العراق...السليمانية: إطلاق زعيم حزب بكفالة مالية انتظارًا لمحاكمته.. ...القوات العراقية تطلق أكبر عملية لتعقب «الدواعش» ...صالح وعباس يدعوان لحماية القدس من الانتهاكات الإسرائيلية..جريمة اغتصاب طفلة تهز المجتمع العراقي...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 5 آذار 2019 - 5:12 ص    عدد الزيارات 2415    التعليقات 0    القسم عربية

        


السليمانية: إطلاق زعيم حزب بكفالة مالية انتظارًا لمحاكمته.. اعتقال صحافيين وعشرات من أنصار حراك الجيل الجديد...

د أسامة مهدي... إيلاف من لندن: فيما أعلن في مدينة السليمانية العراقية الشمالية اليوم عن اطلاق سراح زعيم حراك الجيل الجديد بكفالة مالية قدرها مليون دينار تمهيدًا لمحاكمته بتهمة الاعتداء على موظفين والهجوم على عائلتي طالباني وبارزاني فقد اكدت مصادر اعلامية اعتقال صحافيين وعشرات من أنصار الحراك. واليوم اطلقت القوات الامنية في مدينة السليمانية (330 كم شمال بغداد) مقر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني سراح زعيم حراك الجيل الجديد شاسوار عبد الواحد بكفالة مالية قدرها مليون دينار عراقي (حوالي 900 دولار) انتظارا لمحاكمته، وذلك بعد صدور مذكرة قبض بجقه ومثوله امس امام القضاء الذي قرر اعتقاله لمدة 24 ساعة. ومثل عبد الواحد الاثنين امام محكمة السليمانية فقررت اطلاق سراحه بكفالة مالية انتظارا لاستكمال التحقيق معه وقال محاميه في تصريح صحافي إن "محكمة السليمانية قررت الإفراج عن رئيس حراك الجيل الجديد شاسوار عبدالواحد بكفالة وذلك بعد يوم من اعتقاله بتهمة الهجوم على موظفي الدولة". ومن جانبها قالت قناة "أن آرتي" الكردية إن القوات الامنية اعتقلت الاثنين طاقمين من كوادر ملاكات القناة المتواجدين قرب محكمة السليمانية، اضافة إلى إعتقال عشرات من المناصرين لحراك الجيل الجديد الذي اعتقل رئيسه النائب شاسوار عبد الله أمس. وأشارت الى أن "عددا من كوادر القناة المكون من طاقمين كانوا قرب مبنى محكمة السليمانية لتغطية ملابسات إعتقال رئيس حراك الجيل الجديد شاسوار عبدالواحد لكن تم اعتقالهم من قبل القوات الامنية، اضافة الى اعتقال أكثر من 50 شخصا من المناصرين والموالين للحركة الذين كانوا متواجدين قرب مبنى المحكمة. وأوضحت أن من بين المعتقلين اثنين من قياديي الحراك هم مدير العلاقات العامة آرام سعيد والمسؤول الاعلامي للحراك ريبوار عبدالرحمن. وأشارت إلى أن القوات الامنية تتخذ إجراءات أمنية مشددة حول مبنى محكمة السليمانية وتمنع الفرق الاعلامية من الاقتراب من المبنى، حيث من المنتظر ان يمثل عبد الواحد امام المحكمة اليوم.

الاعتقال سياسي لا قانوني

وقد اعتبرت كتلة الجيل الجديد النيابيـة اعتقال رئيس حراكـها عبدالواحد قرارا سياسيا لا قانونيا . وقالت الكتلة في بيان صحافي انه "بعد مثول عبد الواحد امام محكمة السليمانية امس صدرت مذكرة قبض بحق رئيس حراك الجيل الجديد شاسوار عبدالواحد خلافا للاجراءات القانونية والاصولية ".. رافضة لاستخدام سلطة القضاء في الخصومات السياسية. واضافت ان "القضاء في اقليم كردستان مسلوب الارادة والمحاكم غير مستقلة ويتم توظيف القضاء كورقة سياسية من قبل الاحزاب".. وشددت على ان "اعتقال عبدالواحد هو خطوة سياسية واضحة ". وكانت السلطات الأمنية في مدينة السليمانية قد اعتقلت الاحد عبدالواحد وذلك بعد مثوله أمام محكمة المدينة بتهمة الهجوم على موظفي الدولة وذلك بعد اتهامه لعائلتي الرئيس السابق جلال طالباني التي تهيمن على الاتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية ومسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان سابقا رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في اربيل واتهامه لهما بممارسات ظالمة ضد مواطني اقليم كردستان العراق الشمالي. واشارت وسائل اعلام كردية إلى أنه بعد صدور مذكرة اعتقال بحق عبدالواحد فقد مثل امام محكمة السليمانية حيث رافقه الى هناك متطوعون في حراك الجيل الجديد ونواب في برلمان الاقليم، حيث تم اعتقاله بتهمة "الهجوم على موظفي الدولة". وقد عبر عبد الواحد في تصريح صحافي عن مخاوفه من تعرضه الى التعذيب والموت.. واكد براءته وانه سيمثل امام القضاء "بكل فخر".. وقال إن "طريقنا محفوف بالمخاطر وما يحدث متوقع من قبلنا". واضاف أن "أمر القبض لن يثنينا عن طريقنا وفور سماعنا بالامر توجهنا للقضاء ويمكن ان نتعرض للموت أو التعذيب لكننا لن ننحني ولن نتراجع". وكان شاسوار عبدالواحد قد شن هجوما عنيفا مؤخرا على أفراد عائلتي طالباني وبارزاني، متوقعا أنه "سيأتي يوم يعدم فيه جميع مسؤولي حزبي طالباني وبارزاني في ميادين السليمانية وأربيل جزاء أفعالهم وظلمهم طوال ثلاثة عقود خلت".

توضيحات للمحكمة

ومن جانبه، اوضح المتحدث باسم محكمة السليمانية القاضي عمر أحمد أنه تم استدعاء عبدالواحد من قبل محكمة تحقيق السليمانية على خلفية دعوى حركها ضده مركز شرطة مطار السليمانية بموجب المادة 229 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المتعلقة بالاعتداء على موظف دولة أثناء أدائه الواجب الرسمي. واشار إلى أن الدعوى الثانية "حركها أحد المواطنين بموجب المادة 434 من نفس القانون والمتعلقة بالسب"، وأن "استدعاء شاسوار عبدالواحد إلى المحكمة جاء بناء على الدعويين المذكورتين، للتحقيق معه". وشاسوار عبدالواحد من مواليد الثاني من ديسمبر عام 1979،وكان قد أعلن في الاول من اكتوبر عام 2017 عن تأسيس حراك الجيل الجديد للمشاركة بقائمة انتخابية في انتخابات إقليم كردستان والانتخابات العامة في العراق. يشار إلى أن لحركة الجيل الجديد 8 مقاعد في برلمان اقليم كردستان الذي يضم 111 مقعدا برلمانيا و4 مقاعد في البرلمان العراقي الذي يضم 329 مقعدا.

القوات العراقية تطلق أكبر عملية لتعقب «الدواعش» منع الصيد والرعي في صحراء الأنبار

الشرق الاوسط...بغداد: حمزة مصطفى... أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق انطلاق عملية أمنية في محافظة الأنبار فيما عدت صحراء الأنبار منطقة عسكرية يمنع الصيد والرعي فيها. وقال بيان للخلية أمس إن «قيادة فرقة المشاة الأولى التابعة لقيادة عمليات الأنبار، شرعت في عملية عسكرية واسعة في مناطق جنوب الصكار وقرية الضبعة لفرض الأمن وملاحقة المطلوبين للقضاء والبحث عما إذا كان هناك مختطفون وتدمير مخازن الأسلحة والأعتدة وتدقيق معلومات العوائل كافة». وأضاف البيان: «ضمن مواصلة خطط مطاردة وتتبع الإرهابيين انطلقت عملية نفذتها فرقة المشاة السابعة في مناطق غرب وشرق وادي حوران وأسفرت العملية عن تدمير ستة أنفاق وثلاثة أوكار وتفجير 29٩ عبوة ناسفة». وكان مصدر أمني في محافظة الأنبار أصدر تحذيرا أكد فيه أن صحراء الأنبار باتت منطقة عسكرية. وجاء في نص التحذير «على كافة رعاة الأغنام الموجودين في الصحراء مغادرة المنطقة فوراً باتجاه الرطبة - النخيب - الكيلو 160 وتعتبر المنطقة منطقة عمليات عسكرية يمنع وجود المدنيين فيها». وأضاف: «خلاف ذلك يعرض المخالف نفسه وعائلته للخطر ويعتبر هدفاً معاديا لقواتنا الأمنية». وفي هذا السياق، أبلغ رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار، نعيم الكعود «الشرق الأوسط» أن «السبب الرئيسي للتحذير والذي تزامن مع إطلاق عملية عسكرية هو أن (تنظيم داعش) استغل عبر عملياته الأخيرة التي أدت إلى اختطاف عشرات المواطنين مسالتي الرعي والصيد، الأمر الذي يجعل القوات الأمنية لا تعرف من هو العدو والصديق». وأضاف الكعود أن «عمليات الاختطاف التي قام بها التنظيم في الفترة الأخيرة جرت كلها تحت ستار الصيد والرعي، فضلا عن جلب عوائل إلى هذه المناطق بوصفها من رعاة الأغنام، وبالتالي يصعب على القوات العسكرية التعامل معها لأنه يصعب التمييز بين من هو مواطن من سكنة المنطقة أو من البدو الرحل أو من هو داعشي». وأوضح أن «تحذير المواطنين من رعاة الأغنام والصيادين للوجود في الصحراء سوف يجعل الجهد العسكري قادرا على التمييز لأن المواطن الطبيعي هو من سوف يلتزم ومن لا يلتزم سيكون هدفا عسكريا ويتحمل النتائج المترتبة على ذلك». إلى ذلك، عدت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي أمس أن العراق بلد «مخترق من قبل الجميع»، كاشفة في الوقت نفسه عن إجراءات من أجل الحد من ذلك. وقال عضو اللجنة بدر الزيادي في تصريح إن «العراق حدوده مفتوحة للجميع، وهو بلد مخترق، وأي دولة تحصل على أي معلومة عراقية بكل سهولة». وأضاف الزيادي أن «جمع هذه المعلومات ربما يكون من خلال الشركات الأمنية، التي تعمل بكل أريحية وعمل بعض السفارات، فيمكن لها جمع أي معلومات عن العراق بكل سهولة»، مؤكدا أن «مجلس النواب، عازم على وضع ضوابط للحد من اختراق بعض الدول والجهات إلى العراق، والحصول على معلومات داخلية».

جريمة اغتصاب طفلة تهز المجتمع العراقي اعتقال الجاني ودعوة لاعدامه في مكان الحادث

..د أسامة مهدي.. إيلاف من لندن: تتفاعل تداعيات جريمة اغتصاب رجل أربعيني لطفلة عمرها ثلاث سنوات في مدينة الموصل الشمالية غضبًا في أوساط المجتمع العراقي مع تصاعد مطالبات باعدام الجاني الذي تم اعتقاله في مكان الحادث.. فيما تم الإعلان عن تفكيك شبكات للاتجار بالبشر في بغداد. وفجرت الجريمة استياء شعبيا واسعا وجدلا غاضبا على شبكات التواصل الاجتماعي فيما تتصاعد دعوات بضرورة تشديد العقوبات على مرتكبي مثل هذه الجرائم والتي لم يهدئ اعتقال السلطات للجاني من الغضب الشعبي. ورغم تأكيدات الشرطة في مدينة الموصل خلال الساعات الاخيرة اعتقالها للشخص الذي ارتكب جريمة اغتصاب الطفلة "نور" ذات الثلاث سنوات أمس الاحد، فإن المطالبات التي تتواصل على شبكات التواصل الاجتماعي مازالت تتصاعد مطالبة بانزال عقوبة الاعدام بالجاني وتهديدات عائلة الطفلة بالانتقام. وقالت وزارة الداخلية العراقية في بيان تابعته "إيلاف" إن مديرية شرطة الحدباء التابعة لقيادة شرطة نينوى في الموصل وبعد تشكيل فريق عمل بإشراف قائد الشرطة فقد تم القبض على أحد المجرمين بعد قيامه بجريمة إغتصاب بحق طفلة بريئة تبلغ من العمر ثلاث سنوات. وأشارت إلى نقل الطفلة إلى المستشفى لإسعافها حيث اجريت لها عمليتان جراحيتان. وأوضحت ان الجاني يبلغ من العمر 39 عاما وقد تم تدوين أقواله بالإعتراف إبتدائياً وقضائياً وسيتم إكمال جميع الإجراءات القانونية لتتم إحالته إلى محكمة الجنايات المختصة لإنزال أقصى العقوبات بحقه. وأشارت مصادر أمنية في الموصل إلى أنّ الجاني قد اغتصب الطفلة بعد ان قام بخداعها بإعطائها الحلوى قبل أن يأخذها ويوثق يديها وقدميها ويقوم باغتصابها في بيت مهدم في محلة باب جديد في الموصل القديمة. واعتبر ناشطون هذه الحادثة بأنها "أبشع جريمة حصلت ضد طفلة" مشددين على ضرورة طرد عائلة الجاني الذي وصفوه "السفاح المغتصب" من المنطقة مؤكدين أنّ هذه الحادثة لن تمر بسلام.

جد الطفلة يطالب باعدام الجاني

ونقلت وسائل اعلام محلية تابعتها "إيلاف" عن شاب من أهالي منطقة الفاروق بالجانب الايمن بمدينة الموصل القديمة اسمه مهند قوله إن المجرم "عدي محمد" متزوج ولديه ثلاثة أطفال وهو عامل بناء مسكنه ليس في منطقة الفاروق سابقا بل جاء إلى الحي بعد تحرير مدينة الموصل. من جانبه طالب جميل محمد خليف جد الطفلة الضحية "نور" بإعدام المجرم في محل الحادث امام اهالي المنطقة واكد قائلا "لا نقبل اي وساطة من أجل إطلاق سراحه ولانكتفي بسجنه نريد أن يتم إعدامه بمكان وقوع الجريمة وفي حال عدم تلبية مطالبنا سيكون ردنا الانتقام ممن كان السبب". ويروي الشاهد سيف صاحب محل لبيع الأجهزة الكهربائية تفاصيل معرفته بالحادثة قائلا "في تمام الساعة التاسعة مساء تلقيت اتصالا هاتفيا من احد ابناء المنطقة طلب مني فتح المحل الذي يقع في الجانب الأيمن ومنزلي في الأيسر فتوجهت مسرعا لفتح المحل وانا مستغربا مما يحصل، وكان في المكان قوة من الشرطة تنتظر فتح المحل وما ان فتحت بابه قامت هذه القوة بأخذ الجهاز الخاص بالكاميرات وبعدها وصلت قوة اكبر وقامت باعتقال المجرم الذي ظهر في تصوير الكاميرا حاملا الطفلة إلى احد المنازل المهجورة".

تفكيك شبكات للاتجار بالبشر

وبالترافق مع ذلك فقد تم الاعلان في بغداد اليوم الاثنين عن تفكيك عدد من شبكات الاتجار بالبشر في العاصمة. وأشار مدير قسم مكافحة الإتجار بالبشر التابع لمديرية مكافحة اجرام محافظة بغداد العميد علي عبد الرزاق في بيان "إن الجهود اثمرت نتائج إيجابية في تفكيك عدد من الشبكات الاجرامية والقاء القبض على اغلب المتهمين والمتورطين بهذه الجرائم واحالتهم إلى القضاء وإصدار الأحكام بحقهم". واكد إحالة الكثير من الضحايا إلى دور الايواء وتقديم المساعدة لهم والتمكن من تحديد هوية عدد غير قليل منهم. وأشار قائلا إنه ضمانا لحقوق الانسان من خلال مواصلة التطبيق الفعال لقانون مكافحة الاتجار بالبشر توجد حزمة كبيرة من الاجراءات والتعليمات التي تقوم بها أجهزة مكافحة الاجرام والواردة في نص الفقرة سادسا من المادة 3 من القانون رقم 28 لسنة 2012 والمتضمن قيام حملات توعية وتثقيف للتحذير من مخاطر جرائم وشبكات الاتجار بالبشر بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الاكاديمية والدينية ومراكز البحوث.

عبد المهدي: ندعم بحضورنا القوي قضية الشعب الفلسطيني... صالح وعباس يدعوان لحماية القدس من الانتهاكات الإسرائيلية

د أسامة مهدي... إيلاف من لندن: بحث الرئيس الفلسطيني في بغداد اليوم مع نظيره العراقي آخر المستجدات على الساحتين العربية والإقليمية وضرورة العمل على دعم وحدة الصف العربي لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة وأهمية حماية القدس والمقدسات فيها من أي انتهاكات. فقد استقبل الرئيس العراقي برهم صالح بقصر السلام الرئاسي في بغداد الاثنين نظيره الفلسطيني محمود عباس والوفد المرافق له، حيث جرت مراسم استقبال رسمية بعزف النشيد الوطني للبلدين ثم بدأ الرئيسان محادثاتهما الرسمية. وتم خلال الاجتماع الذي جرى خلاله "الإشارة إلى عمق العلاقات الأخوية التأريخية والروابط المشتركة بين العراق وفلسطين وضرورة العمل على تطويرها والإرتقاء بها، بما يخدم تطلعات الشعبين الشقيقين" مناقشة عدد من الملفات المهمة لتعزيز التعاون والتنسيق في المجالات كافة بما يضمن تحقيق المصالح المشتركة، كما قال بيان رئاسي عراقي تابعته "إيلاف". كما بحث الرئيسان آخر المستجدات والتطورات على الساحتين العربية والإقليمية وضرورة العمل على دعم وحدة الصف العربي لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. وأكد الرئيس صالح أهمية حماية القدس الشريف والمقدسات من أي انتهاكات، في إشارة إلى الممارسات الإسرائيلية العنصرية فيها .. مشدداً على ضرورة بذل الجهود لتحقيق آمال الشعب الفلسطيني في السلام والاستقرار ونيله كامل حقوقه المشروعة، مؤكدا ان العراق سيبقى سبّاقاً في الدفاع عن فلسطين وعدّها القضية الاولى في المحافل الدولية. من جانبه، عبّر الرئيس الفلسطيني عن تهانيه للعراق شعباً وحكومةً بالانتصار على عصابات داعش وتحرير المدن، معرباً عن رغبة حكومته في تطوير وتوسيع العلاقات الثنائية، مجدداً تضامن الشعب الفلسطيني مع شقيقه العراقي في تصديه للإرهاب. وكان الرئيس الفلسطيني قد وصل إلى بغداد أمس يرافقه وزير خارجيته رياض المالكي في زيارة إلى العراق تنتهي اليوم.

عباس: عدم حيادية واشنطن دفعنا لرفض خطتها للسلام

أمس بحث الرئيس الفلسطيني مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي تطورات القضية الفلسطينية واخر المستجدات على الساحتين العربية والاقليمية والدعم الذي يمكن ان يقدمه العراق للشعب الفلسطيني وقضيته المصيرية. وفي ايجاز صحافي مع عبد المهدي عقب مباحثاتهما، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه اطلع رئيس الوزراء العراقي على تطورات الاوضاع في فلسطين والانتهاكات التي تتعرض لها القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية فيها وما يتعرض المسجد الاقصى من اعتداءات وممارسات اجرامية ضد الشعب الفلسطيني والاستيلاء على اموال الشعب وخاصة عوائل الشهداء والاسرى. وأضاف أن "الادارة الأميركية اثبتت عدم حياديتها بعد ان اعترفت بالقدس عاصمة إسرائيل وهو ما دعانا إلى رفض خطتها للسلام ". وأشار إلى أنّ ما يشجع المحتل على ذلك الولايات المتحدة الأميركية التي قامت مقابل ذلك بقطع المعونات والقيام بخطوات عقابية اخرى ضد الشعب الفلسطيني. من جانبه، أكد عبد المهدي أن "العراق يمتلك حضورا قويا في المنطقة يمكنه من المساعدة في تحقيق مطالب الشعب الفلسطيني". وشدد على ان "القضية الفلسطينية ستبقـى هي القضية المركزية وسنبقى ندافع عن حق الشعب الفلسطيني". وقال عبد المهدي "ستبقى القضية الفلسطينية قضيتنا المركزية من اجل استعادة حقوق الشعب الفلسطيني واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف كما يدعو العراق لخطوات الاشقاء الفلسطينيين لنيل حقوقهم كاملة". وأمس أكد وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم في تغريدة على حسابه في "تويتر" أن "العاصمة العراقية تستمر باحتضان الاخوة والاصدقاء والتشاور معهم ضمن الحراك السياسي في العراق".



السابق

اليمن ودول الخليج العربي...«.....التحالف» الميليشيات تخزن الصواريخ البالستية في صعدة وعمران...التحالف ينفذ سادس عملية إنزال لدعم انتفاضة قبائل حجور..قرقاش: تعامل إيران مع قضية الجزر الثلاث "يضعها في خانة حرجة"...السعودية تجدد رفضها المساس بالوضع التاريخي والقانوني للقدس....قطر: لم يُتخذ قرار بعد بخصوص نظام الدفاع الصاروخي الروسي..عمر الرزاز في مأزق جديد!.....عمداء برلمانات العرب: تأكيد على مبادرة السلام..«التحالف الإسلامي العسكري» يعقد اجتماعاً لتنفيذ المبادرات التأسيسية..ملف {الدواعش} العائدين على طاولة وزراء الداخلية العرب..

التالي

مصر وإفريقيا...المصور المصري شوكان طليقاً لأول مرة منذ 5 سنوات....سلطات مصر تؤكد: حادث قطار القاهرة ناجم عن تصادم ...القاهرة تتريث في اعادة دمشق إلى الجامعة العربية..أحزاب معارضة جزائرية ترفض ترشح بوتفليقة وتعد رسالته "مناورة"..السودان: إضراب عن العمل اليوم تمهيداً للعصيان المدني..ابن كيران: لسنا دعاة ثورة ولا فتنة في المغرب...

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,189,123

عدد الزوار: 6,982,245

المتواجدون الآن: 77