من ليبيا. وأضاف الجيش في بيان أمس: «تدخلت طائرة ميراج 2000 تابعة للقوات المسلحة الفرنسية بالتعاون مع جيش تشاد في شمال البلاد لقصف قافلة من 40 سيارة بيك أب تابعة لجماعة مسلحة من ليبيا بعدما توغلت في عمق الأراضي التشادية». وأضاف: «هذا التدخل، بناء على طلب من سلطات تشاد، ساهم في منع هذا التقدم المعادي وتشتيت الرتل». ولم يذكر البيان من وراء هذا التوغل، لكن هذه المرة الأولى التي تضرب فيها قوات فرنسية أهدافاً دعماً لقوات تشاد منذ أن زاد قبل سنة نشاط حركة تمرد جديدة تتخذ من جنوب ليبيا مقراً. وتشكلت الحركة، واسمها «مجلس القيادة العسكري لإنقاذ الجمهورية»، عام 2016 واشتبكت مع القوات التشادية عدة مرات قرب الحدود الليبية منذ آب (أغسطس) الماضي. وتقول الحركة، التي تدعي أن لديها مقاتلين بالآلاف، إنها تسعى إلى الإطاحة بالرئيس إدريس ديبي الذي تولى السلطة عام 1990 بعد عصيان مسلح أطاح بالرئيس حسين حبري.

المغرب يسعى إلى تعزيز الحماية للعاملات الموسميات في إسبانيا بعد شكاوى من تعرضهن للتحرش

الرباط: «الشرق الأوسط».. بعد الضجة التي أثارها تعرض عاملات مغربيات موسميات في حقول الفراولة بإسبانيا، للتحرش الجنسي السنة الماضية، وظروف العمل الصعبة التي تناولها الإعلام المغربي والإسباني، وقّعت وزارة الشغل (العمل) والإدماج المهني المغربي، والوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أمس الاثنين، اتفاقية شراكة لمواكبة العمال والعاملات المغاربة الموسميين في إسبانيا. وقال محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، إن «التحرش الجنسي يمكن أن يقع في أي بلد، ولا نستبعد أن تقع ممارسات هنا وهناك كما يقع في كل البلدان»، مؤكداً أن بلاده تلقت من الجانب الإسباني ضمانات تتعلق بحقوق العاملات المغربيات الموسميات في القرى الفلاحية بمنطقة ويلبا. واعتبر يتيم أن الشراكة التي تجمع بين المغرب وإسبانيا في هذا المجال «ناجحة ونموذجية في مجال العمالة الموسمية التي تربط بين البلدين»، مسجلاً بأن إقبال النساء يتزايد على هذه العقود الموسمية، حيث سيرتفع عددهن إلى «ما يزيد على 19 ألف عاملة موسمية هذه السنة»، معتبراً أن ظروف العمل «مقبولة وقابلة للتطوير وستتطور». وتعهد المسؤول الحكومي بأن الحكومة المغربية تعمل مع نظيرتها الإسبانية على تحسين جودة ظروف العمل، قائلاً إن «الإسبان ملتزمون معنا (بالعمل) لحماية العاملات الموسميات في حقول الفراولة... وإسبانيا بلد للحقوق والحريات والدول الأوروبية كلها تتعامل بحساسية مع التحرش، ولا يمكن أن تسمح لأي كان بالمس بها». وأبرز يتيم بأنه جرى الاتفاق على «إضفاء الطابع الثقافي والإنساني والتكويني على عملية التشغيل الموسمي، وإدخال تغييرات جديدة عليها بدءاً من إجراءات التحضير لعمليات الانتقاء إلى حين عودة المستفيدات إلى بلدهن الأصلي». كما شدد على العمل على ضمان «عملية آمنة ومنظمة»، لافتاً إلى أن المشغلين الإسبان بمنطقة ويلبا عبّروا في «أكثر من مناسبة عن رضاهم عن الأداء الجيد للعاملات المغربيات خلال الموسم الماضي». وشدد وزير الشغل المغربي على أنه سيتم اتخاذ تدابير إجرائية تتمثل في «القيام بزيارات ميدانية مشتركة إلى الضيعات الفلاحية بإسبانيا بتنسيق مع السلطات الإسبانية المكلفة شؤون الهجرة وتقوية التواصل والتنسيق معها لإحاطة عملية التشغيل الموسمي بكل مقومات النجاح وضمان شروط العمل اللائق، مع وضع آلية لمواكبة العاملات المغربيات طيلة فترة الموسم الفلاحي». من جهته، قال عبد الكريم بن عتيق، الوزير المنتدب المكلف المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، إنه تم إنشاء «لجنة متابعة ستتناوب عليها أطر الوزارة، وستكون رهن إشارة عاملات الفراولة المغربيات اللواتي يشتغلن بالحقول الإسبانية، لتكون قناة تواصل مع سفاراتنا وكل العاملين هناك، كما ستكون هناك مواكبة ميدانية عن طريق قنصلياتنا». وأضاف بنعتيق في كلمة بالمناسبة: «فكرنا في تنظيم عملية اشتغال العاملات الموسميات بإسبانيا وبتحصينها وحمايتها. فنحن على أرض الواقع تتبعنا ما وقع السنة الماضية، وأخذنا في الاعتبار ما وقع... أطّرناه واستوعبناه، وكان هناك حضور قوي من الطرفين المغربي والإسباني». وشدد بن عتيق على حرص بلاده الكامل على أن تكون «العملية نموذجية، فالإسبان قاموا بإضافة أعداد جديدة من المغربيات بسبب مهارتهن»، مشيراً إلى أن التشبث بالعاملة المغربية هو «تشبث بالمهنية والمهارة وليس حباً بنا»، واصفاً العاملات بـ«السفيرات اللواتي يمثلن المغرب أحسن تمثيل بسبب مهارتهن والجدية التي برهنن عليها». وتهدف الاتفاقية إلى إرساء سبل التعاون والتنسيق بين الوزارتين بشأن القضايا المرتبطة بالعمال والعاملات الموسميين، فضلاً عن تحديد جوانب تدخل القطاعين من أجل دعم ومواكبة هذه الفئة، بالإضافة إلى تحديد التدابير الإجرائية لفائدة العمال والعاملات عبر إحداث لجنة مشتركة بين الوزارتين للقيام بزيارات إلى القرى الفلاحية قصد مواكبة العمال والعاملات الموسميين المغاربة، وذلك بتنسيق مع السلطات الإسبانية المكلفة شؤون الهجرة. كما تنص الاتفاقية على تقوية التواصل والتنسيق مع الطرف الإسباني لتتبع وضعية العمال والعاملات الموسميين، وتعزيز الحوار مع الحكومة الأندلسية لتتبع تنفيذ اتفاقية اليد العاملة المبرمة بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية، والمساهمة في تنفيذ أنشطة ثقافية وترفيهية لفائدتهن، ووضع برنامج لتعليم اللغة الإسبانية لفائدة العمال والعاملات الموسميين بشراكة مع مؤسسة الثقافات الثلاث بإشبيلية.

"إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية الصادرة الثلاثاء

ضغوط البيت الأبيض حول نزاع الصحراء تخف تدريجيا

شعيب الراشدي.. أثارت الصحف المغربية الصادرة الثلاثاء، مجموعة من القضايا ضمنها تخفيف ضغوط البيت الأبيض تدريجيا حول نزاع الصحراء، وانعقاد مجلس وزاري بمراكش برئاسة الملك محمد السادس، وارتفاع صادرات المغرب إلى إسرائيل، واشتعال فتيل أزمة جديدة بين مكونات الغالبية بسبب النموذج التنموي الجديد. إيلاف المغرب من الرباط: تحدثت صحيفة "العلم" عن وجود خلافات بين أعضاء مجلس الأمن حول أسبقية القضايا الجديرة باهتمام وتتبع الجهاز التنفيذي للأمم المتحدة. وأضافت أن المتتبعين يستبعدون إدراج ملف الصحراء في جدول أعمال المجلس على الرغم من اقتراب شهر أبريل، الذي يؤشر متمه على نهاية ولاية "مينورسو" وحتمية أن يقدم الأمين العام للأمم المتحدة تقريرا عن تطورات الوضع وتوصياته بشأن مستقبل البعثة الأممية قبل نهاية فترة انتدابها نصف السنوية. ولاحظت الصحيفة أن مشاورات مجلس الأمن خلال شهر يناير حول ملف النزاع في الصحراء، والمخصصة أصلا للتداول في موضوع البعثة الأممية بالصحراء، ركزت على غير المعتاد على توجهات الوسيط الأممي هورست كوهلر، لعقد جولة مباحثات جديدة لأطراف النزاع شهر مارس المقبل، من دون أن تخوض في صلب مهمة "مينورسو"، أو تستمع كما كان مبرمجا لتقرير حول أنشطتها على لسان رئيسها الكندي كولين ستيوارت. المعلومات المتسربة من كواليس الأمم المتحدة، حسب الصحيفة، تؤكد أن هذا التغيير المنهجي في توجهات واهتمامات مجلس الأمن تجاه ملف الصحراء المغربية، مرده إلى تخفيف البعثة الدبلوماسية للولايات المتحدة لوتيرة ضغوطها الأخيرة على مؤسسات الأمم المتحدة لدفعها إلى التسريع بمسار التسوية السياسية، لملف النزاع وتراجع فريق مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون بولتون، عن مطالبه الملحة، باستعجال حلول للنزاع وتهديداته بوضع حد نهائي لنشاط بعثة "مينورسو". التحول المفاجئ في سلوك واشنطن، كما أوردته الصحيفة، لا يعكس بالضرورة في نظر المتتبعين تغييرا جذريا في موقف البيت الأبيض من مسار الملف، لكنه ينساق ضمن تقييم شامل للإدارة الأميركية لعدد من الملفات ذات البعد الجيو سياسي الإقليمي والجهوي، والتي تضع الرباط في صلب المقاربة الأميركية للتعامل مع عدد من الملفات، ذات الأهمية الإستراتيجية لواشنطن، بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، والتي تجعل من العسير وغير المجدي بالنسبة لمستشاري الرئيس دونالد ترامب التضحية بالحليف المغربي على الأقل في ظل التحديات الإقليمية الشديدة الحساسية بالنسبة للإدارة الأميركية، وعلى رأسها محاولات تغلغل التأثير الإيراني والصيني والروسي، إلى منطقة المصالح الأميركية بالغرب الإفريقي.

التجنيد الإجباري يعجل بانعقاد مجلس وزاري

ينتظر أن ينعقد مجلس وزاري يوم غد الأربعاء بمدينة مراكش، برئاسة الملك محمد السادس، وهو أول مجلس وزاري ينعقد في سنة 2019. وقالت صحيفة "أخبار اليوم" التي نشرت الخبر، إنها علمت أن المرسومين الأخيرين اللذين ناقشهما مجلس الحكومة أخيرا، حول تطبيق قانون التجنيد الإجباري، سيكونان على رأس جدول الأعمال، لأن النصوص المتعلقة بالجيش يجب أن يصادق عليها مجلس وزاري. ولم تستبعد الصحيفة أيضا حصول تعيينات في مناصب عليا، بينما تسارع الحكومة لاستكمال الترسانة القانونية المتعلقة بتطبيق التجنيد الإجباري من أجل الشروع في تطبيقه خلال الشهور المقبلة. وذكرت الصحيفة أن المجلس الحكومي كان قد تداول مشروع مرسومين يتعلقان بالخدمة العسكرية، يحدد الأول كيفية تنفيذ القانون المتعلق بالتجنيد الإجباري، والذي صادق عليه البرلمان أخيرا، فيما يتعلق الثاني بتحديد الأجور والمنافع المخولة للمجندين، أو المعاد تجنيدهم من رجال الرديف (الاحتياط) .

ارتفاع صادرات المغرب إلى إسرائيل

كشفت صحيفة "المساء" أنه لأول مرة يسجل الميزان التجاري بين المغرب وإسرائيل تفوقا مغربيا بعد أن بلغت صادرات المغرب إلى إسرائيل ما يقارب 25 مليون دولار، فيما لم تتجاوز وارداته منها 21 مليون دولار، حسب أرقام خاصة بالتجارة الدولية. اظهرت المعطيات ذاتها، وفق الصحيفة، أن صادرات إسرائيل إلى المغرب بلغت 21 مليون دولار خلال سنة 2017، فيما شهدت صادرات المغرب ارتفاعا قياسيا مقارنة بالسنوات السابقة، مشيرة إلى أن إسرائيل استوردت من المغرب ما قيمته 25 مليون دولار.وسجلت صادرات المغرب إلى إسرائيل ارتفاعا على مدى السنوات الخمس الماضية، فيما تراجعت وارداته منها بأكثر من 15 مليون دولار بعد أن كانت سنة 2016 تصل إلى 39 مليون دولار . وتأتي هذه الأرقام ضمن قائمة البيانات التي تنشرها الأمم المتحدة بشكل دوري حول التجارة الدولية، حيث يشير مراقبون إلى أن أغلب التبادلات بين المغرب وإسرائيل تتم عبر شركات في بلدان أوروبية، خاصة فرنسا، بسبب عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين.

انتخابات 2021 تهدد شمل الغالبية

تطرقت صحيفة "الأحداث المغربية" إلى تداعيات أزمة الغالبية الناتجة عن الخلافات التي اندلعت بين مكوناتها بشأن مشروع النموذج التنموي الجديد، الذي دعا له الملك محمد السادس منذ مدة، ومنح الحكومة مهلة من الوقت تكفي لإعداد تصورها. وقالت الصحيفة، إن مشروع النموذج التنموي عاد من جديد ليهدد بإشعال فتيل أزمة جديدة بين مكونات الغالبية، وذلك بعدما اختلف قادتها حول الطريقة التي يتم بها إعداد التصور، مشيرة إلى أنه في الوقت الذي جاء الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بمساهمة ليناقشها مع باقي الحلفاء وبصمها بخاتم الحكومة، رفض عدد منهم ذلك، مبررين رفضهم بحجة أن كل مكون يجب أن يقدم المساهمة الخاصة به. وحين حاول العثماني تدارك الأمر بعد ظهور اعتراضات قوية من وزراء الأحزاب الأخرى في الحكومة، واقترح إنشاء لجنة لصياغة ما تم عرضه في اجتماع دعا إليه بملحقة تابعة لرئاسة الحكومة، رفض عدد من الوزراء الانضمام لهذه اللجنة، مشددين على ضرورة احترام مؤسسة مجلس الحكومة، والتي لا يحق لرئيس الحكومة اختصارها في شخصه، وبالتالي رفض هذا الاجتماع والانخراط في منهجية العثماني في تدبير الملف، وطالبوا بتغيير أسلوبها ومنهجها. وخلص تقرير الصحيفة إلى أن المعطيات المتفرقة حول الطريقة التي تعاملت بها الحكومة مع تكليف إنجاز تصور للنموذج التنموي، تظهر خلافا عميقا في كثير من التدافع والتوظيف الحزبي، وعمقه الاستعداد لاستحقاقات بدأت الغالبية تراها قريبة في منتصف ولايتها، "وهو ما يضع ما تبقى من عمرها على كف عفريت".

 

 

 



السابق

العراق..عدم إنقاذ الموصل من الدمار.. يهدد بعودة داعش...العراق: مقتل زوار ايرانيين في صلاح الدين...ترمب يربك المشهد السياسي العراقي بشأن مراقبة إيران من «عين الأسد»...

التالي

لبنان..باسيل يهاجم لاجئي سوريا ويحذر أوروبا من خطرهم..تساؤلات حول زيارة ماكرون لبنان..حكومة «التوربو»: إحالة حرّاس الهدر إلى التقاعد!..الكهرباء 24/24 بلا جدول زمني.. والهجوم الجنبلاطي على باسيل يبحث عن حلفاء..مسؤول خليجي عن الحريري: لا للسيف ولا للضيف ولا لغدرات الزمان!....إن الحكومة اللبنانية تسلم لبنان لحزب الله..الحريري: من يريد ان يقف بوجهي فليتنحَّ مستمر في عملي ولو اصطدمت بأي كان..جنبلاط لـ "صاحب الجلالة": الدولة ليست ملكًا لكم ولزميلكم والحريري يرد: البلد ليس مشاعاً مباحاً لأي زعيم أو حزب..البنوك اللبنانية تدرس خيارات الدفاع في الدعوى الأميركية ضدها..

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,833,570

عدد الزوار: 6,967,916

المتواجدون الآن: 67