مصر وإفريقيا......مصر: توقيف وتصفية عناصر من «حسم» أحبط مخطط تفجيرات أثناء العيد....اجتماع بالقاهرة بين قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية.....حفتر يعلن وقف العمليات العسكرية في ليبيا خلال عيد الأضحى.....حكومة الوفاق الليبية توافق بشروط على "هدنة إنسانية"....100 مرشح للانتخابات الرئاسية التونسية...عشرات القتلى بانفجار شاحنة صهريج في تنزانيا....

تاريخ الإضافة الأحد 11 آب 2019 - 5:09 ص    عدد الزيارات 2115    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر: توقيف وتصفية عناصر من «حسم» أحبط مخطط تفجيرات أثناء العيد.. ضبط كمية أسلحة كبيرة أثناء تهريبها إلى أسيوط...

الراي...الكاتب... القاهرة ـ من هند العربي وأحمد الهواري ... انتشار أمني واسع لتأمين صلاة واحتفالات «الأضحى»...

فيما استعدت مصر لاستقبال احتفالات عيد الأضحى المبارك، بانتشار أمني واسع، كشفت التحقيقات في تفجير محيط معهد الأورام، بالقرب من وسط القاهرة، قبل أيام، عن معلومات خطيرة، من بينها إفشال مخطط لتنفيذ عمليات إرهابية، خصوصاً أثناء صلاة العيد، والاحتفالات في أماكن عدة، واستهداف مكامن أمنية، لإسقاط أكبر عدد من الضحايا، من خلال المتفجرات التي كانت في السيارة، التي انفجرت، إضافة إلى كميات أخرى، ضبطت عند مداهمة أوكار للإرهابيين في حلوان والشروق والفيوم في الأيام الماضية. وقالت مصادر لـ«الراي»، إن الجهات الأمنية، قصدت الإعلان مبكراً، عن ضلوع حركة «حسم» في العملية، لتتبع ردود أفعال عناصر الشبكة، عبر المواقع والاتصالات، خصوصاً أن خريطة العملية الإرهابية كانت واسعة. وأضافت أن اعترافات الموقوف حسام عادل، والموقوف الآخر، شقيق منفذ العملية، والذي تمت تصفيته أثناء محاولته الهروب مع آخر، ساعدت في توفير معلومات كثيرة، إضافة إلى معلومات أخرى لم تعلن بعد، ستقود لبقية أفراد الشبكة، خلال الفترة المقبلة. ونشرت وزارة الداخلية لقاء وداع منفذ العملية مع أسرته بعد حصوله على تكليف بالانتقال بالسيارة المفخخة قبل حادث الانفجار، إضافة إلى صور المتورطين من «حسم» في العملية. وأفاد مصدر أمني، بأن التحريات التي أجريت في الساعات الأخيرة، كشفت أن أحمد محمد عبدالرحمن، وهو مسؤول مكتب «الإخوان» في الخارج، هو الممول والمنفذ الرئيسي لخلية «حسم» في محافظة الفيوم، وأنه على تواصل دائم مع أفرادها في محيط مدينة سنورس، حيث أرسل أموالاً كثيرة للعناصر المجندة في الفترة الأخيرة. وأضافت لـ«الراي»، أن عبدالرحمن خالد، «منفذ العملية الإرهابية»، والذي قضى في الحادث، على صلة قرابة مع القيادي في الجماعة الإرهابية عبدالرحمن، وأنه ساعد في تجنيد بقية العناصر. ولفتت إلى أن القيادي «الإخواني»، عبدالرحمن، هارب من حكم إعدام، في قضية اغتيال النائب العام الراحل هشام بركات، وهو مدرج أيضاً على «قائمة الإرهابيين» بحكم نهائي بالسجن لمدة 5 سنوات، لاتهامه في قضية «حسم ولواء الثورة» التي تنظرها المحكمة العسكرية. وفي ضربة أمنية جديدة للإرهاب، نجحت الشرطة في توقيف شخصين يقودان شاحنة صغيرة آتية من محافظات الوجه البحري، شمالاً، في اتجاه أسيوط، جنوباً محملة بـ100 بندقية خرطوش تركية الصنع، تم رصدها عند بوابات أسيوط الجديدة قبل تهريبها وتسليمها، حيث تجري حالياً تحقيقات موسعة، لمعرفة المكان الذي كانت ستتجه إليه الشحنة خصوصاً أن المنطقة، توجد بها مجموعات إرهابية هاربة. في سياق آخر، قال رئيس القطاع الديني الناطق باسم وزارة الأوقاف الشيخ جابر طايع، إن الوزارة لن تسمح بإطلاق شعارات حزبية وسياسية، أو دعاية خاصة، أو أي تداخل من جانب أفراد أو جماعات، أو جمعيات المصالح الخاصة في ساحات صلاة العيد. وأكد انه لن يدير الساحات أو يخطب بها سوى العلماء، وهم علماء وزارة الأوقاف والأزهر. وأعلن رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، رفع درجة الاستعداد وتفعيل غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار خلال فترة عيد الأضحى، وأيضاً التواصل المستمر مع غرف العمليات الفرعية بالوزارات والمحافظات المختلفة من خلال وسائل الربط المتعددة «النظام الوطني للطوارئ- ومنظومة الفيديو كونفرانس».

اجتماع بالقاهرة بين قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية...

سكاي نيوز عربية – أبوظبي...ذكرت مصادر أن وفدا من قوى الحرية والتغيير غادر، السبت، إلى العاصمة المصرية القاهرة لإجراء مفاوضات مع الجبهة الثورية. وأوضحت المصادر أن المفاوضات ستستغرق يومين بين الطرفين برعاية مصرية. وكانت الجبهة الثورية قد طالبت بأن يتم تضمين جميع ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين في أديس أبابا في الاتفاق مع المجلس العسكري قبل التوقيع على وثيقة الإعلان الدستوري، التي جرى التوقيع عليها بالأحرف الأولى في الرابع من هذا الشهر. وكان المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير توصلا إلى اتفاق تقاسم السلطة "انتظره الشعب السوداني منذ الاستقلال"، حسب تعبير رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان. وتنص هذه الوثيقة على إنشاء مجلس سيادي مدني - عسكري مشترك، على أن يترأس قائد عسكري المجلس المكون من 11 عضوا خلال الأشهر الإحدى والعشرين الأولى، يليه زعيم مدني في الأشهر الثمانية عشر التالية. وستكون هناك أيضا حكومة تكنوقراط يختارها المتظاهرون، بالإضافة إلى مجلس تشريعي بأغلبية من قوى إعلان الحرية والتغيير، الائتلاف الرئيسي، الذي قاد الاحتجاجات. وتجتمع الهيئة التشريعية في غضون 3 أشهر. وتهدف الوثيقة الدستورية، التي جرى توقيعها، الأحد، إلى توضيح تقاسم السلطات وتسوية النزاعات المعلقة الأخرى. وأكد الوسيط الإثيوبي الخاص للسودان، محمود درير، أن الاتحاد الأفريقي هو الضامن للاتفاق في السودان، وأن جامعة الدول العربية داعم مهم لهذه المرحلة، للمشاركة في بناء سودان جديد.

مقتل اثنين من موظفي الأمم المتحدة في انفجار سيارة ملغومة ببنغازي

الكاتب:(رويترز) ...قالت مصادر طبية إن سيارة ملغومة انفجرت في مدينة بنغازي بشرق ليبيا اليوم السبت مما أسفر عن مقتل اثنين من موظفي الأمم المتحدة. واطلع صحافي من رويترز موجود في مستشفى ببنغازي على قائمة باسمي القتيلين اللذين يعملان لدى بعثة الأمم المتحدة في ليبيا. ولم يرد المتحدث باسم البعثة على اتصالات هاتفية أو رسائل بالبريد الإلكتروني.

حفتر يعلن وقف العمليات العسكرية في ليبيا خلال عيد الأضحى

الكاتب:(رويترز) ... أعلن خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) اليوم السبت وقف جميع العمليات الحربية خلال عطلة عيد الأضحى. وقال البيان «تقديرا لما لهذه المناسبة من مكانة في نفوسنا، والتزاما بتعاليم الإسلام السمحة، وتمكينا لمواطنينا من الاحتفال بهذا العيد في ظروف هادئة، يعلن القائد العام للقوات المسلحة عن وقف جميع العمليات الحربية التي يخوضها الجيش الوطني في ضواحي العاصمة طرابلس بدءا من تاريخ اليوم السبت... حتى يوم الاثنين».

حكومة الوفاق الليبية توافق بشروط على "هدنة إنسانية" بعدما دعت إليها الأمم المتحدة..

صحافيو إيلاف... وافقت حكومة الوفاق الوطني الليبية المدعومة من الأمم المتحدة، ومقرها طرابلس، بشروط، على "هدنة إنسانية" في جنوب طرابلس دعت إليها بعثة الأمم المتحدة بمناسبة عيد الأضحى. إيلاف: نشرت حكومة الوفاق بيانًا في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة السبت أعلنت فيه "حرصًا منا على تخفيف معاناة المواطنين (...) واستجابة لمطالبة بعثة الأمم المتحدة، نعلن قبول هدنة إنسانية محددة خلال أيام عيد الضحى". لكن الحكومة ربطت قبولها بهذه الهدنة بموافقة الطرف الآخر المتمثل في قوات المشير خليفة حفتر على أربعة "ضوابط" تتضمن أن "تشمل الهدنة كل مناطق الاشتباكات"، وأن يتم "حظر الطيران وطيران الاستطلاع في الأجواء كافة ومن كل القواعد الجوية التي ينطلق منها". كما اشترطت حكومة الوفاق أيضًا "عدم استغلال الهدنة لتحرك أي أرتال أو القيام بأي تحشيد"، إلى جانب اشتراط "تولي البعثة الأممية ضمان تنفيذ اتفاق ومراقبة أي خروقات". وكانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا دعت الخميس الأطراف المتحاربة في جنوب العاصمة طرابلس إلى قبول هدنة إنسانية في عيد الأضحى. وعبّرت البعثة عن أملها بأن "تتلقى موافقة مكتوبة من قبل هذه الأطراف في موعد لا يتجاوز منتصف ليل الجمعة/السبت من هذا الأسبوع". وطالبت بعثة الأمم المتحدة للدعم طرفي النزاع في مناسبات عديدة بالموافقة على هدنة إنسانية، لكن كل هذه المحاولات باءت بالفشل. وتعود الدعوة الأخيرة للبعثة إلى قبول هدنة مماثلة إلى نهاية يونيو الماضي عندما طالبت بهدنة إنسانية خلال عيد الفطر. لم يصدر أي قرار بقبول أو رفض الهدنة من قبل القوات الموالية للمشير حفتر. ولم تتمكن قوات حفتر من إحراز تقدم كبير صوب طرابلس، حيث تواجه مقاومة شرسة من قوات حكومة الوفاق، إلى جانب استعادة الأخيرة مدينة غريان الاستراتيجية قبل أكثر من شهر التي كانت غرفة عمليات رئيسة لقوات حفتر في غرب ليبيا. وتواصل قوات حفتر منذ الرابع من أبريل الماضي هجومًا للسيطرة على طرابلس، حيث مقرّ حكومة الوفاق الوطني التي تدعمها الأمم المتحدة . وتسبّبت المعارك منذ اندلاعها، والتي دخلت الشهر الخامس، بسقوط نحو 1100 قتيل وإصابة 5762 بجروح، بينهم مدنيون، فيما اقترب عدد النازحين من 120 ألف شخص، بحسب وكالات الأمم المتحدة.

عشرات القتلى بانفجار شاحنة صهريج في تنزانيا

الحياة...نيروبي - أ ف ب .. قُتل 57 شخصاً اليوم السبت، في انفجار شاحنة صهريج قرب مدينة موروغورو التي تبعد نحو 200 كيلومتر غرب دار السلام، عاصمة تنزانيا. وقال قائد في الشرطة: "حصل انفجار قوي أوقع 57 قتيلاً، معظمهم من سائقي دراجات نارية تعمل بالإجرة، هرعوا مع آخرين لجمع وقود كان يسيل من الصهريج، بعد تعطّله نتيجة حادث مرور". وبعد انقلاب الشاحنة على الرصيف، هرع سائقو الدراجات النارية إلى مكان الحادث لسرقة الوقود المتسرّب، مع سكان في المدينة. ويبدو أن الوقود اشتعل نتيجة سيجارة، ما سبّب الانفجار.

100 مرشح للانتخابات الرئاسية التونسية

الحياة....تونس - أ ف ب ... قدم 98 مرشحاً ملفاتهم للانتخابات الرئاسية التونسية المبكرة المقررة في أيلول (سبتمبر)، وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات غلق باب الترشيحات أمس الجمعة. وتقدم 42 مرشحاً أمس وأودعوا ملفاتهم في آخر أيام الآجال المحددة وتم غلق باب قبول الترشيحات، بحسب ما أفاد المكتب الاعلامي للهيئة وكالة "فرانس برس". وتعلن الهيئة في 31 آب (أغسطس) الجاري القائمة النهائية للمقبولين بعد درس ملفاتهم. وقدمت صباح أمس ترشيحات كل من رئيس البرلمان بالنيابة عبد الفتاح مورو الذي رشحته "حركة النهضة"، ورئيس الحكومة يوسف الشاهد مرشح حزبه "تحيا تونس". وأكد الشاهد في تصريحات للصحافيين اثر تقديم ملفه، أنه لن يقدم استقالته من الحكومة. وقال: "من يريد أن اقدم استقالتي يريد تأجيل الانتخابات، واستقالتي تعني استقالة الحكومة وهذا هروب من المسؤولية". وقدم مورو (71 سنة) ترشحه يرافقه رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي مرتدياً لباس "الجبة" التونسية على عادته، وقال في تصريحات للصحافيين إن الهدف من الترشح "خدمة الوطن". وتولى مورو رئاسة البرلمان التونسي بالنيابة خلفا لمحمد الناصر الذي عين رئيساً موقتاً للبلاد اثر وفاة الباجي قايد السبسي في 25 تموز (يوليو) الماضي لتعلن هيئة الانتخابات لاحقاً تغييراً في روزنامة الاقتراع للانتخابات الرئاسية. ويعرف مورو باعتدال مواقفه داخل حركة النهضة ذات المرجعية الاسلامية. وقدم وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي ترشحه مدعوماً من حزب "نداء تونس". وتردد كثيراً على السبسي قبل وفاته وهو من المرشحين البارزين لخلافته. الى ذلك، أودع رجل الأعمال والاعلام والدعاية القوي نبيل القروي ملفه للانتخابات الرئاسية المبكرة رافعاً شعار الدفاع عن الفقراء على رغم أن القضاء وجه اليه تهماً بتبييض الأموال. وحددت الحملة الانتخابية من 2 الى 13 ايلول، وبعد يوم الصمت الانتخابي، يدلي الناخبون بأصواتهم في 15 أيلول. وتعلن النتائج الاولية للانتخابات في 17 ايلول بحسب برنامج الانتخابات الذي أعلنه للصحافيين رئيس الهيئة العليا للانتخابات نبيل بفون. ولم يتم تحديد موعد الجولة الثانية التي يفترض أن تجري، إذا تطلب الأمر، قبل 3 تشرين الثاني (نوفمبر) بحسب رئيس الهيئة العليا للانتخابات.

 

 

 

 

 

 



السابق

العراق.....بغداد تتمسك بـ "إكس موبيل" لمشروع نفطي كلفته 53 مليار دولار....عبد المهدي: إعدام الدواعش الأجانب سيتم في العراق....مقتل عسكري أميركي خلال عملية شمال العراق...العراق يغلق "منفذ المخدرات" في وجه إيران....

التالي

لبنان...الخطّ الأحمر الأميركي و«البطاقة الصفراء» المالية أَفرجا عن الحكومة اللبنانية....طرح إجازة العمل للفلسطينيين يثير سجالا...حكومة لبنان تلتئم بلا سلام ولا مصافحات بين "الإشتراكي" و"الديموقراطي اللبناني".....«هيومن رايتس» تحذر من تراكم النفايات في شوارع لبنان...قماطي: علاقة «حزب الله» مع «الاشتراكي» ليست قطيعة ولا سالكة....


أخبار متعلّقة

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,090,055

عدد الزوار: 6,752,230

المتواجدون الآن: 110