اليمن ودول الخليج العربي...ميليشيا الحوثي تصعد بالحديدة.. تدمير طرقات وقطع اتصالات...داخلية حكومة هادي تعلن تعليق أعمالها في عدن....ظريف يبحث "المستجدات الإقليمية" في الكويت...الأردن يستدعي سفير إسرائيل ...

تاريخ الإضافة الإثنين 19 آب 2019 - 6:15 ص    التعليقات 0

        


ميليشيا الحوثي تصعد بالحديدة.. تدمير طرقات وقطع اتصالات..

المصدر: العربية.نت - أوسان سالم.. دمرت ميليشيا الحوثي، أحد الطرق العامة الرئيسة في محافظة الحديدة غربي اليمن، بالتزامن مع مواصلة تصعيدها العسكري والقصف العشوائي المكثف على منازل المدنيين، ضمن خروقاتها المستمرة للهدنة الأممية. وقالت مصادر محلية، الأحد، إن ميليشيات الحوثي فجرت عبارات وجسور على الطريق الإسفلتي الرابط بين مديريتي التحيتا وزبيد، جنوب الحديدة. وأضافت المصادر "أن عملية التدمير طالت مسافة كبيرة من الطريق العام الرابط بين المديريتين، كما قامت بتفجير العبّارات في هذا الطريق الهام والذي ما يزال يخضع لسيطرتها". وذكرت المصادر "أن الميليشيات الحوثية استخدمت في تدمير الطريق العام وقلع الإسفلت، الألغام والمتفجرات والجرافات".

تفخيخ 73 جسراً

وسبق أن فخخت ميليشيات الحوثي أكثر من 73 جسراً ومجرى لسيول الأمطار في الطرق الرئيسية التي تربط بين العديد من مديريات الحديدة من خلال استخدام شبكات ألغام مرتبطة بصواريخ وقذائف وزرعها بالطرقات والجسور. في ذات السياق، أصيب مدني بجروح بليغة، الأحد، جراء استهداف ميليشيا الحوثي بالقصف المدفعي المكثف على قرى المواطنين في منطقة المتينة السكنية جنوبي الحديدة. وذكر سكان محليون، أن المواطن ابراهيم داؤود سليمان تعرض لإصابة بليغة، في مناطق متفرقة من جسده بشظايا قذيفة الهاون التي أطلقتها الميليشيا.

محاولة تسلل

إلى ذلك، أفشلت القوات المشتركة في الساحل الغربي جنوب الحديدة، مساء الأحد، محاولة تسلل لميليشيات الحوثي نحو مركز مديرية التحيتا، بالتزامن مع قطع خدمة الانترنت والاتصالات الأرضية عن المديرية. وكسرت القوات المشتركة، هجوماً ومحاولة تسلل قامت بها الميليشيات الحوثية، من الناحية الجنوبية ومن المزارع المطلة على مدينة التحيتا تحت غطاء ناري كثيف. من جانب آخر عزلت الميليشيات الحوثية مدينة ومديرية التحيتا عن خدمة الانترنت، في تشديد جديد للحصار والعقوبات التي تستهدف المدنيين والسكان، في الوقت الذي تفرض فيه حصاراً على المدينة ولغمت الطرق الرئيسية.

قطع الخدمات

وقال مصدر محلي، إن الميليشيات قامت بتخريب الكابل الخاص بالاتصالات الأرضية وخدمة الانترنت في منطقة الشبيلية لتقطع الخدمة عن التحيتا. وواصلت الميليشيات الحوثية نشر المزيد من المدفعية بمحاذاة ميناء الحديدة وتخزين الأسلحة والذخائر وتكديس المسلحين في مواقع مختلفة داخل المدينة، وفقاً لمصادر ميدانية.

الإرياني: إيران تسعى لكسر عزلتها عبر التبادل الدبلوماسي مع الحوثي..

عدن: «الشرق الأوسط أونلاين»... قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، إن قرار ميليشيا الحوثي الانقلابية تعيين ممثل لها لدى إيران ليس مفاجئاً، وينقل العلاقة بين الطرفين إلى العلن. وأضاف الإرياني، في تغريدات على «تويتر»، أن «التبادل الدبلوماسي بين نظام طهران وأداته في اليمن الميليشيا الحوثية، ليس مفاجئاً، فهو ينقل العلاقة بين الطرفين من التنسيق، وتلقي الدعم، من تحت الطاولة إلى العلن، ويؤكد صحة ما قلناه منذ البداية عن هذه العلاقة وطبيعتها وأهدافها». وتابع وزير الإعلام اليمني قائلا: «الخطوة تتجاوز القوانين والأعراف الدولية، وتخالف قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالأزمة اليمنية»، معتبرا أن «توقيت إعلانها في ظل اشتعال المنطقة على خلفية أزمة اختطاف الناقلات النفطية وأمن الملاحة في مضيق هرمز يؤكد العزلة التي يعيشها نظام طهران ومساعيه كسرها». وأكد الإرياني «حق الحكومة اليمنية في اتخاذ الإجراءات اللازمة، ورفع مذكرة احتجاج رسمية إلى الأمم المتحدة، إزاء هذا التطور الذي يمثل انتهاكاً سافراً للقوانين والأعراف الدولية». وطالب «المجتمع الدولي بموقف حازم حيال استمرار التدخلات الإيرانية في اليمن وسياساتها المزعزعة للأمن والاستقرار». وأصدرت ميليشيا الحوثي، مساء السبت، قراراً بتعيين «سفير لليمن لدى إيران»، الأمر الذي اعتبرته الحكومة اليمنية «الشرعية»، المعترف بها دولياً، «انتهاكاً سافراً للقوانين والأعراف الدولية». يذكر أن إيران تدعم الحوثيين بالمال والسلاح والمستشارين منذ انقلاب الميليشيات على الشرعية اليمنية في صنعاء عام 2014. وتواصل إيران تهريب الصواريخ والطائرات المسيرة إلى الحوثيين خلافاً للقرارات الأممية.

داخلية حكومة هادي تعلن تعليق أعمالها في عدن

روسيا اليوم...المصدر: "سبأ"... أعلنت وزارة الداخلية في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا أمس السبت تعليق أعمالها في مدينة عدن حتى إشعار آخر، على خلفية النزاع بين قوات الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي. وأكدت الوزارة في بيان أصدرته مساء أمس السبت تعليق العمل في الديوان العام لها ومصلحتي الهجرة والجوازات والأحوال المدنية التابعة لها اعتبارا من أمس وحتى إشعار آخر، مشيرة إلى أن هذا الإجراء يأتي بتوجيهات صادرة عن نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية أحمد بن أحمد الميسري، عقب "التمرد المسلح" الذي فرضت خلاله قوات المجلس الانتقالي المطالب باستقلال الجنوب اليمني والمدعوم إماراتيا سيطرتها على عدن بأكملها. ودعت الوزارة جميع عناصرها وموظفيها إلى "الوقوف صفا واحدا لمواجهة الانقلاب المسلح على الحكومة الشرعية ومؤسسات الدولة وإفشاله"، متعهدة بأن الإعلان عن استئناف عملها بعدن سيأتي بعد عودة المؤسسات الإدارية والمعسكرات في المدينة إلى وضعها السابق قبل اندلاع الصراع. وجاء هذا القرار في أعقاب إعلان التحالف العربي الذي تقوده السعودية عن بدء انسحاب قوات المجلس الانتقالي الجنوبي من المواقع التي سيطرت عليها خلال المواجهات الأخيرة في عدن. غير أن المتحدث باسم المجلس نزار هيثم شدد على أن الحديث لا يدور عن أي انسحاب، بل عن خطوات يتخذها المجلس بهدف تجنيب المؤسسات الإدارية في المدينة أي صراعات، وفقا للتفاهمات التي تم التوصل إليها مع التحالف العربي.

السعودية تؤسّس أكاديميات للفنون ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة..

أحمد العياد.. إيلاف من الرياض: وجه وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله آل فرحان وزارة الثقافة بتأسيس أكاديميات للفنون، ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، تنفيذاً لتوجيهات القيادة في بناء وتنمية الإنسان، وتماشياً مع رؤية وتوجهات الوزارة للإسهام في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. وأكد الأمير بدر أن الاستثمار في بناء القدرات من أهم مقومات تشجيع القطاع الثقافي، الذي يحظى بدعم غير محدود من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز. وقال: "إن المملكة غنية بالفنون الثرية والمتنوعة وبالمواهب والإنتاج الفني"، لافتاً النظر إلى أن "أكاديميات الفنون ستكون بداية للتأهيل الأكاديمي لها داخل المملكة". وستنطلق أكاديميات الفنون بأكاديميتين في المرحلة الأولى واحدة متخصصة في التراث والفنون التقليدية والحرف، وستبدأ في استقبال طلبات الالتحاق بها في خريف 2020، وتستهدف 1000 طالب ومتدرب في البرامج طويلة وقصيرة المدى. فيما ستكون الأكاديمية الثانية خاصة بالموسيقى وستستقبل 1000 طالب ومتدرب ابتداءً من العام 2021. وتأتي الأكاديميتان ضمن المبادرات الـ 27 التي أعلنتها وزارة الثقافة كحزمة أولى، وذلك سعياً من الوزارة لرفد القطاع الثقافي بالمخرجات المميزة. وعقدت الوزارة ورش عمل عدة حول تعزيز بناء القدرات في القطاع الثقافي مع مسؤولين ومتخصصين وخبراء سعوديين ودوليين، كما أجرت دراسة شاملة للعرض والطلب في السوق السعودي في القطاعات الثقافية، وأكدت الدراسة على ضرورة رفد القطاعات بكوادر مؤهلة أكاديمياً.

ظريف يبحث "المستجدات الإقليمية" في الكويت التقى نظيره الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح

ايلاف....أ. ف. ب.... الكويت: بحث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع مسؤولين كويتيين الأحد "المستجدات الإقليمية" والتطورات في المنطقة، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية. وقالت الوكالة إن ظريف التقى نظيره الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح "واستعرضا أوجه التعاون الثنائي المشترك بين البلدين الصديقين وأحدث المستجدات الإقليمية والتطورات الراهنة في المنطقة". وأكد ظريف في تغريدة باللغة الإنكليزية على تويتر أنه "شدد على أن مقترح إيران لمنتدى حوار إقليمي واتفاق بعدم الاعتداء يلغي الضرورة للاعتماد على اطراف خارجية". وتأتي زيارة ظريف إلى الكويت في وقت يتصاعد فيه التوتر في المنطقة. وتفاقم التوتر مع تعرض ناقلات نفط في الخليج لهجمات اتّهمت الولايات المتّحدة إيران بالوقوف خلفها رغم نفي طهران، وسط تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز على خلفية العقوبات الأميركية عليها. وتقيم الكويت علاقات جيدة مع إيران على عكس جاراتها في الخليج، الإمارات العربية المتحدة والمملكة السعودية ومملكة البحرين. وقال ظريف أيضا في التغريدة "محادثات جيدة مع ولي العهد الكويتي ووزير الخارجية. أدعو للأمير بالشفاء العاجل". ولم يرد أي حديث عن صحة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في وسائل الإعلام الرسمية أو الصحف الكويتية. وكان أمير الكويت (90 عاما) ظهر علنا للمرة الأخيرة الأسبوع الماضي عند مشاركته في صلاة عيد الأضحى، بحسب وكالة الأنباء الكويتية. ولم يعلن عن أي تطور في حالة الأمير الصحية. وكان الشيخ صباح خلف شقيقه الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح في يناير 2006.

الأردن يستدعي سفير إسرائيل رسالة حازمة بضرورة وقف الانتهاكات في الأقصى

موقع ايلاف....أ. ف. ب.. عمان: أعلنت وزارة الخارجية الأردنية الأحد في بيان أنها استدعت السفير الإسرائيلي لدى عمان وأبلغته "رسالة حازمة" مطالبة بوقف "الإنتهاكات" في المسجد الأقصى. وبحسب البيان، "إستدعت وزارة الخارجية ظهر الأحد السفير الإسرائيلي في عمان أمير ويسبرود لتأكيد إدانة المملكة ورفضها الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الاقصى". وطالبت "بالوقف الفوري للممارسات العبثية الاستفزازية الإسرائيلية في الحرم الشريف، والتي تؤجج الصراع وتشكل خرقا واضحا للقانون الدولي". ونقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة قوله إن سفير إسرائيل أُبلغ "رسالة حازمة لنقلها فوراً لحكومته تتضمن مطالبة بوقف فوري للإنتهاكات الإسرائيلية ولجميع المحاولات الإسرائيلية المستهدفة تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم الشريف". وأكد القضاة أنه "تم إعلام سفير إسرائيل بإدانة المملكة الشديدة لتصريحات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي بخصوص الوضع القائم في المسجد الأقصى المبارك والسماح بصلاة اليهود فيه". وأضاف انه تم كذلك "التأكيد على أن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة وصلاة للمسلمين فقط". وعبر الأردن الأربعاء الماضي عن ادانته لتصريحات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد اردان، الذي دعا إلى تغيير الوضع القائم في القدس، حتى يتمكن اليهود من أداء الصلاة في الحرم القدسي. كما دان الأحد الماضي بشدة استمرار "الإنتهاكات" اثر صدامات بين الشرطة الإسرائيلية ومصلّين في حرم المسجد الأقصى في أول أيام عيد الأضحى، ودعا "الى وقف هذه الممارسات العدوانية فورا". وأكد القضاة ادانة المملكة ورفضها "إغلاق بوابات المسجد ومنع دخول المصلين إليه أو وضع أية قيود على الدخول تحت أية ذريعة أو حجة وفي مختلف الظروف والأحوال". كما شدد على "ضرورة احترام إسرائيل لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال وفقا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني". وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن عام 1994، باشراف المملكة على المقدسات الاسلامية في القدس. وتسيطر القوات الإسرائيلية على مداخل الموقع الذي تتولى إدارته الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن المسؤول عن الأماكن الدينية الإسلامية في القدس الشرقية. وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994، باشراف المملكة على المقدسات الاسلامية في المدينة. واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، التي كانت تخضع للسيادة الأردنية كسائر مدن الضفة الغربية قبل احتلالها، وضمّتها لاحقاً في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

 

Seven Opportunities for the UN in 2019-2020

 الأحد 15 أيلول 2019 - 7:53 ص

Seven Opportunities for the UN in 2019-2020 https://www.crisisgroup.org/global/002-seven-opportun… تتمة »

عدد الزيارات: 28,619,029

عدد الزوار: 690,580

المتواجدون الآن: 0