العراق....العراق يكشف عن مقبرة جماعية يعتقد أنها لضحايا «الأنفال».....العراق يحاكم 900 داعشي تسلمهم من "سوريا الديمقراطية"..القوات العراقية تقتل 5 "دواعش" أحدهم قيادي...وزير الخارجية العراقي لـRT: الجولان سوري ودور روسيا في المنطقة محوري...

تاريخ الإضافة الإثنين 15 نيسان 2019 - 5:50 ص    التعليقات 0    القسم عربية

        


العراق يكشف عن مقبرة جماعية يعتقد أنها لضحايا «الأنفال»..

الكاتب:(رويترز) .. الراي...قال الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الأحد، إن على بلاده ألا تنسى أبدا الجرائم التي ارتكبها صدام حسين أو السماح لحزب «البعث الصدامي» بالعودة وذلك بعد أن حضر الكشف عن مقبرة جماعية للأكراد الذين قُتلوا في عهد صدام قبل نحو 30 عاما. وأضاف مكتب الرئيس العراقي إن المقبرة التي عثر عليها أخيراً في منطقة صحراوية تبعد نحو 170 كيلومترا إلى الغرب من مدينة السماوة تضم رفات عشرات الأكراد الذين أبادتهم قوات صدام. وهؤلاء الضحايا من بين ما يصل إلى 180 ألفا يعتقد أنهم قتلوا خلال حملة الأنفال التي استهدفت أكراد العراق في نهاية الثمانينيات وشملت استخدام الغاز الكيماوي وشهدت محو قرى وتشريد الآلاف من الأكراد. وقال صالح، وهو كردي، في مؤتمر صحافي في موقع المقبرة «هذه الجريمة جريمة حرب وجريمة إبادة بحق شعب ذنبهم الوحيد إنهم كانوا كردا ورأى فيهم النظام العنصري المجرم خطرا على سيطرته وعلى سلطته فأقدم على إبادتهم.. كما أقدم على جرائم بحق أهلنا في الجنوب وفي الوسط كونهم لا يرتضون لتلك السلطة أن تستمر ويودون العيش حياة حرة كريمة». وتابع قائلا «أتى بهم إلى السماوة لدفنهم.. أهلنا في السماوة احتضنوهم وتعاملوا معهم بكل محبة وأخوة». وأضاف صالح «العراق الجديد يجب ألا ينسى ولا يتناسى تلك الجرائم التي ارتكبت ضد الشعب العراقي بكل مكوناته».

العراق يحاكم 900 داعشي تسلمهم من "سوريا الديمقراطية"

المصدر: بغداد - فرانس برس.. باشرت السلطات القضائية في بغداد إجراءات محاكمة 900 عراقي يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم داعش تسلمتهم الحكومة من قوات "سوريا الديمقراطية"، بحسب ما قال مصدر قضائي، الأحد. وأضاف المصدر: "تسلمنا الملفات التحقيقية لـ900 من عناصر تنظيم داعش القادمين من سوريا"، موضحا أن "المحكمة المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بدأت بتحديد مواعيد لإجراء محاكماتهم على وجبات". ونُقل هؤلاء إلى العراق مع إطباق قوات "سوريا الديمقراطية" على منطقة الباغور، آخر جيوب تنظيم داعش في شرق سوريا، وطرده منها. ولفت مسؤول أمني عراقي إلى أن هناك مشبوهين عراقيين لا يزالون في سجون القوات الكردية السورية في انتظار نقلهم إلى العراق. وأوضح أن "عمليات التسليم ستجري على دفعات، وستكون على الحدود العراقية السورية". وأضاف أن بين هؤلاء "قيادات مؤثرة جدا، لكن التنظيم راعى إخفاءهم"، مؤكدا أن "بين القيادات شخصية تعد محورا ومصنعا للكيمياوي، وهو المسؤول عن غالبية الضربات الكيمياوية". وسبق للعراق أن أجرى محاكمات لآلاف من مواطنيه الذين انضموا إلى تنظيم داعش، بينهم نساء، وحكم على مئات منهم بالإعدام. ولا تزال بلاد الرافدين من بين الدول الخمس الأولى في تنفيذ أحكام الإعدام في العالم، بحسب تقرير نشرته منظمة العفو الدولية الأسبوع الماضي. وتضاعف عدد أحكام الإعدام الصادرة في المحاكم العراقية أربع مرات، من 65 عام 2017، إلى 271 على الأقل عام 2018. لكن الأحكام المنفذة كانت أقل من ذلك، وفقا للمنظمة الحقوقية، حيث تم تنفيذ 52 عملية إعدام عام 2018، مقابل 125 عام 2017. وإلى جانب المحليين، يستعد العراق لمحاكمة 12 فرنسيا اعتقلوا في سوريا ونقلوا إلى العراق. ويواجه هؤلاء عقوبة الإعدام. وسبق للعراق أن حكم على مئات الأجانب، بأحكام تراوحت بين المؤبد والإعدام، ولكن لم ينفذ أي حكم إعدام بحق مقاتل أجنبي من تنظيم داعش. واقترح العراق على دول التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة تولي محاكمة المقاتلين الأجانب المعتقلين في سوريا مقابل بدل مالي، ما سيتيح لدول عدة تجنب استعادة مواطنيها، لكن هذا الحل يقلق في الوقت نفسه المدافعين عن حقوق الإنسان.

وزير الخارجية العراقي لـRT: الجولان سوري ودور روسيا في المنطقة محوري

المصدر: RT... أكد وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، رفض بلاده للقرار الأمريكي بضم مرتفعات الجولان إلى إسرائيل، معتبرا إياه مخالفا للشرعية الدولية. وقال الحكيم خلال مشاركته في القمة الثلاثية المنعقدة في العاصمة الأردنية عمان لـRT، "بالنسبة لقرار الولايات المتحدة فهو مخالف للشرعية الدولية، وهو قرار نعتبره آحادي الجانب". وأضاف، "الجولان أرض سورية، وتبقى القرارات الدولية الشرعية التي تعترف بسيادة سوريا على الجولان.. نحن لا نعترف بالقرار". وفي السياق، أكد الوزير العراقي أن الاجتماع جزء من الاجتماعات الدورية الأمنية، وقال، "هناك تعاون أمني بين العراق وسوريا والأردن وروسيا بالإضافة إلى إيران وتركيا". وتابع، "لدينا عدو واحد وهو داعش، والجميع يسعى للقضاء على هذا التنظيم"، مشددا على أهمية التعاون الأمني إضافة إلى الاقتصادي والبشري. وأشار الحكيم إلى أهمية الاجتماع، وقال، "بالنسبة لبرنامج رئيس الوزراء العراقي، فهو مبني على البناء الاقتصادي خلال الأربع سنوات القادمة.. العلاقات مع دول الجوار هي اقتصادية وبشرية، بالإضافة إلى تنمية السياحة". ونوه إلى أن "الجزء المكمل للبرنامج، هو الدخول إلى منطقة البحر المتوسط عبر قبرص واليونان، وبالتالي تكون لدينا خارطة طريق اقتصادية واضحة".

الحكيم: دور روسيا محوري في اعادة الاستقرار للمنطقة

وأشاد وزير الخارجية العراقي بالدور المحوري الذي تلعبه روسيا في المنطقة لإعادة الأمن والاستقرار، وقال، "روسيا ساندت السوريين في القضاء على داعش"، مثمنا تعاون موسكو مع العراق والتحالف الدولي في محاربة التنظيم. وشدد الحكيم على أن يكون القرار النهائي "سوري – سوري"، وأن تكون لسوريا السيادة على جميع أراضيها.

القوات العراقية تقتل 5 "دواعش" أحدهم قيادي

المصدر: رويترز.. أعلن الجيش العراقي تمكنه من تصفية 5 عناصر من تنظيم "داعش" أحدهم قيادي، في منطقة جبال حمرين شمال شرقي البلاد. ولم يكشف جهاز مكافحة الإرهاب وقيادة عمليات الجيش في محافظة ديالى عن اسم القائد القتيل لكنهما قالا في بيان إنه كان مسؤولا عن قوات التنظيم في حمرين. وذكر البيان أن القائد وأربعة من المقاتلين قتلوا في المنطقة شمال شرقي بعقوبة عاصمة المحافظة اليوم الأحد. وتشن طائرات حربية عراقية وأخرى من التحالف بقيادة الولايات المتحدة غارات جوية على المنطقة منذ ثلاثة أيام مستهدفة مخابئ المسلحين.

 



السابق

اليمن ودول الخليج العربي...إنتخابات الحوثيين تتحول إلى استفتاء شعبي رافض للانقلاب..16 حزباً يمنياً يشهرون كياناً رسمياً لدعم الشرعية.....5 أهداف تدفع قوى وأحزاب يمنية إلى إطلاق تحالف وطني ..انقلابيو اليمن يختلقون أزمة باخفائهم 60 ألف طن من الوقود..قمة سعودية - إندونيسية في الرياض..وفد إسرائيلي يلغي زيارة مقررة للبحرين لدواع أمنية...مجلس الأعمال القطري - الروسي يوقع اتفاقية تعاون..قرارات مهمة للقمة الأردنية القبرصية اليونانية...

التالي

مصر وإفريقيا....السيسي لحفتر: مصر تدعم جهود مواجهة الميليشيات المتطرفة...البرلمان المصري يصوت الثلاثاء على تعديلات دستورية تسمح للسيسي بالاستمرار حتى 2030...مقاتلو القاعدة ينضمون لمعركة طرابلس.. "ثأر وانتقام"...المجلس العسكري يقيل بن عوف وقوش وسفير السودان بواشنطن.. المجلس العسكري يؤيد رئاسة شخصية مستقلة للحكومة..ميليشيات الظل.. "شبح" يهدد السودان والبرهان يتعهد بالمحاسبة...تساؤلات جزائرية... من يقود البلاد؟...قيادة برأسين بعد أول مؤتمر عام حزب "نداء تونس" ينشطر إلى نصفين!..."إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية المغربية...

Sri Lanka’s Easter Bombings: Peaceful Coexistence Under Attack

 الأربعاء 24 نيسان 2019 - 6:20 ص

Sri Lanka’s Easter Bombings: Peaceful Coexistence Under Attack     https://www.crisisgroup.… تتمة »

عدد الزيارات: 21,830,644

عدد الزوار: 549,758

المتواجدون الآن: 0