اليونيفيل تدعو إسرائيل ولبنان إلى ضبط النفس إثر اشتباكات

تاريخ الإضافة الثلاثاء 3 آب 2010 - 3:52 م    عدد الزيارات 3739    التعليقات 0    القسم محلية

        


اليونيفيل تدعو إسرائيل ولبنان إلى ضبط النفس إثر اشتباكات

 

وقع تبادل إطلاق النار رغم تدخل يونيفيل

وقع تبادل إطلاق النار رغم تدخل يونيفيل

 

بيروت، لبنان (CNN) -- شجب الرئيس اللبناني، العماد ميشال سليمان، ما وصفه بالخرق الإسرائيلي الجديد للقرار 1701 وإجتياز الخط الازرق والاعتداء على الممتلكات وقصف حاجز للجيش اللبناني في منطقة العديسة، إثر تبادل لإطلاق نار بين قوة إسرائيلية ولبنانية جنوب البلاد، الثلاثاء، أسفر عن إصابة جندي لبناني وآخر مدني، فيما دعت القوات الدولية "يونيفيل" الطرفين إلى ضبط النفس.

ودعا سليمان أثناء مناقشة الوضع مع قائد الجيش اللبناني،  العماد جان قهوجي، إلى ضرورة  التصدي لأي محاولة إعتداء اسرائيلية.

وتضاربت الأنباء بشأن التراشق بين الجانبين، فبعد أن أشارت أنباء إلى توقف الاشتباكات، نقلت وكالة الأنباء الرسمية أن مروحية إسرائيلية مقاتلة من طراز اباتشي اطلقت صاروخين على مشروع الطيبة الواقع بين بلدات العديسة - الطيبة - رب الثلاثين.

في حين يسجل قنص غزير على بلدة كفركلا.

وكانت اشتباكات بالأسلحة الرشاشة والقذائف المدفعية قد اندلعت بين الجيش اللبناني والقوات الاسرائيلية على الشريط الشائك في بلدة العديسة.

ونقلت قناة "المنار" التابعة لحركة "حزب الله" اللبناني" في موقعها الإلكتروني، أن ضابطاً إسرائيلياً برتبة رفيعة لقي مصرعه إلى جانب مقتل 3 جنود لبنانيين بعد استهداف آليتهم ( ناقلة جند ) بصاروخ اطلقته مروحية الاباتشي.
 

ووقعت المناوشات المسلحة عند محاولة الإسرائيليين تركيب كاميرات مراقبة على الحدود بين بلدة العديسة ومستوطنة "مسكافعام."

وقامت قوة من الجيش اللبنانية بمنعهم من محاولة إزالة شجرة داخل الأراضي اللبنانية مما أدى لتوتر الوضع الذي تدخلت على إثره قوة من اليونيفيل.

 إلا أن الأمر تطور إلى إطلاق نار متبادل، قامت خلاله دبابة إسرائيلية بإطلاق  قذيفتين، على الأقل داخل الأراضي اللبنانية في بلدة العديسة، طبقاً لما أوردته وكالة الأنباء اللبنانية. 

وأشار شهود عيان إلى إصابة جندي لبناني وآخر مدني بجروح طفيفة وتشهد المنطقة حالة من الاستنفار، على ما أوردت الوكالة الرسمية.

وعلى صعيد مواز، أشارت صحيفة "هارتس" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، إلى إطلاق صاروخ "كاتيوشا" من لبنان على شمالي إسرائيل حيث سمع سكان المنطقة دوي انفجارات قوية.

ونفى متحدث باسم شرطة اللواء الشمالي الإسرائيلية تعرض منطقة الجليل لأي هجوم صاروخي، وعزا دوي الانفجارات إلى  تبادل اطلاق النار مع القوات اللبنانية، وفق الإذاعة الإسرائيلية.

وحثت قيادة القوات الدولية المرابطة في جنوب لبنان- يونيفيل - الطرفين الإسرائيلي واللبناني على ضبط النفس لمنع تصاعد الموقف على الحدود.

ودعا المتحدث باسم قوات "اليونيفيل"، أندريا تينينتي، الطرفين إلى ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس."

وقال تينينتي: "حدث تبادل لإطلاق النيران بين الجيشين اللبناني والإسرائيلي على طول الخط الأزرق في منطقة العديسة".
 

وفي الأثناء، يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي،  بنيامين نتنياهو،  مشاورات مع كبار ضباط الجيش الإسرائيلي لتقييم الموقف على الحدود الشمالية

 
 

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية إن الحكومة تنظر ببالغ الخطورة إلى الحادث.

ويأتي التوتر بعد أقل من أربعة وعشرين ساعة من إطلاق 5 خمسة صواريخ على مدينة "إيلات" الإسرائيلية و"العقبة" في الأردن، مما أدى لمقتل أردني، في الهجوم الذي لم تعلن أي جهة، حتى اللحظة، مسؤوليتها عنه.


المصدر: موقع CNN

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,150,254

عدد الزوار: 6,937,028

المتواجدون الآن: 103