أخبار وتقارير... بوش: ما حصل في الكابيتول تمرّد يليق بـ«جمهوريات الموز»....مطالبات بمواجهة ترامب بالتعديل الخامس والعشرين من الدستور الأميركي...«اقتحام الكونغرس»... حظر تجول في واشنطن...بيلوسي: الكونغرس يعاود الليلة انعقاده لإقرار فوز بايدن...زعماء أوروبيون ينددون باقتحام الكونغرس الأمريكي....تسجيل صوتي يلوح بـ«هجوم» على الكونغرس انتقاماً لسليماني!... واشنطن تدعو الصين للإفراج عن الأويغوري إكبار آسات...بكين تصعّد في هونغ كونغ وقانونها يشمل الأميركيين...

تاريخ الإضافة الخميس 7 كانون الثاني 2021 - 3:33 ص    عدد الزيارات 2022    التعليقات 0    القسم دولية

        


بوش: ما حصل في الكابيتول تمرّد يليق بـ«جمهوريات الموز»....

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»... شنّ الرئيس الأميركي الأسبق الجمهوري جورج دبليو بوش، هجوماً عنيفاً على القادة الجمهوريين الذين أجّجوا حالة «التمرّد» التي شهدها مبنى الكابيتول الأربعاء، معتبراً أن «ما حصل يليق بجمهوريات الموز وليس بجمهوريتنا الديموقراطية». وقال بوش في بيان: «هكذا يتمّ الطعن بنتائج الانتخابات في جمهوريات الموز، لكن ليس في جمهوريتنا الديموقراطية». وأضاف: «لقد هالني السلوك غير المسؤول لبعض القادة السياسيين منذ الانتخابات وقلّة الاحترام التي ظهرت اليوم تجاه مؤسساتنا وتقاليدنا وقواتنا الأمنية».

"لا يمكن التساهل مع العنف".. بومبيو يندد باقتحام مبنى الكونغرس

الحرة / ترجمات – واشنطن.... بومبيو يدعو إلى محاسبة مثيري الشغب أمام الكونغرس.... ندد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو باقتحام متظاهرين مؤيدين للرئيس دونالد ترامب مقر الكونغرس في واشنطن، الأربعاء، وقال إن العنف الانتخابي "لا يمكن التساهل معه" لا في الولايات المتحدة ولا خارجها. وقال بومبيو في تغريدة على تويتر "لقد سافرت إلى العديد من الدول وكنت دائما أؤيد حق كل إنسان في التظاهر السلمي دفاعا عن معتقداته أو قضاياه". وأضاف "لكن العنف الذي يهدد سلامة الآخرين، بمن فيهم المسؤولون عن ضمان سلامتنا جميعا، أمر لا يمكن التساهل معه لا في الداخل ولا في الخارج". وكان مئات المحتجين المؤيدين للرئيس دونالد ترامب قد تمكنوا، الأربعاء، من اقتحام مبنى الكابيتول وسط العاصمة واشنطن، لإعاقة مصادقة الكونغرس على فوز الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن. وخلال الأحداث لقيت امرأة حتفها إثر إصابتها برصاصة لم يكشف عن مصدرها بعد، كما تم اعتقال عدد من الأشخاص، حسب مصادر أمنية. وأضطرت الشرطة لاستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين. وتمت الاستعانة بقوات الحرس الوطني لتأمين الوضع، فيما فرض حظر التجول بالعاصمة ابتداء من الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي. وقال وزير الخارجية الأميركي إن "أميركا أفضل مما رأيناه اليوم في مكان عملت فيه كعضو في الكونغرس ورأيت الديمقراطية في أفضل حالاتها". وجاءت تصريحات بومبيو وسط تنديد من الرئيس المنتخب جو بايدن بأحداث الكابيتول، ودعوات عدة مشرعين إلى إقالة ترامب من منصبه. ومن المقرر أن يعود المشرعون الأميركيون الى الكونغرس، ليل الأربعاء، للمصادقة على فوز بايدن، حسب وسائل إعلام أميركية.

وفاة امرأة بعد إصابتها بالرصاص وسط احتجاجات العاصمة الأمريكية...

واشنطن : «الشرق الأوسط أونلاين».... أكدت الشرطة الأميركية، اليوم، وفاة امرأة أصيبت بطلق ناري وسط احتجاجات مبنى الكابيتول (الكونغرس)، متأثرة بجراحها. وكان قائد شرطة واشنطن العاصمة، روبرت كونتي، قد أعلن إصابة امرأة بطلق ناري وسط الاحتجاجات "الفوضوية". واقتحم أنصار الرئيس الأميركي دونالد ترمب المبنى بعد اشتباكات مع الشرطة وخرق الأمن.

مطالبات بمواجهة ترامب بالتعديل الخامس والعشرين من الدستور الأميركي...

الحرة / وكالات – واشنطن... مشرعون يطالبون بإقالة ترامب..... دعا نائب جمهوري إلى استخدام التعديل الخامس والعشرين في مواجهة الرئيس دونالد ترامب، بعد اقتحام مئات من مناصريه الأربعاء، مبنى الكونغرس. وكتب النائب تيد ليو من كاليفورنيا في تغريدة إن "الاعتداء على الكابتيول محاولة انقلابية كل الضالعين فيها يجب أن يحاسبوا". ودعا ليو نائب الرئيس مايك بنس إلى استخدام صلاحياته لعزل ترامب "حان الوقت الآن لمايك بنس بدء استخدام التعديل الخامس والعشرين (لعزل ترامب). ترامب منفصل عن الواقع". وبموجب التعديل الخامس والعشرين لدستور الولايات المتحدة، يمكن لنائب الرئيس وأغلبية أمناء مجلس الوزراء إعلان ترامب "غير قادر على الاضطلاع بصلاحيات وواجبات مكتبه"، وإقالته من منصبه، حسب وسائل إعلام أميركية. وكان مئات المحتجين المؤيدين للرئيس ترامب قد تمكنوا، الأربعاء، من اقتحام مبنى الكابيتول وسط العاصمة واشنطن، لمنع مصادقة الكونغرس على فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن. وقد اضطرت قوات الأمن لاستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين، وسط تقارير عن إطلاق نار، ووفاة أمرأة بعد إصابتها بالرصاص خارج مبنى الكونغرس، حسب سي أن أن. وتعالت أيضا أصوات الديموقراطيين المطالبة بإقالة ترامب من منصبه. وسبق أن تعرض الرئيس ترامب لإجراءات إقالة في مجلس النواب، قبل تبرئته في مجلس الشيوخ في فبراير 2020. ويمكن بدء محاولة أخرى لعزل ترامب إذ يتطلب الأمر موافقة أغلبية بسيطة في مجلس النواب، وثلثي أعضاء مجلس الشيوخ. وقالت النائبة إلهان عمر من ولاية مينيسوتا إنها شرعت في إجراءات الإقالة وأضافت في تغريدة "أعمل على إعداد مواد الإقالة. يجب عزل دونالد ترامب من قبل مجلسي النواب والشيوخ. لا يمكننا السماح له بالبقاء في منصبه، إنها مسألة حفاظ على جمهوريتنا ونحن بحاجة إلى الوفاء بالقسم" الذي أديناه. وحمل بعض الجمهوريين الرئيس ترامب مسؤولية ما حدث في الكونغرس، الأربعاء. وقال السناتور ميت رومني لصحيفة نيويورك تايمز "هذا التمرد تسبب فيه الرئيس اليوم". يشار إلى أن رومني كان السناتور الجمهوري الوحيد الذي صوت لصالح عزل الرئيس في المحاولة السابقة لإقالة ترامب.

«اقتحام الكونغرس»... حظر تجول في واشنطن...

احتجاجات أنصار ترامب تُعلّق جلسة التصديق على فوز جو بايدن....

الجريدة..... علق الكونغرس الأميركي بمجلسيه النواب والشيوخ جلسة التصديق المشتركة على فوز جو بايدن عقب اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكونغرس، بعد أن دعاهم للتوجه للمبنى لمنع ما وصفوها بسرقة الانتخابات، فيما رفضت وزارة الدفاع «البنتاغون» نشر الحرس الوطني. ورصدت كاميرا الجزيرة اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكونغرس الذين وصلوا إلى الشرفة القريبة من المنصة التي ستشهد تنصيب الرئيس بايدن، ووقعت مصادمات بين الأمن ومحتجين من أنصار ترامب داخل مبنى الكونغرس. كما اقتحم أنصار ترامب قاعة مجلس الشيوخ التي كانت تشهد جلسة التصديق على فوز جو بايدن. ونقلت «سي إن إن» عن شرطة واشنطن أنها طلبت دعماً أمنياً إضافياً، في حين أعلن عمدة المدينة فرضاً لحظر التجول في كافة أرجاء المدينة. واستخدمت الشرطة الغاز المدمع لمنع مزيد من أنصار ترامب من اقتحام مبنى الكونغرس بعد وقوع اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة. وأطلقت عناصر الأمن في الكونغرس النار لحماية أعضاء المجلس خلال اقتحام أنصار ترامب قاعات الجلسات. وأظهرت مقاطع متداولة من شهود عيان، هتافات المتظاهرين خارج المبنى، وقرع الأبواب وتكسير النوافذ، وسط محاولات من الشرطة لإغلاق الأبواب. ووفق مصادر إعلامية، فإن رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي طلبت من وزارة الدفاع الأميركية نشر الحرس الوطني، لكن الوزارة رفضت ذلك، في حين أرسل حاكم فيرجينيا الحرس الوطني و200 من شرطة الولاية إلى واشنطن للمساعدة في ضبط الأمن. من جهته، قال مايك بنس نائب الرئيس الأميركي إنه يجب وقف العنف والدمار الذي يحدث في مبنى الكونغرس وعلى أي شخص معني احترام ضباط إنفاذ القانون ومغادرة المبنى فوراً. وبدوره دعا السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام المتظاهرين إلى مغادرة مبنى الكونغرس الآن، مشيراً إلى أن ما يجري إحراج وطني. وأفادت تقارير عن إخلاء قاعتي مجلس النواب ومجلس الشيوخ بالكونغرس بعد نقل نائب الرئيس مايك بنس إلى مكان آمن. وفي تغريدة على «تويتر»، قال ترامب «لم يكن لدى مايك بنس الشجاعة للقيام بما كان ينبغي القيام به لحماية بلدنا ودستورنا»، ودعا ترامب مناصريه عبر «تويتر» لدعم شرطة الكونغرس وقوات إنفاذ القانون والحفاظ على سلمية الاحتجاجات. لكن قادة في الحزب الجمهوري وأعضاء سابقين في إدارة ترامب يدعونه لإدانة ما يجري في مبنى الكونغرس بشكل عاجل لأجل مستقبل البلاد ووحدتها.

ترامب يحشد أنصاره

وقبيل جلسة الكونغرس للتصديق على النتائج، جدّد الرئيس الأميركي المنتهية ولايته عدم اعترافه بالهزيمة أمام الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن، وأكد تزوير نتائج الانتخابات الرئاسية، متهماً الإعلام بعدم النزاهة. وقال ترامب لحشد من أنصاره في متنزه قرب البيت الأبيض «لن نستسلم أبداً ولن نعترف بالهزيمة»، وأشار إلى أنه تم تزوير الانتخابات «كما لم يحدث سابقاً»، مؤكداً «سنوقف السرقة». وتابع أنه فاز بالانتخابات فوزاً كبيراً وأن النتائج لم تكن متقاربة، مشيراً إلى أنه حصل على 75 مليون صوت انتخابي، «ومع ذلك يقولون إنني لم أفز». وعقد ترامب آماله على نائبه مايك بنس قائلاً «آمل أن يقوم بنس بالعمل الصحيح لأنه لو فعل ذلك سنفوز بالانتخابات». وأضاف الرئيس المنتهية ولايته أن على بنس حماية الدستور، موضحاً أن كل ما عليه القيام به هو أن يطلب من الولايات إعادة النظر في التصديق على الانتخابات. وشنّ هجوماً على وسائل الإعلام والصحافة، وطالبهم بإدارة الكاميرات لمشاهدة الآلاف كما يقول، متهماً الإعلام والصحافة بصورة عامة بأنهما عدوّ الشعب. وفي الوقت ذاته وجه ترامب سهامه إلى من وصفهم بالجمهوريين الضعفاء الذين «ينافسون كملاكم يداه مربوطتان خلف ظهره». وفي هجومه على غريمه بايدن قال ترامب «ستحصلون على رئيس غير شرعي لكن لا يمكننا السماح بذلك».

تعليق جلسة التصديق

واعترض بول غوسار النائب الجمهوري عن ولاية أريزونا على نتيجة الانتخابات في ولايته، وانضم إليه السيناتور تيد كروز. وحسم مايك بنس نائب الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب موقفه من العملية برمتها، حيث أكد أن دوره احتفالي فقط، وهو ما يضع حداً لضغوط الرئيس ترامب الذي طالبه بإعادة النتائج إلى الولايات. وترأس بنس بصفته رئيساً لمجلس الشيوخ ويُعلن النتائج، ويصبح المرشح الذي يحصل على ما لا يقل عن 270 صوتاً من أصل 538 صوتاً انتخابياً الرئيس المقبل. وفي بيان صادر عن مارك شورت كبير موظفي نائب الرئيس، قال بنس إنه يشارك ملايين الأميركيين قلقهم بشأن عمليات تزوير، كما رحّب بالجهود التي يقوم بها أعضاء جمهوريون في الكونغرس من أجل الاعتراض على نتائج الانتخابات، عملاً بالسلطة التي يخولها لهم القانون. وأظهر تصويت أعضاء المجمع الانتخابي بالولايات الـ50 -إضافة إلى العاصمة واشنطن- فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بـ306 أصوات، مقابل حصول المرشح الجمهوري دونالد ترامب على 232 صوتاً. وكانت خطوة عدّ الأصوات والتصديق عليها في الجلسة المشتركة لمجلسي الكونغرس حدثاً روتينياً يهدف إلى تقنين نتائج يقبل بها المرشحان وحزباهما، لكن بسبب استمرار رفض الرئيس ترامب الاعتراف بالهزيمة وادّعائه سرقة الانتخابات وتزويرها تتجه الأنظار إلى ما يمكن أن يؤول إليه الاجتماع، وسط ضغط ترامب على نائبه بنس كي يقلب النتائج لمصلحته. من جانبه، قال رئيس الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إن المحاكم رفضت الدعاوى الانتخابية ولم تجد أدلة على تزوير واسع، مشيراً إلى أنه «لا شيء أمامنا يثبت وجود أخطاء جسيمة في الانتخابات قد تقلب النتيجة». وقال إن حماية الدستور الأميركي تتطلب منا احترام حدود سلطاتنا. بدوره، أكد رئيس الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر أن الشعب هو من يحدد الانتخابات وليس الكونغرس. وقال إن «ما يقوم به الجمهوريون يحرجنا جميعاً ويحرج الشعب الأميركي».

بيلوسي: الكونغرس يعاود الليلة انعقاده لإقرار فوز بايدن

أعضاء في الكونغرس يعترضون على فوز بايدن في ولاية أريزونا ويبطئون عملية المصادقة على النتائج

دبي _ العربية.نت.... قالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأميركي الأربعاء إن أعضاء المجلس سيستأنفون حصر أصوات المجمع الانتخابي لتأكيد نتيجة انتخابات الرئاسة التي أجريت في نوفمبر تشرين الثاني بمجرد تأمين مبنى الكونغرس بعدما اقتحم مثيرو شغب مؤيديون لترامب المبنى. وأضافت أن ذلك القرار اتخذ بعد مشاورات مع زعماء الكونغرس الآخرين واتصالات مع وزارة الدفاع (البنتاغون) ووزارة العدل ومايك بنس نائب الرئيس. وقالت في بيان "ربما لا تزال الليلة طويلة لكننا نأمل في جدول أعمال أصغر، غير أننا سننجز هدفنا". كما أعلن زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ أيضا استئناف جلسة الكونغرس بعد نحو ساعة. واضطر مجلسا الكونغرس، مساء الأربعاء، إلى وقف جلستها الخاصة بالمصادقة على فوز الديمقراطي جو بايدن بشكل طارئ بعدما اخترق متظاهرون مؤيدون للرئيس دونالد ترمب الطوق الأمني ودخلوا مبنى الكابيتول بعد مواجهات مع الشرطة. وقال عضو في مجلس الشيوخ إن " جميع الأعضاء بخير وهم في مكان آمن"، كما قال مساعد كامالا هاريس إن " نائبة الرئيس المنتخب آمنة ولن افصح عن مكانها". وقال عضو الكونغرس جيم ماكغوفرن "من دون أي اعتراض تعلق الرئاسة الجلسة" مستخدما المطرقة فيما سمعت صرخات في الممرات العامة في مقر الكونغرس. ورفعت جلسة مجلس الشيوخ الأميركي التي كانت منعقدة لإقرار فوز جو بايدن رئيسا للبلاد، وذلك بعد اقتحام أنصار الرئيس ترمب لشرفات الكونغرس. وذكرت شرطة الكونغرس أنه جرى اختراق المبنى وصدرت أوامر بإغلاق مجلسي الشيوخ والنواب. وبعد أن قرر مجلس النواب استئناف الجلسة، طلبت شرطة الكونغرس من النواب استخدام أقنعة الغاز من تحت مقاعدهم، بعد أن ألقت غازا مسيلا للدموع على مقتحمي مبنى الكونغرس. ثم رافقت أعضاء مجلس النواب خارج القاعة للمغادرة. وقال شاهد من "رويترز" داخل مجلس النواب أن شرطة الكونغرس طلبت من الصحفيين بالداخل الاستلقاء على الأرض. وكان نواب جمهوريون اعترضوا اليوم الأربعاء على إقرار الكونغرس الأميركي فوز جو بايدن على دونالد ترمب بولاية أريزونا في انتخابات الرئاسة التي أجريت في نوفمبر ، في خطوة من المتوقع أن يبطلها مجلسا النواب والشيوخ بكامل هيئتيهما. ويناقش كلا المجلسين الاعتراض قبل التصويت على قبوله أو رفضه. في كلمة له، قال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ إن "الديمقراطية الأميركية في خطر، وواجب مجلس الشيوخ إنهاء حالة الانقسام". وشدد على ضرورة احترام القانون الأميركي. بدوره، قال زعيم الأقلية الديمقراطي إن "العالم ينظر إلى الديمقراطية الأميركية، وعلينا الدفاع عن دستور الولايات المتحدة". وأفادت مراسلة "العربية" من أمام الكونغرس الأميركي بقيام قوات الأمن الأميركية بإطلاق قنابل غاز لمنع متظاهرين من دخول الكونغرس، يأتي ذلك فيما وقع جدل مع بداية جلسة الكونغرس للمصادقة على فوز بايدن. واعترض أعضاء في الكونغرس على فوز بايدن في ولاية أريزونا، وأبطأوا عملية المصادقة على النتائج. وقبل ذلك، أشاد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، الأربعاء، بفوز الديمقراطيين المرجح للأغلبية في مجلس الشيوخ، واعتبر ذلك مؤشرا إلى رغبة الأميركيين في المضي قدما، داعيا إلى التعاون بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري. وقال بايدن في بيان هنأ فيه المرشحين الديمقراطيين على فوزهما المرجح بمقعدي ولاية جورجيا في مجلس الشيوخ: "حان الوقت لطي الصفحة. يطالب الشعب الأميركي بالتحرك ويرغب في الوحدة. أنا متفائل أكثر من أي وقت مضى أنه بإمكاننا تحقيق الأمرين". وأعلن المرشح الديمقراطي في جورجيا جون أوسوف فوزه بالمقعد الثاني في مجلس الشيوخ في الانتخابات الفرعية بولاية جورجيا، الأربعاء، وتغلبه على السيناتور الجمهوري المنتهية ولايته ديفيد بيردو، وذلك بعد قليل من إعلان فوز الديمقراطي رافاييل وارنوك بالمقعد الأول، مما يمنح الرئيس المنتخب جو بايدن السيطرة على المجلس.

زعماء أوروبيون ينددون باقتحام الكونغرس الأمريكي

الجريدة.... ندّد عدد من حلفاء الولايات المتّحدة الغربيين باقتحام متظاهرين من أنصار الرئيس الأميركي دونالد ترامب مقرّ الكونغرس في واشنطن، داعين إلى احترام نتيجة الانتخابات الرئاسية التي فاز بها جو بايدن. وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في تغريدة على تويتر «مشاهد صادمة في واشنطن»، مضيفاً «نتيجة هذه الانتخابات يجب أن تحترم»، في وقت جدّد فيه ترامب رفضه الإقرار بهزيمته. وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنّ ما حصل في الكابيتول «اعتداء على الديموقراطية الأميركية». وكتب على تويتر «في نظر العالم، تبدو الديموقراطية الأميركية الليلة تحت حصار». وأضاف «هذا هجوم غير مسبوق على الديموقراطية الأميركية ومؤسساتها وعلى سيادة القانون، هذه ليست أميركا، يجب احترام نتائج انتخابات الثالث من نوفمبر بالكامل». ووصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ما حصل في الكابيتول بـ «المشاهد المخزية». مطالباً بنقل السلطة سلمياً إلى بايدن. وقال جونسون على تويتر «مشاهد مخزية في الكونغرس الأميركي، الولايات المتحدة تدعم الديموقراطية في جميع أنحاء العالم ومن المهمّ الآن أن يكون هناك انتقال سلمي ومنظّم للسلطة». وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب على تويتر «الولايات المتحدة تفخر عن حقّ بديموقراطيتها، ولا يمكن أن يكون هناك مبرر لهذه المحاولات العنيفة لإحباط الانتقال القانوني والسليم للسلطة». وغرّد رئيس الوزراء الإيرلندي مايكل مارتن قائلاً «الشعب الإيرلندي تربطه علاقة عميقة بالولايات المتحدة توطّدت على مدى أجيال عديدة، وأنا أعلم أن الكثيرين مثلي، يتابعون المشاهد التي تتوالى في واشنطن بقلق وفزع كبيرين». وفي برلين، دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أنصار ترامب إلى «التوقف عن الدعس على الديموقراطية». وأضاف «أعداء الديموقراطية سيسعدون برؤية هذه الصور المروّعة من واشنطن»، محذّراً من أنّ «الخطاب التحريضي يتحوّل إلى أعمال عنف». واعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان دخول أنصار ترامب مبنى الكابيتول «مساساً خطيراً بالديمقراطية».

روحاني يطلب من بايدن «التوبة»... ونجاد يشير إلى «حرب مدمرة»....

تسجيل صوتي يلوح بـ«هجوم» على الكونغرس انتقاماً لسليماني!...

- كمالوندي: قادرون على تخصيب اليورانيوم حتى 60 في المئة - القوى الأوروبية: رفع مستوى التخصيب يهدد بتبديد آمال العودة إلى الديبلوماسية...

الراي.... أفاد تقرير أميركي، بأن طيارين التقطوا تسجيلاً صوتياً في مدينة نيويورك، يلوّح بهجوم على مبنى الكونغرس في واشنطن، أمس، انتقاماً لمقتل القائد السابق لـ«فيلق القدس» قاسم سليماني، بالتزامن مع تصويت الكونغرس على تأكيد فوز جو بايدن بالرئاسة. وذكرت شبكة «سي بي أس» أنه ورد في التسجيل الصوتي، الذي التقط في عدد من مطارات نيويورك، «سنتوجه بطائرة نحو مبنى الكابيتول يوم الأربعاء وسيتم الانتقام لسليماني»، الذي سقط بصاروخ أميركي قرب مطار بغداد في يناير الماضي. وأضافت أنه «تم تقديم إحاطة للبنتاغون ووكالات فيديرالية أخرى عن التهديد المحتمل ضد مبنى الكونغرس». وكشفت أن «التسجيل الصوتي التقط الاثنين الماضي، على الذبذبات المستخدمة من قِبل الطيارين». ونقلت الشبكة عن مكتب التحقيقات الفيديرالي (أف بي اي) أن «الجهة التي تقف وراء التسجيل الصوتي غير معروفة، وأنه لا يستند إلى تهديدات جدية، وقد جرى إيصاله بعد اختراق أنظمة الاتصالات في عدد من أبراج المراقبة في مطارات نيويورك». من جانبها، نقلت شبكة «فوكس نيوز» عن مسؤول في الأمن القومي أن «التهديد ضد الكونغرس قد يكون خدعة لكننا نتعامل معه بجدية». وأفاد خبراء بأن «اختراق الترددات الجوية يثير القلق لأنه قد يؤثر على التعليمات التي يحصل عليها الطيارون حول كيفية ومكان تحليق الطائرات». وفي طهران، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنه «إذا أعلن بايدن التوبة، وعاد إلى المسار القانوني في الاتفاق النووي، فسنرحب بذلك». وأضاف أن «إيران ستعود إلى الوفاء بالتزاماتها في الاتفاق النووي إذا التزم الطرف المقابل بتعهداته». وفي رسالة وجهها إلى روحاني، قال الرئيس الأسبق، محمود أحمدي نجاد إن «التطورات حول العالم تشير إلى أنه تم التخطيط لوقوع حرب مدمرة جديدة في الشرق الأوسط والخليج». ورأى «يتعين على جميع المسؤولين منع اندلاع الحرب باتخاذ الإجراءات الضرورية والعاجلة، وأتوقع منكم، بصفتكم رئيس الجمهورية، بذل كل جهد ممكن في هذا الاتجاه، لمنع اندلاع الحرب». من ناحية ثانية، قال الناطق باسم «منظمة الطاقة الذرية الإيرانية»، بهروز كمالوندي، إن طهران «قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل من 40 إلى 60 في المئة». وأشار إلى أن الأمر يرجع لمجلس الشورى، والذي قرر زيادة نسبة التخصيب إلى 20 في المئة في منشأة فوردو. في المقابل، وجهت بريطانيا وفرنسا وألمانيا تحذيرا لإيران، من أن قرارها استئناف تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 20 في المئة يهدد بتبديد آمال العودة إلى الديبلوماسية عندما تتولى إدارة أميركية جديدة مهامها في 20 يناير الجاري. وأعلنت القوى الأوروبية الثلاث، التي لا تزال طرفا في الاتفاق إلى جانب روسيا والصين، «هذا الإجراء، الذي ليس له أي مبرر منطقي من جهة الاعتبارات المدنية والذي ينطوي على مخاطر كبيرة للغاية بخصوص الانتشار (النووي)، يمثل انتهاكا صريحا لالتزامات إيران... ويفرغ الاتفاق من مضمونه على نحو أكبر». وأضافت «تثير (الخطوة الإيرانية) أيضا مخاطر تهدد فرصة مهمة للعودة إلى الديبلوماسية مع الإدارة الأميركية الجديدة».....

بكين تصعّد في هونغ كونغ وقانونها يشمل الأميركيين

الجريدة....صعدت الصين حملة القمع في هونغ كونغ بشكل كبير أمس مع تنفيذ سلطات المستعمرة البريطانية السابقة أكبر عملية منذ فرض قانون الأمن القومي فيها وألقت بموجبها القبض على نحو 53 شخصية معارضة بينهم محام أميركي بتهمة التخريب. ووصف وزير الأمن في هونغ كونغ جون لي التوقيفات بأنها "ضرورية" واستهدفت مجموعة من أشخاص سعوا إلى "إغراق هونغ كونغ في هوة سحيقة". ودافعت الحكومة الصينية عن الاعتقالات معلنة أن الموقوفين "قوى وأفراد من الخارج" يقوضون استقرار المدينة ذات الحكم شبه الذاتي والصين.

كارباخ: اكتشاف أكثر من ألفي جثة

الجريدة....اكتشاف أكثر من ألفي جثة في منطقة ناغورني كاراباخ الواقعة في جنوب القوقاز.... بعد مرور قرابة شهرين على انتهاء القتال في منطقة ناغورني كاراباخ الواقعة في جنوب القوقاز، يتواصل البحث عن قتلى من الجنود والمدنيين. وحسب معلومات، انتشلت سلطات كاراباخ وحدها 1184 جثة. وتم الأحد الماضي اكتشاف رفات 20 شخصا. ولدى متخصصين من أذربيجان فرق بحث خاصة بهم، ويقولون إنهم انتشلوا حتى الآن جثث 334 جنديا أذربيجانيا قُتلوا و988 من أفراد القوات الأرمينية. ويعني هذا أنه تم اكتشاف أكثر من 2000 جثة.

واشنطن تدعو الصين للإفراج عن الأويغوري إكبار آسات

الحرة – واشنطن.... الحزب الشيوعي الصيني يواصل انتهاك حقوق الإنسان.... دعت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، السلطات الصينية إلى الإفراج عن المعتقل الأويغوري، إكبار آسات، متعهدة بالاستمرار في الدفاع عن حقوق الإنسان. وكتبت الخارجية في تدوينة على حسابها بالعربية على توتير أن الحزب الشيوعي الصيني يواصل انتهاك حقوق الإنسان مثل الاحتجاز التعسفي أو سجن الأويغور. وأعطت الخارجية في تدوينتها مثالا لانتهاكات الصين باعتقال إكبار آسات، الذي يعتقد أنه محتجز في سنجان، داعية إلى إطلاق سراحه فورا. وأدانت السلطات الصينية إكبار آسات، وهو رجل أعمال من أقلية الأويغور، في محاكمة سرية بتهمة "التحريض على الكراهية العرقية والتمييز العرقي" وأصدرت حكما بالسجن لمدة 15 عاما. واختفى إكبار في أبريل 2016، بمجرد عودته إلى شينجيانغ بعد مشاركته في برنامج تدريب على القيادة نظم من قبل وزارة الخارجية الأميركية. ويقول نشطاء حقوقيون إن شينجيانغ (شمال غرب الصين) تضم شبكة واسعة من معسكرات الاعتقال خارج إطار القانون يقبع فيها مليون شخص على الأقل. لكن الصين تقول إنّها مراكز للتدريب المهني بهدف التصدي للتطرف، إلا أنّ نشطاء يقولون إن السجناء يواجهون التعذيب والعمل القسري. انتقدت دول ومنظمات غربية مختلفة بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة سياسات الصين في شينجيانغ، وأبرزت مؤخرًا ممارسات العمل القسري التي تشمل مسلمي الأويغور.

 

 

 

 

 

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا.... شكري يبحث مع أشكنازي التحضيرات لاجتماع «الرباعية»...مباحثات أميركية - مصرية حول ملف سد النهضة....السودان يصفي ديونه... ويصد هجومين إثيوبيين...السودان يلتحق بـ «اتفاقات إبراهام»... تنسيق جزائري ـ موريتاني لمواجهة تحديات الإرهاب في الحدود...تونس: خروج الصراع بين رأسَي السلطة التنفيذية إلى العلن..حكومة «الوفاق» تبحث مصير أرامل ويتامى «الدواعش» في سجون طرابلس..قصف مغربي «تحذيري» لمنقبين موريتانيين...

التالي

أخبار لبنان... الحريري وديعة حزب الله في المقلب الآخر.... عون يلتقي الراعي وينفي علمه بلقاء مع الحريري....جنبلاط يرفع الصوت ضد طهران...جنبلاط يدعو الحريري للإعتذار.. عون في بكركي «للتبريد».. ومقايضات الحكومة تتجاوز التأليف...


أخبار متعلّقة

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,102,993

عدد الزوار: 6,752,856

المتواجدون الآن: 119