سوريا...مقتل 3 سوريين بانفجار سيارة في بلدة الريحانية جنوبي تركيا.....لافروف وبيدرسن يتوقّعان إطلاق لجنة الدستور السوري قريباً...استنفار ميليشيات إيرانية شرق سوريا بعد نشر معارضين خرائط انتشارها...قمتان حول سوريا في تركيا نهاية الشهر المقبل...اليونان تصادر "أكبر كمية مخدرات" يتم ضبطها عالمياً قادمة من سوريا.......

تاريخ الإضافة السبت 6 تموز 2019 - 5:19 ص    عدد الزيارات 2443    التعليقات 0    القسم عربية

        


مقتل 3 سوريين بانفجار سيارة في بلدة الريحانية جنوبي تركيا..

المصدر: "رويترز"+ "الأناضول".. قتل 3 سوريين وجرح عدد آخر بانفجار سيارة مفخخة في بلدة الريحانية في ولاية هطاي جنوبي تركيا. بعد إعلانها شن "ضربة مؤثرة على قوات الأسد".. وأفادت مصادر أمنية بأن الانفجار وقع في شارع محمد عاكف أرصوي على بعد نحو 750 مترا عن مبنى القائمقامية، ولفتت إلى توجه سيارات الإسعاف والشرطة إلى موقع الانفجار. وتعليقا على الانفجار، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه من الواضح أن قنبلة انفجرت في السيارة جنوب تركيا، والتحقيقات الأولية تشير إلى أن التفجير في الريحانية قد يكون "عملا إرهابيا".

مقتل شخصين في انفجار سيارة مفخخة في بلدة تركية قرب حدود سوريا أردوغان يرجح فرضية العمل الإرهابي..

ايلاف...أ. ف. ب... انقرة: قُتل شخصان الجمعة في انفجار سيارة مفخخة في مدينة الريحانية قرب الحدود مع سوريا، وفق ما أفادت وكالة "الأناضول" للأنباء. وأوقع الانفجار جريحين أيضاً، بحسب الأناضول. وقال حاكم محافظة هاتاي التي تضمّ الريحانية رحمي دوغان للوكالة، إن مصدر الانفجار لا يزال مجهولاً. أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن انفجار السيارة في تركيا قرب الحدود مع سوريا أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص، معتبرا أنه "عمل إرهابي على الأرجح". وقال للصحافيين في اسطنبول إن "العناصر الأولية تشير إلى أنه على الأرجح عمل إرهابي".

وزير خارجية بريطانيا: حرمنا الأسد من موارد قيمة

المصدر: RT.. أشاد وزير الخارجية البريطاني باحتجاز ناقلة النفط الإيرانية في جبل الطارق، ويعتقد أنها كانت متوجهة إلى سوريا محملة بالنفط الخام، مؤكدا أن هذا الإجراء أضر بحكومة دمشق. جاء ذلك في تغريدة نشرها جيريمي هانت، تعليقا على بيان صدر أمس الخميس عن رئيس حكومة جبل طارق، فابيان بيكاردو، بخصوص احتجاز الناقلة، ضمن إطار عملية شارك فيها عناصر من مشاة البحرية البريطانية. وقال وزير الخارجية البريطاني في التغريدة: "أهنئ جبل طارق ومشاة البحرية الملكية بهذه الخطوة الشجاعة في سبيل تعزيز العقوبات ضد سوريا. وتصرفهم السريع حرم نظام الأسد القاتل من موارد قيمة". وأعلنت حكومة جبل طارق أن احتجاز ناقلة "غريس 1" جاء لوجود أسباب تدعو للاعتقاد بأنها تنقل شحنة من النفط الخام إلى مصفاة بانياس التي يملكها كيان يخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على سوريا. واحتجت إيران بشدة على هذه الخطوة، واستدعت سفير بريطانيا لديها، مطالبة لندن بالإفراج عن الناقلة المحتجزة فورا.

أول منتدى دولي لمحاربة داعش في القامشلي السورية حضور عربي وخليجي وعالمي

ايلاف.....بهية مارديني... يقيم مركز "روج افا "للدراسات الإستراتيجية غدا السبت منتدى حول تنظيم داعش الإرهابي (الأبعاد، والتحديات، واستراتيجيات المواجهة) بحضور مختصين وسياسيين من دول عربية وخليجية وعالمية، وذلك في القامشلي شمال شرق سوريا، ومن المقرر أن يستمر المنتدى الى الثامن من هذا الشهر وأن تحضرك شخصيات بارزة عربية وخليجية ودولية . في اتصال هاتفي أجرته "إيلاف" قال الإعلامي السوري الكردي ابراهيم ابراهيم "إن من الأهمية البالغة الاهتمام بهذا المنتدى، لأنه الأول على المستوى الدولي الذي سيقف على ظاهرة الإرهاب المتمثلة بتنظيم داعش الإرهابي منذ ظهور التنظيم وحتى القضاء عليه عسكرياً ووضع برامج وخطط حول منع عودتها في المجتمع السوري". وأوضح: "يقف المنتدى الذي سيحضره العديد من المؤسسات والشخصيات السياسية و الخبراء والمهتمين من جميع أنحاء العالم "دولية وخليجية وعربية" على هذا التنظيم الإرهابي تاريخياً وسّياسياً وعسكرياً وأمنيأ واقتصادياً واجتماعياً وسيقف على والبناء الثقافي والديني لهذا التنظيم، كما يسلط المنتدى الضوء وعبر تقارير موثقة بالصوت والصورة على الجرائم التي ارتكبها بحق الانسان والبيئة والتاريخ وعرض شهادات من ضحايا عانوا وعاشوا إرهاب داعش" . وسيبحث المنتدى مستقبل عناصر تنظيم داعش الإرهابية وعوائلهم المسجونين والمقيمين في المخيمات التي ترعاه الادارة الذاتية في شمال سوريا وفق القوانين والمواثيق الدولية ومصير داعش بعد الانتهاء منها على يد قوات سوريا الديمقراطية .

إجراءات وقائية

أكد إبراهيم أن "المنتدى سيدرس الإجراءات الوقائية لمنع ظهور هذه الثقافة والأيديولوجية من جديد و سيكون واجبات العالم والمجتمع الدولي تجاه وحدات حماية الشعب والمرأة التي كان لها الدور الأهم في القضاء على داعش وأهمية محاكمة هذه العناصر الإرهابية في مواقع الجريمة التي ارتكبوها وفق هيئة دولية تابعة للأمم المتحدة أو أي مؤسسة دولية ذات صلة "الاتحاد الأوربي": وأشار الى "الحضور العربي عامة والخليجي خاصة في هذا المنتدى". و قال ابراهيم هذا إن "دل على شيء يدل على اهتمام نسبي بما يحري في شمال سوريا قياساً بالمراحل السابقة". وأضاف: "نحن كمجلس سوريا الديمقراطية ندعو جميع الأخوة والأصدقاء العرب والخليجيين لزيارة مناطقنا والتعرف على تجربتنا بأنفسهم وسيكون ذلك موضع ترحيب".

شخصيات عالمية

من أبرز الشخصيات العالمية المقرر حضورها ماسيمو داليما رئيس وزراء إيطاليا ووزير خارجية إيطاليا عامي 2006-2008 الوزير الفرنسي السابق السابق برنارد كوشنير والباحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية د. مختار غباشي دكتوراه في القانون الجنائي والعلوم السياسية، والدكتورة إيمي أوستن هولمز وهي أستاذة مساعدة في الجامعة الأميركية في القاهرة، وبيتر نوب دبلوماسي وعضو في المركز الدولي لمكافحة التطرف ICCT ومسؤول عن استراتيجية مكافحة التطرف في الحكومة الهولندية. ود. بيتر نيومان باحث في الدراسات الأمنية في معهد كينغ – لندن ومؤسس المركز الدولي لدراسات التطرف ICSR شغل أيضًا منصب رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا OSCE، ودومينيك أنشوسبيه أستاذ القانون في جامعة باريس والمدير العلمي المشارك لموسوعة القانون الجنائي الفرنسي ومسجل في قائمة المستشارين للمحكمة الجنائية الدولية (ICC) في لاهاي وآلية المحاكم الدولية في لاهاي.

شخصيات سعودية

الملفت حضور شخصيات سعودية مستقلة مثل الدكتور سعد بن عمر، العميد السابق في القوات الخاصة في المملكة العربية السعودية، والحاصل على الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة درم، والأستاذ أحمد رجب محاضر منتدب في كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، وعضو اتحاد المحامين العرب، د. جلال الزناتي خبير في التاريخ السياسي، وأستاذ مادة التاريخ في جامعة الإسكندرية. وكذلك د. مهيب صالحة، باحث وأكاديمي وأستاذ الاقتصاد في كلية إدارة الأعمال في الجامعة العربية الدولية الخاصة، ود.سيفين سعيد دكتوراه في سياسة الشرق الأوسط من جامعة إكستر في عام 2014. ومختص بالشؤون السياسية والاجتماعية ومحاضر في جامعة شانشي في الصين. وايضا د. فرح صابر استاذة جامعية /جامعة بغداد – العراق، متخصصة في الشؤون الايرانية والتركية وقضايا الشرق الأوسط، ود.مايكل روبين باحث مقيم في معهد المشروع الأميركي، ومسؤول سابق في البنتاغون ومتخصص في شؤون الشرق الأوسط والدبلوماسية- كلية الدراسات العليا البحرية ونيكولاس أ.هيراس زميل في مركز الأمن الأمريكي الجديد (CNAS) ، ويعمل في برنامج الأمن في الشرق الأوسط ومحلل أول في مؤسسة جيمس تاون، وتوم غاريت وهو سياسي أميركي وعضو مجلس النواب الأميركي سابقا عن الحزب الجمهوري.

لافروف وبيدرسن يتوقّعان إطلاق لجنة الدستور السوري قريباً

دبي - «الحياة» .. أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه الموفد الدولي إلى سورية غير بيدرسون في العاصمة الروسية موسكو، أن تشكيل اللجنة الدستورية السورية «خطوة مهمة لبدء التسوية السياسية في سورية». وعبّر عن أمله في قرب انطلاق عمل اللجنة. وأعلن أن الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) تدرس إمكانية عقد قمة في آستانة حول سورية قريباً، مشيراً الى عقد لقاء تحضيري بصيغة آستانة قريباً، تمهيداً لقمة روسية - تركية - إيرانية جديدة حول سورية. واعتبر أنه بفضل جهود آستانة والحوار السوري في سوتشي استطعنا تحريك المسار السياسي، كما ثمّن جهود بيدرسن في التواصل مع الحكومة السورية لفتح قنوات اتصال. بدورة، أعرب بيدرسون عن أمله في أن يسهم التعاون الروسي - التركي في استقرار الوضع في محافظة إدلب (شمال غربي سورية). وأكد الموفد الدولي أن الأطراف المعنية اقتربت من تشكيل اللجنـة الدسـتورية، وثمّن الدور الروسي في هذا المسار. ووصف بيدرسن اللجنة الدستورية بأنها باب للتسوية في سورية وإنهاء النزاع، مشيراً إلى أن بدء عمل اللجنة الدستورية يعتمد على تحقيق بعض العوامل المهمة، مثل إطلاق سراح السجناء السياسيين من قبل دمشق. وقال: «سأتوجه إلى دمشق بداية الأسبوع المقبل، وآمل في نجاح تشكيل اللجنـة الدستورية». وشدد على أن «أساس التعاون بيننا هو التمسك بالقرار الأممي واستثناء أي قرارات عسكرية». كما توقّع «مناقشة الوضع في إدلب، وهذا الأمر يتطلب التعاون مع روسيا وتركيا».

استنفار ميليشيات إيرانية شرق سوريا بعد نشر معارضين خرائط انتشارها

دمشق: «الشرق الأوسط»... نشرت صفحة «عين الفرات» الإخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي في شرق الفرات في سوريا، خرائط وصور 13 موقعاً قالت إنها حيث تقع مقرات الميليشيات الإيرانية داخل مدينة البوكمال غرب النهر، مع معلومات تفصيلية حول كل مقر من حيث أعداد عناصرها ومخازن وأنواع وكميات الأسلحة في كل مقر. وبثت صفحة «وكالة عين الفرات» المعارضة التي أنشئت العام الماضي ولديها أكثر من 122 ألف متابع، يوم أمس (الجمعة) مقطع فيديو تظهر فيه شاحنة مغلقة في أحد شوارع البوكمال، قالت الوكالة إنها «محمّلة بأسلحة وذخائر بعد تفريغ أحد المقرات الإيرانية في المدينة إثر نشر خرائط ورصد الموقع»، مشيرة إلى أن الميليشيات الإيرانية تعيش حالة استنفار أمني وتعمل على تغيير أماكن انتشارها، كما أن القيادي في «فاطميون» في البوكمال سلمان الإيراني خصص مكافأة مالية لمن يرشد إلى مَن يرصد ويصور مواقع الميليشيات الإيرانية. وتأتي هذه التطورات في ظل توارد أنباء من منطقة شرق الفرات عن حصول توتر غير مسبوق بين الميليشيات الإيرانية والقوات الروسية. على خلفية إجراءات روسية في المنطقة الشرقية تهدف إلى الحد من النفوذ الإيراني شرق الفرات. ومن المواقع التي نشرت «وكالة عين الفرات» خرائطها موقع على ضفة نهر الفرات، مقابل قرية الباغوز التي تسيطر عليها «قوات سوريا الديمقراطية»، وهو مقر رئيسي للميليشيات الإيرانية، ويتواجد فيه 150 عنصراً من ميليشيا «فاطميون» مع أسلحتهم الثقيلة، و8 راجمات صواريخ، وصواريخ موجهة محمولة على الكتف ومضادات من عيار 23 وعيار 14.50 وعيار 12. كما نشر خريطة لموقعين مهمين داخل حي الجمعيات، الأول لـ«حزب الله» اللبناني، وفيه 50 عنصراً بعتادهم الكامل. والآخر لميليشيا «حركة النجباء» الإيرانية في حي الجمعيات ذاته. كما يضم حي الجمعيات مقري استخباريين، أحدهما تابع لـ«حزب الله» والآخر تابع للحرس الثوري الإيراني، بدمشق. ويعلو المقر برج إرسال مرتفع. بحسب «وكالة عين الفرات» وداخل المدينة تتوزع مقرات أخرى لميليشيا «زينبيون» المختصة بالدوريات الليلية. وفي حي المساكن يوجد مستودع ذخيرة، وفي مشفى عائشة سابقاً مستودع آخر للأسلحة، وفي شارع الهجانة يوجد مقر لميليشيا «حركة النجباء» العراقية، فيه 100 عنصر مع أسلحتهم الثقيلة والخفيفة. التي تأتي عن طريق مدينة القائم العراقية. وفي ريف مدينة البوكمال، يوجد مقر «فاطميون» الإيرانية في قرية سويعية وتقوم هذه الميليشيا بنصب الحواجز دائم على الطرق لتفتيش المدنيين. وكان اجتماع عقد في القدس الأسبوع الماضي ضم مستشاري الأمن القومي في روسيا والولايات المتحدة وإسرائيل، ناقش الوجود الإيراني في سوريا، وحث روسيا على الانخراط في تحجيم النفوذ إيراني ضمن صفقة تعيد ترتيب الأوراق في المنطقة.

قمتان حول سوريا في تركيا نهاية الشهر المقبل

الشرق الاوسط....أنقرة: سعيد عبد الرازق... أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين أن قمة تركية - روسية - إيرانية حول سوريا في إطار عملية أستانة ستعقد في إسطنبول في منتصف أغسطس (آب) المقبل لافتا إلى أن العمل يجري حاليا من أجل الاتفاق على تاريخ محدد لها. وقال كالين إن القمة ستناقش الوضع الأمني في سوريا بمختلف جوانبه، بالتركيز على الوضع في محافظة إدلب، إلى جانب بحث مجريات الحل السياسي واللجنة الدستورية وعودة اللاجئين. وأشار المتحدث التركي إلى أن القمة الثلاثية ستعقبها قمة رباعية تضم كلا من تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا في نهاية أغسطس (آب) أو مطلع سبتمبر (أيلول) المقبلين، قبل انعقاد دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك في إطار قمة العشرين. وكانت القمة الرباعية الأولى عقدت في أكتوبر (تشرين الأول) 2018 في إسطنبول، ومن المزمع، بحسب كالين، أن تعقد القمة الثانية في إسطنبول أيضا. وأضاف كالين، في تصريحات عقب اجتماع للحكومة التركية برئاسة إردوغان، ليلي الخميس – الجمعة، أنّ هذه القمة ستُناقش المسائل الأمنية، وقبل كل شيء الوضع في سوريا، مشيراً إلى أنَّ «أي دولة ليست قادرة على حل جميع المشاكل بمفردها، ولذلك يجب أن توحد كل البلدان المعنية جهودها». كانت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أعلنت في ختام قمة العشرين يوم السبت الماضي، عقد قمة رباعية في إسطنبول، بمشاركة روسيا وفرنسا لمناقشة الوضع في سوريا وخاصة إدلب. وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الثلاثاء، إنه اقترح عقد قمة ثلاثية تجمع كلاً من تركيا، وروسيا، وإيران؛ للوقوف على آخر التطورات في سوريا، مشيرا إلى عقده في إسطنبول. وسبق لرؤساء الدول الثلاث عقد أكثر من لقاء، سواء في إسطنبول أو مدينة سوتشي الروسية حول الملف السوري. وأضاف إردوغان أنهم يخططون أيضاً لعقد قمة رباعية أخرى تجمع تركيا، وروسيا، وفرنسا، وألمانيا؛ لمناقشة التطورات في سوريا، وذلك بعد عقد القمة الثلاثية التركية - الروسية - الإيرانية. وسبق عقد القمة الرباعية في إسطنبول في أكتوبر 2018 تم خلالها التأكيد على ضرورة الالتزام بالحل السياسي في سوريا والإسراع بتشكيل لجنة صياغة الدستور بحلول نهاية العام (الماضي)، إلا أن تشكيل اللجنة لا يزال متعثراً حتى الآن. وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أول من أمس إن الخلاف بشأن اللجنة الدستورية الذي كان يدور حول 6 ممثلين للنظام قد تم حله وأن اللجنة ستبدأ عملها فيما بعد. وكان الكرملين أعلن على لسان المتحدث باسمه دميتري بيسكوف، يوم الاثنين الماضي، عن احتمال انعقاد قمة ثلاثية تضم تركيا وروسيا وإيران، قريباً لمناقشة مستجدات الملف السوري. وقال بيسكوف، إن الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب إردوغان بحثا في لقائهما في مدينة أوساكا اليابانية يوم السبت الماضي على هامش قمة العشرين عقد القمة ثلاثية، وهناك تفاهم على أن هذه القمة ستعقد قريباً، وإن الكرملين سيعلن موعدها بعد تأكيده بشكل نهائي.

اليونان تصادر "أكبر كمية مخدرات" يتم ضبطها عالمياً قادمة من سوريا

أورينت نت – متابعات... قالت وكالة رويترز، اليوم الجمعة، إن السلطات اليونانية، صادرت ما وصفته بـ"أكبر كمية مخدرات من نوعها يتم ضبطها في العالم" قادمة من سوريا، وقالت إن قيمتها تربو على نصف مليار يورو. وبحسب المصدر، قالت وحدة الجرائم المالية، إن خفر السواحل وضباط مكافحة المخدرات صادروا ثلاث حاويات مليئة بالأمفيتامينات، وشارك في العملية 20 ضابطا وتمت مصادرة 5.25 طن من المخدر، وهو عبارة عن 33 مليون قرص كبتاجون، من الحاويات التي تم شحنها من سوريا، دون ذكر للمكان الذي انطلقت منه هذه الشحنة. وكشفت وحدة الجرائم المالية في بيان لها أن "هذه أكبر كمية تتم مصادرتها عالميا، مما يحرم الجريمة المنظمة من عائدات تتجاوز 660 مليون دولار (587.45 مليون يورو)" مشيرً إلى أن السلطات اليونانية تحاول تحديد ما إذا كانت الوجهة الأخيرة للشحنة هي الصين، دون أن تقدم مزيدا من التفاصيل. والكبتاجون أحد الأسماء التجارية العديدة لفينيثيلين الهيدروكلوريد، وهو مركب كيميائي ينتمي إلى عائلة الأمفيتامينات التي تنشط الجهاز العصبي المركزي.

ليست المرة الأولى!

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي تضبط فيها اليونان مخدرات قادمة من مناطق سيطرة ميليشيات أسد، ففي منتصف كانون الأول من العام الفائت، ضبط حرس السواحل اليوناني سفينة في البحر الأبيض المتوسط محملة بالمخدرات ترفع علم نظام الأسد وكانت في طريقها إلى ليبيا. وذكرت وكالة "رويترز" حينها، أن السلطات اليونانية عثرت على ستة أطنان من الحشيش، وثلاثة ملايين قرص مخدر على متن السفينة، تزيد قيمتها على مائة مليون يورو. وذكرت وسائل إعلام يونانية، أن السفينة خرجت من ميناء اللاذقية في سوريا، وكانت متجهة إلى مدينة بنغازي عندما اعترضتها السلطات اليونانية قبالة سواحل جزيرة كريت، قائلة إنه تم القبض على الطاقم المكون من 10 مواطنين سوريين، ومواطن هندي، فيما تم سحب السفينة إلى ميناء في جزيرة "كريت". يشار إلى أنه بحسب دراسة سابقة لموقع "GBC نيوز" فإن ميليشيا "حزب الله" تشرف على شبكة معقدة مؤلفة من 1600 عميل، مهمتهم بيع المواد المخدرة وذلك بالتعاون مع بعض ضباط النظام الذي يسهلون عمليات بيع المخدرات التابعة للحزب مقابل حصولهم على قسم من المرابح الضخمة التي يجنيها التجار. وأوضحت الدراسة أن هناك عشرات آلاف الهكتارات من المخدرات في مزارع لـ"حزب الله" في الأراضي اللبنانية والسورية.



السابق

أخبار وتقارير....واشنطن: توقيف ناقلة النفط الايرانية بجبل طارق "نبأ ممتاز"...طهران تحتج لدى لندن لاحتجاز "غريس 1"..اردوغان يقول أن الحل ممكن بالنسبة لمسلمي الصين....اعتقال 3 فرنسيات في تركيا يشتبه بارتباطهن في "داعش"...الأمم المتحدة: فرق الموت في فنزويلا تقتل الشبان..قائد بالحرس الإيراني: استنسخنا "الباسيج" بعدة دول عربية...

التالي

اليمن ودول الخليج العربي....18 انتهاكاً حوثياً لحقوق الإنسان خلال 6 أشهر وتقارير من داخل صنعاء اتهمت الانقلابيين بخطف المدنيين وقتلهم.....نزع ألفي لغم حوثي في صعدة....مجلس التعاون يناقش مشروع سكة الحديد الخليجية....بريطانيا تؤكد أهمية الشراكة مع الأردن...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,640,892

عدد الزوار: 6,905,959

المتواجدون الآن: 108