الحل الأميركي: التجديد للمالكي.. المهام الأمنية والعسكرية لعلاوي

تاريخ الإضافة الإثنين 16 آب 2010 - 8:36 ص    عدد الزيارات 3559    التعليقات 0    القسم عربية

        


بغداد - القبس والوكالات والعربية نت
أكد الرئيس العراقي جلال طالباني ان تشكيل الحكومة أصبح ضرورة «حياتية». جاء ذلك خلال استقباله السفير الصيني لدى العراق تشانغ يي والوفد المرافق.
وسلط طالباني الضوء على «الأوضاع السياسية والمسيرة الدستورية لتشكيل الحكومة المقبلة»، موضحا ان هناك حرصا جماهيريا وشعبيا وحتى برلمانيا شديدا للاسراع في تشكيل الحكومة، للانتقال الى مرحلة جديدة، وتقديم الخدمات للشعب الذي عانى كثيرا».
في غضون ذلك ، حثت جامعة الدول العربية القوى السياسية على الاسراع في التوصل الى تشكيل الحكومة، مؤكدة ان العراق مقبل على تحديات كبيرة. ولفت رئيس مكتب الأمين العام للجامعة السفير هشام يوسف الى ان «الوضع يدعو إلى القلق، وان أمام العراق تحديات ضخمة عام 2011 خاصة انسحاب القوات الأميركية»، معتبرا هذه السنة هي «حاسمة ويحتاج الأمر الى اعلى درجة ممكنة من التوافق».

الرؤية الأميركية
من جانب آخر، أعلنت النائبة عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي رفض ناخبي وجمهور ائتلافها طرح مرشح بديل لنوري المالكي لمنصب رئيس الوزراء. وقالت إن التمسك بالمالكي جاء نتيجة «لخبرته وقدرته، فضلا عن دعمه من ناخبيه».
في السياق، كشف النائب علي الأديب القيادي في «دولة القانون» عن الرؤية الأميركية بخصوص تشكيل الحكومة، والمتمثلة بمنح إياد علاوي منصب رئيس المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية، واحتفاظ المالكي برئاسة الوزراء.
وقال إن المبعوثين الأميركيين وجدوا أن الصورة على أرض الواقع مختلفة تماما، فلا يمكن للعراقية أن تتولى رئاسة الوزراء، ولكن يمكن لرأس القائمة أن يتولى رئاسة المجلس الوطني في السياسات الاستراتيجية، وتبقى رئاسة الوزراء إلى دولة القانون.

بحاجة إلى اتفاق الكتل
وأكد الأديب أن الرؤية الأميركية تعبر عن تصور بحاجة إلى اتفاق الكتل النيابية ليكون الحل. وتعليقا على ما ذكره الأديب دعا عضو القائمة العراقية محمد سلمان الطائي دولة القانون إلى قبول منصب رئيس المجلس الوطني. وأضاف أنه إذا كان هذا المنصب من الأهمية بمكان في اتخاذ القرار، فنحن نقترح أن يأخذوا هم هذا المنصب، والقائمة العراقية لديها استحقاق انتخابي هو رئاسة الوزراء.
وتبادلت القائمة العراقية ودولة القانون أوراقا تتعلق برسم سياسة الدولة فى المرحلة المقبلة، من دون إشارة الجانبين إلى مسألة اختيار المرشح لمنصب رئيس الوزراء.

صلاحيات شاملة
وذكرت قناة العربية امس الاحد ان واشنطن تعمل على ان يكون علاوي متمتعا بصلاحيات شاملة في المجال الامني والعسكري، كي يقبل بالتخلي عن رئاسة الوزراء.
في الأثناء، جدد صلاح العبيدي المتحدث باسم التيار الصدري رفض التيار ترشيح المالكي لولاية ثانية، بسبب ما وصفه بعدم التزامه بالوعود، بينما أبدت عضو التحالف الكردستاني آلا الطالباني تأييد ائتلافها لترشيح المالكي.

اجتماع أمني بشأن البصرة
من جهته، عقد المالكي اجتماعا موسعا لتداول الوضع الأمني في البصرة، حضره وزير الدفاع عبدالقادر محمد جاسم، ووزير الداخلية جواد البولاني. وذكر بيان لمكتب القائد العام للقوات المسلحة انه تم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة «لمنع المخططات الارهابية التي تستهدف أمن المحافظة لما لها من أهمية وأثر كبير، سواء من الناحية الأمنية أو الاقتصادية وغيرها».
 


المصدر: جريدة القبس الكويتية

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,133,652

عدد الزوار: 6,755,717

المتواجدون الآن: 120