أخبار وتقارير... أذربيجان تعلن دخول 6 قرى يسيطر عليها الأرمينيون بعد اشتباكات ناغورنو قرة باغ....خيبة أمل أميركية من الطبقة السياسية اللبنانية...: قوات الأمن اللبنانية تقتل عنصرين بجماعة مسلحة...عقوبات أميركية تستهدف أكبر شركة مصنعة للرقائق الإلكترونية في الصين....هل يمكن لترمب رفض نتائج الانتخابات الرئاسية؟.."بلومبرغ": أردوغان طلب من ماكرون إمداد تركيا بمنظومة دفاعية أوروبية....«طالبان» مستمرة في عملياتها العسكرية رغم محادثات السلام....

تاريخ الإضافة الأحد 27 أيلول 2020 - 6:14 ص    عدد الزيارات 2129    التعليقات 0    القسم دولية

        


أذربيجان تعلن دخول 6 قرى يسيطر عليها الأرمينيون بعد اشتباكات ناغورنو قرة باغ....

باكو: «الشرق الأوسط أونلاين».... أعلنت أذربيجان، اليوم الأحد، أن قواتها دخلت ست قرى خاضعة لسيطرة الأرمينيين خلال المواجهات العنيفة التي اندلعت عند خط التماس بين الطرفين في منطقة ناغورنو قرة باغ. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع لوكالة الصحافة الفرنسية، «حررنا ست قرى؛ خمس في منطقة فيزولي وواحدة في جبرايل». في المقابل، قالت وزارة الدفاع في ناغورنو قرة باغ، إنها دمرت أربع طائرات هليكوبتر و15 طائرة مسيرة و10 دبابات لأذربيجان خلال اشتباكات اندلعت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد. وفي وقت سابق اليوم، دعا رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشال و«مجلس أوروبا»، أرمينيا وأذربيجان، إلى الوقف الفوري للقتال. وكتب ميشال، على موقع «تويتر»: «من أجل منع مزيد من التصعيد، يجب أن يتوقف العمل العسكري بشكل عاجل»، داعياً البلدين إلى العودة إلى الحوار. واندلعت مواجهات عنيفة، الأحد، بين الجيش الأذربيجاني والانفصاليين الأرمينيين في منطقة ناغورنو قرة باغ أدت إلى سقوط عسكريين ومدنيين من الجانبين، بينهم طفل على الأقل. وزادت أسوأ اشتباكات منذ عام 2016 احتمال اندلاع حرب واسعة النطاق بين أذربيجان وأرمينيا اللتين انخرطتا على مدى عقود في نزاع للسيطرة على ناغورنو قرة باغ. وفي خطاب متلّفز للأمة، تعهّد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، بالانتصار على القوات الأرمينية. وقال إن «قضيتنا عادلة وسننتصر»، مكرراً اقتباساً شهيراً نقل عن خطاب الدكتاتور السوفياتي جوزيف ستالين في روسيا، خلال الحرب العالمية الثانية. وتابع علييف أنّ «الجيش الأذربيجاني يقاتل على أرضه». وأعلنت كل من أرمينيا ومنطقة ناغورني قره باغ الأحكام العرفية والتعبئة العامة. وقال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، «استعدوا للدفاع عن أرضنا المقدّسة». وأفادت أرمينيا، الأحد، بأن قوات أذربيجان هاجمت مناطق مدنية في ناغورنو قرة باغ، بما في ذلك عاصمة المنطقة ستيباناكرت، في عملية أسفرت عن مقتل امرأة وطفل.

قتلى في مواجهات عنيفة بين جيش أذربيجان وانفصاليين أرمينيين في قرة باغ

يريفان: «الشرق الأوسط أونلاين»... أسفرت مواجهات عنيفة بين الجيش الأذربيجاني والانفصاليين في منطقة ناغورني قرة باغ اليوم (الأحد)، عن مقتل مدنيين من الجانبين، وفق ما أفادت باكو ومسؤولون انفصاليون، بينما اتهم كل طرف الآخر ببدء الأعمال العدائية. وشنت أذربيجان الأحد، حملة قصف على منطقة ناغورني قرة باغ الانفصالية، على ما أفاد الانفصاليون الأرمينيون الذي أعلنوا إسقاط مروحيتين عسكريتين تابعتين للجيش الأذربيجاني، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وزادت أسوأ اشتباكات منذ عام 2016 احتمال اندلاع حرب واسعة النطاق بين أذربيجان وأرمينيا اللتين انخرطتا على مدى عقود في نزاع للسيطرة على ناغورني قرة باغ، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية. وأكدت رئاسة منطقة قرة باغ أن الجيش الأذربيجاني بدأ صباح الأحد، قصف خط التماس بين الطرفين وأهداف مدنية، بما في ذلك عاصمة المنطقة ستيباناكرت (خانكندي بحسب تسميته الأذربيجانية). وأعلنت وزارة الدفاع التابعة للانفصاليين أن قواتها أسقطت مروحيتين أذربيجانيتين وثلاث طائرات مسيّرة. وأفادت وزارة الدفاع في أذربيجان بأنها أطلقت «عملية مضادة لكبح أنشطة القتال الأرمينية وضمان سلامة السكان». وأفادت الرئاسة الأذربيجانية بأن «هناك تقارير عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين والعسكريين»، بينما أشار أمين المظالم في قرة باغ إلى سقوط «ضحايا مدنيين» من سكان المنطقة. وأفاد رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان على «فيسبوك»: «فلنقف بحزم خلف دولتنا وجيشنا... وسننتصر». وانتزع الانفصاليون الأرمينيون قرة باغ من باكو في حرب في التسعينات أودت بـ30 ألف شخص. وجمّدت المحادثات لحل نزاع قرة باغ، الذي يعد بين أسوأ النزاعات الناجمة عن انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991، منذ اتفاق لوقف إطلاق النار أبرم سنة 1994. وانخرطت فرنسا وروسيا والولايات المتحدة في الجهود الرامية لإحلال السلام وعرفت بـ«مجموعة مينسك»، لكن آخر محاولة تذكر للتوصل إلى اتفاق سلام انهارت في 2010. واستثمرت أذربيجان الغنية بالطاقة بشكل كبير في جيشها وتعهّدت مراراً باستعادة قرة باغ بالقوة. وأفادت أرمينيا بدورها بأنها ستدافع عن المنطقة التي أعلنت استقلالها، لكنها لا تزال تعتمد بشكل كبير على يريفان.

الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف القتال في قرة باغ و«العودة فوراً للمفاوضات»

بروكسل: «الشرق الأوسط أونلاين»... دعا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، الأحد، لوقف القتال بين الجيش الأذربيجاني، والانفصاليين الأرمينيين، في منطقة ناغورنو قرة باغ، و«العودة فوراً إلى المفاوضات». وقال ميشال على «تويتر»، «على التحرّكات العسكرية أن تتوقف بشكل عاجل لمنع مزيد من التصعيد»، داعياً «للعودة فوراً إلى المفاوضات دون شروط». كما دعت فرنسا كلاً من يريفان وباكو إلى وقف الأعمال العدائية، واستئناف الحوار على الفور، بعد أن أعلنت أرمينيا الأحكام العرفية والتعبئة العامة للذكور، اليوم الأحد، إثر اشتباك مع أذربيجان بسبب إقليم ناغورنو قرة باغ الانفصالي. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول، في بيان، «تشعر فرنسا بقلق بالغ بسبب المواجهة». وتتشارك فرنسا والولايات المتحدة وروسيا في رئاسة مجموعة «مينسك» التي تتولى جهود الوساطة بين أرمينيا وأذربيجان. وقالت أرمينيا، إن أذربيجان شنت هجوماً بالمدفعية والطائرات على الإقليم، لكن أذربيجان تقول إنها كانت ترد على قصف أرميني.

تركيا تعتبر أرمينيا «عقبة أمام السلام» وتتعهد بدعم أذربيجان

أنقرة: «الشرق الأوسط أونلاين»... دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مواطني أرمينيا، اليوم الأحد، إلى التمسك بمستقبلهم في مواجهة «قيادة تجرّهم إلى كارثة ومن يستخدمونها مثل دمى». جاء ذلك في أعقاب اندلاع اشتباكات بين قوات أرمينيا وأذربيجان بسبب إقليم ناغورنو قرة باغ المتنازع عليه. وأعلنت أرمينيا الأحكام العرفية والتعبئة العامة بعد الاشتباكات. ونددت تركيا بأرمينيا بسبب ما وصفتها باستفزازات موجهة لأذربيجان. وقال إردوغان على «تويتر»: «بينما أدعو شعب أرمينيا إلى التمسك بمستقبله في مواجهة قيادته التي تجره إلى كارثة وأولئك الذين يستخدمونها (القيادة) دمى، ندعو أيضاً العالم بأسره للوقوف مع أذربيجان في معركتها ضد الغزو والوحشية»، مضيفاً أن تركيا سوف «تواصل على الدوام» تضامنها مع باكو. وأذربيجان وأرمينيا على خلاف منذ وقت طويل بسبب إقليم ناغورنو قرة باغ الذي تقطنه أغلبية من أبناء عرق الأرمن في أذربيجان وأعلن استقلاله عام 1991، وجرى الاتفاق على وقف إطلاق النار عام 1994، ويتبادل الجانبان من حين لآخر الاتهامات بشن هجمات. وفي وقت سابق اليوم، حثت تركيا أرمينيا على وقف ما وصفتها بالأعمال العدائية تجاه أذربيجان فوراً؛ لأنها «ستلقي بالمنطقة في النار» وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اليوم: «العقبة الكبرى أمام السلام والاستقرار في القوقاز هي الموقف العدائي من جانب أرمينيا، وعليها أن تكف فوراً عن هذه العدائية التي ستلقي بالمنطقة في النار». وأضاف أن أنقرة ستدعم باكو «بكل ما لديها من موارد». ولم يصدر رد فعل من أرمينيا على تصريحات تركيا. وقالت وزارة الخارجية التركية إن وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو بحث الاشتباكات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف عبر الهاتف اليوم. وروسيا وسيط في الصراع بين أرمينيا وأذربيجان. وقال فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، إن أرمينيا خرقت وقف إطلاق النار من خلال الهجمات التي وقعت اليوم، ودعا المجتمع الدولي إلى «رؤية هذا، والتفريق بين الصواب والخطأ». وقال أوقطاي على «تويتر»: «أظهر المحرض المعتمد، أرمينيا، للعالم مجدداً مفهوم الحقوق والقوانين والوعود ووقف إطلاق النار لديه». وأضاف: «تركيا تقف مع أشقائها الأذريين بكل الطرق اللازمة». وتدعم تركيا أذربيجان ذات الأغلبية المسلمة. وكان رئيس قطاع الصناعات الدفاعية في تركيا قد قال في يوليو (تموز) الماضي إن القطاع مستعد لدعم باكو.

"لم تعطِ أولوية للشعب على السياسات التافهة"... خيبة أمل أميركية من الطبقة السياسية اللبنانية...

الحرة....ميشال غندور – واشنطن.... التصريحات الأميركية أتت بعد تنحي مصطفى أديب عن تشكيل حكومة لبنانية جديدة....

أعربت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية عن "خيبة أمل" الولايات المتحدة من الطبقة السياسية اللبنانية، وذلك لعدم إعطائها الأولوية للشعب اللبناني على "السياسات التافهة". وقالت المتحدثة للحرة إن الوزارة اطلعت على نبأ تنحي رئيس الوزراء اللبناني المكلف، مصطفى أديب. وأضافت أن "اختيار وتعيين حكومة جديدة هو قرار يعود للشعب اللبناني الذي نزل إلى الشوارع، منذ أكتوبر الماضي، للمطالبة بإصلاح اقتصادي ومؤسساتي وحكم أفضل ووضع حد للفساد المستشري الذي خنق إمكانات لبنان الهائلة". واستطردت بالقول إنه "للأسف وعلى الرغم من الأزمة المالية وانفجار المرفأ لا يزال العمل يسير كالمعتاد في بيروت". وختمت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية بالقول إنه "وكما أشرنا نحن ومجموعة الدعم الدولية فإن أي حكومة تأتي في المستقبل يجب أن تلبي التطلعات والاحتياجات المشروعة التي عبر عنها الشعب اللبناني من خلال تنفيذ إصلاحات ذات مغزى على وجه السرعة. وأنه فقط ومن خلال رسم اتجاه جديد مخصص للإصلاح ومكافحة الفساد يمكن للحكومة المقبلة مساعدة لبنان على الخروج من الأزمة الحالية". واعتذر أديب، السبت، عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة وسط مطالب دولية متزايدة بحكومة تنفذ إصلاحات ضرورية تحل مكان الحكومة المستقيلة إثر انفجار مرفأ بيروت في أغسطس. وقال أديب في كلمة متلفزة: "إنني أعتذر عن متابعة مهمة تشكيل الحكومة" مقدما اعتذاره "الصادق من الشعب اللبناني عن عدم تمكني من تحقيق ما يطمح إليه من فريق إصلاحي يعبر عن نافذة إنقاذ". واستقالت الحكومة اللبنانية بعد الانفجار المروع في مرفأ بيروت، في الرابع من أغسطس، والذي أدى إلى سقوط 190 قتيلا وآلاف الجرحى ملحقا دمارا هائلا في مناطق كاملة من العاصمة اللبنانية. ومنذ تكليفه تشكيل الحكومة، في 31 أغسطس، سعى أديب إلى تشكيل حكومة اختصاصيين قادرة على إقرار الإصلاحات الضرورية. واصطدمت جهود أديب خصوصا بإصرار الثنائي الشيعي ممثلاً بحزب الله، وحليفته حركة أمل بزعامة رئيس البرلمان نبيه بري، على تسمية وزرائهم والتمسّك بحقيبة المال.

"مرتبطة بالتلاوي"... رويترز: قوات الأمن اللبنانية تقتل عنصرين بجماعة مسلحة

رويترز... المجموعة المسلحة تضم سوريين ولبنانيين وذات صلة بالمتشدد خالد التلاوي... الجيش اللبناني طوق المنطقة بعد إطلاق قذائف صاروخية

قالت مصادر أمنية إن قوات الأمن اللبنانية قتلت مسلحين اثنين على الأقل، خلال تبادل مكثف للنيران، يوم السبت، مع جماعة مسلحة في شمال شرق لبنان بالقرب من الحدود السورية، وفقا لما نقلته رويترز. وقالت المصادر إن ثلاثة من عناصر الأمن اللبناني أصيبوا أيضا في الاشتباك الذي بدأ بعد أن داهمت القوات اللبنانية منزلا في منطقة وادي خالد، حيث تحصنت المجموعة المشتبه بتخطيطها لهجمات. وأوضحت المصادر اللبنانية أن المجموعة المسلحة ضمت "سوريين ولبنانيين"، مضيفة أن نطاق الاشتباك الذي أطلق خلاله مسلحون قذائف صاروخية، دفع الجيش اللبناني لتطويق المنطقة. والمجموعة لها صلات بالمتشدد خالد التلاوي الذي قتل في وقت سابق هذا الشهر، في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن. وقتل أربعة جنود لبنانيين في الاشتباك، حسب المصادر. وقد وُصف التلاوي بأنه عضو سابق في تنظيم "داعش"، وزعيم خلية ضالعة في مقتل ثلاثة أشخاص، في أغسطس الماضي، شمال لبنان.

عقوبات أميركية تستهدف أكبر شركة مصنعة للرقائق الإلكترونية في الصين...

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»... فرضت الولايات المتحدة الأميركية عقوبات على «سيمي كونداكتور مانيفاكتشورنج إنترناشونال كورب» أكبر شركة مصنعة للرقائق في الصين، مشيرة إلى مخاوف بشأن صلات الشركة بالجيش الصيني، بحسب وكالة الأنباء الألمانية. وذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، اليوم (السبت)، أن وزارة التجارة الأميركية قالت للشركات، أمس (الجمعة)، إن الصادرات للشركة ومقرها شنغهاي تشكل «خطرا غير مقبول يتمثل في أن يتم تحويلها إلى الاستخدام العسكري في نهاية المطاف». وسوف تحتاج الشركات الآن إلى رخصة لتصدير البرمجيات ومعدات صناعة الرقائق إلى الشركة المملوكة جزئيا للدولة الصينية التي طالتها عقوبات أميركية بالفعل ضد شركة «هواوي»، بحسب وكالة «بلومبرغ» للأنباء. وقالت شركة «سيمي كونداكتور مانيفاكتشورنج إنترناشونال كورب» إنها ليست على دراية بالعقوبات وتدرس الوضع، بحسب «فايننشال تايمز». وأضافت الصحيفة أن الشركة «تواصل العمل مع وزارة التجارة الأميركية»، وجددت الشركة زعمها أنه «ليس لها علاقة بالجيش الصيني ولا تصنع أي منتجات لمستخدمين عسكريين أو للاستخدام العسكري».....

هل يمكن لترمب رفض نتائج الانتخابات الرئاسية؟

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين».... أثار الرئيس الأميركي دونالد ترمب موجة غضب بعدما أشار إلى أنه قد لا يقبل بنتائج انتخابات 3 نوفمبر (تشرين الثاني)، إذا تعرّض للهزيمة. وأدى موقفه إلى مقارنات بديكتاتوريين لا يخضعون للقانون، كرئيسي بيلاروسيا وكوريا الشمالية، وأثار مخاوف من أنه قد يقوّض النظام الديمقراطي الأميركي من خلال تمسكه بالسلطة. ورفض الرئيس الجمهوري الذي يتخلف عن منافسه الديمقراطي جو بايدن في استطلاعات الرأي، استبعاد هذا الاحتمال (الأربعاء)، عندما سُئل عما إذا كان سيدعم انتقالاً سلمياً للسلطة. وقال: «سوف نرى ما سيحدث»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية». وأعد ترمب الذريعة في حال قرر الطعن في النتائج، إذ أصر في مناسبات مختلفة على أن الديمقراطيين سيستولون على عشرات الملايين من بطاقات الاقتراع المرسلة بالبريد لتزوير نتائج التصويت. وصرّح، أول من أمس (الخميس)، بعدما عثر على مجموعة من بطاقات الاقتراع التي تم إرسالها بالبريد، المخصصة لترمب، في مكتب انتخابي في بنسلفانيا: «الديمقراطيون يزورون انتخابات 2020!». .... وفي أحدث انتخابات أميركية، تم الإعلان عن الفائزين وأقر الخاسرون بخسارتهم في غضون ساعات من إغلاق صناديق الاقتراع في نوفمبر (تشرين الثاني) بناء على نتائج فرز الأصوات المبكر.وعندما يسلّم الخاسر بالنتيجة، يسمح للفائز بالبدء مباشرة في الاستعداد لتولي السلطة في يناير (كانون الثاني) قبل أن تعلن الهيئة الانتخابية عن الفائز رسمياً في منتصف ديسمبر (كانون الأول). ويتّفق الخبراء هذا العام مع ترمب على نقطة رئيسية واحدة: نظراً للارتفاع الهائل في عدد الأصوات المرسلة عبر البريد بسبب فيروس «كورونا» والأنظمة غير المختبرة مسبقاً للتعامل مع هذه الأصوات، فقد تكون نتائج الانتخابات المبكرة غير مكتملة وعرضة للطعن. وأوضح مشروع «ترانزيشن إنتيغريتي بروجيكت» الذي يضم مجموعة من الأكاديميين والمسؤولين الحكوميين السابقين الذين يدرسون المشكلات المحتملة التي ستتخلل انتخابات العام 2020: «من المرجح أن الفائز لن يكون معروفاً ليلة الانتخابات». وأوضحت المجموعة التي تضم أعضاء ديمقراطيين وجمهوريين أنها تتوقع فترة من «الفوضى» القانونية والسياسية يمكن استغلالها من قبل الأحزاب. وفي حال لم يفز بايدن في الانتخابات بأغلبية ساحقة، يتوقع هؤلاء أن يستغل ترمب أي التباس أو قوانين إضافة إلى سلطته الرئاسية، لتأكيد انتصاره، وبالتالي رفض ترك منصبه. وتابعوا: «نقدّر أيضاً أن الرئيس ترمب من المرجح أن يطعن في النتيجة بوسائل قانونية وغير قانونية في محاولة للتمسك بالسلطة». وأشار ترمب إلى احتمالين: الأول، إذا كانت النتائج المتوقعة ليلة الانتخابات ليست لصالحه، فسيرفض التسليم بالخسارة وسيطعن في عملية فرز الأصوات بدعم من الناشطين السياسيين الجمهوريين في الولايات. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إعادة فرز الأصوات مع مراجعة كل بطاقة اقتراع والطعن في أي شائبة كتوقيع غير واضح أو عنوان مختصر أو بطاقة اقتراع بدون ظرف داخلي يهدف إلى ضمان السرية، وهو أمر قد يؤدي في بعض الحالات إلى رفضها باعتبارها «مكشوفة». وهذه العملية قد تستغرق أسابيع. من ناحية أخرى، إذا رأى ترمب نفسه فائزاً في ليلة 3 نوفمبر (تشرين الثاني)، فقد يعلن النصر قبل فرز الملايين من بطاقات الاقتراع المرسلة بالبريد. ويعتقد محللون أن الديمقراطيين سيصوتون عبر البريد أكثر من الجمهوريين، وسبق أن لمح ترمب إلى أنه قد لا يقبل بصحتها. وقال ترمب (الأربعاء): «أوراق الاقتراع خارجة عن السيطرة»، مضيفاً: «فلنتخلص من هذه البطاقات وسيكون الأمر سلمياً جداً، ولن يحصل انتقال (للسلطة) بصراحة... سيكون الأمر مجرد استمرارية». وحشد كل من الجمهوريين والديمقراطيين فرقاً قانونية كبيرة لمرحلة ما بعد التصويت. وفي الانتخابات الرئاسية عام 2000، حسمت نتائج ولاية واحدة هي فلوريدا المنافسة بين الديمقراطي آل غور والجمهوري جورج بوش الابن.وأعلنت حكومة الولاية التي يسيطر عليها الجمهوريون فوز بوش بهامش ضئيل من الأصوات. ورفع فريق آل غور القضية إلى المحكمة للمطالبة بإعادة فرز الملايين من بطاقات الاقتراع «المخرّمة» التي ثبت أنها تسببت بخطأ في الأصوات. ورفعت القضية إلى المحكمة العليا التي حكمت بعدم إعادة فرز الأصوات، ما أدى إلى فوز بوش في الانتخابات. ويستعد الجمهوريون المؤيدون لترمب هذا العام للطعن في النتائج السلبية في عدد من الولايات الرئيسية مثل فلوريدا وويسكنسن وميشيغان وبنسلفانيا. وقال الخبراء في مشروع «ترانزيشن إنتيغريتي بروجيكت»: «هناك احتمال أن يحاول الرئيس إقناع المجالس التشريعية و/ أو المحافظين باتخاذ إجراءات، بما فيها إجراءات غير قانونية، لتحدي التصويت الشعبي». وأضافوا أنه إذا نُظمت «حملة حازمة في هذا الصدد، فسيكون لديها الفرصة لإعادة الانتخابات في يناير (كانون الثاني) 2021». وسعى زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل الذي يمكن لهيئته عزل ترمب إذا رفض التنحي، لطمأنة الناخبين هذا الأسبوع وقال: «سيتم تنصيب الفائز في انتخابات 3 نوفمبر في 20 يناير».

العثور على الصندوقين الأسودين بعد تحطم طائرة عسكرية أوكرانية

كييف: «الشرق الأوسط أونلاين»....عُثر على الصندوقين الأسودين لطائرة عسكرية، بعد يوم من تحطمها في أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل 25 شخصاً على الأقل. وقال وزير الدفاع، اندري تاران اليوم السبت إن خبراء عسكريين فحصوا موقع الحادث بمدينة تشوهويف بمنطقة خاركيف ليحددوا بدقة سبب التحطم. وأضاف: «بالطبع، هذه مأساة مروعة، سنجد الأسباب. ستتم صياغة الاستنتاجات النهائية بعد تقييم الصندوقين الأسودين للطائرة»، طبقاً لبيان من وزارته. كان الصندوقان الأسودان على متن الطائرة، وطبقاً لمعلومات أولية، فقد لقي 25 شخصاً حتفهم. كانت هيئة الدفاع المدني في العاصمة كييف قد ذكرت أن شخصين فقط نجوا، ولقي 25 شخصاً حتفهم في وقت متأخر من أمس (الجمعة)، إثر تحطم طائرة عسكرية طراز «أنتونوف إن - 26» في شرق أوكرانيا. ويعتقد أن 27 شخصاً كانوا على متن الطائرة عندما تحطمت لدى اقترابها من ممر الهبوط، من بينهم 7 من أفراد الطاقم و20 طالباً من طلبة الكلية الجوية. ونشر حاكم خاركيف ألكسي كوشيرا رسالة عن الحادث عبر تطبيق «إنستعرام» جاء فيها أن أحد محركات الطائرة تعطل، إلا أن سبب تحطم الطائرة خلال الطلعة التدريبية لم يتأكد بعد.

روسيا تسجل أعلى عدد لإصابات «كورونا» منذ شهور

موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين».... قال فريق عمل مواجهة فيروس «كورونا» في روسيا إن العدد اليومي لحالات الإصابة الجديدة في البلاد ارتفع إلى أعلى مستوياته منذ 22 يونيو (حزيران)، اليوم السبت، مسجلاً 7523 حالة ليرتفع الإجمالي إلى مليون و143 ألف و571 إصابة. وسُجلت 169 وفاة جديدة بالفيروس ليصل إجمالي حالات الوفاة إلى 20 ألف و225. حسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء. والخميس، أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتزايد حالات الإصابة بفيروس «كورونا» في العديد من المناطق في تصريحات للحكام الجدد. وأمر رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين، أمس الجمعة، كبار السن بالبقاء في منازلهم، ونصح أرباب الأعمال بتكثيف العمل عن بعد، بعد ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس. وتباهت روسيا في مطلع أغسطس (آب) بإنتاجها «سبوتنيك في»، أول لقاح معتمد لفيروس «كورونا» في العالم، في مركز «غاماليا» للأبحاث في موسكو. لكنه قوبل بتشكيك كبير عالمياً، خصوصاً لأنه تم الإعلان عن التوصل إليه قبل بدء المرحلة الأخيرة من التجارب التي انطلقت في أواسط أغسطس. وأشاد بوتين باللقاح، ووصفه بأنه «آمن وفعال»، خلال خطاب ألقاه أمام الأمم المتحدة (الثلاثاء)، وعرض تلقيح موظفي الأمم المتحدة مجاناً. وتلقى عدد من المسؤولين والسياسيين الروس البارزين جرعة من اللقاح بالفعل، بما في ذلك سوبيانين ووزير الدفاع سيرغي شويغو. وأعلن بوتين أن إحدى ابنتيه تلقت جرعة من اللقاح.

"بلومبرغ": أردوغان طلب من ماكرون إمداد تركيا بمنظومة دفاعية أوروبية

روسيا اليوم...المصدر: بلومبرغ.... أفادت وكالة "بلومبرغ" بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طلب من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون الموافقة على إمداد أنقرة بمنظومة دفاعية أوروبية حديثة. ونقلت الوكالة أمس الجمعة عن مسؤولين أتراك مطلعين على الموضوع قولهم إن أردوغان، في مكالمة هاتفية جرت الثلاثاء الماضي بينه وماكرون، طلب من الرئيس الفرنسي التخلي عن معارضته للتعاون مع أنقرة في إنتاج منظومة SAMP/T الدفاعية التي تصنعها شركة "يوروسام" الأوروبية. وأكد مسؤول في قصر الإليزيه للوكالة أن ماكرون رد على هذا الطلب بالقول إنه يتعين على تركيا توضيح أهدافها في سوريا قبل بحث إمكانية تصدير المنظومات الدفاعية الأوروبية إليها. وتفاوضت أنقرة مع باريس في السنوات الأخيرة بشأن إمكانية مشاركة تركيا في إنتاج المنظومة الصاروخية الأوروبية المتطورة ونشر هذه الصواريخ في أراضيها. ويأتي الخبر على خلفية بروز خلافات بين تركيا وفرنسا في الآونة الأخيرة بسبب التصعيد العسكري في شرق المتوسط. واقتنت تركيا في العام الماضي عدة بطاريات من منظومة "إس-400" الصاروخية الروسية المتطورة، على الرغم من المعارضة الأمريكية الشديدة لهذا العقد.

كشمير.. لماذا تسعى الصين إلى "إشعال حرب" بين الهند وباكستان؟

الحرة / ترجمات – واشنطن... الصين أثارت مرارا ضم الهند لكشمير في مجلس الأمن

تدفع الصين بباكستان إلى ضم منطقة غلغت-بلتستان، المتنازع عليها مع الهند، إلى البلاد بشكل رسمي، ما قد يشعل حربا جديدة بين نيودلهي وإسلام آباد بشكل يخدم مصالح بكين السياسية والإقتصادية في المنطقة. ويقول تقرير من صحيفة "ساوث تشينا مورنينغ بوست" إن الحكومة الباكستانية وضعت اللمسات الأخيرة على خطط لجعل المنطقة في كشمير جزءا من البلاد. وينقل التقرير عن محللين قولهم إن الهند تنظر إلى خطوة باكستان على أنها بتشجيع من الصين. ومنذ زيارة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان لبكين في أكتوبر الماضي، أثارت الصين مرارا ضم الهند لكشمير في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بناء على طلب إسلام آباد، مما أثار غضب نيودلهي. وفي مايو، تطور التوتر في العلاقات بين أكبر قوتين في آسيا، الصين والهند، إلى مواجهة عسكرية على طول حدود لاداخ المتنازع عليها.

حرب على جبهتين

ويرى المحللون أن الخطوة الباكستانية لتغيير وضع المنطقة ستغذي المخاوف الهندية من أنها قد تضطر إلى خوض حرب على جبهتين ضد كل من الصين وباكستان. كما أن المنطقة لها أهمية استراتيجية رئيسية للصين، إذ في أعقاب الحرب الحدودية بين الصين والهند عام 1962، أبرمت اتفاقا للتسوية الحدودية مع باكستان، مما مهد الطريق لتحالفهما الوثيق. وتقع منطقة غلغت-بلتستان على حدود منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم لقومية الأويغور. وكانت طريق الوصول البري الوحيد للصين إلى بحر العرب، عند مصب الخليج الغني بالنفط، منذ الانتهاء من طريق كاراكوروم السريع الذي يربط الصين وغلغلت بالأراضي النائية الباكستانية في عام 1978. ويشير التقرير إلى أنه منذ عام 2015، استثمرت الشركات الصينية المملوكة للدولة أكثر من 30 مليار دولار أميركي لتوسيع ودمج البنية التحتية الاقتصادية في باكستان على طول الطريق البري، الذي يبلغ ذروته في ميناء جوادار الذي تديره الصين. ويعد الممر الإقتصادي بين الصين وباكستان الذي تبلغ قيمته 60 مليار دولار أميركي، والذي تم إطلاقه قبل خمس سنوات، هو أكبر برنامج لمبادرة الحزام والطريق. وقد عارضت الهند بشدة مشروعات اللجنة في غلغت-بلتستان التي تقول بأنها جزء من منطقة كشمير الأوسع. وتتبادل الهند وباكستان إطلاق النار من أسلحة خفيفة وقذائف هاون بشكل شبه يومي منذ شهور عبر حدودهما المتنازع عليها في كشمير، ما أدى إلى مقتل جنود ومدنيين من الجانبين.

«طالبان» مستمرة في عملياتها العسكرية رغم محادثات السلام

كابل: «الشرق الأوسط».... جاءت تصريحات المبعوث الأميركي الخاص بأفغانستان، زلماي خليل زاده، حول فرص نجاح مفاوضات السلام بين طالبان والحكومة الأفغانية الجارية حاليا في العاصمة القطرية الدوحة، فيما قتل عشرات من أفراد قوات الأمن الأفغانية أو أصيبوا في مختلف أنحاء البلاد في هجمات الحركة المسلحة التي لم تتوقف. ومع تصاعد العنف في مختلف أنحاء البلد الذي تمزقه الحروب منذ عشرات السنين، ذكر خليل زاده أن حركة طالبان لن تقبل بوقف إطلاق نار شامل ودائم حتى التوصل إلى تسوية سياسية مع الحكومة الأفغانية. وقال «أعتقد أنهم يمكنهم تقليص العنف. لقد قالوا إنهم سيدرسون ذلك، اعتمادا على طبيعة الاقتراح. الحكومة تؤيد ذلك أيضا». وفي حديثه إلى قناة «بي.بي.إس» التلفزيونية الأميركية ليلة الجمعة، قال خليل زاده إن المسلحين ربما يقلصون هجماتهم في الوقت ذاته. وبسؤاله عما إذا كان المسلحون لم يقطعوا بشكل علني بعد علاقتهم مع شبكة «القاعدة»، وفقا لما نص عليه اتفاقهم مع الولايات المتحدة، قال خليل زاده إن واشنطن ستقيم الوضع في الشهرين المقبلين، بعد أن تراجع عدد أفراد قواتها في أفغانستان إلى ما بين أربعة آلاف وخمسة آلاف من عددها الحالي وهو 8500. وقتلت طالبان 28 فردا من القوات الأمنية يوم الأربعاء الماضي فقط في إقليم أوروزجان جنوب أفغانستان حتى بعد أن ألقوا أسلحتهم. وأعلنت طالبان أمس السبت أنها قتلت عددا من أفراد القوات في إقليمي باميان وسط البلاد وباداخشان شمال شرقي البلاد. ونشر متحدث باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد أيضا صورا لمقاتلي الحركة في إقليم بانجشير شمال شرقي البلاد وهي منطقة كانت تعتبر مركزا للمقاومة ضد طالبان خلال تسعينات القرن الماضي. ولم تتمكن الفرق الأفغانية بعد من وضع اللمسات الأخيرة لوسيلة للمفاوضات حتى بعد أسبوعين من محادثات في العاصمة القطرية، الدوحة. وقال رئيس وزراء باكستان، عمران خان للرئيس الأفغاني، أشرف غني في محادثة هاتفية إن بلاده تدعم وقف إطلاق النار، وهو المطلب الرئيسي للحكومة الأفغانية في محادثات السلام، طبقا لبيان صدر مساء أمس الجمعة. وأمس قتل قائد بالشرطة المحلية في هجوم شنته طالبان في إقليم باداخشتان الليلة الماضية، طبقا لما ذكرته قناة «طلوع نيوز» التلفزيونية أمس السبت، نقلا عن المتحدث باسم قائد شرطة الإقليم، سناء الله روحاني. وأضاف المتحدث أن قائد الشرطة يدعى غازي شهيد. ووقع الهجوم في مدينة فايز آباد، عاصمة الإقليم، بعد أن هاجمت الحركة المتمردة نقاط تفتيش تابعة لما تعرف بـ«قوات الانتفاضة الشعبية»، طبقا لما ذكره روحاني، مضيفا أن «واحدا من رجاله أصيب أيضا في الاشتباكات». وتابع أن «الاشتباكات استمرت لمدة ساعة وصدت قوات الأمن هجوم طالبان». وأضاف «قتل أربعة من طالبان في الاشتباكات وأصيب 5 آخرون». ولم تعلق حركة طالبان على الهجوم، الذي وقع رغم محادثات سلام بين الحكومة الأفغانية وطالبان في العاصمة القطرية مؤخرا.

طائرات أميركية عملاقة تنفذ هجوما وهميا على أرض روسية.. ما السر؟.....

الحرة / ترجمات – واشنطن.... طائرتان أميركيتان من طراز B-52 حلقتا فوق أراض روسية مرتين ضمن عملية هجوم وهمي...

خدعة جديدة نفذتها القوات الجوية الأميركية بالتعاون مع قوات الناتو، على أراض روسية واقعة في وسط القارة الأوروبية، بعد أيام قليلة من عمليتين مشابهتين، وفقا لما نقله موقع "فوربس" الأميركي وذكر التقرير أن القوات الجوية الأميركية نظمت هجوما وهميا على أراض روسية محصنة في شرق أوروبا. الغارة الوهمية نفذت على مدينة كالينينغراد المنفصلة عن البر الرئيسي الروسي، والواقعة بين دولتي ليتوانيا وبولندا، وتهدف إلى تنفيذ غارة افتراضية على المدينة محاكاة لأجواء الحرب، في واحدة من أضعف نقاط الناتو في أوروبا. الغارة الافتراضية نفذتها طائرات ضخمة أميركية من طراز B-52، أقلعت من مطار القوات الجوية البريطانية بقاعدة فايرفورد جنوب المملكة المتحدة، ثم طارت مرتين حول كالينينغراد، قبل العودة مجددا إلى قواعدها. الطائرتان الأميركيتان حملتا اسمي "بالوو 51" و"بالوو 52"، طارتا على ارتفاع 27 ألف قدم فوق بحر البلطيق، عابرة فوق الحدود البولندية الليتوانية المشتركة. وعندما مرت الطائرات الأميركية فوق لاتفيا، رافقتها مقاتلات إيطالية من طراز تايفون، بحسب تقرير فوربس.

أهمية المنطقة

وأشار التقرير إلى أن منطقة كالينينغراد مليئة بأنظمة S-300 وS-400 الروسية المخصصة للدفاع الجوي، ومضادات الصواريخ "أنيكس"، وصواريخ "اسمندر" أرض-أرض، ما يفسر إجراء الناتو لهذه المناورة الوهمية. كما تكمن أهمية كالينينغراد في أن أنظمة الصواريخ الروسية بها يمكنها الوصول إلى العمق الأوروبي، بالأخص وأن تلك المنطقة الروسية متاخمة لشريط حدودي طوله 40 ميلا، يصل بين ليتوانيا، وبولندا، وبيلاروس، حيث تعد الأخيرة حليفا قويا لموسكو. يذكر أن ست قاذفات من طراز B-52 الأميركية، قد حلقت فوق جميع دول لحلف شمال الأطلسي "الناتو" الـ30 في يوم واحد، وذلك في نهاية شهر أغسطس الماضي. والطائرات، التي انطلقت من قاعدة مينوت الجوية، في نورث داكوتا، كانت تهدف إلى أبعد من العرض الجوي في السماء، وفق تقرير سابق نشرته فوربس. وقد نفذت هذه القاذفات العرض الجوي وحلقت على ارتفاع تجاوز 20 ألف قدم، وبسرعة 400 ميل في الساعة، واستطاعت جمع معلومات استخبارية، خطط لها بعناية، واستهدفت الدفاعات الجوية الروسية، في منطقة البحر الأسود. ووفق بيان صحفي صادر عن الناتو، فإن هذه الطائرات رافقتها 80 طائرة مقاتلة تابعة لدول في الحلف، وحلقت أربع منها فوق أوروبا واثنتان فوق أميركا الشمالية.

"حلفاء السماء"

وأطلق "الناتو" على هذه العملية اسم "حلفاء السماء"، والتي شاركت فيها مقاتلات من بلجيكا وبلغاريا وكندا وكرواتيا والتشيك والدنمارك وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وإيطاليا وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال ورومانيا وسلوفاكيا وإسبانيا وتركيا وبريطانيا. وأشار التقرير إلى أنه قبل نحو 10 أيام من هذه العملية، نفذت هذه الطائرات عملية مشابهة، ولكنها حلقت من قاعدة مينوت إلى قاعدة فيرفورد البريطانية، ولكنها مرت قبل ذلك فوق مناطق بالقطب الشمالي، وفي الوقت ذاته، كانت غواصة أميركية في مهمة مشابهة تحت الجليد. المعلومات التي أرادت الطائرات جمعها، ركزت على فهم الدفاعات الجوية، خاصة في منطقة البحر الأسود، حيث حلقت طائرة "ناتو1" ورافقتها أيضا طائرات "RC-135V/W" المخصصة لجمع المعلومات والاستطلاع، وهي تضم أنظمة استشعار تلتقط كل المحادثات والاتصالات التي تتم عبر أجهزة الرادارات اللاسلكية، وفق فوربس.

 

 

 

 

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا....قتيل في "اشتباكات مع الشرطة" خلال تظاهرة في مصر....مظاهرات واعتقالات بمصر في "جمعة الغضب"..البرهان: نأمل برفع اسم السودان من «قائمة الإرهاب».....الصادق المهدي يتبنى حملة لمناهضة العلاقات مع إسرائيل.....الفيروس يحاصر الليبيين بـ 31 ألف إصابة.....«الدستوري الحر» يقترح قانوناً للعدالة الانتقالية في تونس....

التالي

أخبار لبنان...ماكرون: «حزب الله» لا يريد تسوية... وعليه الاختيار بين «السياسة» و«الميليشيا»....مأزق ما بعد اعتذار أديب: ميقاتي يرشح الحريري والثنائي لحكومة سياسية..جعجع لانتخابات مبكّرة: "التيار الوطني" وضعنا تحت تأثير إيران....ماكرون يلتحق بواشنطن والرياض....ماكرون: «حزب الله» بات أمام خياريْن... خريطة الطريق الفرنسية أو الحرب....ماكرون يصب غضبه على «الخيانة الجماعية» لسياسيي لبنان....حزب الله اللبناني في مأزق.. مشروع ضعيف وضغط متصاعد....تل أبيب: التفاوض البحري قريباً في الناقورة... بوساطة أميركيّة..مليارات واشنطن العشرة... وقعت في بحر غدّار!...


أخبار متعلّقة

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,689,042

عدد الزوار: 6,961,379

المتواجدون الآن: 57