سوريا.....في ظل استمرار قتل المدنيين حملة الأمعاء الخاوية في سوريا تناشد العالم......"داعش" "عاود الظهور" في سورية مع الانسحاب الاميركي....مركز عمليات أميركي - تركي مشترك لتنسيق «المنطقة الآمنة» شمال سوريا....«المنطقة الآمنة»... «ممر سلام» لعودة اللاجئين السوريين...قوات النظام تتقدم شمال غربي سورية بعد وقف العمل بالهدنة...

تاريخ الإضافة الخميس 8 آب 2019 - 4:34 ص    عدد الزيارات 1982    التعليقات 0    القسم عربية

        


في ظل استمرار قتل المدنيين حملة الأمعاء الخاوية في سوريا تناشد العالم...

ايلاف...بهية مارديني... وجهت حملة الأمعاء الخاوية رسالة إلى حرائر وأحرار العالم، وقالت إن الأسرة الدولية بمؤسساتها، ممثلة بالأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي و أصدقاء سوريا والحكومات، "خذلت الشعب السوري وتآمرت بشكل مباشر أو غير مباشر مع محاولات وأد الثورة السورية، ووقفت صامتة دون أي تحرك جدي لمساعدة الثورة بعيدا عن مصالح بلادها و حساباتها الخاصة، واستخدمت السوريين كأوراق ضغط، ولم تهرع للحدّ من المجزرة الحاصلة على الأرض السورية على الرغم من كفاية الأدلة وعشرات القرارات الدولية الصادرة بذلك". ووجهت الحملة نداءها، الذي تلقت "إيلاف " نسخة منه، للأفراد والشعوب والمنظمات غير الحكومية، والنقابات والبرلمانات، والمؤسسات الدولية والحقوقية، ليقوموا بواجبهم الإنساني جنباً إلى جنب لمنع السكوت عن أفظع جريمة مستمرة في القرن الحادي والعشرين منذ ثماني سنوات"، ودعتهم جميعاً للتحرك لوقف المحرقة في إدلب وحماة حيث يوجد أربعة ملايين مدنيٍ تحت النار وخطر الموت والقصف اليومي بالأسلحة المحرمة دولياً، وبشروط حربٍ جائرة خارجةٍ حتى عن أعراف الحرب. وطالبت الحملة "بوقف العنف والدم في سوريا و بمحاكمة المجرمين وعلى رأسهم نظام الأسد وحليفه الروسي الذي يريد أن تكون بوابة هيمنته ومكاسبه العالمية مجبولةً بدم أطفالنا" . وشدد بيان الحملة إننا في سوريا نمثل ثورة حقوق مشروعة مكفولة لكل إنسان، متمسكين بأساسياتها التي تطالب بوطن حرٍ مدني ديمقراطي لكلّ السوريين، وتطمح بدولة قانون يحكمها دستور عصري وعقد اجتماعي يوحّد بين سكانها، ويصوغه أبناؤها. وشكرت الحملة كل من حضر أو شارك أو اعتصم بالفعاليات المتعلقة بحملة الأمعاء الخاوية كل في مدينته، وكل من يدعم الشعب السوري أخلاقياً ومادياً في الداخل وفي المخيمات أو في بلدان اللجوء. وأخيراً أشارت الى أن الصامت عن الحق شريك القاتل في الجريمة، لكن يد العدالة البشرية سوف تطاله وذاكرة الشعوب لا تنسى وتاريخها لا يرحم. وتضم حملة الأمعاء الخاوية عشرات الناشطين والناشطات السوريات الذي يعتصمون ويعلنون إضرابهم عن الطعام الذي بدأه بريتا الحاج حسن الرئيس السابق لمجلس مدينة حلب احتجاجا على المجازر الذي تقوم به روسيا والنظام السوري على المدنيين في ادلب وريف حماة والتي مازالت مستمرة.

في ظل انسداد أفق الحل في سوريا فرصة وحيدة متبقية أمام الشعب السوري...

موقع ايلاف....بهية مارديني... وصلت التسوية السياسية في سوريا إلى طريق مسدود، حتى الملفات الجانبية والجزئية مثل اللجنة الدستورية لم يتم التعامل معها، وبقيت معطلة، نتيجة استمرار كل طرف من أطراف النزاع في محاولته الحصول على مكتسبات آنية من دون حل شامل أو إرادة حقيقية للسعي نحو ذلك. إيلاف: قال أمين سر تيار الغد السوري وعضو المكتب السياسي أحمد عوض محمد: "نحن اليوم كسوريين، كل السوريين، نقف على حافة فقدان وطننا لنعيش كلاجئين، أو تحت حماية الدول المتصارعة على وطننا كرعايا وتابعين لأجنداتها لتحقق مصالحها عبرنا وعلى حساب كرامتنا، ومستقبل أولادنا". واعتبر في حديث مع "إيلاف" أن "ثمة فرصة وحيدة متبقية أمامنا هي أن نعمل معًا من أجل استعادة وطننا من دون تغليب أية مصالح فئوية من أي شكل كانت؛ سياسية، دينية، مذهبية، عرقية، أو مناطقية، ولننتج مشروعنا الوطني الديمقراطي، ونعمل على إيجاد كل ما يلزمه، وما هو ضروري له تحت شعار "سوريا أولًا"، حيث لا أكثرية ولا أقلية، لا موالاة ولا معارضة، لا علمانية ولا إسلامية".

الحلول والنخب

وقال القيادي في تيار الغد السوري "علينا أن نجد حلولًا لهذه العقبات، وهذه هي مسؤولية النخب السورية ودورها، الذي عليها أن تقوم به، وهي قادرة فعلًا على إنقاذ وطننا. ليس مطلوبًا من أميركا أو روسيا أو تركيا أو إيران أو أي دولة أخرى في العالم تحقيق الحرية والأمن والسلام والتقدم للشعب السوري، لسبب بسيط، هو أننا لسنا أميركيين أو روسًا أو...". وأكد: "نحن سوريون، ونحن الوحيدون المطلوب منا جميعًا إنقاذ وطننا، ولن ينقذه أحد سوانا، نحن أبناء المحافظات الأربع عشرة". وشكك عوض في تصريحاته الخاصة لـ "إيلاف" في العملية السياسية برمتها وقال لم يكن في أية لحظة أي شكل من أشكال ما يسمى بالعملية السياسية في سوريا. وأضاف "إنها إحدى أهم الأوهام والأساطير التي صبغت ولونت الوضع السياسي في سوريا". واعتبر أن الأسباب كثيرة، لكن أهمها هو "موقف النظام الرافض رؤية الواقع السوري ومعطياته على مدار السنوات الثمانية الماضية حيث لا يعترف بقيام ثورة شعبية في سوريا شارك فيها معظم سكان المدن والبلدات والقرى وحتى المزارع الصغيرة في سوريا، ولا يعترف بوجود معارضين لنظام حكمه، على اعتبار أنه نظام وطني، وديموقراطي، معادي للصهيونية وللقوى التي تضطهد الشعوب، وتسرق خيراتها،كما تؤكد ماكينته الإعلامية طوال الخمسين سنة السابقة".

مجرد عملاء

وتابع أحمد عوض محمد أن النظام "يرى إن المعارضين الحاليين والسابقين هم مجرد خونة وعملاء لقوى خارجية معادية للشعب السوري وتقدمه،كما يصنف، ويرى نفسه، وهكذا نظام لا تقوم عليه ثورة كما يقول عبر أدبيات، وخطابه الإعلامي، وبالتالي النظام يرى أنه لا ضرورة لوجود معارضة، وليست هناك أسباب لقيام ثورة". من جهة أخرى رأى القيادي في تيار الغد أنه "يغيب عن الوضع السوري مشروع وطني جامع، له أدواته وبرامجه واستراتيجياته يأخذ بعين الاعتبار بنية المجتمع السوري، وحاجات تطوره، وضرورة التوصل إلى عقد اجتماعي جديد مبني على حقوق الإنسان، والعدالة الاجتماعية، والديمقراطية، والدولة المحايدة تجاه ايديلوجيات وعقائد مواطنيها، والمساواة التامة بين كافة المواطنين في الحقوق والواجبات". وقال رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحـريري إن "روسيا تخادع المجتمع الدولي والعالم بحديثها عن الحل السياسي، في حين أنها لا تزال تعوّل بالكامل على الحلول العسكرية، (والنظام انتهى منذ زمن)، ولولا مساعدة الروس لما استطاع الاستمرار، وما يجري على الأرض الآن أكبر دليل على ذلك". أضاف على "تويتر" أن "استمرار النظام وروسيا وإيران في اعتماد استراتيجية الحلول العسكرية، والحديث عن الحل السياسي من باب التغطية الإعلامية فقط، يجعلنا كشعب سوري "أمام تحدّ كبير في الاستمرار في دراسة كل الخيارات الكفيلة بدعم معركتنا حتى إسقاط هذا النظام، إذ إن خيارنا كان وسيبقى هو تحقيق الانتقال الحقيقي".

اللجنة الدستورية

وأشار رئيس هيئة التفاوض إلى أن "التصريحات الروسية الأخيرة بخصوص اللجنة الدستورية مجافية للحقيقة تمامًا، وتأتي انعكاسًا مباشرًا لفشلها الميداني في تحقيق أهدافها العسكرية في شمال سوريا، وفشلها السياسي في فرض شروطها في كل ما يتعلق بتفاصيل الحل السياسي، وخاصة موضوع اللجنة الدستورية". وأوضح الحريري ‏أن "اللجنة الدستورية التي نَشَدَ الروس تشكيلها في سوتشي أصبحت وراء ظهورنا، وما نحن فيه اليوم مختلف تماماً، إذ إننا نتحدث عن لجنة دستورية برعاية الأمم المتحدة في جنيف كجزء من التطبيق الكامل والواسع لبيان جنيف وقرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤ تضم تمثيلًا من النظام وهيئة التفاوض السورية والمجتمع المدني. واعتبر أن ‏مهمة اللجنة الدستورية وضع مسودة دستور جديد للبلاد يتم اعتمادها بالموافقة الشعبية، ولا يمكن غضُّ الطرف عن المسائل الأخرى المتضمنة في القرار الدولي، وأهمُّها هيئة الحكم الانتقالي والانتخابات البرلمانية والرئاسية بإشراف الأمم المتحدة بالتسلسل المنطقي والجدول الزمني الذي تضمنه القرار الدولي.

الأسماء الستة

‏وكشف الحريري أنه "ما زالت مشكلة الأسماء الستة لم تحل، وبعض الأسماء مرفوضة من قبلنا بالكلية، لأنها من صُلب النظام، وكذلك نرفض التعديلات التي يحاول النظام تضمينها لضرب جوهر الهدف من تشكيل اللجنة، وسنستمر في رفض أي مقترح لا يتماشى مع جوهر قرارات مجلس الأمن وبيان جنيف". ‏في المناقشات التي خاضتها هيئة التفاوض مع الأمم المتحدة أكدت لجنة المفاوضات "على عدم أحقية النظام في تسمية بدلاء من الأسماء الستة التي شطبت من القائمة لارتباطها بالنظام، واتفقنا على ضرورة التوافق على أسماء ستة تحقق المعايير الخاصة بالثلث الثالث في أن تكون متوازنة وشاملة وحيادية". وقال الحريري "‏إذا كان النظام سيسمي أسماء للجنة الدستورية، فسيكون لهيئة التفاوض الحق نفسه في التسمية، والصيغة التي يتحدث عنها الروس مرفوضة، وحرصنا على تشكيل اللجنة الدستورية لا يعني أننا في معرض التنازل عن قضايا جوهرية تضرُّ بمصالح شعبنا وتنسف تضحياته". وانتهى إلى القول "‏لا نعتقد أنه من الممكن البدء بعملية سياسية حقيقة في ظل التصعيد العسكري المتفاقم على الأرض، ولا يمكن العودة إلى طاولة المفاوضات إلا بوقف إطلاق نار شامل، والبدء بإجراءات بناء الثقة، على رأسها ملف المعتقلين، وإظهار الجدية الكاملة من أجل التوصل إلى حل سياسي شامل انتقالي على أساس المرجعيات الدولية".

"داعش" "عاود الظهور" في سورية مع الانسحاب الاميركي

الحياة....واشنطن - أ ف ب ... أفاد تقرير صادر عن المفتش العام في البنتاغون أن تنظيم "داعش"، "يعاود الظهور" في سورية مع سحب الولايات المتحدة قوات من هذا البلد و"يعزز قدراته" في العراق المجاور. وقال التقرير إن "الارهابيين الذين تكبدوا خسارة كبيرة على الأرض على أيدي القوات العراقية والسورية مدعومة بحملة قصف جوي من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، يستغلون ضعفا لدى القوات المحلية لتحقيق مكاسب". وأوضح التقرير "رغم خسارته الخلافة على الأرض، إلا أنّ داعش في العراق وسورية عزّز قدراته المسلحة في العراق ويعاود الظهور في سورية خلال الربع الحالي" من السنة. وأضاف أنّ التنظيم استطاع "إعادة تجميع صفوفه ومواصلة القيام بعمليّات" في كلا البلدين، وذلك لأسباب منها أنّ القوّات المحلّية "لا تزال غير قادرة على مواصلة القيام بعمليّات طويلة الأمد، أو تنفيذ عمليّات عدّة متزامنة أو الحفاظ على الأراضي" التي استعادتها. واشار التقرير الى ان ذلك يأتي مع استكمال واشنطن "انسحابا جزئيا" من هذا البلد، مُخالفةً بذلك رأي قادة عسكريين اعتبروا إن قوّات سورية الديموقراطيّة (قسد) المدعومة أميركيًّا "بحاجة إلى مزيد من التدريب والتجهيز للتصدي لعمليات مسلحة". العام الماضي أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانتصار على "داعش" وأمر بسحب جميع الجنود الأميركيين من سورية، في قرار دفع وزير الدفاع آنذاك جيم ماتيس الى الاستقالة. ولا يزال عدد قليل من الجنود الأميركيين ينتشرون في شمال شرق سورية، وهي منطقة لا يسيطر عليها نظام الرئيس بشار الأسد. وتسعى واشنطن إلى حشد مزيد من الدعم العسكري من أعضاء آخرين في التحالف الدولي ضد "داعش". ونفذ عناصر التنظيم عمليات اغتيال وكمائن وتفجيرات انتحارية في كلا الدولتين. وفي العراق "أنشأ نقطة قيادة ومراقبة ثابتة ونقطة لوجستية لتنسيق الهجمات"، وفقا للتقرير. واستراتيجية التنظيم في كلا البلدين هي "إشاعة فوضى على الأرض التي خسرها" ومنع قوات الأمن المحلية "من تحقيق سيطرة فعلية والحفاظ على النظام العام". ويعتقد التحالف بقيادة أميركية أن التنظيم الارهابي لديه على الأرجح ما بين 14 الف إلى 18 ألف "عضو" في العراق وسورية، بينهم ما يصل إلى 3 آلاف أجنبي، وفق التقرير.

تركيا تتحدث عن محادثات "إيجابية" مع الأميركيين حول سورية

الحياة...اسطنبول - أ ف ب ... أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الأربعاء، أن المحادثات مع الولايات المتحدة بهدف تفادي تدخل عسكري تركي في شمال سورية تجري في شكل "إيجابي". ونقلت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء، عن أكار قوله: "رأينا بارتياح أن شركاءنا اقتربوا أكثر من موقفنا. الاجتماعات كانت إيجابية وبناءة"، فيما دخلت المحادثات التي تنعقد في أنقرة يومها الثالث. وتابع وزير الدفاع التركي: "نفضّل العمل بالتنسيق مع حليفنا الأميركي"، مستدركاً "إذا كان ذلك غير ممكن، فسبق أن أعلنا مراراً وتكراراً أننا سنقوم بما يلزم". وحذّرت تركيا في مناسبات عدة أنّها تحضّر لهجوم ضدّ الفصيل الكردي الأبرز في سورية، وحدات حماية الشعب. وتنظر أنقرة إلى هذا الفصيل على أنّه امتداد لحزب العمال الكردستاني المصنّف "إرهابياً" والذي دخل في صراع عسكري مع الجيش التركي منذ عام 1984. غير أنّ وحدات حماية الشعب الكردية تمثّل العمود الفقري لقوات سورية الديموقراطية (قسد) المكوّنة من ائتلاف كردي-عربي تدعمه الولايات المتحدة ودول غربية مثل فرنسا، وسبق أن أمنوا له التسليح في مواجهة ارهابيي تنظيم "داعش". ويتفاوض مسؤولون عسكريون أميركيون منذ الإثنين في أنقرة مع نظرائهم الأتراك بهدف تجنب تدخل تركي جديد. وتتباحث أنقرة وواشنطن في شأن إنشاء "منطقة آمنة" تفصل الحدود التركية عن مواقع تابعة لوحدات حماية الشعب، غير أنّهما تواجهان مسائل إشكالية، أبرزها عمق هذه المنطقة في الأراضي السورية.

مركز عمليات أميركي - تركي مشترك لتنسيق «المنطقة الآمنة» شمال سوريا

أنقرة: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم (الأربعاء) إنها اتفقت مع الولايات المتحدة على إنشاء مركز عمليات مشترك في تركيا للتنسيق وإدارة «المنطقة الآمنة» المزمع إقامتها شمال سوريا، بحسب وكالة «الأناضول» الرسمية. وظلت تركيا والولايات المتحدة العضوان بحلف شمال الأطلسي مختلفتين على مدى أشهر بشأن حجم وقيادة المنطقة. وقالت وزارة الدفاع بعد محادثات على مدى ثلاثة أيام في أنقرة إن البلدين اتفقا أيضا على اتخاذ إجراءات إضافية لإعادة النازحين السوريين إلى بلدهم. وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قد صرح في وقت سابق اليوم، بأن الولايات المتحدة اقتربت من وجهة النظر التركية بشأن إقامة «منطقة آمنة» في شمال سوريا، وإن خطط بلاده للانتشار العسكري اكتملت. وقال: «رأينا بارتياح أن شركاءنا اقتربوا أكثر من موقفنا. الاجتماعات كانت إيجابية وبناءة». وكانت خلافات شديدة بين الجانبين حول نطاق وقيادة المنطقة الآمنة قد أثارت احتمال شن عمل عسكري تركي. وأضاف وزير الدفاع التركي: «استكملنا جميع خططنا وتمركز قواتنا على الأرض، لكن قلنا أيضا إننا نرغب في التحرك مع الولايات المتحدة». وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد أعلن أمس (الثلاثاء) أن تركيا تستعد «للقضاء» على «التهديد» الذي تمثله «وحدات حماية الشعب الكردية» المدعومة من الولايات المتحدة في شمال سوريا «في وقت قريب جداً». وقال إردوغان في خطاب متلفز في أنقرة: «لتركيا الحق في القضاء على كل التهديدات لأمنها القومي، سننقل العملية التي بدأت (بعمليات سابقة داخل سوريا) إلى المرحلة التالية في وقت قريب جداً». وكان وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر قد أكد في وقت سابق أن أي عملية تركية في شمال سوريا ستكون «غير مقبولة» وأن الولايات المتحدة ستمنع أي توغل أحادي الجانب. وتهدد تركيا منذ أشهر بالقيام بعملية عسكرية في شرق الفرات، بدأت الإعداد لها وحشدت من أجلها عشرات الآلاف من قواتها معززين بالآليات العسكرية. وفي محاولة لتهدئة الوضع، اقترحت واشنطن نهاية العام الماضي إنشاء «منطقة آمنة» بعمق 30 كيلومتراً على طول الحدود بين الطرفين، تتضمن أبرز المدن الكردية. ورحبت أنقرة بالاقتراح لكنها أصرت على أن تدير تلك المنطقة، الأمر الذي يرفضه الأكراد بالمطلق.

قوات النظام تتقدم شمال غربي سورية بعد وقف العمل بالهدنة

الحياة...بيروت - أ ف ب ... حققت قوات النظام السوري، اليوم الأربعاء، تقدماً شمال غربي سورية إثر معارك عنيفة مع الفصائل الارهابية والمقاتلة أسفرت عن مقتل نحو 30 عنصراً من الطرفين، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وتواصل قوات النظام عملياتها عسكرية على محاورة عدة في ريف حماة الشمالي، جنوب محافظة إدلب، حيث تدور معارك عنيفة يرافقها قصف جوي كثيف. وأورد المرصد السوري أن "سيطرت قوات النظام على قرية الأربعين وبلدة الزكاة في ريف حماة الشمالي"، مشيراً إلى أن المعارك العنيفة منذ مساء الثلثاء أسفر عن مقتل 18 عنصراً من الفصائل بينهم 13 ارهابياً، فضلاً عن عشرة عناصر من قوات النظام والمسلحين الموالين لها. وباتت قوات النظام على بعد كيلومترات قليلة من بلدة اللطامنة، أبرز البلدات الواقعة تحت سيطرة الفصائل في شمال حماة. وأفاد الإعلام الرسمي الأربعاء بدوره عن صد قوات النظام لهجوم شنته الفصائل ليل الثلثاء في شمال حماة. ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري قوله "قامت التنظيمات الإرهابية في ريف حماة الشمالي (...) بزج أعداد كبيرة من المسلحين والعربات المفخخة وشن هجوم على اتجاه الزكاة، حصرايا، ما اضطر قواتنا العاملة هناك إلى الانسحاب من بعض مواقعها المتقدمة". وأضاف المصدر أن القوات الحكومية تمكنت لاحقاً من "صد الهجوم والانتقال إلى الهجوم المعاكس". وتسيطر هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) على المنطقة. وتتواجد فيها فصائل اسلامية ومعارضة أقل نفوذاً. واستأنف الجيش السوري الإثنين عملياته القتالية في إدلب ومحيطها، بعد اتهامه الفصائل العاملة فيها برفض "الالتزام بوقف إطلاق النار" الذي أعلنت عند دمشق ليل الخميس - الجمعة، وبقصف قاعدة حميميم في محافظة اللاذقية (غرب) المجاورة لإدلب، والتي تتخذها روسيا مقراً لقواتها الجوية.

«المنطقة الآمنة»... «ممر سلام» لعودة اللاجئين السوريين وقوات النظام على أبواب اللطامنة وكفر زيتا

الراي....دمشق، أنقرة - وكالات - توصلت أنقرة وواشنطن، أمس، إلى اتفاق يقضي بإنشاء مركز عمليات مشترك داخل تركيا، في أقرب موعد، لتنسيق وإدارة خطوات إعلان «المنطقة الآمنة» شرق الفرات في سورية. واعلنت وزارة الدفاع التركية، ان مسؤولين عسكريين أتراك وأميركيين اتفقوا على ان «المنطقة الآمنة» ستكون «ممر سلام» لعودة اللاجئين الى سورية. وتابعت في بيان، ان الجانبين وضعا اللمسات الأخيرة على النقاط الرئيسية لإنشاء المنطقة الآمنة، بحيث يراوح عرضها ما بين 30 و40 كيلومتراً، على ان تكون تحت سيطرة أنقرة بالتنسيق مع واشنطن. وأضاف البيان ان المنطقة سيتم تطهيرها من عناصر «وحدات الحماية الشعبية»، التي تعتبرها أنقرة امتدادا لـ «حزب العمال الكردستاني» وإجبارها على تسليم الأسلحة الثقيلة. كما سيتم تدمير كل الأنفاق والمواقع والتحصينات في المنطقة. وأشار الى ان المباحثات تضمنت مناقشة التنفيذ الفوري لمعالجة المخاوف الامنية لانقرة بالتفصيل والتخطيط لإنشاء مركز عمليات مشترك في تركيا قريبا للتنسيق والسيطرة مع واشنطن. في سياق آخر، حققت قوات النظام السوري، أمس، تقدماً في شمال غربي سورية، إثر معارك عنيفة مع الفصائل الجهادية والمقاتلة أسفرت عن مقتل نحو 30 عنصراً من الطرفين، وباتت تقترب أكثر من بلدة كفر زيتا الاستراتيجية، التي تسيطر عليها المعارضة منذ العام 2012. وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، سيطرة قوات النظام على قرية الأربعين وبلدة الزكاة في ريف حماة الشمالي، مشيراً إلى أن المعارك العنيفة منذ مساء الثلاثاء أسفر عن مقتل 18 عنصراً من الفصائل بينهم 13 متشدداً، فضلاً عن عشرة عناصر من قوات النظام والمسلحين الموالين لها. وباتت قوات النظام على بعد كيلومترات قليلة من بلدة اللطامنة، أبرز البلدات الواقعة تحت سيطرة الفصائل في شمال حماة. ويعتبر «المرصد»، من ناحيته، ان النظام يسعى للسيطرة على كفر زيتا، التي تقع على طريق إمداد الفصائل من إدلب، خصوصاً لجهة ريف إدلب الجنوبي. وأفاد الإعلام الرسمي، بدوره عن صد قوات النظام لهجوم شنته الفصائل ليل الثلاثاء في شمال حماة. كما قتل خمسة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال، أمس، بانفجار سيارة مفخخة بالقرب من مبنى البريد في بلدة القحطانية في محافظة الحسكة التي يسيطر عليها المقاتلون الأكراد.

 

 



السابق

أخبار وتقارير.....بريطانيا: نشجّع الآخرين على الانضمام إلى القوة البحرية ..قائد الجيش الباكستاني: سنذهب إلى «أي مدى» لدعم قضية كشمير...الهند: اعتقال 3 قياديين في كشمير... والبرلمان يناقش «الوضع الذاتي»....تحقيقات روسية تؤكد أن حرائق غابات سيبيريا مفتعلة.....المفاوض الأمريكي: إيران ستتفاوض حول صواريخها البالستية بشرط حضور السعودية....استحقاقات الدبلوماسية الفرنسية: قمة ماكرون ـ بوتين وقمة «مجموعة السبع» ومؤتمر سفراء باريس..

التالي

اليمن ودول الخليج العربي..مقتل 33 انقلابياً بينهم قيادي في صعدة والضالع وصد هجمات حوثية على مواقع محررة في الحديدة....«التحالف»: نرفض أحداث عدن ولن نسمح بالعبث ....قرقاش: التطورات حول قصر المعاشيق مقلقة والتهدئة ضرورية....السعودية تشيّد منازل بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد..جونسون يحادث عبدالله الثاني..

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,680,155

عدد الزوار: 6,908,213

المتواجدون الآن: 110