سوريا.....اللقاء الأمني الثلاثي اليوم يبحث إخراج الإيرانيين من سوريا وتل أبيب ترى فرصة لتعزيز مكانتها في المنطقة.....قوات روسية خاصة تشن هجوماً على مواقع للمعارضة في اللاذقية.....موجة جديدة من القتال تتسبب في نزوح مئات الآلاف نحو الحدود التركية...

تاريخ الإضافة الإثنين 24 حزيران 2019 - 5:50 ص    عدد الزيارات 2519    التعليقات 0    القسم عربية

        


محادثات أميركية - روسية - اسرائيلية غداً محورها الوجود الايراني في سورية..

دبي - "الحياة" ... يلتئم غداً الاثنين في مدينة القدس (المحتلة) اجتماع يضم أميركا وروسيا واسرائيل للمرة الأولى للبحث في الأزمة السورية والوجود الايراني. وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، واصل الى اسرائيل مساء أمس، وألتقى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، اليوم الأحد، قبل ان يشارك في محادثات غداً الاثنين. ومن المقرر ان تبحث المحادثات الثلاثية التي يشرف عليها نتانياهو ويشارك فيها بولتون إلى جانب مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، ومستشار الأمن القومي الروسي نيكولاي بتروشيف، في مستقبل سورية وإبعاد إيران، إلى جانب بحث قضايا وملفات إقليمية ودولية. ووفقا لصحيفة "هآرتس" من المتوقع أن يلتقي نتانياهو، الإثنين، بالمستشار الروسي بتروشيف، وسيتبع الاجتماع لقاء بين المستشارين الثلاثة بمن فيهم رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، على أن يجتمع نتانياهو مع الثلاثة صباح الثلثاء. ونقلت الصحيفة عن مصدر ديبلوماسي إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن "هذا الاجتماع غير المسبوق لقوتين عالميتين مع إسرائيل، يرسل رسالة قوية إلى أعدائنا" في اشارة الى الايرانيين. وأضاف المصدر: "اللقاء يمهد إلى خطوات ديبلوماسية كثيرة، ولعل أبرزها اللقاء بين الرئيس (الأميركي دونالد) ترامب والرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين، وهي القمة التي ستخلق الفرصة للاجتماع التاريخي بين ترامب وبوتين، مما سيسهم في شكل كبير في تعزيز وخدمة المصالح الأمنية لإسرائيل في المنطقة". وأفادت الصحيفة أن روسيا ستطلب من الولايات المتحدة الاعتراف بنظام الأسد ورفع العقوبات الدولية ضده، وفي مقابل ذلك ستضغط الولايات المتحدة نحو إبعاد وإخراج الإيرانيين من المنطقة.

اللقاء الأمني الثلاثي اليوم يبحث إخراج الإيرانيين من سوريا وتل أبيب ترى فرصة لتعزيز مكانتها في المنطقة

تل أبيب: «الشرق الأوسط»... بالإضافة إلى اعتباره «درجة أعلى في مكانة إسرائيل الدولية»، قال مسؤول سياسي رفيع في تل أبيب، أمس (الأحد)، إن اللقاء الثلاثي لقادة مجلس الأمن القومي؛ الأميركي جون بولتون، والروسي نيكولاي بتروشيف، والإسرائيلي مئير بن شبات، اليوم (الاثنين)، سيبحث بشكل صريح في سبل إخلاء القوات العسكرية الإيرانية من سوريا. وقال هذا المسؤول إن أقوال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، التي اعتبر فيها اللقاء تاريخياً، جاءت في مكانها. مردفاً، أن «مجرد عقد هذا اللقاء على هذا المستوى العالي بين الدولتين العظميين؛ الولايات المتحدة وروسيا، في إسرائيل، هو أمر غير مسبوق، ويدل كثيراً على مكانة إسرائيل على الساحة الدولية، وفي هذه الحالة لديّ اثنتان من أكبر الدول في العالم، ما يدل على الأهمية التي يوليها العالم لمخاوف إسرائيل من الدور الإيراني، فقد كنا نصرخ وحدنا في الوادي طيلة سنوات. ولا أحد يسمع. بينما اليوم يدرك الجميع أن وجود إيران في سوريا، هو خطوة عدوانية تهدد السلام العالمي، وليس في الشرق الأوسط وحده. والهدف من هذا اللقاء اليوم هو رسم خريطة طريق للتخلص من العدوان الإيراني وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وخاصة في سوريا». وكان نتنياهو قد أعلن أنه سيحضر بنفسه جلسات اللقاء مع رؤساء مجالس الأمن القومي في الدول الثلاث، الذي سيعقد في القدس الغربية. وحسب مصدر مطلع، ستبحث القمة الثلاثية في مستقبل سوريا، وكيفية إبعاد إيران، إلى جانب بحث قضايا وملفات إقليمية ودولية ذات اهتمامات مشتركة لواشنطن وموسكو، وأيضاً لإسرائيل، أبرزها النشاط النووي الإيراني والتوتر الأميركي الإيراني بالخليج. وأضاف المصدر أن «هذا الاجتماع غير المسبوق لقوتين عالميتين مع إسرائيل، يمهد إلى خطوات دبلوماسية كثيرة، ولعل أبرزها اللقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهي القمة التي ستخلق الفرصة لتقارب المصالح الأميركية الإسرائيلية، مع مصالح روسيا في سوريا والمنطقة». وفي التفاصيل، من المتوقع أن تناقش القمة الثلاثية النفوذ الإيراني في سوريا، وعمق الدور المباشر الذي يقوم به «فيلق القدس» والميليشيات الإيرانية المختلفة. وكشف مصدر في محيط رئاسة الوزراء الإسرائيلية، أنه «منذ تعزيز الدور الروسي في الشرق الأوسط، سعى نتنياهو لعقد مثل هذه القمة، بغرض التقدم نحو تعاون وثيق وأكثر انفتاحاً بين الجانبين من أجل الحدّ من التأثير الإيراني». ويتوقع أن تطلب روسيا من الولايات المتحدة الاعتراف بنظام الأسد «المتجدد» ورفع العقوبات الدولية ضده، وفي مقابل ذلك ستضغط الولايات المتحدة نحو إبعاد وإخراج الإيرانيين من المنطقة. ومع أن بعض الدول الأوروبية العظمى ترفض مثل هذا الاقتراح، وتعارض بقاء الأسد في الحكم، بموجب أي تسوية سياسية في سوريا، فإنها ترى أنه في أسوأ الأحوال يجب أن يطالب الغرب نظام الأسد بإجراء إصلاحات كبيرة في الحكم، قبل إجراء أي نقاش حول الاعتراف به. وفي الجانب الإسرائيلي، يعتبرون اللقاء فرصة لأخذ دور مباشر في التسوية في سوريا يضمن مصالح إسرائيل، ويجعلها شريكاً إقليمياً رئيسياً لمصالح القوى العظمى هناك، ويرسل رسالة بهذا الخصوص إلى القيادة الإيرانية. ولكنهم سيحاولون طرح مقترحات تغري روسيا، وتوسع الهوة بينها وبين حليفها الإيراني.

قوات روسية خاصة تشن هجوماً على مواقع للمعارضة في اللاذقية

لندن: «الشرق الأوسط».. أعلنت القوات الروسية في سوريا أنها بدأت هجوماً على مواقع للمعارضة في ريف اللاذقية الشمالي، أمس الأحد، وبدعم من قوات الحرس الجمهوري التي يقودها ماهر الأسد شقيق الرئيس بشار الأسد. وذكرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تابعة للقوات الروسية في سوريا، أن «القوات الخاصة الروسية بقيادة اللواء يفغيني بريجوزين بدأت هجوماً على منطقة كبينة في تمام الساعة 30.‏5 فجراً لانتزاعها من قبضة الإرهابيين، ولا يزال الهجوم مستمراً بدعم مباشر من القاذفات الاستراتيجية الروسية بشكل مكثف وبمساعدة من قوات الحرس الجمهوري التي تتبع العميد ماهر الأسد». وتكبدت قوات النظام السوري والمجموعات الموالية لها خسائر كبيرة منذ منتصف الشهر الماضي حيث شنت عمليات عسكرية عدة انتهت جميعها بالفشل وسقوط عشرات القتلى والجرحى. وقال مصدر في الجبهة الساحلية التابعة لـ«الجيش السوري الحر» المعارض، رفض ذكر اسمه، لوكالة الأنباء الألمانية: «فشلت قوات النظام السوري والقوات الروسية في تحقيق أي تقدم على الجبهة الساحلية، وتكبدت خسائر كبيرة، وقامت 10 طائرات مروحية بإلقاء براميل متفجرة وألغام بحرية، على محور الكبينة بجبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي». وأضاف المصدر أن الطيران الحربي الروسي والسوري استهدف تلال كبانة بالغارات الجوية المحملة بالصواريخ والبراميل المتفجرة، كما قصفت القوات بالمدفعية والصواريخ محيط بلدتي الناجية وبداما في ريف جسر الشغور الغربي. في السياق، ذكرت إحصائية قام بها المركز الاستشاري التابع للقناة المركزية للجيش الروسي، أن الخسائر البشرية للقوات المسلحة الروسية العاملة في سوريا خلال السنوات الأربع للتدخل العسكري الروسي، بلغت 148 شخصاً، سقط نصفهم تقريباً جراء تحطم طائرتي «إن26» و«إيل20». كما خسرت القوات الروسية العاملة في سوريا «12 طائرة حربية، و10 مروحيات، وناقلتي جنود مدرعتين». ولفت اللواء إيغور كوناشينكوف إلى أن «حجم الخسائر قليل نسبياً قياساً بأربع سنوات، وبأن القوات الروسية اكتسبت مهارة عالية في القتال، لذلك، فإن المعيار الأهم للمهارة القتالية ليس الانتصار بحد ذاته، بل ثمنه».

في المخيمات الحدودية... أطباء متنقلون وعيادات مؤقتة لمعالجة السوريين

موجة جديدة من القتال تتسبب في نزوح مئات الآلاف نحو الحدود التركية

أعزاز (سوريا): «الشرق الأوسط»... أوقعت الحرب السورية نجوى عبد العزيز في كل أنواع المصاعب الممكنة، غير أنها ما زالت تستخف بأحد هذه المصاعب. تقول نجوى مازحة وهي تتلقى رعاية طبية من طبيب أسنان للمرة الأولى منذ سنوات في صندوق شاحنة: «أسناني دمرت بسبب الثورة». ولم تستطع نجوى (33 عاماً) أن تجد حلاً لألم الأسنان الذي تعاني منه، حتى بعد أن فرت من حكم تنظيم «داعش»، في شمال غربي سوريا. غير أن طبيب أسنان في عيادة متنقلة وصل الآن إلى مخيم الريان الذي تعيش فيه مع زوجها وأطفالها الأربعة في خيمة بين الأشجار. قالت نجوى التي تم تهريب أسرتها من مدينة الرقة قبل نحو 3 سنوات: «بسبب النزوح المتكرر، انقطعنا بشكل كبير عن الأطباء». وانتهى الحال بالأسرة في الركن الشمالي الغربي من سوريا، آخر معقل رئيسي للمعارضة في البلاد. وتمتلئ المخيمات عن آخرها بالنازحين، وعدد الأطباء قليل جداً، وقد انهارت مستشفيات كثيرة تحت وطأة قصف النظام السوري. وفي المخيمات الواقعة على الحدود التركية، تتمثل الرعاية الصحية الوحيدة التي يتلقاها أمثال نجوى في كثير من الأحيان في أطباء متنقلين وعيادات مؤقتة في خيام. قال طبيب الأسنان باسل معراوي (57 عاماً)، الذي يتنقل بين 7 مخيمات في الشريط الحدودي الذي يسيطر عليه مقاتلون تدعمهم تركيا، لـ«رويترز»: «هناك كثير ممن يأخذ المسكنات ويسكت عن الألم». وتظل عيادة الأسنان المتنقلة في كل مخيم بضعة أشهر كل مرة، وتعالج العشرات كل يوم، ممن لا يمكنهم الذهاب للمدينة لزيارة الأطباء. والعيادة تابعة لجمعية الأطباء المستقلين، وهي منظمة سورية مقرها تركيا تدير أيضاً منشأة مجانية في المخيمات، تشمل عيادة لأمراض النساء والأطفال والأمراض الباطنية، بالإضافة إلى صيدلية. وقد نزح المعراوي نفسه في أواخر 2016 من مدينته حلب، حيث سحق الجيش السوري المعارضة، بمساعدة من روسيا وإيران، بعد حصار مرير. وفي كثير من الحالات يعاني الأطفال الذين يعالجهم الآن، ويعيشون في بيئة غير نظيفة ويشربون مياهاً ملوثة، من سوء التغذية. وقال المعراوي: «هناك نسبة كبيرة مهجرة حديثاً، مما أثر بشكل كبير على نفسيتهم، وهو ما تراه بالمرضى الذين يأتون للعلاج». وتسببت موجة جديدة من القتال في نزوح جديد نحو الحدود التركية، حيث فر مئات الآلاف من هجوم يشنه الجيش في شمال غربي سوريا منذ أبريل (نيسان). وفي مخيم يضم نحو 14 ألف شخص في قرية شمارين، يدير عمار العمر مركزاً للعلاج الفيزيائي (الطبيعي) داخل خيمة. وقد قام العاملون في المركز، وهم اختصاصي و3 متطوعين، بتصنيع أغلب المعدات بأنفسهم، ويدبرون حالهم بالقليل من التبرعات. ويعالج الفريق كل شيء، من آلام الظهر إلى الجروح التي يصاب أصحابها في المعارك، بما في ذلك مقاتلو المعارضة وأطفال مصابون بالشلل. وقال العمر: «هناك الكثير من الإصابات نتيجة القصف الكثيف. المريض مهجر، وليس لديه ثمن طعام، وتأتي تكاليف التنقل أيضاً». وتحمل أم محمد (29 عاماً) ابنها من مخيم آخر غير بعيد، وتسير به إلى العيادة في الخيمة، منذ أكثر من عامين. فقد أدت إصابة لحقت بابنها البالغ من العمر 6 سنوات إلى إصابته بإعاقة. وكانت أسرته قد اضطرت للخروج من حلب في 2016. قالت أم محمد: «كان لا يتحرك بشكل نهائي، اليوم يتحرك بشكل جيد؛ يقوم بالزحف ويتقلب بالجهتين، كما يستطيع الوقوف».

 

 

 

 



السابق

أخبار وتقارير...ترامب للإيرانيين: لا أسعى إلى حرب إن وقعت فستكون محواً لم تروه... أبداً..ترامب: عقوبات جديدة «مشددة» ستفرض على إيران الاثنين المقبل...هجوم إلكتروني أميركي على أنظمة الصواريخ الإيرانية...إيران تهدّد "مصالح" أميركا وترامب يلوّح مجدداً بالخيار العسكري....كوشنر يكشف تفاصيل خطة السلام الأميركية للشرق الأوسط....10 محاور اقتصادية في خطة السلام الأميركية للشرق الأوسط.....ميركل تدعو إلى «حل سياسي» لأزمة إيران.....هوك: العقوبات ستحرم إيران من 50 مليار دولار...أميركا تحظر على خمس كيانات صينية شراء قطع ومكونات أميركية....جورجيا بلا روسيا...بيونغ يانغ: كيم تلقّى رسالة من ترامب «مضمونها ممتاز»...

التالي

اليمن ودول الخليج العربي....هجوم إرهابي حوثي يستهدف مطار أبها.. قتيل و21 مصابا....ميليشيات الحوثي تغسل أموالها بشراء منازل صنعاء....بومبيو إلى السعودية والإمارات لبحث التوتر مع إيران...عادل الجبير يبحث في باريس تعزيز العلاقات الثنائية...وزير الشؤون الخارجية الإماراتي: التوترات في الخليج تعالج بالسياسة فقط...مشاركة العرب بمؤتمر المنامة ليست صكًا بالموافقة على صفقة القرن...

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,422,480

عدد الزوار: 6,990,915

المتواجدون الآن: 59