سوريا...قائد «قسد»: سورية دولة فاشلة من دون مناطقنا....قناة العالم تستبدل اللبناني "حسين مرتضى" بآخر إيراني!...هدد معسكرات الروس "بتكتيكاته الفاشلة" في حماة.. هل تنقلب روسيا على "النمر"؟...مقتل قيادي في ميليشيا "لواء القدس" بديرالزور....واشنطن تقود «حملة دبلوماسية وأمنية» تتعلق بسوريا الأسبوع المقبل...

تاريخ الإضافة الأحد 23 حزيران 2019 - 5:47 ص    عدد الزيارات 2382    التعليقات 0    القسم عربية

        


قائد «قسد»: سورية دولة فاشلة من دون مناطقنا..

الجريدة...المصدرAFP... اعتبر القائد العام لـ"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) مظلوم عبدي، بأن "الدولة السورية من دون مناطق شمال وشرق سورية ستكون دولة فاشلة". وكشف عبدي خلال اجتماع المجلس التنفيذي لشمال وشرق سورية اليوم السبت، في بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، عن شروط الإدارة الذاتية للتفاوض مع النظام السوري والتي تتلخص في "الاعتراف بالإدارات الموجودة بما فيها الإدارة العامة لشمال وشرق سورية، والاعتراف بخصوصية قوات سورية الديمقراطية ومسؤوليتها الكاملة عن الملف العسكري والأمني في مناطق الإدارة الذاتية". وأضاف عبدي بأن قوات سورية الديمقراطية "أثبتت أنها خرجت أقوى بعد هزيمة داعش عكس كل ما كان يقال حول احتمال انتشار التنظيم الإرهابي في مناطق شمال وشرق سورية وتشكيلها خطورة على الإدارة".

قناة العالم تستبدل اللبناني "حسين مرتضى" بآخر إيراني!

أورينت نت – متابعات.. استغنت قناة العالم الإيرانية عن مدير مكتبها في سوريا "الشيعي" اللبناني "حسين مرتضى"، المعروف بكرهه للسوريين المعارضين لنظام أسد، وذلك بعد أن استبدلته "بصحفي إيراني". وذكر موقع عين على الحقيقية الموالي لنظام أسد، في وقت متأخر الجمعة، أن الإعلامي حسين قدم استقالته من قناة العالم دون ذكر أسباب واضحة للاستقالة، غير أن الموقع أفاد بأن الاستقالة جاءت عقب دمج إدارتي قناة العالم في إيران وسوريا، بإدارة واحدة بدمشق وتحت اسم قناة سوريا العالم. وأضاف الموقع وشبكات عديدة موالية، أن قرار الاستقالة جاء بعد تعيين صحفي إيراني لإدارة القناة عقب الدمج، في إشارة إلى الاستغناء عن خدمات حسين وليس استقالته، فهو كان يشغل مدير القناة بدمشق قبل تعيين الصحفي الإيراني.

دون عمل

ولدى سؤاله عن قرار الاستقالة، رفض حسين التعليق، وقال،" أنا خارج قناة العالم وأنا أجهز للاستقرار في الهرمل"، مشيرا إلى أنه ليس لديه أي عمل بعد تركه لقناة العالم، وأنه سيتفرغ لعائلته وأولاده، بحسب الموقع. ويأتي استغناء قناة العالم الإيرانية عن مدير مكتبها في سوريا، بعد أكثر من عشر سنوات قضاها حسين في مكتب القناة بدمشق، داعما لسياسة إيران وحزب الله الشيعي في سوريا. وبعد انطلاق الثورة السورية، أصبح مرتضى أحد أهم أبواق ميليشيا أسد الطائفية في قمع السوريين، ورافق الميليشيا في ميادين القتال، وتعرض للإصابة عدة مرات، وعرف بموافقه الطائفية، فظهر أكثر من مرة وهو يرفع علم ميليشيا حزب الله الشيعي وميليشيات إيرانية على جبهات القتال، ويحرّض على استهداف وقتل المدنيين.

هدد معسكرات الروس "بتكتيكاته الفاشلة" في حماة.. هل تنقلب روسيا على "النمر"؟

أورينت نت - أحمد العكلة.. كشفت "مصادر إعلامية" عن وجود حالة من الغضب الروسي تجاه العميد "سهيل الحسن" الملقب بـ"النمر"، وهو قائد أكبر الميليشيات المرتبطة بها؛ بسبب فشله في المعارك الدائرة على جبهات ريفي إدلب الجنوبي وحماة الشمالي، وعجزه عن تحقيق تقدم يتناسب مع حجم الخسائر والإمكانات العسكرية التي سخرت للمعركة. وأوضحت المصادر لأورينت نت (رفضت الكشف عن هويتها) أن "سهيل الحسن" فشل في تحقيق مكاسب في المعارك الدائرة في ريف حماة منذ أسابيع؛ رغم الإسناد البري والجوي الروسي الهائل المُقَدَّم له، وباتت معركة الميليشيات خاسرة بسبب "تكتيكات النمر" المعتادة، والتي تعتمد على الكثافة النارية ومن ثَمَّ التقدم؛ الأمر الذي يعتبر مكلفاً لروسيا وغير مُجْدٍ في كثيرٍ من المراحل. ووفقاً للمصادر نفسها، فإن تلك "التكتيكات" أثارت غضب روسيا بشكل فعلي، خاصةً بعد فشل ميليشيات النمر في التصدي لهجمات الفصائل الأخيرة على المحاور الخلفية لجبهات ريف حماة، والتي هددت المعسكرات الروسية بشكل مباشر، موضحةً أن روسيا كانت ترى تلك المنطقة الأكثر أماناً لوجود الخزان البشري لميليشياتها، ولكونها موالية للنظام منذ بداية الثورة.

الروس مقتنعون بفشله

وقال العميد أحمد رحال، إن "جزءا من فشل سهيل الحسن يتحمله الروس، بسبب قناعتهم بأن الفيلق الخامس يمكن أن يعوض غياب الميليشيات الإيرانية في المعركة، حيث استغل هذا الأمر اللواء طلال مخلوف، قائد الحرس الجمهوري من خلال إرسال تعزيزات مع الفرقة 14 إلى ريف حماة، ليثبت للروس أن هناك ضباطا يمكن الاعتماد عليهم غير سهيل الحسن". وأضاف الرحال، أن المعركة التي بدأتها بها قوات الحرس الجمهوري بعد وصولها، غايتها الانتصار بأي ثمن، وإظهار فشل سهيل الحسن؛ لكنها تعرضت لخسائر بالعشرات، بالإضافة إلى تعرضها لغارة جوية بالخطأ، جرحت عددا من المقاتلين، كذلك قاموا بتنفيذ 6 محاولات تقدم باءت جميعها بالفشل في محاور تل ملح والجبين بريف حماة. وأشار الرحال في حديثه لأورينت نت، إلى أن الروس اقتنعوا بفشل الحرس الجمهوري وقوات النمر في المعارك، ولكن روسيا ليس من السهل أن تتخلى عن سهيل الحسن، بسبب تجهيزه منذ أكثر من 5 سنوات من أجل يكون واجهة عسكرية لروسيا في سوريا، وممكن أن تفرضه في أي دور قادم في العملية السياسية المقبلة. وكشفت مصادر عسكرية، أن قادة عسكريين من "الفرقة الرابعة"، بينهم قائدها ماهر الأسد، أجروا جولة استطلاعية في مناطق ريف حماة خلال الأيام القليلة الماضية، وتركزت في الخطوط الخلفية لجبهات القـتال، وأن الوفد العسكري اجتمع في مطار حماة العسكري، بقادة وضباط عمليات روس.

استغلال حصار الميليشيات الإيرانية

وقال الضابط المنشق العميد محمد الخالد لأورينت نت، إنه "بعد منح ميليشيات الفيلق الخامس وقوات النمر ما يقارب 60 يوماً لتحقيق تقدم ملحوظ في جبهات الساحل وريف حماة الشمالي وفشلهم في جميع المعارك وعدم قدرتهم على الدفاع عن مناطقها، أجبر روسيا على محاولة الاستعانة بحلفاء جدد، ومنهم الفرقة الرابعة وقوات الحرس الجمهوري التي كانت محسوبة على إيران". ونوه الخالد إلى أن روسيا استفادت من الحالة التي تعيشها المليشيات الإيرانية من خلال الحصار التي تفرضه عليه الدول الغربية ومحاولة إخراجها من سوريا، وذلك من خلال استمالة المليشيات المحسوبة على إيران لزجها في المعارك الدائرة بريف حماة، والاستفادة من خبرة مقاتليها والآليات الثقيلة التي تملكها لرفد الجبهات التي تعاني من نقص في الأعداد البشرية. وبحسب الخالد، فإن قوات الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة، إذا استطاعت أن تحدث خرقاً في الجبهات، فإنها بالتأكيد ستنال ثقة الروس، وسيتم الاعتماد عليها بديلاً عن قوات الفيلق الخامس التي فشلت في المعارك الأخيرة، وتعرضت لهزائم ضخمة أدت إلى سقوط المئات من المقاتلين بين قتيل وجريح.

تنافس على مقتلة

من جهته يقول الناشط الصحفي محمد الشيخ، إن "الصراع سيكون محتدماً بين قوات الفرقة الرابعة وقوات النمر في حال حصلت الفرقة الرابعة على ثقة الروس، وقد انتقلت من المعسكر الإيراني الذي يتعرض إلى عقوبات إلى المعسكر الروسي، خصوصاً في ظل العداء بين قائد الفرقة الرابع ماهر الأسد وسهيل الحسن، بعد طرد قوات الأسد من منطقة سهل الغاب قبل أشهر". وأشار الشيخ إلى أن "حالة العداء بين الطرفين لن تحقق نتيجة أو تقدم، لأن كل طرف يريد أن يكون الشريك الوحيد لروسيا، لذلك فإن هذه القوات تتعرض بشكل يومي على مقتلة في محاور الجبين وتل ملح".

مقتل قيادي في ميليشيا "لواء القدس" بديرالزور

أورينت نت – متابعات.. أعلنت ميليشيا "لواء القدس" التابعة لما يسمى "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" عن مقتل أحد قادتها في ديرالزور، دون أن تحدد الجهة التي قامت بقتله. وذكرت صفحات تابعة لميليشيا "لواء القدس" المدعوم روسياً، أن أحد قادة المجموعات المقاتلة في دير الزور يدعى "فوزي حمزة" أبو طارق، قتل أثناء تأديته مهامه في دير الزور، مشيرة إلى أنه مسؤول مركز دنون في "لواء القدس". وكانت ميليشيا "لواء القدس" دعت قبل عدة أيام، الشباب في المناطق التي تتواجد فيها إلى الالتحاق بصفوفها، وذلك بعد مقتل أكثر من 20 عنصراً له خلال مشاركتهم في معارك ريف حماة الشمالي.

طلبت مؤازرة

وأعلنت الميليشيا أن "على من يرغب بالالتحاق بصفوف المقاومة بقوات لواء القدس بجميع الاختصاصات التقدم بالتسجيل بمراكز الاستقطاب بجميع المحافظات بسوريا". وقبل عشرة أيام أفادت شبكة "عين الفرات"، أن ميليشيا "قوات النمر" طلبت المؤازرة من "الكاميروني" قائد ميليشيا "لواء القدس" في مدينة دير الزور لإرسالهم إلى جبهات إدلب وحماة، من أجل مساعدة ومؤازرة ميليشيا "قوات النمر". وتتلقى ميليشيا "لواء القدس"، دعماً مباشراً من قبل القوات الروسية، وتقوم شركات أمنية روسية بدورات تدريبية خاصة لعناصرها حول المناطق عالية المخاطر. ويقدر عدد عناصر ميليشيا "لواء القدس"، بنحو 7 آلاف عنصر بينهم حوالي (800) عنصر فلسطيني، وخسر أكثر من (600) عنصر منذ تشكيله، فيما وثق فريق الرصد والتوثيق في "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا"، مقتل (86) لاجئاً فلسطينياً خلال مشاركتهم في القتال إلى جانب ميليشيا أسد الطائفية. يشار إلى أن ميليشيا "لواء القدس" تتبع إلى ما يسمى "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، وتأسست منتصف عام 2013 من اللاجئين "الفلسطينيين" في مخيمي "النيرب" و"حندرات" في حلب، وهي مؤلف من عدة كتائب أبرزها "الشبح الأسود" و"القمصان السود"، وهي ميليشيا تقاتل إلى جانب نظام الأسد بقيادة المهندس الفلسطيني، محمد سعيد الذي كان يترأس مجموعات الشبيحة المساندة للنظام أيام المظاهرات السلمية.

واشنطن تقود «حملة دبلوماسية وأمنية» تتعلق بسوريا الأسبوع المقبل

تشمل لقاءات التحالف و«المجموعة الصغيرة» في باريس... والاجتماع الثلاثي في القدس الغربية

الشرق الاوسط...لندن: إبراهيم حميدي... تقود واشنطن الأسبوع المقبل سلسلة اجتماعات دبلوماسية وأمنية تتعلق بالملف السوري تتأرجح بين بحث مستقبل منطقة شرق الفرات والوجود الإيراني في سوريا ومستقبل العملية السياسية وتنفيذ القرار 2254. بحسب المعلومات المتوفرة لـ«الشرق الأوسط»، تستضيف باريس الاثنين المقبل اجتماعاً لممثلي «المجموعة الصغيرة» التي تضم أميركا وفرنسا وبريطانيا والسعودية والأردن ومصر مع احتمال مشاركة المبعوث الدولي إلى سوريا غير بيدرسن ورئيس «هيئة التفاوض السورية» المعارضة نصر الحريري. ويتوقع أن يبحث هذا الاجتماع، الذي يشارك فيه المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري، الجمود في العملية السياسية وعدم تمكن بيدرسن من تجاوز عقدة الأسماء الستة في القائمة الثالثة للجنة الدستورية، وباقي الملفات المتعلقة بملف المخطوفين والأسرى وقواعد عمل اللجنة الدستورية. في المقابل، تواصل موسكو اتصالات لتعزيز مسار آستانة، إذ جال المبعوث الرئاسي الروسي ألكسندر لافرينييف في بغداد وبيروت ودمشق لدعوة الحكومتين العراقية واللبنانية إلى اجتماع آستانة المقبل في الشهر المقبل. وظهر في الفترة الأخيرة تريث سوري في دفع مسار تشكيل اللجنة الدستورية بانتظار «حسم معركة إدلب»، في وقت لوحظ عدم مشاركة إيران في المعركة وتجنب ميلشيات إيرانية غرب حلب في شن هجوم بالتوازي مع هجمات قوات الحكومة من شمال حماة. وتفاوت تفسير ذلك بين عدم رغبة طهران في إغضاب أنقرة في هذا الوقت حيث يسود توتر إيراني - غربي وبين رغبة موسكو بإرسال إشارة إلى دمشق بإمكانات الحل العسكري منطقة شمال غربي البلاد الخاضعة لتفاهم روسي - تركي. وفي باريس أيضا، يعقد اجتماع كبار الموظفين في التحالف الدولي ضد «داعش» بقيادة أميركا بمشاركة جيفري مبعوث بلاده إلى التحالف يومي الثلاثاء والأربعاء. ويتوقع أن يتناول الاجتماع مستقبل المناطق المحررة من «داعش» شرق سوريا وغرب العراق. وتحث واشنطن حلفاءها على المساهمة أكبر مالياً وعسكرياً في شرق الفرات ودعم «قوات سوريا الديمقراطية» خصوصاً بعدما قررت إدارة الرئيس دونالد ترمب استمرار الوجود العسكري في هذه المنطقة. كما حضت حلفاءها على العمل لتخفيف التوتر الكردي - الكردي وردم الفجوة بين العرب والأكراد شرق الفرات، في وقت كثفت دمشق جهودها لاستمالة العشائر العربية وتمثلت آخر خطوة بعقد مؤتمر للعشائر في حلب أسفر عن تشكيل قوات عسكرية من السوريين غير المشاركين في القوات النظامية والمتخلفين عن أداء الخدمة العسكرية الإلزامية. كما تشمل جولة جيفري المشاركة في اجتماع لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل والمشاركة في اجتماع لمبعوثي الدولي الغربية في الملف السوري الجمعة المقبل. وفي موازاة ذلك، تواصل واشنطن مسار الحوار الثنائي مع روسيا والثلاثي بمشاركة روسيا وإسرائيل. بالنسبة إلى المسار بين واشنطن وموسكو، يدرس الجانب الروسي خطة من ثماني نقاط قدمها مايك بومبيو، وزير الخارجية الأميركي، خلال زيارته إلى سوتشي في منتصف مايو (أيار) بحضور جيفري، تتناول تنفيذ القرار الدولي والتعاون في ملف محاربة الإرهاب و«داعش»، وإضعاف النفوذ الإيراني، والتخلص من أسلحة الدمار الشامل في سوريا، وتوفير المساعدات الإنسانية، ودعم الدول المجاورة، وتوفير شروط عودة اللاجئين السوريين، إضافة إلى إقرار مبدأ المحاسبة عن الجرائم المرتكبة. وفي المسار الثلاثي وفي موازاة اجتماعات باريس السورية، يعقد رئيس مكتب الأمن القومي الأميركي جون بولتون ونظيريه الروسي نيكولاي باتروشيف والإسرائيلي يمئير بن شبات اجتماعات في القدس الغربية الاثنين تتناول التعاون الثلاثي وخصوصاً الدور الإيراني في سوريا. واعتبر علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بعد لقائه نظيره الروسي لتنسيق المواقف بين طهران وموسكو اللقاء الثلاثي بأنه «خدعة»، لافتا في تصريحات إلى أنه لا أحد يستطيع إخراج إيران من سوريا لأن «وجودها شرعي بطلب من الحكومة السورية». من جهته، أشار باتروشيف إلى أن بلاده «ستنقل نتائج الاجتماع الثلاثي إلى إيران بوصفها الشريكة الاستراتيجية لروسيا في المنطقة». وتمهد هذه اللقاءات المختلفة لاجتماعات قمة ستعقد على هامش قمة العشرين في أوساكا اليابانية قد تشمل لقاءات ثنائية بين ترمب والرئيس فلاديمير بوتين وبين ترمب والرئيس التركي رجب طيب إردوغان وبين بوتين وإردوغان، لبحث مستقبل المنطقة الأمنية التركية - الأميركية شرق سوريا والتفاهم الروسي - التركي حول إدلب واللجنة الدستورية.

 

 



السابق

أخبار وتقارير....10 محاور اقتصادية في خطة السلام الأميركية للشرق الأوسط....كوشنر يكشف تفاصيل خطة السلام الأميركية للشرق الأوسط....البنتاغون يحذر إيران: لدينا القدرة على الرد بقوة...في المرحلة الحاسمة..هل تحرك إيران أذرعها الخبيثة بالمنطقة؟....مضيق هرمز... ممر استراتيجي يسوده التوتر شريان حيوي للنفط....واشنطن تدعو مجلس الأمن لاجتماع "مغلق" بشأن إيران.....ترمب يبرر أسباب تراجعه عن ضرب إيران...نصح ترمب بمواصلة الضغط من دون اللجوء إلى خيار الحرب....قلق عالمي من التوترات بين واشنطن وطهران...تعرّف على "الصقور" الذين يستشيرهم ترمب بشأن إيران....حزب اردوغان يحشد أنصاره لاستعادة بلدية اسطنبول...رئيسة جورجيا تتهم «الطابور الخامس» الروسي بإشعال التوتر..

التالي

اليمن ودول الخليج العربي....غوتيريش يصف «الشرعية» بـ«مفتاح الحل» ويؤكد أنها الممثل الوحيد للشعب اليمني...صراع أجنحة الحوثيين يتسع.. وزير الداخلية يعتقل نائبه!....إضراب بسجون الحوثي.. الميليشيا تقطع المياه وتمنع الطعام....الخطوط السعودية تغير مساراتها بعيداً عن خليج عمان وهرمز....الأردن: مسيرتان ضد «صفقة القرن»..مؤتمر البحرين... هؤلاء هم الحاضرون والغائبون ورشة "من السلام إلى الازدهار" تعقد في المنامة...

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,709,965

عدد الزوار: 7,039,990

المتواجدون الآن: 80