مصر وإفريقيا...بعد تصريحات الطيب.. توضيح من الأزهر بشأن "تعدد الزوجات"..مدير حملة بوتفليقة: الرئيس يعد بانتخابات مبكرة في أقل من سنة...الصادق المهدي يطالبه بالتنحي عن الحكم والبشير يتودّد للشباب...ليبيا: مطالبة بكشف تفاصيل اتفاق حفتر والسراج...قيادي في «نداء تونس»: التحالف مع «النهضة» مستحيل...."إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية الصادرة الاثنين....

تاريخ الإضافة الإثنين 4 آذار 2019 - 5:47 ص    عدد الزيارات 336    التعليقات 0    القسم عربية

        


بعد تصريحات الطيب.. توضيح من الأزهر بشأن "تعدد الزوجات"...

سكاي نيوز عربية – أبوظبي.. أصدر الأزهر بيانا توضيحا، بعد حالة الجدل التي سببتها تصريحات الإمام الأكبر أحمد الطيب بشأن تعدد الزوجات، على القناة الفضائية المصرية. وقال المركز الإعلامي للأزهر عبر صفحته الرسمية، إن حديث شيخ الأزهر أحمد الطيب خلال حلقة الجمعة، انصب على "فوضى التعدد وتفسير الآية المتعلقة بالموضوع، وكيف أنها تقيد هذا التعدد بالعدل بين الزوجات"، كما رد على من يعتبرون أن "تعدد الزوجات هو الأصل". وسارعت بعض المنابر الإعلامية إلى اعتبار ما قاله الإمام الأكبر بمثابة دعوة إلى حظر تعدد الزوجات، ولم تنتبه هذه القراءة إلى أن الإمام الأكبر ناقش قضية متشعبة من عدة جوانب، ولم يصدر دعوة إلى الإلغاء بل أشار إلى ظروف التعدد. وأوضح المركز، أن الإمام الأكبر "لم يتطرق مطلقا إلى تحريم أو حظر تعدد الزوجات، بل سبق له أن قال، خلال كلمته أمام مؤتمر الإفتاء العالمي، في أكتوبر 2016، إنه لا يدعو إلى تشريعات تلغي حق التعدد". وقال الإمام الأكبر حينها "أرفض أي تشريع يصدم أو يهدم تشريعات القرآن الكريم أو السنة المطهرة، أو يمسهما من قريب أو بعيد، وذلك كي أقطع الطريق على المزايدين والمتصيدين كلمة هنا أو هناك، يقطعونها عن سياقِها، ليتربحوا بها ويتكسبوا من ورائها". وأورد في كلمته "لكني أتساءل: ما الذي يحمل المسلم الفقير المعوز على أن يتزوج بثانية - مثلا - ويترك الأولى بأولادها وبناتِها تعاني الفقر والضياع، ولا يجد في صدره حرجا يرده عن التعسف في استعمال هذا الحق الشرعي، والخروج به عن مقاصده ومآلاته؟!". وتابع البيان: "انصب حديث فضيلته، خلال حلقة الجمعة، على فوضى التعدد وتفسير الآية الكريمة المتعلقة بالموضوع، وكيف أنها تقيد هذا التعدد بالعدل بين الزوجات، كما رد فضيلته على الذين يعتبرون أن تعدد الزوجات هو الأصل". وكان شيخ الأزهر قال إن تعدد الزوجات "ظلم للمرأة"، وأضاف: "من يقولون إن الأصل في الزواج هو التعدد مخطئون، وعلى مسؤوليتي الكاملة، فإن الأصل في القرآن هو فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة". وأوضح الطيب أن مسألة تعدد الزوجات "تشهد ظلما للمرأة وللأبناء في كثير من الأحيان، لذا علينا أن نقرأ الآية التي وردت فيها مسألة تعدد الزوجات بشكل كامل، فالبعض يقرأ مثنى وثلاث ورباع، وهذا جزء من الآية وليس الآية كاملة، فهناك ما قبلها وما بعدها". وتساءل الطيب: "هل المسلم حر في أن يتزوج على زوجته؟ أم أن هذه الحرية مقيدة بقيود واشتراطات؟ فالتعدد حق مقيد، ويمكن أن نقول إنه رخصة، والرخصة لا بد لها من سبب"، مضيفا أن "التعدد مشروط بالعدل وإذا لم يوجد العدل فالتعدد محرم بل إن الظلم أو الضرر يحرم التعدد". وقال: "أولى قضايا التراث التي تحتاج إلى تجديد هي قضايا المرأة، لأن المرأة هي نصف المجتمع، وعدم الاهتمام بها يجعلنا كما لو كنا نمشي على ساق واحدة". وتسببت تصريحاته في حالة من الجدل الساخن على وسائل التواصل الاجتماعي، مع انحياز بعض العلماء للدعوة إلى فرض حظر على هذه الممارسة.

فريد يتفقد القوات في سيناء: نجاحات مواجهة الإرهاب مهدت للتنمية

القاهرة – «الحياة» .. تفقد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمد فريد اليوم (الأحد) عناصر القوات المسلحة والشرطة في سيناء، داعياً القوات إلى اتخاذ أقصى درجات اليقظة، ومنوهاً الى أن النجاحات التي حققتها القوات في مواجهة الإرهاب مهدت الطريق إلى التنمية. وقال الناطق باسم القوات المسلحة المصرية العقيد أركان حرب تامر الرفاعي في بيان، إن فريد قام بالاطمئنان على الأحوال المعيشية والإدارية للقوات المشاركة في تأمين شمال سيناء، وتفقد أعمال التجهيز الهندسي لعدد من المكامن والنقاط الأمنية على الطرق والمحاور الرئيسة، وأشاد بما لمسه من روح معنوية عالية للمقاتلين وإصرار على الوفاء بالمهمات المقدسة المكلفين بها لحماية مقدرات الشعب المصري والتصدي لقوى التطرف والإرهاب، والحفاظ على أرواح وممتلكات أبناء سيناء الشرفاء مهما كلفهم ذلك من تضحيات. كما التقى فريد بمقاتلي القوات المسلحة في شمال سيناء ونقل إليهم تحيات وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير الدفاع الفريق أول محمد زكي، مؤكداً أن ما تحقق من نجاحات في مكافحة الإرهاب مهد الطريق لاستعادة الحياة الطبيعية لأهالي سيناء وتنفيذ أعمال التنمية الشاملة على أرض سيناء. كما أكد رئيس أركان الجيش أن ما يقدمه رجال الجيش والشرطة من تضحيات وجهود وطنية مخلصة ستظل مبعث فخر وتقدير من جميع أبناء الشعب المصري الذي يثق في قدرة رجال القوات المسلحة والشرطة على استعادة الأمن والأمان لهذا الجزء العزيز من أرض مصر. وطالب فريد المقاتلين باتخاذ أقصى درجات اليقظة والحذر والتحلي بعقيدة المقاتل المصري لمواجهة أي عدائيات تستهدف المساس بأمن الوطن واستقراره، مؤكداً أن القيادة العامة للقوات المسلحة تسعى إلى توفير كافة الإمكانات والقدرات للقضاء على كافة البؤر والخلايا الإرهابية الكامنة وتطهير كل شبر من أرض سيناء. وحضر الجولة قائد الجيش الثاني الميداني وعدد من قادة القوات المسلحة.

محكمة عسكرية مصرية تؤيد الحكم بسجن جنينة

...الراي... أيدت محكمة جنح استئنافية عسكرية مصرية الأحد الحكم الصادر بالسجن لمدة خمس سنوات بحق الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة، بعد إدانته بنشر معلومات تلحق اضرارا بالقوات المسلحة، حسب ما أكد محاميه لوكالة فرانس برس. وقال المحامي على طه «لا زال لدينا فرصة لنقض الحكم (أمام القضاء العسكري) لكننا ننتظر حيثيات هذا الحكم أولا». وكان الحكم بحبس جنينة خمس سنوات صدر من محكمة جنح عسكرية (أول درجة) في 24 ابريل 2018. وأوقفت السلطات جنينة في فبراير 2018 وتم التحقيق معه امام النيابة العسكرية بتهمة «نشر معلومات من شأنها الاضرار بالقوات المسلحة» عقب اجرائه مقابلة مع موقع «هافبوست» العربي -- النسخة العربية من الموقع الإخباري الاميركي-- أكد فيها امتلاك رئيس الاركان الاسبق سامي عنان وثائق «تدين اشخاصا كثيرين». ويعد جنينة من الأصوات المعارضة البارزة للرئيس عبد الفتاح السيسي. وكان مسؤولا في حملة عنان الذي اعلن نيته الترشح لانتخابات الرئاسة التي جرت في مارس الماضي وفاز بها الرئيس عبد الفتاح السيسي بغالبية ساحقة. غير أن السلطات أوقفت عنان قبل أن يتمكن من الترشح في يناير 2018 واحالته للتحقيق امام القضاء العسكري بتهمة مخالفة القوانين العسكرية. وفرض المدّعي العام العسكري في الشهر نفسه حظر النشر في قضية سامي عنان. وفي مقابلته مع هافبوست، قال جنينة إن عنان «يمتلك وثائق وأدلة على جميع الأحداث الكبرى بالبلاد وتلك الوثائق ليست موجودة داخل مصر»، مشيرا الى انها تتعلق بالفترة التي تلت احتجاجات يناير 2011 التي اسقطت الرئيس الاسبق حسني مبارك. وأضاف ان هذه الوثائق «بالطبع تغير المسار وتدين أشخاصا كثيرين»، مؤكدا انه «اذا تعرض (عنان) إلى محاولة تصفية أو اغتيال فستظهر هذه الوثائق». وتم كذلك توقيف الصحافي الذي اجرى المقابلة وهو معتز ودنان في فبراير 2018 ولا يزال محتجزا على ذمة التحقيقات حتى الآن. وأقال السيسي جنينة من منصبه قبل سنتين بعد اتهامه بالمبالغة في حجم الفساد في تقرير صادر عن الجهاز الرقابي الحكومي الذي كان يرأسه.

تظاهرات ليليّة في الجزائر رفضاً لترشّح بوتفليقة للانتخابات الرئاسية

الجزائر: «الشرق الأوسط أونلاين».. تظاهر مئات الشبّان مساء أمس (الأحد) في وسط الجزائر العاصمة وفي مناطق أخرى، احتجاجاً على تقديم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ملفّ ترشّحه رسميّاً إلى الانتخابات الرئاسيّة في 18 أبريل (نيسان) لولاية خامسة. ويُواجه بوتفليقة تظاهرات لم يسبق لها مثيل منذ وصوله إلى السلطة قبل عشرين عاماً، وتعهّد الأحد تنظيم انتخابات رئاسيّة مبكرة في حال فوزه يُحدّد موعدها مؤتمرٌ وطني يعمل أيضاً على إقرار إصلاحات أساسيّة. وانتشرت الشرطة في شكل تدريجي ليلاً وسط العاصمة، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، وبدا أنّ موكباً للمتظاهرين كان آخذاً في الاتّساع خلال عبوره في وسط العاصمة، فيما أطلقت سيّارات عدّة أبواقها، وحلّقت مروحيّة في الأجواء. وفي بجاية بمنطقة القبائل، تجمّع مئات الشباب أمام مقرّ الولاية، كما خرجت مسيرات ليليّة مماثلة في مدن عدّة أخرى، ولا سيّما في جيجل وبوفاريك والبويرة وقالمة.

روسيا اليوم...مدير حملة بوتفليقة: الرئيس يعد بانتخابات مبكرة في أقل من سنة في حال انتخابه ولن يكون مرشحا فيها..

الجزائر.. تأهب أمني وتظاهرات في عدة مدن

المصدر: دبي ـ العربية.نت.. خرجت عدة تظاهرات طلابية، الأحد، في وهران وعنابة والبويرة وقالمة في الجزائر رفضاً لترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة. وفي العاصمة الجزائر، خرجت تظاهرات طلابية محاولة التوجه إلى المجلس الدستوري رفضاً للعهدة الخامسة. في المقابل، انتشرت شرطة مكافحة الشغب أمام القصر الحكومي وشارع محمد الخامس، في وسط الجزائر العاصمة، فيما شوهدت طائرات الهليكوبتر تحلق فوق العاصمة. وشهد مبنى المجلس الدستوري تعزيزات أمنية مشددة، في آخر يوم لإيداع طلبات الترشح لانتخابات الرئاسة. وعمدت القوى الأمنية إلى إقفال الطرقات المؤدية إلى المجلس، سامحة حصرا للمرشحين إلى الانتخابات الرئاسية بالوصول إليه. ويُتوقع أن يتقدم عدد من المرشحين لإيداع ملفات ترشحهم على غرار الناشط المجتمعي رشيد نكاز، والإعلامي غاني مهدي، وسط تخوف من تجمهر أنصاره المرشحين المحتملين، أو المتظاهرين الرافضين لترشح بوتفليقة الذي يترقب الشارع الجزائري ظهوره. وكان المرشح اللواء المتقاعد علي غديري وصل الأحد إلى المجلس الدستوري لإيداع ملف ترشحه. إلى ذلك، أكدت مصادر للعربية أن بوتفليقة سيكلف شخصا آخر إيداع ملف ترشحه، ويتوقع أن يكون مدير حملته عبد الغني زعلان. كما يتوقع أن يقيم عبد القادر زعلان مؤتمرا صحافيا في الساعات القليلة القادمة.

مقري ينسحب

وعلى صعيد الترشيحات، انسحب عبد الرزاق مقري، رئيس حزب حركة مجتمع السلم "حمس" (تيار إسلامي) من السباق الرئاسي، حيث كان مرشحاً محتملاً، حسب ما نشرته صحيفة "البلاد" الموالية لحمس. وقرر مقري عدم إيداع ملف ترشحه للانتخابات المرتقبة في 18 أبريل المقبل، وذلك بقرار من مجلس شورى حركة "حمس" الذي رفض المشاركة. وشهدت الدورة الاستثنائية لأعضاء مجلس شورى الحزب التي انعقدت بالعاصمة، السبت، حالة من التوتر بين الداعين للمشاركة في الرئاسيات والرافضين لذلك. وفي الوقت الذي تترقب فيه الجزائر، الأحد، تقديم بوتفليقة طلب ترشحه رسمياً للانتخابات الرئاسية، دعت المعارضة "الشعب إلى مواصلة حراكه" رفضاً للولاية الخامسة.

دعوة لمواصلة الحراك

فقد دعت المعارضة الجزائرية في ختام لقاء تشاوري مساء السبت، الشعب إلى مواصلة حراكه حتى الاستجابة إلى مطالبه، وحذرت السلطة السياسية من الالتفاف عليها وعدم الاستجابة لها.

تعزيزات أمنية في الجزائر

ودعت المعارضة ما أسمته "مؤسسة الدولة العصبية"، أي الجيش، إلى حماية المواطنين في الدفاع عن حقوقهم والاستجابة المسؤولة لمطالبهم المشروعة التي خرج الملايين من أجلها في جميع مدن الجزائر. وكانت الحملة الانتخابية للرئيس الجزائري أكدت أنه سيتم تقديم أوراق ترشحه الأحد، قبيل انتهاء المهلة القانونية لتقديم ملفات الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة.

الصادق المهدي يطالبه بالتنحي عن الحكم والبشير يتودّد للشباب السوداني من بوابة الرياضة

إعداد إسماعيل دبارة.... إيلاف من الخرطوم: أكد الرئيس السوداني عمر البشير أن العام 2019 سيكون عام شباب السودان، وأنه سيولي الرياضة عناية فائقة، في وقت تتواصل فيه التظاهرات في عدد من أنحاء البلاد مطالبة اياه بالرحيل. وحاول البشير التودّد من الشباب السوداني الأحد خلال زيارة تفقدية قام بها إلى "مدينة السودان الرياضية" برفقة عدد من المسؤولين والرياضيين. وأكد البشير في تصريحات نقلتها وكالة أنباء السودان الرسمية، أنّ افتتاح المدينة الرياضية رسميا سيكون بعد ثلاثة اشهر وسيكون الإحتفال بفرق سودانية تتبارى حول دورة خاصة تسمى دورة المدينة الرياضية وسيكون هناك كأس خاص بالمدينة الرياضية. ووجه البشير مسؤوليه بالاهتمام بمراكز الشباب وصيانتها وإعدادها وتأهيلها لتستوعب النشاط الشبابي والإهتمام أيضا بملاعب الخماسيات، كما وجه ولاة الولاة بتخصيص أكبر قدر من المساحات لاستيعاب مثل هذه الملاعب من أجل ملء وقت الشباب بعمل مفيد، على حدّ تعبيره. وكان البشير قد أولى الشباب السوداني بجزء هام من خطابه الذي أعلن فيه حل الحكومة وفرض حالة الطوارئ لمدة سنة في عموم البلاد. وقال البشير: "هدفنا أن يكون لدينا فريق مشارك في مونديال 2022 في الدوحة... وهذا لا يكون بالأماني وإنما يكون بالصبر والعمل وببرنامج ... إن فترة الثلاث سنوات لتجهيز فريق غير كافية، ولكن في نفس الوقت غير مستحيل". وتحسر الرئيس البشير على "تخلف السودان الرياضي رغم أنه من الدول المؤسسة لاتحاد كرة القدم في أفريقيا"، وقال إنّ كثيرا من الدول الافريقية متقدمة علينا رغم أنها كانت تحت نير الاستعمار وكان السودان له دور بارز في تحرير تلك الدول، على حدّ تعبيره. إلى ذلك، قال حزب الأمة السوداني المعارض في بيان يوم السبت إن الصادق المهدي زعيم الحزب دعا الرئيس عمر البشير للتنحي وإبداء الاستعداد للقاء ممثلي المعارضة "للاتفاق على تفاصيل العبور نحو النظام الجديد". وقال البيان "للخروج من موقف المواجهة الحالي نوجه لرئيس الجمهورية نداء: إنك تستطيع أن تحقق للبلاد مخرجا آمنا قدره لك أهل السودان والتاريخ ويحوّل الاستقطاب الحاد لوحدة وطنية والعزلة الدولية إلى تعاون دولي". يأتي ذلك بعد أسبوع من إجراءات متتالية تهدف إلى التصدي لموجة لم يسبق لها مثيل من الاحتجاجات التي تهدد حكم البشير المستمر منذ ثلاثة عقود. وشملت الإجراءات إعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد وإقالة حكام الولايات وتعيين مسؤولين عسكريين وأمنيين محلهم. ودعا البيان البشير أيضا إلى "إنهاء حكم الطوارئ والتعذيب وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين". وبدأت الاحتجاجات في السودان على ارتفاع أسعار الخبز بصورة شبه يومية منذ 19 ديسمبر، ثم تحولت إلى أطول تحد لحكم البشير.

ليبيا: مطالبة بكشف تفاصيل اتفاق حفتر والسراج

الشرق الاوسط...القاهرة: خالد محمود.. دعا «تحالف القوى الوطنية» في ليبيا بعثة الأمم المتحدة إلى نشر تفاصيل الاتفاق الذي أعلنت عن التوصل إليه أخيراً، تحت رعايتها في أبوظبي، بين رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج وقائد الجيش المشير خليفة حفتر. وطالب التحالف الذي يقوده محمود جبريل، رئيس أول حكومة عقب الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي، البعثة بـ«إطلاع الليبيين على تفاصيل هذا الاتفاق، ومرجعيته، وعلاقته بخطة المبعــوث الأممي، وبالملتقى الوطني الليبي الشامل المطلوب عقده في أقرب وقت ممكن لتتويج جهود تجاوز الأزمة الراهنة كافـة، ووضـع أسس مشروع وطني يزيل عراقيل بناء الدولة، ويؤسس للاستقرار من دون إقصاء لأحـد، ويضمن حقوق الليبيين بشكـل متساوٍ». ورحب التحالف، في بيان له مساء أول من أمس، بـ«كل الجهود الراميـة لتقريب وجهات النظر بين الليبيين لإنهاء الأزمة، والانطلاق نحو بناء الدولة»، مشيراً إلى أن «نشر تفاصيل الاتفاق لا يُعتبر فقـط واجباً على البعثة، بل وأيضاً حقاً شرعياً ووطنياً وسياسياً لليبيين، كمواطنين وشركاء»، وتعهد بمتابعة تطورات لقاء السراج وحفتر، وما سينتـج عنه، وقال إنه سيبدي رأيــه من خلال بياناته الرسمية «من منطلق واجباته ومسؤولياته تجاه الشعـــب الليبي». إلى ذلك، قال وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي إنه بحث مع مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، غسان سلامة، في تونس، مساء أول من أمس، جهوده لـ«إيجاد تسوية سلمية للأزمة الليبية، ومساعيه الأخيرة للتوفيق بين الأطراف، الهادفة إلى تنظيم مؤتمر وطني جامع خلال الأسابيع المقبلة، في إطار الإعداد لانتخابات حرة ديمقراطية قبل نهاية العام الجاري». وقالت وزارة الخارجية التونسية، في بيان، إن «اللقاء تطرق إلى الاجتماع المقبل الذي سيعقده وزراء خارجية تونس والجزائر ومصر في القاهرة» غداً، في إطار المبادرة الرئاسية التونسية الهادفة لإيجاد حل توافقي شامل للأزمة الليبية. وعسكرياً، أعلن الجيش أن قواته واصلت اجتياحها لمناطق جنوب البلاد، ودخلت إلى بلدية القطرون، لتكون بذلك قد أحكمت سيطرتها على منطقة حوض مرزق، أكبر رقعة جغرافية في الجنوب. وقال الناطق باسم الجيش اللواء أحمد المسماري، في بيان مقتضب، إن «القوات المسلحة دخلت منطقة القطرون، في أقصى الجنوب، وسط ترحيب كبير من مواطنيها»، من دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل. ولم تبقَ أمام الجيش سوى بلدات صغيرة مترامية الأطراف ليحكم سيطرته على الجنوب، في إطار العملية العسكرية التي أطلقها حفتر منذ منتصف يناير (كانون الثاني) الماضي، لـ«تطهير» جنوب البلاد «من الإرهاب والجريمة». وكانت «شعبة الإعلام الحربي»، التابعة للجيش، قد أعلنت دخول قواته حوض مرزق وأم الأرانب والحميرة وزويلة، ونشرت صوراً ولقطات مصورة لتجول آليات عسكرية وجنود في المناطق الثلاث.

قيادي في «نداء تونس»: التحالف مع «النهضة» مستحيل

الشرق الاوسط....تونس: المنجي السعيداني.. شدد القيادي في حزب «نداء تونس» عضو لجنة إعداد المؤتمر الانتخابي الأول للحزب بوجمعة الرميلي، على أن عودة التحالف بين حزبه الذي أسسه الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي منتصف 2012 و«حركة النهضة» أمر «مستحيل»، متهماً الأخيرة بـ«الانتهازية»، خصوصاً في دعمها رئيس الحكومة يوسف الشاهد في مواجهة الرئيس. وقال الرميلي لـ«الشرق الأوسط» إن لجنة الإعداد متمسكة بإنجاح المؤتمر المقرر مطلع الشهر المقبل، مشيراً إلى أن «أعضاء اللجنة لديهم ما يكفي من المسؤولية والحياد كي يقفوا على المسافة نفسها من جميع الأطراف السياسية المتنافسة» داخل الحزب. وقلل من قوة الانتقادات التي وجهت إلى رئيس الهيئة السياسية للحزب نجل الرئيس حافظ قائد السبسي، قائلاً إن «المشكلة في الحزب لا يمكن اختصارها في شخص نجل الرئيس». ودعا أعضاء «النداء» إلى «المشاركة الفعالة في الإعداد للمؤتمر الانتخابي وإنجاحه واختيار من يرونه قادراً على قيادة الحزب ومنافسة بقية الأحزاب السياسية التي ستترشح في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية» المقرر إجراؤها نهاية السنة. وفيما يخص علاقة حزبه بحركة «تحيا تونس» التي أسسها الشق المنافس لحافظ قائد السبسي، قال الرميلي إن «هذا الحزب الذي قام على أساس التحالف بين جزء من حزب النداء وحركة النهضة لن يعمر طويلاً وسيطرح من الساحة السياسية لأنه اعتمد على تحالف سياسي ظرفي استثمرته كل من حركة النهضة ويوسف الشاهد، لكنه غير مبني على ركائز ودعائم ثابتة». وانتقد الدعاية التي روجتها «النهضة» حول «الاستقرار الحكومي»، معتبراً أنها «كشفت عن لعبة سياسية غير واضحة النتائج». وفي المقابل، اعتبر أن اندماج حزب «الاتحاد الوطني الحر» بزعامة رجل الأعمال سليم الرياحي مع «النداء» فرضته «تقوية الكتلة البرلمانية للنداء واستعادة التوازن»، في إشارة إلى الخلاف السياسي الحاد بين شقي الحزب الممثلين في الشاهد وحافظ السبسي الذي دعا إلى تغيير الحكومة ورئيسها. لكنه أشار إلى أن «غموضاً» يكتنف مصير الاندماج بعد استقالة الرياحي الملاحق قضائياً في ملفات فساد، لافتاً إلى أنه «من المنتظر اتخاذ قرارات حاسمة خلال المؤتمر المقبل». وشدد الرميلي على أن «النهضة قضت على التحالف مع النداء، من خلال تمسكها بشعار الاستقرار السياسي على حساب التوافق السياسي مع الحزب ورئيس الجمهورية، وبذلك يكون من المستحيل العودة إلى التحالف بعد أن انفرط عقده. وقد حسمت من ناحية أخرى الاجتماعات التحضيرية للمؤتمر المقبل هذه المسألة». غير أنه قال إن حزبه «لم يندم على تجربة التشارك الحكومي مع حركة النهضة»، معتبراً أنها «تجربة أتت أكلها في وقت معين وجنبت البلاد الكثير من الصعوبات والمآزق. لكن تمسك النهضة برئيس الحكومة لا يختلف في شيء عن الانقلاب على نتائج الانتخابات التي جرت في 2014، وهي لم تجن شيئا من الدعم السياسي الذي قدمته إلى الحكومة الحالية». وأضاف أن «قيادات النهضة ستندم شديد الندم عن هذا الموقف السياسي الذي اتسم بالانتهازية والنشاز». ورأى أن «وجود التيار الإسلامي في حد ذاته في المشهد السياسي العربي لم يكن سهلاً وقد واجهت حركة النهضة في تونس ومنذ انضمامها إلى الائتلاف الحاكم بعد ثورة 2011 اتهامات خطيرة جداً بمحاولة الاستيلاء على الحكم والانفراد بالسلطة، وكان لا بد من توفير ضمانات لوجودها في المشهد السياسي داخل تونس وفي الخارج، وكانت تلك الضمانات مقدمة من قبل الرئيس» الحالي.

"إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية الصادرة الاثنين

المغرب يلتقي خوان غوايدو زعيم المعارضة الفنزويلية في البرازيل

ايلاف...شعيب الراشدي... أثارت الصحف المغربية الصادرة الاثنين، مجموعة جديدة من الأخبار، ضمنها: لقاء المغرب مع زعيم المعارضة الفنزويلية في البرازيل، وتصدي الهيئة العليا للاتصال المسموع والمرئي للعنصرية وتحقير المرأة، والمواد الغذائية المغربية.. "فيتو إسباني"، ومحاولة " الأصالة والمعاصرة" استقطاب "الاتحاد الدستوري" قبل الانتخابات.

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة "أخبار اليوم" أنه بعد الاعتراف الأولي الذي أعلنه المغرب تجاه زعيم المعارضة الفنزويلية، خوان غوايدو، من خلال المكالمة الهاتفية التي جمعته بوزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، خطا المغرب خطوة جديدة في هذا الاتجاه، وأجرى لقاء رسميا مع الرجل الذي أعلن نفسه رئيسا للبلاد بدلا عن نيكولاس مادورو. وأشارت الصحيفة إلى أن السفير المغربي في البرازيل، نبيل الدغوغي، التقى غوايدو في العاصمة البرازيلية التي زارها زعيم المعارضة الفنزويلية، سعيا منه إلى حصد المزيد من الاعترافات الدولية. ويخوض رئيس البرلمان الفنزويلي، الذي يحظى بدعم من الشارع، معركة وجودية ضد الرئيس مادورو، الذي لا يزال يتمتع بولاء الجيش، فيما تقود واشنطن الجهود الدولية لحمله على التنحي.

تصدي الهيئة العليا للاتصال المسموع والمرئي للعنصرية وتحقير المرأة

في خبر آخر، اوردت الصحيفة ذاتها، أنه في أولى القرارات الصادرة عن الهيئة العليا للاتصال المسموع والمرئي، المعروفة اختصارا ب"الهاكا" بعد تعيين مسؤوليها الجدد، وجه مجلسها الأعلى إنذارا إلى القناة الأولى بسبب استعمالها عبارة "كحلوش"، جاءت في فقرة قدمها أحد المتبارين برنامج لاكتشاف المواهب الكوميدية، اعتبرتها "الهاكا" ذات حمولة عنصرية ما دامت تحيل على اللون الأسمر. وأكد قرار " الهاكا" أن هذا النعت "يشكل لقبا ذا حمولة قدحية يحيل على لون البشرة، والذي ربط (برفع الواو) بالشخصية التي تقمصها، وتتعلق بأحد المهاجرين من جنوب الصحراء". إنذار آخر وجهته "الهاكا" إلى إحدى الإذاعات الخاصة، بسبب استضافتها شخصا تضمنت تصريحاته إهانة للمرأة، حيث وصفها ب"البقرة" التي تنتج الحليب، واتهامه للنساء بالعاهرات، مع ما يستنبطه التعبير من "إيحاءات ذات حمولة جنسية"، كما أنه بنعته لبعض النساء ب"العاهرات" يجعل الحديث مجمله ينطوي على تشييء جنسي للمرأة، بعيدا عن صفتها إنسانا وفردا في المجتمع وفي الأسرة.

المتعاقدون مع وزارة التربية الوطنية مواطنون من درجة دنيا

فتحت صحيفة " العلم" ما سمته أحد أبرز مجالات سوء التدبير الحكومي السابق واللاحق، وذلك في معالجة لموضوع الأساتذة المتعاقدين مع الوزارة الوصية على القطاع التعليمي والتربوي. وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن المتعاقدين مع وزارة التربية الوطنيةمحرومون من حقوق أساسية ومهددون بالطرد في أية لحظة من دون مبرر، وأكثر من ذلك لا حق لهم في اجتياز المباريات المتعلقة بالإدارة التربوية والتبريز والتفتيش والتوجيه والتخطيط، ولا في اجتياز الامتحانات المهنية. وأوردت رأيا للخبير التربوي الدكتور محمد الدريج، قال فيه إن التعاقد ليس قضية أستاذ، وإنما قضية شعب، وهو بداية لضرب مجانية التعليم، معتبرا قرار التشغيل بالتعاقد بقطاع التعليم بأنه "بعيد كل البعد عن أي قرار مستقل لوزير أو حكومة".

المواد الغذائية المغربية.."فيتو إسباني"

نشرت صحيفة "الأحداث المغربية" أن السلطات الإسبانية اتخذت على مستوى معبر باب سبتة ومليلية المحتلتين (شمال المغرب)، إجراءات أمنية صارمة وغير مسبوقة لمراقبة عبور المواد الغذائية القادمة من المغرب، سواء تعلق الأمر بمواد طبيعية، أو مصبرة، وذلك ارتباطا بانتشار "انفلونزاالخنازير" والحمى القلاعية. وأضافت أن الإجراءات الصارمة لمنع إدخال المواد الغذائية لا تهم فقط تلك الموجهة للأسواق، والتي عادة ما كان بعض المغاربة يقومون بتهريبها ضمن ما يسمى بالتهريب المضاد، بل حتى الأكلات الشهية المغربية، التي كانت ساكنة المدينتين ذات الأصول المغربية تدخلها خلال عودتها من المدن المجاورة للثغرين المحتلين. وفرضت السلطات الإسبانية طوقا أمنيا صحيا على المأكولات والمشروبات القادمة من المغرب، بما فيها زيت الزيتون، الخضر، الفواكه، وحتى المصبرات، حيث يتم حجز كل تلك المواد ومنع دخولها للثغرين المحتلين بصفة نهائية، بل وحتى الخبز والحلويات التقليدية.

" لأصالة والمعاصرة" يحاول استقطاب الاتحاد الدستوري

في الحياة الحزبية، كتبت صحيفة "المساء" أن مصادر مطلعة كشفت أن اجتماعات تنسيقية كثيرة جرت بين حزبي "الأصالة والمعاصرة" (معارضة) والاتحاد الدستوري المشارك في الحكومة في الجهات والأقاليم للتحضير للانتخابات التشريعية المقبلة. وحسب مصادر الصحيفة، فإن حزب الأصالة والمعاصرة أعطى ضمانات لحزب الاتحاد الدستوري بعدم استقطابه لأي وجه انتخابي "دستوري" بل واتفقا على التعاون بينهما في محاولة من حزب الأصالة والمعاصرة لاستقطاب الاتحاد الدستوري الذي يجمعه تحالف برلماني بمجلس النواب مع حزب التجمع الوطني للأحرار. وجاء هذا التنسيق، وفق الصحيفة، مباشرة بعدما اتهمت قيادات من حزب الاتحاد الدستوري حزب الأحرار بمحاولة الهيمنة على الحزب، وبذلك يدشنحزبا الأصالة والمعاصرة والأحرار معركة جديدة، حيث أبرزت مصادر" المساء" أن محمد الحموتي، الرجل القوي في الأصالة والمعاصرة، بدأ فعليا بالتحضير للانتخابات التشريعية يوم تعيينه رئيسا للمجلس الفيدرالي.



السابق

العراق.. أموال دفعت لداعش ومصير مئات الإيزيديين معلق....العراق والسعودية يبحثان توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الأمني....«تويتر» يغلق حساب «خلية الإعلام الأمني» في العراق ...بغداد: نصف مليون نازح مازالوا يسكنون المخيمات والسلطات الكردية تحاكم رئيس حزب هاجم عائلتي بارزاني وطالباني....حزبا طالباني وبارزاني يبحثان تشكيل حكومة الإقليم..عباس من بغداد: عدم حيادية واشنطن دفعنا لرفض خطتها للسلام....

التالي

لبنان.."الجمهورية": توترات سياسية تخلط التفاهمات.. والراعي: كفّوا عن إفقار الشعب...اللواء....المستقبل لمحور حزب الله - التيار العوني: ملاحقة السنيورة لن تمر.......هل يُحْبِط التشنّج السياسي في لبنان مسار «سيدر 1»؟...جنبلاط يسحب فتيل التصعيد في الشارع الدرزي..حماية الشخصيات والمسؤولين اللبنانيين... مظاهر بعشرات ملايين الدولارات..

Seven Opportunities for the UN in 2019-2020

 الأحد 15 أيلول 2019 - 7:53 ص

Seven Opportunities for the UN in 2019-2020 https://www.crisisgroup.org/global/002-seven-opportun… تتمة »

عدد الزيارات: 28,762,658

عدد الزوار: 693,414

المتواجدون الآن: 0