أخبار العراق.. طوق أمني حول بغداد بحثاً عن مطلقي الصواريخ... العراقيون قلقون والكاظمي يسعى لـ"إبعاد النار".... العراق يحيل 333 متهما بالفساد في ملف الكهرباء للمحاكمة... الميلشيات تحشّد لتظاهرات في ذكرى مقتل سليماني..الكاظمي: أبعدنا "شبح" صراع دولي و"رؤوس كبيرة" في السجن...

تاريخ الإضافة الأحد 3 كانون الثاني 2021 - 4:55 ص    عدد الزيارات 1799    التعليقات 0    القسم عربية

        


طوق أمني حول بغداد بحثاً عن مطلقي الصواريخ.... الحكومة تحوّل المنطقة الخضراء «ثكنة عسكرية» منعاً للاختراقات...

بغداد: «الشرق الأوسط».... في الوقت الذي يزداد التوتر في مياه الخليج العربي فإن إيران في الوقت التي تبدو محرجة أمام مواطنيها وأصدقائها في المنطقة حيال استمرار تهديداتها طوال سنة بالثأر من دم قائد «فيلق القدس» السابق قاسم سليماني التي تمر اليوم الذكرى السنوية الأولى لاغتياله، مع نائب رئيس هيئة «الحشد الشعبي» العراقي أبو مهدي المهندس، فإنها تحاول امتصاص ما يبدو استعداداً أميركياً غير مسبوق لتوجيه ضربة لها في حال أقدمت على عمل ضد المصالح الأميركية أو قام أحد الفصائل الموالية لها في العراق بإطلاق صاروخ يمكن أن يؤدي إلى مقتل أميركي في المنطقة الخضراء ببغداد أو أيٍّ من المعسكرات التي يوجد فيها الأميركيون. من جانبها فإن بغداد الرسمية تحاول قدر الإمكان تجنب أي ضربة ممكنة، كون العراق سيكون هو الساحة الجاهزة لتصفية حسابات، قد تكون ثقيلة هذه المرة، بين الأميركيين والإيرانيين. وحيث إن السفارة الأميركية التي هي الهدف الأخطر والأكثر رمزية بالنسبة إلى الأميركيين تقع في المنطقة الخضراء، فإن الحكومة العراقية حوّلتها إلى ثكنة عسكرية منعاً لحصول أي اختراق مع استمرار تطويق العاصمة بغداد عبر حزام أمني بحثاً عن مطلقي الصواريخ الذين ربما يتسبب إطلاق أحدها إلى إشعال فتيل حرب قد تكون الأصعب مع بدء العام الجديد. ويُتوقع أن تشهد العاصمة العراقية اليوم مظاهرات تنظّمها الفصائل المسلحة. وأكد مصدر أمني انتشاراً كثيفاً لقوات الأمن أمس، قرب مطار بغداد الدولي تحسباً لاستعراض عسكري ينظمه «الحشد الشعبي» في موقع الحادث قرب المطار. كانت الحكومة العراقية قد مددت عطلة رأس السنة التي كان ينبغي أن تنتهي اليوم (الأحد)، إلى غد (الاثنين)، وسط حالة من القلق تسود مختلف الأوساط الرسمية والشعبية خشية أن تخرج المظاهرات المزمع القيام بها عن السيطرة أو يقوم أحد الفصائل بإطلاق صواريخ على السفارة الأميركية. إلى ذلك، أعلن القيادي في «الحشد الشعبي» والنائب عن «كتلة الفتح» في البرلمان، أحمد الأسدي، أن التحقيقات في عملية اغتيال سليماني والمهندس وصلت إلى مراحل متقدمة. وأضاف أن الأجهزة الأمنية تشرف على التحقيق «بالتعاون مع إيران»، مؤكداً أن «التحقيق وصل إلى مراحل متقدمة، ولا يمكن ذكر تفاصيل»، مشيراً إلى أنه «عندما تنتهي الأجهزة الأمنية من التحقيق سترسل نسخة إلى لجنة الأمن والدفاع النيابية وسيُعرض على مجلس النواب». وأوضح الأسدي أنه «بعد الاكتمال التحقيق، فعلى الجهات الحكومية والمعنية تقديم شكاوى إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة ضد الولايات المتحدة الأميركية».....

عبد المهدي يكشف تفاصيل مكالمة ترمب قبيل مقتل سليماني

بغداد: «الشرق الأوسط»... كشف رئيس الوزراء العراقي السابق عادل عبد المهدي تفاصيل المكالمة التي تلقاها ليلة رأس السنة الماضية (2020) من الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن اقتحام السفارة الأميركية آخر يومين من عام 2019. وقال عبد المهدي في شهادة أدلى بها لصالح فيلم وثائقي بشأن حادثة المطار فجر الثالث من يناير (كانون الثاني) 2020 التي أدت إلى اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، إن «ترمب اتصل بي ليلة رأس السنة الماضية في حدود الساعة التاسعة بتوقيت بغداد، وشكرنا على إنهاء حادثة اقتحام السفارة الأميركية وسألني هل هؤلاء عراقيون أم إيرانيون، فقلت له عراقيون اعترضوا على قصف الطيران الأميركي لفصائل مسلحة على الحدود مع سوريا». وأضاف عبد المهدي نقلا عن ترمب أن «الأميركيين لا يعرفون الإيرانيين جيدا بل العراقيون هم من يعرفونهم جيدا». وأشار عبد المهدي إلى إنه أخبر ترمب بأن «الإيرانيين يقولون إنهم لا يريدون حربا وكذلك أميركا، واقترحت عليه إما التفاوض المباشر مع الإيرانيين وإما اتفاقات ضمنية كما كان يحصل منذ عام 2003». مبينا أن «ترمب قال لي: أنتم مفاوضون جيدون ما تستطيعون فعله في هذا الشأن نحن مستعدون له». وفيما أكد عبد المهدي أنه «كانت هناك موافقة ودعوة رسمية لأن يأتي سليماني إلى العراق للتباحث»، فإن «عملية الاغتيال لم تكن قد صممت خلال يوم أو يومين وإنما لا بد أنها قررت قبل ذلك بفترة ليست قصيرة». لكن عبد المهدي لم يكشف ما إذا كان يعتقد بمصداقية الرئيس الأميركي ترمب بشأن المفاوضات مع إيران أو أنه خدعه قبيل أقل من 48 ساعة على تنفيذ عملية المطار. وكان رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي كشف في شهادته أيضا في الفيلم المذكور الذي تم إنتاجه بمناسبة الذكرى الأولى للحادثة إنه تعرف على كف سليماني عبر الخاتم الذي كان هدية منه. وأوضح المالكي أنه عرف بالحادث الذي كان وقعه شديدا عليه أثناء استيقاظه لصلاة الفجر واطلاعه على الرسائل التي كانت قد وردته خلال فترة نومه. وبين أن المهندس القائد البارز في الحشد الشعبي كان عنده ليلة الحادثة لكنه لم يخبره بعد خروجه منه أنه سيتوجه إلى المطار لاستقبال سليماني ومن ثم ليقضي معه في الحادث نفسه. وبخلاف المالكي الذي سمع بالحادث عند الفجر فإن عبد المهدي أعلن خلال شهادته أنه تلقى اتصالا هاتفيا في حدود الساعة الواحدة بعد منتصف الليل من مدير جهاز المخابرات مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء الحالي) الذي أيقظني من النوم، قائلا إن مطار بغداد تعرض الآن لإطلاق صواريخ مجهولة مبينا أنه لا هو ولا الكاظمي كان لديهما أي تفاصيل عن الحادث.

عشية الذكرى السنوية الأولى لاغتيال سليماني والمهندس.. العراقيون قلقون والكاظمي يسعى لـ"إبعاد النار"....

المصدر: RT.... تزداد مخاوف العراقيين مع اقتراب موعد الذكرى السنوية الأولى لاغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي السابق أبو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس الإيراني السابق قاسم سليماني. ففي ليلة الثالث من يناير 2020 اغتال الطيران الأمريكي المسير المهندس وسليماني أثناء خروجهما من مطار بغداد الدولي، بعد أن استقبل نائب رئيس هيئة الحشد صديقه قائد فيلق القدس الإيراني الذي كان قادما من دمشق. ومع اقتراب الذكرى وارتفاع حدة تهديد فصائل عراقية مقربة من إيران بـ"أخذ الثأر" تزداد مخاوف العراقيين من حدوث أعمال عسكرية تطالهم أو تطال المؤسسات الحكومية العراقية. ووسط هذه المخاوف، تسعى حكومة مصطفى الكاظمي إلى "إبعاد العراق عن هذه المواجهة وتهدئة الأوضاع بين طهران وواشنطن"، وفقا لمصدر حكومي عراقي. وقال المصدر لـRT، إن "الكاظمي تواصل مع الإيرانيين والأمريكيين وحتى مع الفصائل المسلحة في العراق، وحاول أن يمنع حدوث أي هجمات تطال المصالح الأمريكية مع ذكرى اغتيال سليماني والمهندس". وتأتي تحركات الكاظمي بعد أن ازدادت التهديدات من الفصائل المسلحة، خاصة "كتائب حزب الله" وحركة "عصائب أهل الحق" التي قال أمينها العام قيس الخزعلي قبل يومين، إن "الثأر لسليماني والمهندس دين في أعناقنا".

منهم 20 موظفا بدرجة وزير.. العراق يحيل 333 متهما بالفساد في ملف الكهرباء للمحاكمة

الحرة / وكالات – دبي... إحالة 20 مسؤولا بدرجة وزير في العراق بتهمة الفساد.... كشف عضو مجلس النواب العراقي النائب جمال المحمداوي، اليوم السبت، عن مناصب المسؤولين المحالين إلى القضاء بتهم فساد. وقال المحمداوي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "قائمة المتهمين المحالين ضمّت أكثر من 20 شخصية بدرجة وزير تمت إحالتهم إلى محكمة الموضوع"، مشيراً إلى أن "هذا مؤشر يؤكد وجوب ألّا يتم اختيار الشخصيات التي تتسنم المواقع الرئيسة من مزدوجي الجنسية". وأضاف أن "20 شخصية متهمة بدرجة وزير من أصل 333 أحيلوا للمحكمة غيابياً، أما من هم بدرجة مدير عام فقد أحيلوا غيابياً للمحاكم وعددهم 27 ممن اتهموا بالقضايا الجزائية الخاصة بوزارة الكهرباء". وتابع أن "الفئة الأخرى التي هي أقل من مدير عام، فيصل عددهم إلى أكثر من 286، وهم أحيلوا غيابياً للمحاكم، فيما تمت كفالة 72 ومن ضمنهم وزيران وأربعة بمنصب مدير عام، و66 من درجة درجات وظيفية أقل". وأشار إلى أن "الإدانات شملت أربعة وزراء فقط وسبعة مدراء عامين من أصل 198 متهماً بالقضايا التي تتعلق بملفات الفساد لوزارة الكهرباء". منذ عام 1990، لم يمر يوم على العراقيين وهم ينعمون بطاقة كهربائية مستمرة، بعد تعرض أغلب محطات الطاقة في البلاد للضرر خلال العمليات العسكرية المرتبطة بغزو الكويت من قبل الجيش العراقي. ورغم إن بعض المحطات أعيدت إلى العمل، كان تجهيز الطاقة دائما أقل من الطلب عليها، خاصة بعد أن وصل عدد سكان العراق إلى 40 مليونا، أي نحو ضعف عددهم عام 1990. وكثيرا ما وجه الخبراء العراقيون انتقادات للحكومات العراقية المتعاقبة لعدم تمكنها من حل أزمة الكهرباء والغاز في البلاد على مدى سنوات طويلة، بسبب الفساد. وبحسب البنك الدولي، فإن العراق يحرق نحو 18 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، ويحتل المرتبة الثانية عالميا بعد روسيا وقبل الولايات المتحدة، بإحراق الغاز المصاحب لاستخراج النفط.

السلطات العراقية تعلن انتهاء أزمة اللغم البحري

الحرة – واشنطن... الحادثة وقعت بالقرب من ميناء خور الزبير العراقي، أحد اهم الموانئ العراقية المعنية بتصدير النفط إلى دول العالم.. أعلنت السلطات العراقية، السبت، انتهاء أزمة ناقلة النفط الراسية قبالة السواحل العراقية، بعد يومين من اكتشاف لغم بحري تم إلصاقه بهيكل سفينة بالقرب من أحد موانئ مدينة البصرة جنوبي البلاد. وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان إن "خبراء مكافحة المتفجرات بالتعاون مع القوات البحرية تمكنوا من تفكيك اللغم الذي التصق بإحدى السفن في منطقة انتظار السفن بالمياه الدولية". وأضاف بيان الخلية أن السلطات العراقية "فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل. وتم اكتشاف اللغم عن طريق الصدفة، يوم الخميس، أثناء قيام بحارة بنقل زيت الوقود من ناقلة نفط عراقية في الخليج إلى سفينة "أم تي بولا"، وهي ناقلة ترفع العلم الليبيري ومملوكة لشركة شحن متداولة في الولايات المتحدة. ووقعت الحادثة بالقرب من ميناء خور الزبير العراقي، أحد اهم الموانئ العراقية المعنية بتصدير النفط إلى دول العالم، وفقا لهيئة العمليات التجارية البحرية البريطانية، وهي منظمة تابعة للبحرية الملكية البريطانية. واللغم اللاصق هو نوع من الألغام البحرية التي تلصق بجانب السفينة، وعادة ما يكون ذلك بواسطة أحد أفراد القوات الخاصة الغواصين. وينفجر اللغم لاحقًا، ويمكن أن يلحق أضرارًا كبيرة بالسفينة. وربط خبراء غربيون في مجال الدفاع بين اللغم المكتشف في الناقلة قبالة السواحل العراقية وبين تلك الألغام التي يصنعها الحرس الثوري الإيراني، ويستخدمها الحوثيون. ونشر صحافيون عراقيون صورا للغم المكتشف حديثا، وأخرى مشابهة نشرت في وقت سابق من قبل وسائل إعلام إيرانية للغم من صناعة إيرانية وأظهرت تطابقا تاما بين اللغمين. وقالت شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، السبت، إن الناقلة المذكورة موجودة في منطقة المخطاف، قرب خور الزبير، منذ تاريخ الخامس من نوفمبر، "ولم تأت الآن من أي من موانئ دول الجوار الإقليمي خلافا لما ذكرته بعض المواقع". وخلال عام 2019، وقعت سلسلة من هجمات الألغام المماثلة استهدفت ناقلات النفط بالقرب من مضيق هرمز، اتهمت إيران بالوقوف خلفها. ومؤخرا شهدت السواحل السعودية هجمات مشابهة استهدف سفنا وناقلات نفط في البحر الأحمر، قالت الرياض إن الحوثيين المدعومين من إيران يقفون خلفها.

الميلشيات تحشّد لتظاهرات في ذكرى مقتل سليماني.. ومقاطع فيديو عن "اقتحام مطار بغداد"

الحرة – واشنطن.... تداول مستخدمون لمنصة تويتر صورا ومقاطع فيديو لما قيل إنها تظاهرات لعناصر من الميليشيات العراقية الموالية لطهران، بالقرب من مطار بغداد الدولي. وتأتي هذه التظاهرات بالتزامن مع الذكرى الأولى لمقتل الجنرال الإيراني، قاسم سليماني، والقيادي في الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، بضربة من طائرة مسيرة أميركية في الثالث من يناير عام 2020، في طريق المطار. ودعت الميليشيات إلى تظاهرة في ساحة التحرير، الأحد بمناسبة ذكرى مقتل الجنرال الإيراني. وزارة الداخلية العراقية أكدت، من جهتها، أنا جاهزة لتأمين العاصمة خلال تظاهرات المزمع إجراؤها الأحد. وقال المتحدث باسم الوزارة، خالد المحنا، إن "الوزارة تتوقع أن يكون تجمع غد الأحد كبيرا جدا وهذا يتطلب تكثيف القوات الأمنية وحصر المداخل والمخارج وتأمين المواطنين". وأشار حساب يتبع لوكالة أنباء محلية إلى "اقتحام مطار بغداد من قبل أنصار الحشد الشعبي". ونشر مفردون مقاطع فيديو مرفقة بعبارة "ميليشيات الحشد الشعبي تقتحم المباني الخارجية بمطار بغداد". وأبدى مغردون استياءهم من الدعوة للتظاهر في هذه المناسبة. وقال مغرد إن "الميليشيات العراقية الإيرانية توزع شاورما في حفل أقيم على طريق مطار بغداد في ذكرى مقتل سليماني". وتساءل عن علاقة الشاورما ومقتل سليماني والمهندس.

الكاظمي: أبعدنا "شبح" صراع دولي و"رؤوس كبيرة" في السجن

الحرة – واشنطن.. قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، السبت، إن حكومته لن تسمح بانهيار العراق أو إفلاسه، متحدثا عن نجاح الحكومة العراقية في إبعاد البلاد عن "شبح" صراع إقليمي ودولي. وذكر الكاظمي في تصريحات أعقبت جلسة حوارية مع عدد من الوزراء وأساتذة الجامعات والمحللين السياسيين أن الحكومة العراقية تمكنت من "الاستمرار في توفير رواتب الموظفين"، مضيفا "لن نسمح بانهيار العراق أو إفلاسه كما أفلست دول أخرى". وأشار الكاظمي إلى أن "العراق لم يشهد أي تنمية، بل تم تدمير صناعته وزراعته وتعليمه ونظامه الصحي خلال العقود الأخيرة". وقال إن حكومته تمكنت من إبعاد "شبح صراع إقليمي ودولي كان من الممكن أن يدخل العراقي في سلسلة طويلة من الحروب". وأشاد رئيس الحكومة العراقية بقوات الجيش الذي "أضحى اليوم أكثر انسجاما وهو مستعد في أي لحظة لحماية الشعب ضد أي خطر". وتطرق إلى خطوات حكومته المتعلقة بالإصلاح الاقتصادي ومكافحة الفساد، حيث وعد بأن "يكون عام 2021، عام كشف الحقائق الكبرى الخاصة بالفساد الذي أثر في الاقتصاد والتنمية". وقال إن العراق يشهد للمرة الأولى "تواجد رؤوس فساد كبيرة في السجن لا يحميها حزب ولا متنفذون". وحذر مصطفى الكاظمي من أن "الأزمة والحراك الاجتماعي بكل ما نتج عنه يمثلان ناقوس خطر للجميع"، لافتا إلى أن الوطن في خطر والشعب فقد ثقته ليس بالقوى السياسية فحسب بل بالدولة ومؤسساتها". وتولى الكاظمي رئاسة الحكومة العراقية في مايو الماضي، خلفا لعادل عبد المهدي، الذي استقال على وقع احتجاجات شعبية مناهضة للطبقة السياسية الحاكمة في البلاد. وقتل خلال الاحتجاجات، التي اندلعت في أكتوبر 2019، أكثر من 600 متظاهر وأصيب آلاف آخرون، سقطوا برصاص قوات الأمن والميليشيات الموالية لطهران. ويتهم المحتجون القوى السياسية المتحكمة بالسلطة، بالفساد والتبعية لإيران، وطالبوا بتنظيم انتخابات مبكرة، من المقرر أن تجري في يونيو المقبل.



السابق

أخبار سوريا.... المرصد: إسرائيل استهدفت الأراضي السورية 40 مرة في 2020...المرصد: 5 قتلى بينهم طفلة في انفجار سيارة مفخخة شمالي سوريا.... بعد مقتل 40 عنصرا من النظام السوري.. هل استعاد داعش قوته القتالية؟... تركيا تقصف مواقع للنظام السوري شرق إدلب وللقوات الكردية شمال حلب...

التالي

أخبار دول الخليج العربي... واليمن... بالأرقام.. هذه خسائر الحوثيين البشرية والمادية في 2020... «الشرعية» تتهم الحوثيين بارتكاب مجزرة في الحديدة... الجيش اليمني يستعيد مواقع في مأرب ويهاجم الميليشيات في صعدة... السعودية: تعافي 182 حالة وتسجيل 101 إصابة بـ«كورونا»...الإمارات تسجل 3 وفيات و1963 إصابة جديدة بـ«كورونا».....


أخبار متعلّقة

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,056,784

عدد الزوار: 6,750,403

المتواجدون الآن: 106