أخبار مصر وإفريقيا.... وزير الخارجية المصري يؤكد أهمية التوصل لاتفاق عادل بشأن سد النهضة..وفد إسرائيلي برئاسة وزير المخابرات زار السودان.. .إثيوبيا ترفض المحادثات قبل انسحاب السودان من أراضٍ متنازع عليها... البرلمان التونسي يصوت على تعديل وزاري.... مقتل 100 متشدد في عملية فرنسية - مالية مشتركة في يناير...جدل جزائري حول مصير «جراح الذاكرة» مع فرنسا..إسرائيل تفتتح مكتب الاتصال بالرباط من دون صخب إعلامي...

تاريخ الإضافة الأربعاء 27 كانون الثاني 2021 - 5:07 ص    عدد الزيارات 1500    التعليقات 0    القسم عربية

        


وزير الخارجية المصري يؤكد أهمية التوصل لاتفاق عادل بشأن سد النهضة..

القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين».... أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم (الثلاثاء)، أن مصر تسعى من خلال المفاوضات الممتدة التي شاركت فيها بشأن سد النهضة إلى التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يحقق مصالح الدول الثلاث التي تتشارك في النيل الأزرق «بما يتيح لشركائنا في إثيوبيا تحقيق أهدافهم التنموية، ويقي شعبي مصر والسودان المخاطر، ويحفظ حقوقهما التي أقرتها الاتفاقات والأعراف الدولية». ووصف شكري في بيان أمام مجلس النواب المصري، اليوم، تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه، ملف مياه النيل بأنه «الأهم على أجندة السياسة الخارجية المصرية»، مشيراً إلى أن تأمين مصالح مصر المائية وصون حقوقها يأتي على رأس أولويات وزارة الخارجية ومؤسسات الأمن القومي المصري كافة التي تعمل بدأب وإخلاص من أجل حماية مقدرات الشعب المصري والذود عن المصدر الأوحد لحياة ملايين المصريين منذ فجر التاريخ». وأشار شكري إلى أن وزارة الخارجية قدمت الدعم اللازم لوزارة الموارد المائية والري، واشتركت إلى جانب أجهزة الدولة المصرية المعنية بهذا الملف في مختلف جولات المفاوضات التي جرت على مدار السنوات الأخيرة، ومن بينها تلك التي أفضت، في واشنطن، إلى صياغة مشروع اتفاق متكامل لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة والذي وقّعته مصر بالأحرف الأولى «تأكيداً لجديتها ولتوافر الإرادة السياسية لديها لإبرام اتفاق يراعي مصالح وحقوق الدول الثلاث، إلا أن إثيوبيا تحفظت على هذا الاتفاق ورفضته وقاطعت مسار المفاوضات التي تمت في واشنطن، بل شرعت في ملء خزان سد النهضة بشكل أحادي دون اتفاق حول قواعد الملء والتشغيل». وشدد شكري على أن مياه النيل «تمثل قضية وجودية لمصر وشعبها»، وأن «مسألة سد النهضة ترتبط وتؤثر على مستقبل ومصير أكثر من 250 مليون مواطن في مصر والسودان وإثيوبيا». وأكد أن مصر «لن تفرط في حقوقها ولن تتهاون مع أي ضرر يطال مصالحها أو يمس مقدرات شعبها الذي يرتبط وجوده وحياته بنهر النيل وخيراته». ولفت إلى أن مشاركة مصر في المفاوضات الجارية برعاية الاتحاد الأفريقي لا تعني «أننا نتفاوض من أجل التفاوض، فالتفاوض ما هو إلا وسيلة وأداة للوصول للاتفاق المنشود وليس هدفاً وغاية في حد ذاته، فنحن لم ولن نقبل بأن ننجرف في مناورة لإطالة أمد المشكلات أو لترسيخ واقع على الأرض وفرضه على الآخرين». وأكد الوزير عدم قبول أن «يقع هذا النهر الذي تتعلق به مصائر الملايين رهينة لمساعي البعض لفرض سيطرته أو هيمنته عليه، وإنما سنستمر في سعينا للتوصل لاتفاق يحقق الخير والتنمية لشعوب وادي النيل جميعها ويضمن حياة كريمة ومستقبلاً آمناً لأجيالها القادمة»....

وزير الخارجية المصري سامح شكري يهاجم إثيوبيا

الجريدة....شن وزير الخارجية المصري سامح شكري هجوما أمس على أديس أبابا، بسبب تعثر مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، مع نية دولة المنبع البدء في التخزين الثاني لبحيرة السد يوليو المقبل، حتى ولو لم تتوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب (مصر والسودان)، بما ينذر بمزيد من الأزمات في منطقة شرق إفريقيا. وألقى شكري بيانا أمام مجلس النواب المصري أمس، شدد فيه على أن بلاده «لم ولن تسمح بأن تكون رهينة لمساعي البعض لفرض سيطرته وهيمنته على نهر النيل»، وقال إن التفاوض بشأن سد النهضة «ليس هدفا بحد ذاته، وإنما من أجل الحفاظ على مصالحنا بشكل عادل»، وتعهد بألا تنجرف بلاده في إطالة أمد المفاوضات ومساعي فرض سياسة الأمر الواقع.

الولايات المتحدة تؤكد رغبتها في تعزيز العلاقات مع السودان

الخرطوم: «الشرق الأوسط أونلاين».... يواصل السفير أندرو يونغ نائب قائد القيادة العسكرية الأميركية لأفريقيا اليوم (الثلاثاء) زيارته للسودان، التي بدأها يوم أمس. ونقلت صفحة القيادة على موقع «تويتر» اليوم عنه القول: «هذه بداية جديدة وبداية علاقة متجددة بين الولايات المتحدة والسودان. إنها رحلة نريد القيام بها معا». وأضاف: «إننا نرغب في تعميق علاقتنا وتوسيعها». ويبحث المسؤول الأميركي خلال الزيارة سبل تعزيز العلاقات بين السودان والولايات المتحدة في مختلف المجالات. يشار إلى أن الولايات المتحدة حذفت اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ومن ثم رفع العقوبات المفروضة على الخرطوم.

وفد إسرائيلي برئاسة وزير المخابرات زار السودان

تل أبيب: «الشرق الأوسط أونلاين»... زار وفد رسمي إسرائيلي برئاسة وزير المخابرات إيلي كوهين السودان للمرة الأولى أمس (الاثنين)، لبحث المضي قدماً في اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة في أكتوبر (تشرين الأول) لتطبيع العلاقات. وقال كوهين في بيان بعد العودة إلى إسرائيل: «لدي ثقة في أن هذه الزيارة تضع الأسس لكثير من أوجه التعاون المهمة التي ستساعد كلاً من إسرائيل والسودان وستدعم كذلك الاستقرار الأمني في المنطقة»، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء. وانضم السودان إلى الإمارات والبحرين والمغرب العام الماضي في التحرك نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل. وقالت الإدارة الأميركية الجديدة إنها تريد البناء على تلك الاتفاقات. وقال كوهين، أول وزير إسرائيلي يقوم بزيارة من هذا القبيل، إنه التقى بقادة السودان، وإن وفده بحث مع مستضيفيه مجموعة من القضايا الدبلوماسية والأمنية وكذلك إمكان التعاون الاقتصادي. وذكر البيان الإسرائيلي أن الجانبين اتفقا على أن يزور وفد سوداني إسرائيل.

إثيوبيا ترفض المحادثات قبل انسحاب السودان من أراضٍ متنازع عليها

أديس أبابا: «الشرق الأوسط أونلاين».... أعلنت إثيوبيا، اليوم الثلاثاء، أنها لن تجري محادثات حدودية مع السودان حتى انسحاب قوات الخرطوم من الأراضي المتنازع عليها، ما قد يعقد جهود نزع فتيل النزاع الذي أدى إلى اشتباكات دامية خلال الأسابيع الأخيرة. وزاد التوتر بين البلدين الواقعين في منطقة القرن الأفريقي حول منطقة الفشقة، التي تبلغ مساحتها نحو 250 كيلومتراً مربعاً، ويطالب السودان بها، فيما يستغل مزارعون إثيوبيون أراضيها الخصبة. واتهم السودان منذ مطلع ديسمبر (كانون الأول)، «القوات والميليشيات الإثيوبية»، بنصب مكمن للقوات السودانية على طول الحدود، في حين اتهمت إثيوبيا، السودان، بقتل «العديد من المدنيين» في هجمات باستخدام «الرشاشات الثقيلة»، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية. وأجرى الجانبان محادثات حدودية نهاية العام الماضي. وقال السودان في 31 ديسمبر (كانون الأول)، إن قواته استعادت السيطرة على كل الأراضي الحدودية التي يسيطر عليها مزارعون إثيوبيون. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، في مؤتمر صحافي (الثلاثاء)، إن بلاده ملتزمة بحل «سلمي» للأزمة، لكنها تريد من السودان الانسحاب. وقال «بالنسبة لنا للتفاوض شرط مسبق هو عودة السودان إلى الأرض السابقة التي كان يسيطر عليها، ومن ثم يمكننا العودة إلى المفاوضات». في عام 1902 تم إبرام اتفاق لترسيم الحدود بين بريطانيا العظمى، القوة الاستعمارية في السودان في الوقت ذلك، وإثيوبيا، لكن الترسيم بقي يفتقر إلى خطوط واضحة. وخلال زيارة للسودان الأسبوع الفائت، قال مكتب وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، إنه «شدد على ضرورة تأمين حل سلمي من خلال الوسائل الدبلوماسية». وزار راب أيضاً إثيوبيا. وجاءت زيارته بعد أسبوع من إعلان السودان أن طائرة عسكرية إثيوبية دخلت مجاله الجوي، ومنعت الطائرات من التحليق فوق المنطقة الحدودية. وتقع منطقة الفشقة، التي شهدت اشتباكات متفرقة على مر السنوات، على حدود منطقة تيغراي المضطربة في إثيوبيا، حيث اندلع صراع دام في نوفمبر (تشرين الثاني) بين القوات الفيدرالية الإثيوبية وقوات تيغراي الإقليمية. ودفع الصراع نحو 60 ألف من اللاجئين الإثيوبيين للفرار إلى السودان. وسبق أن اتهمت إثيوبيا ضباطاً سودانيين بمحاولة استغلال القتال في منطقة تيغراي الواقعة في أقصى شمال إثيوبيا للضغط في الفشقة. ويأتي الخلاف الحدودي في وقت حساس بالنسبة إلى العلاقات بين البلدين، خصوصاً وسط مساع تشمل مصر أيضاً للتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة الإثيوبي الضخم على النيل الأزرق.

المحتجون يتجمعون عند مبناه.... البرلمان التونسي يصوت على تعديل وزاري

الراي.... يصوت النواب التونسيون الثلاثاء على تعديل وزاري واسع يسلط الضوء على التوترات السياسية بين الرئيس قيس سعيد والبرلمان، فيما يتم الاستعداد لتظاهرة جديدة للتنديد بـ«السياسة البوليسية» في التعامل مع الاحتجاجات. وتجمع آلاف المتظاهرين قرب البرلمان بدعوة من حوالى ثلاثين منظمة غير حكومية للاحتجاج على استراتيجية القمع البوليسية المعتمدة في مواجهة الاحتجاجات الليلية التي اندلعت منتصف يناير في المناطق المهمشة في تونس. ونظمت تظاهرات في مدن تونسية عدة للمطالبة بسياسة اجتماعية أكثر عدلا وبإطلاق سراح مئات المحتجين الذين اعتقلتهم الشرطة بعد الاشتباكات. وعلى مدى ليال، هاجم شبان الشرطة المنتشرة لفرض حظر التجول بعيد حلول الذكرى العاشرة للثورة التي أسقطت في 14 يناير 2011 الرئيس الراحل زين العابدين بن علي بعد 23 عاما في السلطة. وأعقبت هذه الاشتباكات الليلية تظاهرات تطالب خصوصا بالإفراج عن مئات المحتجين الشباب الذين ألقي القبض عليهم وبسياسة اجتماعية أكثر عدلا. وحاول المتظاهرون صباح الثلاثاء تخطي عناصر الشرطة الذين كانوا يحيطون بمبنى البرلمان. واحتج النواب على الانتشار المكثف للقوى الأمنية ودعوا إلى مزيد من الحوار. وتأتي هذه الجلسة البرلمانية عقب اضطرابات بين محتجين وشرطة في سبيطلة في منطقة مهمشة وسط البلاد، بعد وفاة شاب متأثرا بإصابته بقنبلة مسيّلة للدموع. من المقرر أن يصوت أعضاء البرلمان على تعديل وزاري طرحه في 16 يناير رئيس الحكومة هشام المشيشي الذي قام بتغيير 11 وزيرا من بينهم وزراء الداخلية والعدل والصحة. وقال المشيشي الثلاثاء إن الهدف هو الحصول على فريق «أكثر كفاءة» من أجل تحقيق الإصلاحات. لكن الرئيس قيس سعيد انتقد بشدة هذا التعديل مساء الاثنين، معربا عن أسفه لعدم استشارته. وأشار الى أنّ «بعض المقترحين في التحوير الوزاري تتعلق بهم قضايا أو لهم ملفات تضارب مصالح». وفي السياق نفسه، أعرب عن استيائه «من غياب المرأة عن قائمة الوزراء المقترحين».

«الوفاق» تلجأ إلى شركة ألمانية لحل أزمة انقطاع الكهرباء

الشرق الاوسط...القاهرة: جمال جوهر.... لجأ فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، إلى شركة «سيمنس» الألمانية للتغلب على أزمة انقطاع التيار الكهرباء خلال فصل الصيف على وجه الخصوص، والتي تعاني منها مدن منطقة طرابلس بسبب تهالك الشبكة وتعرض بعض بنيتها للتدمير بسبب الحرب على العاصمة. كما بحث أمس مع وزير ماليته فرج بومطاري، ورئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، تذليل العقبات التي تواجه مشروعات الكهرباء. وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي أمس، إنه في «إطار الجهود المبذولة لإيجاد حلول عاجلة وفعالة لمشكلة الكهرباء، عقد السراج اجتماعاً مشتركاً عبر تقنية (فيديو كونفرنس) مع المسؤولين عن شركة «سيمنس» الألمانية، بمشاركة رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور كريستيان بروخ، وعدد من مديري الشركة، كما شارك رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء في ليبيا (جيكول) وئام العبدلي، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على «خطة عاجلة للتغلب على مشكلة الكهرباء خلال فضل الصيف». وعرض السراج عددا من المطالب، التي وصفها بـ«الملحة»، مشدداً على أهمية «المساعدة في التخفيف من حدة أزمة الكهرباء خلال فترة الذروة الصيفية المقبلة». وقال إنها «خطوط عريضة يُترك للخبراء والفنيين الخوض في تفاصيلها»، لكنه عبر عن رغبته في أن تتعدى الشراكة بين «سيمنس» والشركة العامة للكهرباء في ليبيا حدود العلاقة التقليدية بين المالك والمقاول، إلى علاقة «تكافل وتكامل يمكن من خلالها المساعدة في نقل التقنية، وتطوير قدرات الشركة المحلية سواء بشرياً أو تقنياً». وطرح السراج ثلاثة عناصر لتحقيق هذه الشراكة أولها، وضع وتنفيذ برنامج تدريبي لتكوين فرق من مهندسين ليبيين، مجازين من شركة «سيمنس» في أعمال الصيانة والعمرات، بالإضافة إلى وضع آلية يمكن من خلالها توفير المتطلبات الفنية الطارئة (من خدمات وقطع غيار)، دون خضوعها للروتين والإجراءات التقليدية، وثالث هذه العناصر تقديم دعم فني لقسمي الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة طرابلس. كما تطرق السراج إلى تاريخ العلاقة مع شركة «سيمنس»، التي قال إنها تمتد لعقود، وقال إنّها علاقة شراكة قوية حققت نتائج مهمة، من بينها التوقيع على اتفاقية الصيانة والتنفيذ لعدد من المشروعات في ليبيا. من جانبه، اعتبر رئيس مجلس إدارة «سيمنس»، وفقا لبيان المجلس الرئاسي، ليبيا «شريكاً فعالاً ومهماً لشركته»، كما أبدى بروخ الاستعداد للتعاون المشترك للتخفيف من حدة مشكلة الكهرباء الصيف المقبل. وتعاني مدن الغرب الليبي من أزمات انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر خلال فصل الصيف، لمدد تصل إلى 17 ساعة في اليوم، مما أدى إلى اندلاع احتجاجات أمام مقر الشركة العامة للكهرباء، والمجلس الرئاسي لحكومة «الوفاق» في طرابلس. واضطر السراج أمام هذه الأزمة إلى إعادة تشكيل مجلس إدارة جديد للشركة العامة للكهرباء. وعقب اتفاق السراج مع الشركة الألمانية، اجتمع السراج مع بومطاري وشكشك والعبدلي لبحث إمكانية إيجاد آليات عمل، تعجل بتوفير المتطلبات المالية، وتذليل العقبات أمام برامج تغطية العجز في إمدادات الكهرباء، وخطط زيادة القدرة الإنتاجية، والإسراع بتنفيذ المشروعات الخاصة بالإصلاح والصيانة، «للتغلب ولو جزئياً على مشكلة انقطاع الكهرباء، والتخفيف من حدتها خلال فصل الصيف المقبل». وكانت الشركة العامة للكهرباء قد أعلنت أكثر من مرة أن وضع الشبكة «حرج جداً»، مما يتطلب «ضرورة تعاون جميع المدن والمناطق في عملية طرح الأحمال». لكنها كشفت عن «كثير من المواطنين يرفضون ذلك ويستخدمون السلاح لمنع طرح الأحمال في مناطقهم».

مقتل 100 متشدد في عملية فرنسية - مالية مشتركة في يناير

باماكو: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلن الجيش المالي، مساء اليوم (الثلاثاء)، أن 100 متشدد قتلوا واعتقل 20 آخرون في عملية عسكرية فرنسية مالية مشتركة نفذت في يناير (كانون الثاني) بوسط مالي. وقال الجيش المالي على موقعه: «قتل 100 إرهابي، واعتقل 20 وتمت مصادرة كثير من الدراجات النارية والمعدات الحربية» خلال العملية التي نفذها الجيش المالي وقوة برخان الفرنسية بين 2 و20 يناير»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وأكد بذلك معلومات سابقة أوردها مصدر قريب من الملف.

جدل جزائري حول مصير «جراح الذاكرة» مع فرنسا... تكفل بإعداده مستشار تبون... لكن لا يُعرف عنه أي شيء

الشرق الاوسط....الجزائر: بوعلام غمراسة.... يحتدم جدل كبير داخل الأوساط الجزائرية، المهتمة بالعلاقة مع فرنسا، حول مصير «التقرير حول الذاكرة»، الذي تكفل بإعداده عبد المجيد شيخي، مستشار الرئيس عبد المجيد تبون، والذي لا يعرف عنه أي شيء، رغم أن الجانب الفرنسي أعلن منذ أسبوع عن تفاصيل التقرير، الذي يحمل تصوره لـ«ذاكرة هادئة» بين البلدين، بحسب ما جرى الاتفاق عليه بين رئيس الجزائر وفرنسا الصيف الماضي. ونقل مقربون من شيخي، الذي يترأس «مؤسسة الأرشيف الوطني» الحكومية، أنه «أنجز بعض الأفكار حول مصالحة الذاكرتين، مع التركيز على مسألتين تتمسك بهما الجزائر، وهما اعتذار فرنسا عن جرائمها في أيام الاستعمار (1830 - 1962)، وصرف تعويضات عنها، وفق خريطة الطريق التي رسمها الرئيس». كما نقل عنه، أنه يرفض الكشف عن هذه «الأفكار»، وأنه يترك ذلك للرئيس تبون عندما يعود من رحلة العلاج الثانية، التي بدأت بألمانيا في 10 من الشهر الحالي، حيث أجريت عملية جراحية على قدمه من مخلفات إصابة بفيروس كورونا. ويتعرض شيخي لضغط شديد، منذ أن كشف نظيره الفرنسي المؤرخ بنجامين ستورا عن تقرير مفصل عن «العلاج»، الذي تراه فرنسا الأنسب لـ«جراح الذاكرة»، ومخلفات الماضي الاستعماري، وثقله على العلاقات بين البلدين، بعد مرور 59 سنة عن الاستقلال. وسلّم ستورا تقريره إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء الماضي، وفي اليوم نفسه أعلنت الرئاسة الفرنسية، أن «قضية الاعتذار والتوبة» بشأن جرائم الاستعمار، «غير واردة لدى باريس»؛ ما يعني أنها أغلقت الباب أمام أهم مطالب الجزائر، فيما يعرف بـ«سلام الذاكرتين». وصرح شيخي لصحيفة «الوطن» الفرنكوفونية في عدد أول من أمس، بأنه «لا يمكنه أن يعلّق» على تقرير ستورا. وقال، إنه «لم يصلنا بطريقة رسمية، ولا يمكننا أن نصدر رد فعل عليه بناءً على ما نشرته الصحافة. فالعلاقات بين الدول لا تسير بهذا الشكل». كما تحفظ شيخي على الرد عن سؤال يتعلق بالعمل الذي يفترض أن يسلمه، بعد أن بدأ مهمته منذ 6 أشهر. واكتفى بالقول «تواصلت مع السيد ستورا مرتين بالهاتف، وقد أكد لي بأنه يحضّر وثيقة بناءً على طلب الرئيس الفرنسي، وأنه لا يمكنه الخوض في الملف، قبل أن يرفعه إلى سلطات بلاده». وفهم من كلام شيخي أنه لم يكن هناك أي تعاون بين «المكلفين بالمهمة» من ضفتي البحر المتوسط، وبأن المبدأ في «الاشتغال على الذاكرة»، بعكس ما توقعه الكثير من الباحثين في هذا المجال، هو أن كلا الجانبين يقدم مفهومه الخاص لحل هذه القضية. وجاء تقرير ستورا في أكثر من 170 صفحة، تضمنت 22 توصية، أهمها أن تواصل السلطات الفرنسية إحياء الاحتفالات التذكارية، مثل يوم 19 مارس (آذار) 1962، نهاية الحرب (عيد النصر)، وإحياء اليوم التكريمي لـ«الحركي» (آلاف الجزائريين المتعاونين مع الاستعمار ضد ثورة التحرير)، وإحياء ذكرى مجزرة 17 أكتوبر (تشرين الأول) 1961 (قمع المتظاهرين الجزائريين في باريس ورميهم في نهر السين)، وأخرى متعلقة بقمع العمال الجزائريين في فرنسا، ومشاركة الأوروبيين في الجزائر في الحرب العالمية الثانية. ومنها أيضاً تأسيس «لجنة» لجمع أقوال الشهود ضحايا هذه الحرب، لإثبات المزيد من الحقائق وتحقيق المصالحة المرجوة، وإنجاز تمثال للأمير عبد القادر، رمز مقاومة الاحتلال الفرنسي، في مدينة أمبواز الفرنسية، بصفته حارب الغزو الفرنسي للجزائر في منتصف القرن الـ19، وعانى ويلات المنفى بين عامي 1848 و1852، في هذه المدينة الفرنسية، مع إمكانية تدشين النصب التذكاري بمناسبة ستينية استقلال الجزائر العام المقبل. كما تتضمن التوصيات اعتراف الحكومة الفرنسية بمسؤوليتها في اغتيال المحامي الجزائري الكبير، الشهيد علي بومنجل، الذي قُتل خلال «معركة مدينة الجزائر» عام 1957.

إسرائيل تفتتح مكتب الاتصال بالرباط من دون صخب إعلامي

الشرق الاوسط....لندن: حاتم البطيوي.... أكد مصدر في وزارة الخارجية المغربية، افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، ووصول السفير الإسرائيلي ديفيد جوفرين إلى المغرب. وقالت مديرة مديرية الدبلوماسية العامة والفاعلين غير الحكوميين بوزارة الخارجية المغربية، نجلاء بنمبارك، في تغريدة لها في «تويتر»: «إنه جرت إعادة فتح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، الذي يوجد على رأسه السفير جوفرين، الذي عمل سابقاً سفيراً لدى مصر». من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن رئيس البعثة الدبلوماسية في الرباط، تسلم منصبه اليوم (أمس)، الثلاثاء، بموجب اتفاق لرفع مستوى العلاقات مع المغرب. ويبدو أن مراسيم افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي بالعاصمة المغربية، جرت من دون صخب إعلامي أو احتفالية. والمغرب رابع دولة عربية تقيم علاقات طبيعية مع إسرائيل في الأشهر الماضية. وأقر مجلس الوزراء الإسرائيلي، الأحد، اتفاقاً أبرم بوساطة أميركية، الشهر الماضي، مع المغرب، الذي جاء في أعقاب اتفاقات تطبيع أبرمتها الإمارات والبحرين والسودان مع إسرائيل. وشغل جوفرين منصب سفير إسرائيل لدى القاهرة من 2016 حتى عام 2019. ذلك أنه في فبراير (شباط) 2016، استقال السفير حاييم كورن، ليتولى مكانه جوفرين، الخبير في شؤون الشرق الأوسط، والحاصل على دكتوراه فيها، والمتحدث الجيد باللغة العربية. وقبل تعيينه في القاهرة، شغل جوفرين منصب رئيس القسم الأردني في وزارة الخارجية الإسرائيلية، وقبل ذلك، تقلد سلسلة من المناصب بالوزارة لها صلة بمنطقة الشرق الأوسط. وأعلنت كل من إسرائيل والمغرب، الشهر الماضي، قراراً بإعادة فتح مكاتب الاتصال في تل أبيب والرباط، بعد توقف دام 20 عاماً. ولم تعلن الرباط عن موعد فتح مكتبها في تل أبيب، بيد أن مصادر إسرائيلية قالت إنه سيفتتح قريباً من دون تحديد تاريخ معين. وكان فريق من الفنيين المغاربة، قد زار أخيراً تل أبيب للتحضير لفتح مكتب الاتصال المغربي.

نتنياهو يفعّل ضغوطاً لـ«زيارة مغربية» قبل الانتخابات

تل أبيب: «الشرق الأوسط».... في محاولة لاستغلالها انتخابياً، يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لترتيب «زيارة مغربية» في أحد الاتجاهين، أن يزور هو المغرب، أو يزور الملك محمد السادس، إسرائيل، خلال الأسابيع المقبلة. على أن تتم إحدى الزيارتين قبل 23 مارس (آذار) القادم، موعد الانتخابات العامة في إسرائيل. وذكر موقع «واي نت»، التابع لصحيفة «يديعوت أحرنوت»، أمس الثلاثاء، أن مسؤولين في ديوان رئيس الوزراء، نتنياهو، ومسؤولين في مقر مجلس الأمن القومي التابع لديوانه، يجرون اتصالات مع القصر الملكي في المغرب، بهدف تنسيق زيارة للعاهل المغربي محمد السادس إلى إسرائيل خلال الأسابيع القادمة، وربما فور انتهاء فترة الإغلاق المفروض على مطار بن غوريون. غير أن خبراء في مجلس الأمن القومي شككوا في إمكانية نجاح هذه الجهود. وقالوا، إن العاهل المغربي لن يوافق على زيارة إسرائيل قبيل الانتخابات، حتى لا يسجل عليه أنه أقدم على زيارة ستستغل في هذه الانتخابات. وحتى في حال وافق، فإنه سيشترط شيئاً متوازناً مع الفلسطينيين، على الأقل أن تشمل الزيارة، زيارة رام الله والاجتماع مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس (أبو مازن). وهذا أمر قد يرتد ضد نتنياهو، الذي تتركز معركته مع حزبين يمينيين متطرفين، هما «يمينا» برئاسة نفتالي بنيت و«أمل جديد»، برئاسة غدعون ساعر. «وسوف يمزقان لحمه في حال أتاح مساواة كهذه بينه وبين أبو مازن». ولهذا فإن تلك المصادر، تقول، إن الاحتمال الأكبر، في هذه الحالة، هو أن يحاول نتنياهو أن يقوم هو بـ«الزيارة المغربية»، أي زيارة الرباط. وقال مسؤول رفيع آخر، إن «هناك اتصالات، ومحاولات، لكن من الصعب رؤية هذا الحدث يتحقق. نحن نعرف أن ديوان رئيس الحكومة ومجلس الأمن القومي يريدون هذا، لكن من غير المؤكد أنهم سيتمكنون من تحقيقه قبل الانتخابات. ولكن، من يدري. فقد تتحول المسألة إلى مسألة حظ ويفاجئنا الملك بقدومه أو بدعوته نتنياهو لزيارته في المغرب». تجدر الإشارة إلى أن نتنياهو تحدث قبل شهر مع الملك محمد السادس ووجه له الدعوة للقيام بزيارة إلى إسرائيل. وفي يوم الأحد الماضي، صادقت الحكومة الإسرائيلية على اتفاق إقامة العلاقات بين البلدين، وقبل ذلك تم توقيع اتفاق لتسيير رحلات مباشرة بين البلدين. ومن المتوقع أن تفتح إسرائيل قريباً مكتب اتصال إسرائيلي في الرباط سيتولى مسؤوليته الدبلوماسي ديفيد جوبرين. ويعمل المغرب بشكل حثيث على ترميم أحد المباني في مدينة تل أبيب، ستستخدم مقراً لمكتب الاتصال المغربي في إسرائيل. وكان يفترض أن يتم افتتاح هذه المكاتب نهاية الشهر الجاري، لكن تقرر إرجاء ذلك بسبب الإغلاق الشديد الذي قررته الحكومة الإسرائيلية لمواجهة أخطار الانتشار المنفلت لفيروس كورونا.

المغرب يستعد لإطلاق برنامج التطعيم ضد فيروس كورونا

الرباط: «الشرق الأوسط أونلاين».... بدأت وزارة الصحة المغربية توزيع لقاحات كوفيد - 19 في أنحاء المملكة مع استعداد البلاد لتصبح أول دولة أفريقية تطلق برنامج تطعيم جماعي ضد فيروس كورونا هذا الأسبوع. وقال محمد بن عزوز المسؤول عن البرنامج الوطني للتمنيع (التطعيم) بوزارة الصحة المغربية إنه تم تحديد مواعيد لتطعيم العاملين في القطاع الصحي بينما يسجل المواطنون أسماءهم عبر الإنترنت لتلقي اللقاح في ثلاثة آلاف موقع. وتسلم المغرب يوم الجمعة مليوني جرعة من لقاح أسترازينيكا جرى تصنيعها في معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح، ويتوقع أن يتسلم 500 ألف جرعة لقاح سينوفارم الصينية غدا الأربعاء. وتضرر المغرب بجائحة كورونا تضررا شديدا، حيث أدت إلى انكماش الاقتصاد بنسبة 7.2 في المائة العام الماضي حسبما قال صندوق النقد الدولي. كما زاد معدل البطالة إلى ما يقرب من 15 في المائة مع فقد نحو ربع مليون وظيفة. وجاء تسلم اللقاحات يوم الجمعة بعد أسابيع من التأجيل حيث دأب المسؤولون المغاربة على التعهد باقتراب بدء التطعيم اعتبارا من ديسمبر كانون الأول. وطلبت الرباط 66 مليون جرعة لقاح، منها 25 مليونا من أسترازينيكا والبقية من سينوفارم، مع استهداف المملكة تطعيم 25 مليون شخص، يمثلون أربعة أخماس عدد سكان البلاد على مدى ثلاثة أشهر. ورغم ذلك، أوضح بن عزوز أنه في ظل تزايد المنافسة العالمية على جرعات اللقاحات فإن قدرة المغرب على إطلاق برنامج وطني واسع النطاق تعتمد على تدفق ثابت للإمدادات. واختار المغرب التركيز على اللقاحات التقليدية التي طورتها شركتا أسترازينيكا وسينوفارم ولا تتطلب تخزينا في أجواء شديدة البرودة لكنها تحتاج إلى جرعتين. ووقع المغرب اتفاقا مع سينوفارم في أغسطس آب يتضمن إجراء تجارب سريرية في المغرب إضافة إلى إعلان خطط لإقامة مصنع للإنتاج. وأبرم اتفاقا في سبتمبر أيلول لشراء جرعات لقاح أسترازينيكا. وقال مصدر في وزارة الصحة إن المغرب، وعلى عكس العديد من الدول النامية الأخرى، تفاوض مع الشركات المصنعة مباشرة بخصوص الإمدادات بدلا من التواصل عبر وسطاء أو عبر منظمة الصحة العالمية، وهو قرار سرع وصول اللقاح للمغرب.

 



السابق

أخبار دول الخليج العربي.. واليمن... واشنطن تجمّد لشهر سريان العقوبات على الحوثيين... تسهيلاً للمساعدات...تركيا تدين "الهجوم الصاروخي" على الرياض... إيران: نرحب بالانفتاح السياسي في العلاقات مع السعودية... البنتاغون يدرس إمكانية إقامة قواعد إضافية في السعودية...ولي العهد السعودي والرئيس العراقي يبحثان آفاق التعاون.. اجتماع اللجنة السعودية - الإريترية المشتركة في الرياض.. أول سفير إسرائيلي لأبوظبي: سنتعاون مع الإمارات في الزراعة واستكشاف الفضاء....ملك الأردن: حريصون على الشراكة الاستراتيجية مع دول الخليج...

التالي

أخبار وتقارير.... "إسرائيل": نخطط لاستهداف المشروع النووي الإيراني قبل استكماله....واشنطن تستعد لإعادة تموضع واسعة في الخليج....مزارعون يشتبكون مع الشرطة الهندية ضد القوانين الجديدة... استقالة رئيس الوزراء الإيطالي سعياً لتشكيل غالبية أقوى....هولندا تشهد ليلة جديدة من الاحتجاجات العنيفة ....مسلمة مهاجرة تتقلد منصب مدّعٍ عام لأول مرة في تاريخ أميركا... أول محادثة بين بوتين وبايدن.. أميركا قلقه من أنشطة موسكو...

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,132,530

عدد الزوار: 6,936,142

المتواجدون الآن: 85