اليمن ودول الخليج العربي....ولي العهد السعودي: الهجوم على منشآتنا النفطية «عمل حرب» من طرف إيران....استنفار حوثي في صنعاء.. ومخاوف من "تظاهرات غضب"...حكومة هادي تتهم الإمارات بقصف قواتها والأخيرة ترد بقوة....قرقاش: إعلام قطر يستهدف السعودية والإمارات عبر اليمن...5 مصابين في حريق بمحطة قطار الحرمين بجدة...المحكمة الإدارية الأردنية تقرر وقف إضراب المعلمين...

تاريخ الإضافة الإثنين 30 أيلول 2019 - 6:13 ص    عدد الزيارات 2456    التعليقات 0    القسم عربية

        


ولي العهد السعودي: الهجوم على منشآتنا النفطية «عمل حرب» من طرف إيران...

جدة: «الشرق الأوسط أونلاين»... أكد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، أن الهجوم على منشآت أرامكو النفطية، عمل من أعمال الحرب من طرف إيران، مشيراً إلى أن السعودية "تأمل في أن لا يكون الرد العسكري ضرورياً والحل السياسي أفضل بكثير". وقال الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة"، الذي تبثه قناة (سي بي إس) الأميركية وفق ما نقلته وكالة (رويترز): "أتفق مع بوزير الخارجية الأميركي مايك ومبيو في أن الهجوم على منشآتنا النفطية هو عمل من أعمال الحرب من طرف إيران". وأضاف: "إذا لم يتخذ العالم موقفاً قوياً لردع إيران سنرى المزيد من التصعيد"، مؤكداً أن الحل السياسي أسهل في اليمن اذا أوقفت إيران دعمها للميليشيات الحوثية. وحذر ولي العهد السعودي، من أن "النفط سيصل لأسعار خيالية إذا لم يجتمع العالم لردع إيران"، وقال: "هجوم أرامكو ضرب قلب إمدادات الطاقة في العالم وليس فقط السعودية(..) هجوم أرامكو عمل أحمق لأنه استهدف 5 في المائة من إمدادات العالم". ووصف الأمير محمد بن سلمان، جريمة مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي، بـ"المؤلمة جداً"، مؤكداً أنه ستتم محاسبة كل مسؤول عنها، وقال: "العدالة ستأخذ مجراها في جريمة قتل جمال خاشقجي". ويتناول الحوار الذي أجراه البرنامج الأميركي الشهير مع ولي العهد السعودي، الثلاثاء الماضي في جدة، العديد من الموضوعات الهامة ومن بينها المساعي الإيرانية لزعزعة استقرار المنطقة، والهجمات الإرهابية التي استهدفت منشأتي أرامكو السعودية في بقيق وخريص، والتي تم تنفيذها باستخدام أسلحة وطائرات مسيرة إيرانية الصنع. كما يتطرق اللقاء إلى أهم التطورات المتعلقة برؤية "المملكة 2030"، بما تشمله من جوانب اقتصادية واجتماعية.

استنفار حوثي في صنعاء.. ومخاوف من "تظاهرات غضب"..

المصدر: دبي - العربية.نت.. أفادت مصادر مطلعة للعربية بوجود حالة من الاستنفار في العاصمة اليمنية صنعاء، وسط مخاوف حوثية من انفلات الأمور وخروج الناس في مظاهرات ضد الميليشيات. كما أشارت إلى نشر سيارات تابعة للأمن المركزي الحوثي في كل شوارع صنعاء. وأوضحت المصادر أن ميليشيات الحوثي اتخذت إجراءات أمنية مشددة في العاصمة، ساعية إلى حث الناس على عدم الانجرار إلى أي مظاهر تزعزع الأمن. وأفادت بوجود حالة من الهلع والخوف. ونقلت وسائل إعلام محلية عن أحد قادة الحوثييين قوله "إن الوضع ليس مطمئناً، وإذا انقلب الناس علينا فلن نستطيع إيقافهم".

ضرائب "جنونية"

أما عن أسباب السخط الكامن بين الناس في صنعاء، فلفتت المصادر إلى أن السبب الرئيسي هو الحالة الاقتصادية التي يعيشها سكان العاصمة، فضلاً عن ابتزاز التجار، وقطع المرتبات، ورفع الضرائب على كل شيء حوالى 500%، حتى بات صاحب أي عمارة سكنية ملزما على سبيل المثال بدفع إيجار شهر ضرائب. أما أصحاب المطاعم فيدفعون عن كل 100 ألف ريال يمني، 5 آلاف، حتى إن أصحاب الخضراوات باتوا ملزمين بحسب تقارير محلية، بدفع ضرائب شهرية يسمونها "مجهودا حربيا".

محال تجارية صغيرة في صنعاء "الفساد زاد عن حده"

يذكر أن تقارير صحافية عدة كانت أفادت بقيام الحوثيين بجمع أموال طائلة من الشعب تذهب إلى جيوبهم، كما أن عناصر الميليشيات يرفضون تسليم مرتبات الناس ما جعل اليمنيين في حالة سخط. إلى ذلك، زادت تصرفات المشرفين الحوثيين وإهانتهم للناس خاصة في القرى من غضب الشعب.

حكومة هادي تتهم الإمارات بقصف قواتها والأخيرة ترد بقوة

المصدر: RT... اتهم وزير الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها محمد الحضرمي الإمارات على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة، بضرب قوات الحكومة جنوب اليمن. واتهم الحضرمي في كلمته المجلس الانتقالي الجنوبي بـ"التمرد على الدولة" و"استهداف الشرعية الدستورية والهوية اليمنية" بدعم مالي وعسكري ولوجستي من أبوظبي. وتابع: "اضطر الجيش الوطني الباسل للتصدي لهذه المحاولة والقيام بواجبه في استعادة الدولة ومؤسساتها في العاصمة المؤقتة عدن، غير أن جيشنا للأسف تعرض لضربات عسكرية مباشرة وخارجة عن القانون الدولي من قبل الطيران الإماراتي، وبصورة شكلت ضربة قاسية في جسد الوطن وانحرافا صريحا عن الأهداف النبيلة لتحالف دعم الشرعية في اليمن". وسرعان ما استدعت هذه التصريحات ردا غاضبا من نائبة المندوبة الدائمة للإمارات لدى الأمم المتحدة أميرة الحفيتي، التي أعربت عن "أسف بلادها ورفضها لهذه الادعاءات". وشددت الدبلوماسية الإماراتية على حق بلادها في "الدفاع عن نفسها والرد على التهديدات الموجهة لقوات التحالف العربي باليمن"، محذرة من أن "التنظيمات الإرهابية بدأت في زيادة وتيرة هجماتها ضد قيادة التحالف والمدنيين". وأشارت الحفيتي إلى أن ما حصل هو "استهداف مليشيات إرهابية بضربات جوية محددة وفقا لقواعد الاشتباك المبنية على اتفاقية جنيف والقانون الدولي الإنساني نتيجة التهديد المباشر لأمن قوات التحالف". وأضافت أن أبوظبي "ستستمر في اتخاذ إجراءات ملائمة ومناسبة لحماية قوات التحالف من التهديدات الموجهة إليها وضمان عدم عودة العناصر الإرهابية بما في ذلك ضمان عدم عودة "داعش" لمزاولة أنشطتهم الإرهابية في اليمن".

قرقاش: إعلام قطر يستهدف السعودية والإمارات عبر اليمن

المصدر: دبي - العربية.نت... قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، اليوم الأحد، إن الخط الإعلامي القطري يمجد ويعبر عن ميليشيات الحوثي ويراهن على الإخوان باستهداف السعودية والإمارات عبر الأزمة اليمنية. من خلال مجريات الأحداث والخط الإعلامي القطري أصبحت الدوحة منخرطة في الأزمة اليمنية، موقف يمجد ويعبر عن الحوثي ويراهن على الإخوان ويسعى الى التعويض عن قلة الاهتمام الدولي بأزمة قطر بأن يستهدف السعودية والإمارات عبر اليمن، منطق ملتوي ولكنه ليس بالمستغرب. وغرد قرقاش في حسابه على "تويتر" قائلا "من خلال مجريات الأحداث والخط الإعلامي القطري أصبحت الدوحة منخرطة في الأزمة اليمنية". وأضاف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أن "موقف (الدوحة) يمجد ويعبر عن الحوثي ويراهن على الإخوان ويسعى إلى التعويض عن قلة الاهتمام الدولي بأزمة قطر بأن يستهدف السعودية والإمارات عبر اليمن". ووصف هذا المنطق بـ"الملتوي لكنه ليس بالمستغرب".

5 مصابين في حريق بمحطة قطار الحرمين بجدة...

جدة: «الشرق الأوسط أونلاين»... أسفر حريق شب في محطة قطار الحرمين بحي السليمانية في جدة عن إصابة خمسة أشخاص، حسبما أفادت إمارة مكة في تغريدة لها. وكان بيان لمشروع قطار الحرمين أفاد في وقت سابق بأن الحريق اندلع في محطة القطار عند الساعة 12:35 بتوقيت مكة المكرمة، مضيفاً أن الدفاع المدني يواصل محاولات السيطرة على الحريق. كما أعلنت مديرية الدفاع المدني على «تويتر» أن فرق الإطفاء تواصل مكافحة الحريق. من جهتها، أوضحت إمارة مكة أن الحريق اندلع في سقف محطة قطار الحرمين في حي السليمانية بجدة. يذكر أن خط السكك الحديدية لقطار الحرمين يقطع مسافة 450 كيلومتراً ويربط مدينتي مكة والمدينة بمدينة جدة المطلة على البحر الأحمر. وافتتح المشروع في سبتمبر (أيلول) من العام الماضي.

المحكمة الإدارية الأردنية تقرر وقف إضراب المعلمين

عمان: «الشرق الأوسط أونلاين»... أصدرت المحكمة الإدارية الأردنية، اليوم (الأحد)، قراراً تنفيذياً بوقف إعلان الإضراب المفتوح مؤقتاً من جانب المعلّمين إلى حين البتّ في الدعوى. واستندت المحكمة في قرارها إلى تقدُّم عدد من أولياء الأمور بطلب لوقف تنفيذ قرار الإعلان عن إضراب مفتوح. وأوضحت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن المحكمة قررت وقف الإضراب مؤقتاً لحين البت في دعوى مقدمة من وليَيْ أمر طالبين. يأتي الحكم في وقت أكدت فيه نقابة المعلمين تمسكها بالإضراب، رغم قرار من الحكومة، أمس (السبت)، بزيادة نسب العلاوات الممنوحة للمعلمين. وكانت النقابة قالت، الليلة الماضية، إن مقدار العلاوة المطروح من جانب الحكومة أقل من 10 في المائة، مما كان يدور النقاش حوله. وبدأ المعلمون في الأردن في الثامن من سبتمبر (أيلول) الحالي إضراباً مفتوحاً عن العمل للمطالبة بزيادة في علاوة المهنة بـ50 في المائة على الرواتب الأساسية. ولم يتضح على الفور ما إذا كان الحكم القضائي الصادر اليوم يلزم نقابة المعلمين بوقف الإضراب، إلا أن معلمين في مناطق مختلفة بالأردن شاركوا في مسيرات احتجاجية، اليوم. وأكدت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات إن الزيادات التي أقرها مجلس الوزراء «تمثل الحد الأقصى من إمكانيات الحكومة المالية، خصوصاً أن الموازنة العامة تعاني من عجز مزمن على مدى سنوات كثيرة، إضافة إلى تراجع الإيرادات المحلية». وأكدت: «لو كانت الظروف المالية أفضل ربما كانت الزيادة أعلى». وسجل إضراب المعلمين رقماً قياسياً كأطول إضراب نقابي شهدته البلاد، بعد توقف نحو 100 ألف معلم عن التدريس في أكثر من 3500 مدرسة حكومية في محافظات المملكة كافة، وتوقف 1.5 مليون طالبة وطالب عن اللحاق بمدارسهم، وفيما أعربت الحكومة عن أملها في ألا يكون «هناك إضراب الأسبوع المقبل، وأن يعود المعلم والطالب إلى الغرفة الصفية»، أكد رئيس الوزراء عمر الرزاز ليل الخميس الماضي على أن «علاوة الـ50 في المائة غير واردة، وأن هذه الحكومة لم تلتزم بها، مثلما لم تلتزم بها حكومات سابقة، كما أن الوضع الاقتصادي الحالي لا يسمح إطلاقاً بهذه الزيادات، وبهذا الحجم»، مشيراً بهذا الصدد إلى أن «نَفَس الحكومة طويل، وصدرها واسع للحوار، ولكن مصلحة الطلبة فوق كل اعتبار، وهذا ما يؤمن به المعلم قبل أي شخص آخر في المجتمع». وتشهد منصات التواصل الاجتماعي انقساماً حادّاً في الآراء حول الموقف من إضراب نقابة المعلمين، وفيما عبر أهالي طلبة عن «خشيتهم من تأخر العام الدراسي ومصير أبنائهم، خصوصاً في مرحلة الثانوية العامة»، عبّر البعض عن مواقفهم التضامنية مع المعلم، حتى «لو استدعى الأمر تأجيل العام الدراسي، أو تعطيل الفصل الأول منه». وكانت مصادر رسمية قد أكدت لـ«الشرق الأوسط»، في وقت سابق، أن خيار الحكومة في اللجوء للقضاء والمطالبة بحل نقابة المعلمين، هو خيار مطروح على طاولة القرار، من دون تحديد موعد لذلك، خصوصاً بعد دفع أولياء أمور طلبة لتسجيل قضايا في المحاكم، واتهام النقابة بتجاوزها للقانون، واستخدام الطلبة لتحصيل مكتسبات نقابية. بينما أكدت مصادر أخرى على أن خيار تأجيل الفصل الدراسي الأول الذي بدأ مع مطلع سبتمبر (أيلول) الحالي، بات خياراً مطروحاً، وهو ما اعتبرته النقابة «خياراً خطيراً ومرعباً».

 



السابق

سوريا.....بعد ترحيب أميركا باللجنة الدستورية.. امتعاض كردي!....بيدرسن: حضور 5 جيوش في سوريا يهددها...وجهاء من ديرالزور يرفضون دعوة روسية لمناقشة مطالب المتظاهرين.....النظام يوافق على عودة دفعات جديدة من أهالي القصير المدمرة...

التالي

العراق.."إيلاف" تكشف دور إيران في إقصاء قائد تحرير الموصل... الساعدي يستقيل وتويتر يشتعل بـ"كلنا عبد الوهاب"...عبد المهدي يرفض التراجع عن قراره بشأن قائد قوات مكافحة الإرهاب...معبر القائم العراقي.. جسر إيران البري إلى المتوسط..عبد المهدي: قدمت تطمينات بعدم استهداف السعودية من العراق...

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,269,322

عدد الزوار: 6,985,009

المتواجدون الآن: 75