سوريا...رغم الاجتماعات الأميركية التركية المنطقة الآمنة في سوريا معلقة دون اتفاق....أردوغان: أبلغنا واشنطن وموسكو عزمنا شن عملية شرق الفرات...واشنطن تعرب عن قلقها إزاء التهديد التركي للتوغل شمالي سوريا...الجولاني يكشف تفاصيل المعارك مع ميليشيا أسد شمالي سوريا...

تاريخ الإضافة الإثنين 5 آب 2019 - 5:08 ص    عدد الزيارات 2053    التعليقات 0    القسم عربية

        


واشنطن ترحب بوقف النار في إدلب مشددة على ضرورة إنهاء "الهجمات على المدنيين"..

موقع ايلاف...أ. ف. ب.... سيدني: رحبت الولايات المتحدة بحذر الاحد بوقف اطلاق النار بمنطقة ادلب بشمال غرب سوريا مشددة في الوقت ذاته على ضرورة انهاء "الهجمات على المدنيين". وقالت مورغن اورتاغوس المتحدثة باسم الخارجية الاميركية في بيان على هامش زيارة لوزير الخارجية مايك بومبيو لاوستراليا ان "ما يهم بالفعل هو ان الهجمات على المدنيين والبنى التحتية المدنية يجب ان تتوقف. سنُقدّر كل الجهود المبذولة لتحقيق هذا الهدف الهام". أضافت اورتاغوس "نحيي جهود تركيا وروسيا اللتين عملتا سويا لاعادة فرض وقف النار الذي تم التوصل اليه" في سبتمبر، شاكرة للامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش جهوده الشخصية في ملف ادلب. وأكدت واشنطن من جديد ان "لا حل عسكريا للصراع السوري". وقالت اورتاغوس "وحده الحل السياسي بامكانه ضمان مستقبل مستقر وآمن لجميع السوريين". وبعد اشهر من التصعيد العسكري، بدأ منذ منتصف ليل الخميس الجمعة سريان اتفاق لوقف النار بمنطقة ادلب اعلنت دمشق "الموافقة" عليه واشترطت لاستمراره انسحاب المجموعات الجهادية من المنطقة المنزوعة السلاح بحسب ما ينص اتفاق روسي تركي منذ سبتمبر. وأعلن القائد العام لهيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا) ابو محمد الجولاني السبت ان فصيله لن ينسحب من المنطقة المنزوعة السلاح بشمال غرب سوريا. وتعرضت محافظة ادلب ومناطق مجاورة، حيث يعيش نحو ثلاثة ملايين نسمة، لقصف شبه يومي من طائرات سورية واخرى روسية منذ نهاية نيسان/ابريل، لم يستثن المستشفيات والمدارس والاسواق، وترافق مع معارك عنيفة بريف حماة الشمالي.

رغم الاجتماعات الأميركية التركية المنطقة الآمنة في سوريا معلقة دون اتفاق

بهية مارديني... إيلاف من لندن: يعقد مسؤولون أميركيون وأتراك اجتماعًا جديدًا يوم الاثنين لمحاولة الوصول الى اتفاق حول المنطقة الآمنة في شمال شرق سوريا، وسط خلافات، وتباعد رؤى، وحشود تركية متزايدة على الحدود السورية. وحول ما يعطل المنطقة الآمنة رأى القيادي في الجيش السوري الحر فاتح حسون في تصريح لـ "إيلاف" ان إنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات "ليس عبارة عن رسم حدود لمنطقةجفرافية، فإضافة لذلك هي منطقة تحتاج لإدارة ولإشراف ولتواجد أمني عسكري يحفظ أمنها ويحميها، وكل ما سبق نقاط خلافية بين أنقرة وواشنطن". وقال" فكرة المنطقة الآمنة بحد ذاتها فكرة سياسية اشتركت الدولتان ( واشنطن وأنقرة ) بها، لكن هاتين الدولتين لهما مصالح متباينة وغير متقاطعة، وتصل لحد الخلاف".

تباين أفكار

وأضاف حسون "جوهر الفكرة بالنسبة لتركيا هو حماية أمنها وحدودها من تنظيمات إرهابية تخطط وتعمل لزعزعة أمن واستقرار تركيا، وتضع أسس مرحلية لإقامة كيان انفصالي مستقبلا كارثي على عدة دول". وأما جوهر الفكرة بالنسبة لأميركا، بحسب حسون، في أحسن النوايا "هو إحداث منطقة نفوذ أميركية تضغط بها على تركيا للمساومة على ملفات مشتركة بين الدولتين". وأضاف أن الخلاف في جوهر الفكرة سيؤدي لخلاف بآلية وأدوات التطبيق. وقال "طول وعمق المنطقة، إدارتها، مصير ودور القوات الإرهابية الموجودة بها التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي بي يي دي، ماهية وتبعية القوات التي ستضبط أمنها، ما هي إلا خلافات ظاهرية ناتجة عن خلاف حول جوهر وغاية المنطقة الآمنة".

موضوع خلافي

في وسط كل هذه الخلافات التي يرتبط حلها بملفات أخرى شائكة كملف الصواريخ الروسية إس 400 التي اشترتها تركيا، وبرنامج الطائرة إف 35 التي تنوي واشنطن إزاحة أنقرة عنه، اعتبر حسون أنه "ما زال إنشاء المنطقة الآمنة موضوعا خلافيا ومعقدا ويحتاج لاتفاق على جوهر فكرة الإنشاء والغاية منه، الأمر الذي يحتاج لفترة أطول لتحقيقه. مما يزيد بمعاناة السوريين المهجرين من هذه المنطقة بسبب ممارسات بي يي دي الإرهابية "على حد تعبيره.

الاجتماع السادس

اجتماع الغد هو الاجتماع السادس للجنة العمل المشترك بين المسؤولين العسكريين الأتراك والأميركيين لبحث ملف المنطقة الآمنة. وأكدت وزارة الدفاع التركية، في بيان إن مسؤولين عسكريين أميركيين سيصلون إلى أنقرة الْيَوْم الأحد لمناقشة المنطقة الآمنة التي من المخطط إقامتها بالتنسيق بين الجانبين التركي والأميركي في شمال سوريا، غداً بمقر الوزارة. وكان الاجتماع السابق قد عقد في 23 يوليو (تموز) الماضي خلال زيارة وفد برئاسة المبعوث الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، لمناقشة المنطقة الآمنة.

لا حل

لم تتوصل المباحثات الى حل، ولم تنجح في إنهاء الخلافات بين أنقرة وواشنطن بشأن عمق وأبعاد المنطقة الأمنة، ولمن تكون السيطرة عليها، وسحب أسلحة وحدات حماية الشعب الكردية، وإخلاء المنطقة منهم. وقال المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أكصوي، إن وفداً عسكرياً أميركياً سيزور تركيا كما أن المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري سيزورها أيضاً لعقد لقاءات ومباحثات مع الجانب التركي حول المنطقة الآمنة، والشأن السوري بجميع تفاصيله. فيما قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن ما عرضه المبعوث الأميركي خلال مباحثاته في أنقرة لم يرضها، سواء من حيث عمق المنطقة أو أبعادها، أو من تكون له السيطرة عليها، وكذلك إخراج وحدات حماية الشعب الكردية. واعتبر أن واشنطن تماطل بشأن المنطقة الآمنة، مثلما ماطلت وتماطل في تنفيذ اتفاق خريطة الطريق في منبج الموقع مع بلاده في 4 يونيو (حزيران) 2018، حيث لم تلتزم واشنطن بسحب عناصر وحدات حماية الشعب الكردية من منبج إلى شرق الفرات بموجب الاتفاق. وأرسل الجيش التركي تعزيزات عسكرية متتالية الى الحدود خلال الفترة الاخيرة. وأعلن مجلس سوريا الديمقراطية أنه لم يتوصل لأي اتفاق مع الولايات المتحدة الأميركية حول طول وعمق "المنطقة الآمنة" المزمع إنشاؤها في سوريا، مؤكداً أنه لن يقبل بعمقٍ يزيد عن 5 كيلومترات. وقالت ممثلة مجلس سوريا الديمقراطية في الولايات المتحدة، سينم محمد، إنهم "سيتباحثون مع الجانب الأميركي على عمق 5 كيلومترات لتلك المنطقة، وأنهم لن يقبلوا بعمق يفوق 5 كيلومترات"، حسبما نقلت مواقع كردية. وكان المبعوث الأميركي إلى سوريا، جيمس جيفري، اكد أيضا أنهم لم يتوصلوا لأي اتفاق مع تركيا بخصوص عمق المنطقة الآمنة، ولكن الولايات المتحدة ترى أن عمق هذه المنطقة يجب أن يتراوح بين 5 و14 كيلومتراً، مع إخراج الأسلحة الثقيلة منها.

خلاف كردي كردي

قال مسؤولون أكراد من المجلس الوطني الكردي الذي هو جزء من الائتلاف السوري المعارض الموالي لتركيا والذي يرتبط بخلافات مع الادارة الذاتية و حزب (بي يي دي) شمال سوريا "ان المنطقة الآمنة ستكون على عمق 29 ميلاً أي 35 كم سواء رفض (بي يي دي) أو قبل بها"، واعتبر أن المنطقة الآمنة أصبحت واقعاً وليس لـ (بي يي دي) أي دور فيها وأنها بين كل من تركيا وأميركا. وأكد القيادي الكردي وعضو اللجنة المركزية في حزب الديمقراطي الكردستاني سوريا نوري بريمو "بأنه ليس هناك داعي المطالبة بـ 5 كم لان بالاساس جميع المناطق ككوباني والدرباسية وعامودة جميعها تصبح أنذاك ضمن المنطقة الآمنة". وقال بريمو خلال لقاء متلفز بأن طلب ( بي يي دي ) "هي مثل فتاشة لا يستمع إليهم أحد الى رأيهم ولا أحد يشاورهم في شيء". وتساءل ماذا يمكن أن تكون الخيارات، أحدهم يقول 5 كم والآخر يقول 35 كم إذا ما هي الخيارات، مضيفاً "بأنه هناك 3 خيارات في هذه الحالة:

1 الخيار الأول وهو خيار صعب حيث قد يعود النظام السوري مجدداً، وفي هذه الحالة سيعود للانتقام لأن حزب الاتحاد الديمقراطي قتل شباب العرب في دير الزور والرقة وتل حميس وحتى باغوز.

2 أو تعود تجربة عفرين وهذه أيضا، بحسب رأيه، مشكلة.

3 المنطقة الآمنة وهذه المنطقة ستكون آمنة لأنها ستكون برعاية أميركية شبيهة بحالة إقليم كردستان العراق".

وأشار "أنني أرى بأنه لا يستمع أحد الى مسألة طلب 5 كم وسوف لن يستمع أحد لا إلي ولا الى آلدار خليل (قيادي في الادارة الذاتية)، ونحن نرى بأنها سوف يكون 20 ميلاً أي 35 كم كما قالها ترمب وأردوغان علينا نحن الكرد أن نعلن قبولنا أو عدم أعتراضنا عليها وعلينا مشاركتها إداريا وسياسياً وعسكرياَ". هذا واستهدف الجيش التركي بالمدفعية، بعد منتصف ليل الجمعة - السبت، أحد مواقع وحدات حماية الشعب الكردية في مدينة القامشلي، بمحافظة الحسكة، بعد أن تعرض جنود له على الحدود قرب مدينة نصيبين التابعة لولاية ماردين قبالة القامشلي لهجوم منسق شنه عناصر من حزب العمال الكردستاني من الجانب التركي، وعناصر من الوحدات الكردية من الجانب السوري، قتل فيه أحد الجنود الأتراك وأصيب اثنان آخران. وأفادت ولاية ماردين، في بيان، أن عدداً من الجنود تعرضوا لهجوم في أثناء قيامهم بحماية مشروع طريق في ريف قضاء نصيبين التابع لماردين. وأضاف البيان أن القوات المسلحة التركية شنت عملية واسعة في المنطقة على خلفية الهجوم.

أردوغان: أبلغنا واشنطن وموسكو عزمنا شن عملية شرق الفرات

المصدر: دبي - العربية.نت.. قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد، إن تركيا ستقوم بعملية شرقي نهر الفرات بشمال سوريا في منطقة تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية. وتشعر تركيا باستياء متزايد تجاه الولايات المتحدة التي أبرمت اتفاقا مع أنقرة لإقامة منطقة آمنة في شمال شرق سوريا. وقال أردوغان إنه أبلغ روسيا والولايات المتحدة بالعملية.

واشنطن تعرب عن قلقها إزاء التهديد التركي للتوغل شمالي سوريا

سكاي نيوز عربية – أبوظبي... ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن وفداً من وزارة الدفاع الأميركية يخطط للقاء مسؤولين أتراكا في أنقرة اليوم الاثنين في محاولة لتهدئة التوترات في غمرة التهديدات التركية بشن هجوم في المنطقة التي يسيطر عليها الأكراد شمالي سوريا. وتحشد تركيا عشرات الآلاف من الجنود بالقرب من الحدود مع سوريا ويخشى المسؤولون من شن عملية في غضون أسابيع ضد المقاتلين الأكراد الذين تدعمهم الولايات المتحدة. وقالت واشنطن إنها تشعر بالقلق إزاء اعتزام الجيش التركي القيام بعملية شرق نهر الفرات في سوريا، وإنها تعتبر هذه الأعمال غير مقبولة. وعبرت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية عن قلقها إزاء التحركات التركية العسكرية الأحادية الجانب، خاصة عندما قد تكون القوات الأميركية في مكان قريب، بينما تستمر العمليات مع شركائنا المحليين ضد فلول داعش. وقالت مورغان أورتيغوس "نحن نعتبر هذه النشاطات غير مقبولة، وندعو تركيا مجددا إلى العمل لوضع منهج مشترك". وأضافت أن بلادها تواصل بحث موضوع المنطقة الأمنية، مع السلطات التركية، وتعتبر هذا الحوار الطريقة الوحيدة لضمان الأمن في المنطقة الحدودية. وكان قد هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأحد، بأن تركيا ستقوم بعملية شرقي نهر الفرات في شمال سوريا في منطقة تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية. قال أردوغان إنه أبلغ روسيا والولايات المتحدة بالعملية لكنه لم يكشف عن موعد انطلاقها. وستكون العملية ثالث توغل تركي في سوريا خلال ثلاثة أعوام. وحذرت تركيا في وقت سابق من أنها ستنفذ عمليات عسكرية شرقي الفرات لكنها أرجأتها بعد اتفاقها مع واشنطن على إقامة منطقة آمنة داخل سوريا على حدودها الشمالية الشرقية مع تركيا على أن تخلو من وجود وحدات حماية الشعب الكردية. وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية أن ثلاثة من مقاتلي المعارضة السورية المدعومة من تركيا قتلوا في اشتباكات مع الوحدات الكردية خلال الليل. أضافت الوكالة أن الوحدات حاولت اختراق الخطوط الأمامية لمنطقة الباب السورية التي أقامت بها تركيا ما يشبه المنطقة العازلة خلال عملية "درع الفرات" عام 2016.

صور لضباط وعناصر الأسد قتلوا بانفجار مطار الشعيرات

المصدر: العربية.نت – عهد فاضل... أثار الانفجار الذي أودى بحياة 33 عسكرياً في جيش النظام السوري، بينهم أربعة ضابط، السبت، الذي وقع بسبب "خلل فني"، بحسب ما أعلنته وكالة النظام الرسمية (سانا) في مطار (الشعيرات) استياء وحنق أنصار النظام الذين شكك بعضهم بروايته عن سبب الانفجار، فيما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن الضباط من داخل المطار، لا يعلمون ما إذا كان الانفجار نتيجة استهداف خارجي أو من داخل المطار نفسه. كما توالت منشورات التعزية لسقوط هذا العدد "الكبير" من ضباط وعناصر النظام، وفق آلاف التعليقات من حسابات فيسبوكية موالية، بعضها صب جام غضبه من غموض السبب وتعدد الروايات حول مكان الانفجار. أيضا ذكرت تعليقات أن الانفجار كان من خارج منطقة المطار ومن جنوبه تحديداً، الأمر الذي يعزز ما أورده المرصد السوري من أنه لا توجد أي أسلحة منتهية الصلاحية داخل المطار، وأن ما انفجر هو مستودع ذخيرة، مؤكداً أن رواية النظام "كاذبة" وأنها ليست المرة الأولى التي "يزوّر" فيها الحقائق، خاصة وأن ضباطا من الحرس الثوري الإيراني، يتمركزون داخل المطار المذكور والذي سبق واستهدفه الأميركيون بضربة عقابية للنظام، على قصفة منطقة خان شيخون بسلاح السارين المحرم دوليا، في نيسان أبريل عام 2017. ونشر أنصار النظام السوري، صور وأسماء بعض القتلى الذين سقطوا بالانفجار الذي لا تزال أسبابه غامضة، وذلك حسب تعليقات وردت على عدد من الصفحات الفيسبوكية. وبحسب صفحات عديدة لأنصار الأسد، فتظهر صورة ورقة مكتوبة بخط اليد، 33 قتيلاً من بينهم أربعة ضباط، هم: العقيد ناصر الحسن، والعقيد رفعت إدريس، والنقيب شاهر الحسين، والملازم أول حسن سلوم، فضلاً إلى رقباء وضباط صف، منهم رماح رحال، وعبد الرحمن الخضر، وعلي عثمان، ومجد محمد علي، ويونس زيد، وشرف بهاء علي الناجي. ولم يعلن أي فصيل أو جماعة، حتى الآن، تبنيه لانفجار المطار، وذكر أنصار النظام السوري أنه أحدث دمارا هائلا في المكان، وأن فرق الإسعاف نقلت المصابين الذين تبين أن أغلبهم قتلى، إلى عدد كبير من المستشفيات، فيما استغرب معلقون كيف يكون أغلب المصابين قتلى، وأورد تعليق: يمكن أن يكون هذا ناتجاً من انفجار ذخيرة، لكن ماذا كان يفعل كل هؤلاء الضباط وصف الضباط داخل المخزن؟ هل يحتاج نقل الذخيرة إلى كل هذا العدد من الضباط والجنود؟ وألمحت بعض التعليقات إلى أن الانفجار قد يكون متعمداً لأسباب متعلقة بالفساد.

الجولاني يكشف تفاصيل المعارك مع ميليشيا أسد شمالي سوريا

أورينت نت – خاص... عقد قائد "هيئة تحرير الشام"، أبو محمد الجولاني، اجتماعاً مع النشطاء الإعلاميين ومراسلي وسائل إعلام أجنبية في إدلب، تحدث فيه عن نتائج هجمة ميليشيات أسد الطائفية ومن ورائهم المحتل الروسي على منطقة "خفض التصعيد الرابعة" منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

تفاصيل المؤتمر

وقال مراسل أورينت إبراهيم الخطيب الذي حضر المؤتمر يوم السبت، إن الجولاني بدأ مؤتمره الصحفي بكلمة من 10 دقائق تحدث خلالها عن معركة الثمانين يوم بتفاصيلها وكيف عجزت ميليشيا أسد الطائفية، عن إحراز أي تقدم يذكر ،وكيف كانت الميليشيا تهدف للتقدم إلى محاور الغاب ثم جسر الشغور ثم أريحا ثم سراقب ثم حلب، وكان هدف "نظام الأسد"، حسب الجولاني الوصول لإدلب ضمن حملة تعتبر الأكبر. وتحدث الجولاني عن عروض لوقف إطلاق النار قُدمت قبل شهر تقريباً، لم توافق عليه غرفة عمليات الفصائل، مشترطة انسحاب الروس وميليشيا أسد للنقطة صفر قبل الهجوم الأخير. وأشار الجولاني إلى أن "نظام الأسد تهالك عسكرياً، وأن هناك خلافاً بلغ ذروته بين الروس الذين بذلوا المستحيل، والنظام الذي عجز برياً عن مواكبة الإسناد الجوي، إضافة إلى وجود أزمة مالية بين النظام وداعميه ساهمت بخسارة الليرة السورية 20 بالمية من قيمتها". حسب قوله. وبما بخص مباحثات "أستانا13"، أكد "رفضهم بشكل كامل لها من اليوم الأول ومازال الموقف واحد وفرّق بين الهدنة الأخيرة وأستانا"، مشيراً إلى "أن الهدنة كلمة كبيرة أولاً لا تنطبق على اتفاق وقف إطلاق النار الأخير الذي يعتبر هش ومؤقت وموافقة الفصائل كانت للتخفيف عن الأهالي مع اقتراب العيد وبعد مجازر الروس بحق الأسواق الشعبية وتحدث أن كل قرية مازالت بإيد الروس والنظام بالحملة الأخيرة هي دين في رقبة الفصائل تجاه الشعب". وأضاف قائلاً: "إيقاف إطلاق النار كان بإيجاب فردي من النظام والفصائل ردت بالموافقة مالم يخرق النظام متوقع عودة المواجهات بعد عيد الأضحى"، حسب تعبيره. وأجاب الجولاني على أسئلة الصحفيين البالغ عددهم قرابة الـ 50، بينهم مراسلو قناة تركية، ووكالة الأنباء الفرنسية وناشطين إعلاميين مستقلين، ومنها أجابته عن سؤال التزام "تحرير الشام"، بأستانا ووجود ممثل لها أو مندوب لفصيل آخر يمثلها، بالنفي الكامل، قائلاً إن " الهيئة تعتبر أستانة خيانة لدماء الشهداء".

انسحاب الفصائل 20 كم

وحول ما يروج له إعلام الأسد عن انسحاب الفصائل 20 كم قال: "مالم تأخذه الميليشيات بالحرب لن تحصل عليه بأي طريقة ثانية"، نافياً أي"طرح من هذا القبيل"، مشيراً إلى "أن النظام يرضي حاضنته الشعبية المنهارة". كما تطرق قائد "تحرير الشام" عن "العلويين والخلاف الحاصل بينهم وبين النظام وكيف اكتشفوا أن النظام يسوقهم كوقود لحربه ضد السوريين وأنهم مستاؤون جداً من النظام لكنهم يخافون من التخلي عنه". واجاب الجولاني كذلك على سؤال إن كان رفض "تحرير الشام" تطبيق سوتشي هو سبب حملة الروس الأخيرة، بقوله: " ماطرح خلال سوتشي رفضه الأهالي والروس لايمكن أن يمروا فوق هذه الأرض وعليها حر شريف"، نافياً "علمه أساسا بوجود طرح لدوريات مشتركة روسية تركية"، مردفاً "أن هذا الأمر حديث قديم جداً والأهالي رفضوه مذ سمعوه على شكل إشاعات".

 



السابق

أخبار وتقارير....تهنئة إسرائيلية للعراق... وتساؤلات حول طبيعة العلاقة!....20 قتيلاً و24 جريحاً في إطلاق نار بمتجر في تكساس....بوتين يواجه أكبر حركة احتجاج منذ تسلمه الرئاسة... .أميركا تستعجل نشر صواريخ في آسيا....فرار آلاف الهنود من كشمير بعد تحذير أمني...مستوى قياسي لعدد القتلى والجرحى المدنيين في أفغانستان...

التالي

اليمن ودول الخليج العربي..كنوز المخطوطات اليمنية تحت وطأة العبث الحوثي واتهامات للميليشيات بتمزيق ما يخالف توجهاته...السعودية تقود تحركاً عربياً لمواجهة التحديات السياسية والتهديدات الأمنية.... وفد عسكري قطري في إيران..الإمارات تقدم تسهيلات كبيرة للتجار الإيرانيين....وزير داخلية البحرين: إيران استهدفت الشيعة.. وقطر تستهدف الطائفتين.....الأردن.. تدريبات "الأسد المتأهب" بمشاركة 28 دولة..

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,071,415

عدد الزوار: 6,751,374

المتواجدون الآن: 117