أخبار وتقارير.....بومبيو في ألمانيا.. داعياً لحظر حزب الله....قيادي كردي إيراني: النظام يجر المنطقة نحو الحرب...."غارات دون قصد" للتحالف تقتل 1300 في سوريا والعراق....بومبيو: إيران حاولت رفع أسعار النفط بالهجوم على الناقلات في الخليج....مقتل 12 شخصا في إطلاق نار في ولاية فيرجينيا الأميركية...الصين تستعد لفرض رسوم جمركية على واردات أميركية بقيمة 60 مليار دولار....قائمة صينية سوداء للشركات في تصعيد جديد مع واشنطن....فنزويلا تعود إلى الاحتجاجات بعد فشل محادثات أوسلو...

تاريخ الإضافة السبت 1 حزيران 2019 - 4:02 ص    عدد الزيارات 2732    التعليقات 0    القسم دولية

        


بومبيو في ألمانيا.. داعياً لحظر حزب الله..

المصدر: العربية.نت – وكالات.. أعرب وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الجمعة، عن أمله في أن تحذو ألمانيا حذو بريطانيا وتحظر حزب الله. وأضاف بومبيو أن واشنطن لن تقف في وجه نظام يطوره الأوروبيون لحماية الشركات من العقوبات الأميركية إذا تعاملت مع إيران، طالما أن التركيز هو توفير السلع الإنسانية وغيرها من السلع المسموح بها. وأكد بومبيو، الذي يقوم بأول زيارة له إلى ألمانيا كوزير للخارجية، أن الولايات المتحدة لا تعترض على تطوير النظام المعروف باسم إنستيكس، طالما أنها تتعامل مع تجارة السلع التي لا تخضع لعقوبات كما يؤكد الأوروبيون. ووجه بومبيو حديثه للصحافيين بعد اجتماعه مع وزير الخارجية هايكو ماس في فيلا حكومية خارج برلين قائلا: "لقد كنا واضحين بشأن التجارة مع إيران.. هناك عناصر تمت معاقبتها وهناك أشياء أخرى لا". وقال ماس "كلانا يتفق على أنه يجب منع إيران من الحصول على أسلحة نووية. ليس سرا أننا نختلف حول كيفية تحقيق ذلك".

مع ميركل

والتقى بومبيو في وقت لاحق مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، وأجرى معها محادثات موجزة قبل المغادرة إلى سويسرا حيث وصف ألمانيا بأنها "شريك عظيم ومهم وحليف للولايات المتحدة". وقالت ميركل للصحافيين قبل الاجتماع "الولايات المتحدة هي أهم شريك لنا خارج أوروبا وستظل". وأضافت "هناك العديد من القضايا المطروحة للنقاش نظرا للتوترات التي تجتاح العالم"، وأشارت إلى التحدي المتمثل في منع إيران من حيازة أسلحة نووية وردع "أفعالها العدائية".

حظر حزب الله

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت في فبراير 2019 أنها قررت حظر حزب الله اللبناني على أراضيها، وصنفته ضمن المنظمات الإرهابية. وجاء هذا القرار على خلفية موجة من الغضب أثارها رفع أعلام هذا التنظيم في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين نظمت في لندن. وبدأ الوزير الأميركي، اليوم الجمعة، جولة أوروبية تستغرق خمسة أيام بزيارة مؤجلة لبرلين، حيث من المتوقع أن يضغط على ألمانيا لتعزيز إنفاقها العسكري وتجنب أي صفقات مع شركة هواوي تكنولوجيز الصينية وإعادة النظر في مشروع خط أنابيب مع روسيا. وسيجتمع بومبيو مع وزير الخارجية هايكو ماس والمستشارة أنغيلا ميركل خلال الزيارة القصيرة التي تستمر نصف يوم. يذكر أن زيارته كانت مقررة في وقت سابق هذا الشهر، لكنها ألغيت في آخر لحظة مع تزايد التوترات بشأن إيران، وهي قضية أخرى تختلف بشأنها وجهات نظر واشنطن وبرلين. وستشمل جولة بومبيو أيضا سويسرا وهولندا وبريطانيا.

ترمب غير راضٍ.. وهواوي حاضرة أيضاً

وكان بومبيو قال للصحافيين قبل توجهه إلى برلين، إنه يتعين على ألمانيا أن تبذل المزيد للوفاء بالتزامات الإنفاق الدفاعي التي حددها حلف شمال الأطلسي عند اثنين في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. وأضاف "الرئيس غير راض"، مشيرا للرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي شكا مرارا من أن ألمانيا وأعضاء آخرين في الحلف لا يدعمون الحلف بالقدر الكافي. وقال "إنهم اقتصاد مهم وكبير داخل الاتحاد الأوروبي، ونحتاج منهم مشاركة كاملة وتخصيص موارد كافية لحماية أوروبا". كما تطرق إلى قضية هواوي التي تعتبرها واشنطن تهديدا لأمن حلف شمال الأطلسي، قائلاً إنها ستكون من بين القضايا المطروحة في كل محطات جولته الأوروبية. وتابع "أينما أذهب نتحدث عن الفرص والتحديات التي تمثلها الصين ليس فقط بالنسبة للولايات المتحدة وأمنها ولكن لمختلف دول العالم. لذا ستكون موضوعا للنقاش". إلى ذلك، أشار إلى أنه سيبحث أيضا التطورات الخاصة بإيران.

قيادي كردي إيراني: النظام يجر المنطقة نحو الحرب

العربية نت...المصدر: لندن - صالح حميد... قال عبد الله مهتدي، الأمين العام لحزب "كومله" كردستان إيران، إن سياسات النظام الإيراني المستمرة في دعم الإرهاب وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، زادت من احتمال اندلاع الحرب مع الولايات المتحدة. وأكد مهتدي في مقابلة مع "العربية.نت" في لندن، أن "الضغوط والعقوبات الأميركية قد أنهكت النظام الإيراني، حيث شل الأميركيون الاقتصاد الإيراني ويواصلون شتى الضغوط لإرغام النظام على الجلوس إلى طاولة المفاوضات". وأضاف أن "الولايات المتحدة تصر على المطالب الـ12 وهي تشمل مجمل سلوك النظام الإيراني المخرب على مدى 40 عاما من تصدير الثورة وتسليح الميليشيات والتدخل في البلدان الأخرى، وخلق حالة من عدم الاستقرار في المنطقة من خلال دعم الإرهاب خاصة في الدول العربية، وشعارات تدمير إسرائيل ومناهضة الغرب وأميركا، بالإضافة إلى برنامج الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية وما إلى ذلك".

مأزق النظام

ورأى أمين عام حزب "كومله" كردستان إيران أن "هذه السياسات التي قوبلت بسياسة حازمة من الإدارة الأميركية الجديدة، جعلت النظام في مأزق، فمن ناحية أدت العقوبات إلى تعطيل الكثير من قدراته وشلت اقتصاده وتصاعدت الاحتجاجات الشعبية في الداخل وبدأت تخرج عن السيطرة، ومن جهة أخرى يستمر النظام في التصعيد العسكري والتخريب وخلق الفوضى في المنطقة بهدف تخفيف الضغوط عليه". وقال مهتدي إن "هذه الأوضاع زادت من احتمال اندلاع حرب، حيث يهدد النظام باستهداف القوات الأميركية، وبالمقابل أعلنت واشنطن صراحة أنها سترد بقوة على أي هجمات قد تشنها إيران". واعتبر القيادي الكردي أن تهديدات الحرس الثوري بتدمير الأسطول الأميركي "مجرد شعارات فارغة للحفاظ على معنويات قواته وميليشيات الباسيج وحلفاء النظام".

تغيير النظام

وحول إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب عدم وجود خطة لتغيير النظام في إيران قال مهتدي إن قضية تغيير النظام أمر يقرره الشعب الإيراني، وهو حقه الطبيعي. والشعب الآن بات موحدا وعازما ولديه القدرة على إحداث التغيير، خاصة أن النظام يعاني من حالة ضعف شديدة. وأضاف أن " قوى المعارضة في الخارج أيضا يجب أن تتوحد من أجل إسقاط النظام وإقامة نظام مستقبلي حر وعادل في إيران". وأكد مهتدي دور " القوميات غير الفارسية التي يجب أن تكون مستعدة لهذا التحالف الكبير، بل تكون سباقة إليه". وشدد على أنه "لا ينبغي أن يكون النظام المستقبلي في إيران مركزيا بحيث يستمر بنفس القمع والتمييز ضد القوميات، إلا أن الآن أغلب قوى المعارضة تقبل بضرورة حكم لا مركزي، لكن ما يجب أن يثبت هذا الحق هم القوميات أنفسهم وذلك من خلال التوحد ولعب دور فاعل في عملية التغيير ومسك زمام الأمور في المستقبل".

تغيير سلوك طهران

وقال مهتدي ردا على سؤال حول تأثير العقوبات والضغوط التي تفرضها الولايات المتحدة والمجتمع الدولي على تغيير سلوك نظام طهران في المنطقة، إن "سلوك النظام الإيراني تجاه الدول العربية هو جزء من السلوك العام للنظام تجاه العالم وشعبه". وأضاف أن "تغيير السلوك لن يحدث ما لم يحدث تغيير جوهري في إيران بحيث يؤدي إلى تغيير النظام الحالي".

"غارات دون قصد" للتحالف تقتل 1300 في سوريا والعراق

العربية نت...المصدر: بيروت - فرانس برس.. أقر التحالف الدولي بقيادة واشنطن، الجمعة، بمقتل أكثر من 1300 مدني "من دون قصد" في غارات شنها في سوريا والعراق منذ بدء عملياته للقضاء على تنظيم داعش في العام 2014. وأشار التحالف الدولي في بيان إلى أنه شن 34,502 غارة بين آب/أغسطس العام 2014 ونهاية نيسان/أبريل الحالي. وبيّن التحالف أنه "خلال هذه الفترة واستناداً إلى المعلومات المتاحة، أجرت قوة المهام المشتركة - عملية العزم الصلب تقییماً، ومن المرجّح، أنَّ ما لا يقل عن 1302 مدني قتلوا دون قصد نتيجة لغارات التحالف". وأوضح التحالف أنه لا يزال هناك 111 تقريراً حول مقتل مدنيين يتم النظر فيها. وتقدر منظمات حقوقية أعداد القتلى المدنيين جراء غارات التحالف الدولي بأكثر مما يقر به. وقتل، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، أكثر من 3800 مدني بينهم نحو ألف طفل في غارات للتحالف الدولي في سوريا فقط. ويؤكد التحالف الدولي من جهته أنه يتخذ الإجراءات اللازمة للتقليل من المخاطر على حياة المدنيين. وبدأ التحالف، الذي ضم أكثر من 70 دولة، عملياته العسكرية ضد التنظيم المتطرف في العراق ثم سوريا في صيف العام 2014.

تقارير "غير موثوقة"

وأشار التحالف الدولي في بيانه، الجمعة، إلى سبعة تقارير وصفها بـ"غير الموثوقة" حول مقتل مدنيين في غارات شنها على الباغوز بين 11 و24 أذار/مارس. وجدد التحالف الدولي تأكيده الاستمرار في العمل "لحرمان داعش من السیطرة على أي رقعة جغرافیة وأي نفوذ في المنطقة، وحرمانه أیضاً من الموارد التي يحتاجها في محاولته للظهور من جدید".

بومبيو: إيران حاولت رفع أسعار النفط بالهجوم على الناقلات في الخليج

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»... ألقى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو باللوم على إيران في حادث الهجوم على ناقلات النفط في الخليج، قائلاً إنها كانت محاولة من جانب طهران لرفع السعر العالمي للنفط. وقال بومبيو للصحافيين قبل فترة وجيزة من مغادرته في رحلة إلى أوروبا في وقت متأخر من مساء أمس (الخميس): «هذه كانت جهود الإيرانيين لرفع سعر النفط الخام عبر العالم». وأشار بومبيو إلى أنه اطّلع على أدلة تفيد بضلوع إيران في الهجمات كان قد ساقها في وقت سابق مستشار الأمن القومي جون بولتون، حسبما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء. وفي حديثه في لندن، قال بولتون إن الأدلة على أن إيران كانت وراء الهجمات ستُقدم إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأسبوع المقبل. وعندما سُئِل عما إذا كان قد شاهد الأدلة، أجاب بومبيو: «نعم، نعم. لقد حصل السفير بولتون على ذلك». وكان المبعوث الأميركي الخاص بإيران برايان هوك قد حذر مساء أمس (الخميس) من أن الولايات المتحدة سترد بقوة عسكرية إذا هاجمت إيران مصالحها. يأتي ذلك بالتزامن مع إدانة القادة العرب في القمتين الخليجية والعربية الطارئتين بمكة، أمس (الخميس)، لتهديدات إيران وتدخلاتها في المنطقة، بعد استهدافها، عبر أذرعها التخريبية، ناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات، ومنشآت نفطية سعودية، وطالبتا المجتمع الدولي بمواجهة حازمة لسلوك إيران. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد أكد، الأسبوع الماضي، أن إيران ستواجه «قوة هائلة» إن هي حاولت فعل أي شيء ضد مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، مضيفاً استعداده لإجراء محادثات مع إيران «عندما يكونون مستعدين».

مقتل 12 شخصا في إطلاق نار في ولاية فيرجينيا الأميركية

وكالات – أبوظبي.... قال قائد الشرطة في فرجينيا بيتش بولاية فرجينيا الأميركية إن موظفا ساخطا بالمدينة أطلق النار في مركز البلدية بالمدينة فقتل 11 شخصا وأصاب ما لا يقل عن ستة آخرين قبل مقتله. قال قائد الشرطة جيمس سيرفيرا إن الشرطة مازالت تحقق في ملابسات الحادث على وجه الدقة بتلك المدينة الساحلية. ولم يذكر سيرفيرا سوى تفاصيل بسيطة ولكنه قال إن رجل شرطة كان من بين من أصيبوا في إطلاق النار ولكنه نجا من الموت. وأضاف سيرفيرا إن المهاجم موظف ببلدية المدينة منذ فترة طويلة ووصفه بأنه "ساخط". ولم يعرف على الفور ما إذا كان المسلح قتل نفسه أم أنه لقي حتفه خلال تبادل إطلاق النار مع الشرطة. وقال سيرفيرا إن الحادث وقع بعد الساعة الرابعة مساء في مجمع مركز البلدية. وتعد فرجينيا بيتش الواقعة على ساحل المحيط الأطلسي أكثر مدن الولاية سكانا. وقال بوبي داير رئيس بلدية المدينة في مؤتمر صحفي مع قائد الشرطة" هذا أسوأ يوم في تاريخ فرجينيا بيتش . "الأشخاص الذين سقطوا (في الحادث) أصدقاؤنا وزملاؤنا في العمل وجيراننا وزملاؤنا".

الصين تستعد لفرض رسوم جمركية على واردات أميركية بقيمة 60 مليار دولار وبكين تتهم واشنطن بـ«الكذب»

بكين: «الشرق الأوسط أونلاين».. تستعد الصين لدخول مرحلة جديدة في الحرب التجارية مع الولايات المتحدة، يوم غد (السبت)، وذلك برفع الرسوم على سلع أميركية بقيمة 60 مليار دولار. وستؤثر الرسوم بشكل رئيسي على منتجات زراعية وغذائية أميركية، طالتها رسوم في وقت سابق بما يتراوح بين 5 و10 في المائة، وسيتم رفعها إلى 25 في المائة. وتأتي هذه التحركات بعد أن رفعت واشنطن في وقت سابق من الشهر الحالي الرسوم الجمركية، من 10 إلى 25 في المائة، على سلع صينية بقيمة 200 مليار ولار. وكانت تلك الزيادة هي الأولى منذ أن دعت الولايات المتحدة والصين إلى هدنة في ديسمبر (كانون الأول) في حربهما التجارية المستمرة منذ نحو عام. وفي هذا الإطار، اتهمت الصين الولايات المتحدة الجمعة بـ«"الكذب» بشكل متكرر بعدما قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن حرب الرسوم الجمركية تحمل "أثرا مدمّرا" على اقتصاد البلد الآسيوي العملاق. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ خلال مؤتمر صحافي دوري إن «الجانب الأميركي أدلى بتصريحات كاذبة لا مرة ولا مرتين. في كل مرة تكشفهم الصين في الوقت المناسب لكن الولايات المتحدة تبدو مهووسة وتواصل تكرار هذه الأكاذيب». وهدّد الرئيس الأميركي دونالد ترمب مؤخراً برفع رسوم جمركية على سلع صينية أخرى تبلغ قيمتها 352 مليار دولار، ما يعني أن جميع الواردات الصينية تقريباً إلى الولايات المتحدة قد تكون عرضة لرسوم إضافية. جدير بالذكر أن نائب وزير الخارجية الصيني شانغ هانهوي اتهم الولايات المتحدة بممارسة «الإرهاب الاقتصادي» ضد بلاده، وقال إن «تعمد إثارة النزاعات التجارية هو إرهاب اقتصادي وهيمنة اقتصادية». وخلال مؤتمر صحافي تمهيداً لزيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى روسيا، الأسبوع المقبل، قال شانغ: «نحن ضد الحرب التجارية، لكننا لا نخشاها». وشدّد على أن الصين تعارض الاستخدام المنهجي للعقوبات والرسوم والحمائية، جازماً بأنه «لا يوجد رابح في حرب تجارية».

قائمة صينية سوداء للشركات في تصعيد جديد مع واشنطن

بكين: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلنت الصين، اليوم (الجمعة)، أنها ستضع قائمة سوداء للأفراد والشركات الأجنبية «غير الموثوق بها» في تصعيد جديد في حربها التجارية مع الولايات المتحدة. وتأتي الخطوة بعد أسبوعين من إدراج وزارة التجارة الأميركية لمجموعة «هواوي» الصينية العملاقة على ما يسمى «قائمة الكيانات»، وهو ما يعني منعها من الحصول على مكونات أميركية الصنع لمنتجاتها، لكنها منحتها مهلة 90 يوماً قبل بدء تطبيق الحظر. وإثر القرار، أعلنت سلسلة شركات أميركية أنها ستتوقف عن التعامل تجارياً مع «هواوي»، بينما تنظر شركات أجنبية في مسألة إن كان القرار ينطبق على تعاملاتها مع المجموعة الصينية. وتبدو الخطوة الصينية لوضع «قائمة كيانات» خاصة بها وسيلة للضغط على الشركات الأجنبية للمحافظة على علاقاتها التجارية بـ«هواوي». وأفاد الناطق باسم وزارة التجارة الصينية جاو فينغ: «سيتم إدراج شركات أجنبية ومنظمات وأفراد في قائمة للكيانات غير الموثوق بها، ممن لا يمتثلون لقواعد السوق وينحرفون عن روح الاتفاق ويفرضون حظراً ويتوقفون عن تقديم الإمدادات للشركات الصينية لأغراض غير تجارية، ويضرّون بشكل كبير بالحقوق المشروعة ومصالح الشركات الصينية». وأوضح أنه سيتم الإعلان قريباً عن تفاصيل الإجراءات المرتبطة بالقائمة الصينية. ونقلت صحيفة «غلوبال تايمز» الرسمية عنه قوله: إن «بعض الكيانات الأجنبية انتهكت قواعد السوق المعتادة وروح العقود التي أبرمتها لأغراض غير تجارية». من جهة أخرى، ذكرت تقارير إعلامية، أن واشنطن تدرس إدراج شركات صينية عدة متخصصة في مجال المراقبة عبر الفيديو إلى قائمة الكيانات. ويأتي الإعلان عن القائمة قبل يوم من زيادة الصين الرسوم الجمركية المفروضة على سلع أميركية بقيمة 60 مليار دولار، رداً على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب رفع الرسوم العقابية على منتجات صينية بقيمة مائتي مليار دولار في وقت سابق هذا الشهر.

فنزويلا تعود إلى الاحتجاجات بعد فشل محادثات أوسلو

واشنطن: الشيء الذي يمكن التفاوض عليه مع مادورو هو شروط رحيله

أوسلو - كراكاس: «الشرق الأوسط».. كرر أعضاء وفد المعارضة الفنزويلية خلال محادثات أوسلو دعواتهم للرئيس نيكولاس مادورو بالتنحي وترك الأمور لحكومة انتقالية تنظم انتخابات رئاسية من أجل إنهاء الأزمة السياسية في الدولة العضو بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). النرويج استضافت المحادثات بين المسؤولين الحكوميين ووفد المعارضة، إلا أنها لم تحرز تقدما نحو حل الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ وقت طويل، وتعهد زعيم المعارضة في فنزويلا خوان غوايدو بالمضي قدما في الاحتجاجات بالشوارع. وجاء في بيان صدر عن المعارضة: «انتهى هذا الاجتماع بدون اتفاق». وأضاف: «شددنا على أن تكون الوساطة مفيدة لفنزويلا حيثما كانت هناك عناصر تجعل من الممكن التحرك نحو حل حقيقي». وذكر البيان أن المعارضة تمسكت بمطالبها فيما يتعلق باستقالة مادورو وتشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات حرة. وقال غوايدو لشبكة فوكس بيزنس «ليس هناك اتفاق حاليا لذلك فإن الفرصة التي أمامنا اليوم هي البقاء في الشوارع». وأضاف «نريد التوصل إلى حل للأزمة». وأعلن غوايدو في يناير (كانون الثاني) نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد مستندا إلى دستور فنزويلا ووصف حكومة مادورو بأنها غير شرعية بعد أن خاض جولة إعادة لانتخابات الرئاسة العام الماضي في تصويت شابته اتهامات واسعة بالتزوير. واعترفت معظم الدول الغربية بغوايدو رئيسا شرعيا لكن مادورو أكد مرارا أنه لن يتخلى عن المنصب ووصف غوايدو بأنه مدبر انقلاب ودمية في يد واشنطن. وفي بيان سابق قال مكتب غوايدو إن المعارضة لا تزال راغبة في مواصلة جهود الوساطة طالما هناك ظروف مواتية لإحراز تقدم لكنها لن تتخلى عن خارطة الطريق التي رسمتها لإجراء انتخابات جديدة. وأعلنت وزارة الخارجية النرويجية الأربعاء أن ممثلي الحكومة والمعارضة الفنزويلية اجتمعوا في أوسلو وناقشوا «القضايا السياسية والاقتصادية والانتخابية». وقالت في بيان إن الجانبين «أظهرا استعدادهما للمضي قدما في البحث عن حل دستوري متفق عليه». وأضاف البيان: «مطلوب من الأطراف إبداء أقصى درجات الحذر في تعليقاتهم وبياناتهم المتعلقة بالعملية؛ من أجل الحفاظ على عملية يمكن أن تؤدي إلى نتائج». كما دعت أوسلو في بيانها الجانبين لتوخي الحذر عند الإدلاء بتصريحات تجنبا لإلحاق الضرر بالمحادثات. وفي تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي قال مادورو إن الحكومة مهدت الأرض للوساطة النرويجية عبر شهور من المحادثات السرية. وقالت أيضا مصادر من المعارضة إن اتصالات جرت مع عناصر من الحكومة لأشهر خاصة قبل انتفاضة عسكرية تم إحباطها في 30 أبريل (نيسان). وقال مادورو «السبيل الوحيد للمضي قدما هو الحوار. نريد اتفاق سلام». يشار إلى فنزويلا شهدت أزمة اقتصادية وسياسية هائلة في عهد الرئيس مادورو، الذي فاز بفترة ولاية ثانية في انتخابات قاطعتها معظم تيارات المعارضة قبل عام. ودفع انهيار الاقتصاد أكثر من ثلاثة ملايين فنزويلي لمغادرة البلاد في السنوات القليلة الماضية كما سقط قتلى خلال الاحتجاجات السياسية. واحتجزت عناصر المخابرات العديد من حلفاء غوايدو فيما وجهت المحكمة العليا هذا الشهر اتهامات إلى 14 مشرعا معارضا بارتكاب جرائم من بينها الخيانة والتآمر. وفي ذات الوقت، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن «الشيء الوحيد الذي يمكن التفاوض عليه مع نيكولاس مادورو هو شروط رحيله». وقال مسؤول رفيع المستوى في الاتحاد الأوروبي ببروكسل إن بروكسل ومجموعة الاتصال الدولية بشأن فنزويلا، التي تضم دولا من أوروبا وأميركا اللاتينية، يمكن أن تساعد في دعم «تطبيق الاتفاقيات المحتملة التي قد تسفر عنها عملية أوسلو». وأضاف المسؤول بالاتحاد الأوروبي: «نحن مهتمون ببناء الدعم الدولي للعملية، إذا نجحت العملية وطلب الأطراف دعم تطبيقها، على سبيل المثال في المساعدة في التحضير لانتخابات حرة ونزيهة». وتابع المسؤول قائلا: «لا ينبغي لنا - في المجتمع الدولي - اختيار فائز، أو تحديد التيار الذي يجب أن يخوض الانتخابات. هدفنا الرئيسي هو أن تكون هذه الانتخابات حرة ونزيهة وأن تكون جميع القوى السياسية قادرة على الترشح في ظروف متساوية». وأشار المسؤول إلى أنه: «إذا تحدثنا حول عملية انتقالية يتم التفاوض عليها، فقد تكون هناك ترتيبات انتقالية للحكومة». ومن المقرر أن يجتمع ممثلو مجموعة الاتصال الدولية بشأن فنزويلا وممثلو مجموعة ليما الأميركية على المستوى الوزاري في الثالث من يونيو (حزيران) في نيويورك لمناقشة الوضع في فنزويلا. وأضاف المسؤول: «نصرّ في اتصالاتنا بالولايات المتحدة على أن الخيار الوحيد يجب أن يكون سياسيا وديمقراطيا».

 



السابق

لبنان.....نصر الله على خط إشتباك التيارين: ندين الموقف الرسمي في القمة العربية.....نصر الله: لدينا صواريخ دقيقة تستطيع تغيير وجه المنطقة...نصر الله: الحرب في المنطقة أصبحت مستبعدة وأكد أن الأميركيين يعرفون قوة إيران وحلفائها...نصر الله يُهدّد واشنطن: اصمتوا وإلا سنُقيم مصانع للصواريخ الدقيقة!....«حزب الله» يراقب بحذر الحراك الأميركي لإطلاق مفاوضات ترسيم حدود مع إسرائيل.....إسرائيل تدمر حلماً خططت له ميليشيا "حزب الله" لسنين....اعتراضات قضائية على قرار العسكرية ..

التالي

سوريا.....انفجارات في سوريا...مصادر إسرائيلية: إطلاق صاروخين من سوريا باتجاه إسرائيل....اجتماع أميركي ـ روسي ـ إسرائيلي لـ«ضبط إيران»...عرض أميركي ـ إسرائيلي لروسيا: إخراج إيران مقابل «تطبيع» مع سوريا....الأسد يقصف «نقطة تركية» للمرة الرابعة...الفصائل تستهدف مهبط طائرات وعدة مقرات لميليشيا أسد في ريف حماة...

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,254,216

عدد الزوار: 6,942,251

المتواجدون الآن: 146