أخبار سوريا... الرئيس السوري بشار الأسد يصدر مرسوما بالعفو عن مرتكبي الجنح والمخالفات والجنايات.... ميليشيا أسد تُسجل "مئة قتيل" بشهر وموالون يخرجون عن صمتهم.. أين وكيف يسقطون؟...هدوء حذر يسود وسط القنيطرة السورية...قتلى "أمنيون" لميليشيا أسد بدرعا وأبناؤها يتضامنون مع أهالي "القنيطرة"... لماذا ابتعدت ميليشيا "نواف البشير" عن إيران وارتمت في أحضان نظام أسد وروسيا؟...نجاد: قطر دفعت 57 مليون دولار للإفراج عن 57 أسيراً للحرس الثوري في سوريا...

تاريخ الإضافة الإثنين 3 أيار 2021 - 4:06 ص    عدد الزيارات 1976    التعليقات 0    القسم عربية

        


الرئيس السوري بشار الأسد يصدر مرسوما بالعفو عن مرتكبي الجنح والمخالفات والجنايات....

المصدر: RT.... أصدر الرئيس السوري، بشار الأسد، اليوم الأحد، المرسوم التشريعي رقم 13 للعام 2021، الذي يقضي بمنح عفو عام عن مرتكبي الجنح، والمخالفات، والجنايات الواقعة قبل تاريخ اليوم. هذا وتدرج المرسوم في عفوه ضمن عدة مستويات، إذ منح عفوا تاما عن كامل عقوبة الجنح والمخالفات، عدا ما استثني منها كليا، أو جزئياً من أحكام المرسوم، وعن كامل العقوبة في بعض الجنايات كجريمة "النيل من هيبة الدولة"، وجرائم "التهريب"، شريطة إجراء التسوية مع إدارة الجمارك، وجرائم "تعاطي المخدرات"، وجرائم "التعامل بغير الليرة السورية"، شريطة تسديد الغرامات المترتبة لمصرف سورية المركزي، وعن كامل العقوبة لجرائم "الفرار الداخلي والخارجي"، شريطة أن يسلم المتواري نفسه خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفرار الداخلي، وستة أشهر للفرار الخارجي، وجرائم "الخطف"، شريطة أن يكون المخطوف قد تم تحريره قبل تاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي دون التسبب بأي عاهة دائمة له، أو إذا بادر الخاطف إلى تحرير المخطوف بشكل آمن ودون أي مقابل، أو قام بتسليمه إلى أي جهة مختصة خلال عشرة أيام من تاريخ نفاذ هذا المرسوم التشريعي. وفي التفاصيل، حمل المرسوم عفوا عن ثلثي العقوبة في بعض الجنح، كالرشوة، أو تزوير السجلات الرسمية، ونصف العقوبة المؤقتة في كافة الجرائم الجنائية، وجرائم الأحداث، عدا ما استثني منها ضمن أحكام المرسوم، وعن ثلث العقوبة في جرائم التهريب، والاتجار بالمخدرات. في حين أن مرسوم العفو لم يشمل الغرامات المترتبة على مخالفات الجمارك، ومخالفات البناء، والكهرباء، والصرافة، وكل الغرامات التي تحمل طابع التعويض المالي. من جهة أخرى، قضى المرسوم بتخفيض عقوبة "الإعدام" إلى عقوبة "الأشغال الشاقة المؤبدة"، وعقوبة "الأشغال الشاقة المؤبدة" إلى "الأشغال الشاقة المؤقتة" لمدة عشرين عاما، شريطة إسقاط المتضرر حقه الشخصي. وقام المرسوم باستثناء "مخالفات البناء"، حيث لم يشملها العفو، وبقيت العقوبة على مرتكبيها سارية دون أي تخفيف. كما أن هذا المرسوم لم يشمل العفو عن مرتكبي جرائم "تهريب الأسلحة والمتفجرات"، وجرائم "الخيانة والتجسس والتعامل مع العدو"، وجرائم "الإرهاب التي تسببت بالوفاة". وبالإضافة إلى ما سبق، لم يشمل العفو جرائم "التموين" الواردة في قانون حماية المستهلك، ولم يشمل جرائم "الحريق"، وجرائم "عصابات الأشرار"، والجرائم المتعلقة بالحق الشخصي كالاحتيال، والشيك بلا رصيد، إلا إذا تم تسديد المبالغ المحكوم بها، أو إذا حصل المجرم على إسقاط حق شخصي من المضرور.

ميليشيا أسد تُسجل "مئة قتيل" بشهر وموالون يخرجون عن صمتهم.. أين وكيف يسقطون؟

أورينت نت- عبد السلام حاج بكري.... في الوقت الذي توقفت فيه المعارك على الساحة السورية، يستمر توافد القتلى من أفراد جيش أسد وميليشياته إلى الساحل السوري، وتقدر الأعداد بالعشرات شهريّا، لكن شهر نيسان شهد طفرة حيث تجاوز عدد القتلى المئة، وفق صفحات إعلام موالية للنظام. وبحسب النعوات التي تنشرها الصفحات الموالية على وسائل التواصل الاجتماعي، ورصدتها أورينت، فقد كانت كثيفة في الآونة الأخيرة، وكان من الصعب وضع إحصائية دقيقة لأعداد القتلى، لكنها تجاوزت المئة خلال ثلاثة أسابيع أو شهر على الأكثر ، وركّزنا أكثر هذه المرة على متابعة أسباب الوفيات ومكان حدوثها. كثيرة هي النعوات التي لم تشر إلى مكان سقوط القتيل وكيفية مقتله، لكن بعضها حدّد المعلومتين معا، وكان أكثر القتلى قد سقط في مواجهات جيش أسد وميليشياته مع ميليشيا قسد في الحسكة، ومنهم من سقط في المواجهات مع تنظيم داعش في البادية السورية، وبعض النعوات حدّدت موقع سقوط القتلى في أرياف حماة وإدلب واللاذقية، وهنا الغرابة،، والسبب هو أن لا معارك مطلقا في هذه المواقع، ولم تسجل في الفترة الأخيرة أي عمليات قصف أو قنص، أو على الأقل، لم يتم الإعلان عن ذلك من طرفي الجبهة.

استثناء يكسر الخنوع

في ردود الأفعال على سقوط هؤلاء القتلى رغم توقف المعارك وعدم أهمية معركة الحسكة، كما العادة، ارتفعت أصوات التمجيد بجيش أسد وميليشياته، واستمرت بالدعوة لتقديم المزيد لإكمال ما وصفه الموالون بأنه الانتصار الكبير. ولكن دائما هناك ما يكسر الصمت، فجزء من الموالين بدأ بكسر حاجز الصمت، ففي قرية كلماخو صرخت أم قتيل سقط من القرية في المعارك ضد قسد، "لك خلصنا بقا، رح تقاتلوا كل السوريين، مين تركتولنا صديق، هدول الأكراد شو مدايقينكم، ليش تروحوا ولادنا ببلاش، خلوهم يعيشوا". وفي تعليق من أحد المحامين في اللاذقية على كلام السيدة المفجوعة بابنها، قال لنا عبر الهاتف: نعم يسقط هؤلاء الشباب مجانا في معركة غريبة، فالطرفان يرتبطان بمصالح اقتصادية، كل نفط الأسد من قسد، ويشتري الكثير من قمح الحسكة، والطرفان متفقان ضمنا على توزع النفوذ في المنطقة، فلماذا كانت هذه المعارك التي قضت على أكثر من 170 شابا من الساحل، وأظن أن عددا كهذا سقط من قسد، وهما الحليفان؟

شيء آخر

الاستغراب سيد موقف الموالين من معركة أسد وقسد، وهو ذاته يسود موقفهم ولكن بهمس الخائفين من معارك أسد وداعش، بسبب ادعاء النظام انتصاره على الإرهاب والقضاء على تنظيم داعش، وهذا ما دفع سيدة من دوير بعبدة حضرت إلى المشفى العسكري لاستلام جثة ابنها الذي سقط بمواجهة مع داعش لوصف بشار بالكذاب، وقالت إن ابنها وغيره من الشباب يسقطون مقابل لا شيء " نحن نعيش بالقهر والجوع، وانتو -تقصد بشار وأركان حكمه-شو فارقة معكم، ما مات لكم حدا، وعندكم كل شي بدكم ياه، حاج بقا، والله تعبنا". وعلى النسق ذاته، فوجئ المحامي من اللاذقية بسقوط قتلى في ريف اللاذقية "أنا أسكن في قريتي قريبا من الجبهة، لم تقع أي معارك، كيف وأين سقط هؤلاء، وكذلك أولئك الذي قتلوا حسب مصادر الأسد في ريفي حماة وإدلب، لا صحة لهذا الادعاء، حيث لم تنشب معارك هناك أيضا"، ورجح مصدرنا أن مقتل هؤلاء كان لأسباب أخرى وربما أماكن غير تلك المذكورة. صراخ الأمهات المفجوعات، وهمس الأقارب الذي بات عاليا، لا يستطيع نظام أسد إخفاءه، أو تحويره أو تكذيب ناشري أصواتهم، لكنه على ثقة بأنه لن يتجاوز ذلك، ولا يرى أن دخوله معارك لا طائل منها أو هدف والتسبّب بمقتل الكثير من الشباب سيجعلهم يكسرون سكونهم، إنهم يخشون بطشه، وهو أكبر من كل قهرهم وحزنهم.

هدوء حذر يسود وسط القنيطرة السورية

لندن: «الشرق الأوسط».... تشهد القنيطرة قرب الحدود مع الجولان المحتل، توتراً كبيراً باستهداف قوات النظام لبلدة أم باطنة بريف القنيطرة يومي الجمعة والسبت، وسط مساعٍ أهلية لمنع النظام من تهجير بعض شبان البلدة إلى الشمال السوري. وساد الهدوء الحذر البلدة، أمس، بعد أن جرى تأجيل جولة المفاوضات بين وجهاء البلدة، مع قوات النظام لمدة ثلاثة أيام. وتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات، السبت، من دون التوصل لحل يرضي وجهاء المنطقة، فيما يتم التحضير لاجتماعات لاحقة. مصدر من «تجمع أحرار حوران» قال، إن التوتر بدأ على إثر هجوم مجهولين على حاجز عسكري تل كروم جبا، قرب البلدة، وإن النظام خلال اجتماعه مع وجهاء أم باطنة ولجنة درعا المركزية، السبت، طالب بتهجير 10 شباب من أبناء البلدة باتجاه الشمال السوري. وقد تم رفض قرار التهجير، والنظام طلب التباحث بملف المتخلفين عن الالتحاق بملف الخدمة الإلزامية والاحتياط، وكان من المفترض العودة للتباحث، مساء أمس الأحد، بحسب المصدر الذي تحدث لـ«الشرق الأوسط». ونوه المتحدث، إلى أن اللجنة كانت قد طلبت، شرطاً أول، لاستكمال التفاوض، الإفراج عن سبع معتقلات مع أبنائهن أثناء محاولتهن النزوح من البلدة إلى خان أرنبة في القنيطرة، أخذن كرهائن من قبل عناصر النظام، وقد تم الإفراج عنهن. وبعدها كانت هناك مطالبة من اللجنة بتحييد المدنيين عن أي عمل عسكري، وتم السماح للمدنيين بالعودة إلى البلدة أمس. ويرى معلق سوري من أبناء منطقة درعا، أن الوضع في القنيطرة كان امتداداً لحالة درعا خلال سنوات الثورة، وأن الوضع الأمني حالياً هو امتداد لها أيضاً، تشهد المنطقة حالة من السخط المحلي، وضعف سيطرة الدولة والانفلات الأمني. وكانت قوات النظام قد استقدمت تعزيزات عسكرية إلى محيط بلدة أم باطنة بريف القنيطرة الأوسط، الجمعة، ورصد نشطاء المرصد، توتراً كبيراً، تمثل باستهداف البلدة بالقذائف الصاروخية بعد منتصف ليل الجمعة - السبت، بذريعة أن الهجوم المسلح على حاجز جبا انطلق منها، وسط نزوح لأهالي البلدة، بعد أن تم إعطاء مهلة لساعات فقط من النظام للمدنيين. يذكر أن حاجز جبا الذي تعرض للهجوم يقع قرب تل الكروم، حيث تتمركز الميليشيات الموالية لإيران، وحزب الله اللبناني. في هذه الأثناء، شهدت درعا البلد، ومدينة الحراك شرقي درعا، خروج مظاهرة تضامناً مع أهالي بلدة أم باطنة بريف القنيطرة، كذلك خروج العشرات من أبناء مدينة نوى بريف درعا الغربي، في مظاهرة شعبية، بعد الخروج من «صلاة التراويح» من أحد مساجد المدينة، مطالبين بالإفراج عن المعتقلين في سجون النظام السوري.

قتلى "أمنيون" لميليشيا أسد بدرعا وأبناؤها يتضامنون مع أهالي "القنيطرة" ويتوعدون بالرد

إعداد: أورينت نت.... تصاعد التوتر بين ميليشيات أسد والأهالي في درعا والقنيطرة، وذلك على خلفية تطور الأحداث في قرية أم باطنة في ريف القنيطرة واختطاف ميليشيا أسد لعدد من نساء القرية، رغم أن الأخيرة أطلقت سراحهن لاحقا. وذكر تجمع أحرار حوران أمس أن قرية “أم باطنة” في محافظة القنيطرة شهدت توترات أمنيّة، إضافةً لموجة نزوح الأهالي للقرى المُجاورة، نتيجة القصف الذي تعرضت له منذ منتصف الليلة الماضية، والذي استمر حتى ساعات الصباح بقذائف الهاون من قِبل ميليشيا أسد المتمركزة في تل الشعار. وأضافت أن المئات من سكّان قرية أم باطنة نزحوا نحو قرى “الخالدية والعجرف والمشيرفة” بريف القنيطرة الأوسط، بينما بقيت عشرات العائلات في طرقات القرية لعدة ساعات في محاولة للخروج منها باتجاه الطريق الواصلة لخان أرنبة لكن حواجز ميليشيا أسد اعترضت طريقهم واعتقلت مايُقارب خمس نساء مع أطفالهن، قبل إطلاق سراحهم بوقت لاحق. وتضامن أهالي وأبناء درعا مع أهالي قرية أم باطنة حيث أغلق عدد من أبناء مدينة جاسم، أمس السبت، بالأسلحة الخفيفة الطريق الواصلة نحو تل محيص بريف درعا الشمالي الغربي، حيث تتمركز ميليشيا أسد فيه، وتوعدوا عبر مقطع مصور بالرد في حال أقدم عناصره على هجوم عسكري في قرية أم باطنة بريف القنيطرة. في سياق آخر، خرج العشرات من أبناء درعا البلد في ساحة المسجد العمري الكبير في مظاهرة مساء أمس، هتفت تضامناً مع منطقة الجيدور شمال درعا وبلدة أم باطنة بريف القنيطرة، التي شهدت توتراً أمنياً منذ ليلة أمس. وكان قصف قرية أم باطنة جاء على خلفية تعرّض عناصر ميليشيا أسد في حاجز “العمري” الواقع بجانب تل الكروم العسكري، القريب من القرية، لهجوم بالأسلحة الخفيفة من قِبل مسلحين مجهولين، في وقت متأخر من ليل الجمعة/ السبت. وفي درعا أيضا قتل كل عدد من العناصر الأمنية لميليشيا أسد، وهم، معن نصر بركات المسؤول في الأمن العسكري المنحدر من مدينة يبرود بريف دمشق، جراء طلق ناري استهدفه من قبل مجهولين عند جسر بلدة صيدا شرق درعا بعد ظهر السبت، كما قُتل إلى جانبه الرقيب في الأمن العسكري (محمد ناصر بربر) المنحدر من منطقة السلمية بريف حماة، والمتطوع في الأمن العسكري (طليع علي كمال) المنحدر من محافظة السويداء، وجرح عنصر رابع نقل إلى مشفى درعا الوطني، وفقا لتجمع أحرار حوران.

مقتل مسؤول الحواجز في ميليشيا قسد

وفي دير الزور، أفادت شبكة فرات بوست بمقتل القيادي رافع الفرهود الحامد الغنام من أبناء قرية رويشد و يشغل منصب إدارة أمن الحواجز في قوات الآسايش على يد أحد عناصر مجلس دير الزور العسكري مساء يوم أمس إثر مشاجرة على أحد الحواجز في طريق الخرافي دير الزور _ الحسكة. وذكرت الشبكة أيضا أن ميليشيا قسد مدعومة بقوات من التحالف الدولي نفذت عملية أمنية، تم خلالها اعتقال المدعو (حمود النهار) البالغ من العمر 40 عاماً، وهو أحد عناصر تنظيم داعش السابقين، وذلك في حي المتلوين ببلدة الباغوز فوقاني بريف دير الزور.

حريق داخل مخيم بريف إدلب

وفي إدلب، أعلن الدفاع المدني (الخوذ البيضاء)، عن احتراق خيمة و تضرر أخرى في مخيم السلام بمنطقة مشهد روحين شمال المحافظة بسبب تسرب الغاز داخل الخيمة، حيث أخمد فريق الإطفاء في الدفاع المدني السوري الحريق وتأكد من تبريد المكان.

لماذا ابتعدت ميليشيا "نواف البشير" عن إيران وارتمت في أحضان نظام أسد وروسيا؟

أورينت نت - حسان كنجو.... يبدو أن الأوضاع الأخيرة التي باتت تعيشها ميليشيات إيران في سوريا، من ضعف في التمويل واستهداف متواصل من قبل المقاتلات الإسرائيلية ومقاتلات التحالف الدولي، دفع العديد من الميليشيات التي أعلنت الولاء لإيران لاتخاذ مسافة أمان منها، وذلك في محاولة من تلك الميليشيات إبقاء نفسها في مأمن و بعيداً عن العواصف المتتالية التي تمر بها الميليشيات الإيرانية في سوريا مع استمرار الولاء لإيران. وقالت مصادر خاصة في دير الزور لـ "أورينت نت"، إن ميليشيا أسود العشائر التي يقودها المدعو نواف البشير وهو أحد شيوخ قبيلة "البقارة"، وأحد أبرز المتنقلين من صفوف الثورة إلى أحضان النظام، مروراً بتأييده لداعش والنصرة، تلقت أوامر بتغيير راياتها ورفع رايات أخرى جديدة فوق مقراتها المنتشرة في مناطق البادية السورية، وصولاً إلى مثلث أرياف (حلب - الرقة - حماة)، حيث شهد الأسبوع الماضي انسحابات متتالية للميليشيا من حواجزها المنتشرة على أوتوستراد (ريف حمص الشرقي - ريف الرقة - دير الزور). وأضافت المصادر "انسحاب "أسود العشائر" جاء بعد اجتماع عقده البشير مع قيادات من الحرس الثوري الإيراني وضباط في ميليشيا أسد بمدينة الموحسن بريف دير الزور قبل أيام، وقد تم اتخاذ قرار بدمج ميليشيا أسود العشائر ضمن صفوف ميليشيا الدفاع المحلي، وتحويل دفة الميليشيات التي كانت سابقاً تتولى حراسة الطرق الرئيسية الممتدة من أرياف دمشق وحمص وصولاً إلى مناطق الجزيرة، للعمل داخل المدن والمناطق في أرياف دير الزور والحسكة والرقة".

تغيير رايات

وبحسب المصادر فإنه وبعد الاجتماع، تم إزالة جميع رايات الميليشيا من على المقرات، وتم رفع رايات "قوات الدفاع المحلي" والتي شكلتها إيران في وقت سابق عبر تجميع الميليشيات في عدة محافظات أبرزها حلب والرقة ودير الزور، مشيرة إلى عملية الدمج هذه تأتي في نطاق إعادة هيكلة الميليشيات الموالية لإيران في المنطقة. وأكدت شبكة "فرات بوست" الخبر في منشور لها على صفحتها في فيسبوك وجاء فيه: "استبدال البطاقات التعريفية القديمة لعناصر ميليشيا " أسود العشائر " التي يتزعمها نواف البشير في مناطق سيطرة نظام أسد بمحافظة دير الزور ببطاقات ليزرية جديدة باسم "قوات الدفاع المحلي". وأشارت إلى أن البطاقات التعريفية القديمة كانت ممهورة بخاتم لجنة الأصدقاء العاملة تحت قيادة الميليشيات الإيرانية.

تمويه وتحضيرات

ووفقاً للمصادر فإن الهدف الأول من هذه العملية، هو محاولات إيرانية جديدة لإقحام ميليشياتها الموالية لها في صفوف ميليشيا أسد، سيما وأن المواقع الإيرانية باتت أهدافاً مكشوفة للطائرات الإسرائيلية، كما أن المعارك الأخيرة التي شهدتها مدينة القامشلي، دفعت إيران لحشد قواتها مرة أخرى، حيث تريد أن تكون هذه القوات مكونة من (سوريين موالين لها)، وذلك من أجل سهولة إقحامهم في المدن السورية وبين السوريين مع ضمان نفوذها فيها. فيما ترى مصادر أخرى أن دمج ميليشيا "البشير" ضمن "الدفاع المحلي"، هو بداية لخروج الميليشيا من المعسكر الإيراني ولكن دون صدام مع "الحرس الثوري" والميليشيات الأخرى، وأن إزالة راياتها وانضوائها ضمن الميليشيا الجديدة، يأتي كخطوة تمهيدية من أجل نقل عناصرها إلى ميليشيات أخرى تبدي الولاء للروس، سيما وأنهم باتوا أصحاب النفوذ الأكبر في البلاد، ويتحكمون في جميع المسارات السياسية والعسكرية.

كيف تشكلت قوات الدفاع المحلي؟

وتشكلت ميليشيا قوات الدفاع المحلي، من خلال تجنيد إيران لمقاتلين من محافظات حلب ودير الزور والرقة تحت مسمى "قوات الدفاع المحلي" التي تعتبر جزءاً من ميليشيا أسد وقد وصل تعداد قواتها إلى أكثر من خمسين ألف مقاتل. ومن أبرز الميليشيات ضمن هذا الهيكل (كتائب النيرب/العمليات الخاصة، وفيلق السفيرة، وميليشيا الباقر، وكتائب نبل والزهراء، وقوات القاطرجي، وأخيراً أسود العشائر).

نجاد: قطر دفعت 57 مليون دولار للإفراج عن 57 أسيراً للحرس الثوري في سوريا

شام برس....قال الرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد، إن "أمير قطر السابق، حمد بن خليفة آل ثاني، دفع 57 مليون دولار، للإفراج عن 57 رجلا في الحرس الثوري، أسروا على يد جماعة مسلحة في سوريا". وأوضح نجاد، في كلمة أمام مجموعة من أنصاره في ميناء دير بمحافظة بوشهر بجنوب إيران، أن هذا الأمر حصل بداية الأزمة السورية عام 2012، متحدثاً عن أن "حافلة للحرس الثوري في سوريا كانت في طريقها إلى ضريح السيدة زينب بجنوب دمشق، إلا أن سائق الحافلة قادهم عن قصد للوقوع في كمين لجماعة مسلحة معارضة (لم يحددها)، وأسرت كافة عناصر الحرس". ولفت الرئيس الإيراني السابق إلى أن "إيران والحكومة السورية لم تفلحا في الإفراج عن أسرى الحرس الثوري، مما خلق قلقا كبيرا داخل المسؤولين الإيرانيين خشية قطع رؤوسهم ونشر مقاطع فيديو لهم"، موضحا أنه "تم اللجوء إلى قطر للتوسط"، مؤكدا أن "قطر تمكنت بعد فترة من التوسط من الإفراج عنهم". وأوضح الرئيس الإيراني السابق أنه تلقى اتصالاً من أمير قطر السابق قال فيه: "لقد وجدت طريقة للاتصال بمحتجزي الرهائن، وقالوا إننا نريد مليون دولار للإفراج عن كل شخص، أي 57 مليون دولار، أي الكثير من المال". وأضاف أحمدي نجاد: "قلنا حسنا! على أية حال، فإن حياة كل إيراني تساوي أكثر من ذلك بكثير"، وأكد أنه طلب من أمير قطر السابق، حمد بن خليفة آل ثاني، دفع المبلغ، على أن ترده إيران في وقت لاحق، مشيرا إلى أن أمير قطر دفع المبلغ وتم الإفراج عن جميع الأسرى. وذكر الرئيس الإيراني السابق، أنه بعد هذه الحادثة، أرسل وزير الخارجية الإيراني إلى قطر ومعه شيك بمبلغ 57 مليون دولار، وقال وزير الخارجية بعد عودته من قطر: "عندما ذهبت نقلت تحياتي ورسالة الشكر، ووضعت الشيك البالغ 57 مليون دولار على الطاولة. وذكر أن، أمير قطر في ذلك الحين أعاد الشيك على الفور وقال: "لقد فعلت ذلك من أجل إخوتي من دون مقابل، أبعث بتحياتي إلى نجاد وقل إنني فعلت ذلك من أجل صداقة الشعبين وإخوتي". ويعتقد على نطاق واسع أن الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد يعتزم الترشح في الانتخابات الرئاسية الإيرانية الجديدة في حزيران المقبل، لكنه قد يواجه رفض مجلس صيانة الدستور المخول بمنح الأهلية للمرشحين، حيث رفض ترشحه في انتخابات عام 2017.

 

 



السابق

أخبار لبنان... الراعي لا يرى حلاً نهائياً لأزمات لبنان إلا بمؤتمر دولي يكرس حياده...فرنسا تعمل من أجل عقوبات مشتركة مع أميركا وبريطانيا...وزير الخارجية الفرنسي يحصر لقاءاته في بيروت مع عون وبري.. 3 ملفات يحملها لودريان إلى بيروت... وباريس تدفع للابتعاد عن المواقف «المتصلبة»... بيروت تنتظر لودريان و... تشاؤم حيال انفراج حكومي... 80 طناً من الأسماك النافقة في بحيرة القرعون... لبنان يلقي القبض على شقيقين للاشتباه في تهريبهما مخدرات إلى السعودية... لبنان يصارع عصابات المخدرات بين حقبتي الحشيش المحلي والكبتاغون السوري...

التالي

أخبار العراق.. استهداف قاعدة للتحالف في مطار بغداد بصاروخي كاتيوشا.. وزير الدفاع التركي يتفقد قاعدة عسكرية لبلاده شمالي العراق...حكم بعدم دستورية عمل مجالس المحافظات العراقية...كيف هرب السجناء في محافظة المثنى؟... هروب جماعي لسجناء عراقيين في جرائم مخدرات...الطارمية على صفيح ساخن.. الجيش العراقي يتوعد وداعش يحاول "فك الضغط"...

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,436,127

عدد الزوار: 6,991,442

المتواجدون الآن: 62