«الإخوان المسلمون» عاتبون على النظام السوري لعدم تجاوبه «إيجابيا» مع تعليق نشاطهم المعارض

تاريخ الإضافة الجمعة 3 أيلول 2010 - 7:43 ص    عدد الزيارات 3863    التعليقات 0    القسم عربية

        


«الإخوان المسلمون» عاتبون على النظام السوري لعدم تجاوبه «إيجابيا» مع تعليق نشاطهم المعارض

المرشد الجديد طالب بإلغاء قانون إعدام كل منتسب إلى الجماعة

لندن: «الشرق الأوسط»
ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، في نبأ لها من لندن، أن الإخوان المسلمين حافظوا على قرار تعليق نشاطهم المعارض للنظام السوري على الرغم من أن السلطة لم تقابل هذه الخطوة «بشكل إيجابي».

وقال المراقب العام الجديد للإخوان المسلمين في سورية، محمد رياض خالد شقفة، للوكالة إن السلطات السورية «لم تقابل قرار تعليق النشاط المعارض الذي اتخذ خلال الحرب الإسرائيلية على غزة (نهاية 2008 وبداية 2009) بشكل إيجابي».

ودعا شقفة النظام السوري إلى أن «يقابل موقف الإخوان ومطالبهم العادلة والمنطقية بالإيجاب»، مؤكدا أن «في ذلك مصلحة سورية تكمن في إرساء وحدة وطنية حقيقية وحرية حقيقية وديمقراطية حقيقية». وأوضح أن الجماعة تطالب «بالإفراج عن كل المعتقلين من السياسيين وأصحاب الرأي والمدافعين عن حقوق الإنسان وعودة المهجرين إلى بلدهم»، كما طالب «بإلغاء القوانين الاستثنائية وفي مقدمتها القانون 49 الذي يقضي بإعدام كل من ينتمي إلى الإخوان المسلمين وإلغاء المحاكم الاستثنائية ومنها محكمة أمن الدولة العليا التي تفتقر لأبسط القواعد القضائية». وأضاف «نحن طلاب حرية لا أكثر ولا أقل! حرية تشمل الشعب كله بكل فئاته»، مؤكدا أن تحقيق هذه المطالب «يدعم صمود سورية وليس العكس».

وكان شقفة (66 عاما) انتخب مطلع الشهر الحالي مراقبا عاما لجماعة الإخوان المسلمين بدلا من علي صدر الدين البيانوني الذي بقي في هذا المنصب 14 عاما.

وقال شقفة إنه انتخب مراقبا عاما للجماعة في إطار «تداول طبيعي على المنصب»، مؤكدا أن البيانوني «سيبقى من أكبر المستشارين في المرحلة الحالية».

وكان البيانوني أكد في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، في مطلع أغسطس (آب) الماضي أنه يريد أن «يستريح بعد 14 عاما في منصب المراقب العام لإخوان سورية»، موضحا أنه «سيبقى جنديا في الجماعة وسيبدأ في كتابة مذكراته».

ومحمد شقفة مولود عام 1944 لأسرة معروفة بعلمائها في حماة. وقد انضم إلى جماعة الإخوان المسلمين في 1961. وهو عضو في قيادة الجماعة منذ 1983.

 


المصدر: جريدة الشرق الأوسط اللندنية

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,569,181

عدد الزوار: 6,955,539

المتواجدون الآن: 68