أخبار وتقارير...الرياض وأبوظبي تدعمان إجراءات البرهان في السودان..شبكة أمريكية تكشف عدد مقاتلي داعش المتوارين في سوريا والعراق..كيم يمهل ترامب حتى 2020.. و"ألف مرة" لن تبدل موقفه...عقوبات أميركية على شركات شحن وسفن تنقل النفط من فنزويلا...فنزويلا تحتاج عشر سنوات لتتعافى من أزمتها الاقتصادية...تقرير: محاولات روسية للتأثير على انتخابات البرلمان الأوروبي..أربع دول أوروبية ستستقبل مهاجرين أنقذوا في البحر المتوسط..

تاريخ الإضافة الأحد 14 نيسان 2019 - 6:30 ص    عدد الزيارات 2403    التعليقات 0    القسم دولية

        


الرياض وأبوظبي تدعمان إجراءات البرهان في السودان..

سكاي نيوز...وكالات – أبوظبي.. أعلنت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، السبت، تأييدها للإجراءات التي اتّخذها المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الذي جاء بعد تظاهرات استمرّت أربعة أشهر، وأنهت حكم الرئيس عمر البشير الذي استمر 30 عاما. وتولى الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئاسة المجلس العسكري الانتقالي السوداني، بعد تنحي وزير الدفاع عوض بن عوف عن ذلك المنصب، وأعلن البرهان سلسلة إجراءات تلبي مطالب المحتجين السودانيين. وأفاد بيان رسمي أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" أنّ المملكة "تؤكّد تأييدها لما ارتآه الشعب السوداني الشقيق حيال مستقبله، وما اتّخذه المجلس العسكري الانتقالي من إجراءات تصبّ في مصلحة الشعب السوداني الشقيق". وأضاف البيان أنّه "إسهاماً من المملكة في رفع المعاناة عن كاهل الشعب السوداني الشقيق، فقد صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين (...) بتقديم حزمة من المساعدات الإنسانية تشمل المشتقات البترولية والقمح والأدوية". وأكّد البيان أن الرياض "تعلن دعمها للخطوات التي أعلنها المجلس في المحافظة على الأرواح والممتلكات، والوقوف إلى جانب الشعب السوداني، وتأمل أن يحقق ذلك الأمن والاستقرار للسودان الشقيق". وفي السياق ذانه، ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن الإمارات رحبت بتعيين الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبد الرحمن رئيسا جديدا للمجلس العسكري في السودان. وقالت الوكالة أيضا: "وجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" بالتواصل مع المجلس العسكري الانتقالي في السودان لبحث مجالات المساعدة للشعب السوداني الشقيق". وأكدت دولة الإمارات دعمها وتأييدها للخطوات التي أعلنها المجلس العسكري الانتقالي في السودان للمحافظة على الأرواح والممتلكات والوقوف إلى جانب الشعب السوداني.. معربة عن أملها أن يحقق ذلك الأمن والاستقرار للسودان الشقيق.

إجراءات البرهان

وفور تولي البرهان رئاسة المجلس العسكري الانتقالي في السودان، أعلن إلغاء حظر التجول الليلي، وإطلاق سراح جميع المحتجزين، بموجب الطوارئ التي فرضت أيام حكم البشير. وتعهد رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان بتشكيل حكومة مدنية، وباجتثاث نظام البشير ورموزه. كما أعلنالبرهان، في أول خطاب له، أنه سيتم تشكيل مجلس عسكري لتمثيل سيادة الدولة، إضافة إلى حكومة مدنية تمثل الجميع. وتعهد بتسليم الحكم إلى حكومة مدنية تشكل من قبل الشعب، بعد فترة انتقالية لمدة عامين بحد أقصى. وأشار البرهان إلى أن دور المجلس العسكري خلال الفترة الانتقالية، هو تأكيد احترام القانون وحفظ الأمن. وأكد أن المجلس سيعمل على تهيئة المناخ السياسي، لبناء الأحزاب والتنظيمات السياسية، التي تفضي للانتقال السلمي للسلطة.

إطلاق نار في ملبورن وسقوط العديد من الضحايا

وكالات – أبوظبي.. أعلنت الشرطة الأسترالية سقوط "العديد من الضحايا" في إطلاق نار وقع فجر الأحد في ملهى ليلي في مدينة ملبورن في غرب البلاد، من دون مزيد من التفاصيل. وأفادت الشرطة بأن الحادث وقع خارج ملهى ليلي في ضاحية براهرانب جنوب شرق ملبورن في نحو الساعة 3:20 من صباح اليوم الأحد (بالتوقيت المحلي). وقالت متحدثة باسم الشرطة عبر الهاتف إنه لا يوجد في هذه المرحلة ما يشير إلى علاقة الهجوم بالإرهاب. وذكرت صحيفة ذا إيج أن أحد الجرحى حارس أصيب بعيار ناري في الوجه فيما وصفته الصحيفة بأنه إطلاق نار من سيارة متحركة خارج ملهى لاف ماشين الليلي. وتحقق الشرطة في الحادث لكنها لم تلق القبض على أحد حتى الآن وعمليات القتل الجماعي نادرة في أستراليا حيث قوانين حمل الأسلحة مشدّدة للغاية منذ قتل 35 شخصاً في 1996 في بورت آرثر بولاية تسمانيا. والعام الماضي قتل سبعة من أفراد أسرة واحدة في غرب أستراليا برصاص مسلح انتحر على الفور. وكانت تلك أكثر الجرائم دموية في البلاد منذ مجزرة بورت آرثر.

شبكة أمريكية تكشف عدد مقاتلي داعش المتوارين في سوريا والعراق..

أورينت نت - ترجمة: جلال خياط.. قال تقرير لشبكة "آي بي سي – نيوز" الأمريكية، إن الحملة الدولية ضد تنظيم "داعش" والتي تقودها الولايات المتحدة، ما زالت مستمرة على الرغم من إعلان النصر على آخر معاقل التنظيم في شرق سوريا الشهر الماضي. وبحسب التقرير، شن التحالف الدولي، 52 ضربة ضد أهداف تابعة للتنظيم في كل من سوريا والعراق، وذلك خلال الأسبوع الذي تلى إعلان النصر في 23 آذار. وقال بيان التحالف الدولي، إنه قام بقصف 28 وحدة تكتيكية، وتدمير 72 مركبة، و17 موقع قتال، و15 طريقا للأمداد، و3 مركبات تحتوي على عبوات ناسفة في سوريا، وذلك في الفترة الممتدة بين 24 آذار إلى 6 نيسان. أما في العراق، فاستهدف التحالف 3 وحدات تكتيكية، ودمر 7 أنفاق، و4 طرق للإمداد ومبنيين وكهفين ومركز للقيادة.

تراجع محسوب

وقال شون روبرتسون، المتحدث باسم وزارة الدفاع (البنتاغون) "في حين إن الانتهاء من تحرير الأراضي يعد إنجازاً مهماً، إلا أننا نواصل العمل مع شركائنا في العراق وسوريا لمنع داعش من اقتناص الفرصة والظهور من جديد". وأضاف "القوات المحلية في سوريا تواصل القيام بعمليات إزالة الألغام والقضاء على أي مخابئ أسلحة متبقية للتنظيم". وعلى الرغم من هزيمة "داعش" الذي كان يسيطر على ما يقارب من 6,000 كم من الأراضي؛ إلا أن المسؤولين الأمريكيين يقدرون وجود عشرات الآلاف من مقاتليه في المنطقة. وحذر جوزيف فوتيل، قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، مما اسماه "التراجع المحسوب" لمقاتلي التنظيم من معقلهم الأخير في الباغوز. وقال إن هجرة الآلاف ليست استسلاماً، بل هو قرار بالتراجع إلى المعسكرات التابعة لهم في الأماكن البعيدة ليتمكنوا من إعادة تشكيل التنظيم من جديد. وأضاف "سنرى هجمات ذات مستوى منخفض، سنرى عمليات اغتيال، هجمات باستخدام العبوات الناسفة، وسنرى عودة للكمائن. وهذا ما يجب أن نركز عليه للتعامل معه مع شركائنا" مشيراً في حديث له أمام "لجنة القوات المسلحة" بمجلس النواب الأمريكي إلى أنهم "سيواصلون الضغط على هذه النقاط".

تحذيرات في العراق

ووفقاً لتقرير صدر عن "معهد دراسة الحرب"، تمكن التنظيم من إنشاء ملاذاً آمناً له في العراق بعد الهزيمة التي تلقاها في كانون الأول 2017. وقال التقرير "هيأً التنظيم الظروف للقيام بهجمات مستقبلية ضد حكومة العراق". وقال تقرير المعهد، إنه "يجب على الولايات المتحدة وشركائها ألا ينظروا إلى الأمن النسبي الموجود حالياً في بغداد على أنه تأكيد لهزيمة داعش" منوهاً إلى أن "استراتيجية التحالف الأمريكي ضد داعش، الساعية لتمكين العراق لإدارة التمرد بشكل مستقل، من خلال الدعم الاستخباراتي، وبناء جهوده المحلية، ستفشل على الأرجح في منع داعش من استعادة زخمه، وذلك بناء على مساره الحالي في العراق". مع ذلك، لا تزال الولايات المتحدة تخطط لسحب معظم قواتها من سوريا، إلا أنها قررت ترك ما يقارب من 400 جندي للحفاظ على الاستقرار، ومساعدة المدن والبلدات للتعافي من أثار الحرب ضد "داعش" التي دمرت مجتمعات بأكملها وخلفت الآلاف من القتلى. ويبقي الجيش الأمريكي 5,000 جندي في العراق، يعملون بشكل أساسي على تدريب قوات الأمن العراقية المحلية وتقديم المساعدة والمشورة لهم.

كيم يمهل ترامب حتى 2020.. و"ألف مرة" لن تبدل موقفه

سكاي نيوز..وكالات – أبوظبي... اعتبر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أن انهيار المحادثات مع الولايات المتحدة زاد من مخاطر العودة إلى التوتر السابق، مضيفا أنه لن يكون مهتما بلقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرة أخرى، إلا إذا اتبعت الولايات المتحدة النهج الصحيح. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، السبت، أن كيم قال أيضا إنه سوف ينتظر "لنهاية هذا العام" لصدور قرار من الولايات المتحدة . وقال كيم في كلمة ألقاها أمام مجلس الشعب الأعلى يوم الجمعة "ما يتعين على الولايات المتحدة فعله هو أن تتوقف عن الطريقة التي تحسب بها الأمور حاليا وأن تأتي لنا بحسابات جديدة". والتقى ترامب وكيم مرتين، الأولى في هانوي في فبراير، والثانية في سنغافورة في يونيو، لكنهما فشلا في الاتفاق على اتفاق لرفع العقوبات مقابل تخلي كوريا الشمالية عن برامجها النووية والصاروخية. وكان ترامب قال، الخميس، إنه منفتح على لقاء كيم مجددا. لكن الزعيم الكوري الشمالي قال في خطابه يوم الجمعة إن النتيجة في هانوي دفعته إلى التشكك في الاستراتيجية التي تبناها العام الماضي بخصوص المشاركة الدولية والمحادثات مع الولايات المتحدة. وقال كيم جونغ أون "أثارت قمة هانوي تساؤلات قوية إن كانت الخطوات التي اتخذناها بموجب قرارنا الاستراتيجي صحيحة، وجعلتنا نشعر بالحذر بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة تحاول بالفعل تحسين العلاقات بين جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية والولايات المتحدة". وقال كيم إن الولايات المتحدة جاءت إلى هانوي "بخطط غير قابلة للتنفيذ تماما"، ولم تكن "مستعدة حقا للجلوس معنا وجها لوجه وحل المشكلة". وأضاف "بهذا النوع من التفكير، لن تكون الولايات المتحدة قادرة على تحريكنا (بعيدا عن مواقفنا) قيد أنملة حتى لو جلسوا معنا مئة أو ألف مرة ولن تكون قادرة على الحصول على ما تريده على الإطلاق". ومضى يقول "سأكون صبورا وأنتظر حتى نهاية العام الحالي قرار أميركا الشجاع، لكن سيكون من الصعب الحصول على فرصة جيدة مثل المرة السابقة"، وفق ما أوردت "رويترز". وفي اجتماع مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن في واشنطن يوم الخميس، أعرب ترامب عن استعداده لعقد قمة ثالثة مع كيم، لكنه قال إن واشنطن ستترك العقوبات سارية على بيونغيانغ. وقال كيم إن قادة الولايات المتحدة "يعتقدون خطأ بأنهم إذا ضغطوا علينا إلى أقصى حد، يمكنهم إخضاعنا.. سياسة العقوبات والضغط الحالية للولايات المتحدة مثل محاولة إخماد حريق بالنفط". ومع ذلك قال كيم إنه لن يتردد في توقيع اتفاق يراعي مصالح البلدين. وأضاف أن الولايات المتحدة استمرت في استفزاز كوريا الشمالية عن طريق اختبار منظومة دفاع جوي مضادة للصواريخ الباليستية وإجراء تدريبات عسكرية مع كوريا الجنوبية على الرغم من إعلان ترامب عن انتهاء التدريبات الواسعة النطاق بين الجانبين. والشهر الماضي حذر مسؤول كوري شمالي كبير من أن كيم قد يعيد النظر في وقف اطلاق الصواريخ وإجراء التجارب النووية المعمول بها منذ عام 2017، ما لم تقدم واشنطن تنازلات مثل تخفيف العقوبات.

عقوبات أميركية على شركات شحن وسفن تنقل النفط من فنزويلا

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين».. أعلنت الولايات المتحدة، أمس (الجمعة)، فرض مزيد من العقوبات على شركات شحن تنقل النفط من فنزويلا، حيث أدرجت على القائمة السوداء أربع شركات وتسع ناقلات قالت وزارة الخزانة الأميركية إن بعضها نقل الخام إلى كوبا. وذكرت الوزارة أن الشركات هي «جنيفر نافيغيشن» و«ليما شيبينغ كورب» و«لارج رينغ»، وهي شركات مقرها ليبيريا، وشركة «بي بي تانكرز» ومقرها إيطاليا. وأدرجت على القائمة السوداء ناقلة تتبع كل واحدة من الشركات الليبيرية، وست ناقلات أخرى مملوكة للشركة الإيطالية. وقالت وزارة الخزانة في بيان إن قطاع النفط الفنزويلي يواصل توفير شريان حياة «للنظام غير الشرعي» بقيادة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو. وأوضح وزير الخزانة ستيفن منوتشين: «نواصل استهداف الشركات التي تنقل النفط الفنزويلي إلى كوبا، فهي تجني أرباحاً، بينما ينهب نظام مادورو الموارد الطبيعية». وفرضت الولايات المتحدة قبل نحو أسبوع عقوبات على 34 سفينة تشغلها أو تملكها شركة «بتروليوس دي فنزويلا» التابعة للدولة في فنزويلا، وأيضاً على شركتين أخريين وناقلة نقلت الخام الفنزويلي إلى كوبا في فبراير (شباط) ومارس.

توقيف الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية الفنزويلية في إسبانيا بوجب مذكرة أميركية

أورينت نت – متابعات.. قالت وكالة فرانس برس، إن الجنرال الفنزويلي السابق هوغو كارفاخال رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية في عهد الرئيس السابق هوغو تشافيز، أوقف الجمعة في مدريد بموجب مذكرة توقيف أميركية بتهمة تهريب مخدرات، بحسب ما أفادت مصادر أمنية ووزارة العدل الأميركية. واعتقلت الشرطة الإسبانية كارفاخال الملقّب بـ"إل بوللو" (الدجاجة) من داخل منزل ابنه. وكان كارفاخال تصدّر العناوين الإخبارية بإعلانه مؤخرا تأييده للمعارض الفنزويلي خوان غوايدو، رئيس البرلمان الذي نصّب نفسه رئيسا بالوكالة واعترفت به أكثر من خمسين دولة بينها الولايات المتحدة. وأصدرت وزارة العدل الأميركية بيانا أعلنت فيه أن كارفاخال يواجه عقوبة قصوى بالحبس مدى الحياة إذا أدين بتهم التواطؤ لتصدير الكوكايين إلى الولايات المتحدة. وقال مدّعي عام المنطقة الجنوبية في نيويورك جيفري بيرمان "سنواصل ملاحقة الأفراد الذين يجلبون المخدرات القاتلة إلى بلادنا ومحاكمتهم أمام محكمة أميركية ايا تكن رتبهم أو حجم نفوذهم". وتلاحق وزارة المالية الأميركية كارفاخال منذ مدة طويلة وتشتبه بمساعدته متمرّدي حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) في تهريب المخدرات.

حسب تقديرات صندوق النقد الدولي فنزويلا تحتاج عشر سنوات لتتعافى من أزمتها الاقتصادية

...ايلاف....أ. ف. ب... واشنطن: "عشر سنوات على الأقل" هي المدة التي تحتاجها فنزويلا لتتعافى من الأزمة الاقتصادية العميقة التي تمر بها، وفق ما قال مدير منطقة أميركا اللاتينية في صندوق النقد الدولي أليخاندرو فيرنر، في مقابلة مع وكالة فرانس برس. صرح مسؤول صندوق النقد الدولي "نحن نشهد انهياراً اقتصادياً أكبر مما توقعنا"، متوقعاً انخفاض إجمالي الناتج المحلي هذا العام في فنزويلا بنسبة 25%، بالإضافة إلى ارتفاع هائل في التضخم ليصل إلى 10 ملايين في المئة، ومعدل بطالة من 44,3%. علاوة على ذلك، قد يتدهور إنتاج النفط، المورد الرئيسي للبلاد، بصورة حادة إلى 600 ألف برميل في اليوم، وفق فيرنر، فيحرم الدولة الأميركية الجنوبية من فوائد انتعاش أسعار الخام في الأشهر الأخيرة. وقال فيرنر على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن، إن "المشكلة إنسانية والنظام الاقتصادي منهار وهناك أيضاً مشكلة الإنتاج وتوزيع السلع وبالطبع المديونية". وأضاف "واجه صندوق النقد الدولي بالتأكيد مثل هذه المشاكل في الماضي، ولكن ربما لم تجتمع كلها في وقت واحد".

جهود إعادة الإعمار

في مواجهة هذا الوضع، يعد الصندوق بالفعل "مكونات السياسة الاقتصادية لليوم الذي ستحظى فيه فنزويلا بحكومة تسعى للحصول على مساعدة من المجتمع الدولي للمساهمة في جهود إعادة الإعمار"، وفق فيرنر. وأضاف أن "الخطوة الأولى ستكون توفير المساعدات الإنسانية لمعالجة أوجه القصور الرئيسية في المجال الصحي وفي التزود بمياه الشرب والكهرباء. ثم سيكون هناك جهد كبير في مجال إعادة بناء الاقتصاد". وقال إن فنزويلا تحظى مع ذلك بميزة تعينها على النهوض هي ثروتها النفطية. و أضاف "بقدر ما تنجح فنزويلا في إعادة بناء قطاعها النفطي، ستستفيد من هذه الميزة التي لم تتوفر لبلدان أخرى واجهت أزمات". ورفض مسؤول منطقة أميركا اللاتينية في صندوق النقد الدولي تحديد قيمة برنامج المساعدات الضروري لإنقاذ الاقتصاد الفنزويلي ولم يؤكد تقارير سابقة تحدثت عن حاجتها إلى 80 مليار دولار. عن ذلك قال "هناك أشخاص يذكرون هذه الأرقام، لكنني أعتقد أننا يجب ألا نستبق الأمور. ليس من المناسب خلق توقعات قائمة على مبالغ قد لا تكون دقيقة". وأضاف أن "تدمير النظام الاقتصادي ونظام الإنتاج والمؤسسات أدى إلى دخول الاقتصاد في السنوات الأخيرة في عملية انهيار، بصورة مستقلة عن تأثير تدهور سعر النفط في عام 2014". وقال فيرنر إن "هذا الانخفاض في أسعار النفط سرع بالتأكيد عملية الانهيار، لكن الاقتصاد توقف عن النمو وبدأ التضخم في الارتفاع قبل ذلك بكثير. هناك بلدان أخرى تعتمد على النفط تعاملت مع الوضع بشكل أفضل". وقال إن أميركا اللاتينية بشكل عام تواجه "تحديات كبيرة" منذ توقفت أسعار المواد الأولية عن الارتفاع، وخصوصاً في البلدان التي عانت من "اختلالات اقتصادية" خلال هذه الفترة التي تم فيها إعطاء الأولوية للصادرات ودعمت بقوة النمو في المنطقة.

عشرات المهاجرين ينزلون في مالطا قبل توزيعهم على أربع دول

فاليتا: «الشرق الأوسط أونلاين» .. أعلن رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات اليوم (السبت) أنه سيسمح بإنزال عشرات المهاجرين العالقين على متن سفينة منذ إنقاذهم في مياه البحر المتوسط قبل عشرة أيام، بعدما وافقت أربع دول أوروبية على المشاركة في استقبالهم. وقال موسكات عبر "تويتر" إن المهاجرين على متن سفينة "ايلان كردي"، البالغ عددهم 62 شخصاً "سينزلون في مالطا وسيعاد توزيعهم على ألمانيا وفرنسا والبرتغال ولوكسمبورغ"، مضيفا أن "أياً منهم لن يبقى في مالطا التي لا يمكنها تحمّل هذا العبء وحدها". وتحمل السفينة اسم الطفل السوري الذي عثر عليه ميتاً على شاطئ تركي، وصار رمزا مأسويا لأزمة المهاجرين التي شهدتها أوروبا عام 2015. وكان وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير قد قال أمس (الجمعة) إن فرنسا ودولاً أخرى في الاتحاد الأوروبي "ستبدي تضامنا" تجاه المهاجرين، ومن بينهم 12 امرأة وطفلان يبلغ أحدهما عاما واحدا والآخر ستة أعوام. وكانت السفينة المتهالكة أنقذت المهاجرين قبالة سواحل ليبيا في 3 أبريل (نيسان) الجاري ونقلتهم إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية. غير أن نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني منعهم من الدخول وقال إن على برلين استقبال المهاجرين لأن السفينة تابعة لمنظمة "سي آي" الألمانية غير الحكومية. وأعرب سالفيني، زعيم حزب الرابطة اليميني المتطرف، عن ارتياحه للحل الذي تم التوصل إليه اليوم. وقال عبر "تويتر": "كما وعدنا، لن يدخل إيطاليا أي من المهاجرين على متن سفينة هذه المنظمة الألمانية غير الحكومية. سيذهبون إلى ألمانيا أو إلى مكان آخر".

تقرير: محاولات روسية للتأثير على انتخابات البرلمان الأوروبي

بروكسل: «الشرق الأوسط أونلاين»... رصدت أجهزة استخبارات أوروبية محاولات روسية للتأثير على انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة الشهر المقبل. وأوضحت هذه المعلومات، التي نقلتها وكالة الأنباء الألمانية من تقارير لهذه الأجهزة، أن هناك جهودا من قبل شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام مثل قناة «روسيا اليوم» الناطقة بأكثر من لغة، لدعم الأحزاب المعارضة للاتحاد الأوروبي أو الصديقة لروسيا. وأضافت المعلومات أن هذه المحاولات تركز على الشباب بوجه خاص، وقد تمثلت في التشكيك في أهمية البرلمان الأوروبي والتصويت في الانتخابات التي ستجري في الفترة بين 23 و26 مايو (أيار) المقبل. وفي الوقت نفسه، أكدت تصريحات لمسؤولي استخبارات رفيعي المستوى أن التصرف الروسي هذه المرة بدا أقل وضوحا حتى الآن مقارنة بما كان عليه قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية التي جرت في عام 2016 أو الانتخابات الفرنسية في عام 2017. كانت فترة ما قبل الانتخابات الرئاسية في أميركا شهدت قرصنة على رسائل إلكترونية للديمقراطيين بغرض إلحاق الضرر بمرشحتهم هيلاري كلينتون، أما في الانتخابات الفرنسية، فجرى دعم مارين لوبان مرشحة اليمين المتطرف والصديقة لروسيا، بأموال روسية. من جانبها، رفضت الحكومة في موسكو هذه الاتهامات ووصفتها بأنها لا أساس لها، وقالت الخارجية الروسية في رد على سؤال حول هذا الموضوع من وكالة الأنباء الألمانية، إن موسكو لا تتدخل في انتخابات البرلمان الأوروبي ولا تعتزم التدخل في أي انتخابات أخرى. وذكرت وزارة الخارجية الروسية أن الاتحاد الأوروبي يمر بأزمة صعبة لم تعد فيها الأحزاب التقليدية تستجيب لأصوات الناخبين، الأمر الذي عضد موقف المناوئين للاتحاد الأوروبي والشعبويين، «وفي ظل تغيير جذري من هذا النوع، فإن هناك محاولة كبيرة للبحث عن جهة يمكن تحميلها المسؤولية (على هامش) هذه العملية». واختتمت الوزارة تصريحاتها بالقول إن من الأسهل تفسير نجاحات الشعبويين والقوميين بالحديث عن «التأثير المدمر» القادم من الخارج. وبحسب تقدير الدوائر الاستخباراتية، فإن السبب المحتمل في تغيير روسيا تكتيكها هذه المرة يتمثل في تخوف موسكو من مواجهة إجراءات انتقامية على غرار تلك التي اتخذتها أميركا وأوروبا ضدها في أعقاب محاولة تسميم عميل روسي مزدوج في بريطانيا، حيث تم طرد أكثر من 150 موظفا دبلوماسيا من سفارات روسية في الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية. ومن المعتقد أن الغالبية الكبيرة من الدبلوماسيين المطرودين جواسيس. وصرح موظف استخبارات رفيع المستوى بأن الإجراءات العقابية دمرت شبكات كانت كلفت روسيا كثيرا من الجهد وأموالا باهظة، وتابع أن الكشف الهولندي عن تنصت روسيا على منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، أثار قدرا بعيد المدى من الاستياء وأضر بصورة موسكو. وأوضح أن هذا الكشف أظهر بوضوح ودقة، ربما لم تحدث في واقعة أخرى، كيف تتصرف روسيا، وتابع أن تداعيات هذه الواقعة تمثلت في عاصفة مبررة من الغضب. وتواجه أجهزة الاستخبارات الأوروبية صعوبة في الكشف عمن يقف على وجه الدقة وراء الحملات الروسية للتأثير على الانتخابات، وصرح المسؤول الاستخباراتي بأنه يُفْتَرَض من الناحية المبدئية أن القيادة السياسية في موسكو تضع أهدافا استراتيجية يمكن أن تهدف إلى دعم القوى الصديقة لروسيا أو تأجيج الخلاف داخل الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو). وذكر المسؤول أن هيئات أو أطرافا مختلفة تقوم بعد ذلك بالعمل على تنفيذ هذه الأهداف بشكل مستقل نسبيا أو من دون كثير من التنسيق، وأوضح أن هذه الهيئات يأتي في طليعتها وكالة أبحاث الإنترنت في سان بطرسبرغ إلى جانب جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، (إف إس بي) أو الاستخبارات الداخلية، والاستخبارات العسكرية (جي آر يو). وقال المسؤول الاستخباراتي إن الوكالة حاولت متعمدة التلاعب في الرأي العام عبر الإنترنت، على سبيل المثال، من خلال التأثير على الحالة المزاجية في منتديات النقاش أو من خلال نشر محتويات بهذا المعنى بهويات مزيفة على شبكات التواصل الاجتماعي مثل «فيسبوك» أو «تويتر».

أربع دول أوروبية ستستقبل مهاجرين أنقذوا في البحر المتوسط

الحياة...فاليتا - رويترز .. أعلنت حكومة مالطا اليوم السبت أن 4 دول من الاتحاد الأوروبي وافقت على استقبال 64 مهاجراً أفريقياً أنقذتهم سفينة «آلان كردي» الألمانية بعدما علقوا في البحر نحو أسبوعين. ورفضت إيطاليا ومالطا استقبال السفينة التابعة لمنظمة «سي آي» الخيرية، لكن جرى إجلاء اثنين من المهاجرين من على متنها ونقلهما إلى مالطا الأسبوع الماضي بسبب تدهور حالهما الصحية. وأعلنت «سي آي» من قبل أن الدولتين أصرتا على أن ليبيا هي التي عليها أن تستقبل السفينة. وقالت حكومة مالطا إن المفوضية الأوروبية نسقت توزيع المهاجرين على ألمانيا وفرنسا والبرتغال ولوكسمبورغ. وأضافت الحكومة: «لن يبقى أي من المهاجرين في مالطا. لن يتم السماح للسفينة آلان كردي بالدخول إلى مالطا، ومرة أخرى وضعت أصغر دولة في الاتحاد الأوروبي تحت ضغط غير ضروري وطلب منها حل مشكلة لم تكن من مسؤوليتها ولا في نطاق صلاحيتها». وتابعت: «تم التوصل إلى حل لمنع تدهور الموقف أكثر فيما أوضحنا أن مالطا ليس بوسعها أن تستمر في تحمل هذا العبء». واستقبلت مالطا في آذار (مارس) الماضي 108 مهاجرين، بعدما تعرضت ناقلة صغيرة أنقذتهم للاختطاف على أيدي بعضهم. واجتاح جنود من مالطا السفينة واصطحبوها إلى البلاد. واعتقلت السلطات ثلاثة مراهقين منهم وأحالتهم إلى المحاكمة.



السابق

لبنان......الولايات المتحدة تحذر رعاياها من الاختطاف في 35 دولة.. منها لبنان ...واشنطن تعيد إحياء «مشروع كاساندرا» لاستهداف «حزب الله» وحلفائه...نفيٌ لبناني لوجود اتجاه لـ «معاقبة» بري...ملف التوظيف يثير سجالاً جديداً بين «التيار» و«القوات»....دعم معنوي للحريري في انتخابات طرابلس.....الحريري يدعو إلى اقتلاع الحرب من الممارسة السياسية...باسيل يحذّر: لن يبقى معاش لأحد اذا لم يحصل التخفيض الموقت....ضبط 814 ألف حبة رولكس بقيمة 12 مليون دولار ..شمعون يعرض مع البخاري العلاقة التاريخية بين السعودية ولبنان....

التالي

سوريا..إسرائيل استهدفت مصياف من البحر ... صواريخ «كروز» دمرت «زلزال 2»..سكان شرق الفرات متخوفون من استعادة النظام السوري السيطرة على مناطقهم..المركزي للإحصاء: معظم السوريين غير آمنين غذائيا....سورية تتخذ إجراءات تقشفية جديدة لمواجهة أزمة الوقود...كيف تزرع الميليشيات الإيرانية "خلايا سرية" في قرى وبلدات درعا؟..بيدرسن يجري مشاورات جديدة في دمشق حول التسوية السورية..

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,131,583

عدد الزوار: 6,936,109

المتواجدون الآن: 74