أخبار وتقارير.. البنتاغون تدرس تزويد السعودية بأسلحة دفاعية... مصدر قضائي: إيطالي يشتبه بأنه جاسوس سلّم روسيا مواد سرية للغاية.. نافالني يتعرض لإجراءات تأديبية ويضرب عن الطعام...واشنطن وكانبرا تتوقعان اندلاع نزاع عسكري مع الصين...لافروف: المواجهة بين روسيا والغرب وصلت إلى الحضيض...موسكو: تحرّكاتنا قرب أوكرانيا لا تشكل تهديداً.. انتقادات للهند بسبب خطواتها لترحيل فتاة من مسلمي الروهينغا لميانمار...ميانمار: قلق أممي من حرب أهلية... باكستان تسمح بواردات من الهند في دليل على تقارُب دبلوماسي...

تاريخ الإضافة الجمعة 2 نيسان 2021 - 5:39 ص    عدد الزيارات 1551    التعليقات 0    القسم دولية

        


باكستان تسمح بواردات من الهند في دليل على تقارُب دبلوماسي...

الجريدة....المصدرAFP.... تعتزم باكستان السماح باستيراد كميات محدودة من السكر والقطن والقمح من الهند، في محاولة للحد من التضخم في البلاد، مما يدل على تقارب في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وأعلنت السلطات الباكستانية، أمس الأول، أنه سيتم منح تصاريح لاستيراد نصف مليون طن من السكر، في خطوة تهدف إلى خفض سعر هذه السلعة بنسبة تصل إلى 20 بالمئة قبل حلول شهر رمضان عندما يرتفع الطلب عليه كثيرا. كما سيصبح من الممكن استيراد 3 ملايين طن من القمح، إضافة إلى كمية غير معروفة من القطن والصوف. ويشهد الاقتصاد الباكستاني تدهورا كبيرا، وهو وضع تفاقم مع الموجة الثالثة من وباء كوفيد - 19 وإجراءات الإغلاق الجزئي في أنحاء البلاد. وكانت إسلام أباد قد أوقفت التجارة والعلاقات الدبلوماسية مع الهند في عام 2019، عندما ألغت نيودلهي وضع الحكم شبه الذاتي الممنوح لكشمير الهندية. وتبادل البلدان آنذاك سحب الدبلوماسيين الرئيسيين، كما تم استدعاء الموظفين القنصليين أو طردهم. ومنذ ذلك الحين، بقيت العلاقات باردة، لكن سجلت بوادر تقارب في الآونة الأخيرة، مثل رسائل متبادلة بين رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ونظيره الباكستاني عمران خان، أو استئناف المناقشات هذا الأسبوع حول استخدام موارد نهر السند الذي يجتاز البلدين. وذكرت «بلومبرغ» الأسبوع الماضي أن دولة الإمارات ساعدت في إقامة خط اتصال سرّي بين الهند وباكستان. وأعلن وزير المالية الباكستاني حمد أزهر، في مؤتمر صحافي أمس الأول، أن الحكومة اتخذت قرارا باستئناف التبادل التجاري مع الهند «بما فيه مصلحة الشعب». وعلّق فروخ سليم، وهو خبير اقتصادي ومحلل سياسي، بالقول إن «توقف التجارة مع الهند كان قرارا عاطفيا، واليوم استئناف هذه التبادلات مدفوع بأسباب اقتصادية». وتولى أزهر منصبه الثلاثاء، بعد أن أقال خان سلفه. من جانب آخر، استأنف صندوق النقد الدولي إطلاق برنامج إنقاذ مالي بقيمة 6 مليارات دولار لباكستان، والذي تم تجميده بعد تفشي الوباء. ثم تمكّنت باكستان بعد ذلك من القيام بأول دخول منذ حوالى 5 سنوات الى سوق السندات العالمية. وتبلغ ديون باكستان حوالى 114 مليار دولار، وهو ما يشكّل أكثر من 85 بالمئة من إجمالي ناتجها الداخلي. وبدأ الحديث عن وساطة إماراتية غداة إعلان الهند وباكستان وقف إطلاق النار عبر خط السيطرة، وقطاعات أخرى متنازع عليها في 25 فبراير، في خطوةٍ أثارت دهشة الجميع. واتضح أن البلدين كانا يجريان اتصالات سرية من خلال ممثلي وكالات الاستخبارات في كل منهما منذ أكتوبر 2020.

كاليفورنيا: مصرع 4 بينهم طفل في إطلاق نار

الجريدة...قتل 4 أشخاص بينهم طفل مساء أمس الاول، عندما أطلق رجل النار في مبنى يضم مكاتب في مدينة أورانج جنوب لوس أنجلس على ما أعلنت الشرطة. وأتى إطلاق النار بعد حادثين مماثلين وقعا في الفترة الأخيرة وأسفرا عن وقوع ضحايا وجددا النقاش حول انتشار الأسلحة النارية في البلاد. وأصيب مطلق النار الذي لم تتضح دوافعه بعد، بالرصاص خلال تدخل القوى الأمنية ونقل إلى المستشفى.

ميانمار: قلق أممي من حرب أهلية

الجريدة....حرب أهلية على مستوى غير مسبوق في ميانمار .... حذّرت مبعوثة الأمم المتحدة الى ميانمار كريستين شرانر بورغنر من مخاطر «حرب أهلية على مستوى غير مسبوق» و«حمام دم وشيك» في البلاد حيث قتل أكثر من 530 شخصاً بينهم الكثير من الطلاب والمراهقين والأطفال برصاص قوات الأمن منذ الانقلاب العسكري في الأول من فبراير الماضي. وحضّت بورغنر خلال اجتماع طارئ مغلق لمجلس الأمن، أعضاء المجلس على «التفكير في كل السبل لتجنب كارثة متعددة الأبعاد في قلب آسيا».....

انتقادات للهند بسبب خطواتها لترحيل فتاة من مسلمي الروهينغا لميانمار

الراي.... قال مسؤولون من الشرطة الهندية، اليوم الخميس، إن فتاة (14 عاما) من مسلمي الروهينyا نُقلت إلى بلدة في شمال شرق الهند استعدادا لترحيلها إلى ميانمار فيما تضغط مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين وجماعات مدافعة عن حقوق الإنسان على نيودلهي لوقف ترحيلها. ويقيم عشرات الآلاف من مسلمي الروهينغا، الذين يحرمون من حق المواطنة في بلدهم ميانمار، في الهند منذ سنوات لكن حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي ترى أنهم يشكلون تهديدا أمنيا وبدأت في اعتقالهم. ونقلت الشرطة الفتاة إلى معبر حدودي في ولاية مانيبور، حيث تستكمل إجراءات إرسالها إلى ميانمار. وكانت تقيم منذ أكثر من عام في ولاية آسام الهندية في حين يقيم أفراد أسرتها كلاجئين في كوكس بازار في بنغلاديش. ولم ترد وزارتا الخارجية والداخلية الهنديتان على طلبات للتعليق. وقالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين «الوضع في ميانمار لا يسمح بالعودة الطوعية بشكل آمن وقابل للاستمرار وإعادة الطفلة لميانمار قد يضعها في خطر فوري يتمثل في التعرض لأذى كبير». والهند ليست من الدول الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بوضع اللاجئين.

موسكو: تحرّكاتنا قرب أوكرانيا لا تشكل تهديداً

الجريدة....أعلنت روسيا، أمس، أن تحركات قواتها ومعداتها العسكرية في الفترة الأخيرة قرب الحدود مع أوكرانيا تهدف إلى ضمان أمن روسيا ولا تشكل أي تهديد. واتهم القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية موسكو هذا الأسبوع بحشد قواتها قرب الحدود المشتركة، وقال، إن الانفصاليين الموالين لموسكو ينتهكون بشكل منتظم وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا مع تصاعد التوترات. وأعلن دميتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين في مؤتمر صحافي، أمس، أن روسيا حركت قواتها داخل حدودها بالشكل الذي تراه مناسباً.

لافروف: المواجهة بين روسيا والغرب وصلت إلى الحضيض لكن هناك أملا في أن يعي الجميع مخاطر ذلك

المصدر: نوفوستي.... قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن المواجهة بين روسيا والغرب وصلت إلى الحضيض، معربا عن أمله في أن يعي الجميع المخاطر المرتبطة بذلك. وحول التوتر الذي تشهده العلاقات الروسية - الأوروبية، قال لافروف إن موسكو مستعدة لإحياء العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، لكنها لن تطرق الباب المغلق. كما تطرق لافروف إلى استدعاء روسيا لسفيرها أناتولي أنتونوف من واشنطن، وصرح بأنه تم التشاور معه في الكرملين، مضيفا أن تاريخ عودة السفير إلى واشنطن يقرره الرئيس فلاديمير بوتين. ووصف وزير الخارجية الروسي تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن بوتين بأنها "خطاب شائن غير مسبوق". وأشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة بدأت عمليا تدمير العلاقات مع روسيا قبل ذلك بوقت طويل ومنذ إدارة الرئيس السابق باراك أوباما. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن رد الرئيس الروسي على التصريحات غير المقبولة لنظيره الأمريكي كان "دبلوماسيا ومهذبا"، مضيفا أن موسكو تأسف لعدم استغلال الجانب الأمريكي اقتراح بوتين إجراء محادثات مباشرة مع بايدن.

روسيا تستأنف رحلات الطيران مع 6 دول بينها سوريا

موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»... تستأنف روسيا، اليوم الخميس، رحلات الطيران المدني مع ست دول، من بينها سوريا، وذلك بعد تعليقها العام الماضي في ظل إجراءات مكافحة فيروس «كورونا»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. وابتداء من شهر أبريل (نيسان) الحالي سيتم استئناف رحلات الطيران مع قبرص وألمانيا وفنزويلا وسوريا وطاجيكستان وأوزبكستان وسريلانكا. وجاء ذلك بناء على قرار لجنة مكافحة انتشار فيروس «كورونا» الروسية، التي قالت في وقت سابق إن قرار الاستئناف تم بعد مراعاة الوضع الوبائي في كل دولة من هذه الدول الست. وسمحت اللجنة باستئناف رحلات الطيران مع سوريا بمعدل رحلة واحدة في الأسبوع. ووفقاً لوزارة النقل السورية سيتم تشغيل رحلة أسبوعية (دمشق - موسكو - دمشق) كل يوم سبت، اعتباراً من يوم السبت المقبل. ومنذ أغسطس (آب) الماضي، بدأت روسيا في استئناف الحركة الجوية تدريجياً مع عدد من الدول الأخرى. حيث جرى استئناف رحلات الطيران مع دول عدة من بينها تركيا ومصر والإمارات وقطر.

البنتاغون تدرس تزويد السعودية بأسلحة دفاعية

هل بدأ بايدن بتفكيك وجود عسكري دام عقوداً في منطقة الخليج؟

الراي.... كشف مسؤولون أميركيون، ان إدارة الرئيس جو بايدن أمرت بالبدء في سحب جزء من القوات الأميركية والعتاد من منطقة الخليج، في إطار إعادة تنظيم الوجود العسكري، وذلك ضمن إستراتيجية «قد تعني تفكيك وجود عسكري دام عقوداً في المنطقة»، وفق محللين. وأوضحت وزارة الدفاع من ناحيتها، أنها ستعيد نشر عناصرها بناء على التهديدات في العالم، بينما أكد مساعد وزير الخارجية بالوكالة جوي هود، لـ»العربية/الحدث»، أن هناك إعادة تموضع قريب للقوات الأميركية. وتابع أن «دول المنطقة تعلم أن أميركا هي الشريك المفضل، فيما تعمل واشنطن جاهدة على كسب هذه الثقة». وشدد على أن الشركاء في الخليج «قادرون على تولي المهام العسكرية بأنفسهم بنجاح، وهم قادرون على حماية المنطقة وليس بالضرورة وجود قوات على الأرض». وأضاف: «تحالفاتنا موجودة لتبقى...». وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال»، نقلت عن مسؤولين أميركيين، أن الولايات المتحدة سحبت من الخليج، 3 بطاريات على الأقل من منظومات «باتريوت». وذكر المسؤولون أن بعض القدرات، بما فيها حاملة الطائرات «ايزنهاور» (التي تتواجد في المتوسط حالياً) ومنظومات رصد واستطلاع، تُسحب من الشرق الأوسط بهدف تلبية احتياجات واشنطن العسكرية في مناطق أخرى، وأن خيارات إضافية لتقليص التواجد العسكري «قيد الدراسة حالياً»، وثمة مبادرة طرحت لسحب منظومة «ثاد» للدفاع الجوي. ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الخطوات تمهّد طريقاً لسحب بضعة آلاف العسكريين مستقبلاً، مشيرة إلى أن التواجد الأميركي في المنطقة يقدر حالياً بنحو 50 ألف عسكري، مقارنة مع 90 ألفاً في ذروة التصعيد مع إيران قبل عامين. وقال المسؤولون إن بعض المعدات التي سيتم سحبها، ومنها طائرات استطلاع مسيرة ومنظومات مضادة للصواريخ، قد يعاد نشرها في مناطق أخرى، في إجراء موجه ضد الذين يعتبرهم المسؤولون في البنتاغون كبار خصوم الولايات المتحدة على مستوى العالم، بمن فيهم الصين وروسيا. وأفاد المسؤولون للصحيفة بأن البنتاغون، وعلى خلفية هذه التقليصات، شكّلت «فريق النمر»، ومهمته درس خيارات لدعم السعودية، التي تتعرض حالياً لهجمات من قبل الحوثيين المرتبطين بإيران، لحماية منشآتها الحيوية والنفطية. وذكرت الصحيفة أن الخطوات التي يدرسها خبراء البنتاغون، مقابل تقليص الوجود العسكري، تتضمن تزويد المملكة بأسلحة دفاعية، منها منظومات خاصة باعتراض الصواريخ، بالإضافة إلى توسيع تبادل البيانات الاستخباراتية وبرامج التدريب الإضافي وبرامج التبادل العسكرية.

مصدر قضائي: إيطالي يشتبه بأنه جاسوس سلّم روسيا مواد سرية للغاية

روما: «الشرق الأوسط أونلاين».... قال مصدر قضائي، اليوم (الخميس)، إن الشرطة الإيطالية عثرت على مجموعة من الوثائق العسكرية المصنفة سرية وسرية للغاية تعتقد أن قبطاناً في البحرية الإيطالية سلم صورة منها لمسؤول روسي مقابل أموال. واعتُقل والتر بيوت (54 عاماً) يوم الثلاثاء بمكان انتظار للسيارات في روما. وقال مصدر بالشرطة، إنه شوهد وهو يسلم معلومات إلى موظف لمكتب الملحق العسكري الروسي مقابل خمسة آلاف يورو (5900 دولار)، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء. وأضاف المصدر القضائي المطلع على ملفات القضية، أن الشرطة عثرت على بطاقة ذاكرة تضم 181 صورة مصنفة على أنها سرية، بينها تسع مصنفة على أنها سرية للغاية، و47 مصنفة على أنها وثائق سرية من حلف شمال الأطلسي. وقال روبرت دي فيتا، محامي بيوت، لصحيفة إيطالية، إن موكله أبلغه أنه سلّم معلومات إلى روسيا مقابل أموال، لكنه أنكر أن يكون بينها وثائق مصنفة على أنها سرية. ومثُل بيوت أمام المحكمة اليوم، لكنه رفض الحديث. وقال دي فيتا للصحافيين «طلب منحه بعض الوقت لجمع شتات أفكاره». وفي مقابلة مع صحيفة «كوريري ديلا سيرا» الإيطالية في وقت لاحق، قال دي فيتا، إن بيوت أبلغه أنه ليس له دوافع آيديولوجية، ولم يسلم أبداً «وثائق يمكن أن تُعّرض إيطاليا أو دولاً أخرى للخطر». وطردت إيطاليا، التي تتمتع تقليدياً بعلاقات أفضل مع موسكو مقارنة بكثير من الدول الغربية الأخرى، اثنين من الدبلوماسيين الروس رداً على الواقعة ونددت بواقعة التجسس المزعوم بوصفها «عملاً عدائياً». ونُقل عن وزارة الخارجية الروسية أمس (الأربعاء) قولها، إنها تأسف لطرد الدبلوماسيين وإن كان ذلك لن يمثل تهديدا للعلاقات الثنائية. من جهة أخرى، قال محامي بيوت إن لموكله أربعة أطفال، أحدهم مريض بشكل خطير، ويحتاج إلى رعاية خاصة. ونقل دي فيتا عنه قوله «ارتكبت خطأ، لكني فعلت ذلك من أجل أُسرتي. كنت في لحظة ضعف شديد... عليّ دّين لم أستطع سداده». ولم يرد دي فيتا على الفور على طلب من «رويترز» للإدلاء بمزيد من التعليقات. وبيوت محتجز بسجن في روما ولم يُسمح له بأن يكون رهن الاحتجاز المنزلي. وسيواجه عقوبة السجن لمدة 15 عاماً إذا أُدين بالتجسس العسكري. وأبلغت زوجة بيوت، كلاوديا كاربونارا، صحيفة «كورييري ديلا سيرا»، بأن الأسرة تكافح من أجل تدبير أمورها براتبه الذي يبلغ ثلاثة آلاف يورو شهرياً تدفع منه 1200 يورو كل شهر للرهن العقاري. ونُقل عنها قولها، إن زوجها «ليس غبياً أو غير مسؤول. كان مجرد شخص يائس». ورفضت كاربونارا التعليق حين تواصلت معها وكالة «رويترز» للأنباء. ويحمل بيوت رتبة قبطان فرقاطة، لكنه يقوم بعمل إداري في مكتب منذ 2010، ويعمل حالياً في الإدارة المكلفة تطوير سياسة الأمن القومي بوزارة الدفاع. وقال مصدر دبلوماسي، إن المسؤول الروسي الذي ضُبط يوم الثلاثاء غادر روما اليوم مع زميل له في السفارة. وكان الرجلان يعملان في مكتب الملحق العسكري بالسفارة الروسية في روما. وذكرت وسائل الإعلام الإيطالية، أن اسميهما ديمتري أوستروخوف وأليكسي نيمودروف. ولم تعلن السلطات الروسية اسميهما.

الأمن الروسي يحبط هجوماً إرهابياً قرب موسكو

الشرق الاوسط....موسكو: رائد جبر... أعلنت هيئة (وزارة) الأمن الفيدرالي الروسي أن وحداتها نجحت في إحباط هجوم إرهابي أعد له متشدد ينتمي لتنظيم «داعش» وكان يهدف لتفجير مجمع للطاقة. وأفادت الهيئة الأمنية بأن مسلحا ينتمي لتنظيم «داعش» جهز عبوة ناسفة لتفجيرها في منشأة حساسة، فيها مستودعات للوقود، ما كان يمكن أن يلحق أضرارا فادحة. ووفقا لبيان أصدرته الهيئة، فإن الوحدات الأمنية اشتبهت بمواطن من واحدة من جهوريات آسيا الوسطى، يحمل الجنسية الروسية، أثناء محاولته دخول مجمع الوقود في منطقة تفير (شمال موسكو) وحاولت اعتقاله، لكنه قاوم الوحدة الأمنية باستخدام سلاح ناري ما دفع رجال الأمن إلى «تحييده بإطلاق النار عليه». ولم توضح الهيئة الأمنية تفاصيل عن أسباب ربطها العملية بتنظيم «داعش» لكنها قالت إنها عثرت بحوزة الرجل على عبوة ناسفة تم تصنيعها يدويا، وقالت إنه كان ينوي تفجيرها داخل المنشأة. ويعد هذا ثالث إحباط لهجوم تفجيري خلال الأسابيع الأخيرة، وفي كل الحالات وجهت السلطات أصابع الاتهام إلى تنظيم «داعش» بالوقوف وراء العملية. وقبل أسبوعين، كان جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، أعلن عن اعتقال عدد من المتطرفين، قال إنهم أعدوا لعمل تخريبي ضد أحد أقسام الشرطة بمدينة روستوف جنوب غربي روسيا. وقبل أسبوعين، أعلنت الهيئة الأمنية عن اعتقال شخص بتهمة التواطؤ مع تنظيم «داعش» في مدينة نوريلسك بإقليم كراسنويارسك في منطقة سيبيريا. وذكرت إدارة هيئة الأمن في الإقليم أن المتشدد روج لأفكار تحث على العنف، وعمل على تجنيد متطوعين للمشاركة في تقديم دعم طبي ومساعدات أخرى إلى المسلحين. وأكدت الهيئة أن عناصرها صادروا في مقر إقامة الموقوف أجهزة اتصال إلكترونية ووسائط إلكترونية ومواد تحث على استخدام العنف وعلم «داعش». وفي فبراير (شباط) الماضي نفذ جهاز الأمن الفيدرالي بالتعاون مع هيئة الإشراف المالي في روسيا عملية واسعة لكشف نشاط خلية سرية قام أفرادها بجمع أموال لصالح مقاتلي تنظيم «داعش» في أراضي شبه جزيرة القرم وجمهورية تترستان. وجاء في بيان صدر عن مركز الاتصالات الاجتماعية لجهاز الأمن أن المحتجزين نشطوا في الفترة ما بين عامي 2015 و2019 في جمع الأموال عبر شبكة الإنترنت لنقلها للمقاتلين في الخارج وذلك تحت ستار العمل الخيري. وتمت مصادرة وسائل اتصال وأجهزة كومبيوتر وناقلات معلومات تضمنت تفاصيل عن نشاط المجموعة.

نافالني يتعرض لإجراءات تأديبية ويضرب عن الطعام

موسكو: «الشرق الأوسط»... غداة بدء المعارض الروسي أليكسي نافالني إضرابا عن الطعام احتجاجا على نقص الرعاية الطبية، كشفت مصلحة السجون بمنطقة فلاديمير بروسيا أنه تم توجيه توبيخ لنافالني بسبب الانتهاكات المتكررة المتعلقة بخرقه قواعد الملبس المعمول بها، وعدم الالتزام بالنظام اليومي، حسب وكالة «تاس» الروسية نقلا عن مصلحة السجون. وأكدت سلطات السجون الروسية توبيخ نافالني في السجن لارتكابه انتهاكات. ونقلت الوكالة عن بيان صادر عن المصلحة أن نافالني تعرض «للإجراءات التأديبية، التي تحددها التشريعات القائمة ويتم تطبيقها على جميع النزلاء من دون استثناء». وبدأ نافالني إضرابا عن الطعام الأربعاء لإجبار السجن الذي يقضي فيه عقوبته خارج موسكو على تقديم الرعاية الطبية المناسبة له لعلاج ألم حاد في الظهر والساقين. وأعلنت سلطات السجن، بعد فحص نافالني الأسبوع الماضي، أن حالته مستقرة ومرضية. ورفض الكرملين التعليق على حالته الصحية وقال إن الأمر يعود لهيئة السجون الاتحادية وقالت الهيئة الأربعاء إن نافالني يتلقى كل العلاج اللازم. وسلطت الأضواء على مصير نافالني، أحد أبرز منتقدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد أن قال الأسبوع الماضي إنه يتعرض لما يصل إلى حد التعذيب بالحرمان من النوم إذ يوقظه الحراس عمدا كل ساعة خلال الليل مع تجاهل مطالبه بالعلاج الطبي. وكان محامو نافالني قالوا في وقت سابق إنه يعاني من آلام في الظهر وشلل في إحدى ساقيه. وقال نافالني، في خطاب كتبه بخط اليد إلى مدير السجن ونشره فريقه على وسائل التواصل الاجتماعي الأربعاء، إن مسؤولي السجن يتجاهلون طلبه اليومي لجلب طبيب من اختياره لفحصه وتقديم العلاج المناسب. وكتب نافالني في الخطاب «أحتاج حقا إلى طبيب. كل مدان له الحق (بموجب القانون) في دعوة متخصص لفحصه واستشارته. حتى أنا لدي مثل هذا الحق وأنا بريء». وتابع قائلا «أطالب بالسماح لطبيب بفحصي، وحتى يحدث ذلك، أعلن الإضراب عن الطعام».

- واشنطن وكانبرا تتوقعان اندلاع نزاع عسكري مع الصين

سيدني - «الشرق الأوسط»: كشف دبلوماسي أميركي رفيع المستوى في كانبرا، عن أن الولايات المتحدة وأستراليا تعملان على «مجموعة من التدابير الطارئة» تحسباً لاندلاع نزاع عسكري مع الصين على خلفية سياساتها تجاه تايوان. وفي تصريحات إذاعية، قال الدبلوماسي الأميركي مايكل غولدمان، إن البلدين «ملتزمان بكونهما حليفين». وأضاف، أن البلدين يعملان على جعل «جيوشهما قابلة للعمل المتبادل»، كما يتعاونان في مجال التخطيط الاستراتيجي. وأضاف غولدمان «فيما يتعلق بالتخطيط الاستراتيجي، فإنه يغطي مجموعة واسعة من تدابير الطوارئ... التي من الواضح أن تايوان عنصر مهم فيها». وقال، إن الولايات المتحدة لا تركز فقط على التدخل العسكري المحتمل في تايوان، ولكن أيضاً على احتمالات أخرى مثل الهجمات الإلكترونية. وتتزايد حالة القلق على خلفية مزاعم الصين المتزايدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وتوتراتها المتصاعدة مع تايوان. تجدر الإشارة إلى أن تايوان بها حكومة مستقلة ومنتخبة ديمقراطياً، إلا أن بكين تطالب مع ذلك بالسيادة على الجزيرة.

- مبعوثة أميركية: مجلس الأمن الدولي قلق من مأزق الانتخابات في الصومال

نيويورك - «الشرق الأوسط»: قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، إن مجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية عبّر أول من أمس (الأربعاء) عن قلقه بسبب أزمة في الصومال بخصوص إجراء انتخابات جديدة. وانتهت الشهر الماضي فترة ولاية الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد دون اختيار خليفته، وكان من المفترض أن ينتخب البرلمان الصومالي رئيساً جديداً في الثامن من فبراير (شباط)، لكن جرى تأجيل الانتخاب؛ لأنه لم يتم بعد اختيار مشرعين جدد. وقالت السفيرة الأميركية ليندا توماس غرينفيلد في مؤتمر صحافي افتراضي، إن مجلس الأمن «أشار إلى الجهود المستمرة للتوصل إلى اتفاق بين زعماء الحكومة الاتحادية في الصومال وزعماء الولايات الاتحادية» على تنفيذ نموذج انتخابي معدل. وأضافت، أن أعضاء المجلس أبدوا قلقهم بسبب المأزق المستمر، ودعوا «زعماء الصومال إلى الانخراط في حوار بنّاء في أقرب فرصة ممكنة دون شروط مسبقة لحل الخلافات العالقة».

- إدانة تسع شخصيات معارضة في هونغ كونغ

هونغ كونغ - «الشرق الأوسط»: تجمع صباح أمس (الخميس) بعض مناصري الحركة الديمقراطية في هونغ كونغ قرب المحكمة حاملين لافتات تندد بـ«القمع السياسي»، بعد إدانة تسعة معارضين كبار لدورهم في تنظيم واحدة من أضخم المظاهرات في المدينة خلال الأزمة السياسية في 2019، في قرار يدل مجدداً على استمرار القمع في هذه المدينة الصينية. وأدانت محكمة هونغ كونغ سبعة منهم بتهمة تنظيم تجمع غير مشروع والمشاركة فيه، في حين اعترف الاثنان الآخران بذنبهما.

ويواجهون عقوبة سجن تصل إلى خمس سنوات. ولم يعرف موعد النطق بالأحكام بعد. وقال النائب السابق والزعيم النقابي لي تشيوك يان للصحافيين «نحن فخورون للغاية حتى لو اضطررنا إلى دخول السجن بسبب هذا الأمر». وأضاف «مهما خبّأ لنا المستقبل، لن نتوقف أبداً عن التظاهر». تعتبر القضية رمزاً للأجواء الحالية في المستعمرة البريطانية السابقة؛ لأنها تتعلق بتنظيم تجمع غير مرخص له في 18 أغسطس (آب) 2019 كان أحد أكبر التحركات الاحتجاجية خلال مظاهرات استمرت سبعة أشهر.

- جون كيري في جولة آسيوية للبحث في ملف المناخ

واشنطن - «الشرق الأوسط»: يزور المبعوث الأميركي لشؤون المناخ جون كيري الإمارات العربية المتحدة والهند وبنغلادش قبل أول قمة افتراضية حول الاحترار المناخي ينظمها الرئيس جو بايدن في 22 أبريل (نيسان). وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية، أن كيري «سيزور أبوظبي ونيودلهي ودكا من الأول من أبريل إلى التاسع منه لإجراء مشاورات حول طموح بيئي متزايد». وتسعى القمة إلى أن تكون مرحلة مهمة قبل مؤتمر المناخ الرئيسي للأمم المتحدة المقبل (مؤتمر الأطراف السادس والعشرون) المقرر في نوفمبر (تشرين الثاني) في غلاسغو في اسكوتلندا. وستكشف الولايات المتحدة قريباً عن التزاماتها على صعيد حفض انبعاثات غازات الدفيئة للعام 2030، ووعد جون كيري بأنها ستكون طموحة. ويهدف اتفاق باريس للمناخ الذي أبرم خلال مؤتمر الأطراف الحادي والعشرين، إلى احتواء ارتفاع الحرارة بدرجتين مئويتين وحتى 1.5 درجة، مقارنة بالمستوى المسجل قبل الثورة الصناعية.

 

 

 

 

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا... الاتحاد الأفريقي يدعو أطراف أزمة «سد النهضة» إلى اجتماع اليوم...الكونغو تدعو دول «أزمة سد النهضة» لاستئناف المفاوضات المتعثرة... السودان يتخذ خطوة ليست كسابقاتها بشأن سد النهضة...بدء تسلم ملفات المرشحين لـ«الوظائف السيادية» في ليبيا..إثيوبيا: مقتل 30 بـ «حادثة عرقية»...مقتل 3 إرهابيين في تونس قرب الحدود مع الجزائر...الحكومة المغربية تحيل «القنب الهندي» إلى البرلمان...

التالي

أخبار لبنان... ألمانيا وفرنسا تقودان مسيرة الإعمار في بيروت...خطة ألمانية لإعادة إعمار المرفأ... ووفد من برلين في بيروت الأسبوع المقبل....بعد الإعلان عن إصابته بكورونا.. جعجع يتلقّى سلسلة اتصالات... الحريري يربط زيادة عدد الوزراء بتعطيل «الثلث الضامن»....حظر للتجول في لبنان لـ3 أيام... اتفاق بين العراق ولبنان.. النفط مقابل العلاج...صيدليات لبنان تعلن الإضراب الخميس وتحذّر من انهيار القطاع...

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,117,041

عدد الزوار: 6,754,068

المتواجدون الآن: 106