أخبار وتقارير... واشنطن تفرض عقوبات مرتبطة بالإرهاب على كيانات ويمنيين وسوريين...."إيران بؤرة اهتمامنا".. سرب مقاتلات F-35 الإسرائيلي يتدرب على الأهداف...جو بايدن لفلاديمير بوتين والصين: تحالفنا مع أوروبا متين...خلاف جديد بين الهند وباكستان محوره «أرز البسمتي»...عقدة تشكيل الحكومة اللبنانية عالقة في «المبادئ» قبل مرحلة التفاصيل....باسيل يتمايز عن «حزب الله» استعداداً للانتخابات النيابية..

تاريخ الإضافة الخميس 10 حزيران 2021 - 5:51 ص    عدد الزيارات 1365    التعليقات 0    القسم دولية

        


واشنطن تفرض عقوبات مرتبطة بالإرهاب على كيانات ويمنيين وسوريين....

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»... ذكر موقع وزارة الخزانة الأميركية على الإنترنت أن الولايات المتحدة فرضت، اليوم (الخميس)، عقوبات تتعلق بالإرهاب على أربعة كيانات وعدة أشخاص، بينهم يمنيون وسوريون، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء. وشملت عقوبات وزارة الخزانة اثنين من اليمن وواحداً من الصومال وآخر يحمل الجنسية الهندية، وكذلك كيانات مقرها في إسطنبول وصنعاء. وقالت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، إنها فرضت عقوبات على أعضاء شبكة تساعد «الحرس الثوري» الإيراني والحوثيين باليمن، وأن تلك الشبكة تجمع عشرات ملايين الدولارات للحوثيين من مبيعات سلع، منها النفط الإيراني.

"إيران بؤرة اهتمامنا".. سرب مقاتلات F-35 الإسرائيلي يتدرب على الأهداف...

الحرة / ترجمات – واشنطن.. استوردت إسرائيل المقاتلة الشبح من الجيل الخامس من شركة لوكهيد مارتن في أوائل عام 2010... يستعد الأسطول الإسرائيلي المدعم خصيصا بطائرات من طراز F-35 لتعزيز قدرة إسرائيل بشكل كبير على إبراز قوتها في المنطقة، حيث تسعى جاهدة للاحتفاظ بعباءة أفضل سلاح جوي في الشرق الأوسط في العقود القادمة. في هذا السياق، شاركت مقاتلات إسرائيل من طراز F-35I Adir في تدريبات في إيطاليا، وهي أول رحلة خارجية لها. كما أن ست طائرات غادرت إسرائيل الخميس للمشاركة في تدريبات فالكون سترايك 2021.

مواجهة التهديد الإيراني

قال موقع "ذي ناشيونال إنترست" إن ضابطا في سلاح الجو الإسرائيلي اعترف بشكل غير رسمي بأن هناك غرضا أكثر إلحاحا لهذه التدريبات بالقول: "إيران بؤرة اهتمامنا". وقال الضابط بإيجاز إن وراء هذا "الاستعداد" تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران في الأشهر الأخيرة، وتشجيع طهران وتسليحها، بحسب ما ورد، لحركة حماس في تجدد الصراع في غزة مؤخرًا ، بالإضافة إلى مزاعم أفادت بأن إسرائيل نفذت ضربات ضد منشأة نطنز النووية الإيرانية، وفق قوله.ويرافق الطائرات الإسرائيلية المتوجهة للمشاركة في المناورات المقبلة، السرب 116 التابع للجيش الإسرائيلي، المكون من طائرات الإنذار المبكر والسيطرة المحمولة جوا G550، ووحدات الدعم، لما مجموعه حوالي ثلاثين طائرة إسرائيلية.

التهديد الإيراني وراء الاستعداد الإسرائيلي المستديم

وأرسلت الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا كذلك مقاتلاتها للمشاركة في فالكون سترايك 2021. وأرسل الثلاثة جميعًا، طرازات F-35B للإقلاع القصير والهبوط العمودي (STOVL)، مع إرسال إيطاليا أيضًا مقاتلات الإقلاع التقليدية من طراز F-35A. ومن المقرر أن يشارك سرب طائرات F-35 التابع لسلاح الجو الإسرائيلي في طلعتين كل يوم حتى 17 يونيو، بما في ذلك غارات جوية محاكية خلف خطوط العدو ومهام دعم أرضي ومعارك وهمية.

تغييرات طفيفة

تحركت إسرائيل لاستيراد مقاتلة الشبح من الجيل الخامس من شركة لوكهيد مارتن في أوائل عام 2010. وسيتم تعديل بعض طائرات أف 35 الإسرائيلية بشكل خاص من قبل شركات الدفاع الإسرائيلية كي تتلاءم بشكل أفضل مع معايير مهمة الجيش. ومعروف عن وزارة الدفاع الأميركية عدم إعطائها الضوء الأخضر لأي دولة لإحداث تغييرات على طائرات F-35 إلا في حالات استثنائية. لكن يبدو أن إسرائيل قد توصلت إلى تفاهم مبدئي مع واشنطن، حيث لن يقوم سلاح الجو الإسرائيلي بإجراء تغييرات على التصميم الأساسي للطائرة، ولكنه بدلاً من ذلك سيضع تعديلات الحرب الإلكترونية فوق البنية التحتية لإلكترونيات الطيران الحالية للطائرة. وتشمل التغييرات وظيفة ارتباط البيانات الفريدة للقوات المسلحة الإسرائيلية، بالإضافة إلى شاشات العرض المثبتة على الخوذة الإسرائيلية. وقال مسؤول كبير في سلاح الجو الإسرائيلي: "نعتقد أن الحماية من التخفي ستكون جيدة لمدة 5-10 سنوات، لكن الطائرة ستظل في الخدمة لمدة 30-40 عامًا".

جو بايدن لفلاديمير بوتين والصين: تحالفنا مع أوروبا متين

البيت الأبيض يُسقط أوامر تنفيذية لترامب بشأن حظر تطبيقَي «تيك توك» و«وي شات» الصينيين

الجريدة....بدأ الرئيس جو بايدن من بريطانيا أول رحلة خارجية له منذ توليه منصبه، وتهدف لإعادة بناء العلاقات عبر الأطلسي التي توترت خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، وإعادة صياغة العلاقات مع روسيا، متعهّداً بأنه سيؤكد لها وللصين أن التحالف بين الولايات المتحدة وأوروبا متين. بعد نحو 5 أشهر على تسلّمه السلطة، وصل الرئيس الأميركي جو بايدن إلى بريطانيا، أمس، المحطة الأولى في جولة أوروبية ينوي خلالها إظهار متانة التحالف مع أوروبا في ضوء قمة مرتقبة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. وقبيل الإقلاع على متن طائرة الرئاسة، شدّد الرئيس الأميركي على أن الغرض من رحلته هو أن يؤكد "بوضوح لبوتين والصين أن التحالف بين الولايات المتحدة وأوروبا متين". وأضاف من قاعدة أندروز العسكرية في إحدى ضواحي واشنطن، أنه ينوي الكشف عن استراتيجية لقاح عالمية قريباً.

تعبئة الديموقراطيات

وقال بايدن، الذي يؤكد منذ وصوله إلى السلطة أن "أميركا عادت" وتنوي المشاركة بالكامل في كل قضايا العالم، إن "رحلتي إلى أوروبا هي فرصة لأميركا لتعبئة ديموقراطيات العالم أجمع". ومع ذلك، ترى سوزان مالوني من "معهد بروكينغز للأبحاث" ومقره واشنطن أن الحلفاء "سيتلقون هذه الكلمات المطمئنة مع بعض التشيكك". وأضافت أن "استعداد بايدن لإعادة الاتصال بهم يجب أن يتغلب ليس على ندوب السنوات الأربع الماضية فحسب، بل وعلى الأسئلة العالقة حول صحة الديموقراطية الأميركية". وستكون المحطة الأولى لبايدن قاعدة ميلدنهال في شرق بريطانيا التي تحدث فيها الرئيس إلى أفراد من القوات الجوية الأميركية. وسيعقد لقاء على انفراد بعد ظهر اليوم، مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وهي فرصة لضخ دماء جديدة في "العلاقة الخاصة" بين البلدين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. والأحد، سيقوم بزيارة قصر ويندسور والملكة إليزابيث الثانية التي تعتلي عرش المملكة المتحدة منذ 69 عاما. وسيحضر بايدن، الذي ترافقه زوجته جيل، قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في كورنوال، التي سيكون من أولوياتها قضيتا "كورونا" والمناخ. وحول استعداداته لهذه الرحلة التي تستغرق 8 أيام، وستقوده إلى بروكسل مقر الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وتتخللها اجتماعات ثنائية، قالت الناطقة باسمه جين ساكي إنه "يستعد لها منذ 50 عاما"، في إشارة إلى الحياة السياسية الطويلة للرئيس الذي يبلغ 74 عاما، وأصبح في 1972 عضوا في مجلس الشيوخ عندما كان عمره 29 عاما. وأكدت أنه "يعرف بعض هؤلاء القادة بمن فيهم الرئيس بوتين، منذ عقود". ويواجه البيت الأبيض انتقادات شديدة بسبب تأخره في تقاسم اللقاحات المضادة لـ "كورونا" مع بقية العالم، ويحاول الآن تولي قيادة هذا الملف. ويؤكد بايدن أن "الولايات المتحدة مصممة على العمل على التطعيم الدولي بنفس شعور ضرورة الأمر الذي عملنا به في بلدنا". وأعلنت واشنطن أخيرا أن 75 بالمئة من 80 مليون جرعة من اللقاحات الموعودة للدول الأجنبية بحلول نهاية يونيو سيتم توزيعها عبر "برنامج كوفاكس" الذي وضع لضمان توزيع عادل للقاحات، وخصوصا في الدول الفقيرة.

قمة بوتين

وستشكل القمة مع بوتين المقرر عقدها في 16 الجاري في جنيف، تتويجا لهذه الرحلة الأولى التي تأتي بينما يواجه بايدن صعوبات في بلده على خلفية توتر في معسكره. ومن أوكرانيا إلى بيلاروس ومصير المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني والهجمات الإلكترونية، يتوقّع أن تكون المناقشات بين الرئيسين صعبة. وأكد بايدن قبل الانطلاق في جولته، أن مسألة الهجمات الإلكترونية ستكون "بين مواضيع نقاشنا". وبنبرة أخف، حذّر الرئيس الأميركي الصحافيين الحاضرين قبيل صعوده إلى الطائرة من "الزيز" (السيكادا)، وهي إحدى الحشرات التي تغزو شرق الولايات المتحدة، بعدما حطّت إحداها على رقبته قبل ذلك ببضع ثوان. وفي اليوم السابق، أوقفت طائرة أخرى كان من المفترض أن تقل مراسلين يغطون البيت الأبيض، بعدما غزا سرب من الزيز محركاتها. ويصرّ البيت الأبيض الذي يطلق بالتناوب رسائل تصالحية وتحذيرات على أن سقف توقعاته منخفض. ويتمثّل هدفه الوحيد المطروح في جعل العلاقات بين البلدين أكثر "استقرارا وقابلية للتكهن" بتطورها. وقال الدبلوماسي الأميركي ألكسندر فيرشباو، الرجل الثاني السابق في الحلف الأطلسي، إن "المشكلة هي أن بوتين لا يريد بالضرورة علاقة أكثر استقرارا وأكثر قابلية للتكهن". ولم تنشر الرئاسة الأميركية سوى القليل من التفاصيل عن هذا اللقاء. وقد ألمحت فقط إلى أنه، خلافا لما حدث مع دونالد ترامب في هلسنكي في 2018، لا يشمل برنامج العمل عقد مؤتمر صحافي مشترك بين الرجلين.

رقصة التانغو

وفي موسكو، أكد وزير الخارجية سيرغي لافروف أن روسيا ليس لديها "توقّعات مفرطة" بحدوث انفراجة مفاجئة بشأن قمة جنيف. وقال خلال مشاركته في منتدى "قراءات بريماكوف"، أمس، "الحقيقة هي أن الاجتماع، وهو الأول الذي يتم عقده بالحضور الشخصي بين الرئيسين منذ تولي بايدن منصبه في يناير، مهم في حد ذاته"، وتابع أن روسيا مهتمة بنتائج إيجابية للقمة، "لكن رقصة التانغو بحاجة إلى اثنين".

«قمة بروكسل»

إلى ذلك، كشفت مسودة البيان الختامي لـ "قمة بروكسل"، أن زعماء الاتحاد الأوروبي والرئيس الأميركي سيؤكدون التزامهم بإنهاء النزاعات التجارية عبر الأطلسي والدعوة إلى إجراء دراسة جديدة بشأن منشأ جائحة "كورونا". وتستهدف المسودة المؤلفة من 7 صفحات، والتي اطلعت عليها "رويترز"، تجسيد نتائج "الفجر الجديد" الذي رحب به قادة الاتحاد الأوروبي بعدما تولّي بايدن السلطة خلفا لترامب. وذكرت المسودة أن الجانبين سيتفقان في "قمة بروكسل" على التعاون في تحديد سياسة تجاه الصين، فضلا عن الدعوة إلى إجراء دراسة جديدة من أجل معرفة منشأ جائحة "كورونا" التي رُصدت لأول مرة في مدينة ووهان الصينية. وتزامنت رحلة بايدن مع إعلان البيت الأبيض أن الرئيس ألغى أوامر تنفيذية كان أصدرها سلفه دونالد ترامب بشأن حظر تطبيقي الهاتف المحمول المملوكين من الصين "تيك توك" و"وي تشات"، بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي. وجاء في بيان البيت الأبيض أنه بدلاً من حظر هذين التطبيقين، اللذين يحظيان بشعبية، ستعمد إدارة بايدن الى تنفيذ "إطار عمل يستند إلى معايير وتحليل مشدد قائم على الأدلة لمعالجة المخاطر" الصادرة عن تطبيقات الإنترنت الخاضعة لسيطرة جهات أجنبية.

نيكول باشينيان يعرض ابنه على أذربيجان مقابل جنود أسرى

الجريدة.... وجه القائم بأعمال رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان للأجهزة الحكومية المعنية بأن تعرض على باكو مبادلة ابنه آشوت بأسرى الحرب الأرمن المحتجزين لديها منذ الحرب الأخيرة بإقليم ناغورني كاراباخ. وقال باشينيان، أمس، خلال اجتماع مع مؤيديه في منطقة شيراك شمال غربي البلاد: "لقد أعطيت تعليمات لمؤسساتنا ذات الصلة بأن تبلغ الجانب الأذربيجاني رسميا بأن ابني مستعد للذهاب إلى باكو كرهينة بدلا من أسرانا".

أفغانستان: استئناف مفاوضات السلام في الدوحة

الجريدة....استئناف مفاوضات السلام بين حركة "طالبان" ووفد الحكومة الأفغانية في العاصمة القطرية الدوحة... أعلنت حركة "طالبان"، أمس، استئناف المفاوضات مع وفد الحكومة الأفغانية في العاصمة القطرية الدوحة. وقال محمد نعيم، الناطق باسم الحركة، إن "الوفدين عقدا اجتماعا جديدا في قطر، حيث ناقشا تسريع المباحثات الرامية لإرساء عملية السلام في أفغانستان اضافة الى عدد كبير من النقاط". إلى ذلك، قتل 10 موظفين في شركة نزع الألغام "هالو تراست" البريطانية في ولاية بغلان. الا أن الناطق باسم "طالبان" ذبيح الله مجاهد نفى سريعاً أي ضلوع للحركة في الهجوم.

نيكاراغوا: اعتقال ثالث مرشّح للانتخابات الرئاسية

الجريدة.... أعلن القضاء في نيكاراغوا أنّ المرشّح للانتخابات الرئاسية فيليكس مارادياغا أوقف بعد مثوله أمام النيابة العامة للاستماع إليه بتهم ممارسة أنشطة تقوّض سيادة البلاد وتحرّض على التدخّل الأجنبي في شؤونها، ليصبح بذلك ثالث مرشّح رئاسي يضعه نظام الرئيس دانيال أورتيغا رهن الاعتقال. وسارعت واشنطن إلى التنديد بتوقيف مارادياغا، مشيرة إلى أنّ هذا "الاعتقال التعسّفي" دليل إضافي على أنّ أورتيغا "ديكتاتور". وفي أقلّ من أسبوع اعتقلت السلطات في نيكاراغوا 3 مرشّحين للانتخابات الرئاسية معارضين لأورتيغا، هم إضافة إلى مارادياغا، الصحافية كريستينا تشامورو، ابنة الرئيسة السابقة فيوليتا تشامورو، والسفير السابق أرتورو كروز.

خلاف جديد بين الهند وباكستان محوره «أرز البسمتي»

حول أحقية البيع بهذه التسمية في دول الاتحاد الأوروبي

الجريدة....المصدرAFP.... يدور خلاف منذ عدة أشهر بين الهند وباكستان حول منتج من إرثهما المشترك هو أرز البسمتي لمعرفة من سيسمح له ببيع هذا الأرز المرغوب كثيرا من قبل المستهلكين تحت هذه التسمية في دول الاتحاد الأوروبي. قدمت الهند لدى المفوضية الأوروبية طلب «مؤشر جغرافي محمي» سيضمن لها في حال قبوله الاستخدام الحصري لاسم «البسمتي» في الاتحاد الأوروبي. سارعت باكستان، الدولة الوحيدة الأخرى المصدرة في العالم لهذا الأرز العطري ذي الحبوب الطويلة الرفيعة الذي يزرع على سفوح جبال الهيملايا، إلى معارضة هذا الطلب الذي نشر في سبتمبر 2020 في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي. أثار طلب الهند موجة ذعر في باكستان التي تواجه خطر خسارة سوق تصدير مهم، وأعاد إحياء التنافس التاريخي بين القوتين النوويتين اللتين نشأتا إثر تقسيم عام 1947. وقال غلام مرتضى المالك الشريك لـ«مطاحن البركات للارز» الواقعة على بعد حوالى 30 كلم جنوب لاهور في إقليم البنجاب، أكبر منتج لأرز البسمتي في باكستان، لوكالة فرانس برس «كان الأمر أشبه بإلقاء قنبلة ذرية علينا». وأضاف مرتضى الذي يملك حقول أرز على بعد 5 كلم من الحدود الهندية «لقد تسببوا (الهنود) بكل هذه الضجة ليتمكنوا بطريقة أو بأخرى من الاستحواذ على أحد أسواقنا. كل صناعتنا للأرز ستتأثر». تعد باكستان رابع أكبر مصدّر للأرز في العالم وصدّرت 4,5 مليون طن عام 2019 بقيمة 2,2 مليار دولار «1,8 مليار يورو» بحسب منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو». وتحل الهند في المرتبة الأولى مع 9,7 مليون طن و6,8 مليار دولار. يستورد الاتحاد الأوروبي حوالى 300 ألف طن من البسمتي سنويا، ثلثاها من باكستان والثلث الآخر من الهند بحسب المفوضية الأوروبية. اكتسب أرز البسمتي الذي يناسب بشكل خاص الأطباق الرائجة مثل البرياني او البيلاف، شعبية كبرى في الخارج وخصوصا في الشرق الأوسط في العقدين أو الثلاثة عقود الماضية. زادت باكستان بشكل كبير صادراتها من البسمتي إلى الاتحاد الأوروبي في السنوات الثلاث الماضية مستفيدة من صعوبات الهند في التكيف مع المعايير الأوروبية الأكثر تشددا في مجال المبيدات. يقول نائب رئيس جمعية مصدري الأرز في باكستان فيصل جهانجير «بالنسبة لنا، هي سوق مهمة جدا». يؤمن «المؤشر الجغرافي المحمي» حق الملكية لمنتجات ترتبط خصائصها بالموقع الجغرافي الذي تجري فيه مرحلة على الأقل من عملية انتاجه وتحويله وتحضيره. هو مختلف عن «تسمية المنشأ المحمية» التي تتطلب أن تجري كل المراحل في المنطقة المعنية. بالتالي فان المنتجات المسجلة على هذا النحو تكون محمية قانونيا من التقليد وسوء الاستخدام داخل الاتحاد الأوروبي. واستنادا الى الخبرة المعترف بها، يمكن بيعها بسعر أعلى. تعتبر باكستان أن لها نفس الحق الذي تتمتع به الهند في استخدام اسم البسمتي. تقول ديلفين ماري فيفيان الباحثة القانونية في مركز التعاون الدولي للأبحاث الزراعية من أجل التنمية، «من الواضح انه على المستوى التاريخي والسمعة والمنطقة الجغرافية، هي مشتركة بين الهند وباكستان الحالية». تؤكد الهند أنها لم تزعم في ملف ترشيحها بانها الدولة الوحيدة التي تنتج البسمتي. لكن عبر تقديم الطلب باسمها هي وحدها، فانها تسعى الى أن يتم الاعتراف بها على هذا النحو. يقول فيجاي سيتيا الرئيس السابق للجمعية الهندية لمصدري الأزر لوكالة فرانس برس إن «الهند وباكستان صدرتا وتنافستا بطريقة سليمة في مختلف الأسواق منذ حوالى 40 عاما. هذه المنافسة قائمة أساسا، ولا أعتقد ان المؤشر الجغرافي المحمي سيغير هذا الأمر». من غير المرتقب أن تطمئن هذه الحجة باكستان. يتعين على البلدين الآن التفاوض لمحاولة إيجاد اتفاق ودي كما ينص عليه الإجراء الأوروبي لكن المحادثات لم تبدأ بعد. وقال ناطق باسم المفوضية الأوروبية لوكالة فرانس برس إن فترة التشاور مددت حتى «سبتمبر 2021» بطلب من الهند. بعد سنوات من التردد، سجلت الحكومة الباكستانية بشكل طارئ في يناير اسم البسمتي كمؤشر جغرافي على أراضيها، وهو شرط أساسي لأي إجراء أمام الاتحاد الأوروبي. في غضون ذلك، أعلنت انها ستقوم بالمثل بالنسبة لملح الهيملايا الزهري ومنتجات أخرى تريد حمايتها. ظهرت مؤشرات تقارب طفيفة في الأسابيع الأخيرة بين البلدين اللذين كانا على شفير حرب جديدة في 2019. وتأمل باكستان في الاستفادة من ذلك لإقناع الهند بتقديم طلب مشترك باسم «الإرث المشترك» الذي يمثله أرز البسمتي كما يقول جهانجير. يضيف «أنا واثق جدا بأننا سنتوصل إلى نتيجة (إيجابية) في وقت قريب جدا» قائلا «وسبب ذلك هو أن العالم يعرف بان البسمتي يأتي من البلدين». إذا لم يتم التوصل إلى أي اتفاق واختار الاتحاد الأوروبي إعطاء الحق للهند، فان باكستان يمكن أن تلجأ الى القضاء الأوروبي أو أن تقدم بدورها ترشيحها الخاص. لكن الأمر سيستغرق سنوات أمام الاتحاد الأوروبي لدرسه وسيتأثر الأرز الباكستاني في هذا الوقت بشكل كبير. وقالت ماري-فيفيان «سبق أن حصلت حالات قليلة من رفض طلبات مؤشرات جغرافية في أوروبا، وفي كل مرة يتم التوصل إلى تسوية».

عقدة تشكيل الحكومة اللبنانية عالقة في «المبادئ» قبل مرحلة التفاصيل

الشرق الاوسط...بيروت: نذير رضا... لم تتخطَ الإيجابية التي أحاطت بالمحادثات الآيلة لتذليل العقد أمام تأليف الحكومة اللبنانية، إطار فتح قنوات واستئناف الاتصالات التي فعلها «الثنائي الشيعي» المتمثل بـ«حركة أمل» و«حزب الله»، فيما لا تزال عقدة تشكيل الحكومة عالقة في «المبادئ» وليس «في التفاصيل»، بحسب ما تقول مصادر مطلعة على موقف «الثنائي الشيعي». وعقد النائب علي حسن خليل، المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب نبيه بري، وحسين خليل، المعاون السياسي لأمين عام «حزب الله» حسن نصر الله، ووفيق صفا، مسؤول وحدة التنسيق والارتباط في الحزب، اجتماعاً ليل الثلاثاء مع رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل. وقالت مصادر مطلعة على اللقاء إنه «إيجابي، وبحث في الحقائب والعقد التي تحول دون تشكيل الحكومة»، فيما تحدثت مصادر «التيار الوطني الحر» عن أن باسيل أبدى مرونة لتسهيل المباحثات. وكان من المفترض أن يحمل النائب خليل أجواء اللقاء إلى الرئيس المكلف سعد الحريري مساء أمس الأربعاء واستكمال المحادثات معه. وتتمثل العقد الأساسية في تسمية الوزيرين المسيحيين في الحكومة، وإعطاء «التيار الوطني الحر» الثقة لحكومة الحريري في البرلمان، إضافة إلى عقد أخرى مثل توزيع الحقائب الوزارية، ومن ضمنها حقيبة الطاقة التي رفض باسيل أن تكون من حصة تيار «المردة» الذي يتزعمه النائب السابق سليمان فرنجية، وهو ما تنظر إليه المصادر على أنه «تفاصيل يمكن تجاوزها بمداورة الحقائب»، لكنها جزمت بأنها ليست العقدة الرئيسية. وأوضحت المصادر المطلعة على موقف «الثنائي الشيعي» أن «العقدة ليست بالتفاصيل الحكومية بل بالمبادئ»، قائلة: «متى انحلت المبادئ، يبقى تعيين الوزراء وتوزيع الحقائب، وهي مهمة سهلة ولن تكون عقدة كبيرة». وقالت المصادر إن الإيجابية تتمثل في «أهمية تفعيل الاتصالات والإبقاء على مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري قائمة»، مشددة على أن «القطيعة ستنعكس سلباً على أي جهود، وهو ما يحاول الثنائي الشيعي تجنبيه للبلاد للإبقاء على الحوار قائماً، لذلك تنبثق الإيجابية من مجرد انعقاد اللقاء»، ولو أنها أقرت بأن العقد الرئيسية «لا تزال عالقة من دون حل». وتحدثت المصادر عن «نية وعزم لدى (حزب الله) لتفعيل الاتصالات بين الطرفين المعنيين بالتأليف» (في إشارة إلى رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري)، قائلة لـ«الشرق الأوسط» إن «هناك إيجابية على خط التجاوب مع المساعي»، ولافتة إلى أن «الأمور لا تزال تحتاج إلى إنضاج أكبر». وقالت إن «الرئيس بري يصر على الاستمرار بمساعيه لإنضاج حكومة تنقذ لبنان لأن البلاد لم تعد قادرة على التحمل»، لافتة إلى أن «هناك مسعى جديا لإنضاج تسوية لا تنتقص من دور أي من المعنيين دستورياً بالتأليف من موقعهما» (عون والحريري). ويتمثل التحدي اليوم في أن يصل الأفرقاء إلى حل ينهي أزمة تشكيل الحكومة العالقة منذ تكليف الحريري في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وسط تقديرات لدى تيار «المستقبل» بأن العقد القائمة «لا تزال مستمرة»، قائلة إن باسيل «يختلق الأعذار والعقد تلو الأخرى لأنه يريد الحصول على ثلث معطل في الحكومة». ولا يرى عضو كتلة «المستقبل» النائب محمد الحجار إيجابية في المساعي القائمة حتى الآن، بالنظر إلى أن «عون وباسيل يصران على عدم الموافقة على حكومة لا تتضمن ثلثاً معطلاً»، مشدداً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» على أن «اعتراضهما على تسمية الحريري للوزيرين المسيحيين هو مخالفة للدستور كون الرئيس المكلف، وفق الدستور، هو من يعرض أسماء الوزراء، بينما يحق لرئيس الجمهورية الاعتراض أو الموافقة». وقال: «يحاول التيار الوطني الحر فرض أعراف جديدة، بذريعة أن الرئيس السني لا يسمي الوزراء المسيحيين، علما بأن العكس سيكون خرقاً للصلاحيات الدستورية»، مذكراً أنه في حكومة الرئيس الحريري الأخيرة «سمّى الحريري الوزير غطاس خوري من حصته، بينما سمى عون الوزير طارق الخطيب من حصته». ورأى الحجار أن «باسيل بات يتصرف كما لو كان رئيس الظل، ويريد أن يحتكر لنفسه اتخاذ القرارات، وهو يبحث عن مستقبله السياسي من خلال هذه الحكومة حتى لو كان ثمن ذلك الإطاحة بالبلد»، مضيفاً أن «الأمور تتجه نحو تكريس واقع رافض للحريري في سدة رئاسة الحكومة، بالحديث عن حقوق المسيحيين وصلاحيات الرئاسة». ووصف ما يجري بأنه «ادعاءات وذرائع لتجميد الجهود الفعلية الآيلة إلى تشكيل حكومة، رفضاً للحريري رئيساً لها». وإذ ذكّر بموقف الرئيس بري المؤيد للتشكيلة الحكومية التي وضعها الحريري وعرضها عليه لجهة توزيع الحقائب على الطوائف، قال إن رفض باسيل لها «يثبت ما ينويه تجاه رفض الحريري». وأكد أن الحريري «لن يرضى باستباحة الدستور، وهو طرح الخيارات الأخرى على الطاولة في حال فشل المحادثات، لأن باسيل وتياره ينوون توجيه البلاد نحو الانهيار الكامل وتضييعها، بينما يسعى الحريري للاستفادة من آخر فرصة للإنقاذ عبر المبادرة الفرنسية». وإذ وصف مبادرة بري بأنها «الفرصة الأخيرة»، قال إنه إذا لم تتألف الحكومة «فالبلد يتجه إلى الانهيار». ودعا «حزب الله» إلى ممارسة المزيد من الضغوط على حليفه للوصول إلى تشكيل الحكومة.

باسيل يتمايز عن «حزب الله» استعداداً للانتخابات النيابية

نصر الله يرسم للحكومة المستقيلة «خريطة طريق» لتصريف الأعمال

الشرق الاوسط....بيروت: محمد شقير.... يحرص «حزب الله» على ضخ جرعة من التفاؤل سادت الاجتماع الثاني المتعلق بتشكيل الحكومة الذي عُقد بين المعاونين السياسيين لرئيس المجلس النيابي النائب علي حسن خليل ولأمينه العام حسين خليل مع رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل، في حضور مسؤول الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا. ويراهن الحزب على الاجتماع الثالث الذي يُعقد بينهم في الساعات المقبلة، في ضوء تواصلهم مع رئيسي الجمهورية ميشال عون والبرلمان نبيه بري والرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري لعلهم يتمكنون من تذليل آخر العقبات التي تؤخر تشكيلها. لكن في المقابل، ترى مصادر مواكبة عن كثب للأجواء التي سادت الاجتماع الثاني بين الخليلين وباسيل، أنه لا يمكن الركون إلى التفاؤل النهائي ما لم تؤدّ المشاورات بين الكبار المعنيين بتشكيل الحكومة إلى تذليل آخر العقد المتبقية وأبرزها التفاهم على تسوية الوزيرين المسيحيين، هذا في حال قرر باسيل أن يصرف النظر عن رهانه بأن عدم تشكيل الحكومة من شأنه أن يُضعف الرئيس الحريري في تحضيره لخوض الانتخابات النيابية العامة المقررة في ربيع 2022، بعدما أسقط نصر الله إجراء الانتخابات النيابية المبكرة بالضربة القاضية. فباسيل - كما تقول المصادر نفسها - بدأ يتصرف على أنه الأقوى مسيحياً، وأنه سيزداد قوة فور جلاء النتائج النهائية للحراك التفاوضي الجاري في الإقليم المتلازم مع استمرار المفاوضات الأميركية - الإيرانية حول الملف النووي، وبالتالي فهو يتعاطى مع نتائجها بأنها ستصب في نهاية المطاف لمصلحته رغم أن تقديره لن يكون في محله. كما أن باسيل، بحسب المصادر، يعطي الأولوية لخوض الانتخابات النيابية على ما عداها إلا إذا وجد نفسه محشوراً في حال لم يلتفت إلى تشكيل الحكومة كأولوية، لأنه سيتحمل مسؤولية حيال إصراره على رفع سقوفه التي تلقى معارضة من الآخرين وتشكل إحراجاً لحليفه «حزب الله» الذي، وإن كان يتجنّب الضغط عليه، لن يستطيع، في المقابل، توفير الغطاء السياسي له حرصاً منه على إبعاد الشبهة عنه بأنه يعيق تشكيل الحكومة لكنه يتلطى وراء عناد باسيل. ومع أن جرعة التفاؤل هذه غابت كلياً عن الخطاب الذي ألقاه نصر الله بمناسبة تأسيس محطة «المنار» التابعة لـ«حزب الله»، وإلا لما طالب الحكومة المستقيلة بأن تتحمل المسؤولية، لا سيما أن أزمة تأليف الحكومة طالت وقد تطول، وأناب عن رئيسها حسان دياب والوزراء بدعوته إلى اتباع خريطة الطريق التي رسمها لهم لتصريف الأعمال. ناهيك بأن نصر الله الذي كان اقترح الاستعانة برئيس المجلس لتسهيل تشكيل الحكومة، لم يتطرق في خطابه أول من أمس (الثلاثاء) إلى ما آل إليه اقتراحه، مع أنه رأى أن الأداء الرسمي الضعيف في كل المجالات هو من الأسباب الأخرى للأزمة، وبالتالي يبقى السؤال ما إذا كانت الاجتماعات الماراثونية التي تعقد بين الخليلين وباسيل ستؤدي إلى نتائج تدفع باتجاه الإسراع بتشكيل الحكومة بخلاف ما توقعه بأن أزمة التأليف قد تطول؟ .... كما أن نصر الله الذي كرر مطالبته بالتوجه إلى إيران «لنأتي بالبنزين والمازوت وندفع ثمنهما بالليرة اللبنانية شرط أن يقرر لبنان لتتوجه بواخر النفط الإيرانية إلى بيروت»، يدرك جيداً أن العقوبات الأميركية المفروضة على طهران تمنع إبحارها إلى ميناء بيروت. وفي هذا السياق، علّق رئيس حكومة سابق (فضّل عدم ذكر اسمه) على مطالبة نصر الله، بقوله لـ«الشرق الأوسط»: من الأفضل للبواخر المحمّلة بالنفط بأن تُبحر إلى ميناء اللاذقية في سوريا لتأمين النقص في المحروقات، وعندها تحل مشكلة لبنان بوقف عمليات التهريب للمشتقات النفطية من لبنان إلى سوريا ما تسبب بأزمة ناجمة عن النقص الحاصل في تأمين الاحتياجات اللبنانية للمحروقات، وبالتالي سيرتاح السوق المحلي من جهة ونخفف من الفاتورة المالية المترتبة على دعم الدولة لها.لذلك، فإن الحراك لتشكيل الحكومة لن يتوقف لكنه لن يبقى إلى الأبد، لأن لبنان لا يتحمل - كما يقول المصدر - استمرار المراوحة بلا جدوى، وباتت هناك حاجة ملحة لإخراجها من التأزّم، خصوصاً أن رئيس المجلس، وإن كان يعطي فرصة للقاءات الخليلين وباسيل، لن ينتظر طويلاً وقد يضطر لتحديد موقفه في حال أيقن بأن هذه اللقاءات ما هي إلا «حركة بلا بركة». وعليه، فإن باسيل، وعلى خلفية استعداده لخوض الانتخابات، يسعى للتمايز في مواقفه عن «حزب الله» وهو يحاول القيام بدور «الشريك المضارب» لحزب «القوات اللبنانية» في طروحاته السياسية المناوئة لـ«حزب الله»، ويأتي ما قاله في المقابلة التلفزيونية التي أُجريت معه أخيراً في سياق دخوله في هذا، تمايزاً للتعويض عن تراجعه في الشارع المسيحي، رغم أنه يكابر ولا يعترف بكل ما يقال في هذا الخصوص. فباسيل، على طريق تمايزه عن «حزب الله»، يعترف بأن ورقة التفاهم الناظمة للعلاقة بينهما لم تحقق سوى وأد الفتنة، ولم تنجح في مكافحة الفساد وفي بناء مشروع الدولة، وكأنه يضع اللائمة على حليفه، إضافة إلى تعامله مع سلاحه على أنه وضع استثنائي يجب ألا يستمر لأن لا سلاح خارج الجيش. وربما يعتقد باسيل أنه بدخوله على ملعب «القوات» يستطيع أن يفتح الباب أمام معاودة الحوار معه من جهة، ويمهّد لتصالحه مع الشارع المسيحي، خصوصاً أنه لا يحرّك ساكناً حيال الحملات التي يقودها فريق الصقور داخل «التيار الوطني» بقيادة النائب زياد أسود والناشط ناجي حايك، وقد انضم إليهما النائب السابق نبيل نقولا متهماً الحزب بتغطية الفساد، إضافة إلى آخرين، ما يعني أنه يغض النظر عن هؤلاء لاسترضاء الشارع المسيحي ومعه السواد الأعظم من المحازبين، وصولاً إلى معاودته لمغازلة واشنطن لعلها ترأف به وترفع عنه العقوبات. ويبقى السؤال: هل يبادر نصر الله إلى تجاوز الخليلين وباسيل ويضغط على الأخير لتسهيل ولادة الحكومة لأن لا مصلحة له - كما يقول مصدر في «الثنائي الشيعي» لـ«الشرق الأوسط» - بأن ينوب عن الدولة الفاشلة ويتصرف على أنه وحده يدير شؤون البلد، وبالتالي لن يؤخر الانفجار الاجتماعي الذي بلغ ذروته والذي سيضعه في مواجهة مع شارعه والآخرين؟

«داعش» يتبنى استهداف عاملين بنزع الألغام في أفغانستان..

الرأي.. تبنّى تنظيم «داعش» الهجوم الذي أسفر عن مقتل 10 على الأقل وإصابة 15 آخرين واستهدف مساء الثلاثاء عمالا في نزع الالغام شمال افغانستان، وفق بيان أوردته حسابات تابعة للتنظيم. وذكر التنظيم في البيان أنّه اقتحم مقر منظمة «هالو تراست» البريطانية الخيرية حيث جمّع العاملين في غرفتين قبل إطلاق النار عليهم.

«طالبان» تقتل 10 من عمال نزع الألغام في أفغانستان..

الرأي.. أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية ومسؤول محلي اليوم الأربعاء أن حركة طالبان قتلت عشرة عمال لإزالة الألغام في إقليم بغلان بشمال أفغانستان، في أحدث هجوم يهز هذا البلد الذي تمزقه أعمال العنف. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية الأفغانية طارق عريان للصحافيين إن مقاتلي «طالبان دخلوا إلى مجمع لوكالة لنزع الألغام وبدأوا إطلاق النار على الجميع».

«واشنطن بوست»: الولايات المتحدة ستتبرع للعالم بنصف مليار جرعة من لقاح فايزر..

الرأي.. ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعتزم التبرع للعالم بنصف مليار جرعة من لقاح فايزر، وذلك مع توجه بايدن إلى أوروبا للقاء حلفاء في أولى جولاته الخارجية. وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة على الخطط إن من المقرر أن يعلن بايدن الخطة في اجتماع مجموعة السبع في بريطانيا هذا الأسبوع.

أميركا: استئناف محادثات إيران النووية الأسبوع المقبل..

الرأي.. قالت نائبة وزير الخارجية الأميركي، ويندي شيرمان، اليوم الأربعاء، إن المفاوضات بين إيران والقوى العالمية في شأن كيفية العودة للالتزام الكامل بالاتفاق النووي الموقع في 2015 ستُستأنف الأسبوع المقبل، مضيفة أن انتخابات الرئاسة الإيرانية المقررة في 18 يونيو تعقّد المحادثات. وأضافت، في تجمع عبر الإنترنت نظمه صندوق مارشال الألماني، أن هناك «الكثير من التقدم تحقق»، لكن لن يتسنى معرفة إمكان التوصل إلى اتفاق قبل الانتهاء من التفاصيل الأخيرة.

حزب العمال البريطاني يدعو لندن إلى إدراج الاعتراف بالدولة الفلسطينية على قمة «السبع»..

الرأي.. دعا حزب العمال البريطاني المعارض، اليوم الاربعاء، الحكومة البريطانية إلى إدراج ملف السلام والاعتراف بالدولة الفلسطينية على جدول قمة مجموعة الدول السبع (G7) التي تستضيفها بريطانيا يوم الجمعة المقبل. وطالب رئيس الحزب كير ستارمر في الجلسة البرلمانية الاسبوعية لاستجواب رئيس الوزراء بوريس جونسون بضرورة العمل مع قادة دول مجموعة السبع بدفع عمليه السلام والاعتراف بالدولة الفلسطينية. من جانبه، أكد جونسون مجددا دعم بلاده لحل الدولتين لكنه لا يرغب في خوض نقاش في شأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية كحل لمشكلة السلام في الشرق الاوسط. يذكر أن عميد السلك الديبلوماسي سفير الكويت لدى المملكة المتحدة ورئيس مجلس السفراء العرب خالد الدويسان أجرى أخيراً سلسلة من المباحثات مع قيادات سياسية ومسؤولين بريطانيين لحث الحكومة البريطانية على ادراج حل الدولتين على قمة مجموعة السبع. وجاءت جهود السفير الدويسان عملا بتوصيات الاجتماع الطارئ للجنة متابعة القضية الفلسطينية والتي عقدت اجتماعاتها في مقر سفارة الكويت الشهر الماضي.

بايدن يعتزم إعلان خطة عالمية للقاحات..

الرأي.. صرح الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء، لدى استعداده للسفر إلى أوروبا في أول جولة خارجية له منذ توليه الرئاسة، بأنه سيعلن خطة تتعلق باللقاحات من أجل العالم. وقال بايدن للصحافيين قبل أن يستقل طائرة الرئاسة «لدي واحدة (خطة) وسأعلنها».

بايدن يصل إلى المملكة المتحدة في أول محطة من جولته الأوروبية..

الرأي.. وصل الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء اليوم الأربعاء، إلى المملكة المتحدة حيث سيشارك في قمة لمجموعة السبع، في المحطة الأولى من جولة أوروبية سيلتقي خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وفق مراسل وكالة فرانس برس على متن الطائرة الرئاسية. وهبطت الطائرة الرئاسية «إير فورس وان» في قاعدة ميلدنهال الجوية (جنوب شرق)، ومن المقرر أن يلقي بايدن مساء كلمة أمام عناصر سلاح الجو الأميركي، على أن يعقد غدا الخميس لقاء ثنائيا مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

بايدن سيبلغ روسيا والصين بأن التحالف الأميركي الأوروبي «متين»..

الشرق الأوسط.. قال الرئيس الأميركي جو بايدن عند مغادرته واشنطن، اليوم الأربعاء، لبدء جولته الأوروبية التي يلتقي خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سويسرا، إنه سيؤكد «بوضوح» لبوتين والصين «متانة» التحالف بين أوروبا والولايات المتحدة. ويبدأ بايدن جولته من بريطانيا حيث تُعفد قمة لمدموعة الدول السبع، ثم يزور بلجيكا وسويسرا حيث يلتقي بوتين، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية. ويرافق بايدون وزير خارجيته أنطوني بلينكن.

بكين تتهم واشنطن بـ«جنون العظمة».. بعد تبني الكونغرس مشروع القانون حول الابتكار...

الرأي.. اتهمت بكين واشنطن، اليوم، بالمبالغة في ما تسميه «التهديد الصيني» بعد تبني مجلس الشيوخ الأميركي نصا «تاريخيا» لمواجهة الصين بشأن قضية الابتكار التكنولوجي. وقالت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الصيني إن هذا «القانون يكشف جنون العظمة» لدى الولايات المتحدة حسبما نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة.

محادثات «صريحة» بين هاريس والرئيس المكسيكي حول الهجرة غير النظامية..

الرأي.. أعلنت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس أنّها أجرت مع الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في مكسيكو أمس الثلاثاء محادثات «صريحة» وبنّاءة بشأن قضية الهجرة غير النظامية. وقالت هاريس للرئيس المكسيكي إنّ «الولايات المتّحدة والمكسيك تربطهما علاقة طويلة. أعتقد بصدق أنّنا ندخل حقبة جديدة». وأضافت أنّها أجرت «محادثات صريحة» مع أوبرادور الذي وقّعت معه مذكرة تفاهم تهدف، بحسب قولها، إلى «معالجة الأسباب الجذرية للهجرة ومساعدة الناس على استعادة الأمل في ديارهم». وفي مقابلة أجرتها معها شبكة «إن بي سي» الثلاثاء، أقرّت هاريس بأنّ لا حلّ فورياً لمشكلة الهجرة غير الشرعية من أميركا الوسطى. وتابعت: «لن يكون هناك تغيير فوري. لكنّنا سنشهد تقدّماً». كما ناقشت مع الرئيس المكسيكي التعاون الثنائي في ملفي مكافحة تهريب المخدرات والتحصين ضدّ كوفيد-19. من جهته قال الرئيس المكسيكي اليساري في تغريدة على تويتر إنّ المحادثات التي أجراها مع هاريس كانت «سامية، ومفيدة لشعبينا، وممتعة للغاية».

الشرطة تكشف هوية الشخص الذي صفع ماكرون..

الشرق الأوسط.. قالت مصادر مطلعة على التحقيقات اليوم (الأربعاء) إن الرجل الذي تردد أنه صفع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على وجهه يدير نادياً لعشاق فنون المبارزة بالسيوف التي ترجع إلى القرون الوسطى وليس له سجل إجرامي سابق. وعرف مصدر من الشرطة المشتبه به بأنه داميان تاريل (28 عاماً) وقال الادعاء المحلي إنه يجري التحقيق معه لتعديه على موظف عام، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء. وكان ماكرون يقوم بجولة لجس النبض في البلاد بعد جائحة فيروس كورونا وقبل أقل من عام من الانتخابات الرئاسية عندما تلقى صفعة على وجهه وهو يحيي حشداً صغيراً من المارة في جنوب فرنسا. وكان تاريل يرتدي قميصاً باللون الكاكي عندما صاح قائلاً «تسقط ماكرونيا»، ثم أطلق صيحة الحرب للجيش الفرنسي في عهد الملكية. ووصفه مصدر على صلة وثيقة بالتحقيقات بأنه بدا ضائعاً بعض الشيء وغريب الأطوار. وأضاف المصدر أن تاريل ورجلاً آخر ما زالا محتجزين اليوم (الأربعاء). وتصل عقوبة تهمة التعدي على موظف عام إلى السجن ثلاث سنوات وغرامة تصل إلى 45 ألف يورو. ويدير تاريل نادياً محلياً لمحبي الألعاب القتالية يركز على ممارسة ألعاب قتالية تاريخية أوروبية منها المبارزة بالسيف. وقال ماكرون إنه لم يكن خائفاً على سلامته واستمر في مصافحة الناس بعد الصفعة. وقال ماكرون في مقابلة مع صحيفة «دوفين ليبر» بعد الواقعة: لا يمكن أن يكون هناك عنف أو كراهية سواء في لغة الخطاب أو الأفعال وإلا ستكون الديمقراطية ذاتها هي المهددة.

 

 

 

 

 

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا... مصر تستعد لحدث عسكري ضخم.. تصعيد مصري - سوداني يستبق الملء الثاني لسد النهضة.. موقع تونسي يكشف عن "تطبيع اقتصادي" بين تونس وإسرائيل..السودان يرجئ رفع الدعم عن القمح والكهرباء والغاز..صمت انتخابي بالجزائر... تحذير وتوجس وانتظار..ليبيا.. تحرير 33 رهينة بينهم مصريون وسودانيون.. «النواب» المغربي يرفض«تصفية» معاشات «المستشارين»..

التالي

أخبار لبنان.... واشنطن تعرض 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن متهم بتمويل «حزب الله»... ماكرون لتجاوز الطبقة السياسية..سيناريو الإنهيار: اضطرابات على الأرض و«انتداب مالي دولي» على لبنان!.. "حكومة البياضة" سقطت... وجعجع استغرب "تباكي" نصر الله... نحو قعر الانهيار...أزمة البنزين: تجفيف السوق خطوة أخيرة قبل رفع الدعم!..سعيد مطالباً عون بالاستقالة...تحذير غربيّ من انفلات الشارع: لا نريد سوريا أخرى...انشغال اللبنانيين بلقمة عيشهم وفقدان الأمل بالتغيير يحولان دون انتفاضهم..

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,410,958

عدد الزوار: 6,948,818

المتواجدون الآن: 75