مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في باحات "الأقصى" وفي بيت لحم

تاريخ الإضافة الإثنين 1 آذار 2010 - 6:49 ص    عدد الزيارات 4112    التعليقات 0    القسم عربية

        


رام الله ـ أحمد رمضان

شهدت الاراضي الفلسطينية يوم امس الاحد عدة مواجهات بين المواطنيين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين امتدت من مدينة الخليل الى مدينة بيت لحم وحتى ساحات المسجد الاقصى في مدينة القدس المحتلة.
فقد شهدت مدينة القدس المحتلة، وخاصة بلدتها القديمة، مواجهات عنيفة بعدما أغلقت قوات الاحتلال والشرطة بوابات المسجد الأقصى، ومنعت المواطنين من الدخول إليه وسمحت في المقابل بدخول مجموعات يهودية متطرفة صغيرة على شكل سياح إلى باحات المسجد الأقصى، علما ان تلك المجموعات أعلنت عزمها اقتحام المسجد الأقصى لأداء شعائر وطقوس تلمودية في باحاته بمناسبة عيد "البوريم" (المساخر اليهودي).
وقد اسفرت المواجهات بحسب مصادر طبية في القدس، عن اصابة 13 مواطناً بحالات الاختناق وبالعيارات المطاطية التي أطلقها جنود الاحتلال صوب المواطنين في محيط المسجد الأقصى وفي البلدة القديمة من القدس، كما أسٍفرت المواجهات عن اعتقال ستة مواطنين.
وأعلنت المصادر الطبية إصابة المواطنة فاطمة البردي (40 عاما) بكسور في رجلها بعد إقدام جنود الاحتلال على إغلاق إحدى بوابات المسجد الأقصى على رجلها.
وأقدم جنود الاحتلال كذلك على اعتقال إحدى الطالبات المشاركات في المسيرة التي انطلقت احتجاجا على اقتحام المسجد.
وأفادت مصادر محلية في البلدة القديمة من القدس المحتلة، أنه تم أيضا اعتقال خمسة شبان خلال المواجهات المندلعة حاليا في منطقة باب الواد داخل أسوار القدس القديمة.
وفي مدينة الخليل، ذكرت مصادر إسرائيلية، أن عشرات المستوطنين من سكان الحي اليهودي وسط الخليل جنوب الضفة الغربية، نظموا مسيرة الى الحرم الإبراهيمي وهم سكارى.
وقال موقع صحفية "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية: "إن المستوطنين هتفوا: (في عيد البورلايم (المساخر) ستسقط الخليل في أيدينا".
وبحسب "يديعوت أحرونوت" فإن المستوطنين يمشون في العادة في هذا العيد في مسيرة وهم يشربون النبيذ فيما تقوم الشرطة الإسرائيلية بحمايتهم، حيث تخشى أن تخرج المسيرة خارج سيطرة الشرطة لأن المشاركين فيها سكارى بسبب شرب الخمر.
وقد حاول عدد من تلاميذ المدارس الفلسطينيين ملاحقة المستوطنين ولكن قوات الشرطة الإسرائيلية لاحقتهم في أزقة الخليل.
وفي مدينة بيت لحم، اصيب ثلاثة فلسطينيين بالأعيرة المطاطية من بينهم النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام، في منطقة عش غراب في بيت ساحور والتي اعلنت سلطات الاحتلال عن عزمها اقامة معسكر عليها.
واطلق احد جنود الاحتلال رصاصة باتجاه النائب مصطفى البرغوثي بشكل مباشر فاصابت مرافقه يوسف الخواجا بجروح في كتفه.
كما اطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي والمعدني وقنابل الصوت والغاز على المشاركين في التظاهرة من اهالي بيت لحم والسواحرة والمتضامنين الدوليين، مما ادى الى اصابة ثلاثة شبان.
وفي قطاع غزة، اختطفت قوة إسرائيلية خاصة فجر أمس ثلاثة فلسطينيين قرب مقبرة الشهداء شرق مخيم جباليا شمال شرق القطاع.
وأفاد شهود بأن القوة الخاصة نصبت كمينا للفلسطينيين الثلاثة في المنطقة قبل أن تباغتهم وتختطفهم بصورة سريعة.
وتضاربت الأنباء حول هوية المعتقلين الثلاثة، حيث ذكرت مصادر أن المعتقلين الثلاثة هم من المقاومين الذين كانوا يرابطون في المنطقة، في حين نفت مصادر أخرى أن يكونوا من المقاومين وقالت إنهم مدنيون.
ويذكر أن الحدود الشمالية والشرقية لقطاع غزة شهدت في الآونة الأخيرة ارتفاعا في عمليات الاعتقال التي تقوم بها قوات إسرائيلية خاصة ضد المواطنين الفلسطينيين.
وتوغلت أربع دبابات اسرائيلية بعد ظهر أمس ترافقها ثلاث جرافات مدرعة شرق مدينة دير البلح وسط القطاع، مطلقة النار بكثافة وعشوائيا صوب الأراضي والمنازل القريبة من مكان التوغل، فيما قامت الجرافات بعمليات تمشيط وتجريف في المنطقة.


المصدر: جريدة المستقبل

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 154,068,800

عدد الزوار: 6,933,318

المتواجدون الآن: 94