مصر وإفريقيا..الأمم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل في وفاة مرسي ...دفن من دون تشييع في القاهرة....الطلبة الجزائريون يواصلون الاحتجاج للمطالبة برحيل رموز النظام...المغرب: تفكيك خلية إرهابية في تطوان...مقتل 38 شخصا في هجمات استهدفت قريتين في مالي...مؤسسة النفط الليبية: قصف جوي دمر مخزنا لشركة مليتة....حميدتي: السودان لا يحتمل تأخير الحل... وسنشكل حكومة تكنوقراط...

تاريخ الإضافة الأربعاء 19 حزيران 2019 - 6:09 ص    عدد الزيارات 2105    التعليقات 0    القسم عربية

        


الأمم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل في وفاة مرسي ...دفن من دون تشييع في القاهرة..

ايلاف....أ. ف. ب.... القاهرة: دعت مفوضية حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة الثلاثاء إلى "تحقيق مستقل" في الأسباب التي أدت الى وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي أثناء حضوره جلسة محاكمته. وقال المتحدث باسم المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة روبرت كولفيل "أي وفاة مفاجئة أثناء الاعتقال يجب أن يتبعها تحقيق سريع وحيادي وشامل وشفاف من جانب هيئة مستقلة لتوضيح سبب الوفاة". ويعد مرسي، الذي تولى الرئاسة في العام 2012 بعد أكثر من عام على الثورة التي أطاحت سلفه حسني مبارك، أول رئيس انتخب ديموقراطيا في مصر. وتوفي مرسي عن 67 عاما بعد ظهر الإثنين في معهد أمناء الشرطة داخل مجمع سجون طرة بجنوب القاهرة حيث كان يخضع للمحاكمة. ونقلت النيابة العامة في بيان عن النائب العام أنه أثناء وجود مرسي وباقي المتهمين "في القفص سقط مغشياً عليه ونقل على الفور الى المستشفى حيث تبيّن وفاته". وقال كولفيل "برزت مخاوف إزاء ظروف اعتقال السيد مرسي بينها وصوله إلى الرعاية الطبية المناسب وكذلك تواصله الكافي مع محاميه وعائلته". وأشار إلى أن مرسي "يبدو أنه احتجز في سجن انفرادي لفترة طويلة" وقال إن التحقيقات يجب أن "تشمل جميع نواحي معاملة السلطات للسيد مرسي للنظر فيما إذا كانت لظروف اعتقاله أثر في موته".

مصر تتهم هيومن رايتس ووتش باستغلال وفاة مرسي سياسيًا وصفت تغريدات رئيس قسم الشرق الأوسط بـ"السقطة"..

إيلاف من القاهرة: صبري عبد الحفيظ.. تسببت وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في جدل سياسي وحقوقي بين منظمة هيومن رايتس ووتش، والهيئة العامة للاستعلامات المصرية، في أعقاب تغريدات لرئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حملت اتهامًا للسلطات المصرية بالإهمال الصحي، ما أدى إلى وفاته. اتهمت الهيئة العامة للاستعلامات المصرية منظمة هيومن رايتس ووتش بـ"استغلال وفاة محمد مرسي سياسيًا" و"الترويج للأكاذيب". واعتبرت الهيئة التي يترأسها نقيب الصحافيين المصريين، تغريدات رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة سارة ليا واتسون، عبر حسابها على موقع تويتر حول وفاة الرئيس المعزول محمد مرسي العياط، بأنها "سقطة جديدة".

لا أدلة دامغة

قالت الهيئة، في بيان، اليوم الثلاثاء: "التغريدات تضمنت ادّعاءات واهية تؤكد مواصلة تدوير الأكاذيب الذي اتخذته المنظمة منهجًا، وأتت على النحو الآتي: حيث اتهمت (واتسون) الحكومة المصرية بالتسبب في وفاة الرئيس المعزول المتوفي عبر ما أسمته (الإهمال الإجرامي) في توفير الرعاية الصحية له، واستخدمت واقعة الوفاة كوسيلة لتأكيد هذه الأكاذيب، وتعميمها على نزلاء السجون المصرية كافة". أضافت: "من المثير للدهشة أن (واتسون) نشرت أولى تغريداتها بعد أقل من 30 دقيقة من إعلان وفاة الرئيس المعزول المتوفي، وخلصت فيها إلى أنه تُوفي نتيجة للإهمال الطبي، رغم عدم تقديمها أية أدلة أو معلومات تثبت مزاعمها، حيث إن المعلومات الوحيدة الموثوقة التي صدرت في هذا الشأن كانت البيان الذي أصدره السيد النائب العام، الذي تضمن الملابسات الأولية المتعلقة بالوفاة، وصرح فيه بأنه سيوافي بالمزيد من التفاصيل حيال وفاة الرئيس المعزول المتوفي بعد إتمام فحص الجثمان من قبل الطب الشرعي".

سياسية لا حقوقية

تابعت: "كان آخر تقرير صدر من المنظمة بخصوص الحالة الصحية للرئيس المعزول المتوفي كان منذ عامين بتاريخ 19 يونيو 2017 تضمن بعض المزاعم عن انتهاك حقوقه الصحية، وهو ما تناقض مع تقرير رسمي صدر في التوقيت نفسه وتضمن أن صحة الرئيس المعزول المتوفي جيدة، إلا أنه مصاب بمرض السكري. منذ هذا الوقت لم تصدر أية إفادات أو تقارير أخرى من المنظمة بشأن حالته الصحية لتثبت ما ادّعته واتسون من أكاذيب ومزاعم باطلة في هذا الشأن". وذكرت الهيئة أن واتسون تستغل وفاة مرسي سياسيًا، وقالت: "ما يؤكد زيف مزاعم (واتسون) أن آخر طلب رسمي إلى المحكمة تقدم به الرئيس المعزول المتوفي بخصوص حالته الصحية كان في 19 نوفمبر 2017 لنيل الموافقة على أن يعالج على نفقته الخاصة، وهو ما استجابت له المحكمة. بهذا يتأكد أن ما خلصت إليه (واتسون) ما هو إلا استباق مغرض للأحداث بدوافع سياسية، وأن المنظمة انحدرت إلى مستوى إضافي من التدني لاستغلالها وفاة مواطن مصري، لتبنى مواقف سياسية، واتهامات جنائية من دون أدلة، وهو ما لا يمت إلى العمل الحقوقي بصلة". في السياق نفسه، نشرت المواقع الإخبارية ووسائل الإعلام المصرية تقريرًا بطريقة النسخ على لسان ما وصفته بـ"المصدر الطبي"، يكشف فيه تفاصيل الحالة الصحية للرئيس الراحل، وجاء فيه:

أمراض مزمنة عديدة

قال مصدر طبي مسؤول، إن محمد مرسي توفي عصر أمس الاثنين، إثر نوبة قلبية مفاجئة خلال جلسة محاكمته في قضية "التخابر مع حماس". أضاف المصدر، إن مرسى لاقى رعاية طبية مستمرة، داخل السجن، ولم يكن هناك أي تقصير بشأن ما يعانيه. وكشف عن تعاون إدارة مصلحة السجون مع عدد من المستشفيات لخدمته ورعايته طبيًا. وأوضح المصدر أنه في شهر فبراير 2017 تم نقل محمد مرسي إلى أحد المستشفيات الخاصة لشكواه من آلام مستمرة في ذراعه اليسرى، وتم تحويله إلى مستشفى الشرطة في العجوزة، وتم تشكيل لجنة طبية أكدت إصابته بأمراض عدة، وهي ارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكر في الدم والتهاب مزمن في الأعصاب. تابع: "مرسي كان يعاني أيضًا من ورم حميد في الأوعية المبطنة في المخ، كما كشفت اللجنة تشنجات عصبية في الجانب الأيسر للوجه".

تشييع عائلي

ولفت المصدر إلى أنه في يونيو 2017؛ قرر رئيس محكمة جنايات القاهرة بتوقيع الكشف الطبي على المذكور، وتم توقيع الكشف، وكانت النتائج مماثلة للكشف السابق، كما أعاد القاضي القرار بالكشف عليه في نوفمبر من العام نفسه، وتحديدًا بتاريخ 29 نوفمبر 2017 في مستشفى سجن طره، وتم تشكيل لجنة أخرى من 10 أطباء وبحضور كبير الأطباء الشرعيين، وتم تأكيد الأمراض التي يعاني منها، خاصة أنه مريض بارتفاع ضغط الدم والسكر. وأكد المصدر أنه بناء على ذلك تم وضع المذكور تحت الرعاية الطبية الدورية منذ نوفمبر 2017 وتقديم العلاج الطبي اللازم إليه بشكل دوري. وشدد على أن جميع الوثائق الطبية التي تؤكد تقديم الرعاية الصحية إليه موجودة، وسيتم تقديمها إلى الجهات المعنية. وكان الرئيس المصري السابق محمد مرسي توفي عصر أمس الاثنين، أثناء محاكمته في تهم تتعلق بالتخابر، وتم دفنه في القاهرة في جنازة عائلية من دون مراسم رسمية.

الطلبة الجزائريون يواصلون الاحتجاج للمطالبة برحيل رموز النظام

الراي...الكاتب:(كونا) ... واصل الطلبة في الجزائر، اليوم الثلاثاء، الاحتجاج في مسيرات حاشدة بالعاصمة ومختلف الولايات للمطالبة بالتغيير ورحيل جميع رموز النظام وفي مقدمتهم الرئيس المؤقت للبلاد ورئيس وزرائه. وبدأ تجمع آلاف الطلبة في الساعات الأولى من الصباح بساحة الشهداء وسط العاصمة حيث انطلقوا في مسيرة حاشدة جابوا فيها مختلف الشوارع الرئيسية وسط تأطير أمني كبير. كما قامت قوات مكافحة الشغب بتطويق مداخل الشوارع الرئيسية بالعاصمة لمنع تسلل المحتجين عبر مختلف الممرات ومنه العمل على التحكم في مجريات الاحتجاج وتفادي الانزلاقات المحتملة. ورفع الطلبة المتظاهرون الأعلام الوطنية ورايات كتبت عليها شعارات تدعو لرحيل كل رموز نظام الرئيس السابق وفي مقدمتهم الرئيس المؤقت للبلاد عبد القادر بن صالح ورئيس الوزراء نور الدين بدوي ورئيس البرلمان معاذ بوشارب. كما طالب المحتجون بضرورة «استمرار القضاء في استدعاء كل رؤوس الفساد في البلاد ومحاكمة المسؤولين الضالعين في تلك القضايا مع ضرورة استرجاع كل الأموال المنهوبة من الخزينة العمومية باتجاه البنوك الأجنبية». وينظم طلبة الجامعات كل ثلاثاء مسيرات وتجمعات مساندة للحراك الشعبي الذي بدأ في الـ 22 من فبراير الماضي من أجل مواصلة التعبئة والإصرار على تغيير النظام ورحيل كل رموزه ومحاكمة كل المتهمين الضالعين في قضايا فساد.

المغرب: تفكيك خلية إرهابية في تطوان مكونة من 5 أعضاء يشتبه في صلتها بتنظيم "داعش"

إيلاف المغرب ـ متابعة.. تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية)، اليوم الثلاثاء، من تفكيك خلية إرهابية في مدينة تطوان، تتكون من خمسة أفراد، تتراوح أعمارهم ما بين 23 و33 سنة، وذلك للاشتباه في صلتهم بما يسمى تنظيم "داعش".

إيلاف من الرباط: ذكر بيان للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن حجز أجهزة إلكترونية وأسلحة بيضاء، إضافة إلى بذلة عسكرية. وتفيد الأبحاث الأولية - يضيف البيان - أن المشتبه فيهم الذين بايعوا الأمير المزعوم لـ "داعش"، انخرطوا في الدعاية والترويج لهذا التنظيم الإرهابي وخطاباته المتطرفة، علاوة على علاقاتهم بمقاتلين في الساحة السورية - العراقية بغرض الاستفادة من خبراتهم. كما مكنت المتابعة الأمنية من كشف تورط المشتبه فيهم في الأجندة التخريبية لهذا التنظيم الإرهابي، وذلك من خلال سعيهم إلى التخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية وإجرامية نوعية في المملكة. وأشار المصدر عينه إلى أنه سيتم تقديم المشتبه فيهم أمام العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري معهم تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

البرلمان التونسي يقر تعديلات قانونية تقصي مرشحين للرئاسة

الراي...الكاتب:(أ ف ب) أقر مجلس النواب التونسي، اليوم الثلاثاء، تعديلات مثيرة للجدل للقانون الانتخابي يمكن أن تقصي مرشحين للانتخابات الرئاسية والتشريعية المرتقبة في نهاية 2019. وصوت مجلس نواب الشعب على تعديلات مختلفة تطرح شروطا جديدة على المرشح بينها عدم قيامه بتوزيع مساعدة مباشرة لمواطنين او استفادته من دعاية سياسية. والنص الجديد يمكن ان يحول دون ترشيح قطب الإعلام نبيل القروي وسيدة الأعمال ألفة ألتراس رامبورغ.

مقتل 38 شخصا في هجمات استهدفت قريتين في مالي

الراي...الكاتب:(أ ف ب) ... أعلنت حكومة مالي أمس الثلاثاء مقتل 38 شخصا وإصابة العديد بجروح في هجمات استهدفت قريتين سكانهما من عرقية دوغون في وسط مالي، في أحدث موجة عنف في هذا البلد الأفريقي الواقع في منطقة الساحل. ولم تعلن أي جماعة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجمات التي وقعت الاثنين، لكن مالي شهدت سلسلة مذابح هذا العام بين عرقيتي دوغون وفولاني. وقال بيان الحكومة إن «هجمات إرهابية استهدفت مساء الاثنين قريتي غانغافاني ويورو. ليس بعيدا عن الحدود مع بوركينا فاسو، والحصيلة الرسمية المؤقتة هي 38 قتيلا إضافة الى جرح العديد من الأشخاص». وأضاف «تم نشر قوات الدفاع والأمن في الموقع لحماية السكان وممتلكاتهم وتعقب منفذي هذه الهجمات». وقال غوندجو بوديوغو وهو مسؤول محلي إن نحو 10 جثث تم إحصاؤها في القريتين، مضيفا «هم إرهابيون لأنهم قتلوا ثم انتزعوا أحشاء بعض الجثث وأحرقوا المحاصيل». وهذا الشهر تعرضت قرية سوباني دا التي تقطنها عرقية دوغون أيضا لمذبحة حيث قتل فيها 35 شخصا، ما أثار مخاوف من هجمات متبادلة في منطقة تتميز بخليط عرقي. وعلى الرغم من المساعدة العسكرية التي تقدمها فرنسا والأمم المتحدة، فإن حكومة مالي تكافح لتهدئة العنف الذي بدأته الميليشيات المتطرفة والطوارق عام 2012 في شمال البلاد.

مؤسسة النفط الليبية: قصف جوي دمر مخزنا لشركة مليتة

الكاتب:(رويترز) ... قالت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط في بيان إن مخزنا تابعا لشركة مليتة للنفط والغاز دمره قصف جوي، أمس الثلاثاء. وأضاف البيان أن إصابات طفيفة لحقت بثلاثة عمال جرى نقلهم على إثرها إلى المستشفى. وقال مصطفى صنع الله رئيس مؤسسة النفط بعد الهجوم «نشهد تدمير منشآت المؤسسة أمام أعيننا. هذا بالإضافة إلى التهديدات المتواصلة التي أضحت تطال حياة عمال القطاع، وتقوض المساعي الرامية إلى ضمان استمرار الإنتاج».

ليبيا.. انشقاق كتيبة مشاة تابعة ميليشيات "الوفاق"

وكالات – أبوظبي...أعلنت إحدى الكتائب التابعة لميليشيا الوفاق الانضمام إلى الجيش الوطني الليبي بكامل الضباط وضباط صف والجنود والأسلحة والآليات والذخائر. وقالت الكتيبة 185 مشاة بإمرة عقيد محمد الغدوي، التابعة للواء الثاني مشاة، في بيان مصوّر، نشرته شعبة الإعلام الحربي، أنها تؤيد العملية العسكرية التي تقوم بها القوات المسلحة ضد الجماعات المسلحة في طرابلس منذ أبريل الماضي. وأكدت الكتيبة أن جميع منتسبي الكتيبة الموجودة في منطقة النواحي الأربعة يعلنون دعمهم للغرفة الأمنية بالمنطقة وإدارة الاستخبارات.

مهاجرون عالقون قبالة سواحل تونس يوافقون على العودة إلى بلادهم

الراي....الكاتب:(أ ف ب) ... سمح لخمسة وسبعين مهاجرا عالقين منذ أكثر من أسبوعين قبالة السواحل التونسية إثر إنقاذهم في مياه المتوسط بدخول ميناء جرجيس، بعد أن وافقوا على إعادتهم إلى بلادهم، بحسب ما أفاد الهلال الأحمر التونسي وكالة فرانس برس. ويستعد ممثلون عن المنظمة الدولية للهجرة للقاء المهاجرين والاطلاع على أوضاعهم قبل أن تتكفل المنظمة بتمويل أعادتهم إلى بلادهم. وقالت مديرة المنظمة في تونس لورينا لاندو «إن قرار العودة (إلى بلدانهم) من عدمه يعود إليهم». وكانت السفينة المصرية «ماريديف 601» التي تعمل لمصلحة شركة نفطية أنقذت في 31 مايو المهاجرين الذين كانوا على متن زورق تعطل محركه، وكانوا حينها داخل المياه الإقليمية التونسية على بعد 25 ميلاً من ميناء مدينة جرجيس التابعة لولاية مدنين. وتتوزع جنسيات المهاجرين على 64 بنغلادشياً وتسعة مصريين ومغربي وسوداني، وبينهم 32 طفلاً وقاصراً على الأقل. واشترطت السلطات التونسية أن يوافقوا على ترحيلهم إلى بلادهم للسماح لهم بالرسو ودخول ميناء جرجيس. وتوجه وفد من السفارة البنغلاديشية إلى ميناء جرجيس للقاء المهاجرين لإقناعهم بالعودة إلى بلادهم بحسب ما أعلن مسؤول الهلال الأحمر في جرجيس منجي سليم. وأعلن سليم إنه «تم الاستعداد لقبول هؤلاء المهاجرين بتوفير كافة حاجياتهم من الغذاء واللباس، الى جانب الخدمات الصحية، قبل ترحيلهم نحو العاصمة أو مدينة صفاقس»، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام تونسية. وأضاف أنه «سيتم تأمين عودتهم إلى بلدانهم، عبر أول رحلة ستنطلق يوم غد الخميس».

حميدتي: السودان لا يحتمل تأخير الحل... وسنشكل حكومة تكنوقراط

الإمارات ومصر تؤكدان دعمهما لخيار السودانيين دون انحياز لطرف

الشرق الاوسط....الخرطوم: أحمد يونس... أعلن نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي بالسودان محمد حمدان دقلو «حميدتي» أن مجلسه قَبِلَ مبدأ تكوين حكومة تكنوقراط مستقلة تدير البلاد خلال الفترة المقبلة، لأن البلاد لا تتحمل «تأخير حل الأزمة»، وأثناء ذلك أبلغ سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالخرطوم «تجمع المهنيين السودانيين» بأن بلاده ستدعم أي اتفاق يتوصل إليه السودانيون دون انحياز لأي جهة، وأنها ستواصل دعم السودان لمواجهة الصعوبات الاقتصادية التي يعانيها. وقال حميدتي في مخاطبة جماهيرية من قادة الإدارات الأهلية بالخرطوم أمس، إن على الإدارات الأهلية في كل ولاية أن تلعب دورها في حل أزمة البلاد، وإن الجيش التقى ألوان الطيف السياسي كافة، وأبلغهم قبوله بتشكيل حكومة تكنوقراط تدير البلاد في المرحلة الانتقالية. ووجه حميدتي الدعوة لمن وصفها بـ«الأحزاب العريقة» لتحمل المسؤولية، وتفضيل المصلحة الوطنية، على المصالح الضيقة، وأضاف: «نريد حكومة سريعة، ونريد حلاً سودانياً - سودانياً، لأن البلاد لا تتحمل تأخيراً للحل بعد الآن». وأعلن المئات من قادة الإدارات الأهلية تأييدهم للمجلس العسكري الانتقالي، وفوضوه لتشكيل حكومة «تكنوقراط» من المستقلين لتجاوز الأزمة السياسية بالبلاد، بحسب قولهم. وقال حميدتي في خطابه إن مجلسه بصدد تشكيل حكومة تكنوقراط، «في أسرع وقت ممكن»، إلى حين إجراء انتخابات في البلاد، مطالباً القوى السياسية الرئيسية بـ«تحمل مسؤولياتها» وتجاوز «مصالحها الشخصية». ولوح حميدتي بإعادة السلطة للإدارات الأهلية، لكن اشترط تنظيمها، وتعهد بإدارة حوار معها في كل ولايات البلاد، للنقاش حول رؤيتها لحل أزمات البلاد، ودعاها لمحاربة ما أطلق عليه «الفتنة والشائعات»، بقوله: «نريد محاربة الفتنة والشائعات التي تحاول منع السودان من الوصول إلى بر الأمان». وقطع حميدتي بأن مهمة قوات الأمن والجيش هي «حماية البلاد، في هذه المرحلة الحساسة»، وأضاف: «نحن كمجلس عسكري بعيدون عن السياسة ومهمتنا الوصول إلى الانتخابات». من جهته، كشف «تجمع المهنيين السودانيين» أبرز مكونات قيادة الحراك السوداني، عن تلقيه تأكيدات من سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في الخرطوم بدعم أي اتفاق يصل إليه السودانيون. وقال التجمع في بيان نشره على صفحته الرسمية على «فيسبوك» أمس، إن السفير الإماراتي حمد محمد حميد الجنيبي، أكد في اجتماعه مع وفد لجنة العلاقات الخارجية الذي التقاه، أن موقف بلاده «داعم لأي اتفاق يصل إليه السودانيون»، وأضاف السفير بحسب البيان: «الدعم الذي تقدمه الإمارات هو للشعب السوداني، ومن أجل تجاوز الصعوبات الاقتصادية الحالية وليس انحيازها لجهة ضد الأخرى». وقدم وفد التجمع للسفير الإماراتي شرحاً للتطورات في الساحة السودانية، ومجريات العملية السياسية منذ الإطاحة بالبشير، وأوضح له «خطورة التراجع عن الاتفاقات السابقة التي تم التوصل إليها بين قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي». وشدد التجمع في حديثه للسفير على «ضرورة الانتقال للسلطة المدنية والديمقراطية، لضمان الاستقرار وتمثل النسيج الاجتماعي الواسع والمتنوع في السودان»، وأشار إلى خطورة التدخل الأجنبي بدعم أطراف العملية السياسية في البلاد، وهو الأمر الذي أكد عليه السفير، وفقاً للبيان. وأوضح أن الحالة السياسية بعد «فض الاعتصام» تختلف تماما عما سبقها، وأن «المجزرة» التي حدثت تتطلب تكوين «لجنة تحقيق مستقلة» تكشف الحقائق وتحاسب مرتكبيها، وهو الطلب الذي يدعمه الجانب الإماراتي بحسب البيان. إلى ذلك، قال التجمع إنه التقى أول من أمس، سفراء بدول الاتحاد الأوروبي، وأبلغهم بإشادته ببيان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الذي أدان بوضوح مجزرة فض اعتصام القيادة العامة، ودعمه لتحقيق مستقل بشأنه، وتسريع تكوين حكومة مدنية في البلاد. وبحسب البيان قدم التجمع شرحا للسفراء الغربيين بما سماه «محاولات المجلس العسكري الانتقالي» للتلاعب بالوساطة الإثيوبية، والتراجع عن الاتفاقات السابقة المتعلقة بالسلطات التنفيذية والتشريعية والسياسية، وشدد على أهمية فك الحصار الإعلامي على السودان، قبل الشروع في أي ترتيبات أو عملية سياسية. وقال التجمع إن وفدا مشتركا مع قوى إعلان الحرية والتغيير تلقى طلبا من السفارة المصرية بالخرطوم، لمعرفة «مطلوبات قوى الحرية والتغيير للعودة للعملية التفاوضية، لطرحها على اجتماع وزراء الخارجية الأفارقة الذي سينعقد الأسبوع المقبل في أديس أبابا لمتابعة قمة القاهرة». وأوضح أنهم شددوا على ضرورة التحقيق المحايد والمستقل في مجزرة 29 رمضان، وتحمل المجلس العسكري للمسؤولية عنها، وفك الحصار العسكري على الخرطوم وبقية المدن، وعودة القوات العسكرية إلى ثكناتها والسماح بحرية الإعلام، وإنهاء حالة التعتيم الإعلامي المضروب بمنع الإنترنت، وإطلاق الحريات العامة وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، والتوقف عن إجراءات التضييق الأمني على المواطنين. من جانبه، أكد السفير المصري بالخرطوم حسام عيسى، حرص بلاده على أمن واستقرار السودان، قاطعاً بوقوف مصر على مسافة واحدة من جميع الأطراف السياسية في السودان، حسب بيان صادر عن السفارة المصرية بالخرطوم. وشدد عيسى على احترام مصر الكامل لاستقلالية القرار السوداني، ودعمها له والمساندة في تنفيذه بما يحقق تطلعات الشعب السوداني وثورته العظيمة. وقال البيان: عيسى التقى بعضو وفد تفاوض الحرية والتغيير والقيادي بتحالف الإجماع الوطني والحزب الاتحادي المعارض عصام أبو حسبو، في إطار لقاءات السفارة المصرية المستمرة مع القوى السودانية وقيادات قوى الحرية والتغيير، مشيرا إلى أن السفير استمع لوجهة نظر أبو حسبو فيما يتعلق بتطورات الأوضاع في السودان. وفي غضون ذلك، تصاعدت وتيرة الاحتجاجات التي دعت لها «قوى إعلان الحرية والتغيير»، وبحسب صفحة تجمع المهنيين السودانيين، فإن عددا من أحياء الخرطوم وبعض مدن البلاد ومؤسسات عامة دونت اسمها فيما يطلق عليه «دفتر الحضور الثوري». وقال إن بعض أحياء الخرطوم نظمت مواكب احتجاجية أمس، فيما العاملون في شركة (MTN) ثالث شركات الاتصالات بالبلاد، نظموا وقفة احتجاجية حاشدة أمام مباني الشركة بالخرطوم، طالبوا خلالها بتسليم السلطة لحكومة مدنية، ورفعوا لافتات منددة بقتل المعتصمين السلميين أمام القيادة العامة. من جهة أخرى، نظم معلمو مدينة ود مدني وسط البلاد وقفة احتجاجية، قدموا خلالها مذكرة طالبوا فيها بإقالة طاقم الإدارة بوزارة التربية، وأعلنوا خلالها رفضهم لإعادة فتح المدارس في ظل الظروف الحالية التي تشهدها البلاد. وأعادت مشاهد المواكب والاحتجاجات التي شهدتها بعض مناطق الخرطوم ومدن البلاد إلى الذاكرة الشعبية، مشاهد الاحتجاجات التي استمرت قرابة أربعة أشهر، وأدت في النهاية إلى إسقاط حكومة البشير وعزله.



السابق

العراق....بغداد تمنع أي تحرك اجنبي او مليشياوي بدون موافقتها ...استهداف قاعدة عسكرية تستضيف أميركيين في الموصل..أمير الكويت يبحث في بغداد مخاطر التوتر في الخليج ..العراق يرفض إقامة قواعد أجنبية ويقبل الدعم الأميركي...الصدر يهدد بنزول أنصاره إلى الشارع لإكمال الحكومة..الرئاسات العراقية الثلاث تحدّد مهلة أسبوعين لملء شواغر الحكومة...

التالي

لبنان....اللواء..... «البلياردو» يُخطِئ الحكومة: الأولوية لتسوية الموازنة!... جنبلاط حانق من «صفقة الذل والإستسلام» اللبنانية.. وجعجع في بيت الوسط لحجز حصّة في التعيينات....لبنان يعود إلى سكّة التسوية وجنبلاط «يفتح النار» على طرفيْها...قضاة لبنان يعلّقون اعتكافهم ويتخوّفون من إجراءات عقابية....بعد انسحاب الوفد السوري من مؤتمر جنيف هل من أزمة مستجدة بين لبنان وسوريا؟...


أخبار متعلّقة

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,476,113

عدد الزوار: 6,993,018

المتواجدون الآن: 90