أخبار مصر وإفريقيا....استنفار أمني مصري استعداداً لذكرى 25 يناير.. اعتقال العشرات من «كوادر الإخوان والبلطجية وحائزي الأسلحة»....مصر تتطلع إلى تعزيز التنسيق السياسي والأمني مع بريطانيا.....أبو الغيط: التدخل التركي في ليبيا يهدد بمواجهات إقليمية..انطلاق مشاورات {الأوروبي} لبحث «حل سياسي» للأزمة الليبية....حمدوك: السودان لا يملك احتياطيات لحماية الجنيه..«السيادة» السوداني يعيّن 3 وزراء دولة في الحكومة الانتقالية...حزب الأغلبية بالجزائر يشكل لجنة لصياغة مقترحاته لتعديل الدستور....حركة النهضة: «لا فيتو» على رئيس الوزراء المكلّف...

تاريخ الإضافة الأربعاء 22 كانون الثاني 2020 - 6:19 ص    عدد الزيارات 1921    التعليقات 0    القسم عربية

        


انطلاق التمرين البحري الثنائي بين السعودية ومصر...

المصدر: الرياض - العربية.نت... انطلقت فعاليات التمرين البحري الثنائي المختلط "مرجان - 16" بالأسطول الجنوبي (سفاجا) بين القوات البحرية السعودية ونظيرتها المصرية، بحضور قائد قاعدة البحر الأحمر البحرية اللواء بحري أركان حرب حازم حامد. وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، ينقسم التمرين إلى مرحلتين بدءاً بوصول مجموعة وحدات الأمن البحرية الخاصة لتستهل بدء المحاضرات حتى وصول السفن والطائرات العمودية لبدء مناورات التمرين، حيث يشارك الجانب السعودي في هذا التمرين بمجموعة من السفن والطائرات العمودية ووحدات الأمن البحرية الخاصة. ويستمر التمرين في الفترة من 25 / 5 / 1441هـ وحتى 5 / 6 / 1441هـ. كما يأتي تمرين "مرجان - 16" بعد 15 نسخة، كان آخرها تمرين "مرجان - 15" بالأسطول الغربي في المملكة العربية السعودية، ويعتبر امتداداً لسلسلة من التمارين السابقة المشتركة بين البلدين. إلى ذلك يتضمن العديد من المناورات التي تعزز إجراءات الأمن البحري بالمنطقة، وتوحيد مفاهيم أعمال قتال القوات البحرية في البحر الأحمر.

محكمة مصرية تقضي بسجن قنصل إيطالي سابق أدين بتهريب آثار

الحرة... أصدرت محكمة جنايات مصرية الثلاثاء حكما غيابيا بسجن قنصل إيطالي فخري سابق لمدة 15 عاما بعد إدانته بتهريب آثار خارج البلاد، وفق ما أفاد مصدر قضائي. وقال المدّعي العام إنّ لاديسلاف أوتاكر سكاكال، القنصل الإيطالي الفخري السابق في الأقصر، حاول عام 2017 تهريب 21,855 قطعة أثرية من حقب تاريخية مختلفة. وشملت الآثار المهرّبة أكثر من 21 ألف قطعة نقدية ذهبية و151 تمثالا بحجم صغير و5 أقنعة لمومياوات و11 آنية فخارية و3 بلاطات خزفية يرجع تاريخها إلى العصر الإسلامي وتابوتا خشبيا. وعثرت الشرطة الإيطالية على القطع الأثرية في حاوية شحن دبلوماسية أرسلت من الإسكندرية إلى ساليرنو في إيطاليا عام 2017. وبدأت محاكمة سكاكال إضافة إلى متورطين آخرين في سبتمبر 2019. وتوصّل ممثّلو الادّعاء العام إلى أنّ الآثار تم تهريبها بمساعدة رؤوف غالي، شقيق وزير المالية السابق في عهد حسني مبارك يوسف غالي. ومن المتوقّع صدور حكم الشهر المقبل بحق المصريين المتّهمين بالتواطؤ مع سكاكال. ونجحت مصر في استرداد المسروقات بالتعاون مع السلطات الايطالية عام 2018، كما طلبت من الإنتربول إصدار نشرة حمراء لملاحقة القنصل. والعام الماضي كشفت القاهرة عن تابوت ذهبي لكاهن فرعوني كان قد سرق وتمكنت السلطات المصرية من استرداده من نيويورك. وازدهر تهريب الآثار عقب الاضطرابات التي تلت ثورة عام 2011 التي أطاحت بمبارك. وفي السنوات الأخيرة سعت مصر إلى الترويج لتراثها الأثري في محاولة لإحياء قطاع السياحة الحيوي في البلاد.

استنفار أمني مصري استعداداً لذكرى 25 يناير.. اعتقال العشرات من «كوادر الإخوان والبلطجية وحائزي الأسلحة»..

الراي...الكاتب:القاهرة ـ من ألفت الكحلي وعادل حسين وعبدالجواد الفشني .. في استعدادات استباقية لتاريخ 25 يناير، والذي يواكب ثورة 25 يناير 2011، واحتفالات عيد الشرطة، تم إعلان حال الاستنفار الأمني القصوى في مصر ورفع حال الاستعداد إلى «ج» وإلغاء الإجازات والراحات للأفراد والضباط، في وقت دهمت أجهزة الأمن، بؤراً إجرامية وإرهابية وضبطت العشرات من «كوادر الإخوان والبلطجية وحائزي الأسلحة»، وتم تعميم كاميرات مراقبة في الشوارع والميادين ورفع السيارات المتهالكة وانتشار خبراء المتفجرات والكلاب البوليسية وعناصر سرية، في إطار خطة محكمة لتأمين المحاور الرئيسية والمؤسسات الحكومية والدينية. وذكرت مصادر لـ«الراي، أن«الخطة تتضمن قيام خبراء المفرقعات والحماية المدنية بتأمين الشوارع وأقسام الشرطة والمنشآت العامة والحيوية لإحباط أي مخططات أو أعمال شغب والقيام بحملات أمنية مكبرة على الشقق المفروشة لضبط العناصر الإرهابية التي تختبئ بداخلها». ولفتت إلى أن وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، عقد اجتماعا موسعا مع عدد من مساعديه لقطاعات الأمن الوطني، والأمن المركزي، والأمن العام، والشرطة المتخصصة، والإعلام والعلاقات، ومديري أمن القاهرة والجيزة، لمراجعة خطة تأمين 25 يناير والتأكيد على رفع درجات الاستعداد. في سياق آخر، قال شيخ الأزهر أحمد الطيب، أن «الأزهر يخطو بقوة تجاه تحقيق السلام العالمي وترسيخ قيم الإخاء والمواطنة، وبذل جهوداً كبيرة في سبيل إقامة جسور الحوار بين الشرق والغرب، وبين أتباع الديانات المختلفة، وترسيخ مبدأ التنوع والتكامل بين الناس، من خلال إقامة العديد من المؤتمرات التي دعا إليها شخصيات عامة كبرى وممثلين لمختلف الطوائف الدينية». وأكد الطيب خلال استقباله السفير الأميركي جوناثان كوهين، مساء الإثنين، أن«علاقات الشعوب ينبغي أن تقوم على المواطنة والتعايش السلمي، وهو ما يعمل الأزهر على تحقيقه يوماً بعد آخر». وقال كوهين إنه سعيد لمقابلة شخصية مثل الإمام الطيب «الذي يحظي بالقبول وله جهود كبيرة في سبيل تحقيق السلام العالمي». وأضاف أن «الأزهر الشريف مؤسسة عريقة وذات سمعة عالمية طيبة، ويلعب دورا بارزاً لتعزيز الحوار بين أتباع الديانات وحماية الحرية الدينية وتقديم خطاب وسطي معتدل».

مصر تتطلع إلى تعزيز التنسيق السياسي والأمني مع بريطانيا

السيسي وجونسون بحثا سبل مكافحة الإرهاب ودفع التعاون الاقتصادي

القاهرة: «الشرق الأوسط»... أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، عن تطلع بلاده لتعظيم التعاون، وتعزيز التنسيق السياسي والأمني مع بريطانيا خلال الفترة المقبلة، ومزيد من انخراط بريطانيا في أولويات خطط التنمية المصرية، ومضاعفة حجم الاستثمارات بمصر في جميع المجالات. وأجرى السيسي مباحثات مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في مقر رئاسة الوزراء في لندن، أمس، وذلك على هامش قمة «الاستثمار الأفريقية – البريطانية». وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن اللقاء شهد إجراء مباحثات ثنائية مغلقة، تلتها جلسة موسعة بين وفدي البلدين. ونقل عن جونسون تأكيده «حرص بريطانيا على الارتقاء بالعلاقات الثنائية مع مصر، لا سيما على صعيد العلاقات الاقتصادية والتجارية»، وتعويلها على «دور مصر المحوري، والفاعل كمركز ثقل لاستقرار منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا». ووفق بيان المتحدث، فقد أشاد جونسون بالتنمية التي تحققت في مصر مؤخراً في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وإقامة المشروعات القومية الكبرى، وفي مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة، وتحسين مناخ الاستثمار وتطوير البنية التحتية، مؤكداً دعم بريطانيا للإجراءات الطموحة، التي تقوم بها مصر سعياً لتحقيق التنمية الشاملة. كما أوضح المتحدث أن الرئيس السيسي أعرب عن تقديره للقاء رئيس الوزراء البريطاني، مشيداً بالزخم الملحوظ الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة، مؤكداً تطلع مصر لتعظيم التعاون الثنائي خلال الفترة المقبلة، وتعزيز التنسيق السياسي والأمني، وتبادل الرؤى بشأن مختلف الملفات ذات الاهتمام المشترك. في سياق ذلك، أشار الرئيس السيسي إلى التطلع لمزيد من الانخراط لبريطانيا في أولويات خطط التنمية المصرية بمختلف المجالات، فضلاً عن العمل على مضاعفة حجم الاستثمارات البريطانية في مصر، ودفع عجلة التعاون الاقتصادي بين الجانبين. وتطرق اللقاء بين السيسي وجونسون إلى استعراض سبل تنسيق الجهود مع مصر في مجال مكافحة ظاهرتي الإرهاب والهجرة غير الشرعية، فضلاً عن آخر تطورات عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأزمة في ليبيا. ووفق المتحدث ذاته فإنه «تم التوافق حول تضافر الجهود المشتركة بين مصر وبريطانيا، سعياً لتسوية الأوضاع في ليبيا على نحو شامل ومتكامل، يتناول جوانب الأزمة الليبية كافة». وفي إطار زيارته لندن، التقى السيسي الأمير ويليام دوق كامبريدج ونجل ولي عهد بريطانيا؛ بمقر قصر باكنغهام الملكي في لندن. وأشاد السيسي في مستهل المباحثات بحفاوة الاستقبال البريطاني، وبعلاقات التعاون المصرية - البريطانية الممتدة، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة. ووقّعت مصر وبريطانيا، أول من أمس، على بيان مشترك لتعزيز التعاون الاقتصادي، وذلك على هامش قمة الاستثمار البريطانية - الأفريقية. ونص البيان المشترك، الذي وقعته من الجانب المصري رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وألوك شارما وزير الدولة للتنمية الدولية للمملكة المتحدة، على دعم المملكة المتحدة لمصر في تعزيز الشراكات الثنائية، والمتعددة الأطراف مع شركاء التنمية والحكومات، وصانعي السياسات الاقتصادية الدوليين والقطاع الخاص، والمجتمع المدني لتحقيق أجندة التنمية الوطنية 2030.

حملة مصرية لمكافحة الهجرة غير المشروعة داخل «المحافظات المُصدّرة»

القاهرة: «الشرق الأوسط».. دشنت الحكومة المصرية، أمس، ثاني مراحل مبادرة «مراكب النجاة» للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وتوفير بدائل آمنة لها، في محافظة البحيرة، التي تعد أحد أكبر المحافظات المصدرة. وقال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن مصر حريصة على التعامل مع الظاهرة «من منظور شامل، يتضمن معالجة الأسباب الجذرية التي تدفع المواطنين للهجرة، دون التركيز على الحلول الأمنية فقط». ونجحت السلطات المصرية في وقف تدفقات الهجرة إلى أوروبا، عبر إحكام عمليات ضبط الحدود، ووضع إطار تشريعي وطني لمكافحة الهجرة غير الشرعية، ما أسفر عن عدم خروج أي قوارب غير شرعية من السواحل المصرية منذ سبتمبر (أيلول) 2016، وفقاً للوزير سعفان. وأطلقت مبادرة «مراكب النجاة» في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وبدأت قبل أسبوع في محافظة الفيوم. بينما شارك 3 وزراء، أمس، في تدشينها بمحافظة البحيرة، وهم وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، والقوى العاملة محمد سعفان، والتضامن الاجتماعي نيفين القباج. وتستهدف «مراكب النجاة»، حسب وزيرة الهجرة، تحقيق حياة كريمة للمواطن المصري، والحفاظ على حياته من مخاطر الهجرة غير الشرعية، والتوعية بمخاطر الهجرة مع طلاب المدارس، وعرض المشروعات الخاصة بالشباب عن طريق عقد لقاء لعدد من الشباب بالمحافظة مع المسؤولين بجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وأعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، تخصيص عدد من التدخلات ضمن المبادرة، تصل إلى 50 مليون جنيه، تقدم منها 20 مليون جنيه في المرحلة الأولى، وتشمل تخصيص مبلغ 10 ملايين جنيه تقدم في صورة تمويلات لقروض من دون فوائد، بمتوسط القرض 15 ألف جنيه بفترة سماح 6 أشهر، وتخصيص مبلغ 5 ملايين جنيه في صورة مشروعات إنتاجية جماعية وفردية، يتم دراسة نوعيتها وأماكنها تبعاً لطبيعة الأنشطة في المناطق المستهدفة، بالإضافة إلى مبلغ 5 ملايين جنيه لتمويل التدريب والتأهيل لسوق العمل.

أبو الغيط: التدخل التركي في ليبيا يهدد بمواجهات إقليمية

المصدر: القاهرة - العربية.نت.. أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن التدخل التركي في ليبيا يعقد الوضع ويهدد باتساع نطاق المواجهات في ليبيا إلى مواجهات إقليمية تمتد خارجها. وقال أبو الغيط، في مقابلة مع إحدى القنوات المصرية، مساء الثلاثاء، إن القادة المشاركين في مؤتمر برلين رفضوا ما تقوم به أنقرة. كما تابع: "كان رأي تركيا مختلفاً عن جميع الدول في المؤتمر، وتحدثت عن "اعتداء" على حكومة الوفاق"، مشيراً إلى أن "وثيقة برلين شملت 55 بنداً، والجميع ملتزم بتنفيذ بنودها". إلى ذلك أوضح أبو الغيط أن جميع الدول اتفقت على عدم التدخل فى الشأن الليبي، لافتاً إلى أن مؤتمر برلين تبنى رؤية الأطراف المشاركة لتكون الرؤية الدولية المتفق عليها.

"عقوبات محتملة"

وأضاف: "ألمانيا رأت ضرورة إشراك كل الأطراف صاحبة الاهتمام بالشأن الليبي، وعلى رأسها الاتحاد الأوروبي والدول المعنية والجامعة العربية. كما رأت ضرورة مشاركة مصر لارتباطها بحدود مشتركة مع ليبيا، وتأمين هذه الحدود نظراً لوجود ميليشيات إرهابية كثيرة في ليبيا". وقال أبو الغيط إن "من يرفض التعامل مع المواثيق الدولية أو الالتزام بها سيتم توقيع عقوبة عليه"، مؤكداً أن "الجميع اتفق على وقف القتال في ليبيا وعودة الأطراف للمفاوضات والموافقة على الأفكار التي طرحها المبعوث الأممي غسان سلامة". وذكر أنه "نتج عن اجتماع برلين شقان هما المتابعة السياسية ووقف إطلاق النار"، مشدداً على أنه سيكون هناك متابعة لكيفية الإشراف على الهدنة.

الجيش الليبي: مرتزقة "الوفاق" خرقوا الهدنة

المصدر: العربية.نت - منية غانمي.... تجددت الاشتباكات، الثلاثاء، بين الجيش الوطني الليبي وفصائل حكومة الوفاق في عدد من محاور العاصمة طرابلس، بعد أقل من يومين على اختتام مؤتمر برلين الذي دعا طرفي الصراع إلى ضرورة الالتزام بالهدنة ووقف كل الأعمال العسكرية. وقال مدير "إدارة التوجيه المعنوي" بالقيادة العامة للجيش الوطني الليبي العميد خالد المحجوب في تصريح لـ"العربية.نت" إن "المرتزقة السوريين، الذين أوصلتهم تركيا إلى العاصمة طرابلس للقتال في صفوف قوات الوفاق، قاموا بخرق جديد للهدنة المتفق عليها وبادروا بإطلاق القذائف باتجاه وحدات الجيش المتمركزة بمحوري طريق المطار وأبو سليم، ما استوجب الرد والتعامل مع مصدر النيران، رغم التزام الجيش التام بالهدنة ووقف إطلاق النار". وأضاف المحجوب أن "هذه الخروقات المرتكبة من طرف مقاتلي الوفاق دليل على أن الميليشيات المسلّحة لم ترض بمخرجات مؤتمر برلين الأخيرة التي اتفقت عليها الدول والمنظمات المشاركة، ولن تلتزم بتنفيذها، خاصة البند المتعلق بوقف إطلاق النار".

السراج يعترف "ضمنياً" بجلب مرتزقة

وكان رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج اعترف "ضمنياً" باستقدام حكومته لمقاتلين سوريين للقتال إلى جانب قوات الوفاق. وقال السرج في مقابلة مع قناة "بي بي سي" الإثنين: "لا نتردد في التعاون مع أي طرف" لصد ما وصفه بـ"الاعتداء". وأتت تصريحات السراج هذه بعد انتشار مقاطع فيديو تظهر نقل مئات المرتزقة السوريين الموالين لتركيا من سوريا إلى ليبيا على متن طائرة مدنية. والأحد، التزم عدد من القادة العرب والغربيين في ختام "مؤتمر برلين"، باحترام حظر إرسال الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة عام 2011 على ليبيا، وبوقف أي تدخل خارجي في هذا النزاع.

هدنة هشة

وكان "مؤتمر برلين" قد عُقد برعاية من الأمم المتحدة وشاركت فيه 11 دولة، بينها روسيا وتركيا. ورفض رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج وقائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، اللقاء خلال المؤتمر، كما لم يوقعا على أي وثيقة. وشدد الحاضرون في "مؤتمر برلين" على أن لا "حل عسكريا" للنزاع الذي يمزق ليبيا منذ عشر سنوات، وفق ما أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في ختام المحادثات. واتفقت القوى المشاركة في "مؤتمر برلين" على دعم الهدنة الهشة، والتمسك بوقف إطلاق النار وعدم التدخل عسكرياً في ليبيا..

مجلس الأمن يدعو للتوصّل سريعا لوقف إطلاق النار في ليبيا

وكالات – أبوظبي.. دعا مجلس الأمن الدولي طرفي النزاع في ليبيا للتوصّل "في أقرب وقت ممكن" لوقف لإطلاق النار يتيح إحياء العملية السياسية الرامية لوضع حدّ للحرب الدائرة في هذا البلد. وقال المجلس في بيان صدر في ختام اجتماع حول نتائج قمة برلين التي عقدت الأحد حول ليبيا إنّ "أعضاء مجلس الأمن يحضّون الأطراف الليبية على المشاركة بشكل بنّاء في اللجنة العسكرية المسمّاة 5+5 من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن". ومن المفترض أن تتشكّل هذه اللجنة العسكرية التي تمّ الاتفاق على تشكيلها في قمة برلين من خمسة أعضاء يمثّلون الجيش الوطني الليبي وخمسة أعضاء يمثلون حكومة طرابلس. ومهمة هذه اللجنة هي تحديد سبل تعزيز وقف الأعمال العدائية بين الطرفين المتحاربين. وفي ختام المؤتمر الذي استمر بضع ساعات في العاصمة برلين، تعهّدت الدول الرئيسية المعنية بالنزاع الليبي التزام حظر إرسال الأسلحة إلى ليبيا وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لهذا البلد.

انطلاق مشاورات {الأوروبي} لبحث «حل سياسي» للأزمة الليبية

الشرق الاوسط...بروكسل: عبد الله مصطفى.. بدأت الاتصالات بين الدول الأعضاء في التكتل الأوروبي الموحد لإطلاق مشاورات حول الملف الليبي من أجل إعداد مقترحات حول مساهمة الاتحاد الأوروبي في التوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية، بحسب ما أفادت مصادر في بروكسل لـ«الشرق الأوسط» أمس. وقال منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أمس، إن مشاورات إعداد مقترحات حول مساهمة الاتحاد في إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية، ودعم عملية وقف إطلاق النار وحظر السلاح في ليبيا «ستبدأ على مستوى سفراء الدول الأعضاء»، معرباً بوريل عن أمله في التوصل إلى هذه المقترحات قبل اجتماع وزراء الخارجية الشهر القادم. وفرض الملف الليبي نفسه على أجواء المؤتمر الصحافي الختامي لاجتماعات قادة الاتحاد التي احتضنتها بروكسل أول من أمس، خاصة أنها تأتي بعد ساعات من انتهاء مؤتمر برلين حول ليبيا، وقد اتفق الوزراء خلالها على أن مهمة «صوفيا» البحرية قبالة السواحل الليبية «يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في مساهمة الاتحاد الأوروبي في مراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا، وحظر الأسلحة المفروض من طرف مجلس الأمن. وفي هذا السياق، رفض بوريل الربط بين إعادة تفعيل مهمة «صوفيا» الأوروبية البحرية ووقف إطلاق النار في ليبيا، معتبراً ما حدث حتى الآن «هو هدنة، ولا بد من وقف فعلي لإطلاق النار». وحسب البيان الختامي للاجتماع، فقد قال المجلس الوزاري الأوروبي إن وزراء خارجية دول الاتحاد ناقشوا كيف يمكن أن يشارك التكتل الموحد بقوة أكبر في العمل على إيجاد حل سياسي، لا سيما المساعدة في تنفيذ وقف إطلاق النار المتفق عليه، وفرض حظر الأسلحة على ليبيا. وبهذا الخصوص قال جوزيب بوريل: «سنبدأ العمل على مستوى سفراء الدول الأعضاء لإعداد مقترحات حول كيفية مساهمة الاتحاد الأوروبي في الملف الليبي، ونأمل أن نصل إلى هذا الأمر قبل الاجتماع الوزاري القادم الشهر المقبل... وستكون هناك اجتماعات عسكرية ليبية حول هذه النقطة قريبا»، مؤكدا أنه لن تتم إعادة تفعيل عملية (صوفيا) البحرية من أجل مراقبة احترام الحظر الأممي على تدفق السلاح تجاه ليبيا. وأوضح بوريل أنه «بالنسبة لجزء من الرأي العام الإيطالي فإن عملية (صوفيا) ترتبط بالقضايا المتعلقة بالمهاجرين حصراً... ولا أحد يتذكر أن العملية البحرية صُممت أيضاً للسيطرة على تدفق الأسلحة نحو ليبيا».

حمدوك: السودان لا يملك احتياطيات لحماية الجنيه

وكالات – أبوظبي.. قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إن بلاده ليس لديها احتياطيات من النقد الأجنبي لحماية قيمة الجنيه وإنه يوجد "خلل هيكلي". وبيع الدولار الأميركي مقابل 100 جنيه سوداني في التعاملات النقدية يوم الاثنين مقارنة مع 88 جنيها قبل أسبوع، مع استمرار اتساع الفجوة مع السعر الرسمي البالغ 45 جنيها للدولار. وقال حمدوك إن سعر الدولار في التعاملات النقدية اليوم بلغ 95 جنيها. ووافق مجلس السيادة الحاكم في البلاد ومجلس الوزراء على ميزانية 2020 في ديسمبر وهى الأولى منذ إطاحة الرئيس عمر البشير الذي شهدت السنوات الأخيرة لحكمه مشاكل اقتصادية حادة. وقالت وزارة المالية في بيان ميزانية 2020 إن بنك السودان المركزي يطبع الجنيهات بما يعادل 200 مليون دولار شهريا لشراء وتصدير الذهب لتمويل السلع المدعومة، وبصفة أساسية الوقود والقمح وهو ما أدى إلى "حالة من التضخم الجامح مع تراجع شبه مستمر لسعر الصرف في السوق الموازية". وقال حمدوك في مقابلة تلفزيونية إن السودان لديه احتياطيات استراتيجية من السلع الأساسية تكفي لأكثر من شهر. وقال أيضا إن حكومته تعمل على قانون جديد لبنك السودان، مضيفا أن البنك المركزي ينبغي أن يتبع مجلس الوزراء وليس مجلس السيادة. وأضاف قائلا "بنك السودان هو أحد تركات النظام السابق وتحول إلى بنك تجاري يضارب ويتاجر في الذهب... نعمل على تطوير قانون جديد لبنك السودان". وتضرر اقتصاد السودان بشدة عندما انفصل جنوب البلاد في 2011 آخذا معه ثلاثة أرباع انتاجه النفطي، وهو مصدر حيوي للعملة الأجنبية.

«السيادة» السوداني يعيّن 3 وزراء دولة في الحكومة الانتقالية

الشرق الاوسط...الخرطوم: محمد أمين ياسين.. انضم ثلاثة وزراء دولة للطاقم الحاكم في السودان، بعد اعتمادهم رسمياً من قبل مجلس السيادة الانتقالي، أول من أمس، في وزارت الخارجية والبنية التحتية والعمل. وقال عضو مجلس والمتحدث باسمه، محمد الفكي سليمان، لـ«الشرق الأوسط»، إن المجلس أجاز توصية رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، بتعيين كل من عمر قمر الدين وزير دولة بالخارجية، واستيفن أمين بوزارة العمل، وحازم إيهاب للبنية التحتية. وتتزايد الضغوط الشعبية على مجلسي السيادة والوزراء، لإكمال هياكل السلطة الانتقالية في السودان، بتشكيل المجلس التشريعي وتعيين ولاة مدنيين للولايات، الخطوة التي تأخرت كثيراً نتيجة لإصرار الحركات المسلحة على إرجائها لحين التوقيع على اتفاق السلام النهائي. وتواجه الحكومة الانتقالية أوضاعاً اقتصادية متأزمة في العاصمة والولايات، من غلاء المعيشة، وأزمات في المواصلات، ورغيف الخبز، يعزوها البعض لعدم إكمال مؤسسات الحكم المدني. وتنادي العديد من الأجسام النقابية والمهنية المنضوية تحت مظلة تجمع المهنيين السودانيين، بالتعجيل بالإطاحة ببقايا النظام المعزول الذي لا يزال يسيطر على مفاصل الحكومات في الولايات. وتتردد قوى «إعلان الحرية والتغيير»، ائتلاف الأحزاب الحاكم في السودان، في اتخاذ خطوة تشكيل البرلمان الانتقالي، وتعيين الولاة، خشية التأثير على عملية السلام. من جهة ثانية، توقع المتحدث باسم المجلس المركزي لقوى «التغيير»، إبراهيم الشيخ، إبرام اتفاق السلام بين الحكومة الانتقالية والحركات المسلحة، منتصف فبراير (شباط) المقبل. وقال الشيخ خلال منبر سياسي بولاية غرب دارفور، إن الأوضاع المعيشية الصعبة من أن أبرز القضايا التي تواجه الحكومة الانتقالية. وأضاف أن قوى «الحرية والتغيير» مهتمة بعدد من الملفات الأساسية في الوقت الراهن، أهمها ملف الحرب والسلام بكل تعقيداته وتداعياته. في غضون ذلك، تدخل المفاوضات مراحل متقدمة، حيث انخرط وفدا الحكومة و«الحركة الشعبية شمال»، بقيادة مالك عقار، أمس، في الاجتماع الأول لمناقشة ملف الترتيبات الأمنية. وترأس الوفد الحكومي، وزير الدفاع، الفريق أول ركن جمال الدين عمر، ومن جانب «الحركة الشعبية» عدد من قياداتها ذات الصلة بملف الترتيبات الأمنية. ويناقش ملف الترتيبات الأمنية، الذي يعتبر من القضايا المعقدة، توفيق أوضاع مقاتلي الحركات المسلحة وعملية الدمج والتسريح، في القوات النظامية، وفق برنامج تشارك فيه الأمم المتحدة. وتطالب الحركات المسلحة بإعادة هيكلة الجيش السوداني، ودمج كل القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، ومقاتليها، في جيش وطني واحد بعقيدة جديدة. من جهته، اعتبر المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية، عامر محمد الحسن، في حديث تلفزيوني، أمس، وصول أطراف التفاوض إلى بند الترتيبات الأمنية مؤشراً على التقدم الكبير الذي أحرزته المفاوضات. وأكد الحسن أن هيكلة القوات المسلحة مهمة لتحقيق جاهزيتها لحماية البلاد. في غضون ذلك، ألقت السلطات السودانية القبض على مدير هيئة الموانئ البحرية الأسبق، جلال شلية، في قضايا فساد مالي وإداري في ميناء بورتسودان. وقال مصدر نيابي لـ«الشرق الأوسط»، إن أمر القبض صدر عن لجنة التحقيق والتحري المكلفة من النيابة العامة في مخالفات شركة الخطوط البحرية وهيئة الموانئ البحرية. وأضاف المصدر، الذي فضل حجب اسمه، أن اللجنة حققت مع عدد من مديري الموانئ البحرية، وتواصل تحرياتها مع كبار المسؤولين في مخالفات إدارية بمينائي بورتسودان وسواكن والمنافذ البحرية الأخرى. وقال المصدر النيابي إن اللجنة باشرت، منذ تكوينها، العمل وفق اختصاصاتها في التحقيق والتحري ببيع وإيجار، أو مقايضة الخطوط البحرية، ومراجعة العقودات والشركات في الموانئ البحرية.

حزب الأغلبية بالجزائر يشكل لجنة لصياغة مقترحاته لتعديل الدستور

الراي..الكاتب:(كونا) .. أعلن حزب (جبهة التحرير الوطني) في الجزائر (الافلان) صاحب الأغلبية البرلمانية، أمس الثلاثاء تشكيل لجنة لإعداد مقترحات الحزب في تعديل دستور البلاد. وقال المسؤول الأول عن (الأفلان) علي صديقي للصحافيين في مقر الحزب إن «اللجنة التي تم تنصيبها تضم أساتذة وخبراء في القانون الدستوري وفي علم الاجتماع والإعلام والعلوم السياسية». وأشاد بقرار الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون تعديل الدستور، معربا عن أمله في أن يكون هذا التعديل الجديد «فارقا في تاريخ الجزائر وتتويجا لنضال الشعب الجزائري على طريق الحرية والديموقراطية واستجابة للتحولات والمتغيرات من خلال تكريس سيادة الشعب وحماية الوحدة الوطنية وهوية الشعب الجزائري». وكان الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون المنتخب حديثا قد قرر في الثامن من يناير الجاري إنشاء لجنة خبراء مكلفة بصياغة مقترحات لتعديل دستور البلاد برئاسة أحمد لعرابة. وحسب بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية «يعد تعديل الدستور حجر الزاوية في تشييد الجمهورية الجديدة من أجل تحقيق مطالب شعبنا التي تعبر عنها الحركة الشعبية».

حركة النهضة: «لا فيتو» على رئيس الوزراء المكلّف

الراي...الكاتب:(أ ف ب) ... أعلنت حركة النهضة الإسلامية التونسية التي تشغل أكبر عدد من المقاعد في مجلس النواب، الثلاثاء، أنّ «لا فيتو» لديها على رئيس الوزراء المكلّف إلياس الفخفاخ وهي بانتظار تشكيلته الحكومية، التي يجب أن ترى النور في أقلّ من شهر، وبرنامج عمله لحسم قرارها في شأن منح الثقة لحكومته من عدمها. وقال المتحدّث باسم النهضة عماد الخميري لوكالة فرانس برس «لن نضع فيتو. ننتظر رؤية برنامج عمله والطبيعة السياسية لحكومته لاتّخاذ قرار في شأن التصويت على الثقة». وكان الرئيس قيس سعيّد عيّن مساء الإثنين وزير المالية الأسبق إلياس الفخفاخ (47 عاماً) رئيساً للوزراء وكلّفه بأنّ يشكّل في غضون شهر واحد حكومة تحظى بثقة البرلمان المنقسم بشدّة، وهي مهمّة فشل فيها سلفه حبيب الجملي مرشّح حزب النهضة الإسلامي ويهدّد تكرار هذا الفشل بجرّ البلاد إلى انتخابات تشريعية مبكرة. وهذه ثاني محاولة لتشكيل الحكومة منذ الانتخابات التشريعية التي جرت قبل ثلاثة أشهر ونصف وانبثق عنها برلمان منقسم ومشتّت القوى. وكان البرلمان رفض في 10 يناير منح الثقة لحكومة الجملي الذي رشّحه حزب النهضة الإسلامي. وفي حال فشل الفخفاخ في تشكيل حكومة تنال ثقة البرلمان فلن يكون أمام التونسيين من خيار سوى العودة إلى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمان جديد، في استحقاق سيزيد من تأخير الإصلاحات المنتظرة بشدّة لإنعاش الاقتصاد. وقال الفخفاخ بعيد تكليفه تشكيل الحكومة «ستكون هذه الحكومة متكوّنة من فريق مصغّر منسجم وجدّي يجمع بين الكفاءة والإرادة السياسية القوية والوفاء للثوابت الوطنية ولأهداف الثورة». وأضاف «نمتنع من الدخول في نزاعات سياسية ضيّقة وسنركّز كل قوّتنا لرفع التحدّيات ذات الأولوية، بالأساس الاقتصادية والاجتماعية، مع تعزيز المكاسب الديموقراطية». وتابع «سنفتح المجال لأوسع حزام سياسي ممكن بعيداً عن أيّ إقصاء أو محاصصة حزبية». ولنيل الحكومة ثقة البرلمان عليها أن تحوز على أصوات 109 نواب من أصل 217 يتشكّل منهم مجلس نواب الشعب. وتبدو هذه المهمة صعبة للغية في ظلّ البرلمان الحالي المنبثق من انتخابات أكتوبر الفائت.

العثماني: المغرب لم يتراجع في مؤشرات الفساد

الشرق الاوسط...الرباط: لطيفة العروسني... رفض سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، أمس الانتقادات التي وجهها مستشارو الغرفة الثانية بالبرلمان بشأن ما قالوا إنه انتشار وتفشي للفساد في البلاد، ودعا إلى الكف عن «جلد الذات»، والتعامل مع موضوع الفساد بموضوعية، ودون «تهويل ولا تهوين». وذكر مستشارون في المعارضة، ينتمون لأحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة، العثماني بشعار «إسقاط الفساد»، الذي رفعه حزب العدالة والتنمية إبان انتخابات 2012 والذي ظل برأيهم «مجرد شعارات». وقال العثماني خلال جلسة المساءلة الشهرية، التي خصصت لنتائج الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد، إن قضية الفساد «معقدة وانتظارات المواطنين كبيرة بهذا الشأن»، إلا أنه لم يحدث أي تراجع في مؤشرات الفساد بالمغرب. واستدل العثماني على ذلك بالقول إن المغرب حقق نقلة نوعية في مؤشر إدراك الفساد، وذلك من خلال تحسين تصنيفه بـ17 رتبة، و6 نقاط في ظرف سنتين، محتلا بذلك المرتبة 73 من أصل 180 دولة سنة 2019، بعد أن كان يحتل الرتبة 90 سنة 2017، فضلا عن احتلاله المركز الأول على صعيد شمال أفريقيا والمركز السادس عربيا. كما حقق المغرب نفس التحسن في تقرير ممارسة الأعمال الذي تُصدره مجموعة البنك الدولي سنويا، من خلال تحسين تصنيفه بسبعة مراكز برسم سنة 2019 على المستوى الدولي، ليحتل لأول مرة المرتبة 53 من أصل 190 دولة شملها التقرير، ويكون بذلك على مشارف الولوج إلى دائرة الاقتصادات الخمسين الأوائل عالميا. وحافظ المغرب، يضيف العثماني، على صدارة دول شمال أفريقيا، وعلى المرتبة الثانية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعلى المرتبة الثالثة على مستوى القارة الأفريقية. من جهة أخرى، استعرض العثماني عددا من الإجراءات التي اتخذت لمحاصرة الفساد، ومنها تحسين الخدمات الإدارية الموجهة للمواطنين، والتخفيف من البيروقراطية الإدارية في شتى المجالات، والتوجه نحو رقمنة الخدمات الإدارية من أجل «رفع منسوب الشفافية والنزاهة». كما أشار العثماني في هذا الصدد إلى مشروع قانون تجريم الإثراء غير المشروع لموظفي الدولة، الذي يوجد قيد الدراسة بمجلس النواب، وهو ضمن التعديلات التي أدخلت على القانون الجنائي، واعتبره «من أكبر آليات محاربة الفساد»، منتقدا تأخر المصادقة على القانون ومكوثه أربع سنوات في المجلس. في غضون ذلك، أعلن العثماني أن الحكومة ستعيد النظر في مشروع قانون التصريح الإجباري بالممتلكات «لأنه لم يكن كافيا لمحاسبة المسؤولين». وبشأن مصير تقارير المجلس الأعلى للحسابات (هيئة مراقبة المال العام)، التي تكشف عن الاختلالات التي يعاني منها عدد من مؤسسات الدولة، أوضح العثماني أن قضاة المجلس يحيلون هذه التقارير تلقائيا على النيابة العامة، إذ جرى على أثرها متابعة الكثير من الموظفين الكبار، كما كشف أن الرقم الأخضر المخصص للتبليغ عن المفسدين مكن من ضبط 130 شخصا في حالة تلبس، وجرى اعتقالهم ومتابعتهم أمام القضاء. وتوقف رئيس الحكومة المغربية عند مفهوم الفساد، وقال إنه بات يحصر في الرشوة، وهي مظهر واحد فقط من مظاهر الفساد، في حين أن هناك حالات أخرى، منها استغلال وضعية الثقة المخولة، سواء في القطاع العام أو الخاص، لتحقيق منافع شخصية مادية أو معنوية، والتي تأخذ عدة أشكال خصوصا الرشوة، واختلاس أو تبديد المال العام، والمتاجرة بالنفوذ، وإساءة استغلال الوظائف، والإثراء غير المشروع، وغسل العائدات الإجرامية، وإعاقة سير العدالة. وتعقيبا على مداخلة العثماني قال المستشارون إن معظم السياسات والتدابير، التي اتخذتها الحكومة لمحاصرة الفساد على أهميتها ظل «تأثيرها ضعيفا ومحدودا»، وأبرز أن محاربة الفساد تتطلب «إرادة سياسية، وإقرار ديمقراطية حقيقية، والتحلي بالجرأة والشجاعة للقطع مع ثقافة الريع، والإفلات من العقاب».



السابق

أخبار اليمن ودول الخليج العربي...قائد العمليات المشتركة للجيش اليمني: موعدنا صنعاء...جيش اليمن يتقدم شرق صنعاء وانهيارات بصفوف الحوثي....الانقلابيون يفرضون إتاوات على المحامين وموثّقي العقود القانونية....الحوثيون يرهنون السلام بشروط تضمن تثبيت انقلابهم على الشرعية......الجبير للبرلمان الأوروبي: إيران أكبر راعٍ للإرهاب..

التالي

أخبار وتقارير...استشهاد قائد التعبئة في مدينة دارخوين بمحافظة خوزستان...واشنطن تستعد لفرض قيود جديدة على «حزب الله» لتجفيف مصادره المالية من أميركا اللاتينية..وزير الصحة اللبناني عن الاحتجاجات: "حراك أسود"......مخدرات وسلاح وخلايا نائمة.. أميركا الجنوبية تتحرك ضد خطر حزب الله اللبناني...مصر وتركيا لجولة «إظهار نفوذ» في البحر الأحمر...خلاف بين كندا وإيران حول الصندوق الأسود للأوكرانية المنكوبة...بكين تحذر من سرعة تفشي فيروس كورونا والوفيات ترتفع إلى 9....ظهور أول إصابة بفيروس كورونا الصيني في الولايات المتحدة....الناتو يعلن عن أكبر زيادة في عديد القوات الأمريكية...تركيا: المعارضة تطلق حملة لإسقاط نظام إردوغان الرئاسي....نساء منسيات في مخيم الهول بسوريا يناشدن حكومة فرنسا مساعدتهن..مجلس الشيوخ يصوّت لفرض أطر محاكمة سريعة لترمب...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,722,175

عدد الزوار: 6,910,362

المتواجدون الآن: 117