أخبار مصر وإمصر تبحث مع الإمارات والبحرين الأزمات العربية وأمن شرق المتوسط..فإرجاء إعادة محاكمة شفيق في قضية «فساد»..رتونس: رئيس الحكومة يدعو لأقصى درجات التأهب بسبب الفيضانات.....يبدء المشاورات حول العملية الانتقالية في مالي....مقتل جنديين فرنسيين وإصابة ثالث في مالي....السودان يعلن الطوارئ لثلاثة أشهر في مواجهة أسوأ فيضانات منذ قرن....قيا.....

تاريخ الإضافة الأحد 6 أيلول 2020 - 5:52 ص    عدد الزيارات 1733    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر: 130 إصابة جديدة بـ«كورونا» و16 حالة وفاة

الراي.....الكاتب:(رويترز) .... أعلنت وزارة الصحة المصرية يوم أمس السبت تسجيل 130 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و16 وفاة مقابل 157 إصابة و16 وفاة الجمعة. وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد «إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 99712 حالة من ضمنهم 77208 حالات تم شفاؤها، و5511 حالة وفاة.

مصر تبحث مع الإمارات والبحرين الأزمات العربية وأمن شرق المتوسط..

الحكومة ترد على الاتهامات: أنفقنا 6.4 مليار جنيه على المساجد

الراي....الكاتب: القاهرة ـ من فريدة محمد وأحمد الهواري وألفت الكحلي.... أجرى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة، أمس، محادثات مع وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني، تناولت آخر المستجدات في ليبيا واليمن وسورية، ومواجهة محاولات التدخل في الشأن العربي. وقبل ذلك، تبادل وزير الخارجية سامح شكري والزياني الرؤى تجاه أهم المستجدات والتحدّيات الإقليمية والدولية. كما بحث شكري ونظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، هاتفياً، الوضع في منطقة شرق المتوسط، مؤكداً استمرار التنسيق بين البلدين، خصوصاً مع اتفاق الرؤى في رفض التدخلات الخارجية في الشؤون العربية، أو في النطاق الإقليمي. من جهته، أكد عبدالله بن زايد، الحرص المستمر على تعزيز وتطوير مجالات التعاون المشترك. أفريقياً، أعرب السيسي، عن تضامنه مع السودان حكومة وشعباً في أزمة السيول والفيضانات التي ضربت البلاد وأودت بحياة العشرات. وأكد في تغريدة على «تويتر»، استعداد مصر الدائم لتقديم كل الدعم للسودانيين للتعامل مع آثار الفيضانات. وأرسلت القاهرة، فجر أمس، طائرة عسكرية تحمل مساعدات ومستلزمات طبية وقائية عاجلة الى العراق، دعماً لجهود مكافحة جائحة كورونا. وفي تحرك سريع، وبتوجيهات من السيسي، نقلت الأجهزة المعنية، أمس، سيدة مسنة من منزلها إلى المستشفى، لتقديم العلاج اللازم لحالتها، بعد ما كان الرئيس التقاها في جولته، شرق القاهرة، أول من أمس، وقالت له: «عندي قلب وسكر وكبد وضغط واحتاج إلى رعاية وعندما ذهبت لبعض المستشفيات رفضوا قبولي، ليرد عليها: عنينا ليكي». وفي ملف سد النهضة الإثيوبي، قالت مصادر مصرية، إن القاهرة والخرطوم، في انتظار تحديد الاتحاد الأفريقي لموعد استئناف المفاوضات، والموقف من المسودات المقدمة من الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) حول مشروع الاتفاق النهائي. ورداً على ما روجت له جماعة «الإخوان»، عبر القنوات الفضائية، التي تديرها من إسطنبول ولندن، عن أن القاهرة تهدم مساجد، أعلنت وزارة الأوقاف أن الدولة أنفقت 6.4 مليار جنيه لإحلال وتجديد وإعادة بناء المساجد، في الأعوام الـ6 الأخيرة، و1200 مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم. وقال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة إن«ما بني من مساجد جديدة خلال 6 أعوام، ربما لم يبن في أي دولة أخرى على الإطلاق». كنسياً، أصدر بابا الإسكندرية تواضروس الثاني، قراراً بتشكيل مكتب فني يضم 12 شخصاً، في إطار إعادة ترتيب أوضاع إدارة الكنيسة. وفيما استمرت الحملات الأمنية والمحلية «ليلاً ونهاراً»، ضد التعديات على الأراضي الزراعية ومخالفات البناء، قال وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، إنه «تم مد فترة إجراءات التصالح أكثر من مرة، بهدف منع التزاحم وليس التراخي، ولا يوجد مد آخر». وأكد أن «الفترة النهائية هي 30 سبتمبر الجاري، وعلى المواطن السعي لإنهاء المخالفات والتصالح». صحياً، سجلت مصر مساء الجمعة 157 إصابة بفيروس كورونا المستجد (الإجمالي 99582) و16وفاة (5495). من ناحيته، اطمأن رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، أمس، على توافر الأدوية الخاصة ببروتوكولات علاج الفيروس، خصوصاً في حال حدوث «موجة ثانية». برلمانياً، تنطلق اليوم جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ في الخارج ولمدة يومين. وأمس، وافقت الحكومة على قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، الذي كان مجلس النواب وافق عليه، مبدئياً.

مصر: إرجاء إعادة محاكمة شفيق في قضية «فساد» المرشح الرئاسي الأسبق نال البراءة في الجولة الأولى

القاهرة: «الشرق الأوسط».... قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، أمس، تأجيل أولى جلسات إعادة محاكمة المرشح الرئاسي المصري الأسبق، أحمد شفيق، وآخرين، في القضية المعروفة إعلامياً بـ«فساد الطيران»، التي تتعلق بفترة تولي شفيق منصب وزير الطيران المدني في مصر، قبل ثورة «25 يناير» عام 2011، إلى شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل للاطلاع والمرافعة. وسبق أن حددت محكمة استئناف القاهرة، في نهاية أغسطس (آب) الماضي، جلسة أمس لإعادة محاكمة شفيق ومتهمين آخرين، نسبت لهم النيابة العامة تهم «ارتكاب جرائم إهدار المال العام، وتسهيل الاستيلاء عليه». وخسر شفيق في جولة الإعادة خلال الانتخابات الرئاسية التي أجريت عام 2012، وفاز بها الرئيس الأسبق محمد مرسي، المنتمي لجماعة «الإخوان»، التي تعتبرها السلطات المصرية «إرهابية». وعقب خسارته الانتخابات غادر مصر. إلا أنه عاد إلى القاهرة عام 2017 عقب إعلانه نية الترشح في الانتخابات الرئاسية المصرية عام 2018، قبل أن يقرر التراجع. كانت السلطات القضائية المصرية قد بدأت عام 2012 نظر قضية «فساد الطيران»، عندما قرر قضاة التحقيق إحالة ثلاثة متهمين، بينهم شفيق، إلى محكمة الجنايات لاتهامهم بارتكاب «وقائع فساد مالي في قطاع الطيران المدني». وأصدرت محكمة جنايات القاهرة في عام 2013 حكماً بالبراءة في حق شفيق وآخرين. لكن النيابة العامة في مصر طعنت أمام محكمة النقض (أعلى هيئة قضائية في البلاد)، التي قبلت طعن النيابة، وأمرت بإعادة المحاكمة.

تونس: رئيس الحكومة يدعو لأقصى درجات التأهب بسبب الفيضانات

تونس: «الشرق الأوسط أونلاين».... دعا رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي، اليوم (السبت)، فرق الإنقاذ ولجان الكوارث للبقاء في حالة تأهب قصوى في ظل الفيضانات التي تجتاح عدد من المدن. وحث المشيشي الذي تسلم مهامه رسميا الخميس، اللجان الجهوية للنجدة ومجابهة الكوارث إلى الإسراع بالاجتماع والبقاء في حالة انعقاد دائم من أجل التدخل الفوري، وطالب فرق الإنقاذ إلى البقاء في حالة تأهب قصوى للاستجابة الفورية إلى نداءات المواطنين، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية. وتسببت أمطار غزيرة غمرت أودية وقطعت حركة السير في عدة مدن في البلاد، في وفاة فتاة، السبت، إثر سقوطها في بئر للصرف الصحي في ولاية المنستير، وأدت السيول إلى فيضان واديين على الأقل في القيروان، الواقعة وسط البلاد، وفي المنستير على الساحل الشرقي. وفي ولاية القيروان، نجحت وحدات الحماية المدنية في إنقاذ عشر عاملات في المزارع من الغرق، بعد أن جرفت السيول شاحنة كانت تقلهم وهي تعبر وادي بمنطقة حاجب العيون، وشهدت ولايات المهدية وسيدي بوزيد وصفاقس وقفصة فيضانات في عدة مناطق. وقالت وزارة الشؤون الاجتماعية، في بيان، إنها بدأت في تقديم مساعدات عاجلة للمتضررين من الفيضانات.

بدء المشاورات حول العملية الانتقالية في مالي

الراي....الكاتب:(أ ف ب) ... بدأت المشاورات حول العملية الانتقالية في مالي التي تنظمها المجموعة العسكرية الحاكمة مع الأحزاب والمجتمع المدني، السبت، في باماكو، والتي يفترض أن تعيد المدنيين إلى السلطة في هذا البلد الذي يشهد هجمات دموية للجهاديين، وفق ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس. وبدأ الاجتماع قرابة الساعة 11،00 صباحا (بالتوقيت المحلي وغرينيتش) بعد أكثر من ساعة من موعده المحدد، في مركز باماكو الدولي للمؤتمرات، في غياب رئيس المجلس العسكري العقيد عصيمي غويتا. وأوضح مصدر قريب من المجلس العسكري لوكالة فرانس برس أن «المشاورات تجري برئاسة العقيد غويتا لكن بدون حضوره الفعلي». وقال مالك دياو، المسؤول الثاني في «لجنة إنقاذ الشعب» التي شكلها العسكريون، خلال افتتاح الجلسة «منذ 18 أغسطس، نفتح صفحة جديدة في تاريخ بلدنا. هذه الخطوة الحاسمة تتطلب تفكيرًا عميقًا ومشاركة جميع بنات وأبناء الأمة». وبعد الجلسة العامة، من المقرر أن يجتمع أكثر من ألف مشارك في خمس مجموعات مصغرة. ووعدت مجموعة الضباط التي أطاحت الرئيس ابراهيم بوبكر كيتا في 18 أغسطس، بإعادة السلطة إلى المدنيين بعد مرحلة انتقالية. لكن شكل الانتقال ومدته لم يحددا، مع أنهما يشكلان نقطتين خلافيتين مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا التي فرضت عقوبات على القادة العسكريين الجدد. وواجه إطلاق المشاورات الواسعة صعوبات جدية نهاية الأسبوع الماضي، إذ قام العسكريون بتأجيلها في أوج خلاف مع طرف أساسي في الأزمة هو «حركة 05 يونيو/تجمع القوى الوطنية». وتجري المفاوضات في باماكو وفي كبرى مدن مناطق مالي برعاية حكامها، حسبما ذكرت المجموعة الحاكمة. وقال اسماعيل واغي الناطق باسم لجنة إنقاذ الشعب إن «المشاورات الوطنية ستستمر من 10 إلى 12 سسبتمبر (في باماكو) بمشاركة مندوبي المناطق والمغتربين». و«حركة 05 يونيو/تجمع القوى الوطنية» التي عبرت عن استيائها لعدم دعوتها إلى اللقاء الأول، أدرجت بشكل واضح على لائحة المشاركين المعلنين، ومعها الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ومجموعات متمردة سابقة والنقابة والصحافة.

مقتل جنديين فرنسيين وإصابة ثالث في مالي

الراي....الكاتب:(أ ف ب) ... قالت الرئاسة الفرنسية إن جنديين فرنسيين قُتلا يوم أمس السبت أثناء عملية في مالي، حيث دمرت عبوة ناسفة بدائية الصنع مركبتهما المدرعة. وذكر بيان الرئاسة أن جنديا ثالثا أصيب في الانفجار الذي وقع في منطقة تيساليت بشمال مالي. ويشارك هؤلاء الجنود في العمليات العسكرية الفرنسية «برخان» في مالي ضد متشددين. وأشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «بشجاعة وعزم الجيش الفرنسي المنتشر في منطقة الساحل» ودعا إلى «انتقال سياسي مدني» دون تأخير في مالي. وتخشى القوى الدولية من أن تتسبب الإطاحة بالرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا، في انقلاب عسكري في 18 أغسطس، في المزيد من عدم الاستقرار بالدولة الواقعة في غرب أفريقيا وتقويض العمليات العسكرية ضد المسلحين المرتبطين بتنظيمي القاعدة وداعش في منطقة الساحل بوجه عام.

رئيس مالي السابق يتوجه إلى الإمارات لتلقي العلاج

الراي...الكاتب:(رويترز) .... قال مستشار لرئيس مالي السابق إبراهيم أبو بكر كيتا إن كيتا غادر البلاد يوم أمس السبت للخضوع للعلاج في أبوظبي. وأضاف مامادو كمارا لرويترز «لقد غادر هذا المساء متوجها إلى أبوظبي. إنها زيارة طبية تستغرق ما بين 10 و15 يوما»...

الأمم المتحدة تحث الليبيين على استكمال مسار الانتخابات المحلية.... أشادت بتجربة غات ووازن ومصراتة

القاهرة: «الشرق الأوسط».... حثت البعثة الأممية والسفارة الأميركية لدى ليبيا جميع المواطنين على استكمال مسار الانتخابات المحلية في البلاد، بعد تمكن عديد المدن والبلديات من «خوض التجربة بشكل ديمقراطي»، على الرغم من بعض التحديات الأمنية والاقتصادية التي تعيشها البلاد. وجاءت دعوة المبعوثة الأممية ستيفاني ويليامز، بعد نجاح مدينة مصراتة (غرب) في انتخاب مجلس بلدي جديد نهاية الأسبوع الماضي، وقالت إن هذه الانتخابات «أثبتت مرة أخرى إصرار الليبيين على ممارسة حقوقهم الديمقراطية في انتخاب ممثليهم، وذلك في تحدٍ واضح للعديد من المعوقات التي تواجهها مدينتهم، وبلدهم في هذه الأوقات العصيبة». وأضافت ويليامز في بيان نشرته البعثة، مساء أول من أمس: «أثني على جميع المشاركين في هذه العملية الانتخابية، بما في ذلك اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية، وموظفي مراكز الاقتراع ووكلاء المرشحين والمنظمات المراقبة، والطاقم الطبي والأمني، بالإضافة إلى وسائل الإعلام التي تمت دعوتها لتغطية الانتخابات بصرف النظر عن توجهاتها الإعلامية، وذلك لجهودهم الدؤوبة والتزامهم الديمقراطي لضمان إتاحة مناخ آمن، وديمقراطي للناخبين لانتخاب ممثليهم بحرية». كما دعت المبعوثة الأممية جميع الناخبين الليبيين إلى التعامل بجدية في التسجيل، والمشاركة بشكل أكبر في الانتخابات المحلية المقبلة، مجددة دعمها «القوي للشعب الليبي في إجراء الانتخابات البلدية وتعزيز الحكم المحلي». في السياق ذاته، هنأت السفارة الأميركية لدى ليبيا المواطنين بمدينة مصراتة على «نجاحهم في خوض الانتخابات البلدية»، وقالت إن هذه الخطوة «ستمهد الطريق للخطوات القادمة في العملية السياسية بالبلاد». وتمكنت بعض البلديات من إجراء الانتخابات البلدية على التوالي خلال الأيام الماضية، من بينها غات ورقدالين، ووازن، والغريفة والبوانيس، وسط إشادة أممية. وفي نهاية مارس (آذار) من العام الماضي، أجريت انتخابات محلية في تسع بلديات غرب البلاد، في تجربة لم تستكمل بسبب الحرب على طرابلس، التي اندلعت في الرابع من أبريل (نيسان) العام الماضي، علماً بأنه يوجد في ليبيا قرابة 70 مجلساً بلدياً من أصل 99 مجلساً، لا تزال تحاول عقد انتخاباتها في ظل نقص التمويل من حكومة «الوفاق»، التي تدعمها الأمم المتحدة، وعدة عراقيل أمنية. وسعت بعض الدول من بينها فرنسا، بالإضافة إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلى الدفع بعجلة الانتخابات البلدية المُعطلة في ليبيا، ورفعت باريس مساهمتها لدعم مشروع «الانتخابات المحلية الأممي» إلى 157 ألف دولار، بهدف «تعزيز الحكم الديمقراطي» في البلديات بعموم ليبيا، بينما قال الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، جيراردو نوتو، في بيان سابق، إن البرنامج «ملتزم بمساعدة ليبيا على بناء المؤسسات الديمقراطية، وتحسين العمليات الانتخابية لتلبية تطلعات مواطنيها في الحكم الديمقراطي، والنهوض بالتنمية البشرية».....

السودان يعلن الطوارئ لثلاثة أشهر في مواجهة أسوأ فيضانات منذ قرن

تضرر 16 ولاية من 18 ومائة ألف قرية... وتضامن عربي

الشرق الاوسط....الخرطوم: محمد أمين ياسين.... أعلنت السلطات السودانية، أمس، حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر، واعتبرت كل أرجائه «منطقة كوراث طبيعية»، مؤكدة تأثر أكثر من مليون شخص من الفيضانات والسيول التي أدت إلى تدمير عشرات الآلاف من المنازل، وألحقت أضراراً متفاوتة في المرافق الخدمية. ولا تزال مناسيب النيل تسجل ارتفاعاً، بلغت أرقاماً قياسية، لم تحدث منذ أكثر من مائة عام، ويهدد خروج مياه النيل من مجراها، العاصمة الخرطوم والأحياء المجاورة لها، وعشرات الآلاف من القرى على جانبيه. واجتاحت الفيضانات 16 ولاية من أصل 18، وألحقت أضراراً كبيرة في المرافق العامة والخاصة، فيما واصلت وزارة الري إطلاق التحذيرات من استمرار ارتفاع مناسيب المياه، في الأنهار السودانية، مما يهدد أرواح المواطنين وممتلكاتهم، بعد تدفق المياه لتغمر مناطق كبيرة من ضواحي ولاية الخرطوم. وأعلنت وزارة الداخلية السودانية، في بيان، أمس، حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر بسبب معدلات الأمطار، والفيضانات القياسية هذا العام، التي أودت بحياة نحو مائة شخص. وقالت الوزارة، في البيان الذي نشرته على حسابها على موقع «تويتر»، إنه بعد «تأكيد كل القراءات على تجاوز معدلات الفيضانات والأمطار هذا العام للأرقام القياسية... تم الإعلان عن حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر». وأوضح البيان أنه تم اعتبار السودان «منطقة كوارث طبيعية»، كما تم «تشكيل لجنة عليا لدرء ومعالجة آثار الخريف». ونقلت وكالة الأنباء السودانية (سونا)، مساء الجمعة، تصريحات وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية لينا الشيخ، عن حجم الخسائر الناجمة عن الفيضانات. وقالت الشيخ، حسب «سونا»، إن الأضرار أسفرت عن «وفاة 99 مواطناً وإصابة 46 آخرين، وتضرر أكثر من نصف مليون نسمة، وانهيار كلي وجزئي لأكثر من 100 ألف منزل». وتجاوزت معدلات الفيضانات والأمطار لعام 2020، حسب البيانات الرسمية في السودان، الأرقام القياسية التي رصدت خلال العامين 1988 - 1946 اللذين شهدا أسوأ فيضانات. وقالت وزارة المياه والري، مؤخراً، إن منسوب النيل الأزرق ارتفع إلى 17.57 متر (57 قدماً)، ووصفته بأنه «مستوى تاريخي منذ بدء رصد النهر في عام 1902». وكان مجلس الوزراء، برئاسة عبد الله حمدوك، تقدم، الخميس، بتوصية لمجلس الأمن والدفاع، بإعلان حالة الطوارئ لدرء آثار السيول والفيضانات التي تواجه البلاد. وعقد مجلس الأمن والدفاع، ليل الجمعة، اجتماعاً طارئاً استمر حتى الساعات الأولى من صبيحة الأمس، ناقش الأوضاع الأمنية في عامة البلاد، بجانب تأثيرات الفيضانات وموسم الأمطار على البلاد، وأصدر قراراً بإعلان حالة التأهب القصوى، واستنفار إمكانات الدولة والجهد الشعبي لتخفيف حدة الخسائر المحتملة خلال الأيام المقبلة. ويضم المجلس، رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، بالإضافة إلى وزراء الدفاع والداخلية والعدل والمالية والإعلام ومدير جهاز المخابرات العامة. وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة، وزير الإعلام والثقافة، فيصل محمد صالح، حسب التقارير الصادرة عن الوزارات المعنية، فإن حجم الأضرار في العاصمة الخرطوم كبيرة جداً، حيث تضررت بعض الأحياء على النيل. وأضاف أن «فيضان النيل يعتبر غير مسبوق هذا العام، وأن وزارة الري تتوقع انحسار منسوب النيل خلال الأربعة أيام المقبلة». وحسب إحصائيات مجلس الدفاع القومي المدني، فإن نحو 99 لقوا مصرعهم، وأصيب 46 آخرون، فيما يواصل المجلس حصر الخسائر في الأرواح والممتلكات. وشكل مجلس الأمن والدفاع لجنة عليا لدرء ومعالجة آثار السيول والفيضانات، برئاسة وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية، لينا الشيخ، وعضوية كل الوزارات والجهات المعنية. ورصدت متابعات «الشرق الأوسط» تضرر ضواحي جنوب وشمال العاصمة الخرطوم، من الفيضانات والأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية، وفقدت المئات من الأسر المأوى، في وقت تواصل السلطات توفير الخيم والمواد الغذائية للمواطنين المتضررين. ومن جانبها، حذرت وزارة الري من أن مناسيب المياه في محطتي الخرطوم وشندي سجلت أعلى القياسات، متوقعة أن تستقر في المناسيب العالية الحالية، بينما تشهد الأحباس الأخرى في البلاد تذبذباً وانخفاضاً في كميات المياه الواردة، ودعت الجهات المختصة والمواطنين لاتخاذ الحيطة والحذر حفاظاً على أرواحهم وممتلكاتهم. وتعد مناسيب المياه، التي سجلت في هذا الموسم الأعلى منذ ما يقارب 100 عام، حيث تجاوزت المياه الأرقام التي شهدتها البلاد في فيضانات عامي 1946 و1988، وأدت إلى وقوع خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات. وأعلنت عدد من الدول العربية عن تضامنها مع السودان، بينها السعودية والإمارات، بإرسال مساعدات عاجلة للمتضررين، فيما أعربت القاهرة عن «تضامنها الكامل مع شعب وحكومة السودان»، أمس، مؤكدة وقوفها جنباً إلى جنب مع الخرطوم «لمواجهة تداعيات السيول والفيضانات التي اجتاحت عدداً من الولايات السودانية، وأدت إلى وفاة عدد من المواطنين وتدمير المنازل». وقالت الخارجية المصرية، أمس، إنها «تؤكد على استمرار استعدادها الكامل للتنسيق مع الأشقاء في السودان اتصالاً بجهود الإغاثة الإنسانية اللازمة لمواجهة تداعيات تلك الفيضانات»، معربة عن ثقتها في «تجاوز السودان حكومة وشعباً تلك الأزمة». وتعزز القاهرة والخرطوم من تقاربهما على الصعيد الثنائي في الآونة الأخيرة، وزار رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الخرطوم، الشهر الماضي، على رأس وفد حكومي مصري، والتقى نظيره عبد الله حمدوك. ووصف حمدوك زيارة الوفد المصري بأنها «تؤسس لبداية جديدة لعلاقات البلدين، تقوم على عقد العزم لتفعيل الاتفاقيات والبروتوكولات التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين، وبدء برامج عملية تؤسس لعلاقة تقوم على المصلحة المشتركة للشعبين». واتفق الطرفان على تعزيز التبادل التجاري، وتذليل العقبات التي تعترض انسياب الحركة التجارية، لا سيما طرق النقل البري والنهري والبحري، وتطوير التعاون في مجالات الاستثمار، وفرص الشركات المصرية للاستثمار في السودان، والتعاون الصحي ومكافحة الأمراض وبناء قدرات السودان الصحية، والتعاون في البحث العلمي والتقني والتبادل الأكاديمي والتنمية البشرية. وأعرب الأزهر الشريف، في بيان، أمس، عن خالص تضامنه مع دولة السودان في تجاوز هذه المحنة، داعياً المولى - عز وجل - أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يوفق السودان في تجاوز محنه، وأن يرزقه السلام والأمان والاستقرار. ووزعت «هيئة الأعمال الخيرية» بعجمان خمسة آلاف طرد غذائي على المتضررين من كارثة السيول والفيضانات في العاصمة السودانية، الخرطوم، وعدد من القرى النائية في السودان. وقال الدكتور خالد عبد الوهاب الخاجة المدير التنفيذي للهيئة، في تصريح له، إن ذلك جاء ضمن زيارة وفد من الجمعية لجمهورية السودان في ظل الظروف الحالية التي فرضها سوء حال المتضررين ونداءات الإغاثة.

 

 



السابق

أخبار اليمن ودول الخليج العربي.....انقلابيو اليمن يضغطون نحو مأرب لتعزيز سيطرتهم على موارد الحديدة...مقتل قائد قوة الاستطلاع التابعة للحوثيين بالجوف اليمنية....انخفاض إصابات «كورونا» وارتفاع حالات التعافي في دول الخليج..الأردن: تسجيل 52 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا....

التالي

أخبار وتقارير.....فورين بوليسي: الأمل انتهى في الشرق الأوسط.. ولا سيناريو إيجابيًا للبنان....غوتيريش يحذّر من خطر المجاعة في 4 دول منها اليمن...الهند والصين تتفقان على تخفيف التوتر على الحدود... واشنطن تنجح في «تطبيع تاريخي» بين صربيا وكوسوفو....برلين تهدد بيلاروسيا بعقوبات جديدة ..تركيا تطلق اليوم مناورات «عاصفة البحر المتوسط»....أكاديميون: أي حرب باردة تعني ظهور كتلتين عالميتين جديدتين..الصين تحاول إنهاء نظام الهيمنة الحالي الذي تقوده الولايات المتحدة...

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,252,967

عدد الزوار: 6,942,213

المتواجدون الآن: 106