العراق...مباحثات بين الرئيس العراقي ونظيره التركي في إسطنبول.... انتخاب نجيرفان بارزاني رئيسًا لإقليم كردستان العراق...عبد المهدي إلى واشنطن وطهران.. وساطة أم تهدئة أم تجنب لتداعيات ....."قوات خاصة" تركية تبدأ عملية في شمال العراق....اتهامات لإيران بحرق مزارع حبوب العراق.. تسعى لبيعه مليوني طن من قمحها...

تاريخ الإضافة الأربعاء 29 أيار 2019 - 4:16 ص    عدد الزيارات 2287    التعليقات 0    القسم عربية

        


مباحثات بين الرئيس العراقي ونظيره التركي في إسطنبول تزامنا مع غارات على المسلحين الاكراد في شمال العراق...

موقع ايلاف....أ. ف. ب.... اسطنبول: أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان محادثات مع نظيره العراقي برهم صالح الثلاثاء تزامنا مع شن الجيش التركي عملية ضد المسلحين الأكراد في شمال العراق. وجرت المحادثات بين الزعيمين في اسطنبول قبل الافطار. وتظهر صورة على الموقع الرسمي للرئاسة التركية أردوغان وصالح حول مائدة مستديرة مع زوجتيهما. تأتي الزيارة في الوقت الذي شن فيه الجيش التركي هجومًا جويًا وبريًا في جبال شمال العراق ضد حزب العمال الكردستاني المحظور، الذي تصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون إرهابيا. وذكرت وزارة الدفاع في بيان أن القوات الخاصة وطائرات بدون طيار تشارك في الهجوم الذي بدأ في ساعة متأخرة الاثنين. وأوضحت أن العملية هدفها القضاء على "الكهوف والملاجئ التي تستخدمها الجماعات الإرهابية". وخلف النزاع المسلح بين السلطات والمقاتلين الاكراد أكثر من 40 الف قتيل منذ 1984. وقد أنهى ثلاثة آلاف من المعتقلين الاكراد في سجون تركيا الاحد الماضي اضرابا عن الطعام استمر عدة أشهر تلبية لدعوة القائد التاريخي لحركة التمرد الكردي عبد الله اوجلان. وكان قبض على اوجلان في 15 شباط/فبراير 1999 ثم حكم عليه بالاعدام في 29 حزيران/يونيو 1999 بتهمة الخيانة ومحاولة تقسيم تركيا.

بمقاطعة 4 أحزاب.. انتخاب نجيرفان بارزاني رئيسًا لإقليم كردستان العراق... الاتحاد الوطني والجيل قاطعا.. والجماعتان الإسلاميتان امتنعتا عن التصويت..

ايلاف....د أسامة مهدي... فيما قاطع حزبان، وامتنعت جماعتان برلمانيتان عن التصويت، فقد انتخب برلمان كردستان العراق اليوم رئيس الحكومة نجيرفان بارزاني رئيسًا للإقليم خلفًا لعمّه مسعود بارزاني وسط تراشق اتهامات وخلافات بين الحزبين الرئيسيين.

إيلاف: في جلسة خصصت لانتخاب رئيس للإقليم في أربيل الثلاثاء، فقد تم انتخاب نيجيرفان البارزاني رئيسًا لإقليم كردستان بحصوله على 68 صوتًا من مجموع أعضاء البرلمان، البالغ عددهم 81 برلمانيًا، فيما يتطلب القانون حضور 56 عضوًا من بين 111 هم مجموع أعضائه.

مقاطعات

جرى التصويت بغياب المرشحين الخمسة للمنصب الذين وزعت رئاسة البرلمان سيرهم الذاتية على الأعضاء، وذلك بمقاطعة الحليف الرئيس للحزب الديمقراطي الاتحاد الوطني وحركة الجيل الجديد، وعدم مشاركة الجماعة الإسلامية الكردستاني والاتحاد الإسلامي الكردستاني في التصويت. قالت كتلة الجيل الجديد في مؤتمر صحافي إنها لم تشارك في الجلسة "لعدم تحقق الشروط المطلوبة للعملية لكونها لا تخدم النظام البرلماني، لذا قررنا مقاطعة الجلسة كجزء من مسؤولياتنا التاريخية".

الحزب الرئيس الثاني ممتعض

أما الاتحاد الوطني الحزب الرئيس الثاني في الإقليم بعد الديمقراطي الكردستاني، فقد أشار في بيان إلى أنه "لم يتلمس نية حسنة في تنفيذ الاتفاقات من الديمقراطي الكردستاني"، والذي تم توقيعه أخيرًا، بغية تشكيل حكومة الإقليم واختيار الرئيس. واشترط الاتحاد الاتفاق مع الديمقراطي لمنحه منصب محافظ كركوك الشمالية المتنازع عليها بين بغداد وأربيل للمضي بالتصويت على رئيس الإقليم الجديد. جاءت هذه المقاطعة على الرغم من توقيع الحزبين أخيرًا اتفاقًا حول تشكيل الحكومة الجديدة واختيار رئيس للإقليم. وأوضح الحزب أن اتفاقه السابق مع الحزب الديمقراطي كان يهدف إلى تعزيز التنسيق والعمل معًا وتشكيل حكومة جديدة في الإقليم تكون قوية وصاحبة برنامج إصلاحي مستقر والعمل معًا في بغداد وفق برنامج مشترك لمعالجة المشاكل العالقة بين الإقليم وبغداد "وفي تلك الاتفاقات وضعنا كركوك كمحور لمعالجة قسم من المشاكل الموجودة في المناطق المستقطعة، وكنا نقصد انتخاب محافظ كردي من الاتحاد الوطني بالتنسيق مع الديمقراطي عن طريق مجلس المحافظة، وعلى الأقل أن نتمكن من اعتراض الهجمات وحملات التعريب التي تواجه المناطق المستقطعة ومنع تنفيذ السياسات الشوفينية لبعض الأطراف العراقية"، على حد قوله. وأشار الاتحاد إلى أنه لحد الآن لم يرَ أية خطوة لتنفيذ الاتفاق من قبل الحزب الديمقراطي، بل بالعكس كل مرة يفتعل المشاكل لملف انتخاب محافظ كردي لكركوك من حصة الاتحاد الوطني. أضاف إنه من "هذا المنطلق نعلم الرأي العام في كردستان أن انتخاب رئيس الإقليم من دون أصوات كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، سيضع ملف القرار والشرعية في إقليم كردستان أمام أوضاع جديدة، كما سيضع ملف تشكيل حكومة إقليم كردستان أمام احتمالات جديدة، نتيجة تداعيات تلك السياسة غير الواقعية، وكيف تكون لا تقع على عاتق الاتحاد الوطني، ومسؤوليتها تقع على عاتق الطرف المقابل".

الديمقراطي يرد وتكليف رئيس جديد للحكومة بعد العيد

ردًا على بيان الاتحاد الوطني فقد ردت كتلة الحزب الديمقراطي بالقول إن مقاطعة كتلة الاتحاد لجلسة اختيار رئيس للإقليم اليوم ستؤثر على جميع الاتفاقات المبرمة بين الطرفين. وقال المتحدث باسم كتلة الديمقراطي أميد خوشناو في مؤتمر صحافي إن "المكتب السياسي للديمقراطي سيرد رسميًا في وقت آخر على موقف الاتحاد، والمهم تم المضي في عملية اختيار الرئيس". وعلمت "إيلاف" أن تكليف رئيس الإقليم الجديد لمسرور بارزاني، نجل مسعود بارزاني رئيس جهاز الاستخبارات، بتشكيل الحكومة الجديدة سيتم بعد عطلة عيد الفطر. ومن المرجح أن يكون في العاشر من الشهر المقبل، حيث يتطلب الأمر منه تقديم تشكيلته الحكومية إلى البرلمان للتصويت بالثقة عليها من عدمه خلال 30 يومًا من تاريخ تكليفه بالمهمة. يأتي حصول الحزب الديمقراطي الكردستاني على منصبي رئاستي الإقليم والحكومة نظرًا إلى فوزه في الانتخابات البرلمانية الأخيرة وحصوله على 45 مقعدًا في برلمان الإقليم المكون من 111 عضوًا.

خمسة مرشحين للمنصب

خاض السباق الرئاسي أربعة مرشحين مستقلين ضد نيجيرفان أدريس مصطفى بارزاني نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني (53 عامًا)، وهم أوميد عبد السلام قادر (40 عامًا) من مواليد أربيل، ويعمل محاميًا، ومحمد حمة صالح قادر (45 عامًا) من مواليد بلدة طق طق في محافظة أربيل، وهو حاصل على شهادة جامعية، ويعمل في سلك الشرطة، وريبوار عزيز مصطفى (40 عامًا) من مواليد أربيل، ويعمل محاميًا، وهيوا عبد الله خضر ( 42 عامًا) من مواليد السليمانية، وهو كاتب وشاعر.

نجيرفان الرئيس الثاني للإقليم

وبفوز نيجيرفان بارزاني اليوم، فإنه يكون الرئيس الثاني للإقليم من نفس أسرته بعد عمه مسعود بارزاني الذي تم تنصيبه كأول رئيس للإقليم عام 2006 واستمر بمنصبه لدورتين متتاليتين ثم جرى تمديد فترة ولايته مرتين بواقع عام في كل مرة لحين انتهائها في اكتوبر عام 2017، حيث قرر تنحيه عن منصبه اثر فشل هدفه من استفتاء انفصال الاقليم عن العراق الذي اجري في 25 سبتمبر من العام نفسه فتم توزيع مهامه وصلاحياته على السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية وبذلك تم تجميد رئاسة الإقليم كمؤسسة تنفيذية حتى تمت إعادة تفعيل قانون رئاسة الإقليم وإعادة المهام والصلاحيات كاملة إلى الرئيس الجديد مؤخرا.

من هو نجيرفان؟

يذكر أن نجيرفان بارزاني من مواليد 21 سبتمبر عام 1966 في منطقة بارزان. شغل منصبي رئيس وزراء إقليم كردستان حتى انتخابه اليوم رئيسًا للإقليم، وهو نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني حاليًا. كان نجيرفان قد نزح مع عائلته إلى إيران عام 1975 وأصبح عضوًا في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني عام 1989. وفي عام 1996 انتخب نائبًا لرئيس وزراء إقليم كردستان حتى أصبح رئيسًا لوزراء الإقليم عام 1999. في عام 2006 أصبح رئيس وزراء إقليم كردستان في الحكومة الموحدة التي تشكلت من الأحزاب الرئيسة في الإقليم، ثم أعيد انتخابه رئيسًا للوزراء مرة أخرى للأعوام من 2011 إلى 2013، ثم تسلم منصب رئيس الحكومة مجددًا للفترة بين عامي 2013 و2018. كما إن نجيرفان بارزاني متزوج، وهو أب لأربعة أبناء، هم: إدريس وجيافان ورانية ومايا.

صلاحيات رئيس الإقليم

ينص قانون تفعيل رئاسة الإقليم الذي وافق عليه برلمان الإقليم أخيرًا على أنه يجب على المرشح إلى منصب رئيس الإقليم ألا يقل عمره عن 40 عامًا، وأن يكون من مواطني وسكنة إقليم كردستان العراق، ويكون متمتعًا بجميع حقوقه السياسية والمدنية. وسيتمتع الرئيس بالصلاحيات والواجبات الواردة في قانون رئاسة إقليم كردستان العراق إلى حين المصادقة على دستور الإقليم الدائم، وهي تمثيل مواطني كردستان العراق على الصعيدين الداخلي والخارجي، وأن يتحدث باسمهم وينسق بين السلطات الاتحادية وسلطات الإقليم. وكانت نتائج الانتخابات البرلمانية في الإقليم التي جرت في سبتمبر 2018 قد أظهرت حصول الحزب الديمقراطي الكردستاني على 45 مقعدًا، وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني على 21 مقعدًا، وحركة التغيير على 12 مقعدًا، وحراك الجيل الجديد على 8 مقاعد، والجماعة الإسلامية على 7 مقاعد، وقائمة نحو الإصلاح على 5 مقاعد، وتحالف العصر (سردم) على مقعد واحد، وقائمة آزادي على مقعد واحد، إضافة إلى مقاعد كوتا الأقليات، وهي خمسة للمسيحيين، ومثلها للتركمان.. من مجموع مقاعد برلمان الإقليم البالغة 111 مقعدًا.

عبد المهدي إلى واشنطن وطهران.. وساطة أم تهدئة أم تجنب لتداعيات ..اعتبر استعداد ترمب لمفاوضة إيران بأنه "تهدئة للأزمة"

د أسامة مهدي... إيلاف من لندن: أعلن عبد المهدي اليوم أنه سيتوجه إلى واشنطن وطهران قريبًا لبحث الأوضاع في المنطقة، في إشارة إلى تصاعد الصراع الأميركي الإيراني ومخاوف العراق من تفجره حربًا تلقي بظلالها الخطيرة على العراق الذي يمكن أن يكون ساحة لها تتواجد عليها عشرات "المليشيات" المسلحة الموالية لإيران التي تهدد القوات الأميركية في هذا البلد. وأعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي خلال مؤتمره الصحافي في بغداد الثلاثاء أنه سيتوجه قريبًا إلى واشنطن وطهران في زيارتين رسميتين سيجري خلالهما مباحثات تتعلق بين الأزمة المتفجرة بين البلدين وتداعيات أي حرب بينهما على العراق، اضافة إلى مناقشة اوضاع المنطقة بشكل عام حيث سيشارك العراق في القمتين العربية والاسلامية، اللتين ستعقدان في مكة في 30 من الشهر الحالي. وأشار إلى أن حكومته قد تحركت بالفعل نحو التهدئة لتجنيب العراق تداعيات العقوبات على إيران وتهدئة الصراع، لكنه لم يشر إلى وساطة سيقوم بها بين البلدين، لكنه من الملاحظ ان الاعلان عن الزيارة جاء بعد يومين من اجتماعه في بغداد الاحد الماضي مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، حيث تم بحث "الاوضاع الاقليمية والدولية وكيفية تجنيب البلدين والمنطقة اضرار العقوبات و مخاطر الحرب"، كما قال مكتبه الاعلامي. واعتبر عبد المهدي التصريحات الاخيرة للرئيس الأميركي دونالد ترمب عن عدم رغبة بلاده بحرب مع إيران وانها مستعدة للدخول بمفاوضات معها، بأنها تصريحات تهدئة. وأضاف أن "تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأخير كان تصريح تهدئة". وأوضح عبد المهدي أن الحكومة العراقية تحركت نحو التهدئة لتجنيب العراق تداعيات العقوبات على إيران وكان موقفها منها واضحا ان استمرارها سيؤدي إلى تصعيد خطير يضر بالجميع.

الإعلان عن الزيارتين بعد يوم من إنتهاء زيارة ظريف للعراق

وأمس أنهى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف زيارة إلى العراق استمرت ثلاثة ايام اجرى خلالها مباحثات مع الرؤساء العراقيين الثلاثة رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي اضافة إلى عبد المهدي ووزير الخارجية محمد علي الحكيم، حيث اكد خلال مؤتمر صحافي مشترك معه الاحد أن بلاده ستتصدى وفي وقت واحد لأي حرب عسكرية أو اقتصادية ضد الشعب الإيراني. وقال ظريف إن "اميركا وبخرقها للقواعد وانتهاك القرارات الدولية تحاول وعن طريق البلطجة جر الدول الأخرى للعمل باجراءاتها الانفرادية". وأضاف أن اجراءات إيران الأخيرة بخصوص الموضوع النووي ليست انسحابا من الاتفاق النووي، بل هي للدفاع عن حقوقها في إطار هذا الاتفاق الدولي. وكان عبد المهدي قد اعلن الاسبوع الماضي ان وفودا لبلاده ستتوجه قريبا جدا إلى واشنطن وطهران من اجل دفع الامور للتهدئة لما فيه مصلحة العراق وشعبه اولا والمنطقة بشكل عام من خلال رسائل عراقية للطرفين بضرورة التهدئة وعدم فسح المجال لاطراف اخرى لتأجيج الموقف والسير نحو الحرب. وقال "ان المسؤولين الأميركيين والإيرانيين اكدوا لنا عدم رغبتهم بخوض حرب ونحن بدورنا سنرسل وفدا إلى طهران وواشنطن لانهاء التوتر بين الطرفين". واضاف ان حكومته تسعى من خلال خطط استراتيجية مناسبة للتعامل مع الاوضاع الحالية والمستقبلية "من خلال ملء مخازننا من المشتقات النفطية والامور الاخرى لان العراق ليس مخيرا في مسألة النأي بالنفس ولن نسمح بأن تكون ارض العراق ساحة حرب او منطلقا لها ضد اي دولة ونعمل مع اطراف عربية ودولية لتهدئة الاوضاع ". وأشار إلى ان حكومته وضعت بدائل استراتيجية في حال اغلاق مضيق هرمز.. مؤكداً ان "تعدد منافذ تصدير النفط مشروع استراتيجي ولدينا عمل بهذا الشأن". وشدد على عدم السماح بأن تكون الاراضي العراقية منطلقا للعدوان على اي بلد آخر، فهو يشكل ملتقى استثنائياً للولايات المتحدة وإيران المتحالفتين مع بغداد. وسبق للجيش الأميركي ان اكد مؤخرا وجود تهديدات وشيكة محتملة ضد القوات الأميركية في العراق، والتي وضعت الآن في حالة تأهب قصوى.. مؤكدا المخاوف من قوات تدعمها إيران في المنطقة.

"قوات خاصة" تركية تبدأ عملية في شمال العراق

وكالات – أبوظبي... أعلنت وزارة الدفاع التركية، الثلاثاء، أن الجيش أطلق عملية تستهدف المسلحين الأكراد في شمالي العراق، تنفذها قوات خاصة بدعم من المدفعية والطيران. وذكرت الدفاع التركية في بيان أن العملية انطلقت بقصف مدفعي وآخر جوي، عصر الاثنين، وفق ما أوردت وكالة "رويترز". وأشارت إلى أن فرق القوات الخاصة باشرت في الساعة الثامنة مساء (17:00 بتوقيت غرينتش) في ما وصفته بـ"تحييد الإرهابيين وتدمير مخابئهم" في منطقة على الحدود من أقصى جنوب شرقي تركيا. وكان 3 جنود أتراك قتلوا، مطلع مايو الجاري، من جراء سقوط قذائف أطلقها من شمال العراق عناصر في حزب العمال الكردستاني، الناشط عادة في المناطق التركية المحاذية. وفي مارس الماضي، أعلنت أنقرة أنها شنت عملية مشتركة مع طهران من أجل "تطهير الحدود الشرقية"، لكن إيران نفت مشاركتها في العملية. وأوقع النزاع بين تركيا ومقاتلي حزب العمال الكردستاني، الذي يطالب بالحكم الذاتي في مناطق الأكراد بالبلاد، أكثر من 40 ألف قتيل منذ اندلاعه عام 1984. وينشط حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا حيث غالبية السكان من الأكراد، إلا أن له قواعد عسكرية في شمال العراق يستهدفها الطيران التركي بشكل دوري، الأمر الذي أثار احتجاجات من جانب بغداد مرارا. وعادة ما تشن تركيا غارات جوية في شمال العراق ضد ما تقول إنه معسكرات الحزب، بل وتشن حملة تستهدف التنظيم ومؤيديه المفترضين منذ انهيار عملية السلام بين الجانبين عام 2015. لكن منظمات حقوقية، مثل "هيومان رايتس ووتش"، قالت في 2018 إن العمليات التركية في العراق، أسفرت عن مقتل العديد من مدنيين، من جراء ضرب مناطق تخلو من الأهداف العسكرية.

عبد المهدي يرى أن الحرائق عرضية وبعضها نتيجة خلافات شخصية

اتهامات لإيران بحرق مزارع حبوب العراق.. تسعى لبيعه مليوني طن من قمحها

أسامة مهدي... إيلاف من لندن: اتهمت مصار عراقية إيران بالمسؤولية عن حرق مزارع القمح والشعير العراقية طمعا في بيع ملوني طن من محصولها للحبوب إلى الحكومة العراقية عبر وسطاء متنفذين فيما اعتبر عبد المهدي الحرائق عرضية او نتيجة خلافات شخصية. وفيما لم تعلن السلطات الرسمية لح الان بشكل قاطع الجهة المسؤولة عن هذه الحرائق فأن المسؤولين والسياسيين والبرلمانيين يختلفون في تحميل جهة معينة مسؤولية حرائق المزارع التي طالت محافظات ديإلى وكركوك (شمال شرق) وصلاح الدين (غرب) ونينوى (شمال) حيث تتباين الاتهامات بين تنظيم داعش ومافيات مستفيدة وجهات خارجية. ولم تقتصر تلك الحرائق على المحافظات المحررة من سيطرة اعش وتنتشر فيها قوات الحشد الشعبي وانما اندلعت حرائق مماثلة في محافظتي النجف والمثنى الجنوبيتين.

إحراق 6103 دونما من مزارع القمح

وفي آخر أحصائية رسمية لمساحات المزارع التي تم احراقها واطلعت عليها "إيلاف" الثلاثاء قالت مديرية الدفاع المدني العراقية أن مجموع حوادث الحرائق التي طالت المحاصيل الزراعية بلغت 136حادثا خلال 18 يوما. وأشارت إلى إن حصيلة حوادث المحاصيل التي احرقت خلال 18 يوما منذ الثامن عشر من ايار مايو الحالي ولغاية الاحد الماضي بلغت 136 حادثا تم خلالها احراق مزارع قمح مساحتها 6103 دونما فيما بلغت مساحة المزارع التي جرى انقاذها من الحرائق 118 الف و406 دونمات زراعية. يشار إلى أنّ الدونم هو وحدة قياس زراعية في العراق وتعادل مساحته كيلومترين ونصف الكيلومتر مربع.

لا مبالاة السلطات

وجاءت محافظة صلاح الدين في المرتبة الأولى من حيث اتساع المساحات التي التهمتها الحرائق فيما وُجهت اتهامات إلى فصائل في الحشد الشعبي تسيطر على مدن المحافظة بإشعال تلك الحرائق. ودعا النائب مثنى السامرائي الأجهزة الأمنية والاستخبارية إلى "إجراء تحقيق عاجل في حوادث الحرائق التي تعرضت لها العشرات من مزارع القمح والشعير في المحافظة وكشف الأسباب الحقيقية الكامنة وراءها".. متهما القوى الامنية "بعدم المبالاة وعدم اتخاذ المحافظ والحكومة المحلية في المحافظة أي إجراءات لمنع استمرار هذه الحرائق".

إتهامات لإيران

وتوجه مصادر عراقية مطلعة الاتهام إلى إيران باحراق مزارع القمح والشعير موضحة انها تسعى إلى بيع مليوني طن من هذه الحبوب إلى الحكومة العراقية على أنها محاصيل زُرعت في العراق وذلك بتدخل جهات نافذة وبالتحديد كتل سياسية تتبع للحشد الشبعي. وتشير المصادر التي نقلت عنها وكالة "باسنيوز" العراقية واطلعت عليها "إيلاف" اليوم إلى أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي تلقى طلبات متكررة من أطراف موالية لإيران بشأن شراء القمح خارج الخطة الزراعية ما يعني إمكانية شراء المحاصيل من الفلاحين غير المسجلين لدى الدولة دون تحديد السقف النهائي للمحصول الذي سيُباع من قبل الفلاح وهو ما يتيح شراء أية محاصيل قد تدخل من الدول المجاورة". وتشير المصادر إلى أنّ خطة إيران في هذا المجال تقضي بأدخال القمح إلى محافظة ديإلى المحاذية لاراضيها (65 كم شمال شرق بغداد) عبر عشرات الشاحنات المحملة بالقمح الإيراني لتتولى جهات متنفذة عراقية وبالتحديد منظمة بدر المقربة من إيران بزعامة نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي هادي العامري والتي تسيطر على المحافظة بيعها إلى الحكومة على أنها محاصيل زُرعت في العراق. ولذلك فقد اتهم النائب في البرلمان العراقي عن محافظة الانبار محمد الكربولي إيران بالتورط في إشعال حرائق حقول القمح والشعير قائلا في تصريح متلفز إنه "بعد إعلان عبدالمهدي شراء الحكومة للمحاصيل الزراعية من الفلاحين خارج الخطة الزراعية أصبح هناك هاجس بأن إيران ستهرّب محاصيلها الزراعية إلى العراق ليباع إلى الحكومة على أنه محصول عراقي". وتوقع الكربولي أن يتم حرق مليون ونصف المليون طن من المحاصيل الزراعية العراقية لإدخال مليوني طن منها من إيران على أنها محاصيل عراقية ويتم بيعها للحكومة.. مشددا على أن "الحرائق تمت بفعل فاعل من قبل توابع إيران" بحسب رأيه. وكان مجلس الوزراء العراقي قرر مؤخرا شراء المحاصيل المزروعة خارج الخطة الزراعية ومن دون تنسيق مع الحكومة ما يفتح الباب أمام إمكانية بيع محاصيل ليست عراقية بحسب النائب الكربولي.

عبد المهدي: الحرائق عرضية

اما في مؤتمره الصحافي الاسبوعي فقد رأى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ان معظم حرائق المزارع عرضية وبعضها ناتج عن خلافات شخصية بين أصحاب المزارع. وأشار إلى أنّ موضوع الحرائق ليس بجديد ومعظمها عرضية ومنها اثر خلافات شخصية.. مؤكدا تحقيق تقدم في تسويق القمح ودفع مستحقات الفلاحين لهذا العام. ويخالف رأي عبد المهدي هذا الاتهامات التي توجه حاليا إلى الفاعلين ومنها وزارة التجارة العراقية التي اتهمت تنظيم داعش باحراق مزارع القمح والشعير.

استهداف الثروات الحيوانية والمحاصيل الزراعية

وبحسب مواطنين في محافظة صلاح الدين الغربية فإن أغلب الحرائق التي نشبت كانت في مناطق يسيطر عليها الحشد الشعبي وهي مساحات شاسعة بعيدة عن منازل أصحابها ومن الصعب الوصول إليها بسرعة ما يجعل إمكانية حرقها سهلة مع صعوبة بالغة في السيطرة على الحرائق". ويتساءل العراقيون عن سبب تعرض المحاصيل الزراعية والثروات الحيوانية إلى وباء أو إصابات بعد إعلان الجهات المختصة "تحقيق الاكتفاء الذاتي" منها حيث تعرض سابقًا محصول الطماطم في المحافظات الجنوبية إلى وباء مع منع الحكومة استيراده من إيران كما تعرضت حقول الأسماك إلى نفوق واسع مع إعلان الحكومة الاكتفاء الذاتي منها فضلًا عن الحنطة والشعير حاليا.

 



السابق

اليمن ودول الخليج العربي...غارات للتحالف على مخازن أسلحة في قاعدة الديلمي الجوية...مقتل قائد الاقتحامات الحوثية في الضالع وتهاوي دفاعات الجماعة...مكة تتزين بأعلام الدول المشاركة في القمم الثلاث...طهران المتخوفة من قمتي مكة... . شكوك حول مشاركة أمير قطر في قمتي مكة ..

التالي

مصر وإفريقيا......حسام زكي: القمة العربية تبعث برسائل واضحة في مواجهة التدخلات الخارجية....الجيش المصري ينفي وجود انتهاكات في سيناء..."مجموعة الأزمات الدولية" توصي بالحوار مع المتطرفين في مالي....موظفون وأرباب عمل سودانيون ينفذون إضرابًا عامًا..قايد صالح: الحوار هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة....العاهل المغربي يشرف على انطلاق دعم مشاريع التشغيل الذاتي ...

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,638,151

عدد الزوار: 6,958,546

المتواجدون الآن: 68