سوريا.. تقرير إسرائيلي يكشف مواقع عسكرية جديدة لـ"حزب الله" في سوريا....أنباء عن صفقة بين تركيا ونظام الأسد.. ومملوك في أنطاليا...زعيم «داعش» ينجو من محاولة «انقلاب»..مقتل جندي روسي خلال أداء مهامه في سوريا..تركيا تسعى لتحويل "النصرة" إلى "حزب الله" ودمجها بـ"الجيش الوطني"..روسيا تسعى لزيادة فعالية القناة الخاصة بتفادي الحوادث مع إسرائيل في سوريا...

تاريخ الإضافة الجمعة 8 شباط 2019 - 6:02 م    عدد الزيارات 2307    التعليقات 0    القسم عربية

        


تقرير إسرائيلي يكشف مواقع عسكرية جديدة لـ"حزب الله" في سوريا....

أورينت نت - ترجمة: جلال خيّاط.. قال تقرير للقناة الثانية عشر الإسرائيلية، إن إيران ونظام (الأسد) و"حزب الله" قاموا بإنشاء مصنعاً جديداً للصواريخ بالقرب من صافيتا. وأضاف التقرير، الذي نقلته صحيفة "جيروزاليم بوست" على موقعها الإلكتروني، إن لدى إسرائيل استراتيجية تهدف إلى إحباط بناء أي مصنع للصواريخ الإيرانية، من شأنه تحول ترسانة الصواريخ لدى إيران و"حزب الله" إلى ذخائر موجهة بدقة، قادرة على ضرب أهداف في إسرائيل. وبحسب التقرير، تم إنشاء منظمة باسم "مجموعة أنس"، تقوم بشراء مواد أولية من إيطاليا والصين ودول آسيوية أخرى. أما المصنع فيديره شخص يدعى (جمال سعيد)، ويعرف عنه أنه مختص في مجال إنتاج الصواريخ في الشرق الأوسط. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو)، قد قال خلال كلمة له ألقاها في أيلول الماضي بالأمم المتحدة، إنه على المجتمع الدولي الانتباه إلى النتائج التي توصلت لها إسرائيل والتي كشفت تحركات إيران في سوريا. وكشف في ذلك الوقت عن عدة مواقع عسكرية في بيروت، قال إن "حزب الله" يستخدمها لتحويل صواريخ أرض-أرض التي يمتلكها إلى صواريخ موجهة بدقة، حيث شملت إحدى المواقع، ملعب لكرة القدم، وموقع ثان في "مطار الحريري الدولي" وثالث يبعد 500 متر عن مدرج المطار، ويقع داخل حي سكني.

المركز الإيراني في مطار دمشق

وكانت صحيفة "هآرتس" كشفت في وقت سابق عن قيام إيران بنقل مركز لتزويد الأسلحة التابع لها من مطار دمشق إلى "قاعدة التيفور" العسكرية، بعيداً عن العاصمة. وقالت الصحيفة، إن "الحرس الثوري الإيراني"، هو من يدير العملية التي تتم في الوقت نفسه الذي يشهد فيه المطار موجة من الضربات الإسرائيلية التي تستهدف مواقع إيرانية، مما تسبب بتوترات بين إيران ونظام (الأسد) من جهة، وموسكو من جهة أخرى. وتسعى روسيا لخلق انطباع بأن الاستقرار قد عاد إل سوريا؛ إلا أن التعزيز الإيرانية التي تمت في المطار بموافقة من نظام (الأسد)، حولته إلى مركز إيراني لاستخدام الأسلحة والأمداد. وأشارت (هآرتس) إلى وجود مجمع خاص مستقل داخل المطار يعرف باسم "البيت الزجاجي"، يبعد عشرات الأمتار عن البوابة الدولية التي تستقبل السياح والمسافرين القادمين إلى سوريا. إذ تقول إسرائيل، إن العمليات الإيرانية في المطار، والتي تتجاهلها روسيا، تعرض الركاب للخطر وتعرض أمن النظام نفسه للخطر. ويتم تهريب الأسلحة الإيرانية، من ذخائر إلى صواريخ أرض-جو، إلى تقنيات عسكرية تستخدم في تحسين دقة الصواريخ التي يمتلكها "حزب الله"، إلى مطار دمشق، عبر طائرات شحن إيرانية خاصة مستأجرة من قبل "الحرس الثوري". وبحسب المصدر، تخزن الأسلحة لساعات داخل المطار، وفي بعض الأحيان يستمر تخزينها لمدة أسابيع، ومن ثم يتم نقلها بشاحنات إلى "حزب الله" في لبنان أو إلى القواعد العسكرية للجيش الإيراني في سوريا، أو إلى قوات النظام العسكرية.

قتلى وجرحى بانفجار شرقي مدينة سلمية في محافظة حماة

أورينت نت – متابعات... كشفت صفحات محلية موالية، عن مقتل 7 مدنيين جراء انفجار لغم من مخلفات "تنظيم داعش" شرقي مدينة سلمية التابعة لمحافظة حماة، وسط سوريا. وقالت صفحة (سلمية الحدث) الموالية للنظام، إن "7 قتلى مدنيين وصلوا (الجمعة)، إلى مشفى مدينة سلمية الوطني وجريح واحد مصاب بحروق شديدة، تم إسعافه إلى مشفى محافظة حماه، وذلك جراء انفجار لغم من مخلفات داعش في منطقة وادي العزيب، شرقي مدينة سلمية". ومن جهة ثانية، أفادت مصادر محلية أن القتلى قضوا نتيجة انفجار قنابل عنقودية من مخلفات غارات جوية سابقة للطيران الروسي على المنطقة. وقبل يومين شهدت مدينة سلمية جريمة قتل لشاب يدعى (رضا دبو)، قيل إنها بسبب شجار على دور توزيع الغاز في المدينة. ويبلغ عدد سكان مدينة سلمية، التي تقع إلى الشرق من حماة بـ33كم، قرابة 100 ألف نسمة، وتحوي على أعراق وطوائف دينية متنوعة، في مقدمتها الطائفة الإسماعيلة، إضافة إلى السنية والعلوية، وقد شهدت مع بداية الثورة السورية حراكاً سلمياً مناهضاً للأسد كسائر المدن السورية الأخرى.

روسيا تتوعد بالقضاء على "محميات الإرهاب" في إدلب

أورينت نت – متابعات... أعلنت الخارجية الروسية أن موسكو لا يمكنها أن تسمح بوجود ما أسمته "محميات" للإرهاب في سوريا، مشيرة إلى أن القضاء على الإرهاب أمر واجب. وقال نائب وزير الخارجية الروسي (سيرغي فيرشينين) "إن موسكو لا يمكنها أن تسمح بوجود "محميات" للإرهاب في سوريا، وأنه يجب القضاء على الإرهاب إن "آجلا أم عاجلا"، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية." وذكر (فيرشينين) لوسائل الإعلام الروسية (الجمعة)، أن إدلب هي آخر منطقة عاملة بين مناطق خفض التصعيد الأربع التي تم إنشاؤها في عام 2017. وأكد أنه منذ البداية وفي جميع اتفاقيات حول مناطق خفض التصعيد، تم كتابة شيء رئيسي وهو أن الاتفاق تدبير مؤقت، مضيفا أن هذا يعني أن لا أحد سيعترف بهذه المنطقة على هذا النحو إلى الأبد. وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي، أن بلاده تعتبر المنطقة جزءا لا يتجزأ من "الدولة والأراضي السورية"، مشيرا إلى أنهم لن يسمحوا بوجود "محميات" للإرهاب البغيض في سوريا، على حد تعبيره. وتأتي تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي في ظل الحديث عن لقاء مرتقب بين كل من قادة روسيا وتركيا وإيران في 15 شباط الجاري، بمنتجع سوتشي الروسي، كما تأتي بالتزامن مع اتفاق تركي أمريكي على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لتنسيق الانسحاب الأمريكي من سوريا. وسبق وأن طالبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية (ماريا زاخاروفا) أمس، تركيا ببذل مزيد من الجهد لمواجهة ما أسمتهم "المتشددين" في محافظة إدلب السورية، وأن تفي بتعهدات قطعتها في إطار اتفاق مع روسيا العام الماضي بهذا الشأن. يشار إلى أن تركيا وروسيا الداعمة لنظام الأسد أبرمتا، اتفاقا في أيلول الماضي لإقامة منطقة منزوعة السلاح في منطقة إدلب وأرياف حماة وحلب واللاذقية، يتم إخلاؤها من كل الأسلحة الثقيلة والمقاتلين المتشددين.

"أورينت نت" يكشف صفقات بيع أسلحة أمريكية لـ"حزب الله" في درعا

أورينت نت - درعا – خاص... كشف مصدر لأورينت نت، بأن ميليشيا "حزب الله" اللبناني تقوم بشراء أسلحة أمريكية الصنع كصواريخ (تاو) المضادة للدروع والكاميرات الحرارية التي كانت تصل لفصائل المصالحات (الجبهة الجنوبية) وتحديدا تلك التي قدمتها منظمة "أجاكس البريطانية" لحرس الحدود عن طريق غرفة "الموك" بغرض إجراء "دورات تدريبية". ونوهت مصادر أورينت إلى أن هذه الأسلحة كانت مخبأة ولم تدخل في إطار التسويات التي عقدها الروس مع الفصائل المصالحة، لذا تلجأ الميليشيا اللبنانية الممولة إيرانياً إلى عقد هذه الصفقات بعيداً عن أعين الروس، لاسيما بعد زيادة حدة التوتر بين الطرفين مؤخراً (الروس والإيرانيين) وخصوصاً أن استيلاء الروس على الجنوب السوري جاء بضمانات من موسكو على إبعاد إيران وميليشياتها من المنطقة. وأوضح المصدر، بأن عمليات الشراء تتم بتنسيق مع "سماسرة محلين" من الفصائل المصالحة، يتوزعون على كامل الرقعة الجغرافية للجنوب السوري، وتعتبر بلدات الغارية الشرقية والغربية نقطة الارتكاز للسماسرة في الريف الشرقي من درعا، حيث تقوم ميليشيا "حزب الله" بعمليات الشراء بغطاء من فرع "المخابرات الجوية" التابع لميليشيا أسد الطائفية. وأشار المصدر نفسه إلى أن عمليات الشراء في الريف الغربي تتم بغطاء من ميليشيا "الفرقة الرابعة" وقد تمت أولى الصفقات في "استراحة السالم" الواقعة على طريق تل شهاب، حيث أدار الصفقة المدعو "أبو سالم الخالدي" وتم تسليم الأسلحة لشخص يدعى "أبو حيدره" والأخير ذراع "غياث دلا" زعيم ميليشيا "الغيث" الممولة إيرانياً (مجموعات من المرتزقة المسلحين يعملون تحت لواء الفرقة الرابعة). وبحسب المصدر، فقد تمت عمليات النقل لمقرات الميليشيا اللبنانية عن طريق الرائد "نهاد كاوا" وتمثلت الصفقة بكاميرات حرارية كانت بحوزة (الخالدي) وقواعد صواريخ (تاو) إضافة لصواريخ.

سماسرة وجرائم قتل

كذلك، ذكر المصدر بأن أجتماع أخر حدث في بلدة المزيريب في منزل أحد عناصر الفصائل المصالحة المدعو "أُبي الشمري" وكان الهدف منه إتمام صفقة بيع عدد من السيارات (دفع رباعي - هايلوكس) لصالح مليشيا "حزب الله" والتي كلّفت ممثلاً عنها المدعو "الشبل" وهو ضابط في ميليشيا الفرقة الرابعة. ووفقاً للمصدر، لإن (راضي وخليف السليم) يعتبران أحد أهم السماسرة في بلدة اليادودة، ويرتبطون بشكل مباشر بمليشيا "حزب الله" ويقومون بشراء الأسلحة الخفيفة والمتوسطة التي كانت موجودة بحوزة فصائل المصالحة. ويرجح ناشطون من المنطقة، أن هذه الصفقات كانت السبب في اغتيال (عمر الشريف الأسود ومنصور الحريري بتاريخ ٣/١/٢٠١٩) وذلك عقب خلاف حدث على صفقة صواريخ مضادة لدروع (تاو وفاوغوت) بينهم وبين ميليشيا "الغيث" التابعة للفرقة الرابعة، وقد تم اغتيالهم في المنطقة التي يسيطر عليها "أبو سالم الخالدي" والمعروفة "بخراب الشحم".

هجوم بالأسلحة الثقيلة يستهدف مبنى "للأمن العسكري" في درعا

أورينت نت - إبراهيم الحريري... أفادت مصادر محلية لأورينت نت، أن مجهولوين شنوا هجوماً بالأسلحة بالرشاشات الثقيلة والقذائف، استهدف مبنى ميليشيا "الأمن العسكري" في مدينة الصنمين بريف محافظة درعا. وأكدت المصادر، أن الهجوم نُفذ بقذائف (الآر بي جي) والرشاشات الثقيلة، ما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى والقتلى (دون إمكانية تحديد عددهم)، مشيرةً إلى أن ثلاث سيارات اسعاف توجهت من مشفى الصنمين باتجاه المبنى المستهدف. وتعتبر مدينة الصنمين - وفقاً للمصدر - من أهم النقاط التي يركز الاحتلال الروسي تواجده فيها، وتحاول الميليشيا الإيرانية دعم بعض الميليشيات فيها بشكل مستمر لتقوية تواجدها في المدينة. بدوره، قال الناشط "سيف الحوراني" لأورينت نت، إن عمليات الاستهداف يتم معظمها من قبل "المقاومة الشعبية" في حوران ولكن ميليشيا إيران وقوى متعددة، باتت تحاول استخدام اسم "المقاومة الشعبية" لتهديد بعضها البعض. يشار إلى أن الهجوم الجديد يأتي ضمن سلسلة من الهجمات التي استهدفت ميليشيات أسد الطائفية في المنطقة، حيث سجلت الأيام القليلة الماضية هجمات استهدفت حاجز بلدة ناحتة وحاجز المجبل ومقراً لفرع المخابرات الجوية في داعل بأوقات مختلفة، فيما تعرض حاجز بلدة نمر للنسف من خلال تفجيره بشكل كامل.

أنباء عن صفقة بين تركيا ونظام الأسد.. ومملوك في أنطاليا

المصدر: العربية.نت – عهد فاضل.. بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن اتصالات ذات طبيعة أمنية واستخباراتية مع النظام السوري، تحدثت مصادر إعلامية عن قيام شخصية أمنية رفيعة، في النظام السوري، بزيارة إلى تركيا، في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي. وذكر موقع (باسنيوز) الكردي، الخميس، والذي ينشر باللغات العربية والكردية والتركية والفارسية والإنجليزية، أن اللواء علي مملوك، رئيس مكتب الأمن الوطني في سوريا والذي يعد أكبر منصب أمني في النظام السوري، قد قام بزيارة إلى منتجع (أنطاليا) في جنوب غرب تركيا، والتقى هناك مسؤولين أمنيين أتراكاً، في الأول من ديسمبر الماضي. وكشف (المصدر السوري) الذي لم يفصح عن هويته للموقع المذكور، قيام علي_مملوك بزيارة سرية إلى تركيا، هدفها الاجتماع بأمنيين أتراك كبار، للتباحث بشأن قضية حزب العمال_الكردستاني على الحدود السورية التركية.

اتفاق بين النظام السوري وتركيا

وعلى تأكيد الموقع الكردي، ونقلاً من المصدر السوري الذي لم يسمّه، فإن اجتماعات مملوك بأمنيين أتراك كبار، أفضى إلى "اتفاق" بين النظام السوري وتركيا، على "إبعاد" عناصر حزب العمال الكردستاني بنحو 60 كيلومتراً عن الحدود التركية، باتجاه المنطقة العربية والحدود العراقية، في مقابل أن تتراجع تركيا عن المطالبة بسقوط نظام بشار الأسد. وأفاد الموقع السالف بأن لقاءات أمنيين من النظام السوري وتركيا، تحصل في إطار ما سمّاها "مقايضات" حول منطقة إدلب. يذكر أن المصدر السابق أكّد أن الاجتماعات الأمنية بين مسؤولين أتراك وتابعين لنظام الأسد، تم استئنافها منذ قرابة أسبوع، في روسيا، للتباحث حول مصير الحدود السورية التركية وموضوع (المنطقة الأمنية أو الآمنة) التي تحدث عنها الأميركيون. وتخشى الفصائل الكردية التي تصنّفها أنقرة في خانة الإرهاب، من أن يكون تفاهم الأتراك مع النظام السوري، مقدمة لـ"تغيير ديموغرافي" تسعى إليه حكومة أردوغان، من خلال ترحيل 3 ملايين لاجئ سوري إلى مناطق الأكراد في سوريا. على اعتبار أن نظام الأسد نفسه، قد قام بترحيل معارضيه قسرياً من مناطق مختلفة في سوريا، إلى الشمال السوري.

خوف كردي من تغيير ديموغرافي

وأعرب سليمان أوسو، سكرتير حزب يكيتي الكوردستاني في سوريا، لموقع (باسنيوز) في وقت سابق، عن قلقه بخصوص المعلومات التي تروّج لعودة كل السوريين المقيمين حاليا في تركيا، إلى المناطق الكردية، محذراً من "التغيير الديموغرافي" الذي تنوي تركيا إحداثه في مناطق أكراد سوريا، مؤكداً أن التغيير الديموغرافي يحدث الآن في عفرين، التي سيطرت عليها القوات التركية وفصائل سورية مسلحة.

مقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية في الحسكة بشمال شرق سوريا

وكان أردوغان قد أكد في حديث متلفز، في الثالث من الشهر الجاري، وجود علاقات على مستوى أمني مع نظام الأسد، منوهاً إلى اختلاف ذلك عن العلاقات السياسية، وسبقها بتصريح عن إعادة تفعيل اتفاق أضنة بين أنقرة ودمشق الذي وقع عام 1998، قابلته دمشق بتأكيد سريان العمل بالاتفاق المذكور، مطالبة إياه بالانسحاب من المناطق التي يحتلها في سوريا، حسب تصريح رسمي صادر من خارجية النظام السوري. مخاطر التغيير الديموغرافي الذي يسعى إليه أردوغان، بحسب أحزاب كردية، تصاعدت إثر كلام الرئيس التركي عن اتفاق أضنة الذي يمنح تركيا الحق بدخول الحدود السورية بعمق 5 كيلومترات، في حال "فشل" النظام السوري بتأمين تلك الحدود. إلا أن مراقبين للشأن السوري يرون اتفاق أضنة "لا يُشبِع" رغبة أردوغان بالسيطرة على عمق في الأراضي السورية يصل حتى 30 كيلومتراً، خاصة بعد تصريح سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، بأن اتفاق أضنة يتطلب مباحثات بين الحكومتين اللتين وقعتا عليه، أنقرة ودمشق. وتتهم أطراف كردية، أردوغان بإقامة تواصل أمني مع نظام الأسد ومنذ اندلاع الثورة السورية، حتى مع دعم أنقرة لفصائل سورية مسلحة مناهضة للنظام السوري.

لهجة تركيا قد تتغير

وذكر محللون أن إصرار تركيا، بين الحين والآخر، على مهاجمة النظام السوري والمطالبة برحيله، يأتي من باب الإبقاء على ذريعة لـ"احتلال" الأرض السورية، وليس من باب "دعم" الثورة السورية، وأنه في حال تمكّنت أنقرة من ضمان مسوّغ يبقيها عميقاً على المنطقة السورية من الحدود، فإن لهجتها ستتغير كلياً، مع نظام الأسد. واستند المحللون في هذا الرأي، إلى الهجوم العنيف الذي يتعرض له ما يعرف بـ"الربيع العربي" في الإعلام التركي، حيث تتعامل النخبة السياسية في أنقرة، ومنها أردوغان نفسه، مع الربيع العربي الذي منه الثورة السورية التي ترفع أنقرة شعار دعمها، بصفته "مؤامرة" على تركيا القصد منها نقل "الاضطراب والفوضى" إلى أراضيها. وقال أردوغان في كلمة ألقاها خلال اجتماع حزب (العدالة والتنمية) الحاكم، في ولاية كوجة إيلي، في الثاني عشر من شهر كانون الأول/ يناير الماضي: "إن الذين حاولوا نقل الربيع العربي إلى بلدنا ودفننا، يتجرعون الآن مرارة من ذات الكأس". وكان مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، قد قال في 16 من شهر ديسمبر الماضي، إن تركيا ستفكر بالعمل مع بشار الأسد إذا فاز بانتخابات ديمقراطية.

زعيم «داعش» ينجو من محاولة «انقلاب»

بغداد: «الشرق الأوسط أونلاين»... قال مسؤولون استخباراتيون، إن أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم «داعش» الإرهابي، نجا من محاولة انقلاب نفذها مقاتلون أجانب الشهر الماضي، وقد رصد التنظيم مكافأة لمن يقوم بقتل المتهم الرئيسي في التدبير لمحاولة الانقلاب. وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد وقعت محاولة الانقلاب في 10 يناير (كانون الثاني) الماضي في قرية بالقرب من بلدة هجين السورية الواقعة على وادي نهر الفرات، أبرز وأكبر بلدات الجيب الأخير الذي يسيطر عليه تنظيم «داعش» في شرق سوريا. ويقول مسؤولون استخباراتيون إقليميون إن تحركاً مخططاً ضد البغدادي أدى إلى تبادل إطلاق النار بين حراسه الشخصيين وعدد من المقاتلين الأجانب، وقد قام الحراس بنقل زعيم «داعش» الهارب إلى الصحاري المجاورة. ورصد «داعش» مكافأة لمن يقوم بقتل أبو معاذ الجزائري، وهو من المقاتلين الأجانب القدامى في التنظيم، وفق «الغارديان» وفى حين أن التنظيم الإرهاب لم يتهم الجزائري مباشرة بمحاولة الانقلاب، إلا أن تخصيص مكافأة لمن يقتل أحد كبار أعضاءها هي خطوة غير معتادة، ويعتقد مسؤولو الاستخبارات أنه المخطط الرئيسي لمحاولة الانقلاب. وتقول الصحيفة إن مسؤلين عراقيين ونظراءهم الأميركيين والبريطانيين على يقين بأن البغدادي قضى وقتا مؤخراً في المساحة الصغيرة التي لا يزال يسيطر عليها «داعش». وعلى الرغم من الخسائر التي تكبدها تنظيم داعش في الفترة الأخيرة، فإن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) حذرت في تقرير لها يوم الاثنين الماضي من إمكانية عودة التنظيم الإرهابي إلى سوريا خلال فترة تتراوح بين 6 و12 شهراً. وأشار التقرير إلى أن «(داعش) يواصل جذب العشرات من المقاتلين الأجانب إلى سوريا والعراق كل شهر كما يحصل على تبرعات خارجية مستمرة».

مقتل جندي روسي خلال أداء مهامه في سوريا

موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين».. ذكرت وسائل إعلام روسية، اليوم (الجمعة)، أن جندياً روسياً لقي مصرعه أثناء أداء مهامه في سوريا أواخر الشهر الماضي، بحسب وكالة «نوفوستي» للأنباء. وذكرت إدارة منطقة تيخوريتسك، التي ينتمي إليها الجندي، أن مكسيم بليتنيف (25 عاماً)، جرى دفنه يوم الاثنين الماضي، دون الكشف عن تفاصيل مقتله. وأضافت الوكالة أن الموقع الخاص بسجل أسماء القتلى من العسكريين الروس في العهد القيصري والسوفياتي والروسي، دوّن اسم الجندي في قائمة القتلى. ومنذ نشر قوات روسية في سوريا في سبتمبر (أيلول) عام 2015، قُتل عدد من الجنود الروس. ولم تصدر السلطات الروسية إحصائية بشأن عدد الجنود الذين قتلوا في سوريا.

روسيا: لن نسمح بوجود أوكار للإرهابيين في «إدلب»

الجريدة...المصدرKUNA... قالت روسيا الاتحادية اليوم الجمعة انها لن تسمح بوجود أوكار "للارهابيين" في محافظة (ادلب) السورية مطالبة اسرائيل بوقف هجماتها في سوريا. ونقلت وكالة (تاس) الروسية للانباء عن نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين قوله في تصريح صحفي ان روسيا لن تسمح بوجود أوكار "للارهابيين" في (ادلب) وان عملية القضاء على هذه الاوكار "ستتم آجلا او عاجلا". واضاف ان اي عملية عسكرية ضد وجود المسلحين في (ادلب) في حال وقوعها ستكون "فعالة ومنظمة للغاية". واكد فيرشينين استعداد روسيا "لاطلاق عمل" اللجنة الدستورية السورية بأسرع وقت اذا ما توفرت النية لدى الاطراف المعنية اضافة الى دعم الامم المتحدة. ولفت الى ان الدول الضامنة لمسار المباحثات في (استانا) وهي روسيا وايران وتركيا مستعدة لاجراء تعديلات في قوائم الشخصيات الاعضاء في اللجنة الدستورية بشرط موافقة جميع الاطراف المعنية على ذلك. وشدد فيرشينين على ضرورة وفاء تركيا بالتزاماتها باحترام سيادة سوريا وسلامة اراضيها "بدون اي استثناء" حاثا اياها على تنفيذ وعودها في مجال اقامة منطقة منزوعة السلاح في (ادلب). واعرب فيرشينين عن استعداد موسكو لاجراء مباحثات مع واشنطن حول المسائل المتعلقة بالانسحاب الامريكي من سوريا مشيرا الى وجود قنوات اتصال فعالة حول القضايا المتعلقة بالتسوية في سوريا. وطالب اسرائيل بوقف ضرباتها ضد سوريا قائلا ان الهجمات الاسرائيلية على سوريا "يجب ان تتوقف". واوضح ان الهجمات الاسرائيلية على سوريا تزيد من تدهور الاوضاع هناك قائلا "لا يتعين على اي طرف القيام باعمال تخرج عن نطاق التصدي للارهاب في سوريا".

"التفاوض" السورية المعارضة: تركيا تسعى لتحويل "النصرة" إلى "حزب الله" ودمجها بـ"الجيش الوطني"

روسيا اليوم...المصدر: سبوتنيك + وكالات.. أعلن مصدر في هيئة التفاوض السورية أن تركيا تسعى لتحويل تنظيم "جبهة النصرة" إلى مجموعة سياسية شبيهة بـ"حزب الله" اللبناني ودمج مسلحيها بالجيش الوطني شمال سوريا. وقال المصدر لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "تركيا تحاول معالجة مسألة النصرة شمال سوريا، كما تسعى إلى تحويل هذه المجموعة إلى سياسية كما هو الحال مع حزب الله في لبنان". وأضاف المصدر: "حسب الخطة التركية، فإن النصرة ستنضم إلى الجيش الوطني في الشمال الذي تحاول تركيا إنشاءه الآن". وأوضح أن "لقاءات تجري حاليا بين التحالف والنصرة للتوافق على التحضيرات لعملية الدمج بالجيش الجديد في شمال سوريا". وأكد المصدر أن "الولايات المتحدة قالت إنه لا توجد مشكلة لديها مع أي مشروع تركي في شمال سوريا طالما يأخذ بعين الاعتبار مصالح حلفائها (الأكراد)". وأعلنت تركيا مرارا في وقت سابق عن ضرورة أن تكون الطرف الذي سيسيطر على المنطقة الآمنة المخطط إقامتها شمال سوريا بموجب مبادرة تقدمت بها أنقرة وواشنطن. وعلى الرغم من أن السلطات التركية صنفت رسميا "جبهة النصرة"، التي تسمي نفسها حاليا "هيئة تحرير الشام"، تنظيما إرهابيا في 31 أغسطس 2018، إلا أن مصادر عدة اتهمت أنقرة مرارا بالحفاظ على علاقاتها مع مسلحي هذا التشكيل. وتسعى الحكومة التركية إلى ترسيخ نفوذها في الشمال السوري، حيث تسيطر على أراض واسعة جراء عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون"، من خلال مشروع "الجيش الوطني السوري" الذي يضم حاليا نحو 35 ألف مقاتل وتم تأسيسه بإعلان ما يسمى بـالحكومة السورية المؤقتة التي تتخذ من تركيا مقرا لها وذلك في 30 ديسمبر 2017 من فصائل "الجيش السوري الحر" شمال غرب سوريا.

روسيا تسعى لزيادة فعالية القناة الخاصة بتفادي الحوادث مع إسرائيل في سوريا

روسيا اليوم... Sputnik Dmitry Vinogradov... أكدت موسكو أن المشاورات جارية بين العسكريين الروس والإسرائيليين بهدف زيادة فعالية قناة الاتصال الخاصة بمنع وقوع حوادث بين الطرفين في سوريا. وأعرب نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، في تصريح للصحفيين اليوم الخميس عن سعي موسكو إلى تفعيل القناة المذكورة، مشيرا إلى أن عسكريي موسكو وتل أبيب يناقشون إمكانية تعديل الخط الساخن، وخاصة من خلال زيادة فترة التنبيه. وتابع: "لا أود الخوض في التفاصيل. بطبيعة الحال نريد أن تصبح آلية منع وقوع الحوادث أكثر فعالية بهدف استثناء حوادث مثل ذلك الذي حصل مع طائرتنا". وشهدت العلاقات بين موسكو وتل أبيب تصعيدا ملحوظا في حدة التوتر، على خلفية إسقاط الدفاعات الجوية السورية في 17 سبتمبر الماضي بالخطأ طائرة "إيل-20" الروسية أثناء الغارات الإسرائيلية على محافظة اللاذقية، مما أدى إلى مقتل العسكريين الـ15 الذين كانوا على متنها. وحمّلت موسكو تل أبيب المسؤولية عن الحادث المأساوي، واتخذت سلسلة خطوات لضمان أمن عسكرييها في سوريا، بما في ذلك تزويد الجيش السوري بمنظومات "إس-300" الصاروخية للدفاع الجوي. من جانبها، لم تتوقف إسرائيل عن تنفيذ عملياتها في سوريا، واعترفت رسميا الشهر الماضي بشنها غارات على مئات الأهداف في سوريا، قالت إنها تابعة للقوات الإيرانية.

 



السابق

أخبار وتقارير...{مؤتمر وارسو} يشكل 6 لجان لـ «ضبط» ايران... وتركيز على التسوية السورية..جدل بعد رفض كييف مشاركة روس في مراقبة انتخاباتها.. باريس تستدعي سفيرها من روما للتشاور...روسيا تطالب أميركا بتدمير أنظمة دفاع صاروخية..انقسام بين الرئيس الأميركي وأركان إدارته حول الميليشيات الموالية لإيران...• بومبيو: «حزب الله» وإيران يتدخلان في الأزمة الفنزويلية....المبعوث الأمريكي الخاص: على مادورو مغادرة فنزويلا..

التالي

اليمن ودول الخليج العربي..التحالف يستهدف مواقع تخزين طائرات مسيرة في صنعاء..اتفاق من 3 مراحل لتبادل جثث القتلى بين الشرعية والحوثيين...مطالب باتخاذ إجراءات ضد ميليشيات الحوثي بعد كشف فضيحة «مخازن القمح»...الجبير: القيادة السعودية «خط أحمر»..تقارير: ولي العهد السعودي يزور باكستان وماليزيا والهند...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,777,520

عدد الزوار: 6,914,481

المتواجدون الآن: 111