أخبار وتقارير..تميم في طهران.. للوساطة أم بحثا عن دور في الأزمة؟..مناورات لمقاتلات شبحية تتزامن مع تحذيرات ترمب لطهران....بين إيران وأوكرانيا.. من يعوض عائلات ضحايا الطائرة المنكوبة؟... حرب سرية إسرائيلية-سوفييتية فوق مصر..ترامب يقلل من أهمية التفاوض مع إيران لكن "لا أسلحة نووية ولا قتل للمتظاهرين"....بومبيو يبحث مع نظيره الفرنسي التصدي لـ"داعش وأنشطة إيران الخبيثة"...

تاريخ الإضافة الإثنين 13 كانون الثاني 2020 - 4:57 ص    عدد الزيارات 2619    التعليقات 0    القسم دولية

        


مناورات لمقاتلات شبحية تتزامن مع تحذيرات ترمب لطهران...

المصدر: العربية.نت... فيما كان الرئيس الأميركي دونالد ترمب يبعث رسائل تحذير إلى إيران، قام سلاح الجو الأميركي بإطلاق 52 طائرة مقاتلة في استعراض للقوة العسكرية الجوية في إطار حصة تدريبية، وكان ترمب قد حدد أنه سيتم توجيه ضربات إلى 52 هدفا إيرانيا إن تجرأت الأخيرة على استهداف جنود أو مصالح أميركية في المنطقة كثأر على مقتل اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني. ويرمز الرقم 52 يرمز إلى عدد الرهائن الأميركيين خلال الأزمة الدبلوماسية في الفترة ما بين عامي 1979 إلى 1981، عندما اقتحمت مجموعة من المحتجين الإيرانيين سفارة الولايات المتحدة الأميركية في طهران واحتجزوا 52 دبلوماسياً أميركياً كرهائن لمدة 444 يوماً. وبحسب ما نشرته صحيفة "إكسبريس البريطانية"، خرجت المقاتلات الشبح طراز F-35A Lightning II إلى المدرج في ولاية يوتاه لتنفيذ مهام تدريبية، وصفتها قيادات من سلاح الجو الأميركي، بأنها تأتي لاختبار واستعراض مدى القوة والقدرات القتالية.

4.2 مليار دولار

بلغت القيمة الإجمالية للمقاتلات التي شاركت في التدريب بقاعدة هيل الجوية الأميركية زهاء 4.2 مليار دولار. وأظهرت التدريبات، التي واكبت تصريحات ترمب، مدى قدرة القوات الجوية على نشر قوة كبيرة من طراز F-35As في آن واحد وبسرعة فائقة وتنسيق منقطع النظير. وكشفت الأجنحة القتالية التابعة لسلاح الجو الأميركي عن بلوغ مقاتلات F-35 أخيرًا القدرة على تنفيذ المهام القتالية بالكامل.

حالة تأهب دائم

وقال العقيد، ستيفن بيهمر، قائد الفرقة القتالية 388: "مثلت كل حصة تدريب ونشر تم إجراؤها على مدار السنوات الأربع الماضية نقطة انطلاق أساسية في الوصول إلى القدرة القتالية الكاملة. "إنها مجرد بداية لعمليات قتالية متواصلة من المقاتلات طراز F-35A وستبقى القوات جاهزة وعلى أهبة الاستعداد للانتشار كلما وحيثما كانت هناك حاجة لذلك".

"جاهزون للقتال وتحقيق الانتصار"

استغرق التخطيط لإجراء هذه التدريبات عدة أشهر، لكن واكب تنفيذها نفس الأسبوع الذي تواصل فيه الولايات المتحدة الاستعدادات تحسباً لأي تحرك من جانب إيران رداً على مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني في العراق. قام حساب فرقة أجنحة الجو الـ419 احتياط على منصة "تويتر" بنشر تغريده جاء فيها أنهم "مستعدون للطيران والقتال والنصر".

اكتمال الجاهزية القتالية

فيما قال مقاتلو الفرقة الـ388: "أثبتت التدريبات، التي تم التخطيط لها على مدار عدة أشهر، قدرتنا على توظيف قوة كبيرة من طراز F-35As، واختبار مدى الجاهزية فيما يتعلق بمهام الأفراد وتتابع تحليق المقاتلات، والتنسيق مع العمليات الأرضية وغرفة عمليات الطيران، بالإضافة إلى القدرة القتالية ضد الأهداف الجوية والبرية. "بعد مرور أكثر من 4 سنوات بقليل على استلام أول طائرة من طراز F-35A Lightning II هجومية، تمكن نسور أجنحة قاعدة هيل الجوية من بلوغ مرحلة القدرة القتالية الهجومية الكاملة".

"مشية قطيع الأفيال"

تم تنفيذ تشكيل "مشية قطيع الأفيال" كجزء من التدريبات، وهو مصطلح يتعلق بكيفية صف وتنظيم تحرك أعداد كبيرة من المقاتلات العسكرية في خطوط متقاربة ومزدحمة للغاية قبيل الإقلاع.

أول مهمة انتشار في الشرق الأوسط

تسلم سلاح الجو الأميركي أول مقاتلة طراز F-35 منذ نحو 4 سنوات، واستمر الطيارون الحربيون في التدريب بشكل متواصل على التحليق بالمقاتلة المتطورة إلى أن تم المشاركة بهذه المقاتلة لأول مرة على الإطلاق في عملية انتشار في الشرق الأوسط العام الماضي.

أشد فتكا بالأعداء

ويعتبر طراز F-35 هو أكثر الطائرات العسكرية تقدماً على الإطلاق في السماء، حيث يباهي سلاح الجو الأميركي بأن هذه المقاتلة "تتميز بقدرات محسنة على الفتك بالعدو والنجاة من أي خطر محدق والتكيف تلقائيا ضد أي تهديدات ناشئة من أجل الحفاظ على ميزة التفوق الجوي الأميركي". يمكن أيضا للمقاتلة F-35 تنفيذ المهام انطلاقاً من البر والبحر، ولاقت إعجاب خبراء التسليح العالميين باعتبارها قفزة هائلة للأمام في تكنولوجيا الطيران.

3 إصدارات من F-35

تأتي المقاتلة F-35A كنسخة أولى من 3 إصدارات مزمع دخولها الخدمة الفعلية بشكل كامل في سلاح الجو الأميركي، حيث يتميز الإصدار الثاني وهو طراز F-35B، الذي دخل الخدمة مؤخرا، بالقدرة على الإقلاع والهبوط عموديا، فيما تأخر دخول الإصدار الثالث وهو طرازF-35C، المخصص لتنفيذ عمليات قتالية انطلاقا من على متن حاملات الطائرات، حيث مازال يمر ببعض مراحل الاختبار النهائية.

البنتاغون: ترمب مستعد للحوار مع إيران بدون شروط مسبقة

المصدر: العربية.نت... قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، اليوم الأحد، إن الرئيس دونالد ترمب مستعد للحوار مع إيران بدون شروط مسبقة. وأوضح إسبر في تصريح لقناة "سي بي إس" إن الولايات المتحدة مستعدة لمحاورة إيران حول "مسار جديد، وسلسلة تدابير تجعل من إيران بلداً طبيعياً أكثر"، وذلك بعد ساعات من تحذير الرئيس الأميركي من ارتكاب "مجزرة جديدة بحق المتظاهرين السلميين" في البلاد. ودعا الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الأحد، قادة إيران إلى عدم قتل المتظاهرين. وأشار في تغريدة على حسابه في "تويتر" إلى أن هناك الآلاف إما قتلوا بالفعل أو اعتقلوا، والعالم يشاهد، وشدد على أنه "أهم من ذلك.. فإن الولايات المتحدة الأميركية تراقب". وطالب النظام الإيراني بإعادة الإنترنت وبترك الصحافيين يعملون بحرية، وأنهى الرئيس الأميركي تغريدته موجهاً كلامه للنظام الإيراني: "توقفوا عن قتل الشعب الإيراني العظيم!".

ترامب لقادة إيران: أوفقوا قتل شعبكم العظيم فالعالم يراقب

الحرة.... دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأحد، قادة إيران إلى وقف قمعهم للمتظاهرين الذين يهتفهون في الشوارع ضد النظام، منذ اعترافه السبت بإسقاط الطائرة الأوكرانية المدنية بعد أيام من الإنكار. وكتب ترامب في تغريدة "إلى قادة إيران- لا تقتلوا متظاهريكم. لقد قتل واعتقل الآلاف على أيديكم، والعالم يراقب. وأهم من ذلك، الولايات المتحدة تراقب. أعيدوا الإنترنت واتركوا الصحافيين يتجولون بحرية. أوقفوا قتل الشعب الإيراني العظيم!". وتأتي التغريدة بعد يوم على نشر الرئيس الأميركي رسالة بالفارسية أعرب فيها عن دعمه للمتظاهرين إثر اندلاع احتجاجات عارمة عقب اعتراف السلطات بوقوفها وراء المأساة الجوية التي حصدت أرواح 176 شخصا. وقال ترامب في تلك الرسالة "إلى الشعب الإيراني الشجاع صاحب المعاناة الطويلة: لقد وقفت معكم منذ بداية رئاستي وستواصل حكومتي الوقوف معكم. نحن نتابع الاحتجاجات عن كثب. شجاعتكم ملهمة". وحذر ترامب إيران من ارتكاب "مجزرة جديدة ضد المتظاهرين السلميين"، وقال في تغريدة لاحقة "على الحكومة الإيرانية أن تسمح لجماعات حقوق الإنسان بنقل وقائع احتجاجات الإيرانيين على أرض الواقع، لا يمكن أن تكون هناك مذبحة أخرى بحق المتظاهرين السلميين، ولا قطع للإنترنت". ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي بيانا عسكريا، السبت، جاء فيه أن إيران أسقطت "عن غير قصد" الطائرة الأوكرانية بعد دقائق من مغادرتها مطار الإمام الخميني في طهران. وبرر ما حصل بما أسماه "خطأ بشريا". وأسقطت الطائرة وهي من طراز بوينغ 737 في غمرة اعتداء صاروخي شنته طهران على قاعدتين عسكريتين عراقيتين تضمان قوات أميركية، ردا على مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني. لكن الإعلان أثار غضبا عارما أجج السخط الشعبي القائم أصلا ضد النظام. وخرجت تظاهرات في طهران، ثم امتدت إلى مدن أخرى بينها أصفهان حيث ردد المحتجون شعارات مثل "أميركا ليست عدونا.. عدونا هنا في الداخل". وانتقد المحتجون "سنوات المجازر" التي رأوها على يد النظام منذ الثورة الإسلامية التي جلبت رجال الدين للسلطة في عام 1979.

بين إيران وأوكرانيا.. من يعوض عائلات ضحايا الطائرة المنكوبة؟

l سكاي نيوز عربية – أبوظبي....ما لبثت الأنباء عن سقوط الطائرة الأوكرانية التي كانت تقل 176 راكبا فوق إيران، صباح الأربعاء، تنتشر، حتى برزت التساؤلات المعتادة، بشأن التعويضات التي يحصل عليها أسر ركاب الحوادث الجوية بشكل عام.

فكيف يتم تعويض عائلات الضحايا ماديا؟ وما الجهة المسؤولة عن ذلك؟

ينظم قانون خاص بالملاحة الجوية عملية تعويضات عائلات ضحايا كوارث الطيران من قبل شركات التأمين، فضلا عن تعويض شركات الطيران نفسها عن طائراتها المحطمة، لكن في حالة الطائرة الأوكرانية التي اعترفت إيران بإسقاطها، مما أسفر جميع ركابها قد يختلف الوضع قليلا. وعادة ما تقوم شركات الطيران الكبرى بتقديم تعويضات مبدئية لأهالي الضحايا قبل إجراء أي تحقيقات، في إطار الحفاظ على سمعة علامتها التجارية ومدخلاتها، ومنع انخفاض الحجوزات أو إلغائها. وفي هذا السياق، قال رئيس الوزراء الأوكراني أوليكسي هونشاروك، السبت، إن أوكرانيا ستدفع 200 ألف هريفنيا (8350 دولارا) عن كل راكب إلى عائلات ضحايا الطائرة الأوكرانية من طراز بوينغ، التي تحطمت وسقطت قرب طهران. وأضاف أن شركة الخطوط الجوية الأوكرانية ستدفع تعويضات لعائلات أفراد طاقم الطائرة الذين لقوا حتفهم في الحادث. وفي بعض الحالات تختلف التعويضات على حسب أسباب تحطم الطائرة، بحيث ترتفع قيمة التعويضات إذا أظهرت التحقيقات تسبب طاقم الطائرة في سقوطها، كما حدث في تحطم طائرة "إيرباص" الألمانية فوق جبال الألب الفرنسية في مارس 2015، خلال رحلتها من مدينة برشلونة الإسبانية إلى مدينة دوسلدورف الألمانية، التي أظهرت التحقيقات أن مساعد الطيار أسقطها عمدا. لكن يفغين ديكني رئيس شركة طيران "يوكرين إنترناشيونال إيرلاينز" المشغلة للطائرة التي كانت تقوم برحلة بين طهران وكييف، قال: "لم يكن لدينا أدنى شك بأن طاقمنا وطائرتنا لا يمكن أن يتسببا بهذه الكارثة الرهيبة. كانوا الأفضل". وأحيانا ما تقوم الدول نفسها بدور شركات التأمين إذا ما ثبت ضلوعها بشكل رسمي في حوادث الطيران، وهو الأمر الذي وقع للطائرة المحطمة في إيران. ويعد المثال الليبي الأشهر في هذه العملية، حيث دفعت ليبيا تعويضات إلى أسر ضحايا طائرة الركاب الأميركية التي سقطت فوق قرية لوكربي الاسكتلندية عام 1988، وذلك بعد سنوات من التحقيقات والمفاوضات والتسوية. وتعليقا على ذلك، قال رئيس الوزراء الأوكراني إن دبلوماسيين أوكرانيين يعكفون على دراسة سبل الحصول على تعويضات من السلطات الإيرانية التي لم تتحدث حتى الآن عن التعويضات. وفي نفس السياق، طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، بمعاقبة المذنبين، وبدفع تعويضات من قبل إيران التي اعترفت بأنها أسقطت "بالخطأ" طائرة "بوينغ" الأوكرانية. وقال زيلينسكي في صفحته على "فيسبوك": "ننتظر من إيران (...) إحالة المذنبين إلى القضاء (...) ودفع تعويضات"، و"إعادة جثامين الضحايا". وعبر عن أمله في "استمرار التحقيق بلا تأخير متعمد، وبلا عراقيل"، مؤكدا أن "خبراءنا الـ45 يجب أن يتمكنوا من الحصول" على كل عناصر التحقيق. ورغم أن قانونا واحدا خاصا بالملاحة الجوية ينظم عملية تعويضات أهالي ضحايا كوارث الطيران، تختلف تعويضات الضحايا حسب الجنسية، فالحد الأقصى لتعويض أهالي ضحية أميركي يبلغ 4 ملايين و500 ألف دولار أميركي، يليه البرازيلي فيبلغ 2 مليون و500 ألف دولار. فيما يتم تعويض أهالي الضحية الكندي بحد أقصى يبلغ مليون و700 ألف دولار، والأوروبي بحد أقصى يصل إلى مليون و600 ألف دولار، والأسترالي مليون و400 ألف دولار، والماليزي 600 ألف دولار، والصيني 500 آلاف دولار أميركي، وفقا لما نقلته مجلة "تايم" الأميركية عن جيمس هيلي - برات رئيس قسم الطيران بشركة "ستيوارت لو" للاستشارات القانونية في لندن. وفي حالة الطائرة الإيرانية، فإن العدد الأكبر من الضحايا إيرانيون وكنديون، إلى جانب عدد من الأفغان والبريطانيين والسويديين، و11 أوكرانيا، بينهم أفراد الطاقم التسعة. وكانت أوكرانيا أعلنت الجمعة أن خبراءها الموجودين في إيران من أجل التحقيق تمكنوا من الوصول إلى الصندوقين الأسودين وحطام الطائرة وموقع تحطم الطائرة واتصالات بين الطيارين وبرج المراقبة الإيراني. وشبه كثيرون هذه الكارثة الجوية بتلك التي حدثت في شرق أوكرانيا عندما تحطمت طائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية في 2014 فوق منطقة النزاع المسلح بين المتمردين الانفصاليين الموالين لروسيا، لكن موسكو تواصل نفي أي مسؤولية لها. وكتب النائب الأوكراني الموالي للغرب فولوديمير ارييف على "فيسبوك"، أنه "تبين أن إيران أكثر تحضرا من روسيا"، مشيرا إلى أن "طهران اعترفت بذنبها خلال 3 أيام، بينما لا تزال روسيا تواصل محاولة التملص من القضية". من جهته، قال أوليكسي دانيلوف سكرتير مجلس الأمن والدفاع القومي الأوكراني لـ"فرانس برس"، إنه لا يملك معلومات عن نوع الصاروخ الإيراني الذي سبب تحطم الطائرة.

لم تعرف تفاصليها من قبل.. حرب سرية إسرائيلية-سوفييتية فوق مصر

الحرة... فوجىء طالب ماجستير إسرائيلي بحرب سرية بين الاتحاد السوفييتي وإسرائيل جرت فصولها إبان حرب الاستنزاف في 1970 بين تل أبيب والقاهرة وكادت تشعل حربا عالمية مدمرة، لكن تفاصيلها غير معروفة للإسرائيليين. وبدأ الطالب في جامعة بار ايلان، بوريس دولين، بحثا تاريخيا بعد أن قرأ في 2004 حوارا في إحدى الجرائد الروسية المحلية مع جندي متقاعد قاتل الإسرائيليين من على الأرض المصرية. ووجدت إسرائيل نفسها في مواجهة قوة كبرى لأول مرة وأسقطت صواريخ روسية مقاتلات الجيش الإسرائيلي، وفقا لتقرير نقلته صحيفة "هآرتس". وكانت روسيا نشرت قواتها في مصر للدفاع عن مصالحها في الشرق الأوسط خلال فترة الحرب الباردة، ولمراقبة الغواصات وحاملات الطائرات الأميركية في البحر الأبيض المتوسط. وفي 1970، في ذروة الحرب بين إسرائيل ومصر، انتاب الروس القلق من أن إسرائيل يمكن أن تمحو الوجود العسكري الروسي في مصر، وتؤذي قدرتهم على تحييد التهديد النووي الأميركي، على حد تصورهم. وتمثل الحل الروسي بمنع القوات الجوية الإسرائيلية من التحليق في السماء المصرية عن طريق نشر بطاريات صواريخ أرض-جو على طول قناة السويس. في البداية، ضغط الروس على الرئيس المصري جمال عبد الناصر لتهدئة الأمور. وعندما لم يمتثل، نقل الروس رسالة تهديد إلى إسرائيل تطالبها بوقف ضرباتها الجوية في مصر. واعتبرت الحكومة السوفيتية الهجمات الإسرائيلية "عملا استفزازيا يمكن أن تنجم عنه تداعيات خطيرة جدا"، وفقا للرسالة. وأبلغ وزير الخارجية الإسرائيلي آنذاك موشيه دايان، لجنة الأمن والشؤون الخارجية بالكنيست عن المشكلة، قائلا: "الروس... في طليعة القوات المصرية التي تقاتلنا". وفي 30 يونيو 1970، أسقطت طائرات "فانتوم" الإسرائيلية، التي تعتبر الأكثر تقدما من نوعها في العالم، للمرة الأولى بصواريخ مصرية مضادة للطائرات. وكان الجنود الروس، الذين تم نشرهم مع بطاريات الصواريخ المضادة للطائرات، هم من أسقطوا الطائرات الإسرائيلية. وجاء الرد الإسرائيلي بعد شهر، ففي 30 يوليو تحطمت خمس مقاتلات "ميغ" سوفييتية في الصحراء المصرية، كما قتل ثلاثة طيارين سوفيتيين. وفي 3 أغسطس، واجه طيارو القوات الجوية الإسرائيلية مرة أخرى السوفييت، بحسب البحث الذي أعده الطالب والذي سينشر في كتاب. وذكر البحث أن طائرة إسرائيلية أسقطت بعد ذلك، مشيرا إلى أنه لم يتضح إلى الآن فيما لو كانت مصر وراء الحادث أم الاتحاد السوفييتي. وكان الاعتراف الرسمي بأن القوات المسلحة الإسرائيلية والسوفييتية ضالعة في القتال، وكان من الممكن أن يرغم الاتحاد السوفياتي على استخدام قدراته الكاملة ضد إسرائيل، الأمر الذي كان سيجبر الولايات المتحدة بدورها على الرد؛ بالتالي كان يمكن للاشتباكات المحدودة أن تتطور بسرعة إلى حرب بين القوى العظمى.

طائرات حلقت فوق إيران قبل وبعد الكارثة الأوكرانية منها " الخطوط القطرية والتركية"..

الحرة.... قبل حادث سقوط الطائرة الأوكرانية في إيران وبعده بوقت قليل، سيرت شركات طيران مثل الخطوط الجوية التركية والقطرية رحلاتها في الأجواء الإيرانية كالمعتاد، رغم الخطر الذي يهدد سلامة الركاب في تلك الساعات التي شهدت إطلاق الحرس الثوري صواريخ على قواعد عسكرية عراقية ما أدى إلى الكارثة التي راح ضحيتها 176 راكبا. وكانت الوكالة الفدرالية للطيران المدني الأميركي (FAA) قد أصدرت، قبل كارثة الطائرة الأوكرانية، أوامر طارئة تحظر على شركات الطيران الأميركية التحليق فوق إيران والعراق وخليج عمان. ورغم أن تحذير الوكالة الأميركية غير ملزم للشركات الأجنبية، إلا أن الأخيرة تلتزم بها غالبا، حرصا على سلامة الركاب. وتزامن تحليق الطائرة الأوكرانية مع إطلاق الحرس الثوري الإيراني صواريخ على قواعد عسكرية عراقية ردا على مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني بضربة أميركية قرب مطار بغداد. وبعد أيام من الإنكار، اعترفت إيران رسميا بأن الحرس الثوري هو من أسقط الطائرة بصاروخ. الطائرة الأوكرانية انطلقت من مطار الخميني الدولي بعد حوالي ساعتين ونصف الساعة على الحظر الأميركي، فأسقطها الصاروخ الإيراني ما أسفر عن مقتل جميع ركابها وعددهم 176 بينهم 82 إيرانيا و63 كنديا و11 أوكرانيا، و10 سويديين وسبعة أفغان وثلاثة ألمان. قرار الحظر الأميركي على الطيران فوق إيران اتخذ بسبب وجود "خطر غير مقصود" على الطائرات الأميركية "بسبب احتمال سوء التقدير أو سوء تحديد الهوية". في ذلك الوقت، يبدو أن عددا من الشركات بينها الخطوط التركية والقطرية ولوفتهانزا الألمانية، ووأيروفلوت الروسية، واصلت رحلاتها من وإلى طهران بعد إطلاق الصواريخ، وبعد تحذير FAA الأميركية، وحتى بعد كارثة الطائرة الأوكرانية، وفق Flightradar24، الذي يراقب حركة الملاحة الجوية حول العالم. وأقلعت 10 طائرات من مطار الخميني من دون مشاكل ما بين منتصف الليل وحتى إسقاط الطائرة الأوكرانية فجرا الأربعاء. وبعد سقوط الطائرة الأوكرانية بوقت قليل، غادرت طائرات تابعة للخطوط التركية والقطرية مطار الخميني.

رحلات قبل وبعد كارثة الطائرة الأوكرانية

الرحلة TK 875 للخطوط التركية أقلعت في الثامن من يناير باتجاه اسطنبول في الساعة 3:45 فجرا.

الرحلة OS 872 للخطوط النمساوية أقلعت إلى فيينا في الساعة 3:45 فجرا.

الرحلة LH 601 التابعة للوفتهانزا غادرت في الساعة 4:23 فجرا إلى فرانكفورت.

الرحلة SU431 التابعة لأيروفلوت انطلقت باتجاه موسكو في الساعة 4:31 فجرا.

الرحلة QR 491 للخطوط القطرية أقلعت في الساعة 5:01 فجرا متوجهة إلى الدوحة.

الرحلة TK 873 التركية غادرت طهران في الساعة 5:07 إلى إسطنبول.

الطائرة الأوكرانية المنكوبة PF752 انطلقت من مطار الخميني في الساعة 6:12 وأسقطت بعد دقائق معدودة.

الرحلة TK879 للخطوط التركية انطلقت في الساعة 8:23 باتجاه إسطنبول.

الرحلة QR483 للخطوط القطرية أقلعت في الساعة 12:50 ظهرا باتهاه الدوحة.

الرحلة TK871 للخطوط التركية غادرت طهران باتجاه اسطنبول في الساعة 3:29 ظهرا.

الرحلة QR 499 التابعة للخطوط القطرية غادرت في الساعة 11:08 ليلا متوجهة إلى الدوحة.

ودافع خبراء في السلامة، عن شركات الطيران تلك قائلين إن الذنب يقع على عاتق إيران لوحدها. وبحسب الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالطيران فإن البلدان ملزمة بمراقبة أجوائها وإبلاغ الشركات بالتغييرات التي تشهدها ظروف السلامة. لكن بيتر غولز، المدير السابق للمجلس الوطني لسلامة النقل في الولايات المتحدة، يقول إن شركات الطيران كان عليها تعليق كافة رحلاتها في أعقاب الهجوم الصاروخي الإيراني، مشيرا إلى تلك الشركات تقع على عاتقها مسؤولية القيام بمزيد من المراقبة في مناطق النزاع وتجنبها. وكانت مصادر استخباراتية أشارت إلى أن الطائرة الأوكرانية أصيبت بصاروخين روسيين أطلقهما الدفاع الجوي الإيراني. وحتى صدور الاعتراف الإيراني، أنكرت إيران مرار تسببها في إسقاط الطائرة الأوكرانية، وذلك على لسان رئيس منظمة الطيران المدني الإيراني علي عابد زاده، الذي قال الجمعة إنه من "المؤكد" أن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت قرب طهران لم تصب بصاروخ. ورغم انتشار فيديو يثبت تورط االحرس الثوري في إسقاط الطائرة الأوكرانية، إلا أن زاده رفض كل ذلك وقال: "شاهدنا بعض المقاطع المصورة، نؤكد أن الطائرة احترقت لما بين 60 و70 ثانية" قبل الانفجار. وأضاف أنه مع ذلك "لا يمكن أن تكون مسألة أنها أصيبت بجسم ما صحيحة علميا". وفي عام 2014، أصدرت سلطات الطيران تحذيرات بشأن المجال الجوي الأوكراني، وأوصت شركات الطيران بالتحليق على ارتفاع معين بسبب النزاع بين متمردين موالين لروسيا مسلحين بصواريخ أرض جو روسية الصنع والذين سبق أن أسقطوا طائرات عسكرية تابعة للحكومة. وفيما اختارت شركات تجنب المنطقة بأسرهها ما أدى إلى رحلات أطول، اختارت الطائرة الماليزية مواصلة المسار ذاته مع التحليق على ارتفاع حوالي 33 ألف قدم خلال توجهها من أمستردام إلى كوالالمبور. فكانت النتيجة كارثية إذ أسقطت بصاروخ بوك السوفياتي وقتل 298 شخصا كانوا على متنها.

تميم في طهران.. للوساطة أم بحثا عن دور في الأزمة؟

الحرة.... كثف المسؤولون القطريون زياراتهم لإيران منذ مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في الثالث من يناير بضربة أميركية في العراق، وتوحي الدوحة من خلال تصريحات مسؤوليها بأنها تقوم بدور الوسيط بين واشنطن وطهران إثر التصعيد الذي شهدته المنطقة خلال الأيام القليلة الماضية. والأحد، زار أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني العاصمة الإيرانية طهران، بعد زيارة قام بها وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى العاصمة الإيرانية في الرابع من يناير. وقال تميم في مؤتمر صحفي مشترك عقب لقائه الرئيس الإيراني حسن روحاني الأحد في طهران، "زيارتي إلى طهران تأتي في وقت حساس في المنطقة واتفقنا مع الأشقاء الإيرانيين بأن الحل الوحيد هو تخفيف التصعيد". يقول أستاذ العلوم السياسية في جامعة قطر محمد المسفر إن هناك تواصلا بين الولايات المتحدة وقطر لإيجاد سبيل للتهدئة وعدم التصعيد، وأكد في حديثه مع "موقع الحرة" أن نتائج الزيارة ستتضح خلال الـ48 ساعة القادمة من خلال التهدئة في وسائل الإعلام الإيرانية. الباحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية سامح راشد يرى أن الأزمة بين الولايات المتحدة وإيران تعدت مرحلة التصعيد وأن الدور القطري ليس مؤثرا في هذا الشأن. ويعتقد راشد أن الدوحة تحاول "تركيب دور قطري في الوساطة بين الجانبين في المرحلة المقبلة بعد تراجع الدور العماني نتيجة انشغالها بالوضع الداخلي، في ظل علاقات الدوحة الجيدة جدا مع الجانبين الأميركي والإيراني". ويضيف أن التهدئة بين أميركا وإيران بدأت بالفعل، منذ أن أعلنت إيران أن قصفها لقواعد عسكرية في العراق يتواجد فيها أميركيون، لم تكن تهدف إلى قتل أميركيين وأنها لا تسعى للتصعيد، فرد عليها ترامب بالأمس بدعوتهم للمفاوضات. وزعم قائد الحرس الثوري الإيراني الأحد في مجلس الشورى أن الهدف من الضربات التي شنت على أهداف أميركية في العراق لم يكن "قتل جنود العدو". وقال الجنرال حسين سلامي بحسب ما نقل التلفزيون الرسمي "أردنا أن نظهر أننا قادرون على ضرب أي هدف نختاره".

هل انطلقت الغارة الأميركية من قطر؟

أتت زيارة حمد بن تميم الأحد، بعد تقارير أفادت بأن الطائرة المسيرة التي قتلت قاسم سليماني انطلقت من قاعدة العديد في قطر، وتحدثت تلك التقارير عن وجود غرفة عمليات لإدارة الغارة الجوية، في قطر بمشاركة استخباراتية إسرائيلية. فهل تهدف زيارات المسؤولين القطريين إلى طهران، إلى الوساطة أم لإعلان الحياد؟

الباحث القطري محمد المسفر يشكك في صحة تلك الرواية، قائلا " إن "التقارير كثيرة، مرة تقول إن الطائرات المسيرة انطلقت من قاعدة الظفرة في الإمارات، ومرة من إحدى القواعد في العراق، وأخرى من قاعدة العديد في قطر، ومرة رابعة يقال إنها انطلقت من إحدى حاملات الطائرات المتواجدة في المنطقة، وليس هناك دليل على أنها خرجت من أي من هذه الأماكن، لا أميركا صرحت ولا إيران اتهمت قطر". وتستضيف قطر قوات أميركية في قاعدة العديد الجوية، وتتشارك حقل نفط وغاز ضخما قبالة الساحل مع طهران.

"تغيير قواعد الاشتباك"

ويتابع راشد قوله "من الواضح أن الطرفين الأميركي والإيراني ليس لدى أي منهما نية لمواجهة شاملة، وأن الهدف الأساسي سواء قتل سليماني أو رد الفعل عليه محاولة لتغيير قواعد الاشتباك، بالمعنى السياسي، وليس فتح جبهة حرب بين البلدين". ويضيف أن المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران بدأت منذ فترة بشكل غير مباشر بوساطة عمانية ووساطات أخرى، ولم تعلن نتائج هذه المفاوضات. ويوضح "أعتقد أن قتل سليماني كان لهدف أبعد بكثير من التخطيط لضرب سفارات، هي كانت خطوة لإجبار إيران لتليين مواقفها التفاوضية ووقف ممارساتها التصعيدية من مهاجمة السفن وأرامكو ثم السفارة الأميركية في بغداد". ويضيف راشد أن "سليماني كان يهدد أمن المنطقة كلها منذ سنوات عديدة، لكنها خطوة أميركية لإجبار إيران لتليين مواقفها وتخفيض مطالبها في المفاوضات غير المباشرة، وأعتقد أن الرسالة وصلت، بل كان الرد إيجابيا بطبيعة رد الفعل المحدود والشكلي فقط".

"وساطة ستقابل ببعض التشدد"

أما على مستقبل نجاح الوساطة سواء القطرية أو أي وساطة أخرى، فيقول راشد إن "الرضوخ الإيراني متوقع، ولكن ليس على المدى القصير". ويضيف: "حتى محاولات الوساطة القطرية وغيرها قد تقابل ببعض التشدد الإيراني ولسبب مباشر ومهم، وهو أن إيران تسعى منذ العام الماضي إلى تمرير بقية ولاية ترامب بأقل قدر من الخسائر والتنازلات". ولا يتوقع راشد أن تقبل إيران الوساطة بسهولة "لأنها تعلم جيدا أن أي رئيس أميركي في عامه الأخير من ولايته الأولى يسعى لتحقيق إنجاز خارجي يفيده في الانتخابات، وطهران تتجنب أن يكون هذا الإنجاز على حسابها". وفي العراق سقطت ثمانية صواريخ، مساء الأحد، على قاعدة بلد الجوية التي تضم جنودا أميركيين، ما أسفر عن إصابة أربعة عسكريين عراقيين. وقالت خلية الإعلام الأمني الرسمية إن "قاعدة بلد الجوية في محافظة صلاح الدين، تعرضت لقصف بثمانية صواريخ كاتيوشا".

ترامب يقلل من أهمية التفاوض مع إيران لكن "لا أسلحة نووية ولا قتل للمتظاهرين"...

الحرة... قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه لا يهتم بالتفاوض مع إيران، في الوقت الذي شدد فيه على أن بلاده لن تسمح لطهران بامتلاك سلاح نووي أو قتل المتظاهرين. ونشر ترامب تغريدة مساء الأحد قال فيها إن مستشار الأمن القومي الأميركي اقترح اليوم أن العقوبات والتظاهرات خنقا النظام الإيراني، وسيؤديان لإجباره على التفاوض.. في الواقع أنا لا أهتم إذا وافقت إيران على التفاوض مع الولايات المتحدة، الأمر متروك لهم تماما، لكن لا أسلحة نووية ولا تقتلوا المتظاهرين عندكم". وكان ترامب قد أعلن دعمه للمتظاهرين في إيران، الذين خرجوا بالآلاف بعد إقرار الحكومة بإسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ، وقتل جميع ركابها الـ176، ومعظمهم إيرانيون. وقال ترامب في تغريدة سابقة "إلى قادة إيران- لا تقتلوا متظاهريكم. لقد قتل واعتقل الآلاف على أيديكم، والعالم يراقب. وأهم من ذلك، الولايات المتحدة تراقب. أعيدوا الإنترنت واتركوا الصحفيين يتجولون بحرية. أوقفوا قتل الشعب الإيراني العظيم!". ...وفرقت الشرطة الإيرانية السبت طلابا أثناء تجمع لتكريم ضحايا تحطم الطائرة الأوكرانية الـ176، فيما تقول تقارير صحفية إن الأمن فتح النار على المتظاهرين مساء الأحد.

بومبيو يبحث مع نظيره الفرنسي التصدي لـ"داعش وأنشطة إيران الخبيثة"

الحرة... أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مساء الأحد، أنه بحث مع وزيري خارجية تركيا وفرنسا الأوضاع في الشرق الأوسط. وقال بومبيو في تغريدتين إنه ناقش مع وزير الخارجية الفرنسي جان - إيف لودريان أهمية استمرار الجهود الأميركية والأوروبية لهزيمة تنظيم داعش في العراق، والتصدي لأنشطة إيران الخبيثة. وفي تغريدة أخرى قال بومبيو إنه أجرى مناقشة طيبة مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو حول التطورات في الشرق الأوسط. وندد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في وقت سابق مساء الأحد بالهجوم الصاروخي الذي استهدف قاعدة بلد الجوية شمالي العاصمة العراقية بغداد، والتي تضم جنودا أميركيين. وتعرضت قواعد عسكرية عراقية تضم أميركيين إلى هجمات صاروخية تقف وراءها جماعات عراقية مسلحة موالية لطهران.

باريس ولندن وبرلين: التطورات الأخيرة أبرزت دور إيران المزعزع...

المصدر: العربية.نت... قال بيان فرنسي ألماني بريطاني، اليوم الأحد، إن التطورات الأخيرة أبرزت دور إيران المزعزع. وأضاف البيان أن الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس يزعزعان المنطقة، ملوحاً بإعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران. واحتفظت الدول الثلاث في البيان المشترك بإمكانية اللجوء إلى بعض بنود اتفاق فيينا، بهدف الحفاظ على الاتفاق. ودعت كل من فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا إيران إلى العودة "إلى الامتثال الكامل" لالتزاماتها بموجب الاتفاق حول النووي الإيراني. وقالت العواصم الأوروبية الثلاث في بيان مشترك في سياق التوتر بين طهران وواشنطن "اليوم، رسالتنا واضحة: ما زلنا ملتزمين بالاتفاق النووي والحفاظ عليه. نحض إيران على إلغاء جميع التدابير التي تناقض الاتفاق، وندعوها إلى الامتناع عن أي أعمال عنف جديدة، ونظل مستعدين للدخول في حوار مع إيران على هذا الأساس من أجل الحفاظ على استقرار المنطقة". وفرنسا وبريطانيا وألمانيا هي الدول الأوروبية الثلاث التي وقعت العام 2015، مع الولايات المتحدة والصين وروسيا، الاتفاق مع إيران حول برنامجها النووي والذي انسحب منه دونالد ترمب في 2018. ودعا الرئيس الأميركي أخيرا الأوروبيين إلى الانسحاب بدورهم من الاتفاق وتعزيز حضورهم العسكري في الشرق الأوسط.

قلق أوروبي حيال انتهاكات إيران

وأضافت العواصم الأوروبية "أعربنا عن قلقنا البالغ حيال ما قامت به إيران في انتهاك لالتزاماتها منذ تموز/يوليو 2019. يجب التخلي عن هذه الأفعال". وأعلنت طهران في الخامس من كانون الثاني/يناير أنها لم تعد ملتزمة بأي قيود على عدد أجهزة الطرد المركزي المستخدمة لإنتاج الوقود النووي. وجاء ذلك بعد يومين من اغتيال واشنطن قائد فيلق القدي الإيراني قاسم سليماني في بغداد. وأكدت لندن وباريس وبرلين "استعدادها" للعمل "من أجل خفض التصعيد و(ضمان) الاستقرار في المنطقة"، مكررة ضرورة "الرد، عبر الدبلوماسية وفي شكل ملحوظ، على القلق المشترك المتصل بأنشطة إيران الإقليمية المزعزعة للاستقرار، وبينها تلك المرتبطة ببرامجها الصاروخية". وأضافت "علينا أيضا أن نحدد إطاراً بعيد المدى لبرنامج إيران النووي". وأشارت إلى دور "الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس" المكلف بالعمليات الخارجية لطهران في "الأحداث الأخيرة التي أكدت دور إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة". كذلك، أعلنت برلين وباريس ولندن أنها "أخذت علما بإعلان إيران في ما خص إسقاط" الطائرة المدنية الأوكرانية الأربعاء من طريق الخطأ، ما أسفر عن مقتل ركابها الـ176.

قائد الحرس الثوري الإيراني: سنتحدث خلال الأيام المقبلة عن انتصار كبير على الولايات المتحدة

روسيا اليوم...المصدر: وكالات.. ذكر قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، أن إيران ستعلن خلال الأيام المقبلة عن "انتصار كبير" على الولايات المتحدة. وقال سلامي، في كلمة ألقاها، اليوم الأحد، خلال جلسة مغلقة للبرلمان الإيراني: "خلال الأيام المقبلة سنتحدث عن انتصار الكبير على الولايات المتحدة". وأضاف سلامي: "تحطم الطائرة الأوكرانية لم يسمح لنا حتى الآن بأن نكشف الأبعاد الكاملة للانتصار الذي حققناه بقصف القاعدتين الأميركيتين في العراق". وتابع: "لم يكن مهما بالنسبة لنا قتل جنود أمريكيين ولم ننو ذلك، بل كننا نستهدف مواقع التجهيزات العسكرية الأمريكية... ترامب نفى وقوع خسائر وهذا أمر طبيعي بالنسبة لشخص يريد الانسحاب والتراجع عن مواقفه السابقة". وأضاف: "بعد الضربة خضنا حربا إلكترونية ضد الولايات المتحدة. والحرب الإلكترونية هي أخطر حروب العصر". ونفذ الحرس الثوري الإيراني، ليلة 8 يناير، هجوما صاروخيا واسعا استهدف القوات الأمريكية في قاعدتي عين الأسد في الأنبار وحرير في أربيل بالعراق، ردا على العملية التي نفذتها الولايات المتحدة، يوم 3 من الشهر ذاته، قرب مطار بغداد وأسفرت عن مقتل قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ونائب قائد "الحشد الشعبي" العراقي، أبو مهدي المهندس، ومرافقيهما. وقال الحرس الثوري الإيراني إن الهجوم الصاروخي أدى إلى مقتل 80 جنديا أمريكيا، بينما نفت الولايات المتحدة وجود قتلى بين قواتها، حيث أوضح البنتاغون أن إيران أطلقت 16 صاروخا من 3 مواقع، لكن نظام الإنذار المبكر أتاح تفادي سقوط ضحايا. وبعد ساعات من تنفيذ الضربات، تحطمت قرب طهران طائرة ركاب أوكرانية على متنها 176 شخصا قتلوا جميعا، واعترفت إيران لاحقا بإسقاط الرحلة عن طريق الخطأ بصاروخ أطلق من منظومة دفاع جوي كانت في حالة استنفار ترقبا لرد أمريكي محتمل على الضربات في العراق.

 

 

 

 

 

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا...قمة فرنسية ـ أفريقية اليوم لتعزيز مكافحة الإرهاب في بلدان الساحل..مصر ترحب بوقف إطلاق النار في ليبيا...الجزائر ترحب بوقف إطلاق النار في ليبيا...تقارير: السراج وحفتر في موسكو للتوقيع على وقف إطلاق النار....البرلمان الليبي يلوح باستدعاء الجيش المصري لمواجهة "أي تدخل أجنبي"..تونس: نواب يخيرون الغنوشي بين الاستقالة أو سحب الثقة....السودان: أذرع إعلامية للنظام السابق استولت على المال العام....الكونغو الديمقراطية: مقتل 30 عسكرياً في مواجهات مع متشددين..

التالي

أخبار العراق........عودة الزخم للمظاهرات.. واغتيال نشطاء جدد برصاص مسلحين.....«بلاد ما بين النهرين»... ساحة الحرب المقبلة!... ماذا قال قاآني خلال استقباله فصائل عراقية؟... اجتماعا قم وأبو ظبي: مواجهة واشنطن أم الرضوخ؟.. التقى الحلبوسي في الإمارات ومسؤولين بأربيل.. مسؤول أميركي يكشف تفاصيل الاجتماعات...قصة الـ35 مليار دولار وتداعياتها المدمرة على الاقتصاد العراقي....استهداف مقر أمني في ذي قار بثلاث قنابل صوتية ..مقتل ناشط برصاص مسلحين في الناصرية وإصابة 40 من المتظاهرين....مصير سليماني والمهندس هاجس قادة فصائل عراقية....رواية تكشف ما دار داخل عين الأسد.. الصدر يجتمع بقادة ميليشيات عراقية في قم لـ«بحث المقاومة»...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,693,092

عدد الزوار: 6,908,827

المتواجدون الآن: 101