أخبار العراق..نعاني من عجز "كبير" في المخزون المائي..عملية اغتيال غامضة لأستاذ جامعي في الناصرية جنوب العراق..ايرادات كردستان العراق من النفط إلى حساب تحت رقابة الحكومة الاتحادية..

تاريخ الإضافة الأحد 19 آذار 2023 - 5:01 ص    عدد الزيارات 717    التعليقات 0    القسم عربية

        


العراق: نعاني من عجز "كبير" في المخزون المائي..

دبي - العربية.نت... أكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية العراقية، خالد شمال، السبت، أن البلاد تعاني حالياً من عجز "كبير" في المخزون المائي. وقال شمال إن زيادة المخزون المائي يرتبط بهطول الأمطار بمناطق شمال العراق، غير أنه أشار إلى أن الأمطار التي هطلت هذا الموسم "لم تكن بمستوى أن تساهم بملء السدود"، وفق وكالة الأنباء العراقية "واع".

دجلة والفرات

كما أضاف أن المخزون المائي يرتبط أيضاً بما يرد إلى العراق من نهري دجلة والفرات عبر سوريا وتركيا والروافد القادمة من إيران، موضحاً أن "أكثر من 60% من الإيرادات المائية للعراق تأتي من تركيا، وبالمقابل تعمل أنقرة على حبس مياه دجلة والفرات في سدودها"، لافتاً إلى أن البلد "يمر بفترة جفاف" بناء على ذلك. إلى ذلك أردف أن الوزارة تنتظر الموقف المائي خلال الشهرين المقبلين "حيث ذوبان الثلوج وورود كميات من الإطلاقات المائية إلى العراق".

أزمة مياه قوية

يشار إلى أن العراق يعاني أزمة مياه قوية، يلقي فيها باللائمة على تركيا وإيران "لعدم التزامهما" بالاتفاقيات الدولية و"تعديهما" على حصصه المائية، لاسيما في ظل السدود التي أقامتاها. وشهد "بلاد الرافدين" مؤخراً انخفاضاً كبيراً في مستوى مياه نهري دجلة والفرات، ما تعزوه السلطات العراقية إلى سدود إيران وتركيا. كما بات العراق بسبب الارتفاع المستمر في درجات الحرارة وتزايد نقص المياه من عام لآخر، بين أكثر 5 دول في العالم عرضة لتأثيرات التغير المناخي، بحسب الأمم المتحدة.

نزوح أكثر من 3300 عائلة

وقد نزحت حتى مارس 2022، أكثر من 3300 عائلة بسبب عوامل مناخية في 10 محافظات في الوسط والجنوب، بسبب شح المياه، أو الملوحة المرتفعة فيها، أو نوعية المياه السيئة. كذلك عرقلت قلة المياه إنتاج المحاصيل أو أدت إلى إفسادها، وحدت من وفرة مياه الشرب والغذاء للمواشي، كما أرغمت العديد من الأعمال المرتبطة بالزراعة على الإغلاق.

ايرادات كردستان العراق من النفط إلى حساب تحت رقابة الحكومة الاتحادية

للمرة الأولى منذ عام 2002

دبي - العربية.نت... أفادت وكالة الأنباء العراقية الخميس، نقلا عن هشام الركابي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء قوله إن إيرادات النفط من إقليم كردستان العراقي شبه المستقل سيجري تحويلها إلى حساب بنكي يخضع لرقابة الحكومة الاتحادية للمرة الأولى منذ عام 2002. وبموجب الدستور العراقي، من حق حكومة إقليم كردستان الحصول على جزء من الميزانية الوطنية. لكن هذا النظام انهار، في عام 2014، حين سيطر الأكراد على حقول النفط الرئيسية في شمال العراق بكركوك من مقاتلي تنظيم "داعش"، وقاموا ببيع النفط الخام من هذه الحقول بشكل مستقل. وفي عام 2018، استعادت القوات العراقية الأراضي المتنازع عليها، بما في ذلك مدينة كركوك النفطية. واستأنفت بغداد ضخ بعض المدفوعات في الميزانية لكن الضخ كان متقطعا، وحاولت الحكومة الاتحادية إخضاع إيرادات حكومة إقليم كردستان لسيطرتها، بما في ذلك من خلال أحكام المحاكم المحلية وتهديدات التحكيم الدولي.

عملية اغتيال غامضة لأستاذ جامعي في الناصرية جنوب العراق

الشرق الاوسط...بغداد: فاضل النشمي... يحيط الغموض بعملية الاغتيال التي أودت، أمس (الجمعة)، بحياة عقيل عبد الله الشامي الناصري التدريسي في الكلية التربوية المفتوحة في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار الجنوبية. ويظهر في فيديو رصدته كاميرات المراقبة في الشارع، شخصان يستقلان دراجة بخارية يقومان بإطلاق النار من مسافة قريبة جداً، ويرديانه قتيلاً أمام منزله. ولم تكشف السلطات الأمنية التي طوقت مكان الجريمة بعد الحادث مزيداً من التفاصيل، لكنها وعدت بإجراء التحقيق اللازم وإعلان النتائج لاحقاً. وقالت وزارة التربية، في بيان، إنها «تلقت خبراً مؤسفاً باغتيال الدكتور عقيل الناصري، أحد الكفاءات التدريسية في الكلية التربوية المفتوحة بمحافظة ذي قار وهو متوجه للدوام الرسمي لأداء مُحاضرة لطلبته، الجمعة». وأضافت أن «وزير التربية يُعرب عن أسفه وتعازيه لأسرة ومحبي الفقيد ويطالب الجهات الأمنية بالكشف عن ملابسات الحادث وحيثياته، مع تأكيده على حماية الكوادر التعليمية والتدريسية والكفاءات التربوية». بدوره، يقول الأستاذ الجامعي عبد الوهاب الحمداني، وزميل الفقيد عقيل الناصري، لـ«الشرق الأوسط»، إن «الفقيد كان طيب الأخلاق، وليست لديه مشكلات مع أي جهة، سواء عشائرية أو أمنية». وأضاف: «الجميع يشعر بالصدمة ولا نعرف على وجه التحديد لماذا تم اغتياله، حاولت معرفة بعض التفاصيل من أسرته، وهم لا يعرفون ما الذي حدث بالضبط، وما دوافع الجهة الإجرامية التي قامت بقتله». وذكر الحمداني أن «الفقيد كان هادئ الطباع، ولم يكن يميل إلى ممارسة أي نشاط غير النشاط التدريسي». وبالنظر لطريقة الاغتيال التي نشرت على شريط فيديو، بمواقع التواصل الاجتماعي فلا يستبعد البعض أن «جهات متخصصة بعمليات الاغتيال» تقف وراء ذلك، وسبق أن استخدمت الدراجة النارية في عمليات اغتيال مماثلة، من بينها اغتيال الباحث والخبير في الجماعات المسلحة هشام الهاشمي أمام منزله ببغداد في يوليو (تموز) 2020. وفي عملية أخرى، كشفت مصادر شرطة ذي قار، عن تعرض منزل مواطن في مدينة الناصرية، مساء الجمعة، لاستهداف برمانة يدوية أضرت بواجهة المنزل وبعجلة مركونة أمامه. ونقلت «شبكة أخبار الناصرية» عن المصادر قولها، إن «منزل مواطن تعرض لاستهداف برمانة يدوية مساء الجمعة، وألحق الانفجار أضراراً بواجهة المنزل وتهشم زجاج دون أضرار بشرية». وأشارت إلى أن «خبراء مكتب مكافحة المتفجرات في ذي قار رفعوا عينات من محل الحادث لمعرفة طبيعته وفتحوا تحقيقاً في الحادث». وشهدت الناصرية أيضاً، أول من أمس، حادث هجوم شنه مسلحون يستقلون سيارة مدنية على محتجين كانوا يتظاهرون بسبب تردي الخدمات في المدينة. وأسفر الحادث، حسب المصادر، عن «إصابة أحد المتظاهرين بجروح بليغة تم نقله إلى مستشفى الناصرية لتلقي العلاج». وأضافت أن «القوة الأمنية المكلفة حماية المتظاهرين لاحقت العجلة على الفور، واعتقلت أفرادها جميعاً، واتخذت الإجراءات القانونية بحقهم». كان رئيس منظمة «بدر» هادي العامري، افتتح، الجمعة، نصباً تذكارياً لنائب رئيس هيئة «الحشد السابق» أبو مهدي المهندس (اغتالته أميركا عام 2020) في تقاطع الراية وسط الناصرية. يشار إلى أن مدينة الناصرية واحدة من بين أكبر معاقل الحراك الاحتجاجي عام 2019، قام خلالها المحتجون بحرق معظم مقرات الأحزاب والفصائل و«هيئة الحشد» في محافظة ذي قار.

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,692,321

عدد الزوار: 6,908,791

المتواجدون الآن: 101