"اللوموند" تقول إن "حزب الله" صوّر المحكمة ولم يلبِّ طلبات التحقيق

تاريخ الإضافة الأحد 1 آذار 2009 - 6:46 م    عدد الزيارات 4866    التعليقات 0    القسم محلية

        


"اللوموند" تقول إن "حزب الله" صوّر المحكمة ولم يلبِّ طلبات التحقيق
  بلمــــار: الجريمــــة لـــم يرتكبهــــا أشبــــاح
السنيورة يؤكّد "التزام النتائج والأحكام"

الافتتاح الرسمي اليوم للمحكمة الدولية الخاصة للبنان في لايدسندام بضاحية لاهاي في هولندا سيمثّل "بداية جدية للعمل على وضع حد لمسلسل القتل المتمادي في لبنان" على ما قال رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، فيما بدأت المعارضة تولي اهتماما بما سيدور في أروقة المحكمة من الآن فصاعدا لبت مصير الضباط الاربعة الموقوفين على ذمة التحقيق في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه، بعد آخر محاولة امس لتقديم طلب تخلية لاحدهم وبقي دون بت.
 

مجلس الوزراء

ويعود مجلس الوزراء الخميس المقبل الى مناقشة نص مذكرة التفاهم التي ستوقع بين الحكومة ممثلة بوزير العدل ابرهيم نجار ومكتب النائب العام في المحكمة. والمذكرة التي تقع في 3 صفحات فولسكاب (تنشر "النهار" نصها في ص 3) وزعت في الجلسة الاخيرة للمجلس وارجىء بتها نزولا عند طلب وزراء المعارضة وفي مقدمهم ممثل "حزب الله" وزير العمل محمد فنيش الذي تمنى اعطاء الوزراء الوقت الكافي لدرس تفاصيل المذكرة قبل توقيعها.
وفي المعلومات ان مكتب وزير العدل يكب على وضع الاسباب الموجبة لهذه المذكرة والتي ستلحق بها. وافادت مصادر وزراء المعارضة "ان لا مشكلة في اقرار المذكرة ولكن يجب مناقشة التفاصيل وتسجيل الملاحظات الضرورية التي قد تتحول تعديلات طفيفة اذا اقتضت الحاجة من دون المس بجوهر عمل المحكمة ومكتب النائب العام الدولي في لبنان".
 

طاولة الحوار

وعلم ان قيادات الرابع عشر من آذار ستطرح مسألة التعاون مع المحكمة على طاولة الحوار في جلستها الخامسة غدا الاثنين من خلال "المطالبة بالتشديد على البند الذي كان اقر بالاجماع في حوار ساحة النجمة في ما يتعلق بالتحقيق والمحكمة الدولية".
ومن المتوقع أن تتناول مناقشات طاولة الحوار استكمال تشكيل لجنة الخبراء المكلفين درس تطورات الاستراتيجية الدفاعية.
وعلم ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان قد يتمنى على رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط اعادة ممثله المقدم شريف فياض الى اللجنة. وتردد ان جنبلاط سيتجاوب مع هذا التمني.
كذلك علم ان رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون قد سمّى العميد المتقاعد ميشال ابو رزق ممثلا له في اللجنة. وسيتناول المتحاورون الملف الامني في ضوء الحوادث الاخيرة على ان يتم تحديد الموعد المقبل للجلسة نظرا الى ما له من تأثيرات ايجابية.
 

السنيورة

وعشية انطلاق المحكمة الدولية اشاد الرئيس فؤاد السنيورة بالجهود الدولية والعربية التي ساهمت في قيام المحكمة. وقال: "يهمنا تجديد دعم الحكومة اللبنانية الثابت للمحكمة وتأكيد تعاونها الكامل معها والتزامها النتائج والاحكام التي ستصدر عنها اياً تكن".
ويشارك الرئيس السنيورة في المؤتمر الدولي والعربي للدول المانحة لاعادة اعمار غزة والذي سيفتتح غدا في شرم الشيخ، ويجري لقاءات مع الامين العام للامم المتحدة بان كي – مون ومسؤولين عرب وغربيين كبار. وسيعلن عن مساهمة لبنان في اعادة اعمار غزة بمبلغ مليون دولار تمثل "رد تحية" على مساهمة فلسطينية مماثلة من الرئيس محمود عباس إبان حرب تموز، ويشدد على الاكتتاب العربي في اعمار مخيم نهر البارد.
 

14 آذار

وتواكب قوى 14 آذار انطلاق المحكمة في هولندا اليوم ببرنامج وضع اكاليل من الزهور على أضرحة شهداء الاستقلال الثاني. وكانت باكورتها امس اكليل وضعه النائب مروان حماده عضو "اللقاء الديموقراطي" على ضريح رفيقه الرقيب الاول الشهيد غازي ابو كروم في بلدة مزرعة الشوف. ووصف حماده ابو كروم بأنه "اول شهداء ثورة الارز"، لافتا الى انه "على الرغم من هذه الشراسة، كما قال وليد جنبلاط، توجنا هذا النضال الطويل بتحقيق المحكمة الدولية".
 

القضاء

وكان المحامي اكرم عازوري وكيل المدير العام السابق للامن العام اللواء الركن جميل السيد تقدم امس مجددا بطلب تخلية لموكله امام قاضي التحقيق العدلي صقر صقر. لكن الطلب لم يبت.
وقالت قناة "المنار" التلفزيونية التابعة لـ"حزب الله"، في مقدمة نشرتها المسائية: "غدا (اليوم) يكف القضاء اللبناني يده عن الملف، ويصبح الضباط الاربعة في عهدة المدعي العام للمحكمة (الخاصة للبنان) الذي لم يشر حتى الآن الى توقيت نقلهم الى لاهاي".
واضافت: "الاحد ايضاً الاول من آذار ذكرى مرور 34 عاما على اغتيال الشهيد معروف سعد الذي لم يكلف القضاء اللبناني نفسه عناء فتح تحقيق في الجريمة على رغم ان انصاره يؤكدون معرفتهم الجيدة بمن حضّر ظروف الجريمة لاقصاء هذا الزعيم الوطني".
 

"حزب الله"

ودعا نائب الامين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم "السياسيين الى كف يدهم عن القضاء حتى يتمكن من الافراج عن الضباط الاربعة لانهم بحسب تقرير منظمة العفو الدولية، مسجونون ظلما وعدوانا (...) القضاء امام اختبار وعليه ان يختار. إما ان ينجح في الاختبار او ان يسقط فيه".
 

بلمار

وفي دبي، قال المدعي العام للمحكمة الدولية دانيال بلمار في حديث ادلى به الى قناة "العربية" التلفزيونية انه سيطلب من لبنان تسليم المحكمة الضباط الاربعة وانه يعتقد "ان السلطات اللبنانية ستتعاون مع المحكمة تعاوناً كاملاً". واضاف: "ان الضباط لن يتم احتجازهم الى اجل غير مسمى، وانهم سيقدمون الى المحكمة يوماً".
واوضح "ان افتتاح المحكمة لا يعني ان الاجراءات ستبدأ على الفور، وان التحقيقات ستستمر".
وقال انه "لا يزال متفائلاً"، لكنه "لا يعرف كم من الوقت سيستغرق عمل المحكمة"، مشيراً الى "ان مرحلة توجيه الاتهامات لم تحن بعد"، وانه "سيتهم عندما يصبح جاهزاً"، من دون ان يضع "اي جدول زمني".
واعتبر "ان الجريمة لم يرتكبها اشباح. وهناك من يعرف وحان الوقت للتقدم من المحكمة لتقديم المعلومات"، مطمئناً الى "ان اجراءات حماية الشهود متشددة ولا خوف عليهم".
وكشف "ان المحققين سيلتقون مجدداً الشاهد محمد زهير الصديق".
 

"اللوموند"

وفي مقال نشرته صحيفة "لوموند" الفرنسية أمس وظهر على موقعها على الانترنت بعنوان "القضاء الدولي يريد القاء الضوء على مقتل رفيق الحريري"، نسبت موفدتا الصحيفة الى لاهاي ستيفاني موباس وسيسيل اينيون الى مصدر استخباراتي لبناني قوله ان المدعي العام للمحكمة الدولية الخاصة للبنان القاضي دانيال بيلمار مُنع اخيراً من استجواب ثمانية شخصيات من "حزب الله".
وجاء في المقال ان "التوترات اللبنانية لم توفّر قرية لايدسندام الهادئة. ففي نهاية كانون الثاني دعا امين سجل المحكمة روبن فنسنت سكان القرية لتبديد قلقهم. وفي وقت لاحق تبين ان اشخاصاً كانوا يلتقطون صوراً لبعض الاماكن، ينتمون الى حزب الله، استناداً الى مصدر امني في لاهاي".
ونقل المقال عن فنسنت: "استنتجوا الخلاصات السياسية التي تريدونها". وأضاف ان اجهزة الامن الهولندية سجلت "ثلاثة حوادث".
ونقل موقع "ليبانون ناو" على الانترنت عن مصدر مسؤول في "حزب الله" نفياً لخبر الصحيفة الفرنسية وقال انه "خبر لا يستحق الرد لانه عار عن الصحة جملة وتفصيلاً".
واستغرب ما ذكرته الصحيفة من ان الحزب قد رفض طلبات من لجنة التحقيق الدولية متحدياً الصحيفة ابراز اي اثبات لها، مشدداً على ان "المقبل من الساعات والايام سيثبت زيف هذه الاخبار الصحافية المستندة الى اوهام مغرضة".

("النهار"، "رويترز"، الانترنت)


المصدر: جريدة النهار - السنة 76 - العدد 23626

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,102,250

عدد الزوار: 6,752,809

المتواجدون الآن: 118